رد: *::* سكاشن الدعوة *::* د/ محمد جودة والداعية أبو حفص
تلخــيص ((( السكشن الأول ))) أولاً :: أ // أبا حفص محمد مرسي (( أهمية تذكــر الجنــة والنــار )) ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـ **حديث حنظلة (( نافق حنظلة )) رضي الله عنه **الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يرونَ الجنة والنار بعينيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم **كانوا يرونها كأنها رأيّ عَين ( حقيقة ) نقاط :: ((تربية النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة رضوان الله عليهم)) *كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على تذكير الصحابة بالجنة والنار ( بيوم الآخرة _ بيوم القيامة ) *إن قلبك عاش مع الجنة والنار *تغيرت حياة الصحابة رضوان الله عليهم عندما سمعوا عن الجنة والنار ((درسنا اليوم هدفه تغيير القلوب*** هو درس قلووب )) *حياة القلب مع الدار الآخرة *حياته مع الجنة والنار *النبي صلى الله عليه وسلم عايش الجنة والنار في كل تصرفاته وأحواله *كان بعد التحيات يستعيذ من أربع صلى الله عليه وسلم ( عذاب جهنم _ عذاب القبر _ فتنة المحيا والممات _ فتنة المسيح الدجال ) *إوعى تنسى الجنة والنار! اوعى تنسى إن فيه عذاب قبر ، حساب ، قنطرة، صراط ، جنة أو نار *إوعوا تنسوا الدار الآخرة ((تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنة والنار ))
********************* ثانياً :: د// محمد جودة ((الدعوة إلى الله )) ********** _فضل الدعوة إلى الله :: ** مما نعلم به فضل الدعوة أن خير البشر على الاطلاق وهم الأنبياء والرسل وأفضلهم على الاطلاق محمد صلى الله عليه وسلم هم أحب العباد إلى الله 1_ اختص الله بها أنبيائه ورسله 2_ تضاعف لك الأجور لكل من دعوته 3_ أول من يستفيد منها (( أنــت )) ،،،،وأنت تدعو إلى الله ،، انت أول من تُدعى 4_أن الله عز وجل في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه *وأنت تدعو إلى الله ،، ربنا يكافئك بأن يأخذ قلبك إليه *يحمل هذا الدين من كل خلف عُدُوله " عُدُوله أي أفضلهم " *وجعلنا للمتقين إماماً : أي اجعلنا يأتم بنا المتقون بأن نحمل لهم رسالة الإسلام والقرآن وهَدي خير الأنام صلى الله عليه وسلم *الدعوة إلى الله قالوا تجارة الأذكياء ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ كتاب العظيمتان ::: (( تدبر )) *كان النبي صلى الله عليه وسلم يتفكر في الجنة والنار ( يسأل الله الجنة ويستعيذ به من النار ) *سيدنا حذيفة رضي الله عنه قال مخاطباً الموت اخنق خنقك ،أبى قلبي إلا أن يحبك ،لمَ من بعدك ، من رغد العيش وسعته ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ماذا علينا:: (( في طريق الدعوة )) *أن ندعو أنفسنا أولاً حتى لا نكون مثل الشمعة التي تحترق لتنير للآخرين! ا فعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراج يضيء للناس، ويحرق نفسه)) الحديث *نعظم الجنة والنار ونعيش معهما بقلوبنا أولاً من كتاب العظيمتان كمثال ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ (( كيف ندعو الناس )) *من أكثر ما يؤثر في الناس ذكر الجنة والنار *محتاج أحضر أمثلة أثناء دعوتنا الناس إلى الله ـــــــــــــــــــ مثال :: لو فيه أخت أمامي على معصية كيف أدعوها :: نوايا:: *تخيل لو ملَك الموت هيقبض روحك وأمامك أخت على معصية هل هتكلمها أم لا؟؟ *تخيل لو الأخت دي اللي على معصية هتموت وهي قدامك الآن هل هتكلمها أم لا؟؟ *تخيل إن لك أجر وربنا هيكتبلك ربنا أجور كتييير لو كلمتها هتتككلم ولا لا؟؟ ــــــــــــــــــــــ ثالثاً :: (( تجربة عملية )) مع أ// أبا حفص محمد مرسي ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ ((( لو عاوز تحبب أخ / أخت في الدنيا ))) لسماع اللقاء كاملاً رابط تحميل اللقاء صوتي https://archive.org/details/MaahadQuraanyDaawy
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
رد: *::* سكاشن الدعوة *::* د/ محمد جودة والداعية أبو حفص
تلخيــص السكشن العملي الثاني أولاً أ// محمد مرسي ( أبا حفص ) *تكلمنا السكشن الماضي عن ذكر الجنة والنــار *وتكلمنا عن أهمية ذكر الجنة والنار على القلــب *النبي صلى الله عليه وسلم ربط قلوب الصحابة رضوان الله عليهم بالدار الآخرة ،(بالجنة والنار) *والدليل على ذلك ، حديث نافق حنظلة (رضي الله عنه)
