كثيرا ما نتساءل عن كيفية اختيار الألوان في تصاميمنا
و من المؤكد هناك تفاوت وتنوع في الجانب الحسي بين الاشخاص في اختياراتهم
لكن في الاساس هناك قاعدة واساس لعملية تنسيق الالوان
وتعمل بشكل متناغم مع الجانب الحسي .
ويتم عملية اختيار الالوان وتنسيقها مع بعضا وفق اسلوب علمي وفن
وهذا شرح لتنسيق الالوان في التصميم
في البداية لابد ان نتعرف على بعض المفاهيم والمفردات التي تستعمل في اختيار الالوان :
الألوان الاساسية :
وهي الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من مزج ألوان أخرى ..
ومن خلالها يمكن أن نولد ونحصل على بقية الألوان الأخرى
وهذه الألوان هي:
ومن خلالها يمكن أن نولد ونحصل على بقية الألوان الأخرى
وهذه الألوان هي:
وهي أيضا ثلاثة ألوان نحصل عليها عن طريق مزج كل لونين من الالوان الاساسية مع بعضهما بنسب متساوية لينتج لنا
البرتقالي - الأخضر - البنفسجي
وهي ألوان تنتج من مزج كل لون من الألوان الثانوية مع اللونين المكونان له
كل على حدة فتكون النتيجة في الاجمال 12 لونا والتي تكون الدائرة اللونية
(عجلة الالوان) والتي من خلالها نقوم بتنسيق الالوان
عجلة الالوان
الالوان الحيادية:
هى الأبيض و الأسود و الرمادي( الرصاصي) الذي ينتج من مزج الأبيض و الأسود
وأيضا من مزج الألوان الأساسية الثلاثة و يهتم الفنان و المصمم بالألوان الحيادية اهتماما بالغا فالألوان الحيادية تعالج كثيرا من المشاكل الفنية فى التكوين أو التصميم وانها غير متواجدة على الدائرة اللونية.
Hue (صبغة اللون) : يقصد بها الألوان ال 12 في عجلة الألوان
Tone وهي اضافة الأبيض والأسود معا ( الرصاصي ) وهذا ما يعطينا التدرجات اللونية وهي اضافة اللون الأبيض الى الدرجة اللونية والنتيجة هي تفتيح اللون
Shade هي اضافة اللون الأسود الى الدرجة اللونية وبالتالي جعله غامقا
التفتيح باستخدام الابيض
التغميق باستخدام الاسود
الألوان الحارة:
تتضمن الأحمر و الأصفر و البرتقالى و قد سميت بالألوان الحارة أو الدافئة لانها تذكرنا بألوان النار و الشمس والدم و هى مصدر للدفئ
تتضمن الأحمر و الأصفر و البرتقالى و قد سميت بالألوان الحارة أو الدافئة لانها تذكرنا بألوان النار و الشمس والدم و هى مصدر للدفئ
الالوان الباردة:
فتشمل الأزرق و الأخضر و البنفسجى و قد سميت بالباردة لانها تتفق مع لون السماء و الماء و هما مبعث البرودة والهدوء والراحة
فتشمل الأزرق و الأخضر و البنفسجى و قد سميت بالباردة لانها تتفق مع لون السماء و الماء و هما مبعث البرودة والهدوء والراحة
ويتم قسم الدائرة اللونية الى الألوان الحارة والباردة كما موضح في الشكل
نواصل بالتعريف عن معاني ودلالات استخدام الألوان
وذلك للتعبير عن مايراد من استخدام لون معين دون الآخر
أو التعبير عن لحظات معينة او إيصال فكرة أو رسالة ما في تصميم معين
ويمكن اختيار اللون المناسب في التصميم ومدى التأثير النفسي الذي يعكسه
وحسب المعنى الذي يدل عليه
أولا: اختيار الألوان :
1 . الأزرق :
يعبر عن الحرية - الانتعاش - النعومة - المرح - الشفاء - البراءة - الأمل - الهدوء - الراحة النفسية - الحماية - النجاح - الأمان - الثقة - الجدية
2. الأحمر :
يعبر عن الطاقة - الدم - الخطر - النار - الإثارة - الحب - الشغف - الحزم - الشجاعة - الجلال والهيبة - القوة
3. البرتقالي :
يعبر عن السرور - الإبداع - الحماس - النجاح - المرح - الروح العالية - الحيوية - الدفء
4. الأصفر :
يعبر عن الشمس - البهجة - السعادة - الفضول - الطاقة - النضارة - التفاؤل - المرح - الإيجابية - الدفء
5. الاخضر :
