اللقاء الثاني من دورة تأهيل معلمي القرآن
للشيخ / محمود متولي
للشيخ / محمود متولي
لتحميل اللقاء كامل صوتي
من هنا
التلخيص الكتابي للقاء
....
تابع الورق الخاص بالطالب
كشف تحصيل الرسوم واستلام الكتب ::
لو مفيش كتب يبقى تحصيل الرسوم فقط ولا تنازل عن الرسوم .
فوق اسم المجموعة / اسم المعلمة أو المعلم / الحلقة / الاسم وتحصيل الرسوم / الباص / استلام الكتب / الملاحظات .
كشف الاشتراكات الشهرية ::
تحصيل الاشتراكات الشهرية بمعنى لو الطفل هيقضي معايا 12 شهر ، بكتب الاسم وبعمل خانة لكل شهر
كي أعَلِم قصاده كل شهر عندما يدفع .
كشف الاختبار الشهري ::
الأسماء طولي / المواد عرضي / والدرجات كما يترائى لكم .
كشف اختبارات القرآن ::
غالبًا بيكون على شكل مقاطع 5 مقاطع وكل واحد عليه 5 درجات والتجويد 5 .
إذًا المجموع= 30 .
نفس الكلام للمواد الشرعية .
كشف تجميع الدرجات ::
بجمع المواد الشرعية + القرآن .
درجة القرآن + درجة الآداب " ليس شرط آداب المسلم فقط بل المقصود بها العلوم الشرعية " + السلوك " الأدب " + المتابعة " أعمال السنة أو أعمال الشهر أي تحصيله السابق مش أقل من 20 درجة " + التميز " الأوامر التربوية 20 درجة "
ثم المجموع
كشف الترتيب النهائي ::
الترتيب / الاسم / الدرجة .
كشف تحصيل الطلاب أو الطالبات ::
المقصود به إن بعد كل سنة في الآخر خالص قبل الامتحان الأخير والحفل الختامي بعمله أي ما حصلَّه الطلاب في عام كذا .
ومضمونه :: الاسم / القرآن / المواد الشرعية .
دفتر المتابعة ::
الخاص بالمعلم
كل معلم حلقة معاه دفتر متابعة به أسماء وبيانات الطلاب + دفتر المتابعة الأسبوعية " يكون عندي لو دفتر الطالب/ الطالبة ضاع "
ولابد للمعلمة أن يكون معها كراسة لتسجيل الملاحظات على الطلبة .
ثانيًا الورق المتعلق بالمُعَلِمين ::
1* مقابلة معلم/ معلمة
الاسم / العُمر / الجنسية / الحالة الاجتماعية " مهمة جدًا " أعرف ولي الأمر موافق أم لا ، والأخت حامل أم لا / المؤهل / الهاتف / الخبرات والدورات / درجة إتقان قراءة القرآن " مهمة الأخت المشرفة " / نتيجة المقابلة " اجتازت أم لم تجتز مع كتابة مستواها " / رأي المشرف العام / الاسم والتوقيع والتاريخ / مكتوب تحت يُرفق صورة من الشهادات والدورات .
2* بطاقة متابعة وتقويم معلمة
زيارة للأخوات المشرفات وتنقسم إلى زيارات توجيهية وزيارات تقويمية ولها مقاصد معينة ::
يا ترى الأخت داخلة عشان تشتغل في إيه ؟ بتحدد أهدافها هي وصلت لإيه من خلال هذه الزيارة / يعني مثلًا ممكن تكون داخلة تُقَّوِم أو تقيم مستوى المعلمة في التدريس ، الاهتمام بسجلات المتابعة الاستمارات الاسم ضبط الحلقة القدوة الحسنة المظهر العام / التجويد .
الأخت المشرفة لابد أن تحدد الغرض من الزيارة قبل أن تدخل الزيارة لتضع الملاحظات ونقاط القوة والضعف وتشكر قبل أن تَذُم .
استمارة بيانات المعلمين / المعلمات :: لتجميع ما كان موجود في الاستمارات الفردية / نجمعها في ورق واحدة فقط . اسم المعلمة/ مؤهلها / عملها / العنوان / الهاتف / بداية الخدمة / الراتب .
3* تنبيه للمعلمة
المكرمة المعلمة فلانة حفظها الله / من باب التعاون بين الأخوات في تدارك الأخطاء أي صيغة نكتبها .. ثم نكتب قد لاحظنا عليكِ ما يلي .. وأكتب بعض التنبيهات اللي محتاج أنبهها عليها .. نلفت انتباهك لعدم تكرار ذلك والله الهادي إلى ذلك .
4* شهادة حُسن السيرة والسلوك ::
حقها لو طلبتها .
5* شهادة الخبرة ::
المعلمة اشتغلت عندنا كذا سنة وخبرتها كذا .
ثالثًا الورق المُتعلِق بأولياء الأمور ::
أولياء الأمور = ر / الراء أي رسالة لأولياء الأمور .
