إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فتاوى مهمة جداا للموبايل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتاوى مهمة جداا للموبايل




    السؤال:
    هل استخدام التليفون المحمول الذي به نغمات فيه شبهة ، لأن هذه النغمات تعتبر موسيقى أم لا ؟ و بصراحة يمكن أن أتجنب هذه الشبهة باستخدام تليفون محمول يكون جرسه آية قرآنية.

    الجواب:
    الحمد لله
    وضع نغمات الهاتف الجوال على الأصوات الموسيقية منكر ومحرم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد نصّ على تحريم المعازف حيث قال : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، رواه البخاري (5590)

    وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم .

    ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع بحرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) .

    قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . مجموع الفتاوى (11/535 ) .

    وآلات اللهو هي آلات الموسيقى .

    ويمكن الاستغناء عن هذه النغمات المحرمة بضبط الهاتف على نغمة الجرس المعتادة أو غيرها مما لا يُعدّ من النغمات الموسيقية .

    وقد سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم النغمات الموسيقية في الجوال فأجابت : " لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة ، لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويُسْتَغْنَى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق [ مجلة الدعوة العدد 1795 ص 42 . ]

    وقد ذكر السائل أنه يمكنه ضبط جرس هاتفه على آية قرآنية ، والأولى أن لا يفعل هذا ، فإنه يُخشى أن يكون في هذا نوع امتهان للقرآن الكريم ، فإن الله تعالى أنزل القرآن ليكون كتاب هداية يهدي للتي هي أقوم ، فيُقرأ ، ويُرتَّل ، ويُتَدبر ، ويُعمَل بما فيه ، لا ليكون وسيلة تنبيه .

    فيكفي السائل أن يجعل هاتفه على نغمة الجرس المعتادة .

    والله تعالى أعلم .



    //


    السؤال:
    ما رأي فضيلتكم فيما يُسمع من نغمات الجوال المزعجة بصوت الموسيقى والحرص عليها وتناقلها حتى أصبحت تُسمع في المساجد ؟.

    الجواب:
    الحمد لله
    وضع نغمات الجوال على الأصوات الموسيقية منكر ومحرم ويزاد شناعةً وقبحاً وتحريماً ونكارةً عندما يكون في بيوت الله وهي المساجد لأن في ذلك إعلاناً للباطل والمحرم في هذا المكان الفاضل فيكون إثم صاحبه أشد ووزره أعظم ومعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نصّ على تحريم المعازف وهي التي تصدر الأصوات الموسيقية وهذه الجوالات مسجل فيها هذه الأصوات تذاع منها وتتكرر في كل مكالمة تأتي إلى صاحب الجوال وليت شعري ماذا سيكتب في صحائف هؤلاء الذين تعزف جوالاتهم بالموسيقى في بيوت الله أثناء الصلاة فيشوشون على أنفسهم وعلى غيرهم ويجعلون صوت الباطل ومزمار الشيطان يرتفع في بيوت الله .

    ألا يتقي هؤلاء ربهم ويتوبون إليه ويقلعون عما هم فيه ويغيرون هذا المنكر خصوصاً وأن البديل المباح موجود من الأصوات الأخرى العادية غير الموسيقية في اختيارات أجراس الهاتف .

    ومما ينبه عليه أن جرس الهاتف وإن كان على صوت مباح فإنه ينبغي أن يكتم ويغلق قبل دخول المسجد منعاً للتشويش على عباد الله المصلين .

    والله المستعان وإليه المشتكى ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    الشيخ محمد صالح المنجد )


    //


    السؤال:
    الهواتف الخلوية " الجوال " شيء جيد ، ولكن عندما يأتي بها الناس إلى المساجد ، ولا يغلقونها ، وتبدأ بالصفير والرنين أثناء الصلاة ، تكون مصدراً للإزعاج وتشتيت تركيز المصلين . ما هو حكم الإسلام في هذا الموضوع ( الظاهرة ) ؟.