**معنا عدة نقاط مهمة ::
1_ لا تأمن على نفسك من النــار *قال صلى الله عليه وسلم إن الله خلق الرحمة يوم خلقها 100 رحمة فأمسك عنده 99 رحمة وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة ،فلو يعلم الكافر بكل الذي عند الله من رحمة لن ييأس من الجنة ،ولو يعلم المؤمن بما عند الله من العذاب لم يأمن النار " *فلا تأمن على نفسك من النار *قد يدخل الإنسان النار بكلمة يسيرة لا يلقي لها بالاً *إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوى بها في النار سبعين خريفاً ، *تخييل! وقال أيضا إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يذل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب *قال تعالى {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ}[الأعراف : 179] وقال تعالى :{وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ} [هود : 119] *إِياكَ وأن يغرك عملك ،، إِياكَ والعُجب بأعمالك *إياكَ أن تغتر بصالح أعمالك *قال تعالى حاكياً عن الجِن الذين استمعوا القرآن {وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا}[الجن : 14] *إياكَ والأمان من مكر الله عز وجل *2- حُفَت النار بالشهوات *قال صلى الله عليه وسلم حُجِبَتِ النَّارُ بالشَّهوات ، و حُجِبَتِ الجنَّةُ بالمكاره الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3126 خلاصة حكم المحدث: صحيح *الإنسان الذي يقع في الشهوات بكل سهولة ويستسلم لها ! هذا أقرب إلى النار *الجنة حُفت بالمكاره والنار حُفت بالشهوات *لما تكون صلاة الفجر تقيلة عليه، مش قادر يقوم يتوضى!مش قادر يقاوم الغطاء! وينزل يصلي الفجر! اللهم اعفُ عنا *من يطلب الجنة ويتمنى ويرجو لقاء الله ويتمنى ويرجو رحمة الله عز وجل لابد أن يقاوم هذه الشهوات ويقاوم هذه الرغبات ،،،عليه أن يجاهد نفسه كي يرضى الله عز وجل عنه *لما خلق الله النار أرسل إليها جبريل عليه السلام قال فاذهب فانظر إليها فانظر ماذا أعددت ،، فنظر عليها فإذا هي يركب بعضها بعض ، فرجع فقال وعزتك لا يدخلها أحد سمع بها /فأمر بها فحفت بالشهوات ثم قال له اذهب وانظر ما أعددت لها ،،فذهب فرجع فقال وعزتك خشيت ألا ينجو منها أحد! الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3669 خلاصة حكم المحدث: حسن
(حديث بكتاب العظيمتان) *لا يكاد ينجو من النار أحد إلا من صدق الله عز وجل وجاهدَ *اللي عاوز الجنة ونفسه في رضا الله عز وجل يبذل قصارى جهده لكي يرضى الله عز وجل عنه *لا يتكاسل ،،كي يرضى الله عنه
2*_حُفت الجنة بالمكاره *اللي إنت مش عاوزه هي دي الجنة *اللي إنت مش عاوز تقوم لصلاة الفجر هي دي الجنة *اللي إنت مش عاوز تتصدق بيه هي دي الجنة *لا يدخل الجنة إلا المؤمنون ( حديث ) *قال النبي صلى الله عليه وسلم : أهلُ الجنَّةِ ثلاثةٌ : ذو سلطانٍ مُقسِطٌ موفَّقٌ ورجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلبِ بكلِّ ذي قُربى ومُسلِمٍ ورجُلٌ فقيرٌ عفيفٌ مُتصدِّقٌ ) الراوي: عياض بن حمار المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 7453 خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه
*قال النبي صلى الله عليه وسلم أَلَا أُخْبِرُكُمْ برجالِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ النبيُّ في الجنةِ ، والشهيدُ في الجنةِ ، والصِّدِّيقُ في الجنةِ والمولودُ في الجنةِ ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ في اللهِ في الجنةِ . أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ ؟ الودودُ الولودُ ، العؤودُ ؛ التي إذا ظُلِمَتْ قالت : هذه يدي في يدِكَ ، لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى الراوي:كعب بن عجرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2604 خلاصة حكم المحدث: حسن **الله عز وجل حفَّ النار بالشهوات وحفَّ الجنة بالمكاره ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ ثانياً ::د // محمد جودة ـــــــــــــــــــ حديث :: (لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حُمرِ النِعَمِ) _قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ خيبرَ : ( لأُعْطيَنَّ الرايةَ غدًا رجلًا يُفْتَحُ علَى يديهِ، يُحبُّ اللَّهَ ورسولهُ ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورسولهُ ) . فباتَ الناسُ ليلتَهُم : أيُّهُم يُعْطَى، فغدَوْا كُلُّهُم يَرْجوهُ، فقال : ( أينَ عَلِيٌّ ) . فقيل : يشتكي عَيْنَيْهِ، فبصَقَ في عَيْنَيْهِ ودَعا لهُ، فبرَأ كأنْ لم يكُن بهِ وجَعٌ، فأعْطاهُ،فقال: أُقاتِلُهُم حتى يَكونوا مِثْلَنَا؟ فقال : ( انْفُذْ علَى رِسلِكَ حتى تنزِلَ بساحَتِهِم، ثم ادْعُهُم إلى الإسلامِ، وأخبِرْهُم بما يجبُ عليهِم، فواللَّهِ لأنْ يهدِيَ اللَّهُ رجلًا بك، خيرٌ لك مِن أنْ يكونَ لك حُمْرُ النَّعَمِ) . الراوي: سهل بن سعد الساعديالمحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3009 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