أول حاجة عندنا ::
1- لائحة الروضة / الدار / المركز
الأخ المُكرم ولي مر الطالب الفلاني .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. إليكم التعليمات للعام الدراسي كذا كذا ، أقوله بداية العام كذا الموافق كذا ، ونهاية العام يوم كذا الموافق كذا ، والحفل الختامي الموافق كذا ، الأجازات نظامها كذا وكذا وكذا ، الزي الدراسي كذا ، اليوم الدراسي يبدأ الساعة كذا وينتهي الساعة كذا ، لا يُسمح بدخول الطالب بعد الساعة كذا ، ولا يُسمح بالخروج قبل كذا إلا بعذر مقبول ممنوع الغياب إلا بعذر مسبق ، في حالة غياب الطالب أسبوعين متتالين دون عذر يُفصل من الروضة أو التحفيظ دون استرداد قيمة الاشتراك ، ويعاد قيده إن رغب باشتراك جديد ، في حالة غياب الطالب مرات عديدة أو منقطعة تؤثر على مستواه داخل الفصل ، يتم نقله إلى المستوى الأقل دون الرجوع إليكم ، سيتم عمل اختبار شهري للطالب للوقوف على مستواه ، يُمنع ولي أمر الطالب من دخول الفصل ، على أم الطالب عدم الاتصال بالمعلمة أثناء ساعات الدراسة ، سيتم توزيع المقرر الذي سيدرسه الطفل شهريًا ، سيعقد اجتماع لأولياء الأمور كم مرة ، لو فيه رحلات يعرفوا وقتها ، وسيلة المواصلات ، المقدم ، الاشتراكات .
2- إشعار بالاهمال
السيد المكرم ولي أمر الطالب فلان الفلاني نشكركم على كذا .. ويوجد إهمال في جانب كذا ، .. ولا يخفى عليكم ما له من تأثير على أبنائكم .
3- إقرار خطي
للبنات والأولاد اللي بيعرفوا يكتبوا ، يكتبوا إقرار على نفسهم لو غلطوا غلط كبير .
أنا فلان .. المنتسب لدار كذا أقر أني ارتكبت خطأ في يوم كذا الموافق كذا وهو كذا .. وهذا الخطأ يعد مخالفة صريحة لأنظمة ولوائح المركز المعمول بها .. سأتعهد ألا تصدر مني مرة أخرى .. وأنا بعدها أكتبله في نفس الورقة " المكرم ولي أمر الطالب وبعد إطلاعكم على ما تقدم ذكره من ابنكم .. احرصوا على أبنائكم واهتموا بهم " جانب تربوي مهم جدًا وهو تعويد الطالب على الاعتراف بالخطأ .
4- إشعار بالغياب
المكرم ولي أمر الطالب ابنكم غاب من الفترة كذا لكذا .. فما السبب لذلك ؟
5- إخطار بحضور ولي الأمر
لا يحدث إلا بإذن الإشراف ، لأن الإشراف أكثر خبرة من المعلمة / المعلم .
6- إنذار بالفصل
لا يكون إلا بعد ورقة اسمها لفت نظر أو تنبيه بالإهمال ثم لفت نظر تاني وتالت ، ثم إنذار الفصل .
طالب التحفيظ لا يُضرب ولا يُطرد إلا إذا كان وجوده مؤثرًا بالسَلب على بقية المجموعة ولم نجد حلًا .
مثال ::
لو أخلاقه سيئة جدًا وتم تنبيهه + إنه بيؤثر بالسَلب على الأولاد .. نضعه في مجموعة محتاجة لتربية خاصة ولو مفيش إمكانية يُفصل كي نحافظ على البقية .
7- إرسال قرار فصل
أنذرتك ولم تستجب ، شكرًا مع السلامة .
8- إرسال دعوة لاجتماع أولياء الأمور
يتم تحديد فيه يوم كذا ، الساعة كذا .
إرسال دعوة للعشاء مثلًا ، للغداء ، لمحاضرة أو ندوة .
الدار تكون عاملة نشاط معين يحضروه .
9- رحلة للمتميزين
إرسال إخبار لأولياء الأمور به تفاصيل الرحلة يوم كذا ، من الساعة كذا للساعة كذا ، وأرقام المشرفين على الرحلة ورقم سائق الباص .. وتفاصيل الاشتراك وقيمته .
10- ورقة المقرر
المُقرر في شهر كذا لعام كذا ، نحيط سيادتكم علمًا بما هو مقرر أن يدرسه ابنكم خلال هذا الشهر ليسهل عليكم متابعته ، واكتب ما سيدرسه في القرآن ، العلوم الشرعية ، العربي ، الإنجليش .
11- نصيحة لوجه الله للمعلمات
لابد أن يقرأ الطالب الأول كلمات العربي كويس ثم يدرس مادة الإنجليزي .
لأنها جريمة في حق اللغة العربية لأن الإنجليزي أسهل من العربي .
12- شكر وتقدير
المكرم ولي أمر الطالب ، تحية طيبة وبعد ، فإن الإدارة والمعلمين يتوجهون لكم بخالص الشكر والتقدير على ما تقومون به من جهد مع ابنكم الفاضل حفظًا وسلوكًا وتعليمًا .
13-إخطار بسداد اشتراك
المكرم ولي أمر الطالب نرجو إرسال قيمة الاشتراك الخاص بابنكم والذي هو كذا عن كذا خلال هذا الأسبوع .
