إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

    واجب الأسبوع الخامس :-
    .....*....*....*
    النشاط العملى
    .....&....

    من خلال القراءة فى التفسير اذكر هل هذا الاستنباط صح أم خطأ

    1- بر سيدنا ابراهيم عليه السلام مع والده فى ايات سورة مريم

    " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"

    كان فى نهايته "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه
    هل هذا صح ام خطا و بين الوجهه فى هذا المقام ؟
    ......

    إجابة السؤال :
    ما فهمته من القراءة في بعض التفاسير :
    تفسير ابن كثير / تفسير أيسر التفاسير لأبو بكر الجزائري / تفسير القرطبي / و الطبري / التحرير و التنوير / البغوى :-

    أن الحفاوة المقصودة هنا ليست حفاوة الله عز وجل بالبار بوالديه بشكل عام لكنها حفاوة الله بسيدنا إبراهيم عليه السلام و الله أعلم

    و معنى ذلك أن هذا الإستنباط خطأ

    و من معانى الحفاوة التى ذكرت في التفاسير :-

    قال ابن عباس وغيره : لطيفا ، أي : في أن هداني لعبادته والإخلاص له . وقال مجاهد وقتادة ، وغيرهما : ( إنه كان بي حفيا ) قال : وعوده الإجابة .

    وقال السدي : " الحفي " : الذي يهتم بأمره
    ......

    " بي حفيا " : لطيفا بي مكرم لي لا يخيبنى فيما أدعوه فيه .

    ......
    إنه كان بي حفيا ) برا لطيفا . قال الكلبي : عالما يستجيب لي إذا دعوته . قال مجاهد : عودني الإجابة لدعائي .
    .......*......*......*.....*.......*.....*....


    2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟

    .....
    إجابة السؤال :-

    ما فهمته من خلال الإطلاع على بعض التفاسير لهذه الآية في سورة هود :-
    القرطبي و الطبري و ابن كثير و التحرير و التنوير و أيسر التفاسير :-

    أن " وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " قد تكون معناها :

    1- الفساد في الأرض بمختلف أنواعه بارتكاب المعاصى

    2- يعنى : نقصان الكيل و الميزان

    3- أن قوله تعالى :"وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " " : بين أن الخيانة في الكيل و الميزان مبالغة في الفساد في الأرض .

    على القول الأول : فالإنقاص في الكيل و الميزان نوع من الفساد و ليس أصل الفساد .

    على القول الثالث : ربما كون هذا النوع مبالغة في الفساد فربما يمكن أن يقال بكونه أصل الفساد ! أو يقال بكونه نوع كبير من الفساد فقط


    على القول الثانى : أن مغسدين معناها النقص في الكيل و الميزان
    فبفهمى:
    ربما إتيان الآية :"وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ "
    بعد آية : " "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ"
    لصلة بينهم و هو أن النقص في الكيل و الميزان أصل الفساد

    فربما كان هذا الإستنباط صحيحا و الله أعلم

    تعليق


    • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

      النشاط العملي الخامس:
      1- بر سيدنا ابراهيم بوالده في سورة مريم يا أبت يا أبت.... فختمت الآيات بقوله تعالى ( انه كان بي حفيا ) هذا يدل على لطف الله وعنايته بالبار بوالديه هل هذا الاستنباط صحيح؟
      بعد القراءة في عدة تفاسير للآية لم يظهر لي أن هذا الاستنباط صحيح
      لأن سيدنا إبراهيم علل استغفراه لابيه أن الله عز وجل عوده على إجابته دعائه كمافسر اهل التفسير كلمة (حفيا ) وأعتقد هذه مكانة خاصة بني الله ابراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام والله أعلم

      2- (ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين) استنبط بعضهم أخذ أموال الناس بغير حق اصل الفساد والإفساد في الأرض هل هذا الاستنباط صحيح ام لا ؟؟
      بعد فهم معنى الأية من التقاسير أعتقد أن هذا الاستنباط صحيح والله أعلم
      حيث قال ابن جرير: «وأصل العثى شدة الإفساد، بل هو أشد الإفساد. يقال عثى فلان في الأرض يعنى- كرضى يرضى- إذا تجاوز الحد في الإفساد ... » .

