إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد:
    فهذه سلسلة طيبة مباركة بعنوان شرح كتاب البيوع من " صحيح التّرغيب والتّرهيب "، وهو ما صحّ من " التّرغيب والتّرهيب " للحافظ الإمام المنذريّ رحمه الله، بتحقيق لؤلؤة الشّام وحسنة الأيّام الشّيخ محمّد ناصر الدّين الألباني رحمه الله.يشرحها الشيخ عبد الحليم توميات حفظه الله ورعاه.والله الموفق لا رب سواه ولا إله غيره.
    ونبدأ بالدرس الأوّل:




    - التّعريف بالبيع.


    -الحكمة من تشريع البيع.


    -الحثّ على احتساب الأجر في كسب الرّزق.


    -شرح حديث:
    1-عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه عن النّبي صلى الله عليه وسلم قال :" ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده".
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء الشامي; الساعة 07-07-2011, 11:20 AM. سبب آخر: تحويل الرابط إلى مباشر

  • #2
    رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-







    تعليق


    • #3
      رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

      جزاكم الله خير الجزاء
      وبارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

        جزاكم الله خيرا ونفع بكم
        مقطع يدمي القلب ويبكي العين
        [CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5]اللهم انتقم من كل قاتل خائن ظالم مفسد في الأرض .. اللهم ارزقني الشهادة في سبيلك يارب

        تعليق


        • #5
          رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

          آمين وإياكم.أحسن الله إليكم.
          الدرس الثاني:
          شرح كتاب البيوع (2) التّرغيب في الاكتساب بالبيع وغيره 2:

          - شرح قوله عليه الصّلاة والسّلام: "وإنّ نبي الله داود عليه السّلام كان يأكل من عمل يده".

          -احتساب الأجر في النّفقة على الأهل والولد: شرح قوله صلى الله عليه وسلم:"وما أنفق الرّجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة."

          -شرح حديث:

          2- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" لأن يحتطب أحدكم حزمة على ظهره، خير له من أن يسأل أحدا فيعطيه أو يمنعه".

          3- عن الزّبير بن العوّام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لأن يأخذ أحدكم أحبله فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكفّ بها وجهه، خير له من أن يسأل النّاس أعطوه أم منعوه"

          4-عن سعيد بن عمير عن عمه رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الكسب أطيب؟ قال: "عمل الرّجل بيده، وكلّ كسب مبرور". 5-6-7.

          -تصحيح المفاهيم: شرح حديث:

          8-عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: مرّ على النّبي صلى الله عليه وسلم رجل، فرأى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من جَلَده ونشاطه، فقالوا: يا رسول الله: لو كان هذا في سبيل الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن كان خرج يسعى على ولده صغارا فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى على نفسها يعفّها فهو في سبيل الله، وإن كان خرج يسعى رياء ومفاخرة فهو في سبيل الشّيطان".

          تعليق


          • #6
            رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

            الدرس الثالث:
            شرح كتاب البيوع (3) التّرغيب في البكور في طلب الرّزق وغيره وما جاء في نوم الصّبحة - التّرغيب في ذكر الله تعالى في الأسواق ومواطن الغفلة


            شرح كتاب البيوع (3) التّرغيب في البكور في طلب الرّزق وغيره وما جاء في نوم الصّبحة:
            -شرح حديث:
            1-عن صخر بن وداعة الغامديّ الصّحابي رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم بارك لأمّتي في بكورها" .
            وكان إذا بعث سريّة أو جيشا بعثهم من أوّل النّهار.
            وكان صخر تاجرا فكان يبعث تجارته من أوّل النّهار، فأثرى وكثر ماله.
            - نائم الصبحة محروم من دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبركة، وذمّ العرب لذلك.

            التّرغيب في ذكر الله تعالى في الأسواق ومواطن الغفلة:
            -شرح حديث:
            1- عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" من دخل السّوق فقال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو حيّ لا يموت، بيده الخير، وهو على كلّ شيء قدير) كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيّئة، ورفع له ألف ألف درجة".