_وهذا الحديث يوضح ملمح وخطورة الدعوة إلى الله _خيبر هي المغانم الكثيرة التي وعدها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم للصحابة رضوان الله عليهم (يقول النبي صلى الله عليه وسلم لــ علي بن أبي طالب رضي الله عنه لا تنشغل بالغنائم ،انشغل بهداية الناس _ما هي حُمر النعم؟؟؟ *هي أنفس مال العرب ( مثل أغلى عربيات في زماننا الآن ) **فوائد هداية الناس :: 1- أن الله عز وجل يستعملك إنت في استنقاذ شخص من النار( أكيد هتبقى سعيد جداً) 2- أنك عملت أمر يفرح الله به 3- 3_تكون سبب في أعمال البــر والطاعة وتكون في ميزان حسناتك بعد ذلك 4- 4_الإنسان المهتدي بيكون عون في الدعوة إلى الله عز وجل ( لتكن سبب في أن ينصرك الله ،فعليك بالدعوة إلى الله لأنها سبب نصر الله ) 5- 5_إنجازات الدعوة لا تُقاس فقط بما تراه من هداية الناس 6- 6_لا تستعجل ثمرة الدعوة إلى الله ،،لا تحقر كلمة قلتها لله وفي طريق الله ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
ثالثاً : أ // محمد مرسي _خطوات عملية للدعوة إلى الله عز وجل :: _خطوات عملية سبب لدخولنا الجنة بإذن الله :: ((مشاركة الأخوة والأخوات )) *توزيع كُتيبات واسطوانات دعوية *التوبة وتطهير القلوب *اجعل لك خبيئة من عمل صالح *حفظ القرآن *تعلم العلم الشرعي *حملات على النت مثال حملة ( ذكر الله ) *متابعة الدروس الدعوية *تلخيص حلقة عن حب الله للعبد وتلخيصها وتفريغها *تدبــر القرآن
_قال النبي صلى الله عليه وسلم :: _عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال " يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويبعدني عن النار ،قال النبي صلى الله عليه وسلم قد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه ، أن تعبدَ اللهَ لا تشركَ به شيئاً ،وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة ،وتصوم رمضان وتحج البيت ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا أدلك على أبواب الخير ؟ أبواب الخير / الصوم جُنة ،والصدقة تطفئ الخطيئة ، كما يطفئ الماء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا قوله تعالى : تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ"
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2616 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح _المحافظة على الصلاة من أحب الأعمال إلى الله عز وجل (( تطبيقات عملية تساعدنا على الالتزام قدر الامكان بما في الحديث )) (( كيف نتحمس لفعل الطاعات )) 1_السماع وكثرة السماع عن أعمال الخيــر 2_عاوزين نحدد إننا نسمع كتير عن الجنة والنار ( توصية ) 3_عاوزين نربط قلوبنا بالجنة والنار كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابة رضوان الله عليهم ، فظهر جيل لا يرضى بالدنيا ، بل يعمل للدار الآخرة 4_عاوزين نعيش بنفسية اللي رايح الجنة _نسمع شراايط كتيير عن الجنة والنار (( كيف ندعو الشباب أو نعمل حملة دعوية عن الجنة والنار ))؟؟ _نذكر الناس إن فيه جنة أو نار! _مثلاً ننشر أحاديث كتير عن الجنة والنار _ننشر آيات قرآنية عن الجنة والنار مع تفسير بسيط لها _ننشر مطويات أو مقاطع عن الجنة والنار وننشرها بالفيس _طبع ورقات دعوية ونلصقها على أبواب المساجد أو سيديهات دعوية _بطاقات صغيرة عن الجنة والنار ونوزعها بالمواصلات أو أماكن العمل _عمل مقاطع قصيرة عن الجنة والنار لسماع الدرس كاملاً https://ia801406.us.archive.org/10/i...-6-11-2014.mp3
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
رد: *::* سكاشن الدعوة *::* د/ محمد جودة والداعية أبو حفص
سكشن الدعوة الخامس أولاً :: أ / أبا حفص ((موقف سيدنا إبراهيم عليه السلام مع دعوة قومه )) لما قال (( إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ)) *هم يعكفون على تماثيل يعبدونها ثم يتقربون بها إلى الله عز وجل! *استفدنا من سيدنا إبراهيم عليه السلام المبادرة في دعوة الغير *كل واحد عايش مسلم موحد بالله عز وجل يبدأ يدعو إلى الله عز وجل *كذلك قول الله تعالى:كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ *فعندما سألهم عنها قالوا " {قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ} *مشكلتنا التقليد الأعمى ! ما تعلمناه من قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام 1_ كن مبادراً لا تكن رد فعل 2_إياكَ والتقليد الأعمى 3_القوة في الحق 4_ابدأ اعرض الحلول للمشكلة!واتناقش معاهم !
