أخوتي في الله : هذه مجموعة من الرسائل النصية (sms) الإسلامية المتميزة للجوال , وفقني الله تعالى لجمعها من جوال إنه الله الذي يشرف عليه نخبة متميّزة من طلبة العلم وفقهم الله وجزاهم عنا خير الجزاء , اتمنى أن تنفعكم وتنفع كل مسلم .سبق وأن نقلت لكم الجزء الأول وفي هذا الموضوع أنقل لكم الجزء الثاني وبالله التوفيق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول ابن مسعود رضي الله عنه:اطلب قلبك في ثلاثة مواطن: - عند سماع القرآن الكريم.- وفي مجالس الذكر.- وفي أوقات الخلوة.فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب...(الفوائد صـ 148)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الواجب إنظار المدين المعسر، فلا يحل إيذاءه ولا حبسه ولا مطالبته حتى يوسر، قال تعالى: (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة).ومن صور إيذاء المعسر:- الإغلاظ له في القول.- إحراجه أمام الناس.- أمره ببيع ممتلكاته الضرورية.- التعامل معه بالربا فيزيد في الدين مقابل التأخير.وفي الحديث: (من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١/٢من أسماء الله "القاهر والقهار" فمن معاني هذا الاسم :قهر العباد بحشرهم إليه سبحانه من غير إرادتهم ولا اختيارهم ، ليقيم بينهم ميزان العدل كما قال سبحانه {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار} وقرنها هنا بالواحد إشارة إلى أن كمال القهر إنما هو له سبحانه دون سواه أما البشر فقهرهم محدود في الزمان والمكان والإمكان ...٢/٢ومن معاني اسم القاهر والقهار :أنه الذي يقهر الأشياء ويجريها على ما يشاء ، حتى لو كانت في ظاهر الأمر متناقضة كوجود الروح في الجسد ونزعه منه فالروح شئ لطيف لايحيط به البشر ، وطالما بحث العلماء وتكلموا وحاولوا وخمنوا ولكن أبحاثهم وعلومهم تنتهي إلى جهل عريض بحقيقة الروح وصدق الله جل جلاله "قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجبال المنيفة ، والشواهق المخيفة ، أخبر الله جل جلاله عن خلقها فقال "والجبال أرساها"وأخبر عن إبادتها وانتهائها فقال "ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا * فيذرها قاعا صفصفا * لا ترى فيها عوجا ولا أمتا"فسبحانه من عظيم! جعل هذا الجرم الهائل من الصخور والرمال يطير في الهواء شذرا ، ويتفتت في السماء مذرا"وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شئ"إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"... ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ من أكل الحرام والظلم والسرقة وشرب الخمر، وغير ذلك، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه، حتى ترى ذلك الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالاً، ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد ما بين المشرق والمغرب، وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات، ولا يبالي ما يقول"! [ابن تيمية]نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى "ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم"قال محمد بن جرير : يقول تعالى : ثم ليسألنكم الله عز وجل عن النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا : ماذا عملتم فيه ؟ من أين وصلتم إليه ؟ وفيم أصبتموه ؟ وماذا عملتم به ؟ .والنعيم المسؤول عنه نوعان : نوع أخذ من حله وصرف في حقه فيسأل عن شكره ، ونوع أخذ بغير حله وصرف في غير حقه فيسأل عن مستخرجه ومصرفه .إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السجود لله أعظم هيئات العبودية ، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، لأن السجود إذعان بالعبودية ، واعتراف بالألوهية ، وخضوع للمهيمن ، ومنابذة للشيطان وتحرر من الهوى وانطلاق من قيود الدنيا .السجود لله _جل جلاله_ هيئة خاشعة تثير في النفس حديثا لا ينتهي من المحبة للجليل ، والتمسكن للأحد الصمد ، والاستسلام للملك السلام "فاسجدوا لله واعبدوا"إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الإنسان أن يكون خفيف النفس يراعي أحوال الناس ولا يُثقل عليهم في زياراته وأفعاله وأقوالهوفي قوله تعالى "فإذا طعمتم فانتشروا" عدم الإثقال على أهل البيت وأصحاب الوليمة ، وكان حماد بن سلمة إذا نزل عليه شخص ثقيل دعا الله أن يكشفه عنه ، وقال ثقيل لمريض : ماذا تشتهي ، قال : أن لا أراكبهجة المجالس 2/733نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من فضائل صلاة الفجر في جماعة:- تشهدها ملائكة الليل والنهار، ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا).- (من صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله ) رواه مسلم.- ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله) رواه مسلم.- ( من صلى البردين دخل الجنة) والبردان: الفجر والعصر. - جالبة لمحبة الله (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى : "يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته "قال ابن مسعود : تقوى الله هي أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسى ، وأن يشكر فلا يكفر .