      المعايشة 1
      أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ*أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
      الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم وهو للاخبار وهو خطاب عام للمؤمنين وغرضه التقرير وخطاب لليهود والنصارى الشاكين في قدرة الله عز وجل
      فهل سألنا أنفسنا هل نحن على يقين من قدرة الله عز وجل ؟!
      لو أيقنا بها حق اليقين ما أصابنا اليأس ابدا ، وما أستصعبنا شيئا على الإطلاق أمام قدرة الله عز وجل المطلقة
      أليس هو مالك السموات والأرض؟ فلمالنا إذا أردنا شيئا نطلب من ملوك الارض؟!!!
      لا نعلق قلبوبنا إلا بالله , لانه الوحيد القادر على أن يحقق امانينا
      ومن كان الله وليه ونصيره علم يقينا أنه لا يفعل به إلا ما هو خير له في دنياه وأخراه
      قررت الإكثار من الدعاء في كل شيء من أمور حياتي , التعلق بالله وحده سبحانه ، عدم اليأس أو القنوط ولا أقول لأي شيء أنه مستحيل

      المعايشة 2

      فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [النساء : 65]
      من اللطيف في بداية الآية أن الله عز وجل يضيف النبي لاسمه جل وعلا (ربك) وهذا يدل على تشريف النبي صلى الله عليه وسلم ومكانته…فهل نعظم نبينا وسنته في حياتنا ام لا ؟!!
      ومن الجميل في معنى الاية أنها ذكرت مراتب الدين الثلاثة
      حتى يحكموك فيما شجر : مقام الاسلام
      ثم لا يجدوا في انفسهم حرج: مقام إيمان
      ويسلموا تسليما: مقام إحسان
      ثم نفى الإيمان عنهم حتى يحكموا رسوله في كل نزاع ويسلموا لقضائه، ولا يبقى في نفوسهم حرج منه ، ثم يسلموا تسليما تاما لحكمه.
      أي لا يتحقق الإيمان بتطبيق الشريعة حتى يزول الحرج في النفس من تطبيقها
      فلا يكون الإيمان كاملا إلا بالاحتكام إلى الشرع مع رضا القلب والتسليم الظاهر والباطن
      فلا بد أن نحكم سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في حياتنا وإن لم نفعل فلنراجع إيماننا !!
      القرار العملي اسارع لتطبيق سنة النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبحث عن قلبي هل أنا أفعلها مجبرة أم عن رضا وتسليم وعدم ضيق في الصدر؟ يعني اقيس ايماني بهذه الاية
      لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

      تعليق


      • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

        فلا وربك لا يؤمنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم؛؛؛)


        أقسم الله تعالي بنفسه الكريمه أن هؤلاء لا يؤمنون حقيقة
        حتى يجعلوك حكما فيما وقع بينهم من نزاع في حياتك
        ويتحاكموا إلي سنتك بعد مماتك ثم لا يجدوا في أنفسهم
        ضيقا مما انتهي اليه حكمك؛ وينقادوا مع ذلك انقيادا تافا؛
        فالحكم بما جاء به رسول الله صل الله عليه وسلم من الكتاب والسنه في كل شأن من شؤن الحياه من حميم الإيمان مع الرضا والتسليم؛؛

        ( التفسير الميسر)


        ثم أقسم تعالي بنفسه الكريمه أنهم لا يؤمنون حتي يحكموا
        رسوله فيما شجر بينهم؛ أي في كل شيء يحصل فيه إختلاف بخلاف مسائل الإجماع فإنها لا تكون إلا مستنده للكتاب والسنه؛ ثم لا يكفي هذا التحكيم حتي ينتهي الحرج من قلوبهم والضيق؛ وكونهم يحكمونه علي وجه الاغماض؛ ثم لا يكفي ذلك حتي يسلموا لحكمة تسليما"
        بأنشراح صدر؛ وطمأنينة نفس؛ وانقياد بالظاهر والباطن فالتحكيم في مقام الإسلام؛ وانتقاء الحرج في مقام الإيمان
        والتسليم في مقام الإحسان؛ فمن استكمل هذه المراتب وكملها؛ فقد استكمل مراتب الدين كلها؛ فمن ترك هذا التحكيم المذكور غير ملتزم له فهو كافر ومن تركه مع التزامه فله حكم أمثاله من العاصين؛؛؛

        ( تفسير السعدي)



        المستفاد من الآيات /

        1 - أشعر بأهمية الآيه لآن الله يقسم في بدايتها بنفسه الكريمه ؛؛؛؛؛

        2 - من كمال الإيمان وحقيقه أن يكون الرسول حكما لنا في كل ما وقع بيننا؛؛؛؛

        3 - لا بد من التسليم والرضا وانشراح الصدر لما انتهي إليه حكمه الرسول صل الله عليه وسلم؛؛؛؛؛

        ######################



        وقفه مع النفس / هل أنا كامله الإيمان أم لأ
        إن كنت أرضى بكل ما في الكتاب والسنه من أحكام فأنا كامله الإيمان فلله الحمد والشكر .
        وإن كنت أحيانا احكم هواي ولا أرضى بحكم الله ورسوله فأنا لست كامله الإيمان فأنا ناقصه الإيملن ولا بدأن أسعي لاستكمال إيماني .........