            تعليق


            • #7
              رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

              الدرس الرابع:
              - شرح حديث الذّكر عند دخول السّوق (تابع).
              - الأدب الرّابع: التّحلّي بالقناعة.
              - معنى كلمة "الاقتصاد".
              - القناعة ثلاثة مراتب.
              - القناعة من أسباب الفلاح.
              - القناعة من أسباب السّعادة.

              - سؤال الله القناعة.

              تعليق


              • #8
                رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                الدرس الخامس:
                - شرح حديث:
                1-عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "السّمت الحسن، والتّؤدة، والاقتصاد، جزء من أربعة وعشرين جزءا من النّبوّة".
                2-عن جابر رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "لا تستبطئوا الرّزق، فإنّه لم يكن عبد ليموت حتّى يبلغ آخر رزق هو له، فأجملوا في الطّلب، أخذ الحلال وترك الحرام". 3-4

                5-عن ابن مسعود رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " ليس من عمل يقرّب من الجنّة إلا قد أمرتكم به، ولا من عمل يقرّب إلى النّار إلا وقد نهيتكم عنه، فلا يستبطئنّ أحد منكم رزقه، فإنّ جبريل ألقى في روعي: أن أحدا منكم لن يخرج من الدّنيا حتى يستكمل رزقه، فاتّقوا الله أيّها النّاس وأجملوا في الطّلب، فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله، فإنّ الله لا ينال فضله بمعصيته".
                6- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " يا أيّها النّاس إنّ الغنى ليس عن كثرة العرض، ولكنّ، الغنى غنى النّفس، وإنّ الله عزّ وجل يؤتي عبده ما كتب له من الرّزق، فأجملوا في الطّلب، خذوا ما حلّ ودعوا ما حرّم".
                7- عن حذيفة رضي الله عنه قال: قام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، فدعا الناس فقال: "هلمّوا إليّ" فأقبلوا إليه فجلسوا، فقال:" هذا رسول رب العالمين، جبريل عليه السّلام نفث في روعي أنّه لا تموت نفس حتّى تستكمل رزقها وإن أبطأ عليها، فاتقوا الله وأجملوا في الطّلب، ولا يحملنّكم استبطاء الرّزق أن تأخذوه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته"
                8-عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إنّ الرّزق ليطلب العبد كما يطلبه أجله".و في رواية الطبراني :" إنّ الرّزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله"
                9-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لو فرّ أحدكم من رزقه أدركه كما يدركه الموت".

                تعليق


                • #9
                  رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                  الدرس السادس:
                  - شرح حديث:
                  10-عن ابن عمر رضي الله عنهما: أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم رأى تمرة عائرة، فأخذها فناولها سائلا، فقال : "أما إنّك لو لم تأتها لأتتك".
                  11-عن أبي الدّرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ما طلعت شمس قطّ إلا بعث بجنبتيها ملكان يناديان، يسمعان أهل الأرض إلا الثّقلين: يا أيّها النّاس هلمّوا إلى ربّكم، فإنّ ما قلّ وكفى، خير ممّا كثر وألهى، ولا آبت شمس قطّ إلا بعث بجنبتيها ملكان يناديان، يسمعان أهل الأرض إلا الثّقلين: اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا".
                  12-عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :" من كانت الدّنيا همّته وسَدَمه، ولها شَخَص، وإيّاها ينوي، جعل الله الفقر بين عينيه، وشتّت عليه ضيعته، ولم يأته منها إلا ما كتب له منها، ومن كانت الآخرة همّته وسَدَمه، ولها شخص، وإيّاها ينوي، جعل الله عزّ وجلّ الغنى في قلبه، وجمع عليه ضيعته وأتته الدّنيا وهي صاغرة".
                  -مسألة: حكم التّبقر.
                  13-عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: خطبنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في مسجد الخيف فحمد الله، وذكره بما هو أهله، ثمّ قال: " من كانت الدّنيا همّه، فرّق الله شمله، وجعل فقره بين عينيه، ولم يؤته من الدّنيا إلا ما كتب له ".
                  14- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم: "إذ قضي الأمر وهم في غفلة" قال : في الدّنيا."

