إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

    :LLL:
    توفي أمس الإثنين فضيلة الشيخ العلامة محمد عمرو عبد اللطيف رحمه الله وغفر له

    إن العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الرب
    انا لله وان اليه راجعون
    أسأل الله أن يغفر له وأن يرحمه وأن يسكنه فسيح الجنة
    تمت صلاة الجنازة اليوم الثلاثاء بعد صلاة الظهر، في مسجد السلام - الحي العاشر - مدينة نصر

  • #2
    رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

    انا قريت الخبر ده
    انا لله وانا ايه راجعون
    اللهم اغفر لنا وارحمنا واحسن خاتمتنا
    وجزاك الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

      انا لله وان اليه راجعون
      اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله

      اللهم ثبته عند السؤاااااااااااااال يا رب ثبته وثقل موازينه وارفع درجته
      اللهم آميــــــــن

      اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ما صار اليه

      بالله عليكم ادعو له فانه الآن في امس الحاة للدعاااااء
      الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
      اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

      يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
      اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

      اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
      رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


      إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

      تعليق


      • #4
        رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

        حياكم الله...

        إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا لفراق شيخنا الجليل لمحزونون ولا نقول إلا ما يُرضى ربنا "إنا لله وإنا إليه راجعون" !!!

        اللهم أجرنا فى مصيبتنا واخلف لنا خير منها ....

        يا جماعة :: موت العالم مصيبة والله كبرى خصوصاً فى عصرنا هذا الذى كثرت فيه الشبهات والفتن ....

        على الرغم من عدم معرفتى بالشيخ كبير معرفة إلا أننى أتذكر ثناء كبير جداااااا عليه من الشيخ /أحمد النقيب_حفظه الله_ ..

        وموت المحثين بالأخص يكون مصيبة كبيرة فكما يقول شيخنا العلامة /الحوينى_حفظه الله_ :: إن المحدثين فى عصرنا معدودون على أصابع اليد الواحدة""

        وتذكرت فجيعتنا فى موت الإمامين الجليلين "الألبانى وابن باز "_قدس الله روحهما .....

        اللهم أنزل علينا صبراً وثبت أقدامنا ...

        عونك اللهم !!!!!!!!!!!!!
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #5
          رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

          إنا لله وإنا إليه راجعون

          يا جماعة :: موت العالم مصيبة والله كبرى خصوصاً فى عصرنا هذا الذى كثرت فيه الشبهات والفتن ....
          نعم يا أخي

          فعلا ً

          موت العالم يفجع

          وكلما مات علم

          كلما إقتربنا من النهاية

          عن عبدالله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رءوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا .

          ثم نصل لمرحلة :

          عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة . ‌


          إنا لله وإنا إليه راجعون

          لذلك إخوتي

          هلموا ندرس ونتعلم

          قبل أن يجد الناس إلا غيرك فيسئلوك



          تعليق


          • #6
            رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

            المشاركة الأصلية بواسطة dr_ghieth
            حياكم الله...



            يا جماعة :: موت العالم مصيبة والله كبرى خصوصاً فى عصرنا هذا الذى كثرت فيه الشبهات والفتن ....

            عونك اللهم !!!!!!!!!!!!!
            فعلا والله
            ربنا يرحمنا برحمته
            ويرزقنا شيوخ اجلاء من اشبال الاسلاااام
            اللهم آميــــــن
            الحمد لله رزقني الله بـ "رقية"
            اللهم اجعلها قرة عين لي ولوالدها واجعلها من عبادك الصالحين واشفها شفاءا لا يغادر سقما

            يارب اهد امتك آية واغفر لها وقها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن وثبتها وقوي ايمانها
            اللهم اشفها شفاءا لا يغادر سقماً

            اللهم طهر قلوبنا واحسن خاتمتنا وامح ذنوبنا
            رباااه اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم


            إلاهي أنت تعلم كيف حالي فهل يا سيدي فرج قريب

            تعليق


            • #7
              رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

              إنا لله وإنا إليه راجعون لا حول ولا قوة إلا بالله
              دعاء يكرهه الشيطان :
              اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا
              يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم
              اللهم ايسه منا كما ايسته من رحمتك
              وقنطه منا كما قنطته من عفوك
              اللهم باعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين جنتك وعفوك

              تعليق


              • #8
                رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                إنا لله وإنا إليه راجعون
                00000000000000
                يا الله ...............