        تعليق


        • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

          النشاط العملي الخامس:
          1- بر سيدنا ابراهيم بوالده في سورة مريم يا أبت يا أبت.... فختمت الآيات بقوله تعالى ( انه كان بي حفيا ) هذا يدل على لطف الله وعنايته بالبار بوالديه هل هذا الاستنباط صحيح؟
          بعد القراءة في عدة تفاسير لم أجد دلالة في الآية على ذلك، قال تعالى: (سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا)، فقوله: (إنه كان بي حفيا)، جملةٌ تعليلية لما قبلها: (سأستغفر لك ربي)، والمعنى كما ذكر ابن جرير وغيره: سأستغفر لك ربي إنه حفي بي فيجيب دعائي، وبه يتضح معنى الآية.


          2- (ولا تبخسوا الناس اشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين) استنبط بعضهم أخذ أموال الناس بغير حق اصل الفساد والإفساد في الأرض هل هذا الاستنباط صحيح ام لا ؟؟
          وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ
          تقدم الحديث عن قوم سيدنا شعيب في الايات السابقه وانتشار التطفيف فيهم وجاءت الآآية في هذا السياق للتأكيد على ترك التطفيف بأكثر من اسلوب
          أما خاتمة الآية
          فقوله { مفسدين } حال مؤكدة لعاملها مثل التوكيد اللفظي مبالغة في النهي عن الفساد .
          والمراد : النهي عن الفساد كله ، كما يدلّ عليه قوله : { في الأرض } المقصود منه تعميم أماكن الفساد
          فبدأ بمعصية ثم بجنسها ثم بالعام بعد الخاص ثم بالتعميم وتعميم المكان ثم بالتوكيد اللفظي
          وعلى هذا فأجد أن الاستنباط غير صحيح والله اعلم
          ا
          آيات المعايشة اذكر نفسي بها كثيرا خاصة "أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ"
          فهو سبحانه القادر على تغيير ما أجد فأكررها فاشعر بارتياح اكبر وأمل في الله بزوال الكرب تشعرني بالثقة وارتفاع مستوى اليقين في قدرة الله واحاطته التامة وعلمه التام
          أما اية الإختبار "فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " فمن الصعب علي تحقيقها بالكامل طوال الوقت في كل اموري وعياذا بالله من الاستمرار في ذلك فبعون الله اقيم نفسي بها عند مرور ما يكدر تطبيقها



          تعليق


          • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة



            لنشاط العملى
            من خلال القراءة فى التفسير اذكر هل هذا الاستنباط صح أم خطأ
            1- بر سيدنا ابراهيم عليه السلام مع والده فى ايات سورة مريم

            " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"

            كان فى نهايته "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه
            هل هذا صح ام خطا و بين الوجهه فى هذا المقام ؟


            ه كان حفيا بابراهيم عليه السلام معتنيا به ولطيفا بحاله لايمانه وعبادته وليس لبره بوالده فلا تتخذ هذه الايه كدليل على عنايه الله بالبار بوالديه لانها خاصة بسيدنا ابراهيم وعلاقته بربه مما جعل الله سبحانه وتعالى محتفيا ومعتنيا ولطيفا به
            2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟

            عَثَا عثواً: أفسد أشد الإفساد.[القاموس القويم 2/7]

            لست ادرى ان كان هذا يدل على ان الغش فى المكيال اصل الفساد ام لا ولكنه فساد شديد إذا شاع ذلك في مجتمع فقد شاع الفساد فيما بينهم و لم يلبثوا دون أن يسلبوا الوثوق و الاطمئنان و اعتماد بعضهم على بعض و يرتحل بذلك الأمن العام من بينهم و هو النكبة الشاملة التي تحيط بالصالح و الطالح و المطفف و الذي يوفي المكيال و الميزان على حد سواء، و عاد بذلك اجتماعهم اجتماعا على المكر و إفساد الحياة لا اجتماعا على التعاون لسعادتها


            ايات المعايشة لم اطبقها دائما وساحاول ان اتحاكم الى شرع الله وحكم رسوله فى الامور كلها باذن الله
            سبحان الله
            الحمد لله
            لا اله الا الله
            الله اكبر
            لا حول ولا قوة الا بالله