خدمة إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«المشروع في حق المسافر إذا صلى خلف مقيم أن يتم معه الصلاة أربعا» فتاوى اللجنة الدائمة(8/243)وما يفعله بعض المسافرين من الاكتفاء بركعتين خلف الإمام المقيم لا يصح، ومن فعل ذلك فعليه أن يعيدها أربعا، قال ابن عثمين: «ومن فعل ذلك فيما سبق، فكان يصلي ركعتين خلف إمام مقيم، فإنه يجب عليه إعادة ما صلاه فوراً» الباب المفتوح(52/9)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصول الخطايا كلها ثلاثة : الكبر وهو الذى بلغ بإبليس الى الكفر ، والحرص وهو الذى أخرج آدم من الجنة ، والحسد وهو الذى جرّأ أحد ابني آدم علي أخيه ، فمن وُقي شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر ، فالكفر من الكبر ، والمعاصى من الحرص ، والبغى والظلم من الحسد.ابن القيم نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكر الإمام أحمد عن وهب قال : مكتوب في حكمة آل داود : حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يخلو فيها بإخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه ، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ، فإن في هذه الساعة عون على تلك الساعات خدمة إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال د.محمد نجم أستاذ جراحة العظام أن الدراسات الطبية أكدت أن شرب المياه الغازية يؤدى إلى تأكل طبقة المينا الموجودة على الأسنان وأن المراهقين ما بين 12و14 عاما هم الأكثر إصابة به وذلك لتناولهم المياه الغازية بشكل كبير وأن شرب الحوامل للمياه الغازية يؤثر بشكل كبير على الأطفال ويؤدى إلى تأخر ظهور الأسنان ولين العظام داعيا إلى الإكثار من منتجات الألبان حيث انها تساعد على تكون فيتامين د الذي يساعد ويدعم امتصاص الكالسيوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : ليس للقلوب سرور ولا لذة إلا في محبة الله والتقرب إليه بما يحبه , ولا تمكن محبته إلا بالإعراض عن كل محبوب سواه , وهذا حقيقة لا إله إلا الله وهي ملة ابراهيم الخليل عليه السلام , وسائر الأنبياء والمرسلين صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين , أما شقها الثاني محمد رسول الله : فمعناه تجريد متابعته صلى الله عليه وسلم في أمر والإنتهاء عما نهى عنه وزجر , ومن هنا كانت (( لا إله إلا الله )) ولاء وبراء نفيا وإثباتا
فتاوى ابن تيميه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الحسن البصري: إن المؤمن يصبح حزينا ويمسي حزينا، ولا يسعه غير ذلك، لأنه بين مخافتين: بين ذنب قد مضى لا يدري ما الله يصنع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما يصيب فيه من المهالك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون الله عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفه حقه شدد الله عليه ذلك الموقف، قال تعالى: (ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا * إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا ((ابن القيم)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوكل على الله: قطع القلب عن العلائق، ورفض التعلق بالخلائق، وإعلان الافتقار إلى محوِّل الأحوال ومقدِّر الأقدار لا إله إلا هو. إنه صدق اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار ولا ينفع ذا الجد منه الجد. قال بعض الصالحين: متى رضيت بالله وكيلاً وجدت إلى كل خير سبيلاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك، أو غيرك. قال(قل آمنت بالله ثم استقم)( مسلم). وهذه العبارة البليغة ممن أُوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم تفسير للتقوى على حقيقتها الشرعية، وهي أن يؤمن الإنسان بالله سبحانه وتعالى إلهاً وخالقاً، وربّاً ومدبراً، ثم يستقيم على منهج الله السوي، ويلتزم بصراطه المستقيم اتباعاً للأوامر، واجتناباً للنواهي، وبُعداً عن المحرمات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقي الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - يبكي ما بين المغرب والعشاء لما بدأ بتفسير قوله تعالى :
{ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها } [الأعراف:56]
يقول ابن مسعود رضي الله عنه:اطلب قلبك في ثلاثة مواطن: - عند سماع القرآن الكريم.- وفي مجالس الذكر.- وفي أوقات الخلوة.فإن لم تجده في هذه المواطن فسل الله أن يمن عليك بقلب...(الفوائد صـ 148)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الواجب إنظار المدين المعسر، فلا يحل إيذاءه ولا حبسه ولا مطالبته حتى يوسر، قال تعالى: (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة).ومن صور إيذاء المعسر:- الإغلاظ له في القول.- إحراجه أمام الناس.- أمره ببيع ممتلكاته الضرورية.- التعامل معه بالربا فيزيد في الدين مقابل التأخير.وفي الحديث: (من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
