إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مادة الدعوة النظري مع الشيخ أبو مصعب أحمد الشنهاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مادة الدعوة النظري مع الشيخ أبو مصعب أحمد الشنهاب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    "" التسجيلات ""

    اللقاء الأول


    اللقاء الثاني

    اللقاء الثالث


    اللقاء الرابع

    اللقاء الخامس


    ------------------------------------------------------
    "" التفريغات ""

    تفريغ اللقاءالاول و الثاني و الثالث

    اللقاء الرابع
    التعديل الأخير تم بواسطة فخورة_بنقابى; الساعة 06-01-2018, 04:32 PM.


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

  • #2

    للرفع


    رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

    اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


    ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

    تعليق


    • #3
      جولة مؤمن آل ياسين :
      • " إن أنتم إلا تكذبون " تشابه حال الكفار في التكذيب في كل زمان ومكان .
      الداعية لابد أن يقابل معارضين ومكذبين وعلمه بذلك يبعد عنه الإحباط أثناء الطريق .
      • " قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون " استخدام القسم وكثرة المؤكدات يدل على ثقتهم في دعوتهم وأنهم على الحق .
      • " ربنا يعلم " أسلوب قسم , قال بعض علماء الحنفية أن من حلف به كاذبا تلزمه الردة لأنه نسب إلى علم الله ما هو مخالف للواقع فآل إلى جعل علم الله عز وجل جهلا .
      وهذا يدل على أن المرسلين كان عندهم علم قوي فاختاروا أقوى أساليب القسم ليثبتوا رسالتهم وهذا مناسب لشدة التكذيب التي لاقوها من قومهم .
      • " لنرجمنكم وليمسنكم منا عذاب أليم " لا حيلة لأهل الباطل دائما إلا التهديد والوعيد فلا حجة لديهم .
      يجب على الداعية الثبات أمام أهل الباطل دائما وإن كان سلاحهم التهديد فسلاحه الحجة القوية والإيمان بالله .
      • " قالوا طائركم معكم " الأثر الدنيوي للمعصية فكأنه يقول لهم إن أي مصيبة تحدث لكم هي بسبب ذنوبكم وإسرافكم .
      • " أئن ذكرتم " في قراءة بفتح الهمزتين وتخفيف الكاف أي أن ذكر أسمائكم المقترنة بإسرافكم في الذنوب والمعاصي هو سبب كل هذا الشؤم الذي تحتجون به , فخاطبوهم بنفس أسلوبهم .
      • " بل أنت قوم مسرفون " كلمة قوم تدل على أن لا قوام لهم إلا بالإسراف فهو متمكن منهم .
      وهذا يدل على قوة ردود الرسل عليهم ولما لم يستطيعوا الرد قرروا قتلهم .
      • " وجاء .... يسعى "
      يجب على الداعية المسارعة في تغيير المنكر ومساندة إخوته الدعاة إن احتاجوا إليه .
      وأيضا يجب أن يكون للداعية دور في نوازل الأمة ولا يكتفي بالمشاهدة .
      • " من أقصى المدينة " يدل على عزمه وعلو همته في الوصول إليهم مهما بعدت المسافات فهو سيدافع عن الحق .
      • "وجاء من أقصى المدينة " أيضا ترتيب اختيارات حياته على الدعوة فهو ترك بيته في أقصى المدينه وكل حياته ونزل إلى وسط المدينة من أجل لدعوة ولم ينتظر أن تأتي الدعوة إلى منزله .
      • " لا يسألكم أجرا وهم مهتدون " فيها أهمية التخلية قبل التحلية فالرسل أخرجوا حب المال والدنيا من قلوبهم أولا ثم اهتدوا بما جاءهم من الحق .
      • " ومالي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون " كأنه يقول لهم أنا لا أدعوكم إلى طريق لا أتبعه بل اتبعته قبلكم ووجدت فيه الرشاد ولذلك أدعوكم إليه .
      • " الذي فطرني " تذكير بالربوبية التي لا يستطيع أن ينكرها أحد فكأنه يقول آلهتكم لا تستطيع خلقكم ولا رزقكم فحق لي ولكم أن نعبد من خلقنا وقادر على رزقنا وإماتتنا .
      التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي أم المؤمنين خديجة; الساعة 14-10-2017, 11:49 PM.