                  تعليق


                  • #10
                    رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                    الدرس السابع:
                    - شرح حديث:
                    15- عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشّرف لدينه".
                    16-عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال :" قلب الشّيخ شابّ على حبّ اثنتين، حبّ العيش أو قال حبّ الحياة، وحبّ المال".
                    17- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يقول: "اللهم إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع"

                    تعليق


                    • #11
                      رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                      شرح كتاب البيوع (8) التّرغيب في طلب الحلال والأكل منه، والتّرهيب من اكتساب الحرام وأكله ولبسه ونحو ذلك 1


                      التّرغيب في الاقتصاد في طلب الرّزق والإجمال فيه، وما جاء في ذمّ الحرص وحبّ المال 5:
                      - شرح حديث:
                      18-عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى إليهما ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التّراب، ويتوب الله على من تاب."
                      التّرغيب في طلب الحلال والأكل منه، والتّرهيب من اكتساب الحرام وأكله ولبسه ونحو ذلك 1:
                      1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " إنّ الله طيّب لا يقبل إلا طيّبا، وإنّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: " يا أيّها الرّسل كلوا من الطّيّبات واعملوا صالحا إنّي بما تعملون عليم" وقال :" يا أيّها الذين آمنوا كلوا من طيّبات ما رزقناكم". ثمّ ذكر الرّجل يطيل السّفر أشعث أغبر يمدّ يديه إلى السّماء: يا ربّ يا ربّ، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذّي بالحرام، فأنّى يتسجاب لذلك".

                      *************************
                      شرح كتاب البيوع (9) التّرغيب في طلب الحلال والأكل منه، والتّرهيب من اكتساب الحرام وأكله ولبسه ونحو ذلك 2

                      التّرغيب في طلب الحلال والأكل منه، والتّرهيب من اكتساب الحرام وأكله ولبسه ونحو ذلك 2: 2- عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: " أربع إذا كنّ فيك فلا عليك ما فاتك من الدّنيا، حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفّة في طعمة".
                      3- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: " إذا أدّيت زكاة مالك، فقد قضيت ما عليك، ومن جمع مالا حراما ثمّ تصدّق به لم يكن له فيه أجر، وكان إصره عليه."
                      4-ورواه الطّبراني من حديث أبي الطّفيل رضي الله عنه ولفظه: قال: " من كسب مالا من حرام فأعتق منه، ووصل رحمه، كان ذلك إصرا عليه".
                      5- وروى أبو داود في المراسيل عن القاسم بن مخيمرة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : " من اكتسب مالا من مأثم فوصل به رحمه، أو تصدّق به، أو أنفقه في سبيل الله، جمع ذلك كلّه جميعا، فقذف به في جهنّم"


                      *************************
                      شرح كتاب البيوع (10) التّرغيب في طلب الحلال والأكل منه، والتّرهيب من اكتساب الحرام وأكله ولبسه ونحو ذلك 3

                      لتّرغيب في طلب الحلال والأكل منه، والتّرهيب من اكتساب الحرام وأكله ولبسه ونحو ذلك 3: 6- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال :" يأتي على النّاس زمان لا يبالي المرء ما أخذ أمن الحلال أم من الحرام".
                      7-وعنه رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن أكثر ما يدخل النّاس النّار؟ قال " الفم والفرج" وسئل عن أكثر ما يدخل النّاس الجنّة؟ قال: "تقوى الله وحسن الخلق".
                      8-عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " استحيوا من الله حقّ الحياء". قال: قلنا يا نبيّ الله إنّا لنستحي والحمد لله. قال:" ليس ذلك، ولكنّ الاستحياء من الله حقّ الحياء، أن تحفظ الرّأس وما وعى وتحفظ البطن وما حوى وتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدّنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حقّ الحياء" -9-.