١/٢من أسماء الله "القاهر والقهار" فمن معاني هذا الاسم :قهر العباد بحشرهم إليه سبحانه من غير إرادتهم ولا اختيارهم ، ليقيم بينهم ميزان العدل كما قال سبحانه {يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار} وقرنها هنا بالواحد إشارة إلى أن كمال القهر إنما هو له سبحانه دون سواه أما البشر فقهرهم محدود في الزمان والمكان والإمكان ...٢/٢ومن معاني اسم القاهر والقهار :أنه الذي يقهر الأشياء ويجريها على ما يشاء ، حتى لو كانت في ظاهر الأمر متناقضة كوجود الروح في الجسد ونزعه منه فالروح شئ لطيف لايحيط به البشر ، وطالما بحث العلماء وتكلموا وحاولوا وخمنوا ولكن أبحاثهم وعلومهم تنتهي إلى جهل عريض بحقيقة الروح وصدق الله جل جلاله "قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجبال المنيفة ، والشواهق المخيفة ، أخبر الله جل جلاله عن خلقها فقال "والجبال أرساها"وأخبر عن إبادتها وانتهائها فقال "ويسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا * فيذرها قاعا صفصفا * لا ترى فيها عوجا ولا أمتا"فسبحانه من عظيم! جعل هذا الجرم الهائل من الصخور والرمال يطير في الهواء شذرا ، ويتفتت في السماء مذرا"وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب صنع الله الذي أتقن كل شئ"إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"... ومن العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ من أكل الحرام والظلم والسرقة وشرب الخمر، وغير ذلك، ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه، حتى ترى ذلك الرجل يشار إليه بالدين والزهد والعبادة، وهو يتكلم بالكلمات من سخط الله لا يلقي لها بالاً، ينزل بالكلمة الواحدة منها أبعد ما بين المشرق والمغرب، وكم ترى من رجل متورع عن الفواحش والظلم ولسانه يفري في أعراض الأحياء والأموات، ولا يبالي ما يقول"! [ابن تيمية]نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى "ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم"قال محمد بن جرير : يقول تعالى : ثم ليسألنكم الله عز وجل عن النعيم الذي كنتم فيه في الدنيا : ماذا عملتم فيه ؟ من أين وصلتم إليه ؟ وفيم أصبتموه ؟ وماذا عملتم به ؟ .والنعيم المسؤول عنه نوعان : نوع أخذ من حله وصرف في حقه فيسأل عن شكره ، ونوع أخذ بغير حله وصرف في غير حقه فيسأل عن مستخرجه ومصرفه .إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السجود لله أعظم هيئات العبودية ، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ، لأن السجود إذعان بالعبودية ، واعتراف بالألوهية ، وخضوع للمهيمن ، ومنابذة للشيطان وتحرر من الهوى وانطلاق من قيود الدنيا .السجود لله _جل جلاله_ هيئة خاشعة تثير في النفس حديثا لا ينتهي من المحبة للجليل ، والتمسكن للأحد الصمد ، والاستسلام للملك السلام "فاسجدوا لله واعبدوا"إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على الإنسان أن يكون خفيف النفس يراعي أحوال الناس ولا يُثقل عليهم في زياراته وأفعاله وأقوالهوفي قوله تعالى "فإذا طعمتم فانتشروا" عدم الإثقال على أهل البيت وأصحاب الوليمة ، وكان حماد بن سلمة إذا نزل عليه شخص ثقيل دعا الله أن يكشفه عنه ، وقال ثقيل لمريض : ماذا تشتهي ، قال : أن لا أراكبهجة المجالس 2/733نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من فضائل صلاة الفجر في جماعة:- تشهدها ملائكة الليل والنهار، ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا).- (من صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله ) رواه مسلم.- ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله) رواه مسلم.- ( من صلى البردين دخل الجنة) والبردان: الفجر والعصر. - جالبة لمحبة الله (وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى : "يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته "قال ابن مسعود : تقوى الله هي أن يطاع فلا يعصى ، وأن يذكر فلا ينسى ، وأن يشكر فلا يكفر .خدمة إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
«المشروع في حق المسافر إذا صلى خلف مقيم أن يتم معه الصلاة أربعا» فتاوى اللجنة الدائمة(8/243)وما يفعله بعض المسافرين من الاكتفاء بركعتين خلف الإمام المقيم لا يصح، ومن فعل ذلك فعليه أن يعيدها أربعا، قال ابن عثمين: «ومن فعل ذلك فيما سبق، فكان يصلي ركعتين خلف إمام مقيم، فإنه يجب عليه إعادة ما صلاه فوراً» الباب المفتوح(52/9)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أصول الخطايا كلها ثلاثة : الكبر وهو الذى بلغ بإبليس الى الكفر ، والحرص وهو الذى أخرج آدم من الجنة ، والحسد وهو الذى جرّأ أحد ابني آدم علي أخيه ، فمن وُقي شر هذه الثلاثة فقد وقي الشر ، فالكفر من الكبر ، والمعاصى من الحرص ، والبغى والظلم من الحسد.ابن القيم نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ذكر الإمام أحمد عن وهب قال : مكتوب في حكمة آل داود : حق على العاقل أن لا يغفل عن أربع ساعات : ساعة يناجي فيها ربه ، وساعة يحاسب فيها نفسه ، وساعة يخلو فيها بإخوانه الذين يخبرونه بعيوبه ويصدقونه عن نفسه ، وساعة يخلي فيها بين نفسه وبين لذاتها فيما يحل ، فإن في هذه الساعة عون على تلك الساعات خدمة إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال د.محمد نجم أستاذ جراحة العظام أن الدراسات الطبية أكدت أن شرب المياه الغازية يؤدى إلى تأكل طبقة المينا الموجودة على الأسنان وأن المراهقين ما بين 12و14 عاما هم الأكثر إصابة به وذلك لتناولهم المياه الغازية بشكل كبير وأن شرب الحوامل للمياه الغازية يؤثر بشكل كبير على الأطفال ويؤدى إلى تأخر ظهور الأسنان ولين العظام داعيا إلى الإكثار من منتجات الألبان حيث انها تساعد على تكون فيتامين د الذي يساعد ويدعم امتصاص الكالسيوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : ليس للقلوب سرور ولا لذة إلا في محبة الله والتقرب إليه بما يحبه , ولا تمكن محبته إلا بالإعراض عن كل محبوب سواه , وهذا حقيقة لا إله إلا الله وهي ملة ابراهيم الخليل عليه السلام , وسائر الأنبياء والمرسلين صلاة الله وسلامه عليهم أجمعين , أما شقها الثاني محمد رسول الله : فمعناه تجريد متابعته صلى الله عليه وسلم في أمر والإنتهاء عما نهى عنه وزجر , ومن هنا كانت (( لا إله إلا الله )) ولاء وبراء نفيا وإثباتا