      تعليق


      • #4
        جولة مؤمن آل فرعون :
        • " رجلا " قال رجل ولم يقل موسى ليظهر عدم التحيز لموسى عليه السلام وليثبت لهم صدق دعوته أولا .
        • " إن يك كاذبا .. وإن يك صادقا " استخدام لغة الاحتمالات لإقناعهم باختيار الاحتمال الأقوى .
        • " لكم الملك " تذكير بنعم الله عز وجل عليهم وبأنه من وهب لهم الملك فإن تكبروا وآذوا رسله فهو قادر على نزع ملكهم .
        • " اليوم " كأنه يقول لهم ملككم اليوم فقط وسيزول يوما ما فإذا ذهب الملك فمن سينفعكم حينها إلا الإيمان .
        فاستخدم التعريض للتلطف معهم .
        • " الذي ءامن " كأنه الشخص الوحيد الذي ءامن ورغم ذلك لم يتراجع بل تابع طريقه ودعوته .
        • " مؤمن " , " الذي ءامن " : أهمية الصلاح مع الإصلاح فلا يستقيم أن يكون الشخص داعيا لله وليس صالحا .
        • " مثل يوم الأحزاب " أهمية الدعوة بضرب الأمثال وتقريب الصورة فهي من أنفع وسائل الزجر عن المعاصي .
        • " مثل يوم الأحزاب مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود " الإكثار من ضرب الأمثال ليشعرهم بخوفه عليهم وأنه لا يريدهم أن يكونوا عبرة عبر الزمن كما صار هؤلاء .
        • " يكتم إيمانه " كان يكتم إيمانه متخفيا من آل فرعون ولم يكن ليصاب بأذى ولكنه جهر بإيمانه ولم يستطع رؤية المنكر والسكوت عليه فتكلم وتحمل التضحيات الدنيوية من أجل نصرة دعوته .
        • استثمر كل الوسائل المتاحة لإيصال الدعوة إليهم فتكلم بلغة الاحتمالات والعقل وتكلم باستمالة قلوبهم والدعوة النفسية واستعمل التاريخ ليخدم دعوته واستعمل علمه عن الدار الآخرة والأمم السابقة فسخر كل جهوده لتثمر دعوته .


        جولة سيدنا موسى :
        • أهمية الثبات النفسي أمام شبهات أهل الباطل .
        • الذكاء في الدعوة عن طريق قلب شبهات الباطل سلاح ضدهم .
        • التحدث عن الله عز وجل يرقق القلوب ويلفت النظر إلى النعم التي يتقلب فيها المدعو .
        • أهمية دعوة غير الراغبين وعدم الاكتفاء بالراغبين فقط .
        • أهمية الدعوة بالحجة والمنطق والآيات البينات .
        التعديل الأخير تم بواسطة قدوتي أم المؤمنين خديجة; الساعة 20-10-2017, 05:38 PM.

        تعليق


        • #5
          الفوائد الدعوية من الجولات الثلاثية التي تناولناها في المحاضرات:

          (1)
          جولة مؤمن ءال ياسين
          جزاه الله عنا خيرًا
          وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ
          يس: (20).