                      10- عن معاذ رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم: "ما تُزال قدما عبد يوم القيامة حتّى يسأل عن أربع: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وعن علمه ماذا عمل فيه؟".-11-
                      12- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "يا كعب بن عُجرة إنّه لا يدخل الجنّة لحم نبت من سحت".
                      13- عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: " يا كعب بن عجرة إنّه لا يدخل الجنّة لحم ودم نبتا على سحت، النّار أولى به، يا كعب بن عجرة : النّاس غاديان، فغاد في فكاك نفسه فمعتقها، وغاد موبقها" وفي رواية التّرمذي : " يا كعب بن عجرة إنّه لا يربو لحم نبت من سحت إلا كانت النّار أولى به".
                      14- عن أبي بكر الصّديق رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال:" لا يدخل الجنّة جسد غذّي بحرام".
                      ***********************


                      تعليق


                      • #12
                        رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                        شرح كتاب البيوع (11) التّرغيب في الورع وترك الشّبهات وما يحوك في الصّدور 01: -معنى الورع.
                        -الفرق بين الورع المطلوب والورع الشّيطاني.
                        1-عن النّعمان بن بشير رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول:" الحلال بيّن، والحرام بيّن، وبينهما مشتبهات، لا يعلمهنّ كثير من النّاس، فمن اتّقى الشّبهات استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشّبهات وقع في الحرام، كالرّاعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يرتع فيه، ألا وإنّ لكلّ ملك حمى، ألا وإنّ حمى الله محارمه، ألا وإنّ في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كلّه، وإذا فسدت فسد الجسد كلّه، ألا وهي القلب".
                        **************
                        شرح كتاب البيوع (12) التّرغيب في الورع وترك الشّبهات وما يحوك في الصّدور 02: 3- عن النّواس بن سمعان رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "البرّ حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطّلع عليه النّاس".
                        ********
                        شرح كتاب البيوع (13) التّرغيب في الورع وترك الشّبهات وما يحوك في الصّدور 03:
                        4-عن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا أريد أن لا أدع شيئا من البرّ والإثم إلا سألت عنه، فقال لي: "ادن يا وابصة"، فدنوت منه حتى مسّت ركبتي ركبته، فقال لي: "يا وابصة أخبرك ما جئت تسأل عنه؟" قلت يا رسول الله أخبرني. قال: " جئت تسأل عن البرّ والإثم". قلت نعم. فجمع أصابعه الثلاث، فجعل ينكت بها في صدري ويقول: "يا وابصة استفت قلبك، البرّ ما اطمأنت إليه النّفس، واطمأنّ إليه القلب، والإثم ما حاك في القلب، وتردّد في الصّدر وإن أفتاك النّاس وأفتوك".
                        5-عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني ما يحلّ لي ويحرم عليّ؟ قال: "البرّ ما سكنت إليه النّفس واطمأنّ إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النّفس ولم يطمئنّ إليه القلب وإن أفتاك المفتون"
                        6-عن أنس رضي الله عنه أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم وجد تمرة في الطّريق، فقال:"لولا أنّي أخاف أن تكون من الصّدقة لأكلتها"
                        7- عن الحسن بن عليّ رضي الله عنهما قال: حفظت من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك"
                        8-عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان لأبي بكر الصّديق رضي الله عنه غلام يخرج له الخراج، وكان أبو بكر يأكل من خراجه، فجاء يوما بشيء، فأكل منه أبو بكر، فقال له الغلام: أتدري ما هذا؟ فقال أبو بكر: وماهو؟ قال: كنت تكهّنت لإنسان في الجاهليّة، وما أحسن الكهانة، إلا أنّي خدعته، فلقيني فأعطاني لذلك هذا الذي أكلت منه، فأدخل أبو بكر يده فقاء كلّ شيء في بطنه.
                        10-عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "فضل العلم خير من فضل العبادة، وخير دينكم الورع"
                        11-روي عن واثلة عن أبي هريرة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "كن ورعا تكن أعبد النّاس، وكن قنعا تكن أشكر النّاس، وأحبّ للنّاس ما تحبّ لنفسك تكن مؤمنا، وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما، وأقلّ الضحك، فإنّ كثرة الضّحك تميت القلب"