فتاوى ابن تيميه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الحسن البصري: إن المؤمن يصبح حزينا ويمسي حزينا، ولا يسعه غير ذلك، لأنه بين مخافتين: بين ذنب قد مضى لا يدري ما الله يصنع فيه، وبين أجل قد بقي لا يدري ما يصيب فيه من المهالك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون الله عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفه حقه شدد الله عليه ذلك الموقف، قال تعالى: (ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا * إن هؤلاء يحبون العاجلة ويذرون وراءهم يوما ثقيلا ((ابن القيم)نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوكل على الله: قطع القلب عن العلائق، ورفض التعلق بالخلائق، وإعلان الافتقار إلى محوِّل الأحوال ومقدِّر الأقدار لا إله إلا هو. إنه صدق اعتماد القلب على الله عز وجل في استجلاب المصالح ودفع المضار ولا ينفع ذا الجد منه الجد. قال بعض الصالحين: متى رضيت بالله وكيلاً وجدت إلى كل خير سبيلاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك، أو غيرك. قال(قل آمنت بالله ثم استقم)( مسلم). وهذه العبارة البليغة ممن أُوتي جوامع الكلم صلى الله عليه وسلم تفسير للتقوى على حقيقتها الشرعية، وهي أن يؤمن الإنسان بالله سبحانه وتعالى إلهاً وخالقاً، وربّاً ومدبراً، ثم يستقيم على منهج الله السوي، ويلتزم بصراطه المستقيم اتباعاً للأوامر، واجتناباً للنواهي، وبُعداً عن المحرمات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقي الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي - رحمه الله - يبكي ما بين المغرب والعشاء لما بدأ بتفسير قوله تعالى :
{ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها } [الأعراف:56]
وأخذ يردد :
الأرض أصلحها الله، فأفسدها الناس !!
....
فهل تسمو همتك لتكون ممن يساهم في إصلاح الأرض بعد إفسادها؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يعجز المرء عن عمل الخير الذي يصبو إليه لقلة ماله أو ضعف صحته، لكن الله المطلع على خبايا النفوس يرفع أصحاب النوايا الصادقة إلى ما تمنوه، لأن بعد همتهم أرجح لديه من عجز وسائلهم، وفي الحديث الصحيح ( إنما الدنيا لأربعة نفر؛ عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء ... )نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد تزدحم بك الآلام وتتكدر حياتك ..
ويثقل الصمت أنفاسك ..
حينها تذكر :
الأرض أصلحها الله، فأفسدها الناس !!
....
فهل تسمو همتك لتكون ممن يساهم في إصلاح الأرض بعد إفسادها؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يعجز المرء عن عمل الخير الذي يصبو إليه لقلة ماله أو ضعف صحته، لكن الله المطلع على خبايا النفوس يرفع أصحاب النوايا الصادقة إلى ما تمنوه، لأن بعد همتهم أرجح لديه من عجز وسائلهم، وفي الحديث الصحيح ( إنما الدنيا لأربعة نفر؛ عبد رزقه الله مالا وعلما فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقا فهذا بأفضل المنازل، وعبد رزقه الله علما ولم يرزقه مالا فهو صادق النية يقول لو أن لي مالا لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء ... )نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد تزدحم بك الآلام وتتكدر حياتك ..
ويثقل الصمت أنفاسك ..
حينها تذكر :
{إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ}
ثم انثر الآلام في بحور الصبر ..
وتذكر أن شعار السعادة دائما : "الرضى بما يقدره الله"
وتذكر أن شعار السعادة دائما : "الرضى بما يقدره الله"
نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رضي الله عن عمر بن الخطاب، فإنه لما خرج إِلى الشام ومعه أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما فَأتوا على مخاضة، وعمر على ناقة، فنزل عنها وخلع خفيه فوضعهما على عاتقه، وأخذ بزمام ناقته فخاض بها المخاضة، فقال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين، أأنت تفعل هذا؟! تخلع خفيك وتضعهما على عاتقك، وتأخذ بزمام ناقتك وتخوض بها المخاضة! ما يسرني أن أهل البلد استشرفوك، فقال عمر: أوه! لو يقل ذا غيرك أبا عبيدة جعلته نكالا لأمة محمد؛ إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام، فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن في الابتلاء من العبر وكنوز الحكم ما يشد عضد المؤمن المصاب؛ لأنه يسوق المؤمن لأكمل النهايات التي لم يكن ليعبرها إلا على جسر من الابتلاء، فظاهره امتحان وباطنه رحمة ونعمة، وكم لله من نعمة جسيمة ومنة عظيمة تجنى من قطوف الابتلاء!