5_ دعوة الغــير :: *إنت مش نازل تقيم الحُجة عليهم! *إنت نازل تنقذ نفسك وتنقذهم من اللي هما فيه! (( الجزاء من جنس العمل )) *من أهم العناصر التي استفدناها من قصة إبراهيم عليه السلام *وهو موقفه مع أبيه ، وهو من أخطر المواقف التي مر بها عليه السلام *لذلك كان من أولو العزم من الرسل الذي اجتاز البلاء بدرجات *سيدنا إبراهيم عليه السلام كان رحالة ( كان في العراق ثم بعد ذلك إلى حَرَان بلد بالشام ثم ذهب إلى فلسطين ثم حصل مجاعة بفلسطين وذهب إلى مصر ثم تعرف على السيدة هاجر عليها السلام وتزوج منها ورزقه الله بإسماعيل ثم أمرهم الله أن يذهبوا لمكة وكانت صحراء جرداء حينئذٍ ) ثم تركهم ورجع لفلسطين مرة أخرى وهو صابر مجيب لربه حتى أمره الله بذبح ابنه فلم يرد أمر الله ففداه الله *فنتعلم من ذلك حب الله *جمع عليه السلام بين القوة في الحق والرأفة بالوالدين *فهو عليه السلام يعلمنا التوازن بين الحقوق قال له "{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا} [مريم : 42]" {يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا}[مريم : 43] :: أنه قال يأبتِ للقرب والود والمحبة يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ،،،، يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ فقال وأعتزلكم ولم يقل أهجركم لأن الهجرة أصعب من العزلة فكان الجزاء من جنس العمل أن رزقه الله اسماعيل عليه السلام فقال " {يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ} أصل مهم:: ((مقام الهداية أولى من مقام النكاية )) _يعني الأصل إني نازل أهديك ،،بعد أن يهديني الله يجعلني سبب لهدايتك في قوله {قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} :: _حفياً أي لطيفاً به ،فالله لطيف بعباده _حفياً أي عوده الإجابة دوماً _حفياً الذي يهتم بأمره دوماً كان الإمام أحمد بن حنبل في الحج وكان بجانبه رجل يقول يارب أنا فقير كما ترى وزوجتي ضعيفة كما ترى وثيابي ضعيفة كما ترى فهذا الكلام هز الإمام أحمد رحمه الله فأخرج من جيبه أموال ليعطيها للرجل ،، فقال له أنا لست في حاجة لها ، فقال له الإمام أحمد إذاً فلمَ تقول كذا؟ قال ،إن الله يحب أن ندخل عليه من هذا الباب يا أرحم من عُبد ويا أكرم من سُئل ويا أجود من أعطى كان صلى الله عليه وسلم يقول أكثروا من ذكر يا ذا الجلال والاكرام
ثانياً د محمد جودة :: (( قضية من قضايا بناء فكر وإيمان الداعيــة )) _الداعية لابد أن يفهم ما هي الوظيفة التي يعمل من أجلها فإذا فهمها أدى ذلك لثباته في طريق الله عزوجل
(( ربانيــة الدعوة )) _لابد للداعية أن يتمتع بهذه الربانية _الإنسان يشاهد بقلبه آثار صفات الله عز وجل وأفعاله في الكون ،،، كيف؟؟ *بأن ينظر في ملكوت السموات والأرض وفيما خلق الله فيشاهد بقلبه ويوقن كَم أن الله عظيم *ينظر إلى رحمة الأم بولدها ورحمة الطير بصغاره فيشاهد بقلبه أثر رحمة الله عز وجل *وهذا يجعل العبد المؤمن يزداد إيمان ويجابه الحياة بقوة أخرى مختلفة تزيده نشاط وقوة في طريقه إلى الله عز وجل *من كان حقه النار فصُلِح على الرماد حريٌ أن يحمد الله ، قالها أحد السلف عندما مر بطريقه ووقع عليه رماد! *التوكل نوعان :: 1_ توكل العوام فهو توكل الناس على الله في كسب أمور معايشهم ودنياهم 2_توكل الخواص :فهم الذين يتوكلون على الله في كسب المقامات الإيمانية وتعلم الحقائق الربانية وغير ذلك من مقامات الإيمان " كــ حب الله _ حب النبي صلى الله عليه وسلم _ حب القرآن وحفظه _ تعلم العلم " *لذلك الله سبحانه وتعالى ربى المؤمنين على هذا المبدأ وعلى هذه القاعدة الربانية وأول من وُجه لهم ذلك هم الأنبياء والمرسلين عليهم السلام ((الربانية في الدعوة )) _التوكل على الله في هداية الناس _الله عز وجل هو الذي يهدي سبحانه وتعالى ويصطفي من يشاء للهداية _قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ}[البقرة : 6] _قال تعالى :{ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [المائدة : 41],,,"إن أراد الله الفتنة لأحد فلن تملك له من الله شيئاً (لن تفيد التأبيد ) _قال تعالى ::"{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ} [الأنعام : 125] كن سبباً في هداية الخلق _قال تعالى:"{كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ}[الشعراء : 201] _قال تعالى: {فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا} [النساء : 88]فلا ينبغى الانتباه الى من فعل افعال المنافقين _قال تعالى::{قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ}[الأنعام : 149] _قال تعالى :: {مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}[الأعراف : 186] _قال تعالى ::" أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا }[الرعد : 31] _قال تعالى :: {مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}[الأعراف : 186] _قال تعالى:"{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [إبراهيم : 4] _قال تعالى::"{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ فَمِنْهُمْ مَنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُمْ مَنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ} [النحل : 36] _قال تعالى ::{لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [النور : 46] _قال تعالى ::"{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [القصص : 56]