    الجواب:
    الحمد لله
    حرص الإسلام على أن تكون صلاة المسلم كاملة الخشوع والخضوع بعيدة عما يلهي عن الصلاة والانشغال بغيرها عنها ومن الأمور التي راعاها الإسلام في ذلك :

    1 ـ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في شدة الحر فإذا لم يستطع أحدنا أن يمكن وجهه من الأرض بسط ثوبه فسجد عليه " .
    رواه البخاري ( 1150 ) ومسلم ( 620 ) .

    قال الحافظ ابن حجر :
    لأن الظاهر إن صنيعهم ذلك لإزالة التشويش العارض من حرارة الأرض . " فتح الباري " ( 1 / 493 ) .

    2 ـ عن عائشة : " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام فنظر إلى أعلامها نظرة فلما انصرف قال اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانية أبي جهم فإنها ألهتني آنفا عن صلاتي . وقال هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قال النبي صلى الله عليه وسلم : " كنت أنظر إلى علَمها وأنا في الصلاة فأخاف أن تفتنني " . رواه البخاري ( 366 ) ومسلم ( 556 ) .

    3 ـ عن عائشة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أقيمت الصلاة وحضر العَشَاء فابدءوا بالعَشَاء " . رواه البخاري ( 5148 ) ومسلم ( 558 ) .

    قال الحافظ :
    وقال الفاكهانى : ينبغي حمله على العموم نظراً إلى العلة وهي التشويش المفضي إلى ترك الخشوع . " فتح الباري " ( 2 /160 ) .

    4 ـ عن أبي صالح السمان قال : رأيت أبا سعيد الخدري في يوم جمعة يصلي إلى شيء يستره من الناس فأراد شاب من بني أبي معيط أن يجتاز بين يديه فدفع أبو سعيد في صدره فنظر الشاب فلم يجد مساغا إلا بين يديه فعاد ليجتاز فدفعه أبو سعيد أشد من الأولى فنال من أبي سعيد ثم دخل على مروان فشكا إليه ما لقي من أبي سعيد ودخل أبو سعيد خلفه على مروان فقال مالك ولابن أخيك يا أبا سعيد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفعه فإن أبى فليقاتله فإنما هو شيطان " . رواه البخاري ( 487 ) ومسلم ( 505 ) .

    قال الزرقاني :
    " فإنما هو شيطان " أي : فِعله فعل الشيطان ؛ لأنه أبى إلا التشويش على المصلي . " شرح الزرقاني " ( 1 / 442 ) .

    5 ـ عن أبي سعيد قال : " اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد فسمعهم يجهرون بالقراءة فكشف الستر وقال : ألا إن كلكم مناج ربه فلا يؤذين بعضكم بعضا ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة - أو قال في الصلاة - " . رواه أبو داود ( 1332 ) .

    نلاحظ في هذا الحديث الأخير أن الرسول صلى الله عليه وسلم ينهى الناس أن يشغل بعضهم بعضاً عن الصلاة بالصلاة أو بقراءة القرآن فلم يرض صلى الله عليه وسلم أن تكون صلاة أحد أو قراءته مشغلة لصلاة أحد .

    الخلاصة :
    أن الإسلام حث على الخشوع في الصلاة والاستقامة فيها ، وما نرى هذه الهواتف المتنقلة في الحالة التي ذكرت إلا سبباً لضياع الخشوع من الصلاة لأن فيه تشويشاً مضراً بروح الصلاة والطمأنينة فيها .

    فننصح الأخوة الذين يملكون مثل هذه الأجهزة ألا يتركوها قابلة للاستقبال في وقت الصلاة أو أن يجعلوها في وضع الاستقبال الصامت لدفع الضرر الذي قد يقع على المصلين .

    والله أعلم .

    )


    //


    السؤال:
    يوجد في كثير من الهواتف الجوالة نغمات جرس موسيقية ، فهل يجوز وضع هذه النغمات بدلاً من الجرس العادي ؟.