ففي الحديث " إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فما يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها " حسنه الألباني في الصحيحة (1599)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رضي الله عن عمر بن الخطاب، فإنه لما خرج إِلى الشام ومعه أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنهما فَأتوا على مخاضة، وعمر على ناقة، فنزل عنها وخلع خفيه فوضعهما على عاتقه، وأخذ بزمام ناقته فخاض بها المخاضة، فقال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين، أأنت تفعل هذا؟! تخلع خفيك وتضعهما على عاتقك، وتأخذ بزمام ناقتك وتخوض بها المخاضة! ما يسرني أن أهل البلد استشرفوك، فقال عمر: أوه! لو يقل ذا غيرك أبا عبيدة جعلته نكالا لأمة محمد؛ إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام، فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن في الابتلاء من العبر وكنوز الحكم ما يشد عضد المؤمن المصاب؛ لأنه يسوق المؤمن لأكمل النهايات التي لم يكن ليعبرها إلا على جسر من الابتلاء، فظاهره امتحان وباطنه رحمة ونعمة، وكم لله من نعمة جسيمة ومنة عظيمة تجنى من قطوف الابتلاء!
ففي الحديث " إن الرجل ليكون له عند الله المنزلة، فما يبلغها بعمل، فما يزال الله يبتليه بما يكره حتى يبلغه إياها " حسنه الألباني في الصحيحة (1599)
نسائم الإيمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب أحد الحكماء لوحة عند مدخل حديقته : هنا مدرسة الإيمان .وهذا صحيح ، فإن من يدخل الحديقة ويمد بها النظر والإعتبار ، والتأمل والتفكر ، يزداد يقينا بحكمة الملك العلام .خدمة إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جرت مسألة في المحبة فتكلم الشيوخ وكان الجنيد أصغرهم سنا ، فقالوا له : هات ما عندك يا عراقي . فأطرق ساعة ودمعت عيناه ثم قال : عبد ذاهب عن نفسه ومتصل بذكر ربه قائم بأداء حقوقه ناظر إليه بقلبه أحرق قلبه أنوار هيبته وصفا شربه من كأس وده فإن تكلم : فبالله . وإن نطق : فعن الله . وإن عمل فبأمر الله . وإن سكن : فمع الله . فهو لله وبالله ومع الله . فبكى الشيوخ وقالوا : ما على هذا مزيد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن بريدة قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " إسناده صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البصير الرقيب على الإنسان فيما يعمل مطلع على سر الإنسان وعلانيته بصير بحقيقة نيته واتجاهه ، إن استقرار هذه الحقيقة في القلب المؤمن يفيده المعرفة بربه ، فيعرفه بحقيقته ويمنحه جانبا من الإيمان بالله ويؤثر في مشاعره واتجاهاته ، فيحيا حياة الشاعر بأنه مكشوف كله لعين الله ، فليس له سر يخفى عليه وليس له نية غائرة في الضمير لا يراها و هو العليم بذات الصدور .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأخطاء في باب الأسماء والصفات ظن بعضهم أن إحصاء أسماء الله الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم "إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة" يكون بجعلها وردا يوميا يقرؤه مرة إذا أصبح ومرة إذا أمسى ، أو يقرؤه أدبار الصلوات المكتوبة وربما كرر بعضهم الاسم الواحد عشرات المرات أو مئات المرات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال قتادة في تفسير قوله تعالى {ومن كان في هذه أعمى فهو في الأخرة أعمى} قال : من عمي عما يرى من الشمس والقمر والليل والنهار وما يرى من الآيات ولم يصدق بها فهو عما غاب عنه من آيات الله أعمى وأضل سبيلا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القلب يمرض كما يمرض الجسم و شفائه بالتوبة..
و يصدأ كما يصدأ المعدن.. وجلاؤه بالذكر..
و يعرى كما يعرى الجسد.. وزينته التقوى..
و يجوع كما يجوع البدن.. وطعامه محبة الله والتوكل عليه..
فويل لمن انشغل بطعام جسده و لباسه وزينته.. وترك قلبه عارياً مظلماً مريضاً جائعاً..
[مستفاد من ابن القيم]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفعل كما فعل:
عن أمية بن عبد الله انه قال لعبد الله بن عمر: إنا نجد صلاة الحضر وصلاة الخوف في القرآن، ولا نجد صلاة السفر في القرآن!