أول وقفة:: ومن يطع الله ،،،( الطاعة لله والرسول صلى الله عليه وسلم ) _هل أنت من الطائعين؟؟ _من عاش على شيئ مات عليه ومن مات على شيئ بُعِثَ عليه _طاعة الله في الصلوات، في فعل الخيرات _طاعة النبي صلى الله عليه وسلم من طاعة الله _قال تعالى:"{قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} الله يحبك ويجتبيك **_فــ ليس الشأن أن تحبه ولكن الشأن أن يحبك الله عز وجل **_مقام الهداية أولى من مقام النكاية تاني وقفة:: ذلك الفضل من الله:: _لا تكونوا كأصحاب قارون الذين قالوا {قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي} _عاوزين نبقى شباب رباني ننسب الفضل كله لله تالت وقفة :: وكفى بالله عليماً :: _الله يعلم من يستحق فيتفضل عليه _ذلك :: اشارة للبعيد :: أن الفضل من الله وليس لأي أحد! **الصحبة العلوية في الجنة تحتاج للصحبة العلوية في الدنيا _الطموح الإيماني لابد أن يكون طلب المقامات العليا في الآخرة وذلك بالشغل في الدعوة والحرص على هداية الخلق بالدنيا لتنال صحبة النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة **لن نصل إلى الله إلا بالله _لازم يكون لينا أهداف دينية زي ما عندنا أهداف دنيوية _قال صلى الله عليه وسلم المرءُ مع من أحب
رد: *::* سكاشن الدعوة *::* د/ محمد جودة والداعية أبو حفص
(( سكشن الدعوة السابع ))
أ/ محمد مرسي ::
*** خذ قرارك::: الجزء الأول ((قصة إبراهيم عليه السلام)) *إبراهيم عليه السلام ناقش قومه بالحُجة البينة وناقش قومه وأباه فلم يجد رداً يطيب خاطره *ففكر في أمر يثير الانتباه ويهز العقول والقلوب فقال"{وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ} [الأنبياء : 57]" * اختلف العلماء في الآية السابقة "قيل أنه قالها بينه وبين نفسه وقيل أنه قالها أمام ملأ من الناس *فكر إنه يكسر الأصنام وكان لقومه عيداً كل عام يذهبون له فدعوه لذلك فقال إني سقيم "لأنه مهموم حزين من عبادة الأصنام " *" فَنَظَرَ نَظرَةً فِي النُجُومِ " دليل على أنه يفكر ثم قال " إِني سقِيم " أي مهموم من عبادة الأصنام وحزين على أبيه وقومه *هو حزين على أبيه وقومه ،شايل همهم،، إنت شاايل هَم الدين مثل سيدنا إبراهيم عليه السلام؟؟ ولا إنت هَم على الدين؟؟! *فلما فرغت البلدة ولم يبق فيها إلا هو "فراغ إلى آلهتهم " أي ذهب لها وبدأ معها حوار ! عاوزين كل واحد فينا يقول الحوار ده مع نفسه *فقال لهم:: ألا تأكلون*مالكم لا تنطقون* فراغ عليهم ضرباً بِاليَمِينِ " لازم نجرب الحوار ده بينا وبين نفسنا *حاااالك إيه مع ربنا لو مُت ،،،، هتستفااد إيه لو مُت على معصية وذنب!! كل هذه أسئلة لابد أن نقف مع أنفسنا بها *"فراغَ عليهِم ضَربَاً بِاليَمِينِ" قُوة في التغيير ،أسرع عليهم ضرباً باليمين " وهذا أقوى شيئ عند سيدنا إبراهيم عليه السلام " حطم صنمك ( من أغاني _ تدخين _أي معصية حطمها ) *مش هتاخد قرار بقى! ترجع لله! مش هتتوب!! *فجعلهم جُذاذاً":: أي قطع صغيرة ليس لها قيمة *إلا كبيراً لهم لعلهم إليه يُرجعون::وكأنه عليه السلام يريد أن يقول لهم أليس هذا كبيرهم الذي تعبدوه لِمَ لم يُدافع عن نفسه؟! ولِمَ لم يدافع عن الآلهة مما كانت معه؟!! *لما عاد قومه من عيدهم وجدوا ما حل بآلهتهم :: "قالوا من فعل هذا بآلهتنا إنه لمن الضالين * قالوا سمعنا فتىً يذكُرُهم يُقال به إبراهيم* قالوا فأتوا به على أعينِ الناسِ لعلهم يشهدون"،،،،ثم قالوا له " ءأنت فعلت هذا ،،،،قال بل فعله كبيرهم :رجعوا لعلقهم ، بدأوا يفكروا! فاكتشفوا أنهم كانوا ظالمين أنفسهم! "{ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ} [الأنبياء : 65]," *قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين:: هنا تدخل قدرة الله لانقاذ سيدنا إبراهيم عليه السلام لأنه عمل كل اللي عليه ونفدت كل وساائل الدعوة *الله ينصر عباده المؤمنين، بس اعمل اللي عليك الأول *قال الله:"قلنا يا نار كوني برداً وسلاماً على إبراهيم ، فأرادوا به كيداً فجعلناهم الأسفلين ،، عاوز الدنيا تكون برد وسلام عليك ؟؟ اعمل لدين الله عز وجل *جرب الحوار مع نفسك عن الأشياء اللي بتبعدك عن ربنا ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ كتاب العظيمتان
_أسماء الجنــة :: _ قال تعالى : لهم دار السلام عند ربهم :: هنا بشريتين :: 1_ أنها عند الله عز وجل ،فاطمئن مش عند أي حد تاني! ( لولا ذكر الجار ما طابت الدار ) منهم من يروا الله يوم المزيد ( يوم الجمعة ) ومنهم من يروه بكرة وعشياً ، ومنهم من يروه طوال الوقت *الجنة عند الله عز وجل مش عند أي حد تاني! _قال امرأة فرعون:: ربِ ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة :: اختارت الجار ( الله عز وجل ) قبل الدار 2_ أنها دار سلام ليس بها جوع ولا عطش ولا بؤس ،وجاءت كلمة السلام توحي بالسلامة المطلقة من أي ضيق وهَم _وهذا معنى تشويق للجنة بأنها سلمت من كل ضيق وحزن ، ومن كل ملل وحزن ! _مكانة الأمان عند الله عز وجل من غضبه
الإسم الأول :: الجنـــة _مشتق من الستر والتغطية ، فلم تراها العين ، وكأنها مفاجئة للجميع !"أعددت لعبادي الصالحين ،،،، _الله عز وجل أخفى نعيم الجنة (خصوصية النعيم ) ليكون لك وحدك
الإسم الثاني :: السلام _سلامٌ قولاً من ربٍ رحيم : يقول الله تعالى لأهل الجنة ::"هل رضيتم؟؟ تستشعر منها تودد الله لعباده سبحانه وحنانه بهم ،،فقالوا وما لنا لا نرضى !