            تعليق


            • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

              بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
              من خلال اطلاعى على تفسير ايات قصة سيدنا ابراهيم فى سورة مريم تبين أن كلمة حفيا فى الآية بمعنى لطيف او محسن الى اى سوف يجيب دعوتى ويتوب عل.ابيه من الشرك ولكن ليس لأنه بار بابيه ولكن السبب جاء فى بداية الايات أنه كان صديقا نبيا اى وصل الى اعلى مقام فى الصديقية او منتهى صفة الصدق مع الله ويظهر ذالك جاليا فى وضع سيدنا ابراهيم السكين على رقبة ابنه امتثال لأمر الله سبحانه وتعالى وايضا أنه كان نبيا كريما على علم ويقين راسخ بصفات الله التى من اجلها استحق أن يعبد حيث دعا إباه بها وهى السمع والبصروالرحمة أن الذى يطرد من رحمة الله يناله العذاب وعلى ذالك يكون الاستنباط خاطئ والله اعلم

              اما أية سورة الشعراء من خلال مدارستى لآية فى كتب التفاسير تبين أن معنى البخس هو أن ذكر عيوب فى سلعة التاجر لشرائها بسعر رخيص وان قوم سيدنا شعيب كانوا قوم بخس للسلع و تطفيف فى الميزان وهذا يؤدى إلى إفساد التجارة وأحوال المجتمع المادية وخسارة التجارة وذالك يترتب علية فساد فى امور كثيرة جدا اخرى وعلى ذلك يكون الاستنباط صحيح والله اعلم

              اما عن ءايتى المعايشة الآية الأولى وهى فى سورة البقرة فقد عشت مع هذه الايه أن الله مالك لهذا الكون كله وله وحده حق التصرف فيه كيفما يشاء يهب من يشاء ما يشاء ويمنع ما يشاء عن ما يشاء فقد دعوة دعوه وليس مع اى اسباب لما اريد ولكنى عل. يقين أنه إذا اجاب دعوتى سوف يهئ الكون كله لتحقيقها هو رب الاسباب

              اما عن أية النساء أن العبد قد يمتثل لأمر الله ولكن بدخل صدره ضيق ينفذ على مضدد فهو لايناسب هواه ولكن الايمان يكتمل بالتنفيذ مع انشراح الصدر للأمر وليس عن ضيق ذالك يتحقق بأن يمتلئ القلب بحب الله ودعوت ربي إلى أن يشرح صدرى دائما لحكمه

              تعليق


              • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                بالبحث عن تفسير الايه وتفسير معنى كلمة حفيا


                فالاستنباط صحيح

                { إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا } يَقُول : إِنَّ رَبِّي عَهِدْته بِي لَطِيفًا يُجِيب دُعَائِي إِذَا دَعَوْته يُقَال مِنْهُ : تَحْفَى بِي فُلَان .

                قَوْله : { إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا } قَالَ : إِنَّهُ كَانَ بِي لَطِيفًا , فَإِنَّ الْحَفِيّ : اللَّطِيف .

                الْحَفِيّ الْمُبَالِغ فِي الْبِرّ وَالْإِلْطَاف ; يُقَال : حَفِيَ بِهِ وَتَحَفَّى إِذَا بَرَّهُ .

                وَقَالَ الْكِسَائِيّ يُقَال : حَفِيَ بِي حَفَاوَة وَحِفْوَة . وَقَالَ الْفَرَّاء : " إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " أَيْ عَالِمًا لَطِيفًا يُجِيبنِي إِذَا دَعَوْته .

                إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا" مِنْ حَفِيَ أَيْ بَارًّا فَيُجِيب دُعَائِي وَقَدْ أَوْفَى بِوَعْدِهِ الْمَذْكُور فِي الشُّعَرَاء

                "وَاغْفِرْ لِأَبِي" وَهَذَا قَبْل أَنْ يَتَبَيَّن لَهُ أَنَّهُ عَدُوّ اللَّه كَمَا ذَكَرَهُ فِي بَرَاءَة

                إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره لَطِيفًا أَيْ فِي أَنْ هَدَانِي لِعِبَادَتِهِ وَالْإِخْلَاص لَهُ

                وَقَالَ قَتَادَة وَمُجَاهِد وَغَيْرهمَا إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا قَالَ عَوَّدَهُ الْإِجَابَة . وَقَالَ السُّدِّيّ الْحَفِيّ الَّذِي يَهْتَمّ بِأَمْرِهِ

                وسيدنا ابراهيم لما قال لابية يا ابت فكان الجزاء من جنس العمل قال له ابنه اسماعيل يا ابت

                2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ "

                استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاستنباط صحيح أم لا ؟

                نعم استنباط صحيح والله اعلى واعلم
                ايات المعايشة بالطريقة الجديدة
                1- المعايشة مع قول الله :{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)

                أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)} [البقرة:

                1-سبحان الله حين تاملت فى الاية واردت تكريرها وجدت انها تمس معنى كبير

                فى حياتى بل مشكلة كبيرة وسبحان الله يقول الله الم تعلم ان الله على كل شىء قدير\

                2-وتساءلت عن معنى الاية

                ان ليس هناك مستحيل مع الله ابدا مهما كان هذا الشىء مستحيل فلا يعجزه شىء كما ان الملك