    الجواب:

    الحمد لله
    لا يجوز استعمال النغمات الموسيقية في الهواتف أو غيرها من الأجهزة لأن استماع الآلات الموسيقية محرم كما دلت عليه الأدلة الشرعية ويستغنى عنها باستعمال الجرس العادي . وبالله التوفيق .

    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء مجلة الدعوة العدد/1795 ص/42. ()

    //


    الســؤال
    ما حكم نغمات الجوال التي تكون على لحن الأغاني؟ وما حكم النغمة التي تأتي مع الجوال؟

    الفتــوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فنغمات الجوال التي تكون على صوت الموسيقى وألحان الأغاني محرمة، سواء جاءت مع الجوال أم ألفّها صاحبه، وذلك لعموم الأدلة في تحريم الموسيقى والأجراس، ومن أدلة تحريم الموسيقى قول النبي صلى الله عليه وسلم الذي رواه البخاري وغيره عن أبي مالك الأشعري: ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف.
    ومن أدلة تحريم صوت الجرس أو كراهته قوله صلى الله عليه وسلم الذي رواه الإمام مسلم وأبو داود: الجرس مزامير الشيطان.
    وروى الإمام أحمد أن عائشة رضي الله عنها دُخل عليها بجارية وعليها جلاجل يصوتن، فقالت: لا تدخلوها عليّ إلا أن تقطعوا جلاجلها، وقالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا تدخل الملائكة بيتاً فيه جرس.
    والجُلجُل: جرس يعلق في أعناق الدواب.
    وقد علل أهل العلم سبب منافرة الملائكة للجرس بأنها من أجل صوته، لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث المتقدم: الجرس مزامير الشيطان.
    فعلى المسلم أن يتقي الله، وأن يغير النغمات الموسيقية لنغمات عادية، وهذا أمر ممكن ومتاح بحمد الله.
    والله أعلم.

    المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه





    //


    السؤال
    حكم وضع النغمات الموسيقية بالجوال وما توجيه فضيلتكم لأصحاب محلات الجوال لمن يضع النغمات بجوالات الشباب وياخذ فلوس عليها .

    أجاب عن سؤالك أ.د عبدالله بن محمد الطيار
    الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
    الموسيقى محرمة بالجوال وغيره؛ لكنها أعظم حرمة إذا كانت بالجوال؛ لأن في ذلك أذية للناس حيث يسمعونها إذا تم الاتصال على الجوال، وهذا داخل في أذية المؤمنين، ومن آذى المؤمنين فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً) الأحزاب:58.
    ويشتد الإثم إذا كان صاحب المحل يضع النغمة، ويساعد الشاب على الإثم والعدوان وهذا من التعاون على الأمر المحرم وقد نهانا الله جل وعلا عن التعاون على الحرام فقال:( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) (المائدة:2) وإذا كان هؤلاء يأخذون أجرة على ذلك فهذا الكسب الخبيث المحرم، ومن أكل المال بالباطل، وقد نهانا الله جل وعلا عن أكل المال بالباطل (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ )البقرة:188.
    وليعلم هؤلاء أن طيب المطعم من أسباب إجابة الدعاء، وأن الكسب الخبيث مانع من إجابة الدعاء، قال صلى الله عليه وسلم (أطب مطعمك تكن مجاب الدعوة) وذكر صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعثَ أَغْبَر يَمُدُ يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له رواه البخاري ومسلم.
    نسأل الله بمنه وكرمه أن يجعلنا من المتعاونين على الخير، إنه ولي ذلك، والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وصحبه أجمعين.



    سألني أحد الأخوة عن رسالة وصلته عبر الجوال نصها :
    بخيل مات طلع له بيتين في الجنة . باع واحد وأجر الثاني ، وسكن مع أخيه في جهنم .

    فأقول : عياذاً بالله من غضب الله وسخطه وأليم عذابه

    هذا من الاستهزاء بالأمور الغيبية مثل الجنة والنار .