                        -الورع عند السّلف.
                        *******************
                        شرح كتاب البيوع (14)
                        التّرغيب في الورع وترك الشّبهات وما يحوك في الصّدور 04:
                        -أروع االمثل في الورع عند السّلف.
                        9-عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سأل رجل النّبي صلّى الله عليه وسلّم: ما الإثم؟ قال: "إذا حاك في نفسك شيء فدعه" قال فما الإيمان؟ قال : "إذا ساءتك سيّئتك، وسرّتك حسنتك فأنت مؤمن".
                        التّرغيب في السّماحة في البيع والشّراء وحسن التّقاضي والقضاء 01:
                        01- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال:" رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا اقتضى" وفي رواية التّرمذي: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"غفر الله لرجل كان قبلكم، كان سهلا إذا باع سهلا إذا اشترى، سهلا إذا اقتضى."
                        02- عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" أدخل الله عزّ وجلّ رجلا كان سهلا مشتريا وبايعا، وقاضيا ومقتضيا، الجنّة"

                        03- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" ألا أخبركم بمن يحرم على النّار، أو بمن تحرم عليه النّار، على كلّ قريب هيّن سهل" وفي رواية لابن حبّان:" إنّما تحرم النّار على كلّ هيّن ليّن قريب سهل".4-5-6.
                        07-عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال:"إنّ الله يحبّ سمح البيع، سمح الشّراء، سمح القضاء"
                        08-عن ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "اسمح يسمح لك".
                        ***********
                        شرح كتاب البيوع (15)
                        10-عن حذيفة رضي الله عنه قال: "أتى الله بعبد من عباده آتاه الله مالا، فقال له: ماذا عملت في الدّنيا؟ -قال:"ولا يكتمون الله حديثا"- قال: يا رب آتيتني مالا فكنت أبايع النّاس، وكان من خلقي الجواز، فكنت أيسّر على الموسر، وأنظر المعسر، فقال الله تعالى: أنا أحقّ بذلك منك، تجاوزوا عن عبدي". فقال عقبة بن عامر وأبو مسعود الأنصاري: هكذا سمعناه من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
                        11- عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رجلا أتى النّبي صلّى الله عليه وسلّم يتقاضاه، فأغلظ له، فهمّ به أصحابه، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "دعوه فإنّ لصاحب الحقّ مقالا" ثم قال :"أعطوه سنّا مثل سنّه". قالوا: يا رسول الله لا نجد إلا أمثل من سنّه قال:"أعطوه فإنّ خيركم أحسنكم قضاء".
                        12- عن أبي رافع مولى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: استسلف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بكرا، فجاءته إبل من الصّدقة. قال أبو رافع: فأمرني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أن أقضي الرجل بكرة. فقلت: لا أجد في الإبل إلا جملا خيارا رباعيّا، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" أعطه إيّاه، فإنّ خيار النّاس أحسنهم قضاء".
                        13-عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: استسلف النّبي صلّى الله عليه وسلّم من رجل من الأنصار أربعين صاعا، فاحتاج الأنصاريّ، فأتاه، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"ما جاءنا شيء". فقال الرّجل، وأراد أن يتكلّم، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" لا تقل إلا خيرا، فأنا خير من تسلّف"، فأعطاه أربعين فضلا، وأربعين لسلفه، فأعطاه ثمانين.
                        14- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى النّبي صلّى الله عليه وسلّم رجل يتقاضاه قد استسلف منه شطر وسق، فأعطاه وسقا، فقال: "نصف وسق لك، ونصف وسق من عندي". ثمّ جاء صاحب الوسق يتقاضاه، فأعطاه وسقين، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:" وسق لك، ووسق من عندي".
                        15-عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهم أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "من طلب حقّا فليطلبه في عفاف، واف أو غير واف".
                        16-عن عبد الله بن أبي ربيعة رضي الله عنه: أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم استسلف منه حين غزا حنينا ثلاثين أو أربعين ألفا فقضاها إيّاه، ثمّ قال له النّبي صلّى الله عليه وسلّم: " بارك الله لك في أهلك ومالك، إنّما جزاء السّلف الوفاء والحمد".
                        **********


                        تعليق


                        • #13
                          رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                          شرح كتاب البيوع (16) التّرغيب في إقالة النّادم-التّرهيب من بخس الكيل والوزن.