14- إعلامه بموعد الاختبار
ببعتله أقوله ابنك هيمتحن يوم كذا لمدة كذا .
15- ورقة تفاعل وتناصح
بقوله لو سمحت يا ولي الأمر محتاجين نصيحتك واقترحاتك توجيهاتك وآرائك .
16- مجموعة المتفوقين
ورقة لولي الأمر ببلغه فيها إن ابنك هضمه للمجموعة دي ونشاطاته هتزيد ، فما رأيك أدخل ابنك أم لا ؟
كيف تكون معلمًا ناجحًا ؟
هنتكلم عن أمرين ::
1- الصفات
2- المنطلقات
....
أولًا الصفات ::
1- الناحية الدينية
1* الصدق :: على قدر الصدق يكون التأثير .
فعلى قدر صدقك يكون تأثيرك .
2* الإخلاص :: أن يكون العمل لله وحده أي باختصار " ليريَنَّ الله ما أصنع " .
وهذه هي مقولة أنس بن النضر رضي الله عنه ومات وفي جسده بضع وثمانون طعنة .
أن تستشعر الأخت أن الله عز وجل يراها ، يسمعها فهي تُحسِن العمل غاية التحسين .
أهل الدنيا يراعون نظر الخَلَق ما المسلم ومُعلم القرآن يراعي نظر الله عز وجل له .
3* الاستعانة بالله :: كل من أعانه الله فهو المُعان .
فما صلينا ولا تصدقنا ولا صمنا ولا علمنا ولا فهمنا إلا بالله ، أبرء من حولي وقوتي إلى حول الله وقوته .
فالله عز وجل بيده الخير ، نِعْمَ المولى ونِعْمَ النصير ، اوعى تغتر بنفسك أو تحسب نفسك حاجة .
أول ما هتبص لنفسك هتقع ، فتبرء من حولك وقوتك وتقول لا حول ولا قوة إلا بالله ، ودبر كل صلاة قل
" اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " .
وقال الله عز وجل للنبي صلى الله عليه وسلم : " وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً" الإسراء – 74 ، فأنا وأنت بالله .
التأثير ضعيف بسبب عدم الصدق في الاستعانة والاعتماد على الخبرات والدورات ونسيَّ نفسه !
لابد لمعلم القرآن أن يكون له دعاء ثابت لأولاده في الحلقة في سجوده التي يدرسها .
4* المراقبة :: أنت تراقب الله ، فأنت لا تعمل عند أحد ، أنت شغال عند ربك فراقبه ، تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .
5* الصلاح :: لما نتكلم في التربية نقول أعظم أساليب التربية ، التربية بالقدوة لذا النبي صلى الله عليه وسلم كان أشد الناس تأثيرًا على وجه الأرض لأنه كان أصلح الناس ، فهل يُتصور معلم قرآن لا يصلي الفجر ، معلمة قرآن غير ملتزمة بالحجاب الشرعي معلم قرآن عاق لوالديه ، معلم قرآن أو معلمة قرآن يتفرجوا على الأفلام والمسلسلات ، صدق أو لا تصدق ده موجود! اللهم تب علينا جميعًا ، فلابد أن يكون المعلم صالحًا قبل أن يدّعي أنه مصلح ولابد أن نتعلم منه الأدب والدين قبل أن نتعلم منه العلم، لأن الطفل يلاحظ كل شيء .
6* الإعداد العلمي :: لابد أن يُعد المادة ، القرآن والتجويد ، معه إجازة في القرآن والتجويد متقن له ومعه دورات ، التفسير وأسباب النزول يكون عالم به ، علوم القرآن يأخذ عنه فكرة عامة ، وهذا واجب الإدارة أن ترتب مثل هذه الدورات لهم وتعمل لهم مسابقات فيها ، فمهم جدًا دورات التأهيل والمسئول عنها الإدارة ، يكون فيه ثقافة عامة عند المعلمات بالإضافة إلى مادة العلوم الشرعية .
كذلك من العلوم الواجبة :: طرق التدريس واستراتيجيات التعلم النشِط .
فن التعامل :: دورة نأخذها في قيمة المربي الرباني ، حقيبة المربي الرباني كثر من 10 دورات .. فن التعامل مع الأعمار المختلفة وأولياء الأمور والطلاب والزملاء والرؤساء ، مع أي عامل أو أي مسئول في المدرسة أو الحضانة أو المركز أو الدار .
2- الناحية الصحية
أن يكون سليم من الأمراض المقعدة ، التي تمنعها عن العمل ، فلا أتخلى عنها وشغلها في الإدارة والتفكير والتخطيط .
أن يكون سليم من الأمراض المنفرة .
أن يكون سليم من مشكلات النطق تكون على حروفه نطقها جيد وممكن نمسكه مشرف نشاط أو مشرف فني .
3- الناحية الأدبية ::
1* التواضع :: معلمو القرآن بشكل عام متواضع أي الذُل لله ولأولياء الله عز وجل .
فلا أرى نفسي أبدًا وهذا هو الذل لله ، ولأولياء الله أن أراهم أفضل مني ولا أتكبر عليهم ومنهم طلاب العلم .