    وهي لا شك أنها مما جاءت في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    والإيمان بهما جزء من الإيمان باليوم الآخر

    فليحذر المسلم أن يتلاعب بالأمور الغيبية أو يجعلها مجالا للطرفة والنكتة أو الاستهزاء والسخرية

    فإن المنافقين قيل لهم : ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) وكان ذلك مقابل كلمات قالوها في حملة هذا الدين لا في الدين نفسه .

    فـلـيُـتـنـبّـه لذلك فهو غاية في الخطورة .

    نسأل الله السلامة والعافية .

    والله أعلم


    كتبه:


    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


    في هذه الأيام تم تناقل رسالة عبر الجوال تزيد ونتقص !
    منها :
    ( سنوحّـد الدعـاء على اليهود والنصارى ... أرسلها لأكبر عدد واحتسب الأجر )

    فوقع في نفسي منها شيء
    ثم سُئلت عنها فقلت : مثل هذا لا يصلح
    ومن أراد أن يدعو فليدعوا بنفسه ولا يمنع أن يُذكّر غيره في تلك الساعة ولكن لا يكون هناك اتفاق على ذلك في يوم مُعيّن .

    ثم سألت عنها شيخنا الشيخ د. عبد الكريم الخضير فقال : لا يصلح .
    يعني توحيد الدعاء في يوم معين .

    والله أعلم .



    كتبه:
    عبد الرحمن بن عبد الله السحيم






    قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة



  • #2
    رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

    السؤال

    ثبت ضرر الجوال على أجهزة الملاحة الجوية في الطائرة، واستعماله في الطائرة قد يعرض الطائرة للخطر. فما حكم استخدام الجوال من قبل الركاب على متن الطائرة؟ مع العلم أن النظام يمنع منعًا باتًا استعماله على متن الطائرة؟

    الجواب : أجاب عنها / فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين

    إذا كان النظام يمنع من استعماله مطلقًا فإنه لا يجوز استعماله حتى وإن لم يؤثر على الطائرة؛ لأن الطائرة ملك للجهات المسئولة عنها فإذا قرر صاحب الطائرة أو المسئول عنها ألا يستعمل الجوال فإنه لا يجوز استعماله حتى وإن لم يكن ضررًا على الطائرة، فإن كان ضررًا على الطائرة كان ذلك أشد منعًا وأشد إثمًا



    السؤال


    ماحكم الزيادة التي تنتج عن بطاقة تعبئة الجوال

    اي انه اذا اشتريت بطاقة تعبئة تجد في رصيد الجوال اضافة 50/100

    فهل هذه الزيادة تعتبر من الربا ام لا

    نرجوا الافادة وشكراً




    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا

    هذه الزيادة ليست من الربا ، وإنما هي من العروض التي تُقدِّمها الشركات ، بحيث تكون قيمة البطاقة مثلا مائة ريال وعليها رصيد إضافي بخمسين ريالا .
    والمشتري لا يشتري مائة بمائة وخمسين ، وإنما يشتري قيمة مُكالمات .

    والله تعالى أعلم .

    ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )




    السلام عليكم
    شيخنا الفاضل حفظك الله ودامك لنا علما ونورا
    سؤالي عن الجوالات ؟
    هل نستطيع وضع ايات قرانيه ومسجات احاديث واذان في الجوال؟
    بارك الله فيك جزاك الله خيرا ووفقك لما يحبه ويرضاه

    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    إذا كان المقصود وضعها في الجوالات للاستفادة منها ، مثل أن يُوضع المصحف – مقروءا أو مسموعا – في الجوال ، وذلك من أجل القراءة أو الاستماع ، فهذا جائز ، وفاعله مأجور عليه .
    أما إذا كان القصد وضع القرآن بمنْزِلة النغمة ، فهذا لا يجوز .


    ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )


    السلام عليكم

    عندي سؤال/ هل يجوز وضع جزء من القرآن كنغمه رنين لأنه في أشخاص قالوا لي : حرام .

