إعـــــــلان

تقليص

أهداف قسم الأعلانات الإدارية

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهداف قسم الإعلانات الإدارية :

1- نشر إعلانات ادارة الموقع الخاصة بأى تحديث أو تعديل بالموقع

2- نشر إعلانات إدارة المنتدى بخصوص تعيين او اعفاء المراقبين والمشرفين والمشرفين العموم

3- نشر المواضيع المتعلقة بتكريم الأعضاء او المشرفين

4- نشر نتائج المسابقات والدورات المقامة بالمنتدى

5- نشر إعلانات وأخبار والتنويهات الخاصة بفرق عمل الموقع المختلفة

أهداف قسم المناسبات الخاصة :

1- وضع الاعلانات الخاصة بمناسبات الأعضاء والمراقبين والمشرفين وأعضاء فرق العمل

2- ينقل لها المواضيع الخاصة بمناسبات الشيوخ والدعاه

3- ينقل لها المناسبات الهامة لأعضاء المنتدى خصوصا تلك التى تحتاج للدعاء من كل أعضاء المنتدى كمرض مثلا ( نسأل الله دوام العافية والصحة للجميع )

--------------------------------

لدي إعلان او مناسبة أريد وضعه فأين مكانه ؟؟؟

- اذا كان اعلانك خاص بمواعيد دروس أو خطب أو حلقات للشيوخ والدعاه فيوضع بهذا القسم زاد الداعية

- اذا كان اعلانك خاص بدعايا لموقع معين او بطلب تبادل اعلانى مثلا فتوضع هنا الاقتراحات والشكاوى

- اذا كان موضوعك خاص بمناسبة معينه فللاخوة توضع هنا
المناسبات والترحيب بالإخوة الجدد
وللاخوات توضع هنا المناسبات والترحيب بالأخوات الجدد
وان كنت ترى اهميه وضعها في قسم المناسبات الخاصة فتطلب من مراقبي القسم نقلها للنظر فى الأمر

- اى موضوع اخر فيوضع فى القسم المناسب له بالمنتدى

----------------------------

وجزاكم الله خيرا ونشكر لكم حسن تعاونكم

إدارة منتدى الطريق إلى الله
شاهد أكثر
شاهد أقل

المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

    المشاركة الأصلية بواسطة اخوكم مصعب مشاهدة المشاركة
    1) التكبير يوم العيد ابتداء من دخول ليلة العيد وانتهاءً بصلاة العيد


    حكمها
    اختُلِف في حُـكـم صلاة العيد ، فذهب بعض العلماء إلى أنها فرض عين كالجمعة . وذهب بعضهم إلى أنها فرض كفاية ، إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين .

    وقال جمهور العلماء إنها سنة مؤكدة . نقله ابن الملقّن في الإعلام . قال النووي في المجموع : وجماهير العلماء من السلف والخلف أن صلاة العيد سُنة ، لا فرض كفاية . انتهى .

    وهذا الذي تعضده الأدلة ، إذ لا تجب على المسافر ولا على أهل البوادي كما تجب عليهم صلاة الجماعة . كما أن الحاج في منى لا يُخاطب بها ، ولا يؤمر بأدائها .

    ولم يرد الأمر بها . إلا أنها شعيرة ظاهرة ، وهي من شعار أهل الإسلام ، فلا ينبغي تركها .
    قال الله تعالى ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)
    وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا )
    و ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد )
    وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من مساجد العالم فلم تصح .
    2) الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب
    3) الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد
    4) الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد .
    5) الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .
    6) صلاة العيد في المصلى إذ هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة في المسجد لسبب أو لآخر جائزة .
    7) اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور كما جاء في صحيح مسلم .


    اجابة 4
    التكبير في عيد الفطر
    ابتداؤه من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب كما لو أكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ، وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير .



    [quote=اخوكم مصعب;1059586212]1) التكبير يوم العيد ابتداء من دخول ليلة العيد وانتهاءً بصلاة العيد


    حكمها
    اختُلِف في حُـكـم صلاة العيد ، فذهب بعض العلماء إلى أنها فرض عين كالجمعة . وذهب بعضهم إلى أنها فرض كفاية ، إذا قام بها من يكفي سقط الإثم عن الباقين .

    وقال جمهور العلماء إنها سنة مؤكدة . نقله ابن الملقّن في الإعلام . قال النووي في المجموع : وجماهير العلماء من السلف والخلف أن صلاة العيد سُنة ، لا فرض كفاية . انتهى .

    وهذا الذي تعضده الأدلة ، إذ لا تجب على المسافر ولا على أهل البوادي كما تجب عليهم صلاة الجماعة . كما أن الحاج في منى لا يُخاطب بها ، ولا يؤمر بأدائها .

    ولم يرد الأمر بها . إلا أنها شعيرة ظاهرة ، وهي من شعار أهل الإسلام ، فلا ينبغي تركها .
    سنن العيد
    1التكبير
    قال الله تعالى ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)
    وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا )
    و ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد )
    وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من مساجد العالم فلم تصح .
    2) الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب
    3) الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد
    4) الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد .
    5) الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .
    6) صلاة العيد في المصلى إذ هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة في المسجد لسبب أو لآخر جائزة .
    7) اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور كما جاء في صحيح مسلم .