فاعرفِ قدر نفسك ولا تتكبري على خَلْق الله .
قال الله عز وجل للنبي صلى الله عليه وسلم :" وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ " الشعراء – 215 .
وقال عز وجل :" وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا " الفرقان – 63 .
والنبي صلى الله عليه وسلم الجارية تأخذ بيده للسوق ويذهب معها لقضاء حاجتها .
2* الوجه الطَلْق :: المُعَلِم أو المعلمة وجهه عَبوس ، عليه الغضب ، وغالبًا المشاكل تكون في البيت ، وما دخل دار التحفيظ بذلك ؟ فلا تحملني همك ، وواجب عليك وأنت معلم القرآن تحمل أنت هَم الطلبة ، فليس مبرر عبوس الوجه بسبب مشاكلك .
وقد يكون واخد الأمر بجدية جدًا ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحمل هَم أُمة وما رُؤيَّ إلا مبتسمًا .
3* اللسان اللَين :: لسان يقطُر شهدًا ، فلا يُخرج من فِيهِ إلا أحسن الحديث ، مهم جدًا أن يكون لسانك حُلوًا ، مهما واجهت صعوبات وجَهُل عليك الجاهلون تذكر أنك معلم قرآن .
4- الناحية التربوية
- محتاج دورات مُستقلة ، فن تربية الأطفال ، فن التعامل مع المراهق .
- ميول ورغبات الطلاب ، سمات وخصائص المرحلة ، أساليب التربية ، أساليب الثواب ، أساليب العقاب ، المشكلات التربوية والنفسية ، كلها دورات مُستقلة لابد أن نُحصِلها .
- مينفعش تعامل اللي في إبتدائي زي اللي في إعدادي ولا اللي في إعدادي زي اللي في ثانوي .
- أساليب التربية مهمة جدًا ، فالإعداد التربوي منعدم في دُور القرآن لا من رحمَ ربي .
- تربية العبيد تفعلها كثير من الدُور بشتم وسَب الطالب ! وما هكذا النبي صلى الله عليه وسلم ربى الأجيال .
- ممنوع يقولوا للطالب " سَمَّعْ يالا " والطالب المفروض لا يرد عليه ، فلابد أن يتربى الأطفال أنهم عبيد وعباد لله وحده .
- كلمة واحدة للطالب كفيلة تجعله يكره القرآن وحفظه ويكره أهله فكَم ضيعنا من أولاد بسبب ذلك .
5- الناحية الشخصية ::
مطلوب الآتي :
1* الحِرص
المتابعة والدعاء .
متابعة لكل اللي بيدرسه وطلبه من الأولاد سواء كان حفظ ، مراجعة ، معاني ، فَهم ، تدبر ، واجبات عملية ، أوامر تربوية ، متابعة لكل شيء .
الدعاء :: يدعي لأولاده ، يبان إن ده فعلًا معلم الخير .
2* النشاط
- كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم :" اللهم إني أعوذ بك من الهَم والحزَن ، والعجز والكسل " .
- لابد لمعلم القرآن أن يحضر وأن يكون عنده أفكار وأن ينام 5 ساعات باليوم ولا يزيد وقت النوم ، مثلًا بعد الفجر هو موعد الابتكارات والإلهام والفتح والمدد وموعد تقسيم الأرزاق .
3* التفاؤل وحُسن الظن
- افعل ما تستطيع وتفاءل وكن عندك حسن ظن بالله .
- فالله يرضي من يُحسن الظن به ولا يتشاءم .
4* الإبداع
- لست أقل من غيرك ، لا تكن إمعة ولا تكن تبع ، أعطي لنفسك مساحة لعقلك كي تبدع فأنت تستطيع ذلك ولكن تجهل قدر نفسك .
5* الصبر
- لقوله تعالى : " وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾ العصر ، طالما فيه حق لازم يكون فيه صبر " وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ" .
- بل اختصر الله عز وجل كل أفعال المسلم وسبب دخوله الجنة في الصبر فقال ، قال الله عز وجل لأهل الجنة :قال تعالى :
" سَلَامٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ ۚ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ " الرعد – 24 .
- من أساليب الخروج من الملل أن تقول المعلمة للأبناء قيام ويجروا ثم يقعدوا حتى لا يناموا .
ثانيًا المنطلقات ::
اشتغل بنفسك ، واطلع السلم من أوله ، الاكتفاء الذاتي .
فيه أمور كتيرة جدًا ببقى محتاج أعملها لأبنائي وبناتي ، وكنا بنحتاج نطلبها من حد ، فالحمد لله الآن بنستطيع فعلها بأنفسنا وبيكون أفضل ، لأنك أكتر واحدة عارفة عاوزة إيه .
1- الإرادة
أي إرادة في الولد حتى يصعد للجبل ، مهم جدًا موضوع الإرادة أن يكون لدينا إرادة حقيقية للتغيير ، فمهما تكلمنا بدون إرادة لن يحدث أي تغيير ، فلابد من إرادة داخلية للتغيير .
قال الله تعالى : " وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً " التوبة – 46 ، فلو لم يريدوا لن يعدوا .