                          شرح كتاب البيوع (16) :
                          التّرغيب في إقالة النّادم:
                          -معنى الإقالة.
                          01-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"من أقال مسلما بيعته، أقاله الله عثرته يوم القيامة"وفي رواية لابن حبّان: "من أقال مسلما عثرته، أقاله الله عثرته يوم القيامة".2-.
                          التّرهيب من بخس الكيل والوزن:
                          01- عن ابن عبّاسرضي الله عنهما قال: لمّا قدم النّبي صلّى الله عليه وسلّم المدينة كانوا من أخبث النّاس كيلا، فأنزل الله عزّ وجلّ :(ويل للمطفّفين)، فأحسنوا الكيل بعد ذلك.
                          02- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: أقبل علينا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: " يا معشر المهاجرين: خمس خصال إذا ابتليتم بهنّ، وأعوذ بالله أن تدركوهنّ: لم تظهر الفاحشة في قوم قطّ حتّى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الطّاعون والأوجاع التّي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان، إلا أخذوا بالسّنين وشدّة المؤنة وجور السّلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم، إلا منعوا القطر من السّماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله، إلا سلّط الله عليهم عدوّا من غيرهم، فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمّتهم بكتاب الله، ويتخيّروا فيما أنزل الله، إلا جعل الله بأسهم بينهم."-03.



                          *********
                          شرح كتاب البيوع (17)التّرهيب من الغشّ، والتّرغيب في النّصيحة في البيع وغيره


                          شرح كتاب البيوع (17) : التّرهيب من بخس الكيل والوزن:
                          04- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: القتل في سبيل الله يكفّر الذّنوب كلّها إلا الأمانة، قال: يؤتى بالعبد يوم القيامة -وإن قتل في سبيل الله- ، فيقال: أدّ أمانتك، فيقول: أي ربّ كيف وقد ذهبت الدّنيا؟ قال: فيقال: انطلقوا به إلى الهاوية، فيُنطَلق به إلى الهاوية، وتُمثَّل له أمانته كهئيتها يوم دفعت إليه، فيراها فيعرفها، فيهوي في أثرها حتى يدركها فيحملها على منكبيه، حتى إذا نظر ظنّ أنّه خارج زلّت عن منكبيه، فهو يهوي في أثرها أبد الآبدين، ثمّ قال: الصّلاة أمانة، والوضوء أمانة، والوزن أمانة، والكيل أمانة، وأشياء عدّدها، وأشدّ ذلك الودائع.
                          قال يعني زاذان: فأتيت البراء بن عازب فقلت: ألا ترى إلى ما قال ابن مسعود؟ قال: كذا. قال: كذا. قال: صدق، أما سمعت الله يقول: (إنّ الله يأمركم أن تؤدّوا الأمانات إلى أهلها).
                          التّرهيب من الغشّ، والتّرغيب في النّصيحة في البيع وغيره:
                          01-عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال:"من حمل علينا السّلاح فليس منّا، ومن غشّنا فليس منّا"
                          02-وعنه رضي الله عنه: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مرّ على صُبرة طعام، فأدخل يده فيها، فنالت أصابعه بللا، فقال:" ما هذا يا صاحب الطّعام؟" قال: أصابته السّماء يا رسول الله. قال:" أفلا جعلته فوق الطّعام حتى يراه النّاس، من غشّنا فليس منّا" وفي رواية التّرمذي:" من غشّ فليس منّا" وفي رواية أبي داود:" أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مرّ برجل يبيع طعاما فسأله، كيف تبيع؟ فأخبره، فأوحى الله إليه، أن أدخل يدك فيه، فإذا هو مبلول. فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم :"ليس منّا من غشّ"
                          03- روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: مرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بطعام وقد حسّنه، فأدخل يده فيه، فإذا طعام رديء، فقال: "بع هذا على حدة، وهذا على حدة، فمن غشّنا فليس منّا"
                          04-عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى السّوق، فرأى طعاما مصبّرا، فأدخل يده، فأخرج طعاما رطبا قد أصابته السّماء، فقال لصاحبه:" ما حملك على هذا؟" قال والذي بعثك بالحقّ إنّه لطعام واحد. قال:" أفلا عزلت الرّطب على حدته، واليابس على حدته، فيبتاعون ما يعرفون، من غشّنا فليس منّا"
                          05-عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"من غشّنا فليس منّا، والمكر والخداع في النّار". -06.
                          07-عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم: "أنّ رجلا كان يبيع الخمر في سفينة له، ومعه قرد في السّفينة، وكان يشوب الخمر بالماء، فأخذ القرد الكيس فصعد الذروة، وفتح الكيس، فجعل يأخذ دينارا فيلقيه في السّفينة، ودينارا في البحر حتى جعله نصفين" -08.


