إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماتوا .. بين يدي ...!!!

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماتوا .. بين يدي ...!!!

    الحمد لله رب العاليمن

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ـ التسعينية (1/251) ـ :
    " حياة بني آدم وعيشهم في الدنيا لا يتم إلا بمعاونة بعضهم لبعض في الأقوال ، أخبارها وغير أخبارها ، وفي الأعمال أيضا .. " اهـ .

    وعَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) رواه البخاري ( 5665 ) ومسلم ( 2586 ) .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
    " ولهذا كان المؤمن يُسرُّه ما يُسرُّ المؤمنين ، ويسوؤه ما يسوؤهم ، ومَن لم يكن كذلك : لم يكن منهم ! فهذا الاتحاد الذي بين المؤمنين : ليس هو أن ذات أحدهما هي بعينها ذات الآخر ، ولا حلت فيه بل ، هو توافقهما ، واتحادهما في الإيمان بالله ورسوله ، وشُعَب ذلك : مثل محبة الله ورسوله ، ومحبة ما يحبه الله ورسوله " انتهى .


    قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله - :
    " ومن هدي القرآن للتي هي أقوم : هديه إلى أن الرابطة التي يجب أن يُعتقد أنها هي التي تربط بين أفراد المجتمع ، وأن يُنادى بالارتباط بها دون غيرها : إنما هي دين الإسلام ؛ لأنه هو الذي يربط بين أفراد المجتمع ، حتى يصير بقوة تلك الرابطة جميع المجتمع الإسلامي كأنه جسد واحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .
    فربْط الإسلام لك بأخيك : كربط يدك بمعصمك ، ورِجلك بساقك ، كما جاء في الحديث عن النَّبي صلى الله عليه وسلم : ( إن مثل المؤمنين في تراحمهم وتعاطفهم وتوادهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) ، ولذلك يكثر في القرآن العظيم إطلاق النفس وإرادة الأخ ؛ تنبيهاً على أن رابطة الإسلام تجعل أخا المسلم كنفسه ، كقوله تعالى : ( وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِّن دِيَارِكُمْ ) البقرة/84 ، الآية ، أي : لا تخرجون إخوانكم ، وقوله : ( لولا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ المؤمنون والمؤمنات بِأَنْفُسِهِمْ خَيْراً ) النور/ 12 ، أي : بإخوانكم ، على أصح التفسرين ، وقوله : ( وَلاَ تلمزوا أَنفُسَكُمْ ) الحجرات/11 ، الآية ، أي : إخوانكم ، على أصح التفسرين ، وقوله : ( وَلاَ تأكلوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ ) البقرة/ 188 ، الآية ، أي : لا يأكل أحدكم مال أخيه ، إلى غير ذلك من الآيات ، ولذلك ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) " انتهى .
    " أضواء البيان " ( 3 / 130 ، 131 ) .

    و قد ضرب الصحابة رضي الله عنهم أروع الأمثلة في التطبيق العملي للتعاطف والتراحم :

    ولا ندري أيهما أعجب : الكرم والإيثار من سعد بن الربيع أم عزة النفس والرغبة في الاكتساب بجهد اليد من عبد الرحمن بن عوف ، رضي الله عنهم - و القصة مشهورة كما هو معلوم عندكم إن شاء الله -

    عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه – أيضاً - قَالَ : قَالَ الْمُهَاجِرُونَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا رَأَيْنَا مِثْلَ قَوْمٍ قَدِمْنَا عَلَيْهِمْ أَحْسَنَ مُوَاسَاةً فِي قَلِيلٍ وَلَا أَحْسَنَ بَذْلًا فِي كَثِيرٍ ، لَقَدْ كَفَوْنَا الْمَئُونَةَ ، وَأَشْرَكُونَا فِي الْمَهْنَإِ ، حَتَّى لَقَدْ حَسِبْنَا أَنْ يَذْهَبُوا بِالْأَجْرِ كُلِّهِ ، قَالَ : ( لَا ، مَا أَثْنَيْتُمْ عَلَيْهِمْ ، وَدَعَوْتُمْ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ ) رواه أحمد برقم (12662) ، والترمذي برقم (2487) ، وصححه الشيخ الألباني رحمه الله في " مشكاة المصابيح " (2/185) .ماتوا .. بين يدي

    عبد الرحمن السميط




    نبذة عن المحاضرة : قصص مؤثرة واقعية يرويها لكم فضيلة الدكتور عبد الرحمن السميط حول المجاعات التي في افريقيا وحرب القرود مع الانسان وكيف ان الناس اكلوا حشيش الارض والشجر السام والكثير من القصص المؤلمة ... والله المستعان ..

    فإذا ما استطعنا أن نعين هؤلاء على أن يعيشوا مسلمين بكرامة ، فلا أقل من أن ندفنهم كمسلمين بكرامة !!! أن نوفر لهم الكفن ......... هذا ما ختم به الشيخ , أترككم مع المحاضرة التى تدمى القلب ..
    لمثل هذا يذوب القلب من كمدٍ *** ان كان في القلب اسلامٌ وايمانُ

    للحفظ


    اللهم لكَ الحمد على كل نعمة أنعمت بها علينا و لم نؤدِ شكرها و على كل نعمة أنعمت بها علينا و لم نرع حقك فيها و على كل نعمة أنعمت بها علينا و قد عصيناك بها .
    ـــــــــــــــ
    قال ابن الجوزى - رحمه اله - و تجاوز عنه :
    قد مات قوم وهم في الناس أحياء


    التعديل الأخير تم بواسطة عــــائدة للـه; الساعة 28-11-2012, 01:31 AM. سبب آخر: وضع رابط يعمل بارك الله فيكم

  • #2
    رد: ماتوا .. بين يدي ...!!!

    جزاكم الله ونفع بكم وننتظر مزيدكم

    حلوة الجنة

    تعليق


    • #3
      رد: ماتوا .. بين يدي ...!!!

      جزاكم الله كل خير


      تعليق


      • #4
        رد: ماتوا .. بين يدي ...!!!

        جزاااااااااااااااااااكم الله خيراً
        بارك الله فيكم و نفع بكم و غفر لكم
        الشريط هذا سمعته من عدة سنوات و مش قادرة انساه الى يومي هذا لانه مؤثر لدرجة كبييييييييرة
        رحم الله ابي و غفر له كنت وجدته في اشياءه و سمعته
        انصح الكل بسماعه فعلا بيرقق القلب و يخلينا نشيل هم الدين ....
        اللهم استخدمنا
        (( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً )) سورة الأحزاب .
        (( الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ{78}وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ{79}وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ{80}وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ{81}وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ{82} )) سورة الشعراء .

        تعليق


        • #5
          رد: ماتوا .. بين يدي ...!!!

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
          عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

          تعليق

          يعمل...
          X