هنا يكتب كل معلم أفكاره المتميزة المرتبطة بأي جانب من جوانب الحلقة الإداري المالي التربوي الثقافي الترفيهي المجتمعي التحفيظي .......
انطلقوا في الإبداع. .......
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نحن مشروع لتحفيظ القرآن مع العلم الشرعي والأخلاق التربوية (أكاديمية الطفل المسلم)
نقسم البنات ثلاث مستويات
حسب الأعمار من سن 3: 18
نقسم الوقت إلى ثلاث محاضرات علوم شرعية وقران ومواد تربوية
في العلوم الشرعية كل مجموعة تدرس سيرة وعقيدة وفقه وتفسير وبعض علوم اللغة والتجويد ولكنه قليل
في القرآن يدرس حفظ مع تجويد عملي وتريد للأطفال
أما التربوي: فيكون مع الكبار رقائق والصغار قصص وأنشطة وألعاب واراجوز كل هذا يؤدى به أخلاق تربوية
إضافة نصف ساعة ترفيه حر
______
المصروفات شيء رمزي: عشرون جنيه
ولا نطالب بها ولي الأمر (لأننا وجدنا من يمنع ابنه بسبب المصروفات) فمن يستطع يدفع ومن لم يستطع لا يدفع
ـــــــــــــــ
عمل معسكر ترفيهي للبنات في منتصف كل دورة تشارك المعلمات البنات في اللعب والفرح
وعمل حفل ختامي يظهر فيه موهبة البنات مع تكريم للبنات والمعلمات
ــــــــ
وندرب كل معلمة تأتي على أسلوب الأداء مع فتح باب لأفكارها هي
__________
اجتماع دوري للمعلمات طرح أفكار وشكاوى وتكريم لافضل معلمة
ـــــــ
عمل كارت تفوق لحلقات القرآن وعمل دولاب لألعاب وبعض الهدايا به تسعير لكل هدية بكارت واحد وكارتين وثلاث كروت، ومن يأخذ الكارت يمكنه الشراء به او الاحتفاظ وشراء شيء أغلى
ـــــــ
جعل قائد لكل مجموعة ومعاملة البنات الكبيرة على أنهن معلمات الغد ومشاركتهم لنا ي بعض الأشياء الإدارية مثل الياب وتنظيم البنات مما يجعلهن يرتبطن بالمكان
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
فكرة عمل بستان لحامل القرآن
فكرة عباره عن وردة صنع المعلمة مكتوب عليها اسم السورة التى حفظت ويضعها الطفل ف اناء مزخرف بالحشائش(اعمال يدوية) من الورق وغيرة
قص ولاصق بلوحة للمبشرين بالجنة على شكل شجرة تكتب بالترتيب الاسماء
تصميم لوحه على شكل زرافه مكتوب عليها الارقام كمقياس لطول الطفل لتشجيعه على تناول طعامة فمنهم من لا يريدهوهنا توجد شكوى كثيرة من الام ان الطفل لا يأكل الا القليل سواء بالدار او بالبيت ومنهم من يسعد ان الطفل لا يأكل الا مع طفل مثله
اخر كل شهر يتم اختبار الاطفال بكل مستوى وتقديم وسام شرف لإرتقائه لمستوى اعلى وتحفيزة
الرسم بالصلصال او الارقام بتنمى وموهبة الطفل ف التركيز اى الاماكن توضع الالوان المطلوبة
قصص وكمان بالعرائس اليد بتفرح الطفل جدا وبتوصل ليه المعلومه بسهوله
حفل كبير اخر كل دورة وتحضر فيها الامهات لتضع على صدر طفلها/طفلتها وسام الشرف (لفتة فرحة)مع تقديم الهدايا والحلويات والنصائح المكتوبة بطريقه مقبولة وسهله الاخذ بها
*شهادة اجتياز لكل جزء مما يشجع الأطفال كثيرا
*إرسال استبيان كل دورة لولي الأمر بالمزايا والعيوب والاقتراحات
*التواصل التليفوني ومتابعة نفسية البنات (الانطواء - الخوف من المشاركة- الثقة بالنفس- ...) والتواصل مع ولي الامر للوصول إلى حلول، كما يتم استخدام الرسومات للتوجيه التربوي ومعرفة شخصية البنات
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
السؤال: كيف تحفز الطلاب وتحببهم في حصة القرآن؟
لعلها هذه القاعدة هي المفتاح الأول:
"من عرف ما يطلب هان عليه ما يبذل"
بلغة أخرى، لو عرفوا الفضل لبذلوا وصبروا وأحبّوا واشتاقوا
طبعا، كما ذكر شيخنا ليس مفتاح اشتياق الطفل كمفتاح اشتياق الشاب الراشد
وسؤال شيخنا في الدورة كان عن الأولاد لذلك سأركز على هذه الفئة:
--------------
أولا المرحلة التمهيدية
--------------
لابد من مرحلة تمهيدية تأخذ وقتها جيدا قبل البدء في مدارسة السورة وحفظها
سأقسم هذه المرحلة إلى مراحل فرعية:
أولا المرحلة النفسية التحفيزية:من خلال دعم وتوظيف مشاعر الطفل الفطرية
كمثال:
أحب الأشخاص للطفل من؟
والديه
فيمكن هنا توظيف حديث
"....أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور "
شرح هذا الحديث وتقريبه
والابداع في طرحه من خلال مثلا عرض بابوربوينت جذاب مع تخيل الطفل
(دون تمثيل للموقف)
كيف أن سيكون سبب سعادة ونور وضياء لوالديه فهذا سيجعله يحب الحصة
لأنها تدعّم حبّه لوالديه
ثانيا: المرحلة التمهيدية العملية
وهي بداية زرع روح التنافس الطيب سواء مع أصحابه في الحلقة أو أطفال أخر في حلق أخرى
كأن يوضع تسجيل لطفل يتلو تلاوة طيبة -بخشوع- للسورة
عمل لوحات تشجيعية وتحفيزية وفي كل مرة انهاء الحلقة بقصة مشوقة حول القرءان أو حملة القرءان بطريقة ابداعية دون انهاءها
(تشويق الطفل في كل مرة وتحريك حب الاطلاع داخله)
اللهم بارك الحصة ثرية جدا وفيها عدة أفكار جديدة وتوجيهات كنت أحتاجها
أسأل الله أن ينفعنا جميعا ويجازيكم والشيخ خير الجزاء،
أظن لم يعد هناك من داع لاستكمال اجابتي على السؤال لأني سمعت اجابات وتوجيهات الشيخ ما شاء الله اللهم بارك
لي طلب بارك الله فيكم لو كان ممكنا،
كان هذا عرضا من عروض شرح الاستعاذة عند مدارسة سورة الفاتحة
تم تقديمه في دورة بعنوان سنحيا بالقرآن في منتدى آخر
أتمنى لو الشيخ يطلع عليه إن كان العرض يستجيب للشروط التي ذكرها في الحصة اليوم و إن كان فيه نقائص وأخطاء أرجو أن يوجّهني
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم، لأني إن شاء الله سأشرف على دورة للأطفال في الصيف عبر النت
تأليف
عادل بن عبد الله السلطان
مدير مركز نورين للتدريب والتطوير
الكتاب يجمع 42 طريقة للتطوير حلقات الحفظ كتاب أكثر من رائع أحتفظ به واستخرج منه الأفكار
فقد جمع به المؤلف نتاج كل ما رأه في دور التحفيظ من ابتكارات
من ضضمن أفكاره الطريقة العكسية
المضمار المبارك
برنامج الصعود
بنر الحلقة المتميز
الصديق القرآني
القبعات الملونة
أكثر حافظ ومراجع
الإخلاص
حلقة التسميع عن طريق الهاتف
مسابقة أكثثر حلقة تحفظ وتراجع
الخطة المهمة
جدول الغياب
حلقات الإتقان
جمع البطاقات الذكية
جهاز اللاقط السمعي
تقسيم الفصل الدراسي
المقرآة الإلكترونية
الحفظ اليومي بالجوال
طريقة الكتابة على الألواح
تسميات لمن حفظ أجزء معينة من القرآن الكريم
وغيرها الكثير والكثير
حملت لكم الكتاب ليعم النفع
لم أكن أعمل بدار تحفيظ , وإنما جهزت غرفة في بيتى لإستقبال الأطفال , كانت لي أهداف ومهام وضعتها لنفسي للعمل على تأسيس وتأهيل الأطفال دينيًا في بيئة يغلب عليها طابع التصوف.
بفضل الله حضرت نفسى, وكنت أضع جدول أسبوعي يتضمن دروس في العقيدة والسيرة والحديث والتفسير, مع تطبيق عملى يومي على ما يتم درسته وشرحه.
كمان حفظنا متن تحفة الأطفال.
كانت تجربة ممتعة ولكنها لم تستمر بسبب طبيعة البيئة هناك.
تعليق