يلَّا نذاكر صح _ اللقاء الرابع _ استراتيجيات المذاكرة الفعالة ج2
لتحميل اللقاء الصوتي
اضغط هنا
التلخيص كامل
اللقاء الرابع ::
أ/ أحمد الإمام
(( كيف أغير نظرتي للمذاكرة ))
1_ تغيير الفكرة
بعدم جعلها أمر مادي بحت وعلينا أن ندخل فيه أمر الاحتساب
رفعة لنفسك _ لأمتك _ لدينك وأن تكون قدوة لغيرك _ وبرًا بوالديك
2_ الأدعية ::
لا نغفل أبدًا عن الأدعية
3_ ترك المعاصي
شكوتُ إلى وكيع سوء حفظي
فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال لي إن العلم نور
ونور الله لا يُهدى لعاصي
4_ جدول الأولويات
مقسم لأربع أمور ::
* مهم عاجل
* مهم غير عاجل
* غير مهم عاجل
* غير مهم غير عاجل
5_ الخرائط ذهنية
الخرائط الذهنية تكون خماسية
ويوجد أيضًا خرائط المفاهيم
وهما وسيلتين من وسائل تسهيل المذاكرة
مثال للخرائط الذهنية التي عُرضت في اللقاء
(( Mind Map ))
لو بدأنا بالمذاكرة نبدأ بالسهل أم الصعب ؟؟
_ نبدأ بالصعب
_ وممكن بالتبادل بين السهل والصعب
_ لو فيه معلومة في البداية صعبت علينا نعلم عليها ونعديها ونرجع لها تاني
قانون تكسير الصخرة ::
مهم جدًا في استراتيجيات المذاكرة الفعالة
نحاول أول مرة
الأفكار دخلت
بعد ذلك الراجعة
ثم عملت الملاحظات
المعلومات تقرب من بعضها
وتترتب وتثبت وترسخ أكثر
ملحوظه هامة
لا تنس حق نفسك من الترفيه
الترفيه لا على الفيس ولا على الكبيوتر ولا التليفزيون
ممكن إننا نلعب لعبة يدوية أو إليكترونية
أو تشتري جائزة لنفسك
والترفيه يكون بصفة متقطعة حتى لا يفقد قيمته
وقت الترفيه مهم جدًا ليكون لك دفعة للأمام
وجبة الإفطار ::
من المهم ألا يكون من الفول أو المسبكات وغيرها
الأفضل نقلل كمية الأكل وأن نقوم بنشاط بدني ورياضي
ليستعيد الجسم نشاطه
حتى لا نُصاب بالكسل أو الفتور
النوم ::
_ أفضل أوقات المذاكرة الغدوة والروحة وشيء من الدلجة
وأوقات النوم من الأفضل ألا تكون متقطعة
المراجعة
فوائدها ::
1_ استرجاع الحفظ الذي حفظناه
2_ تتوقع الأسئلة أثناء المراجعة
3_ أثناء المراجعة حاول كتابة أسئلة على الفقرات
4_ وأهم أمر فيها حل اختبارات السنين السابقة
لمن في علمي علوم أو رياضة القوانين مهمة
لماذا لا نذاكر ؟؟
* حتى لا نشعر بالعجز عن الفهم
* بسبب السرحان الذي يقلل المذاكرة
* الملل من المذاكرة وللتغلب عليه باستخدام الأقلام الملونة والخرائط
* عدم الرغبة في المذاكرة
(( خلاصة فهمك لفقرات الكتاب نسجلها كتابةً على الجانب ))
عمل الملخصات مهم لتجميع الماد واستحضارها
أنواع وطرق المراجعة ::
1_ الطريقة الذهنية
2_ المراجعة البصرية
3_ المراجعة الكتابية
4_ المراجعة التجريبية
** أولًا الخريطة الذهنية ::
_ بعد ما أنهينا المادة وعملنا الخريطة الذهنية
_ ممكن نرجع بالكرسي للوراء ونغمض أعيننا ونتذكر كل شيء قمنا به
_ وكلما كان الأمر منسق بالألوان كلما ثبت ورسخ بالذهن أكثر
ثانيًا المراجعة البصرية ::
مراجعة للمادة خلال وقت قصير جدًا
القراءة بالعين السريعة
ثالثًا المراجعة الكتابية ::
بورقة وقلم وابدأ أراجع كل اللي شفته ذهنيًا وكل اللي أنا فاكره .
رابعًا المراجعة التدريبية ::
لأصحاب الكليات العملية أو الثانوية العامة إنه يدرب نفسه كتير على المسائل
والمراجعة تكون من الذهن أو من الملخص ليس من الكتاب
الكتابة تساعد على الحفظ
قانون الإضافات البسيطة::
(( في أوقات الفراغ ))
* خمس دقايق ممكن نسمع فيهم فيديو تعليمي
* نستغلهم في الذكر
* أو نمسك كتاب نقرؤه
* أونراجع فيهم أهدافنا ورؤيتنا ورسالتنا
(( تأجيل الإنسحاب))
من مهامنا
طريق تشجيعية تدفع للأمام
قبل الامتحان :: يتواجد الشعور بـ
قلق _ اضطراب _ قولون _ صداع _ توتر _ عصبي _ وشي أحمر
وللتغلب على ذلك
إيه رأيكم ندخل لجنة الامتحان كأننا رايحين رحلة
نمسك ورقة الأسئلة ونقرأها
إما نقرأ الأسئلة كلها ونبدأ نحل
أو نمسك سؤال سؤال ونحله
شكل الورقة
* ورقتنا لابد أن تكون بشكل جميل جدًا جدًا
* نبدأ بالأسهل ونضع عند الصعب علامة
* ونترك مساحة فاضية في الورقة قدام كل إجابة لربما أضفنا شيء
ماذا لو لم تعرف إجابة سؤال ؟؟؟
* نستعين بالله ونحاول نأتي بأفكار ونكتب من فهمنا
تعليق