                لله ولن يستطيع احد ان يضرنى او ينفعنى الا باذن الله والولاسة الحق والنصرة هى من عند الله وحده

                4-المستفاد من الاية

                حقيقتا استفدت انه لا مستحيل مع الله وتفويض الامر لله مع الاخذ بالاسباب

                ان يمشى الانسان مع اوامر الله ونواهيه ولا ينتبه لاحد

                5-اين انا من هذه الاية

                اسال الله ان يغفر لى فاحيانا احمل هم امور ولكنى انسى معنى هذه الاية الم تعلم ان الله على كل شىء قدير

                ساحاول ان اطبق هذه الاية فى حياتى

                بقيت لى ايه ساقوم بها فى الاسبوع المقبل ان شاء الله

                قال ابن الخطيب《 لو علم المؤمنون فضل الصلاة على النبي ﷺ لما كفّت ألسنتهم عنها كل حين》
                اللهمَّ صلِّ وسلم على نبينا محمد


                تعليق


                • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                  قوله تعالى : (*سأستغفر لك ربي*) قيل.. معناه : سأسأل الله تعالى لك توبة تنال بها المغفرة .*

                  (*إنه كان بي حفيا*) برا لطيفا . قال*الكلبي*: عالما يستجيب لي إذا دعوته . قال*مجاهد*: عودني الإجابة لدعائي

                  وقال: سلام عليك ؛ أي: ستسلم من خطابي إياك بالشتم والسب وبما تكره، سأستغفر لك ربي إنه كان ي حفيا ؛ أي: لا أزال أدعو الله لك بالهداية والمغفرة، بأن يهديك للإسلام، الذي تحصل به المغفرة، فإنه كان بي حفيا؛ أي: رحيما رءوفا بحالي، معتنيا بي، فلم يزل يستغفر الله له رجاء أن يهديه الله، فلما تبين له أنه عدو لله، وأنه لا يفيد فيه شيئا ترك الاستغفار له، وتبرأ منه.

                  السعدي

                  ###وعلى هذا فالاستنباط خاطئ لان معنى اللطف هنا انه اعتاد من الله اجابة دعائه.. وهذا ليس له علاقة بموقف البر وان كان المعنى صحيح فهو لا يستنبط من الاية


                  الْقِسْطِ ۖ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (85)
                  قوله تعالى : ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط أمر بالإيفاء بعد أن نهى عن التطفيف تأكيدا . والإيفاء الإتمام . بالقسط أي بالعدل والحق ، والمقصود أن يصل كل ذي نصيب إلى نصيبه ; وليس يريد إيفاء المكيال والموزون لأنه لم يقل : أوفوا بالمكيال وبالميزان ; بل أراد ألا تنقصوا حجم المكيال عن المعهود ، وكذا الصنجات .
                  ولا تبخسوا الناس أشياءهم أي لا تنقصوهم مما استحقوه شيئا .
                  ولا تعثوا في الأرض مفسدين بين أن الخيانة في المكيال والميزان مبالغة في الفساد في الأرض ، وقد مضى في " الأعراف " زيادة لهذا ، والحمد لله .
                  القرطبي

                  * * *
                  وقوله: (ولا تعثوا في الأرض مفسدين) ، يقول: ولا تسيروا في الأرض تعملون فيها بمعاصي الله، (34) كما:-
                  18475- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق قال، أخبرنا معمر، عن قتادة في قوله: (ولا تعثوا في الأرض مفسدين)، قال: لا تسيروا في الأرض.
                  18476- وحدثت عن المسيب، عن أبي روق، عن الضحاك في قوله : (ولا تعثوا في الأرض مفسدين)، يقول: لا تسعوا في الأرض مفسدين ، يعني: نقصان الكيل والميزان.

                  الطبري

                  ###وعلى جميع الاقوال فان من جملة المعاصي واشدها بخس الناس حقوقها سواء بالسرقة في الكيل والميزان او غيرها
                  فالاستنباط صحيح
                  يقول إبن القيم في مدارج السالكين: إن العبد إذا فتح الله عليه باب الهداية فإنه يحبب إليه الخلوه والانفراد وأن يهوي للأماكن الهادئهالتي تسكن فيها الأصوات والحركات .

                  تعليق


                  • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                    س / فى نهايته الايه "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه هل هذا صح ام خطا و بين الوجهه فى هذا المقام ؟


                    معنى قوله "سلام علبك " أى انه لن ينالك مني اى مكروه او اذى
                    "سأستغفر لك ربى " وسأدعو ربى ان يهديك ويغفر لك ذنوبك
                    " إنه كان بى حفيا " قيل أى لطيفا بى بأن هدانى لعبادته والاخلاص له وقيل اى عودنى الاجابه وقال السُدى " الحفى" الذى يهتم بأمره وقيل رحيما رءوف بحالى
                    فمعنى ذلك انه لا نستطيع ان نجزم ان لطف الله بسيدنا ابراهيم هنا بسبب بره بوالده فقط فالاجابه انه خطأ والله اعلم .