                          *****
                          شرح كتاب البيوع (18) :التّرهيب من الغشّ، والتّرغيب في النّصيحة في البيع وغيره 2-التّرهيب من الاحتكار


                          شرح كتاب البيوع (18) :التّرهيب من الغشّ، والتّرغيب في النّصيحة في البيع وغيره 2:
                          11-عن أبي سباع قال: اشتريت ناقة من دار واثلة بن الأسقع، فلمّا خرجتُ بها أدركني وهو يجرّ إزاره، فقال: يا عبد الله، اشتريت؟ قلت: نعم. قال: أردت بها سفرا، أو أردت بها لحما؟ قلت: أردت بها الحجّ. قال: فإنّ بخفّها نقبا. فقال صاحبها: ما أردت أي هذا -أصلحك الله- تفسد عليّ؟ قال: إنّي سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: "لا يحلّ لأحد يبيع شيئا إلا بيّن ما فيه، ولا يحلّ لمن علم ذلك إلا بيّنه".
                          12-عن عقبة بن عامر رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال:" المسلم أخو المسلم، ولا يحلّ لمسلم إذا باع من أخيه بيعا فيه عيب أن لا يُبيّنه"
                          13-عن تميم الدّاري رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال :" إنّ الدّين النّصيحة". قلنا: لمن يا رسول الله؟ قال: "لله ولكتابه ولرسوله ولأئمّة المسلمين وعامّتهم" وفي رواية النّسائي:"إنّما الدّين النّصيحة" وفي رواية أبي داود:"إنّ الدّين النّصيحة، إنّ الدّين النّصيحة، إنّ الدّين النّصيحة"
                          15 -عن زياد بن علاقة قال: سمعت جرير بن عبد الله يقول يوم مات المغيرة بن شعبة: أمّا بعد، فإنّي أتيت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقلت: أبايعك على الإسلام. فشرط عليَّ: "والنّصحَ لكلّ مسلم"، فبايعته على هذا وربّ هذا المسجد، إنّي لكم ناصح.
                          16-عن جرير رضي الله عنه قال: بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على إقام الصّلاة وإيتاء الزّكاة والنّصح لكلّ مسلم. وفي رواية أبي داود والنّسائي: بايعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على السّمع والطّاعة وأن أنصح لكل مسلم. وكان إذا باع الشّيء أو اشترى قال: أما إنّ الذي أخذنا منك أحبّ إلينا ممّا أعطيناك، فاختر.
                          17-عن أنس رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: " لا يؤمن أحدكم حتى يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه" وفي رواية ابن حبّان: "لا يبلغ العبدُ حقيقة الإيمان حتى يحبّ للنّاس ما يحبّ لنفسه"
                          -مسألة : خيار العيب.
                          التّرهيب من الاحتكار:
                          -معنى الاحتكار.
                          01-عن معمر بن أبي معمر -وقيل ابن عبد الله بن نضلة- رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "من احتكر فهو خاطيء". وفي رواية التّرمذي وابن ماجه :" لا يحتكر إلا خاطيء"

                          ******
                          شرح كتاب البيوع (19) ترغيب التّجار في الصّدق، وترهيبهم من الكذب والحلف وإن كانوا صادقين


                          شرح كتاب البيوع (19) ترغيب التّجار في الصّدق، وترهيبهم من الكذب والحلف وإن كانوا صادقين:
                          01-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم:"التّاجر الصّدوق الأمين مع النّبيين والصدّيقين والشّهداء" -02-.
                          -من أخبار الصّادقين.
                          03-عن حكيم بن حزام رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال :"البيّعان بالخيار ما لم يتفرّقا، فإن صدق البيّعان وبيّنا، بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا، فعسى أن يربحا ربحا، ويمحقا بركة بيعهما"
                          -مسألة: خيار المجلس.
                          -مسألة: خيار الشّرط.