                قال ابن مسعود رضي الله عنه : (إنه لا يأتي عليكم عام إلا وهو شر من الذي كان قبله، أما إني لست أعني عامًا أخصب من عام، ولا أميرًا خيرًا من أمير، ولكن علماؤكم وخياركم يذهبون ثم لا تجدون منهم خلفاً, يجيء قوم يقيسون الأمور بآرائهم, فيهدم الإسلام ويثلم).

                وقال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ((سيأتي على أمتي زمان، يكثر فيه القراء ويقل الفقهاء، ويقبض العلم ويكثر الهرج))، قالوا: ما الهرج يا رسول الله؟، قال: ((القتل بينكم، ثم يأتي من بعد ذلك زمان يقرأ القرآن رجال من أمتي لا يجاوز تراقيهم, ثم يأتي من بعد ذلك زمان يجادل المشرك بالله المؤمن في مثل ما يقول)) رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

                وقد ظهر مصداق هذا الحديث في زماننا فقل الفقهاء والعارفون بما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وكثر القراء في الكبار والصغار والرجال والنساء بسبب كثرة المدارس وانتشارها.

                والمراد بالقراء هم الذين يجيدون القراءة، وأكثر القراء في زماننا قد أعرضوا عن قراءة القرآن وأقبلوا على قراءة الصحف والمجلات، وقصص الحب والغرام, ولا حول ولا قوة إلا بالله.

                وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: ((يأتي على الناس زمان، علماؤها فتنة، وحكماؤها فتنة، تكثر المساجد والقراء، لا يجدون عالمًا إلا الرجل بعد الرجل)).

                إخوتاه.....................
                جبر الله مُصابنا ومَصابكم بفقد علمائنا الذين كانوا مصابيح الدجى وأعلام الهدى، فكم علموا من جاهل, وذكروا من غافل, وكم أنكروا من منكر, وكم أمروا بمعروف.
                فيالله ما للأرض قد تغير شكلها؟!
                وما بال الشمس قد ضعف ضوؤها؟!
                وما بال الليل قد زاد ظلامه وقلت نجومه؟!
                وما بال القلوب أنكرناها والوجوه لم نعرفها؟!
                وتذكرت كما قال أخي يوم موت شيخي - رحمه الله - ومشايخنا من العلماء الربانيين رحمهم الله
                ليتك ترى الناس عندما جاءهم خبر فقيدهم وعالمهم، كيف ذبلت الوجوه بعد نضارتها، وأظلمت بعد ضيائها، والعيون تبكي, والقلوب تخفق خوفًا على الإسلام وأهله.

                فيا لها من ثلمة لا تُسد أبدًا ما بقي الليل والنهار!
                ويا لها من خسارة على الأمة!
                ما أفظعها وما أشدها!

                أيها الأخوة, إن الواحد منا لما جاءه العلم واستيقن الخبر ضاقت به الأرض وأظلمت عليه السماء، وانغلق قلبه عن حزن عظيم على الإسلام وأهله بفقد عالم رباني.

                ترى الناس بين حائر وبين حزين وبين باكٍ وبين كسير، وبين داعٍ لهذه الأمة.

                فلما رأيت ذلك قلت في نفسي: هذا موت عالم رحمه الله
                أغلبنا لم يجالسه وإنما عطر سمعَه ذكر إسمه, ورؤية حزن العلماء الربانيين عليه ونحن نحزن هذا الحزن عليه

                فكيف كان حال الصحابة رضي الله عنهم لما فقدوا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذي كان يجالسهم ويعيشون معه ليلهم ونهارهم، فينظرون إليه وهو يعيش بين أكنافهم، والوحي ينزل إليه فيعلم جاهلهم وينبه غافلهم.

                حتى لما جاءهم خبر موت رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ضاقت بهم الفسيحة وأظلمت عليهم السماء حتى كذب بعض الصحابة الخبر.

                فها هو عمر رضي الله عنه لم يصدق وينادي بالناس أن رجالاً منافقين يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قد توفي وإنه والله ما مات, ولكنه ذهب إلى ربه, كما ذهب موسى وسيرجع إلينا.