          1- عندما ذكر الله عز وجل في كتابه الرجولة بدأها بالأفعال ثم ذكر الأقوال
          وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى قال يا قوم اتبعوا المرسلين .
          2- لن يصل إلى الله عز وجل ولن يخلد ذكره عند الله عز وجل إلا من سبق قوله فعله.
          3- إياكَ أن تستقل بكلمة في الدعوة إلى الله عز وجل أو بحديث أو بآية مهما أعرض المعرضون
          الذي كتب الله له الهداية " جاء من أقصا المدينة "
          4- ما سعى هذا الرجل وجاد بنفسه من أجل دين إلا عز وجل إلا عندما كان الرُسل والدعاة له قدوة في ذلك " كن قدوة ".
          5- عندما تؤمن بقضية الدعوة والدين تهون عليك الصعاب وتبذل من أجلها الغالي والنفيس.
          6- ذكر الله عز وجل الفعل جاء بصيغة الماضي بينما يسعى بالمضارع لأنه ليس المهم أن تبدأ ولكن الأهم والعبرة بالاستمرار على ذلك.
          7- اتبعوا المرسلين: التجرد في الدعوة إلى الله عز وجل وذكر فضل من قبلك وتقديمهم على نفسك.
          8- اتبعوا من لا يسئلكم أجرًا وهم مهتدون: صدقوا الله عز وجل في دعوتهم فجعل الله عز وجل لهم الثناء على ألسنة الخلق بل والدفاع عنهم.
          9- ومالي لا أعبد الذي فرني وإليه ترجعون: التفات الضمير من الخطاب لهم للحديث عن نفسه ليرقق قلوبهم لعلهم يستمعون لدعوته، كأنه يريد أن يخبرهم: أنا كمان كنت زيكم وبلكن هداني الله عز وجل.
          10- فاسمعون: شدة حرصه على هداية قومه رغم تعرضه للأذى والقتل منهم.
          11- قيل ادخل الجنة: لم يقل الله عز وجل: قيل له ادخل الجنة " لأن الفرح بالمطلوب والغاية التي كان يبذل من أجلها والهدف أشد وقعًا عليه وبشرى من أي أمر آخر.



          (2)
          جولة مؤمن ءال فرعون:
          رحمه الله رحمة واسعة


          وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءَكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ ۖ
          وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ ۖ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ

          غافر: (28)


          1- رغم أنه كان يكتم إيمانه منعةً من بش فرعون وحاشيته إلا أنه لم يتوانى عن كلمة الحق " أتقتلون رجل أن يقول ربي الله ؟
          2- العتاة والظالمون المجرمون في كل مكان وزمان، يسخرون جهودهم ضد دين الله عز وجل كل مشكلتهم إنه بيقول ربي الله! " فتلك هي طبيعة الطرريق إلى الله ستجده مليء بالأشواك والفائز من ثبت واستمر.
          3- احترام عقلية المدعوية من أهم النقاط في استجابتهم وتأليف قلوبهم إن يك كاذبًا فعليه كذبه وإن يك صادقًا يصبكم بعض الذي يعدكم .
          4- معرفة مداخل المدعوين والدخول لهم منه أمر هام جدًا في تأثير الدعوة " يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض .
          5- التذكير بقصص الأمم التي أهلكها الله عذاب وجل طرقة على قلوب الغافلين لعلهم يفيقوا ويرجعوا.
          6- ويا قوم: للتقريب والتودد لهم، وبيان شدة حرصه عليهم.
          7- يوم التناد: التذكير بالدار الآخرة من أهم الطرقات لاستيقاظ القلوب من غفلتها والتذكير بأن هناك يوم آخر ودار آخرة لابد من العمل لها.
          8- اتبعون أهدكم: تحمل مسؤلية الاستجابة وليس مجرد أنه سمع كلامك تتركه!



          (3)
          جولة سيدنا موسى عليه السلام مع فرعون:
          فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ(16)أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17)
          قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ(18)وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ الْكَافِرِينَ(19)
          الشعراء.


          1- القوة في الدعوة إلى الله عز وجل وعدم الالتفات.
          2- صد شبهات المعارضين المكذبين أولًا ثم تدعوهم إلى الله عز وجل " قال فعلتها إذا وأنا من الضالين .
          3- الامتلاء الدعوي للداعية ومعرفته بالله عز وجل والشحن الإيماني قبل النزول.
          4- تحمل تبعة الاستجابة والاستمرار معه في الطريق.



          رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

          اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


          ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

          تعليق


          • #6
            فوائد دعوية من الجولة الأولى

            ( مؤمن آل يس )

            ١) أنت داعية إذًا انت مرسل برسالة و مطالب أن تبلغ للناس

            اذهب إليهم ذكرنا في " إذ جاءها " أنها تشير إلي النزول للناس
            و ذكرنا في معنى المرسلون : أنها تشير إلي الإرساليات الدعوية كبعثة النبي صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير لفتح المدينة فربما يمكننا القول أن كلمة المرسلون وحدها إن تناولنا معناها منفردا عن جاءها فيها إشارة و معنى توكيدى على ضرورة نزول الداعية للناس فالنبي صلي الله عليه وسلم أرسل سيدنا مصعب بن عمير مثلا لماذا لفتح المدينة و ما المقصد دعوة الناس فكأن هنا في معنى الإرسال : أنا أرسلك و معنى إنى أرسلك أنك ستنزل للناس فالمرسلون ككلمة منفصلة :فيها إشارة على جزئية الدعوة الميدانية . .....*......

            ٢)الداعية دوره التبليغ و الله بيده الهداية (لا تحزن )

            في قوله " و ما علينا إلا البلاغ المبين "
            (ما ...إلا : أسلوب القصر و الحصر) كأن الآية تحدد للداعية دوره " دورك التبليغ فقط لا الهداية " تقول له " ليس عليك هداهم و لكن الله يهدي من يشاء " كأن الآية تقول لكل داعية هذا شعارك " ما عليا إلا التبليغ" مسئوليتك التبليغ فقط تبليغ الحق و الدعوة
            أما النتيجة فهى بأمر الله سبحانه وتعالى و كأن الآية تعزية لقلب كل داعية لم يجد نتيجة لدعوته عند الناس و الآية أيضا تربية لا تحبط و لا تحزن حين تدعو و تبلغ و لا تجد نتيجة . أنت ما قصرت...دورك التبليغ " و أنت مثاب عليه بإذن الله

            هذه النقطة تشجع الداعية على الدعوة و تجعه أقوى في تقبل النتائج بل و تجعله ينظر بعين قلبه للنتائج و إن آلمته و حال قلبه يقول " بلغت يارب و بيدك الهداية"

            ٣ ) يجب على الداعية أن يكون عنده صلابة نفسية

            لم يصاب حبيب النجارى بالإحباط من النتيجة التى واجهها المرسلون بل أنه دعا و جهر بالحق فكأن هنا الأمر :
            رسالة لكل داعية ألا يتأثر بالنتائج التى واجهها غيره من الدعاة بل يدعو الله لعل الله يفتح على يديه و إن لم فيكفيه التبلغ و ألا يستهين بكلمة قد تكون سبب في هداية أحد فها هم المرسلون و رد فعل الناس !

            و رغم ذلك حبيب النجارى يدعو إلي الله فلو حدث ورأينا داعية يدعو و لكن لا ثمرة لدعوته لابد أن لا نستسلم بل ندعو تبليغا و نصرة لديننا

            ٤ ) نحن بحاجة إلى قدوات عملية

            لعل ما فعله حبيب النجارى كان بدافع الإيمان و لكن لعل قول المرسلون " و ما علينا إلا البلاغ المبين " كان حافزاً لحبيب النجارى أنه يدعو إلى الله ليس طمعا في النتيجة فقط بل ليقوم بدوره في نصر دينه ليبلغ الأهم أن يبلغ ...

            لا يهم النتائج لعل كلمة المرسلون هذه كانت بمثابة تربية و نموذج قدوة لحبيب النجارى أنزل و بلغ فإضافة لقوة إيمانه كانت للقدوة القوية العملية أثرها رسالة للدعاة : كونوا قدوة.