لذا لما تكلمنا لمن هذه الدورة وأنها دورة علمية بحتة ، ولكل من على ثغر عظيم من ثغور الإسلام .
2- الأهداف
لا قيمة للحياة ولا للحلقة ولا لفتح مركز تحفيظ ولا لحضانة إسلامي بدون أهداف ، فلابد من وضع الرؤية العامة والأهداف التفصيلية .
لابد أن تضع أهداف لليوم وللأسبوع وللسنة ، أنا انهارده راحة الفصل أعمل إيه ، واحد اتنين .
والهدف لابد أن يكون واقعيًا ليس خياليًا ، قابلًا للقياس أي ينفع أقيسه باختبار ، مرتبطًا بزمن أي محدد هخلص يوم كذا .
الهدف لو لفقد أي شرط من شروطه هذه فهو هدف غير منطقي ووَهم .
أمثلة لذلك ::
- أن يُرتل الطالب سورة الإخلاص بشكلٍ صحيحٍ .
حددت سورة الإخلاص
- أن يعرف معاني الكلمات ، كهدف يومي أو هدف الحلقة اليوم .
- إعداد جيل مسلم :: ده حلم وليس هدف .
- حفظ كمية محددة لكل طالب في ثلاثة أشهر .. ليس هدف ، لابد من تحديد الكمية لكل طالب .
- قراءة القرآن قراءة صحيحة ، هذا هدف عامة لابد من تحويله لهدف إجرائي وهو أن يتقنوا أحكام النون الساكنة والتنوين أو أن يستخرجوا أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة كذا أو أن يقرءوا سورة كذا قراءة مُتقنة .
- مراعاة التشكيل في الكلمات ويربط بين النطق والحركة الموجودة على الحرف
هذان هدفان في هدف فلابد أن يكون كل هدف لوحده ، التشكيل في الكلمات هذا كلام عام فلابد أن نقول مثلًا أن يراعي الطالب أو أن يقرأ الطالب آيات سورة الواقعة بالتشكيل الصحيح .
- واجب عملي من كل سورة :: كلام عام لابد من تحديده أن يستخرج الطالب واجبًا عمليًا من الآيات .
-لو عندي الواجب العملي اللي هعطيه أقوله ، مثلًا أول آيات سورة الكهف بدأنا بها فالواجب العملي تعطيه الأخت أن يُكثِر الطالب من قول الحمد لله وأن يداوم على الحمد لله بعد الصلوات 33 مرة .
3- الكَيف لا الكَم
قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الله يحبُ إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه " رواه الطبراني رحمه الله في الأوسط .
فالأحب لله أن تحفظيه سورة من القرآن بتفسيرها وتجويدها وتدبرها مع الواجبات العملية أفضل من جزء كامل يحفظه .
* لابد من تغيير مسار الحلقات القرآنية من الحفظ المجرد إلى التربية والتدبر والعمل .
* لابد من إعطاء الطالب فرصة للتفكير والإبداع والتخلي عن أسلوب التلقين قليلًا .
التخلية أولًا :: فرِغ الكأس قبل أن تملأه ، الولد يأتيك قلبه مليء شهوات والبنت قلبها مليء رغبات ، والمعلمة تجهل بالتربية وأسلوب التعامل فتبدأ تحفظ بلا مراعاة لأي مشاعر أو أحاسيس أو رغبات ، والطالبة تكره المعلمة والمكان والحفظ لأن عندها أمور كثيرة في قلبها تفكر فيها ولا تجد من تتكلم معه وتفضفض معه .
وكأن الطالب فقط وِعاء! ولا مجال للكلام ، لذا شعارنا في قُرة أغين من الوِعاء إلى النماء .
اسمعي للبنت بالدنيا كلها ، فلابد من التدرج وعدم العجلة ، الزيادة والاستمرار لا تتوقفوا .
انظُر لنصف الكأس المملوء لأنه يعطيك التفاؤل ، وانظر إلى نصف الكس الفارغ كي تملأه وتطور من نفسك ولا تقف عند حد .
لابد كل يوم يكون عندي جديد ولا أرضى بحالي اللي أنا فيه .
4- التركيز في الهدف
حقِقْ هدفك أولًا ثم التفت لى ما بعده .
5- التخلق بأخلاق القرآن
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم خُلُقه القرآن ، لابد الأخلاق تكون ملازمة لنا .
فالقرآن مليء بالأخلاق لمن يتدبرها .
6- الانتظام
أي عدم الغياب إلا لعذر يقعدني عن الصلاة .
انتظام كامل في المواعيد وفي اللائحة وفي كل ما تم الإتفاق عليه .
7- التفكير
فكر ، اجعل في جيبك نوتة وقلم ، لازم لأنهم أساسي في حياتنا كلها ، لأن الفكرة تيجي في الشارع بدون اِستئذان ، فكم من أفكار كانت من 10 سنوات والآن تُطبق لأنها كُتبت فمن يكتب الفكرة كنه حقق تنفيذها بنسبة 50% .
من يرى في نفسه قلة التفكير ، نوتة وقلم وركزي في الأمر واكتبي الأفكار التي تأتي على خاطرك ولو ربع ساعة .
