أهم المواضيع التي ركز عليها الجزء الثلاثين مع الشواهد ::
1)زيارة المقابر
1-افلا يعلم اذا بعثر ما في القبور
2-ثم اماته فاقبره
3-حتى زرتم المقابر
4- واذا القبور بعثرت
5- يومئذ يصدر الناس
2_ التدبر في الخلق
1-الشمس/الخنس/سراجا وهاجا/الفجر/فلينظر الانسان/الذي خلقك فسواك/والعصر/خلق الانسان
3)الشحن من ضمنه القوة في الدين والفصل
ان يوم الفصل كان ميقاتا/انه لقول فصل/فاما من طغى واما من خاف/والنازعات والناشطات/وجوه يومئذ مسفره/ان الابرار لفي نعيم/كلا ان كتاب الفجار/ كلا إن كتاب الأبرار اما من اوتي /من يعمل مثقال/ اما من خفت/لكم دينكم/ان الانسان لفي خسر الا/احسن تقويم ثم اسفل سافلين قد أفلح من زكاها / في أحسن تقويم / أسفل سافلين
4)علو الهمة
اما من اعطى مالى كله/والعاديات فالموريات فالمغيرات يبقى قمة الجهد وقمة اعمال العقل والمواصلة ليل بنهار
والضحى:مواصلة الليل بالنهار
فاذا فرغت فانصب/غلام الاخدود/ان هو الا ذكر للعالمين/يوم يقوم الروح والملائكة صفا
قصة سيدنا موسى تندرج ايضا تحت صراع الحق والباطل وتحت علو الهمه
ذكر اسم ربه فصلى/انك كادح الى ربك/فلا اقتحم العقبه/لمن شاء منكم ان يستقيم/كتب قيمه/ احسن تقويم/سفره كرام برره
في الجزء الثلاثين:-
قمة النفس:النفس المطمئنه
قمة الفطره:والشمس وضحاها
قمة القلب:فذكر اسم ربه فصلى
هدف الجزء ال الانتقال30من اسفل سافلين لاحسن تقويم
5)المرأه
*في جيدها حبل من مسد
*البروج " إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ..."
*واذا الموءودة سئلت
عدم غدراك قيمة المرأة في الحياة من التخلف والجهل .
6)علو همة اهل الباطل
ثم ادبر يسعى/يكيدون كيدا/ فاكثروا فيها الفساد/اذ هم عليها قعود/حديث الجنود جندية للباطل/ارأيت الذي ينهى/اصحاب الفيل سابوا بلدهم/ أهلكت مالا لبدا/ في جيدها حبل من مسد/ اذ انبعث اشقاها/ فحشر فنادى/ ثم أدبر يسعى
7)صنائع المعروف
ولا تحاضون على طعام المسكين /فلا اقتحم العقبه/فأما من اعطى/فاما اليتيم فلا تقهر/الذي جمع مالا وعدد/فذلك الذي يدع اليتيم
8)المنهجيه تبع التربيه العقلية والقلبية
*والنازعات:منهج للتربيه ونشرح المقصود بالخمس ايات
*هل لك الى ان تزكى:منهج في التربيه القلبيه التزكيه اولا ثم التذكره وخضوع الجوارح "فتخشى"
*اما من خاف مقام ربه:تربيه قلبيه ثم نهى النفس عن الهوى تربيه نفسيه
*سورة المطففين بين سور الكلام عن الاخره:آلية التغيير عشان اغير نفسي لازم
*قد افلح من تزكى:تزكية الاول وبعدين مع اول كلمة فذكر اسم ربه فصلى
*الموجات العشر:اليقظه
*فلا اقتحم العقبه :بداية قوية للالتزام- يتيما ذا مقربه-صنائع المعروف والعمل الصالح-ثم كان من الذين-ترقي في الدرجه والتربيه العمليه لما اجتهد وزود عمله زاد ايمانه يبقى زيادة الايمان بزيادة العمل-تواصوا بالصبر-اصبح عاملا لدين الله صابرا على اذى الظالمين قائلا لكلمة الحق
*فأما من اعطى –واتقى-وصدق-فسنيسره
*بدأ بجبل الصفا وانتهى بالنصر:اوله النبأ في الصفا وعبس في الارقم وانتهى بالنصر
*الجزء ال 30 في اخر المصحف:التشريعات النهائيه اتعملت وخلاص وفي النهايه اعرف ان بعد ما وصلتم للمنهج اوعى تنسوا التربيه مهما انتصرتمالتربيه هي الاساس
*سورة الناس وسورة الفاتحة: الناس بتنتهى بالاستعاذه من الشيطان الرجيم اللي قاعد للناس على الصراط المستقيم وسورة الفاتحه بتبدأ باهدنا الصراط المستقيم-الناس طلب الوقايه-الفاتحه طلب الهدايه
*ليه الشمس قبل الليل والضحى
9) الجدية
*ويل للمصلين:
*يسألونك عن الساعه:قوم واشتغل وخلي ليك دور في الواقع