فقال له ابن عمر: إن الله عز وجل بعث إلينا محمدا صلى الله عليه وسلم ولا نعلم شيئا.. فإنما نفعل كما رأينا محمدا صلى الله عليه وسلم يفعل.. [مسند أحمد]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكرر في سورة الشعراء ختم قصص الأنبياء مع أممهم بقوله {وإن ربك لهو العزيز الرحيم} وفيه دلالة أن ما قدره الله لأنبيائه من النصر والتأييد من آثار رحمته ، وما قدره لأعدائهم من الخذلان والحرمان والعقوبة والنكال من آثار عزته ، فنصر رسله برحمته ، وانتقم من أعدائهم بعزته فكان ذكر الاسمين مقرونين في هذا السياق في غاية الحكمة والمناسبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من صور الأخوة عند السلف :
قال محمد بن مناذر : كنت أمشي مع الخليل بن أحمد ، فانقطع نعلي ، فمشيت حافياً ، فخلع نعليه وحملهما يمشي معي ، فقلت له : ماذا تصنع ؟ فقال : أواسيك في الحفاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عمرو بن العاص رضي الله عنه : لا أمل ثوبي ما وسعني ، و لا أمل زوجتي ما أحسنت عشرتي ، و لا أمل دابتي ما حملتني ، إن الملل من سيء الأخلاق. أ.هــ
سرعة الملل طبع سيء يحرم الإنسان من خير كثير ، و الوفاء طيب لمن أحسن إليك و لا ينافي هذا السعي للتطوير و التحسين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احترام ذكر الله:
" الأوراق التي فيها ذكر الله يجب الاحتفاظ بها و صيانتها عن الامتهان حتى يفرغ منها ، فإذا فرغ منها و لم يبق لها حاجة وجب دفنها في محل طاهر أو إحراقها أو حفظها في محل يصونه عن الابتذال " [ابن باز فتاوى إسلامية 4/313]
فلا يستخدمها سفرة و لا للتنظيف ويمكن وضعا في الحاويات المخصصة أو طاحنات الورق المزيلة للكلمات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرأة الصالحة أماً أو بنتاً أو زوجةً أو أختاً نعمة عظيمة
قال بعض السلف : ما أعان على حفظ مروءات الرجال كالنساء الصوالح
و لذلك حفظ الصالحون لهن المودة و المنزلة
قال شريح القاضي في زوجته زينب :
رأيت رجالاً يضربون نساءهم
فشلت يميني حين أضرب زينبا
و زينب شمس و النساء كواكب
إذا طلعت لم تبق منهن كوكبا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا ما دعتك النفس يوماً لشهوةٍ
و كان عليها للخلاف طريق
فخالف هواها ما استطعت فإنما
هواك عدو و الخلاف صديق
و أعلى من هذا و أبلغ قوله تعالى : "وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى{40} فإن الجنة هي المأوى{41}" [النازعات]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحيوا الحق بإشاعته و ذكره و أميتوا الباطل بالإعراض عنه و هجره ، بعض الناس يحذر من المنكر و الشر بطريقة مفصلة تجذب إليه و تثير حب الفضول للإطلاع عليه ، و هذه دعاية غير مباشرة ، و أمر مناف للحكمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الزبير بن العوام رضي الله عنه في مرض موته يوصي ابنه عبد الله بقضاء دينه، وقال له: إذا عجزت عن قضاء الدين.. فاستعن بمولاي!
فسأله عبد الله: أي مولى تقصد؟
فأجابه: الله، نعم المولى ونعم النصير.
يقول عبد الله: فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير اقض دينه فيقضيه. [البخاري]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تطلق العنان للنظرات:
أخبر عليه الصلاة والسلام أن العينان تزنيان وزناهما النظر والقلب يهوى ويتمنى، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه
والنظر_كما يقول ابن القيم_هو أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولد الخطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة..
ولهذا قيل: الصبر على غض البصر، أيسرمن الصبر على ألم ما بعده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال يحي بن معاذ الرازي: أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه، فأحترس من الدنيا بالزهد فيها، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات [إحياء علوم الدين]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم:
المحبة النافعة ثلاثة أنواع: محبة الله ومحبة في الله ومحبة ما يعين على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته.
والمحبة الضارة ثلاثة أنواع: المحبة مع الله ومحبة ما يبغضه الله تعالى ومحبة ما تقطع محبته عن محبة الله تعالى أو تنقصها، فهذه ستة أنواع عليها مدار محاب الخلق. [إغاثة اللهفان 2 / 140]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مر الحافظ ابن حجر وكان رئيس القضاة بالسوق في محفل وهيئة جميلة فاعترضه يهودي يبيع الزيت في هيئة مزرية وقال:تزعم أن نبيكم قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر،فأي سجن أنت فيه؟وأي جنة أنا فيها؟
فقال:أنا بالنسبة لما أعد اللّه لي في الآخرة من النعيم كأني الآن في سجن،وأنت بالنسبة لما أعد لك في الآخرة من العذاب الأليم كأنك في جنة، فأسلم اليهودي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لا راحة في الدنيا )
صغير يشتهي الكبرا