                فيأتي أبو بكر والصحابة رضي الله عنهم ذاهلون ينظر بعضهم إلى بعض يبكون تارة, ويسلي بعضهم بعضًا تارة أخرى.

                يأتي أبو بكر رضي الله عنه فيدخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهو مسجى بثوبه فيكشف عن وجهه الغطاء، ويقبله ويبكي ثم يقول: طبت حيًا وميتًا يا رسول الله، ثم يقوم خطيبًا في أصحابه ويقول:

                (أيها الناس إنه من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت)، ثم تلا وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ ٱلرُّسُلُ أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ ٱنقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَـٰبِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ ٱللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِى ٱللَّهُ ٱلشَّـٰكِرِينَ [آل عمران:144].

                فوالله لكأن الناس لم يعلموا أن هذه نزلت على رسول الله حتى تلاها أبو بكر يومئذٍ، قال عمر: (فوالله ما هو إلا أن سمعت أبا بكر يتلوها فَعَقِرْتُ حتى وقعت على الأرض ما تحملني رجلاي, وعرفت أن رسول الله قد مات).

                ولقد طاشت أحلام الصحابة لهول المصاب وروعة الرزيئة، وحق لها أن تطيش، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بين أظهرهم يأمرهم وينهاهم فقبضه الله إليه.

                انقطع الوحي فلا ينزل أبدًا, فارتجت المدينة، وزلزلت قلوب الصحابة، وصار الناس لا يدرون ما هم صانعون، حتى جاء الله بأبي بكر رضي الله عنه, فكان بردًا وسلامًا على القلوب.

                إننا لنتذكر مصابنا برسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيهون علينا كل مصيبة.

                اللهم قيض لنا عالمًا ربانيًا يقود إلى رضاك وإلى محبتك ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويكون حصنًا للإسلام، ويكون شوكاً في حلوق المبتدعة والمفسدين الذي يستبشرون بموت علمائنا.
                يفرحون بذلك ويظنون أن الدين دين الله لا يحفظ بل سيحفظ الله دينه ويعلي كلمته.

                اللهم اجبر مصابنا بفقيدنا وعالمنا.
                اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منه.
                وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
                وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
                صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

                تعليق


                • #9
                  رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                  انا لله وانا اليه راجعون
                  اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيراً منه


                  تعليق


                  • #10
                    رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                    :LLL:

                    حوار مع فضيلة الشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

                    فضيلة الشيخ... نرحب بكم ونود من فضيلتكم أن تعرفنا بموجز عن سيرتكم الذاتية فنبدأ بالاسم والمولد والنشأة؟
                    الاسم: محمد عمرو بن عبد اللطيف بن محمد بن عبد القادر بن رضوان بن سليمان بن مفتاح بن شاهين الشنقيطي. فـ (محمد عمرو) اسم مركب سماني والدي تيمُّنًا بمليونير سمَّى ابنه محمد عمرو، فالحمد لله الذي وهبني حبَّ العلم، وترجع أصولنا إلى شنقيط، حيث حضر بعض أجدادي إلى مصر قديما فرارًا من التجنيد واستقرّ بها.


                    أما المولد والنشأة: فقد ولدت في حي مصر الجديدة من محافظة القاهرة، عاصمة مصر، في الحادي عشر من شهر رمضان المبارك عام 1374هـ الموافق 5 / 2 / 1955 م

                    ثم استقرت العائلة المكونة من ستة أفراد -أنا أصغرهم- في منطقة المعادي.

                    وبالنسبة لشهاداتكم العلمية، وحياتكم العملية؟
                    تلقيت في منطقة المعادي مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي -القسم العلمي- ثم التحقت بمعهد السكرتارية بمنطقة (مَنْيَل الرَّوضة) الذي تقرر تحويله وأنا في السنة الثالثة من الدراسة إلى (كلية التجارة وإدارة الأعمال) التابعة لجامعة حلوان، كما تم نقل موضعه أيضًا من الموضع السابق إلى منطقة (الزمالك)، في الموضع الحالي مع كلية التجارة الخارجية.