*فاما من بخل واستغنى:نزلت اما في الكافرينواما في قصة ابو الدحداح لما واحد رفض يعطى نخله لليتيم فسبحان الله نفس المنهج ونفس المربي خرجلنا ابو بكر ضحى بماله وخرجلنا صاحب النخله
*سورة العصر:كل الناس خسرانه الجنه الااللى عمل الاربع شروط (امنوا-عملوا-تواصوا-تواصوا)سورة العصر سورة فيها شموليه للدين فيا ملتزمين كفاية دلع
*الفجر والبلد والبروج والطارق
الجدية تبع جلسات الشحن اللي هيا تبع التربيه بالمصاحبه والمعايشه
المنهجيه تبع التربيه العقليه
التربيه القلبيه تشمل التربيه على الدار الاخره/معرفة الله/هم الدين/الاثر الدنيوي للطاعه والمعصيه/العبادات
10)الدار الآخرة
*ان يوم الفصل/يوم ترجف/التكوير واخواتها/الزلزله/فمن يعمل مثقال/يوم ينظر/فأما من اوتي/النازعات والناشطات/تطاير الصحف
11)البطوله الفرديه تبع الشحن تبع المعايشة
*تكرر الضمائر الفرديه لان المفروض كل واحد يبقى بطل لوحده حتى لو في وسط مجموعه ساعتها يبقى عندنا مجموعة ابطال
*فأما من اعطى/ اما من جاءك يسعى/اما من استغنى/اما من اوتي/فمن يعمل/اما من خاف/فلا اقتحم العقبة
12)التربيه النفسية
*النفس سر خراب 3 حاجات(الواقع الاسلامي-الاسر-التعاسه بكثرة الطموح وقلة العمل)
*علمت نفس ما قدمت/ علمت نفس ما احضرت/
*ونفس وما سواها:نفس نكره للتحقير-الهمها عندها دافع قوي للفجور والتقوى
*لما النفس تدينت في الشمس حصل انطلاق في الشرح والضحى والليل
*ونهى النفس عن الهوى:من شروط دخول الجنة التربيه النفسيه
*قدافلح من تزكى/قد افلح من زكاها
*المشاهد الحقيرة للنفس لما تتحكم (اسفل سافلين-يدع اليتيم-يمنعون الماعون)
*المشاهد العظيمة للنفس(وفي ذلك –النفس المطمئنه-فلا اقتحم العقبه-الم نشرح-يعطيك ربك فترضى)
13)القرءان
*النبأ العظيم/فمن شاء ذكره في صحف مكرمه/وما هو بقول شيطان رجيم
*التين والعلق والقدر والبينه
*البروج
القرءان والتدبر اكتر موضوعين تكرروا في الموجات العشر لان لا يمكن الاستغناء عنهم في اي مرحله فهم العمود الفقري للتربيه
14)صفات الداعية
*النزول للناس –داعيه ميداني –جبل الصفا-سيدنا موسى مع فرعون
*الاستمرار-كلا ثم كلا وعيد على اثر وعيد -انا مكمل معاك مش هسيبك-واهديك الى ربك
*لديه معاني يقدر يوصلها ايه للتدبر في الكون11لازم يبقى مليان
*رفع افق الناس في الخطاب الدعوي
*التركيز:بعد الذي هم فيه مختلفون انطلق في التدبر-انما انت منذر
* عدم الاصطدام بالمعارضين بل الدعوه بلطف ولين
* القوة في الدعوه وقول كلمة الحق في وجه الظالمين
*التنوع في الاسلوب الدعوي ليناسب المدعو كما تنوعت ابواب الطرق في النبأ
*الجهد والبذل والتضحيه
*عدم التأثر بسخرية اهل الباطل-عظاما نخره
*الاسلوب التشويقى-هل لك-هل اتاك
*المنطلق الاساسي للدعوه خوفه من الاخره فيربط القلوب بالدار الاخره-تكلم عن الرادفه ثم عن موسى وفرعون فيبقى انت خايف على نفسك وعلى الناس
*يخبرهم بان كل ما سيتركونه من اجل الله سيعوض لهم بزياده
*التركيز مع المستجيبين-فذكر ان نفعت الذكرى
15)انواع عذاب النار
*الضيق الشديد والحبس-انها عليهم مؤصده
*الجوع-لايسمن ولا يغني من جوع
*الرعب-وجيء يومئذ بجهنم
*الطعام والشراب-ضريع
*الافتراس –ان جهنم كانت مرصادا
*التزايد-لن نزيدكم الا عذابا
*التنوع-الاحميما
*التجدد-لن نزيدكم الا عذابا-عذاب نكره
*التيأيس_لن نزيدكم بعد احقابا
*الحريق- نار حاميه
*التسليط على اجزاء من الجسد-فأمه هاويه اي راسه-في جيدها حبل من مسد
16)الاستمرار والثبات على الأوراد
*لمن شاء منكم ان يستقيم
17) الجنــة
_ إن للمتقين مفازًا
_ وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى .
_ وغيرها من السور التي تحدثت عن الجنة
تعليق