    فهل يجوز أم لا ؟


    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    لا يجوز وضع نغمة الجوال آية أو مقطع من سورة من سُور القرآن الكريم ، لأن ذلك من امتهان القرآن الكريم ، ولا يجوز امتهان القرآن ، بل إن امتهانه كُفْر .

    وربما يقرأ القارئ وتُتلى الآيات والإنسان في دورة المياه ، أو في مكان فيه لغط وأصوات ، فيكون كالذين قال الله عنهم : ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ ) .

    ثم إن القرآن لم يُنْـزل ليُجعل في الأجهزة بهذه الصورة ، ولا أن يُعلّق على الحيطان .

    ورأيت بعض الناس وَضع جزءاً من دعاء القنوت بَدَل النغمة ، وهذا يُمكن أن يُستعاض به عن النغمة التي تكون تلاوة قارئ للقرآن ، وعن النغمات الموسيقية .

    والله تعالى أعلم .


    (الشيخ عبدالرحمن السحيم)

    سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله هذا السؤال: نلاحظ أن بعض الأخوة يتخذ بعض آيات القرآءن الكريم أو الأذان كنغمة لجواله , فما حكم ذلك ؟؟؟


    فأجاب: وبارك الله فيك .

    أما وضْع الآيات القرآنية كنَغَمات للجوال فلا يجوز ، بل قد يصِل بِصاحِبه إلى الكفر بالله ؛ لأنه اتَّخَذ آيات الله هُزوا . وهذا الفِعل عبث لا يَليق أبدا بالقرآن ، وهو بِخلاف ما أُنْزِل القرآن مِن أجله .

    وصاحب تلك النغمة لا يُريد سماع القرآن بل يُعجبه صوت ذلك القارئ .كما أنه غالبا لا يستمِع إلى القرآن ولا يتدبّره ، بل قد يَقطَع الآية لِيَرُد على الْمُكالَمة ، فيكون بذلك من الذين يَقْطَعون ما أمَر الله به أن يُوصَل ، ولا يَكون من الذين يَصِلُون ما أمَرَ الله به أن يُوصَل .

    وقد جاء في تفسير قوله تعالى : (وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ) [الآيات من سورة الرعد ] أن ذلك يتناول جميع الطاعات . كما ذكره القرطبي وغيره .

    ثم إن تلك النغمات قد تَصْدُر في أماكن مُسْتَقذرة ، كبيوت الخلاء ونحوها ، فَـيُتْلَى القرآن والإنسان يقضي حاجته .ولا شكّ أن هذا من الاستخفاف بالقرآن .وهو أمر عظيم وخطير في نفس الوقت .

    وأما وَضْع الأذان كَنَغمة فهو أهون ، وعلى من وضعه أن يُغلِقه أو يضعه على الصامت إذا دَخل دورات المياه .

    والله تعالى أعلم .

    (الشيخ عبد الرحمن السحيم



    السؤال :


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أردت أن أستفسر شيخنا الفاضل عن ... حكم وضع الدعاء ( أيا كان ) سواء طلب العفو والغفران أيا كان ماحكم وضعه كنغمة رنين للجوال .. بحيث إذا اتصل أحد يقطع الدعاء بالرد على المتصل .. فهل هذا يجوز ... يجوز قطع الدعاء ..
    مع العلم أني في مرة من المرات كنت واضعه نغمة رنين دعاء لجوالي .. وكنا عند أناس فلما رن الجوال ( الدعاء ) ... هؤلاء الناس أصبحوا يأمنون على الدعاء وبشده ..

    فمالحكم في ذلك .. ؟؟؟

    بارك الله فيكم و أثابكم الله وجزاكم الله خيرا



    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولكم بمثل ما دعوتم .

    يجوز وضع الدعاء كنغمة للجوال ، إلاّ أنه لا يجوز أن يُدخل به إلى أماكن الخلاء والجوال على هذا الوضع ، بل إما أن يُغيّر الوضع أو يُوضع على الوضع الصامت .