الإسم الثالث:: دار الخلد _أي الخلود ،،،يوم القيامة يأتي الله بكبشٍ بين لجنة والنار وينادي على أهل الجنة وعلى أهل النار ويقولون أتدرون ما هذا يقولون نعم إنه الموت ،، فيُذبح بين الجنة والنار ويقول الله يا أهل الجنة خلود بلا موت ويا أهل النار خلود بلا موت *يقول الله " أفما نحن بميتين * إلا موتتنا الأولى وما نحن بمعذبين "
الإسم الرابع :: دارُ المُقامة _فالجنة مقامات ودرجات // وبكل مقام ودرجة نعيم غير الآخر والنعيم متجدد
الإسم الخامس :: جنة المأوى :: _اللي مفيش سعادة إلا بوجودك بالجنة فهي التي تؤيك أما من خارج الجنة فشقي عافانا الله _أن يؤيك الله ويدخلك الجنة
الإسم السادس:: جنات عدن _عدن من المكان الذي يتوطنه _عدن أي وطن ،،لا ينشغل عنه بشيئ! _فلا يبغون عنها حولاً _إوعى تفتكر بلدك اللي إنت قاعد فيها دلوقت! بلدك الحقيقي في الجنة
الإسم السابع :: دار الحيوان _الحياة الدائمة التي لا موت فيها _حيوان عكس موتان يعني مفيش موت خلاص _الحيوان:: الحياة الحقيقية ،،كأنك في الدنيا بالفعل مش عايش ،،عيشتك اللي بجد في الجنة
الإسم الثامن :: الفردوس _ذكرت مرتين ::مرة بالكهف ومرة بــ المؤمنون _هي أعلى درجات الجنة
الإسم التاسع ::النعيم:: _فرق بين النِعمة والنَعمة :: النَعمة بالفتح نِعمة لكن فيها منغصات أما النِعمة هي في الآخرة "حال النعيم الكامل التي لا يوجد فيها نقص "
الإسم التاسع :: المقام الأمين _إنك هتبقى مع الملك سبحانه وتعالى
الإسم العاشر والحادي عشر :: _مقعد الصدق وقدم الصدق _لازم تكون صادق
_تصف الآية مشهد من أروع المشاهد لطالما اشتقنا له _الله يصف مشهد دخولك الجنة _أعد الله لنا بالجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر _سُئل الإمام أحمد رحمه الله متى الراحة ؟؟ قال عند أول قدم بالجنة _الله من كرمه وفضله علينا وصف لنا مشهد دخولنا الجنة
** جنات عدن:: _مش جنة واحدة ، دي جنات _عدن ::الإقامة السعيدة المريحة ، إقامة بدون تعب أو منغصات _عدن:: إقامة بتلهف وشوق وإقبال
**يدخلونها:: _تصف وتصور مشهد دخولك للجنة _تخيل مراسم الدخول عاملة إزاي؟! _أنت كأنك تدخل دخول الملوك على الملوك ، إقامة ملوك، وكل ما يدور في خيالك فالجنة بخلاف ذلك _وعلى قدر حسن ظنك بالله ترى من نعيم الجنة ، فأحسن ظنك بربك وإن قصرت أعمالك _أنت لك قيمة ومكانة عند الله عز وجل _كل أنواع النعيم موجود وكل الأبواب مفتحة _الدخول نفسه يحمل من أنواع النعيم من استقبال كاستقبال الملوك والرؤساء بل أجمل وأفضل
** ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم:: _نعيم حياة اجتماعية بالجنة _الجنة هي بيتك الحقيقي _قال ابن القيم رحمه الله" للعبد رب هو ملاقيه وبيت هو ساكنه فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه ويعمر بيته قبل انتقاله
**والملائكة يدخلون عليهم من كل باب _يدخلون بالهدايا والتحف الربانية والسلام والخدمة _من كل باب:: الملائكة فرحانة بيك، تحس إنها عاوزة تدخلك من كل باب _الله يباهي بك الملائكة من كرمه ورحمته _من خلقه الله للجنة لم تزل هداياها تأتيه بالمكاره، ومن خلقه الله للنار لم تزل هداياه تأتيه بالشهوات _فاسترضي ربك قبل لقائه والوقوف بين يديه _فيـا لنعيم أقوام الملائكة خدمهم _فرحة دخول الجنة في تزايد مستمر
ثانياً:: د محمد جودة ((فن الدعــوة )) التمكين في الدعوة إلى الله من القرآن والسُنة:: على عدة صور :: منها:: **تمكين الله عز وجل للدعوة بتبليغ الرسالة وأداء الأمانة 1_القصة الأولى ::قصة أصحاب القرية _بسورة يس " وما علينا إلا البلاغُ المُبين " صاحب يس _النصر في هذه القصة هو فقط بتبليغ الرسالة _وأمنية صاحب يس بعد مماته أن يبلغ الرسالة
**فوائد هذه القصة :: 1_ لم يتوانى عن الدعوة بالرغم من وجود رسل معه 2_جاء من أقصى المدينة وبذل جهد من أجل الدعوة إلى الله 3_قال يا قوم:: الدعوة بحب وتقدير ومودة بينه وبين قومه ليس باستعلاء 4_اتبعوا المرسلين:: لم يقل اتبعوني ،،بل اتبعوا المرسلين تدل على إنكار الذات وتوصيل الحق 5_ اتبعوا من لا يسئلكم أجراً وهم مهتدون:: الداعي إلى الله عليه الزهد في الدنيا ولا يكون هدفه الأساسي التكسب 6_ ومالي لا أعبد الذي فطرني وإيه ترجعون:: فقه دعوة
7_قيل ادخل الجنة :: لم يذكر التفاصيل بل أتى بنتيجة ذلك ،،فواجب علينا أن ننظر لحكمة الله في ذلك
2_القصة الثانية ::قصة أصحاب الأخدود _وصل الغلام للتمكين ببلاغ الرسالة وأداء الأمانة عندما قال للملك إذا أردت أن تقتلني فقل " باسم الله رب الغلام قتلت الغلام " ففعل الملك فقُتِل الغلام _فآمن الناس برب الغلام
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
رد: *::* سكاشن الدعوة *::* د/ محمد جودة والداعية أبو حفص
السكشن الخامس عشــر