                    بعد التخرج عُيِّنت موظفا بمديرية القوى العاملة في مجمع التحرير براتب شهري (38) جنيها
                    لكن لم أستمر في الوظيفة الحكومية سوى شهرين فقط؛ وذلك لما في العمل من اختلاط بين الرجال والنساء، وما فيه من متبرجات.
                    وتفرغت للقراءة والطلب، وعملت مرّة في تخريج الأحاديث بالساعة، فخرجت قسما من "عمل اليوم والليلة" لابن السُّنِّيِّ.


                    فضيلة الشيخ... تذكر لنا بداية اتجاهكم إلى طلب العلم؟
                    كان الأخ "عبد الرحمن بن يوسف بن حسين" – جزاه الله خيرا – أول من لفت نظري إلى قراءة بعض كتب العقيدة السلفية، يوم كان عمري نحو (17– 18) عاما.


                    وكان عندنا كتاب الترغيب والترهيب للمنذري – رحمه الله – ضبط وشرح الشيخ: محمد خليل هراس – رحمه الله – فقرأت تعليق الشيخ عند حديث دعاء حفظ القرآن الذي رواه الترمذي والحاكم فقال فيه عند قول الترمذي "حسن غريب": وأي حسن فيه يا علامة ترمذ؟ وهل نصدقك بعد هذا فيما تحسن أو تصحح من حديث؟
                    وقال معلقا على قول الحاكم "صحيح على شرطهما": ثم تأمل تبجح الحاكم وقوله صحيح على شرطهما، لا والله ما هو على شرطهما، ولو رواه أحدهما لسقط كتابه في الميزان كما سقط مستدركك أيها الحاكم
                    وكان الشيخ: محمد خليل هراس – رحمه الله – يسمي المستدرك: المستترك، أي: الذي يستحق الترك. فكان له تأثير كبير عليَّ في حب هذا العلم.


                    كما أن المنذري في آخر كتابه سرد أسماء الرواة المختلف فيهم الذين مرّ ذكرهم أثناء الكتاب فهذا أيضا مما أثر فيّ وحبب إليّ علم الرجال.

                    فضيلة الشيخ... سمعنا أنكم تقسمون حياتكم إلى مرحلتين: مرحلة المعادي، ومرحلة مدينة نصر، فهل تذكرون لنا معنى هذا التقسيم؟

                    في مرحلة المعادي كنت في بداية الطلب، وكنت أنتهج منهج المتأخرين في الحكم على الأحاديث، ويمكن أن نسميها: مرحلة التقليد؛ حيث كنت أعتمد على تصحيحات ابن حبان والحاكم مثلا، ثم اعتمدت جميع ما يصححه العلامة الألباني ويحسِّنه.
                    أما مرحلة مدينة نصر فيمكن أن نسميها مرحلة الاتِّباع؛ فهي تتميز ببذل الوسع في البحث والتحليل، وانتهاج منهج الأئمة المتقدمين في الحكم على الحديث من تصحيح أو تحسين أو تضعيف أو إعلال، عن طريق جمع طرقه، والنظر فيها، ومقارنتها، وتتبع هل تكلم فيه أحد من الأئمة النقَّاد؟


                    ومتى تم انتقالكم من المعادي إلى مدينة نصر، ولماذا؟

                    كان ذلك سنة 1987 م، حيث حضر إلي الشيخ عبد الرحمن بن عقيل ومعه الشيخ أبو إسحاق الحويني، وطلبا مني الالتحاق بالعمل في دار التأصيل.
                    وكذلك كان من جملة من تم استدعاؤهم للعمل في الدار الأخوان الفاضلان أبو تراب عادل بن محمد وأبو معاذ طارق بن عوض الله.


                    هذا بالنسبة للانتقال المكاني... فماذا عن الانتقال المنهجي؟

                    طبعًا لم يكن ذلك من قِبَل نفسي، ولكن مخالطتي للأخوين الفاضلين عادل أبي تراب وطارق أبي معاذ ومدارستي معهم جعلتني أتعرف على منهج المتقدمين في الحكم على الحديث، وأقتنع به، وأتخذه منهجا لي.