8- اِنزل ولكن حافظ على وقارك
واِنت بتلعب مع الأطفال حافظ على وقارك ولا تكن مبتذلًا .
فلابد أن تكون لك هَيبة وإلا يختل النظام .
9- تذكر نفسك يوم كنت صغيرًا
فما أكثر شيء تتذكره وأنت صغير وترك أثر عندك وتعلق في ذهنك ؟
المواقف هذه من أيام الصِغر لا تخرج على أن تكون مبالغة في ثواب ، مبالغة في عقاب ، أو مفاجئة سَارة أو حزينة ، فاشتغلوا على هذا الأمر ، الذكريات الحلوة اشتغلوا عليها مع أولادكم ، فما كنت تحبه وأنت صغير اعمله لأولادك وأنت كبير .
10- النصيحة منك وإليك
خيانة الأمانة عندما ترى أخت معلمة مقصرة جدًا وتترك الأمر فعليها أن تنصحها مرة واتنين وتلاتة ثم تبلغ الإدارة ولكن كي تقبل النصيحة لابد أن أنصح بأدب ، وأن تقدمي بين يدي النصيحة المدح كي تسمع لك ، ثم عليك أيها المعلم للقرآن أن تقبل النصيحة ، فاقبل النصيحة طالما هي حق فهذا هو الأصل لأن من الإثم ردها ، اطلب النصيحة من الصغير أو الكبير ، انصح من رأيته يحتاج إلى نصح وهذه حقوق متبادلة واجبة لابد منها.
11- إدارة الوقت
لكل نشاط في الحصة وقته المحدد ، المسابقات لها وقت ، الاختبارات لها وقت ، لازم الحصة تكون مُقسمة بالدقائق .
12- اِبدأ حيث انتهى الآخرون
سيوفر لك أعمار ، اقرأ كتب كتير ، احضر دورات كتير ، اسمع لناس كتير ، زر حضانات ودور تحفيظ كتير وكون لك منهجكك الخاص واعمل الشغل اللي اِنت عاوزه ، فلابد أن نبدأ حيث انتهى الآخرون .
13- لا تغلق كل الأبواب
أولًا أمام نفسك ::
كلمة مش ممكن ، مستحيل ، صعب ، مش تخصصي . قفل الأبواب كلها .
لو سمحت جرب ، لو سمحت لو فشلت مش مشكلة ، عادي جدًا نفشل ونقوم .
ثانيًا أمام المقصرين ::
مش معنى إن هو لم يحفظ إنه فاشـــل !
التعليم عندنا فاشل أصلًا ، فلو فشل الفاشل في الفشل هل يكون فاشل ؟!
ممكن يكون متفوق ومحدش عارف يستغل مواهبه !
ثالثًا أمام الطلبة ::
ابقِ لنفسك ذكرى جميلة دائمة في قلوب طلابك
فمعنى أنك غبت عن أعينهم أنك غبت عن قلوبهم ، دومًا أبقِ أثرًا طيبًا ، اجعل نهايتك معهم نهاية جميلة .
14- ملتفتٌ لا يصل
لا تلتفت للمثبطين ، قال تعالى : " وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ" النساء – 72 .
من يلتفت ينسى الطريق ، انطلق ، امضِ ولا تلتفت ، اوعى تسمع لحد أو حد يأثر فيك .
15- لا تنشغل بالثمرة
بعد ما عملت كل حاجة ، وأخذت بكل الأسباب ، طبيعي نفرح بالثمرة الحلوة لكن لا تلتفت لها .
بمعنى :: الهداية نوعان : هداية الإرشاد والدلالة دي بتاعت حضرتك ، هتعرف الطالب الطريق من هنا .
والهداية الثانية هي هداية التوفيق فلو سلك الطريق أو لم يسلكه لا يخصني ، أنت دورك الإرشاد والدلالة .
فلا تستعجل الثمرة لأن ::
الأمر الأول :: من تعجل الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه ده .
الأمر الثاني :: " إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ " القصص – 56 .
وقال تعالى : " إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ " الشورى – 48 .
اِزرع الزرعة بس واعمل اللي عليك فالثمرة هذه ليست لك وليس من تخصصك متى ستأتي الثمرة .
انتقل لعمل آخر ولا تلتفت ، ولا تنشغل بالثمرة .
النبي صلى الله عليه وسلم قال يأتي النبي ومعه الرجل ويأتي النبي ومعه الرجلان ويأتي النبي وليس معه أحد .
نص الحديث :
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ:خَرَجَ عَلَيْنَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فَقَالَ عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ يَمُرُّ النَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلُ وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلاَنِ ، وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ ، وَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَرَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ أُمَّتِى ، فَقِيلَ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ. ثُمَّ قِيلَ لِى انْظُرْ. فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ لي انْظُرْ هَكَذَا وَهَكَذَا. فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ هَؤُلاَءِ أُمَّتُكَ ، وَمَعَ هَؤُلاَءِ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَلَمْ يُبَيَّنْ لَهُمْ ، فَتَذَاكَرَ أَصْحَابُ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا أَمَّا نَحْنُ فَوُلِدْنَا في الشِّرْكِ ، وَلَكِنَّا آمَنَّا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَلَكِنْ هَؤُلاَءِ هُمْ أَبْنَاؤُنَا ، فَبَلَغَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ هُمُ الَّذِينَ لاَ يَتَطَيَّرُونَ ، وَلاَ يَسْتَرْقُونَ ، وَل اَ يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ ». فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا فَقَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ.