يرمز للبيئة - الحياة النباتية - الطبيعة - البساطة - الانسجام - الهدوء النفسي - النضارة - الصحة - الشفاء - البراءة - التجديد - الثراء - الأمل
6. البنفسجي :
يعبر عن الملوكية - المتعة - الحكمة - النضج - رفعة المكانة - الاستقرار - العدالة - النبل - الاناقة - الروحانية - الفخامة - الغموض
7. الوردي :
يعبر عن التقدير - الرقة - الزهور - الانوثة - اللطف - العرفان - البراءة - الرومانسية - النعومة - السكينة
8. البني :
يعبر عن الأرض - الطبيعة - الخشونة - الإستقرار - الثراء - البساطة - الجدية - البراعة - الإفادة
9.الأسود :
يعبر عن السلطة - القوة - التقليدية - التميز - الرسمية - الغموض - السرية - الجدية - الأناقة - الفخامة - الحزن
10. الرمادي (الرصاصي):
يرمز للحيادية - الإعتدال - المعرفة - التواضع - المزاجية - الإحترام - الإستقرار- الوحدة - المسؤولية - الكآبة - الضجر
11. الابيض :
يعبر عن النظافة - الطيبة - النقاء - الإخلاص - السلام - البساطة - البراءة - المصداقية - الاستسلام والخضوع
بعد ان تعرفنا على كيفية اختير اللون المطلوب يجب التعرف على كيفية اختيار التنسيق بين الالوان وماهي الألوان التي من الممكن ان يتم اختياراها مع اللون الذي تم اختياره حتى يكون هناك تناسق بينهما
ثانيا التنسيق بين الالوان :
وهذا يتكون من عدة مبادئ واعتمادا على عجلة الألوان التي تم تناولها في البداية
المبدأ الاول . التنسيق بالألوان المتكامله :
ونقصد بالالوان المتكاملة أو المتممه هو كل لونين متقابلين في عجلة الألوان يعتبران ألوان متكاملة أي عندما نوصل بخط مستقيم بين لون وآخر مقابل له يعتبر اللون المقابل هو المتمم له كما في الشكل التالي:
مثلا:
الأصفر + البنفسجي
الأزرق + البرتقالي
الأخضر + الأحمر
وهكذا على بقية تدرجات الألوان ضمن عجلة الألوان
وبالنتيجة نحصل على تكامل وتناسق بين الألوان اعتمادا على مبدأ اللون المكمل
المبدأ الثاني : تنسيق الألوان المتماثلة او المتقاربة
ويتم اختيار ثلاثة ألوان متجاورة في عجلة الألوان .. يعطي هذا النسق اللوني تناغما أكبر ويمتاز بكونه أقل حيوية، وأكثر راحة للعين
المبدأ الثالث. التنسيق بالألوان المتكاملة المنقسمة:
ويتكون من ثلاثة ألوان ، اثنان منهما مجاوران للون المكمل للون الثالث وكما موضح في الشكل:
المبدأ الرابع. التنسيق التكاملي الثلاثي
يستخدم هذا المبدأ ثلاثة ألوان بمسافات متساوية بينها، أي باستخدام مثلث متساوي الأضلاع كما في الشكل:
المبدأ الخامس. التنسيق اللوني الرباعي ( التكامل المضاعف )
يعتمد هذا النسق على أربعة ألوان بحيث يكون كل لونين متكاملين كما في الشكل:
المبدأ السادس.التنسيق اللوني الأحادي
ويكون باستخدام درجات متعددة من نفس اللون ويكون ذلك إما باضافة الأبيض للتفتيح أو الأسود للتغميق أي استخدام تدرجات اللون الواحد:
والى هنا قد توصلنا إلى معرفة اختيار اللون المناسب للتصميم أولا ومن ثم طرق التنسيق بين الألوان من جهة أخرى وفق قواعد فنية علمية
وهذا ملف فلاش لتنسيق الألوان:
التحميل:
شرح الفلاش هـــنــــا
تم بحمد الله لا تنسونا من دعائكم بظهر الغيب
المبدأ السادس.التنسيق اللوني الأحادي
ويكون باستخدام درجات متعددة من نفس اللون ويكون ذلك إما باضافة الأبيض للتفتيح أو الأسود للتغميق أي استخدام تدرجات اللون الواحد:
والى هنا قد توصلنا إلى معرفة اختيار اللون المناسب للتصميم أولا ومن ثم طرق التنسيق بين الألوان من جهة أخرى وفق قواعد فنية علمية
وهذا ملف فلاش لتنسيق الألوان:
التحميل:
شرح الفلاش هـــنــــا
تم بحمد الله لا تنسونا من دعائكم بظهر الغيب
تعليق