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا على جهدكم

              تعليق


              • #8
                اعتذر عن التأخير

                فوائد من جولة مؤمن ءال يس ومؤمن ءال فرعون:

                1: قوة في الطرح الدعوي وخاصة عندما يكون المدعوين في غفلة كما في قولة تعالي "واضرب لهم مثلا"

                2: أهمية الدعوة الميدانية ,,, مش معني أن هناك كثير من الشيوخ علي الساحة اقتصر الدين والعمل علي نفسي فلا بد من الحراك الدعوي كما فعل مؤمن ءال يس رغم وجود اثنين من الرسل فنزل ودعي إلي الله.

                3: ليس شرطاً أنه تكون مشهورا ومعلوماً لدي الناس لكي تكون داعية أنت مسلم إذا أنت داعية

                4: لا تستهين بالمسافات ولا الماديات التي تنفق في الدعوة إلي الله فستري أثر هذا الإنفاق سواء في الدنيا ةالأخرة.

                5: سيخلد ذكرك علي مدي العصور فكما جاء في سورة الشرح في قولة تعالي"
                ورفعنا لك ذكرك" فهكذا كل ما نهج نهج المرسلين سيخلد ذكرهم إلي يوم القيامة فكما كان مؤمن ءال يس وفرعون مجهلون لدي الناس ولكن معلومون عند الله وخلد ذكرهم في القرآن.

                6: علي قدر إيمانك وحب الله في قلبك سيكون طريقك في الدعوة إلي الله فكما كان مقدار الايمان وحب الله وحب الدعوة إليه والخوف من أن يصيب أقوامهم بعذاب تحرك المؤمنين بدافع الحب والخوف من الله.

                7: لا بد أن يكون عند قوة في التصدي لأهل الضلال وهذا يكون بمعرفة أحوالهم وتواريخهم وبأي شئ يتعلقون واي شئ يفعلونه بلإضافة إلي العلم بالدين لكي تكون علي قدر ضلالهم وتواجه ولا يكو هناك تراجع ولا انكسار,,,, وكذلك لا بد من استخدام الالفاظ والاساليب التي تشد وتجذب المدعوين.

                8: لا تيأس مهما وصلوا في ابعادك عن الدعوة فاضم في الطريق ولا تلتفت .


                9: لا تعاند ولا تلتفت لكل كذاب متكبر مسرف فسينفذ من طاقة دون جدوي.

                10: انتظر اجرك من الله.




                تعليق


                • #9
                  قصة مؤمن آل يس

                  1. ترْك التعرُّض لما لا فائدة فيه﴿ وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ ﴾ فاسم القرية لا يعنينا في شيء، وإنما يعنينا ما وقع فيها من أحداث.
                  2. ما أجمل الدعاة الأخفياء الأنقياء ﴿ وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى ﴾ رجل نكرة عندنا ولكنه معروف في أهل السماء.
                  3. الإسراع إلى تغيير المنكر حيث وصف هيئة مجيئه بالسعي (يَسْعَى)
                  4. الترفُّع عن طلب الأجر الدنيوي ﴿ اتَّبِعُوا مَنْ لَا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ ﴾ وهذا من أسباب قَبول دعوة الداعين إلى الحق
                  5. استخدام أسلوب الإقناع مع المدعوين ﴿ وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴾ حيث أخرج الحجة عليهم
                  6. تمني الهداية لا تمني النكاية والشماتة ﴿ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴾
                  7. الداعية المؤثر لا تتوقف دعوته حتى بعد موته ﴿ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ ﴾ دعاهم حيا وميتا