وشيخ ود لو صغرا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب أحد الحكماء لوحة عند مدخل حديقته : هنا مدرسة الإيمان .وهذا صحيح ، فإن من يدخل الحديقة ويمد بها النظر والإعتبار ، والتأمل والتفكر ، يزداد يقينا بحكمة الملك العلام .خدمة إنه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جرت مسألة في المحبة فتكلم الشيوخ وكان الجنيد أصغرهم سنا ، فقالوا له : هات ما عندك يا عراقي . فأطرق ساعة ودمعت عيناه ثم قال : عبد ذاهب عن نفسه ومتصل بذكر ربه قائم بأداء حقوقه ناظر إليه بقلبه أحرق قلبه أنوار هيبته وصفا شربه من كأس وده فإن تكلم : فبالله . وإن نطق : فعن الله . وإن عمل فبأمر الله . وإن سكن : فمع الله . فهو لله وبالله ومع الله . فبكى الشيوخ وقالوا : ما على هذا مزيد .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن بريدة قال : سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب " إسناده صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البصير الرقيب على الإنسان فيما يعمل مطلع على سر الإنسان وعلانيته بصير بحقيقة نيته واتجاهه ، إن استقرار هذه الحقيقة في القلب المؤمن يفيده المعرفة بربه ، فيعرفه بحقيقته ويمنحه جانبا من الإيمان بالله ويؤثر في مشاعره واتجاهاته ، فيحيا حياة الشاعر بأنه مكشوف كله لعين الله ، فليس له سر يخفى عليه وليس له نية غائرة في الضمير لا يراها و هو العليم بذات الصدور .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من الأخطاء في باب الأسماء والصفات ظن بعضهم أن إحصاء أسماء الله الوارد في قوله صلى الله عليه وسلم "إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة" يكون بجعلها وردا يوميا يقرؤه مرة إذا أصبح ومرة إذا أمسى ، أو يقرؤه أدبار الصلوات المكتوبة وربما كرر بعضهم الاسم الواحد عشرات المرات أو مئات المرات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال قتادة في تفسير قوله تعالى {ومن كان في هذه أعمى فهو في الأخرة أعمى} قال : من عمي عما يرى من الشمس والقمر والليل والنهار وما يرى من الآيات ولم يصدق بها فهو عما غاب عنه من آيات الله أعمى وأضل سبيلا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القلب يمرض كما يمرض الجسم و شفائه بالتوبة..
و يصدأ كما يصدأ المعدن.. وجلاؤه بالذكر..
و يعرى كما يعرى الجسد.. وزينته التقوى..
و يجوع كما يجوع البدن.. وطعامه محبة الله والتوكل عليه..
فويل لمن انشغل بطعام جسده و لباسه وزينته.. وترك قلبه عارياً مظلماً مريضاً جائعاً..
[مستفاد من ابن القيم]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نفعل كما فعل:
عن أمية بن عبد الله انه قال لعبد الله بن عمر: إنا نجد صلاة الحضر وصلاة الخوف في القرآن، ولا نجد صلاة السفر في القرآن!
فقال له ابن عمر: إن الله عز وجل بعث إلينا محمدا صلى الله عليه وسلم ولا نعلم شيئا.. فإنما نفعل كما رأينا محمدا صلى الله عليه وسلم يفعل.. [مسند أحمد]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تكرر في سورة الشعراء ختم قصص الأنبياء مع أممهم بقوله {وإن ربك لهو العزيز الرحيم} وفيه دلالة أن ما قدره الله لأنبيائه من النصر والتأييد من آثار رحمته ، وما قدره لأعدائهم من الخذلان والحرمان والعقوبة والنكال من آثار عزته ، فنصر رسله برحمته ، وانتقم من أعدائهم بعزته فكان ذكر الاسمين مقرونين في هذا السياق في غاية الحكمة والمناسبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من صور الأخوة عند السلف :
قال محمد بن مناذر : كنت أمشي مع الخليل بن أحمد ، فانقطع نعلي ، فمشيت حافياً ، فخلع نعليه وحملهما يمشي معي ، فقلت له : ماذا تصنع ؟ فقال : أواسيك في الحفاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال عمرو بن العاص رضي الله عنه : لا أمل ثوبي ما وسعني ، و لا أمل زوجتي ما أحسنت عشرتي ، و لا أمل دابتي ما حملتني ، إن الملل من سيء الأخلاق. أ.هــ
سرعة الملل طبع سيء يحرم الإنسان من خير كثير ، و الوفاء طيب لمن أحسن إليك و لا ينافي هذا السعي للتطوير و التحسين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احترام ذكر الله:
" الأوراق التي فيها ذكر الله يجب الاحتفاظ بها و صيانتها عن الامتهان حتى يفرغ منها ، فإذا فرغ منها و لم يبق لها حاجة وجب دفنها في محل طاهر أو إحراقها أو حفظها في محل يصونه عن الابتذال " [ابن باز فتاوى إسلامية 4/313]
فلا يستخدمها سفرة و لا للتنظيف ويمكن وضعا في الحاويات المخصصة أو طاحنات الورق المزيلة للكلمات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرأة الصالحة أماً أو بنتاً أو زوجةً أو أختاً نعمة عظيمة
قال بعض السلف : ما أعان على حفظ مروءات الرجال كالنساء الصوالح
و لذلك حفظ الصالحون لهن المودة و المنزلة
قال شريح القاضي في زوجته زينب :
رأيت رجالاً يضربون نساءهم
فشلت يميني حين أضرب زينبا
و زينب شمس و النساء كواكب
إذا طلعت لم تبق منهن كوكبا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذا ما دعتك النفس يوماً لشهوةٍ
و كان عليها للخلاف طريق
فخالف هواها ما استطعت فإنما
هواك عدو و الخلاف صديق
و أعلى من هذا و أبلغ قوله تعالى : "وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى{40} فإن الجنة هي المأوى{41}" [النازعات]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحيوا الحق بإشاعته و ذكره و أميتوا الباطل بالإعراض عنه و هجره ، بعض الناس يحذر من المنكر و الشر بطريقة مفصلة تجذب إليه و تثير حب الفضول للإطلاع عليه ، و هذه دعاية غير مباشرة ، و أمر مناف للحكمة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الزبير بن العوام رضي الله عنه في مرض موته يوصي ابنه عبد الله بقضاء دينه، وقال له: إذا عجزت عن قضاء الدين.. فاستعن بمولاي!