أولاً :: د محمد جودة ((( بعض مقومات الداعية إلى الله ))) أولاً ::مقومات روحية 1_التحرر من العبودية لغير الله عز وجل *الداعية لابد ألا يخاف إلا الله *ولا يذل إلا لله ،ولا يأمل إلا في الله ، ولا يتوكل إلا على الله *مقام الله في قلب الداعية لابد أن يكون أعظم من كل مقام ،لأنه يجابه كل ما هو كبير عند الناس! *قال امرأت عمران" ربِ إني نذرت لك ما في بطني محرراً " أي من أغلال الدنيا *قلبه يبقى فيه حب الله والسعي لمرضاته عز وجل
2_ الخشية من الله _الخشية ::الخوف الناتج أو المقرون بالعلم ،قال تعالى:" إنما يخشى الله من عباده العلماءُ " بخلاف الخوف _مهم جداً الخشية بالنسبة له،لإن إن لم تكن عنده خشية سيبدأ في تبديل أو عدم تبليغ رسالات الله _الصدق في تبليغ رسالات الله بلا تبديل ولا تغيير ولا كتمان! " الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله" _قال النبي صلى الله عليه وسلم " إني لأخشاكم لله وأتقاكم له "
3_ الإخلاص لله:: _الشهرة فتنة ،،،فلابد من تخليص العمل _فتن المال والدنيــا ،، فلا تشغل قلبك بجمع المال والدنيا _فتنة التصــدر ،،،فتوااضع واقبل آراء الآخرين _لابد للداعية ألا يريد من وراء دعوته إلا الله
***مشاكل مسألة الإخلاص :: _أحياناً الإنسان بيبقى مُوسوس شوية ،وهذا يتعارض مع مفهوم الدعوة _لأن الدعوة نوع من الظهور،،فهو بيفتكر إن الإخلاص إني مدعوش! وهذا خطأ _ولنا بما فعله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله الحكمة والصواب ،فكان يقول "فيُعرض لي عارض الرياء وهو يحارب ،فيقول ،فأقف فأصحح نيتي ثم أستمر " _هنا نقف نجدد النية ثم نكمل ونستمر في العمل ولا نترك العمل لوسوسة!
4_حُسن الصلة بالله :: _وهذا بحسن العبادة ،بإقامة الفرائض والاستكثار من النوافل _وزيارة القبور وغيرها ،، والمحافظة على دروس ترقق القلب وتصله بالله
ثانياً ::أ:: أبا حفص :: ((وصف الجنة ***ونعيم خلق الله في الجنة )) ***للذين أحسنوا الحُسنى وزيادة,,,," (( صفات أهل الجنة )) _قال النبي صلى الله عليه وسلم ،الحُسنى هي الجنة ، والزيادة هي النظر لوجه الله عز وجل _هل النظر لوجه الله ثواب لعمل؟؟؟ *لا ،،فلا يوجد عمل يَضاهي رؤية وجهه عز وجل _من رحمة الله يوفقك لعمل صالح يُدخلك الجنــة *قال النبي صلى الله عليه وسلم "من قال لا إله إلا الله دخل الجنة " وقال أيضاً لا لايدخل أحدكم الجنة بعمله ،،،،" هل هناك تعارض ؟؟ لا ((التوفيق بين الأحاديث )) _من رحمة الله عز وجل أنه يوفقك لعمل صالح يُدخلك الجنة
((من الذين أحسنوا الحًسنى وزيادة ))؟؟ ما وصف أهل الجنة ؟؟؟ _قال ابن القيم رحمه الله" أن يكون أواباً ، أن يكون حفيظاً ،من خشي الرحمن بالغيب ،وجاء بقلبٍ منيبٍ " 1_ أواباً : رجاعاً للخير ،رجاعاً لربه ولطاعة ربه _من معصيته لطاعته ، ومن غفلته لذكر الله عز وجل _قال عُبيد بن عُمير "الأواب الذي يتذكر ذنوبه ثم يستغفر منها _قال سعيد بن المُسيب رحمه الله الأواب الذي يذنب ويتوب ثم يذنب ويتوب ثم يذنب ويتوب _فالأواب هو الذي يقبل على الله
2_ حفيظاً:: _أي حفيظاً بما ائتمنه الله عليه " ابن عباس رضي الله عنه " ومستعملاً قوة الإمساك عن معاصي الله عز وجل _قال ابن القيم رحمه الله:: النفس لها قوتان قوة طلب وقوة إمساك _فالأواب كان يستعمل قوة طلب تحركه للرجوع إلى الله ،والحفيظ يستعمل قوة الإمساك والحفظ عن معاصيه سبحانه
3_ الخشية :: من خشي الرحمن بالغيب :: _ولمن خاف مقام ربه جنتان _قال ابن القيم رحمه الله والخشية ،تتضمن الإقرار بوجود الله وبربوبيته وعلمه وقدرته واطلاعه على تفاصيل أحوال العبد
4_ الإنابة :: _هي عكوف القلب على طاعة الله عز وجل _ جاء بقلبٍ منيب ،
(( جزاء من اجتمعت فيه تلك الأربع صفات )) _ادخلوها بسلامٍ ذلك يوم الخلود* لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد "
_دافع الخطرة فإن لم تدافعها صارت فكرة فإن لم تدافعها صارت شهوة فإن لم تحاربها صارت عزيمة وهمة فإن لم تدافعها وتحاربها صارت فعلاً فإن لم تدارك هذا الفعل بضده صارت عادة فيصعب عليك الانتقال عنها _ قال ابن القيم رحمه الله كلما دعتك نفسك لترك عمل صالح فقل لها لعلي بهذا العمل أدخل الجنة ،،، _فإياكم أن تتركوا أي عمل صالح عملته قبل ذلك _امسكوا في الجنة بإيديكم وسنانكم ، خاف على نفسك _قال ابن القيم رحمه الله ::إذا لقيت الشخص يدع الله كثيراً اللهم أدخلني الجنة ، الفردوس الأعلى ،اعلم أن الله عز وجل أعطاه إياها _وذلك لأنه يكثر من دعائه اللهم أدخلنا الجنة
(( الذين ءامنوا وعملوا الصالحات طُوبى لهم وحسن مئـاب " _قال ابن القيم رحمه الله ::ليس للعبد مستراح إلا تحت طوبى ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد _قال ابن القيم رحمه الله اشتغل به في الدنيا يكفيك ما بعد الموت.