                  --------------------------------------

                  مؤمن آل فرعون

                  1. المؤمن الحقيقي ولو واحد يحقق أضعاف ما تحققه جماعة ليست كاملة الإيمان ﴿ وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ﴾
                  2. قد تحتاج يومًا إلى كتمان إيمانك ﴿ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ ﴾ ، فبادر بالدعوة الآن قبل فوات الأوان!
                  3. الانتصار للحق بقوة، دون نظر إلى العواقب المترتبة على ذلك {أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم}؟!! ، ولحديث النبي صلى الله عليه وسلم «أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر»
                  4. الداعية إلى الله تعالى إذا بذل جهده في النصح، وصدق في الإرشاد، فقد أدى ما عليه، ولا يضيره أن لا يستجيب أحد لدعوته.
                  5. رب كلمة يقولها الداعية في مجلس لغو فتكون سبب رفعته وذكره في السماء إلى يوم القيامة. كا خلد ذكر مؤمن آل فرعون في كتاب الله إلى يوم القيامة
                  6. استخدام الأسلوب البياني في الحوار من أهم صفات الداعية المؤثر
                  7. عدم إنكار المنكر سبب لنزول العذاب {يا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا}
                  8. أهمية التذكير بالموت ولقاء الله للمدعوين ﴿ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ ﴾
                  9. من فوض أمره إلى الله تكفل الله عزو جل بالانتصار له {فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب}

                  فائدة من القصتين: الفرق بين نهاية مؤمن آل يس ، ومؤمن آل فرعون
                  الداعية دائما رابح سواء قتل فانتقل إلى كرامة الله ورحمته وما عند الله خير، أو انتصر في الدنيا فوقاه الله سيئات ما مكروا.

                  -------------------

                  وبإذن الله استخرج فوائد من جولة سيدنا موسى مع فرعون وأضعها فيما بعد
                  لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

                  تعليق


                  • #10
                    https://up.top4top.net/downloadf-654bsw1o1-docx.html

                    فوائد أول 3 دروس

                    تعليق


                    • #11
                      فوائد من جولة مؤمن آل ياسين
                      ___________________

                      "وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى.."

                      سبحان الله مع انه كان رجلا سقيما قد اسرع فيه الجذام نزل وتكلم مع قومه ولم يعبأ بطول الطريق ولا بتعبه "وجاء من اقصى المدينه"

                      نتعلم منه الصبر والكفاح فى الدعوة

                      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


                      وَمَا لِيَ لَا أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ

                      أَأَتَّخِذُ مِنْ دُونِهِ آَلِهَةً إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لَا تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلَا يُنْقِذُونِ


                      اختيار الالفاظ اللطيفة والتأدب وعدم احراج المدعو
                      وان ننسب المعصيه الى انفسنا لا الى من ندعوهم


                      "ياقوم" .. انا منكم وانتم منى .

                      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

                      يا ليت قومى يعلمون ..

                      يا ليتهم يعلمون ان السبب الذى من اجله غفر لى ربى ذنوبى كان إيمانى بالله وصبرى فيه حتى قتلت
                      فيؤمنوا بالله ويدخلوا الجنة

                      مشاعر جميلة لانسان مؤمن قلبه نقى
                      فهو يحب لهم الخير والجنة ولا يتمنى لهم الشر مع انهم قتلوه !
                      لم يدعو عليهم ..
                      لما قيل ادخل الجنه .. نسى التعب والهموم وكل شىء مؤلم وبعد البشرى التى جاءته
                      تذكر قومه وتمنى لو انهم يعلمون ما حصل له ليتبعو الرسل ويؤمنوا
                      فيدخلوا الجنه معه


                      قال ابن عباس : نصح قومه فى حياته "ياقوم اتبعوا المرسلين"
                      وبعد مماته "ياليت قومى يعلمون."

                      -لا تلقى المؤمن الا ناصحاً و حريصا على هدايه قومه

                      تعليق


                      • #12
                        https://up.top4top.net/downloadf-677ugxo41-docx.html

                        ملف الفوائد الدعوية لورشة العاليات ...
                        جمعنها مع بعض المشاركات
                        ريحانة المصطفى
                        امة الله مسلمة
                        ام الدحداح
                        وسام ام مريم

                        تعليق


                        • #13
                          https://up.top4top.net/downloadf-691b7eid1-pdf.html
                          عصير درس ماذا لو اخترنا الله للطالبة فخورة بنقابي