                    فضيلة الشيخ... هل تذكر لنا نتاجكم العلمي بناء على هذا التقسيم؟

                    بالنسبة لمرحلة المعادي ألفت فيها الآتي:

                    1- أخذ الجنة بحسن حديث الرتع في رياض الجنة، ومعه الأذكار الصحاح والحسان في الصباح والمساء وبعد الصلاة.
                    2- القسطاس في تصحيح حديث الأكياس.
                    3- تخريج أحاديث الحقوق (حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة للشيخ ابن عثيمين).
                    فضيلة الشيخ... هل معنى تراجعكم عن منهجكم القديم عدم رضاكم عن هذه المؤلفات؟
                    قد لا أرضى عن الحكم النهائي على الأحاديث، باستثناء كتاب "تخريج أحاديث الحقوق" فأنا راضٍ عنه إلا نحو حديثين.


                    لكن أليس من الممكن لطلاب العلم الاطِّلاع عليها والاستفادة منها؟
                    لا شك، يمكن أن يقرءوها، ولكن غالب هذه الكتب غير متوفرة الآن.


                    وبالنسبة للكتب التي ترضون عنها؟
                    1- تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة (جزءان، في كل جزء 50 حديثا).
                    2- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع (جزء واحد فيه 25 حديثا)
                    3- تخريج أحاديث كتاب: "الذل والانكسار للعزيز الجبار" لابن رجب الحنبلي، اشتركت في تحقيقه مع حسين الجمل لكن قد يحتاج حديث أو حديثان فيه إلى إعادة نظر.
                    4- تعليقات على كتاب: (إماطة الجهل بحال حديثي "ما خير للنساء" و"عقدة الحبل") جمع وتنسيق زوجي: أم عبد الرحمن بنت النوبي.
                    5- أحاديث ومرويات في الميزان، فيه حديث "قلب القرآن يس" في الميزان - وقد طبع مفردا قبل ذلك - وحديث "ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ..." في الميزان.


                    وبالنسبة للمؤلفات التي لم تطبع بعد؟

                    أكثرها متفرقات، لم تكتمل، منها:

                    1- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع (الجزء الثاني) كنت قدمته للطبع ثم سحبته، ومن جملته حديث دعاء بعد الوضوء "اللهم اجعلني من التوابين..." الذي أتمنى إفراده بتصنيف.
                    2- أحاديث وروايات فاتت أئمة وسادات (متفرقات ما زلت أجمع فيها منذ سنوات)
                    3- جزء في تخريج حديث: "ما السماوات السبع..." (شرعت في تبييض بعضه).
                    4- جزء في تخريج حديث: "ثلاث جدهن جد..." (كامل عندي لكنه لم يطبع).
                    5- الدراري الفاذة في الأحاديث المُعلَّة والمتون الشاذة (متفرقات).
                    6- حديث "لا يدخل الجنة عجوز" في الميزان (أيضا بيّضت منه جزءا، ثم توقفت، وقد حكمت بحُسنه).
                    7- جزء فيه زيادة "ونستهديه" في خطبة الحاجة (جمعت طرقه، ولم يبيّض حتى الآن، وله ثلاثة أسانيد: أحدها معضل، والآخر ضعيف جدا، والثالث منكر).
                    8- مختصر فضل ذي الجلال بتقييد ما فات العلامة الألباني من الرجال (ما زال في مرحلة التبييض، وقد تجاوزت نصفه، وهو الجزء الأول منه بحول الله وقوته)


                    فضيلة الشيخ... هل يمكن أن تذكروا لنا أبرز مشايخكم؟

                    ليس لي مشايخ إلا الشيخ: محمد نجيب المطيعي (صاحب تكملة المجموع) رحمه الله، حيث كنت أحضر دروسه في مسجد الفتح بالمعادي، وكان الشيخ يثق فيّ، مع أنني لم أخالطه كثيرا، ولم ألزمه.

                    وكان يقول في أثناء بعض دروسه: (لا أثق إلا في محمد عمرو ومحمد الصَّوَّاف) في جملة الطلبة الذين يحضرون له هذه المجالس.

                    ثم بعد مدة أعطاني الإجازة دون أن أطلبها منه، فقال: اذهب إلى الجزء الثالث عشر من المجموع، وخذ إجازتي (وهما إجازتان ، إحداهما إلى النووي، والأخرى إلى البخاري إسناد المعَمَّرين).