    ولا يصحّ التأمين على دعاء مضى وانتهى ، بل ولا على دعاء يُسْمَع ، ولو كان مُباشرة ، مثل الدعاء في القنوات الفضائية أو الإذاعة ، ولو كان مُباشرا .

    والله تعالى أعلم .

    ( الشيخ عبدالرحمن السحيم )


    السؤال :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيكم


    هنا بعض المسجات للجوال التي رأيتها بمنتدى ما وبعضها أشكل علي حكمه وحكم نشره ؟؟ والبعض الآخر أود التأكد من صحته كأجر التسبيح والذكر أتمنى أن تفيدنا وتفتح علينا بما فتح الله عليك

    عندك هم ما تبدد أو أمل ما تحقق أو حزن يتجدد ، أنا رصيدك لا تتردد :
    صلاة الليل

    س: كيف يكون لك في كل كلمة شجرة في الجنة ؟
    ج: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر

    س: كيف تكسب مثل عرش الرحمن حسنات ؟
    ج: ردد سبحان الله وبحمده زنة عرشه


    ما فيه غيرك يسمع كلامي يا أعز أصدقائي
    المرسل : إبليس

    مالت عليك
    أغصان الجنة وأسقاك الله من أنهارها

    أكدت مصادر إسلامية أن الدعاء لا يرد في آخر ساعة من نهار الجمعة .

    من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك .


    الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وبارك الله فيك .

    هذه الرسائل على النحو التالي :

    عندك هم ما تبدد أو أمل ما تحقق أو حزن يتجدد ، أنا رصيدك لا تتردد :
    صلاة الليل

    أخشى أن يكون هذا من باب العبث ، والدعوة إلى قيام الليل لا تكون بمثل هذا .

    س: كيف يكون لك في كل كلمة شجرة في الجنة ؟
    ج: قل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر
    روى ابن ماجه مِن حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِه وهو يَغْرِس غَرْسًا ، فقال : يا أبا هريرة ما الذي تَغْرِس ؟ قلت : غِرَاسًا لي . قال : ألا أدلك على غِراس خَير لك مِن هذا ؟ قال : بلى يا رسول الله . قال : قُل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، يُغْرَس لك بِكُلّ واحِدة شَجَرة في الجنة .
    وقال الألباني : صحيح .

    س: كيف تكسب مثل عرش الرحمن حسنات ؟
    ج: ردد سبحان الله وبحمده زنة عرشه

    لا يَصِحّ ، والوارد في صحيح مسلم قول : سبحان الله وبحمده عَدَد خَلْقه ، ورضا نفسه ، وزِنَة عرشه ، ومِداد كلماته . وفي رواية : " سبحان الله عَدَد خَلْقِه ، سبحان الله رِضا نَفسه ، سبحان الله زِنَة عَرْشه ، سبحان الله مِداد كَلماته .

    فقد خَرَج جويرية النبي صلى الله عليه وسلم مِن عند جويرية بُكْرة حِين صلى الصُّبح وهى في مسجدها ، ثم رَجَع بعد أن أضْحى وهي جالسة ، فقال : ما زلتِ على الحال التي فَارَقْتك عليها ؟ قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وُزِنَت بِما قُلْت منذ اليوم لَوَزَنَتْهُنّ – فَذَكَره – .

    وعَرْش الرحمن هو أعْظَم المخلوقات ولا يَقْدِر قَدْره إلا الله .وفي الحديث : " مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " وابن حبان وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " .

    ورَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .
    وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .

    فكيف يُقال " تكسب مثل عرش الرحمن حسنات " ؟


    ما فيه غيرك يسمع كلامي يا أعز أصدقائي
    المرسل : إبليس

    هذه الرسالة خاصة بأصدقاء إبليس والذين يتولّونه ويُطيعونه !

    مالت عليك
    أغصان الجنة وأسقاك الله من أنهارها

    هذا من باب الدعاء ، وبابه واسع .