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
رد: *::* سكاشن الدعوة *::* د/ محمد جودة والداعية أبو حفص
السكشن السادس عشر "
أ// محمد مرسي ( أبا حفص ) العظيمتان ********** (( الذين ءامنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مئاب )) _معاني كلمة طوبى :: *قال الرازي رحمه الله ، قول أهل اللغة أن طوبى مصدر من طاب ، أي أن الله عز وجل يبشرهم أنهم عملوا صالحاً ، ما كانوا مطلوب منهم ، * أصابوا الطيب *وقيل فرح وقرة عين لهم ، قال ابن عباس رضي الله عنه " نعمَ ما لهم " وقال عكرمة رضي الله عنه " غِط لهم " _قال ابن القيم رحمه الله :: لليس للعبد مستراح إلا تحت طوبى ، ولا للمحب قرار إلا يوم المزيد ، وما الحيلة ؟اشتغل به في الحياة ، يكفيك ما بعد الموت
**أحاديث ذكرت فيها كلمة طوبى :: 1_ طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً 2_ بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً كما بدأ ، فطوبى للغرباء 3_ إن من الناس مفاتيح للخير ،مغاليق للشر ، وإن منهم مفاتيح للشر ، مغاليق للخير ، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه 4_ طوبى لمن هُدي إلى الإسلام وكان عيشته كفافاً وقُنع
أولاً حديث :: _بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء ::
رغم ما نراه من تصارع الناس على الشهوات * ورغم ما نراه من تفشي الباطل فإن هناك فئة قليلة من الناس اصطفاهم الله وحفظهم من الفتن لما أطاعوه وحفظوا أوامره حفظوا الله ، وحفظوا جوارحهم ،، فحفظهم الله من الفتن يجب أن تغير ما أفسده الناس فالغرباء أهل غيرة ودعوة إلى الإصلاح ، ليسوا بآيسين ولأنهم قليل سُموا غرباء ، المؤمنون في أهل الإسلام غرباء وأهل العلم في المؤمنين غرباء الغرباء أهل الله " فلا غربة عليهم " بل وإنهم في سعادة وأسعد الناس وهم أعلى الناس منزلة في الآخرة طوبى شجرة في الجنة مسيرة مائة عام ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها فلازم تثبت وتطلب الثبات من الله عز وجل (( لماذا أهل الالتزام ينتكسون؟؟؟ )) *_ لأنهم لم يطلبوا الثبات من الله عز وجل
_ قال أحد السلف عن الحديث :: أي أنه لا يذهب الإسلام ، بل أنه يذهب أهل السُنة حتى لا يبقى منهم إلا واحد _قال يونس بن عبيد رحمه الله ليس شيئ أغرب من السنة والأغرب منها من يعرفها ويتبعها ويطبقها _ قال الحسن البصري رحمه الله : المؤمن في الدنيا كالغريب لا يفزع من ذلها ولاينافس في عزها ، له شأن وللناس شأن _قال سُفيان الثوري رحمه الله: الغربة قوة ،،، قوتك بأخوك
حديث 2:: _طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيراً *حديث يضع أساس مهم في طريقك للالتزام وفي حياتك كلها ، إلى أن تلقى الله عز وجل *وهذا الأساس هو الاستغفار *قال علي بن طالب رضي الله عنه : كان لنا أمانان رُفع أحدهما وبقيّ الآخر الأمانان :: هما وجود النبي صلى الله عليه وسلم والاستغفار *رُفِع النبي صلى الله عليه وسلم وبقيّ لنا الاستغفار *دليل أن الاستغفار أمان :: " وَمَا كان الله معذبهم وهم يستغفرون " * قال الحسن البصري رحمه الله :ما يضر أحدكم إذا جلس فارغاً أن يقول للملك اكتب رحمك الله، ثم يُملي عليه خيراً " *قال الحسن البصري رحمه الله :: أما يستحي أحدكم إذا لقي الله تعالى ثم نظر في صحيفته ، فإذا عامة ما فيها ليس من ذكر الله عز وجل! *استغفر وإياكَ أن تيأس! *كن ذو هِمة عالية ،،،، ولا تفتر
رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي
تعليق