                    وبالنسبة للعلامة الشيخ الألباني رحمه الله؟

                    رأيته مرة واحدة حين كنت متجها إلى مسجد أنصار السنة بعابدين، فرأيت رجلا أبيض مشربا بحمرة، له لحية بيضاء، والناس مجتمعون حوله في غرفة صغيرة، وهو يتكلم عن حديث السبعين ألفًا، فقال: وفي رواية: (الذين لا يرقون ولا يسترقون) وزيادة لا يرقون شاذة والشذوذ من سعيد بن منصور.

                    وكانت هذه هي المرة الأولى والأخيرة التي أرى فيها الشيخ، ولما رأيته كنت لا أعرفه، ثم بعد ذلك عرفت أن هذا هو الشيخ الألباني، وكان عمري حينها نحو 21 عاما.

                    نريد أن نتعرف على شخصية كان لها بالغ الأثر فيكم؟

                    الأخ "عبد الرحمن بن يوسف بن حسين" الذي كان سببا في لفت نظري إلى قراءة كتب العقيدة السلفية كما ذكرت من قبل، وكذلك الأخ الحبيب "محمود نظمي" زميلي بالكلية.

                    وبالنسبة للكتب التي أثرت فيكم؟

                    كتاب "نزهة المجالس ومنتخب النفائس" للشيخ عبد الرحمن الصفوري، وكتاب "الترغيب والترهيب" للحافظ المنذري رحمه الله، ضبط وشرح الشيخ محمد خليل هرّاس رحمه الله.

                    فضيلة الشيخ... اذكر لنا شخصا كنت تتمنى أن تلقاه ولم يقدَّر لك لقاؤه؟

                    الشيخ الألباني رحمه الله.
                    لكنكم ذكرتم أنكم رأيتموه في مسجد أنصار السنة بعابدين؟
                    نعم، لكنني لم أكن أعرفه، ولم يكن لقاء علميّا، فأنا أقصد كنت أتمنى لقاؤه يعني مصاحبته والتعلم منه.


                    لكن نريد شخصا معاصرا كنت تتمنى لقاؤه، ولم تلقه مطلقا؟
                    الشيخ المعلمي رحمه الله تعالى.


                    فضيلة الشيخ... نريد أن تذكر لنا كتبًا تنصح طلاب علم الحديث بقراءتها؟
                    كتاب التنكيل للشيخ المعلمي رحمه الله.
                    وسلاسل الشيخ الألباني رحمه الله، وإرواء الغليل له، وباقي مؤلفات الشيخ رحمه الله
                    والكتب التي تنصح بعدم قراءتها؟
                    كتب "حسن السقاف" لغير المتمكن أو لمَن يمكن أن يصدِّق ما بها من شبهات، ومثله "محمود سعيد ممدوح" ومن كان على شاكلتهما.


                    وبالنسبة للمتمكن من طلاب العلم؟
                    يستطيع أن يرد هذه الشبهات بسهولة.

                    هل هناك أشخاص معاصرون تنصح بالقراءة لهم؟
                    سأذكر في مجال علم الحديث فقط؟
                    نعم، هذا ما نقصده.


                    أنصح بمؤلفات الشيخ حمزة المليباري حفظه الله، وكذلك مؤلفات تلميذي النجيب الشيخ طارق أبي معاذ .

                    وبالنسبة للاستماع في علم الحديث أيضا؟
                    أنصح بسماع الشيخين: عبد الله السعد، وسعد الحميد، وكذلك القراءة لهما، وللشيخ خالد الدريس والدكتور اللاحم أيضا وإن كنت لم أقرأ لهم كثيرًا.


                    فضيلة الشيخ... نريد أن تذكر لنا موقفا من المواقف العامة التي لا تنسى؟
                    كان ذلك مع الشيخ المطيعي حيث كان بيننا بعض مساجلات أذكر منها أنه مرة قال: لا دليل أن الله – سبحانه وتعالى - يوصف بالقديم
                    فانصرف ذهني إلى حديث: (كان إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم...) الحديث في سنن أبي داود، فحاول الشيخ تأويل هذا الحديث.