                          *****
                          شرح كتاب البيوع (20) ترغيب التّجار في الصّدق، وترهيبهم من الكذب والحلف وإن كانوا صادقين 2


                          شرح كتاب البيوع (20) ترغيب التّجار في الصّدق، وترهيبهم من الكذب والحلف وإن كانوا صادقين 2:
                          04-عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة عن أبيه عن جدّه: أنّه خرج مع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى المصلّى، فرأى النّاس يتبايعون، فقال: " يا معشر التّجار" فاستجابوا لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه، فقال:"إنّ التّجار يُبعثون يوم القيامة فجّارا، إلا من اتّقى الله، وبرّ وصدق".
                          05-عن عبد الرّحمن بن شبل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول:" إنّ التّجار هم الفجّار" قالوا: يا رسول الله أليس قد أحلّ الله البيع؟ قال: "بلى، ولكنّهم يحلفون فيأثمون، ويحدّثون فيكذبون"
                          06-عن أبي ذرّ رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال:"ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة، ولا يزّكيهم، ولهم عذاب أليم" قال: فقرأها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثلاث مرّات، فقلت: خابوا وخسروا، ومن هم يا رسول الله؟ قال :"المسبل، والمنّان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب". وفي رواية ابن ماجه:" المسبل إزاره، والمنّان عطاءه، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب".
                          -مسألة: حكم الإسبال.

                          شرح كتاب البيوع (21) ترغيب التّجار في الصّدق، وترهيبهم من الكذب والحلف وإن كانوا صادقين 3


                          شرح كتاب البيوع (21) ترغيب التّجار في الصّدق، وترهيبهم من الكذب والحلف وإن كانوا صادقين 3:
                          07-عن سلمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة، أُشَيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه" وفي رواية:"ثلاثة لا يكلّمهم الله، ولا يزكّيهم، ولهم عذاب أليم".
                          08-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"ثلاثة لا يكلّمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولهم عذاب أليم: رجل على فضل ماء بفلاة يمنعه ابن السّبيل، ورجل بايع رجلا بسلعته بعد العصر فحلف بالله لأخذها بكذا وكذا، فصدّقه فأخذها، وهو على غير ذلك، ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا للدنيا، فإن أعطاه منها ما يريد وفّى له، وإن لم يعطه لم يف" وفي رواية:" ورجل حلف على سلعته لقد أعطي بها أكثر ممّا أعطي، وهو كاذب، ورجل حلف على يمين كاذبة بعد العصر ليقتطع بها مال امرىء مسلم، ورجل منع فضل ماء، فيقول الله له: اليوم أمنعك فضلي، كما منعت فضل ما لم تعمل يداك"
                          09-وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:"أربعة يُبغضهم الله: البيّاع الحلّاف، والفقير المختال، والشّيخ الزّاني، والإمام الجائر".
                          10-عن أبي ذرّ رضي الله عنه رفعه إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: "إنّ الله يحبّ ثلاثة، ويبغض ثلاثة"-فذكر الحديث إلى أن قال:- قلت:فمن الثّلاثة االذين يُبغضهم الله؟ قال: "المختال الفخور -وأنتم تجدونه في كتاب الله المنزل: ((إنّ الله لا يحبّ كلّ مختال فخور))، والبخيل المنّان، والتّاجر، أو البائع الحلّاف".
                          11-عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: مرّ أعرابيّ بشاة، فقلت: تبيعها بثلاثة دراهم؟ فقال: لا والله. ثمّ باعها. فذكرت ذلك لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقال:"باع آخرته بدنياه".
                          12-عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يخرج إلينا وكنّا تجّارا، وكان يقول: " يا معشر التّجّار إيّاكم والكذب".
                          13-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: " الحلف منفقة للسّلعة ممحقة للكسب" وفي رواية: "ممحقة للبركة".
                          14-عن قتادة رضي الله عنه أنّه سمع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: "إيّاكم وكثرة الحلف في البيع، فإنّه ينفّق ثمّ يمحق".




                          تعليق


                          • #15
                            رد: سلسلة شرح كتاب البيوع من صحيح التّرغيب والتّرهيب -درس متجدد إن شاء الله-

                            تعليق

                            يعمل...
                            X