أخرجه البخاري وأحمد ومسلم والترمذي والنسائي في الكبرى ، رحمهم الله جميعًا .
فهذا النبي الذي لم يؤمن له أحد من قومه هل ناجح أم فاشل ؟
أكيد ناجح أدى ما عليه ، فكل المطلوب البلاغ وتعمل كل اللي تقدر عليه أيا كان اهتدى ، سمع الكلام أو لم يهتدِ ولم يسمع ، سلك الطريق أم لا .. لا عليك كل هذا .
هذه هي المنطلقات ونبدأ اللقاء القادم بإذن الله بمحور الإعداد والتحضير .. شكرَ الله حسن استماعكم وغفر لي ولكم وصَلِّ اللهمَّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
قال النبي صلى الله عليه وسلم :" إن الله يحبُ إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنه " رواه الطبراني رحمه الله في الأوسط .
فالأحب لله أن تحفظيه سورة من القرآن بتفسيرها وتجويدها وتدبرها مع الواجبات العملية أفضل من جزء كامل يحفظه .
* لابد من تغيير مسار الحلقات القرآنية من الحفظ المجرد إلى التربية والتدبر والعمل .
* لابد من إعطاء الطالب فرصة للتفكير والإبداع والتخلي عن أسلوب التلقين قليلًا .
التخلية أولًا :: فرِغ الكأس قبل أن تملأه ، الولد يأتيك قلبه مليء شهوات والبنت قلبها مليء رغبات ، والمعلمة تجهل بالتربية وأسلوب التعامل فتبدأ تحفظ بلا مراعاة لأي مشاعر أو أحاسيس أو رغبات ، والطالبة تكره المعلمة والمكان والحفظ لأن عندها أمور كثيرة في قلبها تفكر فيها ولا تجد من تتكلم معه وتفضفض معه .
وكأن الطالب فقط وِعاء! ولا مجال للكلام ، لذا شعارنا في قُرة أغين من الوِعاء إلى النماء .
اسمعي للبنت بالدنيا كلها ، فلابد من التدرج وعدم العجلة ، الزيادة والاستمرار لا تتوقفوا .
انظُر لنصف الكأس المملوء لأنه يعطيك التفاؤل ، وانظر إلى نصف الكس الفارغ كي تملأه وتطور من نفسك ولا تقف عند حد .
لابد كل يوم يكون عندي جديد ولا أرضى بحالي اللي أنا فيه .
4- التركيز في الهدف
حقِقْ هدفك أولًا ثم التفت لى ما بعده .
5- التخلق بأخلاق القرآن
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم خُلُقه القرآن ، لابد الأخلاق تكون ملازمة لنا .
فالقرآن مليء بالأخلاق لمن يتدبرها .
6- الانتظام
أي عدم الغياب إلا لعذر يقعدني عن الصلاة .
انتظام كامل في المواعيد وفي اللائحة وفي كل ما تم الإتفاق عليه .
7- التفكير
فكر ، اجعل في جيبك نوتة وقلم ، لازم لأنهم أساسي في حياتنا كلها ، لأن الفكرة تيجي في الشارع بدون اِستئذان ، فكم من أفكار كانت من 10 سنوات والآن تُطبق لأنها كُتبت فمن يكتب الفكرة كنه حقق تنفيذها بنسبة 50% .
من يرى في نفسه قلة التفكير ، نوتة وقلم وركزي في الأمر واكتبي الأفكار التي تأتي على خاطرك ولو ربع ساعة .
8- اِنزل ولكن حافظ على وقارك
واِنت بتلعب مع الأطفال حافظ على وقارك ولا تكن مبتذلًا .
فلابد أن تكون لك هَيبة وإلا يختل النظام .
9- تذكر نفسك يوم كنت صغيرًا
فما أكثر شيء تتذكره وأنت صغير وترك أثر عندك وتعلق في ذهنك ؟
المواقف هذه من أيام الصِغر لا تخرج على أن تكون مبالغة في ثواب ، مبالغة في عقاب ، أو مفاجئة سَارة أو حزينة ، فاشتغلوا على هذا الأمر ، الذكريات الحلوة اشتغلوا عليها مع أولادكم ، فما كنت تحبه وأنت صغير اعمله لأولادك وأنت كبير .
10- النصيحة منك وإليك
خيانة الأمانة عندما ترى أخت معلمة مقصرة جدًا وتترك الأمر فعليها أن تنصحها مرة واتنين وتلاتة ثم تبلغ الإدارة ولكن كي تقبل النصيحة لابد أن أنصح بأدب ، وأن تقدمي بين يدي النصيحة المدح كي تسمع لك ، ثم عليك أيها المعلم للقرآن أن تقبل النصيحة ، فاقبل النصيحة طالما هي حق فهذا هو الأصل لأن من الإثم ردها ، اطلب النصيحة من الصغير أو الكبير ، انصح من رأيته يحتاج إلى نصح وهذه حقوق متبادلة واجبة لابد منها.