                    ثم في يوم الجمعة التي تليها، قال الشيخ: يا شيخ عمرو، هذه سنن أبي داود، هات الحديث الذي نَخَعتَه
                    وكان معه سنن أبي داود، وجلس على المنبر وأنا أمامه، ففتحت الكتاب واستخرجت له الحديث.
                    فقال الشيخ: ظننتك تقول دعاء دخول المنزل وليس دعاء دخول المسجد. لكن هذا الحديث أنا متوقف في ثبوته الآن


                    نريد أن تذكر لنا موقفا رمضانيا لا ينسى.
                    نعم، كان ذلك سنة 1987 م، عند ادعاء محاولة اغتيال حسن أبي باشا، وكنت أسكن في المعادي فجاءوا وأخذوني ولم يهنِّئوني بالفُول (طعام السحور) حين طُرِق الباب فجأة، وظللت معتقلا (34) يوما، لكن الحمد لله كانت بردا وسلاما، ولم نتعرض فيها للأذى.


                    في نهاية الحوار... تعطي نصيحة عامة للمسلمين.
                    أوصيهم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن.
                    ونصيحة خاصة لطلاب العلم.
                    أنصحهم بالصبر وعدم استعجال الرياسة، يعني لا يستعجل أن يكون شيئا، فأوصيهم بالصبر بصفة عامة، وعدم تحديد الوصول إلى مرتبة معينة في عدد معين من السنين


                    فضيلة الشيخ... أخيرا كلمة تختم بها الحوار.
                    أسألكم أن تدعوا لي بالعافية وأن يرفع الله عني البلاء


                    منقول

                    تعليق


                    • #11
                      رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                      لاحولة ولا قوة الا بالله

                      انا لله وان اليه راجعون
                      أسأل الله أن يغفر له وأن يرحمه وأن يسكنه فسيح الجنة

                      تعليق


                      • #12
                        رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                        يعني

                        سبحان ربي

                        بكائي لفقدان الشيخ

                        لم يكن كبكائي لفقدان خالي

                        رحمه الله

                        وأسكنه فسيح جناته وتقبل عمله

                        تعليق


                        • #13
                          رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                          إنا لله وإنا إليه راجعون ..

                          أذكر قولة اخونا الحبيب م/ وسام عبد الوارث أن الشيخ _ما شاء الله_ كان من علامات إخلاصه لله تعالى أن يوم وفاته كان هو يوم شهرته على المستوى العام ..
                          فالكثيرون لم يسمعوا به ولم يقدر الله له الظهور على الفضائيات رغم مكانته العلمية المرموقة .. ولكن بمجرد وفاته وتأبينه والاهتمام بهذا الحدث من لدن أهل العلم أخذ العامة على عاتقهم الاهتمام بمعرفة كل ما يخص الشيخ واستطلاع منزلته _نحسبه على الخير والله حسيبه_

                          رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وجعل علمه بميزان حسناته وبارك فيمن خلفه وحفظ العلم والعلماء ..
                          اللهم آمين
                          أخى الكريم : فرق شاسع جدا فى المعنى بين الإرادة وبين الخلق أوالصنع
                          فاحرص على أن تكتبها ( إن شاء الله ) لا أن تكتبها ( إنشاء الله )
                          ثم تدبر معى قوله تعالى
                          (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ**الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)
                          (آل عمران :190-191)
                          __________________________
                          C O M I N G S O O N ... A L L A H W I L L I N G
                          ________________________________
                          أعتذر لقلة الردود حالياً نظراً للانشغال الشديد .....

                          تعليق


                          • #14
                            رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                            إنا لله وإنا إليه راجعون
                            اللهم ارحمه واغفر له
                            اللهم اجعل اعماله الصالحة فى ميزانه
                            اللهم اجعل جليسه ورفيقه العمل الصالح
                            اللهم الحقه بحبيبك ونبيك محمد عليه أفضل الصلوات والتسليم
                            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً

                            الحمد
                            لله الذي تتم بفضله الصالحات

                            تعليق


                            • #15
                              رد: انا لله وانا اليه راجعون توفى أمس محدث مصر سماحة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف

                              :LLL:

                              اشهد ان لا اله الا الله
                              واشهد ان محمدا عبده وسوله
                              ولا حول ولا قوة الا بالله
                              انا لله وانا اليه راجعون
                              والبقاء لله وحده
                              (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرم)
                              يارب ارحمه برحمتك ياارحم الراحمين واجعله فى فسيح جناتك يارب العالمين

                              تعليق

                              يعمل...
                              X