فسأله عبد الله: أي مولى تقصد؟
فأجابه: الله، نعم المولى ونعم النصير.
يقول عبد الله: فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت: يا مولى الزبير اقض دينه فيقضيه. [البخاري]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا تطلق العنان للنظرات:
أخبر عليه الصلاة والسلام أن العينان تزنيان وزناهما النظر والقلب يهوى ويتمنى، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه
والنظر_كما يقول ابن القيم_هو أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان، فإن النظرة تولد الخطرة ثم تولد الخطرة فكرة ثم تولد الفكرة شهوة ثم تولد الشهوة إرادة ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة..
ولهذا قيل: الصبر على غض البصر، أيسرمن الصبر على ألم ما بعده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال يحي بن معاذ الرازي: أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه، فأحترس من الدنيا بالزهد فيها، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات [إحياء علوم الدين]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال ابن القيم:
المحبة النافعة ثلاثة أنواع: محبة الله ومحبة في الله ومحبة ما يعين على طاعة الله تعالى واجتناب معصيته.
والمحبة الضارة ثلاثة أنواع: المحبة مع الله ومحبة ما يبغضه الله تعالى ومحبة ما تقطع محبته عن محبة الله تعالى أو تنقصها، فهذه ستة أنواع عليها مدار محاب الخلق. [إغاثة اللهفان 2 / 140]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مر الحافظ ابن حجر وكان رئيس القضاة بالسوق في محفل وهيئة جميلة فاعترضه يهودي يبيع الزيت في هيئة مزرية وقال:تزعم أن نبيكم قال الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر،فأي سجن أنت فيه؟وأي جنة أنا فيها؟
فقال:أنا بالنسبة لما أعد اللّه لي في الآخرة من النعيم كأني الآن في سجن،وأنت بالنسبة لما أعد لك في الآخرة من العذاب الأليم كأنك في جنة، فأسلم اليهودي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لا راحة في الدنيا )
صغير يشتهي الكبرا
وشيخ ود لو صغرا
ورب المال في تعب
وفي تعب من افتقرا
وفي تعب من افتقرا
وخال يبتغي عملاً
و ذو عمل به ضجراً
و ذو عمل به ضجراً
و يشقى المرء منهزماً
و لا يرتاح منتصراً
و لا يرتاح منتصراً
(إنما الراحة في الجنة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكم الشحاذين في المساجد
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و السؤال محرم في المسجد و خارج المسجد إلا لضرورة , فإن كان به ضرورة و لم يتخط الناس , و لا كذب فيما يرويه ويذكر من حاله , و لم يجهر جهراً يضر بالناس , مثل أن يسأل و الخطيب يخطب , أو وهم يستمعون علماً ينتفعون به و نحو ذلك : جاز في أظهر قولي العلماء. [الفتاوى 1/133]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غياب القدوة الحقيقية يهيء النفس للتعلق بأي اسم لامع ولو كان ممن لا يستحق الحفاوة والتكريم، لأنه "صادف قلباً فارغاً فتمكنا"، لذا كان السابقون يعلمون أبناءهم السيرة منذ الصغر، قال علي بن الحسين: كنا نعلم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه كما نعلم السورة من القرآن [الجامع لأخلاق الراوي]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكم الشحاذين في المساجد
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : و السؤال محرم في المسجد و خارج المسجد إلا لضرورة , فإن كان به ضرورة و لم يتخط الناس , و لا كذب فيما يرويه ويذكر من حاله , و لم يجهر جهراً يضر بالناس , مثل أن يسأل و الخطيب يخطب , أو وهم يستمعون علماً ينتفعون به و نحو ذلك : جاز في أظهر قولي العلماء. [الفتاوى 1/133]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
غياب القدوة الحقيقية يهيء النفس للتعلق بأي اسم لامع ولو كان ممن لا يستحق الحفاوة والتكريم، لأنه "صادف قلباً فارغاً فتمكنا"، لذا كان السابقون يعلمون أبناءهم السيرة منذ الصغر، قال علي بن الحسين: كنا نعلم مغازي النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه كما نعلم السورة من القرآن [الجامع لأخلاق الراوي]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسأل الله الحي القيوم الجواد الكريم أن يتقبلها منا ومنكم ..
[IMG]http://www.**********/img5/9rcmvq11.gif[/IMG]
[IMG]http://www.**********/img5/7yfebo21.gif[/IMG]
[IMG]http://www.**********/img5/9rcmvq11.gif[/IMG]
[IMG]http://www.**********/img5/7yfebo21.gif[/IMG]
تعليق