11- إدارة الوقت
لكل نشاط في الحصة وقته المحدد ، المسابقات لها وقت ، الاختبارات لها وقت ، لازم الحصة تكون مُقسمة بالدقائق .
12- اِبدأ حيث انتهى الآخرون
سيوفر لك أعمار ، اقرأ كتب كتير ، احضر دورات كتير ، اسمع لناس كتير ، زر حضانات ودور تحفيظ كتير وكون لك منهجكك الخاص واعمل الشغل اللي اِنت عاوزه ، فلابد أن نبدأ حيث انتهى الآخرون .
13- لا تغلق كل الأبواب
أولًا أمام نفسك ::
كلمة مش ممكن ، مستحيل ، صعب ، مش تخصصي . قفل الأبواب كلها .
لو سمحت جرب ، لو سمحت لو فشلت مش مشكلة ، عادي جدًا نفشل ونقوم .
ثانيًا أمام المقصرين ::
مش معنى إن هو لم يحفظ إنه فاشـــل !
التعليم عندنا فاشل أصلًا ، فلو فشل الفاشل في الفشل هل يكون فاشل ؟!
ممكن يكون متفوق ومحدش عارف يستغل مواهبه !
ثالثًا أمام الطلبة ::
ابقِ لنفسك ذكرى جميلة دائمة في قلوب طلابك
فمعنى أنك غبت عن أعينهم أنك غبت عن قلوبهم ، دومًا أبقِ أثرًا طيبًا ، اجعل نهايتك معهم نهاية جميلة .
14- ملتفتٌ لا يصل
لا تلتفت للمثبطين ، قال تعالى : " وَإِنَّ مِنكُمْ لَمَن لَّيُبَطِّئَنَّ" النساء – 72 .
من يلتفت ينسى الطريق ، انطلق ، امضِ ولا تلتفت ، اوعى تسمع لحد أو حد يأثر فيك .
15- لا تنشغل بالثمرة
بعد ما عملت كل حاجة ، وأخذت بكل الأسباب ، طبيعي نفرح بالثمرة الحلوة لكن لا تلتفت لها .
بمعنى :: الهداية نوعان : هداية الإرشاد والدلالة دي بتاعت حضرتك ، هتعرف الطالب الطريق من هنا .
والهداية الثانية هي هداية التوفيق فلو سلك الطريق أو لم يسلكه لا يخصني ، أنت دورك الإرشاد والدلالة .
فلا تستعجل الثمرة لأن ::
الأمر الأول :: من تعجل الشيء قبل أوانه عُوقِب بحرمانه ده .
الأمر الثاني :: " إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ " القصص – 56 .
وقال تعالى : " إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ " الشورى – 48 .
اِزرع الزرعة بس واعمل اللي عليك فالثمرة هذه ليست لك وليس من تخصصك متى ستأتي الثمرة .
انتقل لعمل آخر ولا تلتفت ، ولا تنشغل بالثمرة .
النبي صلى الله عليه وسلم قال يأتي النبي ومعه الرجل ويأتي النبي ومعه الرجلان ويأتي النبي وليس معه أحد .
نص الحديث :
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما - قَالَ:خَرَجَ عَلَيْنَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَوْمًا فَقَالَ عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ يَمُرُّ النَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلُ وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلاَنِ ، وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ ، وَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَرَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ أُمَّتِى ، فَقِيلَ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ. ثُمَّ قِيلَ لِى انْظُرْ. فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ لي انْظُرْ هَكَذَا وَهَكَذَا. فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ هَؤُلاَءِ أُمَّتُكَ ، وَمَعَ هَؤُلاَءِ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَلَمْ يُبَيَّنْ لَهُمْ ، فَتَذَاكَرَ أَصْحَابُ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا أَمَّا نَحْنُ فَوُلِدْنَا في الشِّرْكِ ، وَلَكِنَّا آمَنَّا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَلَكِنْ هَؤُلاَءِ هُمْ أَبْنَاؤُنَا ، فَبَلَغَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ هُمُ الَّذِينَ لاَ يَتَطَيَّرُونَ ، وَلاَ يَسْتَرْقُونَ ، وَل اَ يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ ». فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا فَقَالَ سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ.
أخرجه البخاري وأحمد ومسلم والترمذي والنسائي في الكبرى ، رحمهم الله جميعًا .
فهذا النبي الذي لم يؤمن له أحد من قومه هل ناجح أم فاشل ؟
أكيد ناجح أدى ما عليه ، فكل المطلوب البلاغ وتعمل كل اللي تقدر عليه أيا كان اهتدى ، سمع الكلام أو لم يهتدِ ولم يسمع ، سلك الطريق أم لا .. لا عليك كل هذا .
هذه هي المنطلقات ونبدأ اللقاء القادم بإذن الله بمحور الإعداد والتحضير .. شكرَ الله حسن استماعكم وغفر لي ولكم وصَلِّ اللهمَّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
تعليق