                    س/ فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا
                    ؟
                    قوله " ولاتبخسو الناس اشيائهم " اى لا تنقصوا الناس حقوقهم التى يجب ان توفوها كيلا او وزنا او غير ذلك
                    "ولا تعثو فى الارض مفسدين " قيل بأن تسيرو فالأرض تعملون المعاصى
                    وقيل اى نقصان الكيل والميزان
                    وقيل ان بأستمراركم على عصيان الله يفسد الدين والدنيا والحرث والنسل
                    فمعنى ذلك لو ان الفساد هو السرقه بنقص الكيل والميزان فيبقى الاستنباط صحيح
                    ولكن إن كان المعنى هو عمل المعاصى عموما فإن الاستنباط خطأ لأن اخذ أموال الناس بغير حق هو نوع من أنواع الفساد فالأرض وليس أصل الفساد فالأرض على حد فهمى والله اعلم.

                    تعليق


                    • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                      من خلال القراءة فى التفسير اذكر هل هذا الاستنباط صح أم خطأ

                      1- بر سيدنا ابراهيم عليه السلام مع والده فى ايات سورة مريم

                      " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"

                      كان فى نهايته "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه
                      هل هذا صح ام خطا و بين الوجهه فى هذا المقام ؟

                      الحفي المبالغ في البر والإلطاف
                      معنى قول إبراهيم لأبيه : ( سلام عليك ) يعني : أما أنا فلا ينالك مني مكروه ولا أذى ، وذلك لحرمة الأبوة ،
                      ( سأستغفر لك ربي ) أي : ولكن سأسأل الله تعالى فيك أن يهديك ويغفر ذنبك ، ( إنه كان بي حفيا ) قال ابن عباس وغيره : لطيفا ، أي : في أن هداني لعبادته والإخلاص له .

                      و على هذا فالاستباط صحيح

                      .................................................. ...........................
                      2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟

                      قوله تعالى : ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط أمر بالإيفاء بعد أن نهى عن التطفيف تأكيدا . والإيفاء الإتمام . بالقسط أي بالعدل والحق ، والمقصود أن يصل كل ذي نصيب إلى نصيبه ; وليس يريد إيفاء المكيال والموزون لأنه لم يقل : أوفوا بالمكيال وبالميزان ; بل أراد ألا تنقصوا حجم المكيال عن المعهود ، وكذا الصنجات .
                      ولا تبخسوا الناس أشياءهم أي لا تنقصوهم مما استحقوه شيئا .
                      ولا تعثوا في الأرض مفسدين بين أن الخيانة في المكيال والميزان مبالغة في الفساد في الأرض

                      و على هذا فالاستنباط صجيج

                      تعليق


                      • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة



                        المطلوب فى درس علوم القرآن اللقاء الأول

                        الواجب العملي:

                        2- أذكري الفوائد المستنبطة من هذه الآية الكريمة:
                        " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
                        بالتحديد جزئية:
                        وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ
                        >> الاستنباط
                        العناد والذم بما لا يوافقهم ويجهلوا به


                        المطلوب فى مادة علوم القرآن الاسبوع الثاني



                        2- كيف توفق بين قول الله تعالى (وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ ) سورة الاسراء
                        و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
                        كيف الجمع بين الآيتين؟

                        هداية سورة الاسراء هي هداية الايمان والتصديق بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم

                        هداية قوم ثمود هنا البيان والارشاد والدلالة علي الخير لان الاية باهرة مبصرة وهي الناقة
                        تفسير التحرير و التنوير
                        هداية سورة الاسراء: الهداية التكوينية
                        هداية سورة فصلت: الارشاد التكليفي



                        المطلوب فى مادة علوم القرآن للاسبوع الثالث



                        2- من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                        أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                        وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                        أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل
                        >> تفسير القرطبي

                        الآية الاولي هي مده الحداد اذا توفي الزوج وفيها ترك المراه الزينة كلها من اللباس والطيب والحلي
                        الاية الثانية ان المتوفي عنها زوجها كانت تجلس في بيت المتوفي عنها حولا وينفق عليها من ماله ما لم تخرج من المنزل فان خرجت لم يكن علي الورثة جناح في قطع النفقة عنها ثم نسخ الحول بالأربعة الاشهر والعشر ونسخت النفقة بالربع والثمن