                          https://up.top4top.net/downloadf-69124ahe1-pdf.html
                          واجب العصير للطالبتين اسماء سعد و ذات النقاب الاسود
                          فى نفس الملف

                          https://up.top4top.net/downloadf-691tsxos1-doc.html
                          واجب العصير للاخت شمروا للجنة

                          تعليق


                          • #14
                            https://up.top4top.net/downloadf-694aug0s1-docx.html

                            ملف اخر للطالبة اسماء سعد

                            تعليق


                            • #15

                              عصير درس ماذا لو اخترنا الله لـ آمـال الأقصى:

                              من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة
                              كل سجدة سجدتها لله وركعتين صليتهم لله ... ليك بهم رصيد عند الله عز وجل


                              الصلاة و العبادات والطاعات لو مصدقين إنها هتحل مشاكل الآخرة فصدقوا إنها هتحل مشاكل الدنيا البسيطة.
                              بركعتين ربنا يحل ليك بيهم مشاكل الدنيا
                              كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر فزع إلى الصلاة


                              سيدنا موسى عليه السلام ربنا عز وجل حل له كل مشاكله في لحظة واحدة
                              توجه إلى الله عز وجل ففتح الله له عطاءاته:

                              - فجاءته إحداهما
                              - فلما جاءه وقص عيه القصص قال لا تخف (مشكلة الأمن اتحلت)
                              - يا أبت استأجره
                              - قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين.


                              قاموس حل المشاكل عند سيدنا موسى عليه السلام مكنش فيه إلا كلمة واحدة (يا رب).
                              من كتر سيدنا موسى عليه السلام حبه لكلمة الله عز وجل أحب الله عز وجل كلمة موسى


                              كيف لو نظر الله عز وجل لنا؟
                              لو نظر ليك هيرضى عنك.
                              ربنا يقدر يعملك إيه إن أقبلت عليه؟


                              أقبل و لا تخف
                              حد يخاف من طريق ربنا؟
                              حد يخاف إنه يُقبل على ربنا؟


                              فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت:
                              المرأة لا تخرج للعمل إلا إذا احتاجت للعمل

                              أول ما تقبل على الله
                              أول ما تمشي في طريق الله عز وجل
                              هتلاقي اتحافات الله عز وجل لك لقوله تعالى:
                              (إنه كان بي حفيًا)
                              (ولم أكن بدعائك ربي شقيًا)


                              اخترنا الله:
                              يعني عشنا الحياة اللي على مراد الله عز وجل.
                              حياتنا كلها طاعة لله عز وجل.


                              فاكرين أيام العزة؟
                              أيام الخليفة ما كان يبص للسماء ويقولها أمطري متى شئتِ فإن خراجك سيأتيني بإذن الله
                              مستعد تسيب إيه عشان ربنا؟؟
                              أما تسيب أمر لله، كما فعل سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي ما خُير بين الله وشيء إلا واختار الله عز وجل

                              لو بقيت رجل ملتزم هتلاقي أثره في الدنيا
                              " إن الله إذا أحب فلانًا نادى جبريل "
                              يا بختك بالسعادة النفسية اللي ربنا هيدهالك لو التزمت


                              إن في الدنيا جنة ... فين الجنة دي؟
                              في ذكر الله وطاعته

                              الطاعة بتشحنك على المذاكرة
                              فيه واحد معندوش وقت لله عز وجل؟
                              كتير على الله عز وجل ساعة في اليوم؟!
                              قليل والله على ربنا لكن ربنا راضي منك بكده


                              على عكس العصاة
                              وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ".
                              النحل (112).
                              الله يعاقب الناس عندما يخادعون الله عز وجل!

                              ماذا لو اخترنا الله؟
                              لو انت مع الله في القبر بتاعك هيضم عليك القبر ضمة حانية.
                              هيفرج الابتلاءات
                              ربنا مش هيسيبك أبدًا مهما الابتلاء طال بيك.

                              ...........


                              رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                              اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                              ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                              تعليق

                              يعمل...
                              X