إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة أصول الإيمان لفضيلة الشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة أصول الإيمان لفضيلة الشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات






    سلسلة أصول الإيمان الستة
    لفضيلة الشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات حفظه الله




    --الإيمان بالله عزّ وجلّ هو التّصديق الجازم بوجوده، واتّصافه بكل صفات الكمال ونعوت الجمال واستحقاقه وحده العبادة حتى يطمئن القلب بذلك اطمئنانا تُرى آثاره في سلوك الإنسان.

    من الإيمان بالله توحيده بالرّبوبية وبالألوهية وبالأسماء والصّفات.
    أهمية توحيد الرّبوبية، وأنّ الاقتصار عليه وحده لا ينفع عند الله.

    توحيد الألوهيّة.

    قواعد في توحيد الأسماء والصّفات.

    أصل كلمة "الملائكة".

    الملائكة خلق من خلق الله محسوس وليس معنويا.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خلقت الملائكة من نور"

    لا يصحّ وصف الملائكة بذكورة ولا أنوثة.

    أنّهم خلقوا قبل الإنس من حيث الزّمان.

    أنّهم خلق عظيم.

    الملائكة أجمل ما خلق الله.

    الملائكة يتفاوتون في القدر.

    الملائكة لا يأكلون ولا يشربون.

    الملائكة لا يملون ولا يفترون من ذكر الله وعبادته.

    الملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يُؤمرون.

    الملائكة خلق كثير لا يعلم عددهم إلا الله.

    نؤمن بأسمائهم التي جاءت في الكتاب والسنّة.

    قدرتهم على التشكل.

    نؤمن بوظائفهم التي جاءت في الكتاب والسنة.

    ثمرات الإيمان بالملائكة.

    1-الإيمان بأن نزولها من عند الله حقا.

    2-الإيمان بما علمنا اسمه منها باسمه، وأما ما لم نعلمه فإننا نؤمن به على سبيل الإجمال.

    3-تصديق ما صحّ من أخبارها.

    4-العمل بأحكام ما لم ينسخ منها والرضا والتسليم به.

    -القرآن الكتاب الوحيد الذي حُفظ من الزيادة والتبديل.

    -القرآن فيه تبيان كل شيء.

    -يجب على جميع الخلق اتباع القرآن الكريم.

    -القرآن كلام الله بحروفه ومعانيه منه بدأ وإليه يعود.

    -القرآن معجز بأقصر سورة فيه، منقول إلينا بالتواتر.

    -ثمرات الإيمان بالكتب:

    -الثمرات العلميّة:

    -بيان سعة رحمة الله تعالى.

    -بيان حكمة الله تعالى: إذ لم يترك الخلق هملا.

    -أنّ دعوة الأنبياء اتفقت على نبذ مظاهر الشّرك والفجور والظلم والآثام.

    -الكتب الأولى تضمنت البشارة بالرسول عليه الصلاة والسلام.

    -الثمرات العملية:

    الإقبال على تلاوة القرآن وفهمه وتدبره والعمل به والدعوة إليه والتحاكم إليه والاستشفاء به.

    أنّ أهل السنّة من أشدّ الناس ذما لأهل التفسير بالرأي المجرد.

    الأصل الرّابع:الإيمان بالرّسل:

    أصل كلمة:" الرسول" وكلمة "النبي".

    الفرق بين النبي والرسول.

    الإيمان بالرسل يتضمن:

    الإيمان بأن رسالتهم حق من عند الله فمن كفر بواحد منهم كفر بجميع المرسلين.

    الإيمان بمن علمنا اسمه منهم باسمه، وأما من لم نعلم اسمه فنؤمن بهم على سبيل الإجمال.

    عدد الأنبياء.

    تعيظيمهم مع اعتقاد عبوديتهم وبشريتهم.

    الرسل والأنبياء أفضل الخلق على الإطلاق.

    إثبات الأمانة لهم والصدق والتبليغ والفطانة.

    تنزيههم عما رماهم به المارقون.

    العمل بشريعة من أرسله الله إلينا، خاتمهم محمد صلى الله عليه وسلم.

    نؤمن بانقطاع الوحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    ثمرات الإيمان بالرسل عليهم الصلاة والسلام:

    بيان رحمة الله وحلمه بعباده.

    بيان حكمته تعالى.

    شكره تعالى على نعمة إرسال الرسل.

    الإقتداء بهم في كمالهم عليهم الصلاة والسلام.

    من أسماء اليوم الآخر.

    الإيمان باليوم الآخر يتضمن:

    الإعتقاد الجازم في ثبوت هذا اليوم.-الأدلة على ثبوت اليوم الآخر.

    الساعة ثلاثة أنواع.

    الإيمان بالموت وأحواله.

    لا يعلم أحد ساعة موته.

    الإيمان بفتنة القبر وعذابه،ونعيمه.

    البعث من القبور عند النفخ في الصور.

    يحشر الناس حفاة عراة غرلا بهما.

    العرض والحساب.

    الميزان.

    الصراط.

    حوض النبي صلى الله عليه وسلم.

    الجنة والنار.

    أعظم نعيم في الجنة: رؤية الله عزّ وجلّ.

    الشفاعة.

    هو الإعتقاد الجازم بأنّ كل خير أو شر هو بقضاء من الله وقدره.

    أصل كلمة القدر.

    أيهما أسبق القضاء أم القدر؟

    أركان الإيمان بالقضاء والقدر:

    -العلم: علم الله المحيط بكل شيء: بالموجودات والمعدومات: علم الله عزّ وجل ما سيعمله عباده جميعهم إلى يوم القيامة قبل أن يخلقهم.

    -الكتابة: أنه سبحانه كتب ما علمه من عباده في اللوح المحفوظ على النحو الذي سبق في علمه.

    -إرادة الله النافذة: فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا يكون في ملك الله إلا ما يريد.

    -أن الله خالق كل شيء: الله خالق العباد وأفعالهم.

    -أن للعبد اختيارا وقدرة ومشيئة.

    -مشيئة الله الشرعية.

  • #2
    رد: سلسلة أصول الإيمان لفضيلة الشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات

    بسم الله ما شاء الله
    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة أصول الإيمان لفضيلة الشيخ أبو جابر عبد الحليم توميات

      جزاكم الله خير الجزاء
      وبارك الله فيكم ونفع بكم ورفع قدركم

      تعليق

      يعمل...
      X