                        عالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الف

                        تعليق


                        • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                          المطلوب فى درس علوم القرآن اللقاء الأول

                          الواجب العملي:

                          2- أذكري الفوائد المستنبطة من هذه الآية الكريمة:
                          " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
                          بالتحديد جزئية:
                          وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ
                          >> الاستنباط
                          العناد والذم بما لا يوافقهم ويجهلوا به


                          المطلوب فى مادة علوم القرآن الاسبوع الثاني


                          2- كيف توفق بين قول الله تعالى (وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ ) سورة الاسراء
                          و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
                          كيف الجمع بين الآيتين؟

                          هداية سورة الاسراء هي هداية الايمان والتصديق بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
                          هداية قوم ثمود هنا البيان والارشاد والدلالة علي الخير لان الاية باهرة مبصرة وهي الناقة
                          تفسير التحرير و التنوير
                          هداية سورة الاسراء: الهداية التكوينية
                          هداية سورة فصلت: الارشاد التكليفي



                          المطلوب فى مادة علوم القرآن للاسبوع الثالث


                          2- من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                          أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                          أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل>> تفسير القرطبي

                          الآية الاولي هي مده الحداد اذا توفي الزوج وفيها ترك المراه الزينة كلها من اللباس والطيب والحلي
                          الاية الثانية ان المتوفي عنها زوجها كانت تجلس في بيت المتوفي عنها حولا وينفق عليها من ماله ما لم تخرج من المنزل فان خرجت لم يكن علي الورثة جناح في قطع النفقة عنها ثم نسخ الحول بالأربعة الاشهر والعشر ونسخت النفقة بالربع والثمن
                          المطلوب فى درس علوم القرآن اللقاء الأول

                          الواجب العملي:

                          2- أذكري الفوائد المستنبطة من هذه الآية الكريمة:
                          " وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْرًا مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ ۚ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ "
                          بالتحديد جزئية:
                          وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَٰذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ
                          >> الاستنباط
                          العناد والذم بما لا يوافقهم ويجهلوا به


                          المطلوب فى مادة علوم القرآن الاسبوع الثاني


                          2- كيف توفق بين قول الله تعالى (وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ ) سورة الاسراء
                          و بين قوله تعالى( وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى ) سورة فصلت
                          كيف الجمع بين الآيتين؟

                          هداية سورة الاسراء هي هداية الايمان والتصديق بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم
                          هداية قوم ثمود هنا البيان والارشاد والدلالة علي الخير لان الاية باهرة مبصرة وهي الناقة
                          تفسير التحرير و التنوير
                          هداية سورة الاسراء: الهداية التكوينية
                          هداية سورة فصلت: الارشاد التكليفي



                          المطلوب فى مادة علوم القرآن للاسبوع الثالث


                          2- من خلال قراء تفسير الآيتين التاليتين ادفع التعارض المتوهم بينهما
                          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234)
                          أثبتت الآية السابقة أن العدة أربعة أشهر وعشرا
                          وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لِأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                          أثبتت الآية السابقة أن العدة عبارة عن حول كامل>> تفسير القرطبي

                          الآية الاولي هي مده الحداد اذا توفي الزوج وفيها ترك المراه الزينة كلها من اللباس والطيب والحلي
                          الاية الثانية ان المتوفي عنها زوجها كانت تجلس في بيت المتوفي عنها حولا وينفق عليها من ماله ما لم تخرج من المنزل فان خرجت لم يكن علي الورثة جناح في قطع النفقة عنها ثم نسخ الحول بالأربعة الاشهر والعشر ونسخت النفقة بالربع والثمن



                          التدبرات في اجابة الاسبوع الخامس باذن الله

                          تعليق


                          • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                            المطلوب فى مادة علوم القران الاسبوع الخامس


                            [IMG]file:///C:\Users\Toshiba\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\cl ip_image002.gif[/IMG]اية المعايشة


                            1- {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (107)} [البقرة: 106، 107].

                            الله سبحانه وتعالى قادر على كل شئ وليس لديه مستحيل في شئ فان امره اذا اراد شئ ان يقول له كن فيكون فيحثنا هذا علي التوكل على الله سبحانه وتعالى وانك تطلب من الله اي شيء حتي لو كان في ذهنك انه مستحيل فلو مستحيل علي قدرة البشر فليس مستحيل علي رب البشر فالله سبحانه وتعالي ملك الكون وبيديه كل شئ وهو ولينا في جميع امورنا ولم يفعل لنا الا الخير والصالح لنا وهو مدبر حياتنا وناصرنا علي كل ظالم يسلب حقوقنا فلا بد من الثقه واليقين في جميع ما يفعله الله بما في الحياة الدنيا لان هذا هو الخير لنا وهو ارحم بنا من امهاتنا فيجب التوكل على الله في كل شئ لانه اعلم به منا والثقه في اختيار ربنا لنا وعدم السخط علي اقدار ربنا بنا وعدم التمسك بشئ لم يقدره الله لنا واستخارة ربنا في كل شئ صغير كان او كبير والرضا بما كتبه الله لنا لان هذا هو الانفع للعبد فاليقين باقدار الله فينا والتوكل عليه بورث الرضا والسعادة وعدم الشقاء في الحياة الدنيا اللهم اجعلنا راضين بقضائك يارب العالمين