    أكدت مصادر إسلامية أن الدعاء لا يرد في آخر ساعة من نهار الجمعة .

    وهذا أشبه بالعبث ، لأن ما في الكِتاب والسنة أجَلّ مِن أن يَكون كالأخبار التي تحتاج إلى تأكيد .


    من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك .

    هذا الحديث حَكَم عليه العلماء بالكذب ، فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز نشره ولا تجوز روايته ولا العمل به .

    والله تعالى أعلم .

    ( الشيخ عبدالرحمن السحيم )




    السؤال :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شيخنا الفاضل

    ما هو حكم الإحتفاظ بالصور على الجوال والكمبيوتر سواء كانت لبشر او حيوان او غير ذلك ؟

    جزاك الله الجنه .


    الجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .

    إذا كانت صورًا ثابتة فلها حُكم صُور ذوات الأرواح .

    وقد سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
    هل يجوز جمع الصور بقصد الذكرى أم لا ؟
    فأجاب رحمه الله : لا يجوز لأي مسلم - ذكرًا كان أم أنثى - جمع الصور للذكرى ، أعني : صُوَر ذَوات الأرواح من بني آدم وغيرهم بل يجب إتلافها ؛ لِمَا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعلي رضي الله عنه : لا تدع صورة إلاَّ طمستها ولا قَبرا مُشرفا إلاّ سَويته . وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن الصورة في البيت ، ولَمَّا دخل الكعبة عليه الصلاة والسلام يوم الفتح رأى في جدرانها صورا فطلب ماء وثوبا ثم مسحها ، أما صور الجمادات كالجبل والشجر ونحو ذلك فلا بأس به . اهـ .

    وقال الشيخ العثيمين رحمه الله في الصُّوَر :
    اقتناء الصور للذكرى مُحَرَّم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الملائكة لا تدخل بَيتًا فيه صورة ، وهذا يدلّ على تحريم اقتناء الصور في البيوت . اهـ .


    والله تعالى أعلم .


    ( الشيخ عبد الرحمن السحيم )

    منقوووول للفائدة





    قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


    تعليق


    • #3
      رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      ---------
      جزاكِ الله خيراً كثيراً أخيتى الكريمة
      وجزا الله مشايخنا الأفاضل خير الجزاء
      بوركتِ


      قلبى حن يطــــوف بظلالك
      ♥♥ولزمزم فؤادى ظمأنَ
      ((ينادى فؤادى بليل السكون بدمع العيون برجع الصدى لك الحمدُ إنى حزينٌ حزين وجرحى يلون درب المدى ((
      اللهم ارحم جدتى رحمةً واسعة

      تعليق


      • #4
        رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

        المشاركة الأصلية بواسطة "بنت الإسلام" مشاهدة المشاركة
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

        ---------
        جزاكِ الله خيراً كثيراً أخيتى الكريمة
        وجزا الله مشايخنا الأفاضل خير الجزاء

        بوركتِ
        جزاك الله خير ونفع بك أختى الفاضلة
        قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


        تعليق


        • #5
          رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

          جزاكم الله خيراً
          وبارك الله فيكم
          نسألكم الدعاء
          اذكر الله ^_^


          تعليق


          • #6
            رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

            جزاكم الله خيرا




            تعليق


            • #7
              رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

              جزاكم الله خير وبارك فيكم
              قال رسول الله صل الله عليه وسلم من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة


              تعليق


              • #8
                رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله خيرا اخيتي , وبارك الله فيك

                عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                تعليق


                • #9
                  رد: فتاوى مهمة جداا للموبايل

                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  رائع بارك الله فيكم
                  جزاكم الله خيرًاا ونفع بكم
                  جعله الله في ميزان حسناتكم
                  اللهم إنى أسالك أن تعجل بقتل الكلب النصيرى فإنه لا يعجزك

                  لاتنسونى من صالح الدعاء

                  تعليق

                  يعمل...
                  X