الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإنّ المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلاّ من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله تعالى يقول:
{وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً}[المائدة: 48] .
عن النبي صلى الله عليه وسلم:
. ولذا فلابد من صيحة نذير تبيّن حقيقة هذا العيد وحكم المشاركة فيه؛ لتزيل الغشاوة عن أعين المندفعين وراء لهو هذه الأعياد ومتعها، وتكشف المنطلق العقدي لهذه المناسبات، والذي يغيب عن أذهان أكثر المسلمين المشاركين فيها، فعيد ميلاد المسـيح - عليه السلام - ويسمى "عيد الكريسماس"
بعض الأدلة على تحريم مشاركة الكفار سواءا كانوا يهودا أو نصارى بأعيادهم :
الدليل الأول قال الله تعالى
( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا )
قال جلال الدين السيوطي
" أخرج الخطيب عن ابن عباس في قوله [تعالى] : ( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ) قال : " أعياد المشركين
قال قتادة رحمه الله
" لا يساعدون أهل الباطل على باطلهم و لا يمالِئُونهم فيه "
قال ابن عباس رضي الله عنهما
" إن الزور كان صنمًا بالمدينة يلعبون حوله كل سبعة أيام ، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مَرُّوا به مرُّوا كرامًا لا ينظرون إليه " .
قال ابن كثير في تفسيره
قال أبو العالية و طاوس وابن سيرين و الضحاك و الربيع بن أنس و غيرهم : هو أعياد المشركين"
أعياد الكفار
عبد الله بن سليمان المهنا
أعياد الكفار
خميس بن مبارك الزهراني
حكم المشاركة في أعياد الكفار
محمد صالح المنجد
المشاركة في أعياد الكفار وأمكنتها
صلاح بن علي الزيات
شم النسيم ليس عيدا للمسلمين
ملفات متنوعة
أبو إسحاق الحويني - عيد الحب وأعياد المشركين
من أعظم مظاهر التغيير والتبديل، والتنكر لدين محمد صلى الله عليه وسلم اتِّباع أعداء الله تعالى في كل كبيرة وصغيرة، باسم الرقي والتقدم، والحضارة والتطور، وتحت شعارات التعايش السلمي والأخوة الإنسانية، والنظام العالمي الجديد والعولمة والكونية، وغيرها من الشعارات البراقة الخادعة. وإنّ المسلم الغيور ليلحظ هذا الداء الوبيل في جماهير الأمة إلاّ من رحم الله تعالى حتى تبعوهم وقلدوهم في شعائر دينهم وأخص عاداتهم وتقاليدهم كالأعياد التي هي من جملة الشرائع والمناهج. والله تعالى يقول:
{وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً}[المائدة: 48] .
عن النبي صلى الله عليه وسلم:
. ولذا فلابد من صيحة نذير تبيّن حقيقة هذا العيد وحكم المشاركة فيه؛ لتزيل الغشاوة عن أعين المندفعين وراء لهو هذه الأعياد ومتعها، وتكشف المنطلق العقدي لهذه المناسبات، والذي يغيب عن أذهان أكثر المسلمين المشاركين فيها، فعيد ميلاد المسـيح - عليه السلام - ويسمى "عيد الكريسماس"
بعض الأدلة على تحريم مشاركة الكفار سواءا كانوا يهودا أو نصارى بأعيادهم :
الدليل الأول قال الله تعالى
( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا )
قال جلال الدين السيوطي
" أخرج الخطيب عن ابن عباس في قوله [تعالى] : ( وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ ) قال : " أعياد المشركين
قال قتادة رحمه الله
" لا يساعدون أهل الباطل على باطلهم و لا يمالِئُونهم فيه "
قال ابن عباس رضي الله عنهما
" إن الزور كان صنمًا بالمدينة يلعبون حوله كل سبعة أيام ، وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مَرُّوا به مرُّوا كرامًا لا ينظرون إليه " .
قال ابن كثير في تفسيره
قال أبو العالية و طاوس وابن سيرين و الضحاك و الربيع بن أنس و غيرهم : هو أعياد المشركين"
أعياد الكفار
عبد الله بن سليمان المهنا
أعياد الكفار
خميس بن مبارك الزهراني
- بدع الأعياد و المواسم
- عبد المنعم الشحات
حكم المشاركة في أعياد الكفار
محمد صالح المنجد
المشاركة في أعياد الكفار وأمكنتها
صلاح بن علي الزيات
شم النسيم ليس عيدا للمسلمين
ملفات متنوعة
أبو إسحاق الحويني - عيد الحب وأعياد المشركين
تعليق