                            2- (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )

                            يقول الله سبحانه وتعالى ان لا ايمان لاحد الا الرضا بما قضي به رسول صلى الله عليه وسلم فيما اختلفوا فيه وعدم الاحساس بالشك او الضيق فيما حكم به وان ما حكم به رسول الله صلى الله عليه هو الحق حتي لو علي انفسنا ويجب التسليم به وذلك كله تكريم وتشريف للنبي صلى الله عليه وسلم وتشريف للسنة فيجب علينا اتباعها ويجب ان نقول سمعنا واطعنا والتغلب علي انفسنا والهوي والتسليم الكامل للسنة حتي تحقق الايمان


                            [IMG]file:///C:\Users\Toshiba\AppData\Local\Temp\msohtml1\01\cl ip_image002.gif[/IMG]النشاط العملى

                            من خلال القراءة فى التفسير اذكر هل هذا الاستنباط صح أم خطأ

                            1- بر سيدنا ابراهيم عليه السلام مع والده فى ايات سورة مريم

                            " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"

                            كان فى نهايته "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا " يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه
                            هل هذا صح ام خطا و بين الوجهه فى هذا المقام ؟

                            خطا
                            تفسير الطبري
                            ان ربي عهدته بي لطيفا يجيب دعائي اذا دعوته وقد تبينت ذلك بشواهده فيما مضي
                            فليس موقف حوار سيدنا ابراهيم بابيه وبره له التي جعلت الله سبحانه وتعالى لطيف مع سيدنا ابراهيم


                            تفسير التحرير و التنوير
                            الحفي هنا تعليل لما يتضمنه الوعد بالاستغفار من رجاء المغفرة استجابة لدعوة ابراهيم بان الله يوفق أبا ابراهيم للتوحيد ونبذ الشرك

                            2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ " استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟
                            لا
                            العثو هو اشد انواع الفساد واصل الفساد والمقصود به القتل وقطع الطريق

                            تعليق


                            • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة


                              واجب الأسبوع الخامس :-

                              من خلال القراءة فى التفسير اذكر هل هذا الاستنباط صح أم خطأ؟

                              1- بر سيدنا ابراهيم عليه السلام مع والده فى ايات سورة مريم
                              " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنكَ شَيْئًا*يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا*يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا*يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا"
                              كأن فى نهايته "قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا "
                              يدل هذا على لطف الله و حفاوة الله و عنايته بالبار بوالديه
                              هل هذا صح ام خطأ ؟

                              نعم الاستنباط صحيح.
                              فجملة " قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيًا " تدل على أن من جملة ما يوجب عطاءات الله لنا برنا بوالدينا، كعمل صالح من ضمن الأعمال الصالحة التي توجب لنا حفاوة الله عز وجل.
                              ومن معاني الحفاوة: العطاءات، الهدايا، التكريم، البر، الذي يعطي فوق المسألة.

                              ......
                              2- فى قوله تعالى "وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ "
                              استنبط بعضهم ان أخذ أموال الناس بغير حق أصل الفساد و الإفساد في الأرض هل هذا الاسنباط صحيح أم لا ؟

                              ولا تبخسوا الناس أشيائهم: أي لا تظلموهم فلم تعطوهم حقهم!
                              فمن يفعل ذلك مع جماعة من السهل عليه بعد ذلك أن ينتشر شره ويعيث الفساد في الأرض.
                              على هذا الاستنباط صحيح والله أعلم.

                              .....
                              آية المعايشة:
                              فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " النساء : 65 ".
                              من لم يحكم بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ... فلا يكمل إيمانه.
                              من لم يسلم لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ... فلا يكمل إيمانه.
                              من يجد في صدره ضيقًا من تطبيق شرع الله عز وجل ... فلا يكمل إيمانه.
                              .....
                              عذرًا على التأخير.
                              .....


                              رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                              اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                              ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                              تعليق


                              • رد: صفحة التواصل العامة لمادة علوم القرآن للشيخ/ عادل شوشة

                                السلام عليكم

                                واجب الحلقة 5

                                https://up.top4top.net/downloadf-451oi6oa1-docx.html

                                تعليق

                                يعمل...
                                X