    اجابة 4
    التكبير في عيد الفطر
    ابتداؤه من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب كما لو أكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ، وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير .





    لاتنسونى من الدعاء
    بالتوفيق والقبول والنجاح

    تعليق


    • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

      هل سيوضع اجابة وفائزون امس اليوم؟
      لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
      لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
      لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
      لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

      تعليق


      • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

        1- الكهف

        2- اطعم الطعام


        السؤال الثالث

        1- فرض عين كالجمعة . وذهب بعضهم إلى أنها فرض كفاية

        2- من سنن العيد

        الغسل - التطيب - الأكل قبل الخروج من المنزل - الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد -
        الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .


        3-

        وابتداؤه من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب كما لو أكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ،



        وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير .



        لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


        دعواتكم لى بالثبات والهدايه
        ..

        تعليق


        • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

          اعتذر ع التأخير ..

          بسبب الجهاز



          لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


          دعواتكم لى بالثبات والهدايه
          ..

          تعليق


          • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

            خلاص إن شاء الله يتم الإعلان عن الفائزين أول يوم العيد

            ولكن سيتم التواصل معهم على الخاص أولا ً إن شاء الله

            وكل من شارك سيحظى إن شاء الله بوسام للمسابقة

            وجزاكم الله خيرا ً إخوتي على إنارتكم المسابقة

            تعليق


            • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

              لأ انا لم اقل انه سيكون في العيد مسابقة

              انا كنت بقول على غدا فقط

              مضطرة اقوم شوية وهرجع إن شاء الله أضع الفائزين امس

              تعليق


              • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                اين يا اختى الخاص؟
                لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                تعليق


                • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

                  المشاركة الأصلية بواسطة سهير(بنت فلسطين) مشاهدة المشاركة
                  أبي مالك الأشعري –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ((إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها؛ أعدها الله لمن أطعم الطعام، وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام))

                  سورة الكهف

                  سنن صلاة العيد
                  1) التكبير يوم العيد ابتداء من دخول ليلة العيد وانتهاءً بصلاة العيد
                  قال الله تعالى ( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)
                  وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة : ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا )
                  و ( الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ، الله أكبر ولله الحمد )
                  وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من مساجد العالم فلم تصح .
                  2) الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب
                  3) الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد
                  4) الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد .
                  5) الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .


                  حكم صلاة العيد
                  اختلف العلماء في حكم صلاة العيدين على ثلاثة أقوال :
                  القول الأول :
                  أنها سنة مؤكدة . وهو مذهب الإمامين مالك والشافعي .
                  والقول الثاني :
                  أنها فرض على الكفاية ، وهو مذهب الإمام أحمد رحمه الله .
                  القول الثالث :
                  أنها واجبة على كل مسلم ، فتجب على كل رجل ، ويأثم من تركها من غير عذر. وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ورواية عن الإمام أحمد . وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية والشوكاني رحمهما الله .
                  انظر : المجموع (5/5) ، المغني (3/253) ، الإنصاف (5/316) ، الاختيارات (ص 82) .
                  واستدل أصحاب القول الثالث بعدة أدلة ، منها :
                  1- قوله تعالى : (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) الكوثر/2.
                  قال ابن قدامة في "المغني" : المشهور في التفسير أن المراد بذلك صلاة العيد اهـ .
                  وذهب بعض العلماء إلى أن المراد من الآية الصلاة عموماً ، وليس خاصة بصلاة العيد ، فمعنى الآية : الأمر بإفراد الله تعالى بالصلاة والذبح ، فتكون كقوله تعالى : ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الأنعام/162.
                  واختار هذا القول في معنى الآية ابن جرير (12/724) ، وابن كثير (8/502) .
                  فعلى هذا ، لا دليل في الآية على وجوب صلاة العيد .
                  2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بالخروج إليها ، حتى أمر النساء بالخروج إليها .
                  روى البخاري (324) ومسلم (890) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا .
                  (الْعَوَاتِق) جَمْع عَاتِق وَهِيَ مَنْ بَلَغَتْ الْحُلُم أَوْ قَارَبَتْ , أَوْ اِسْتَحَقَّتْ التَّزْوِيج .
                  (وَذَوَات الْخُدُور) هن الأبكار .
                  والاستدلال بهذا الحديث على وجوب صلاة العيد أقوى من الاستدلال بالآية السابقة .
                  قال الشيخ ابن عثيمين في "مجموع الفتاوى" (16/214) :
                  "الذي أرى أن صلاة العيد فرض عين، وأنه لا يجوز للرجال أن يدعوها، بل عليهم حضورها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها بل أمر النساء العواتق وذوات الخدور أن يخرجن إلى صلاة العيد، بل أمر الحيض أن يخرجن إلى صلاة العيد ولكن يعتزلن المصلى، وهذا يدل على تأكدها" اهـ .
                  وقال أيضاً (16/217) :
                  "والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر" اهـ .
                  وقال الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" (13/7) عن القول بأنها فرض عين ، قال :
                  "وهذا القول أظهر في الأدلة ، وأقرب إلى الصواب" اهـ .

                  السؤال عن تكبيرات العيد متى تبدأ ومتى تنتهي
                  في ختام شهر رمضان شرع الله لعباده أن يكبروه ، فقال تعالى : ( وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) "تكبروا الله" أي : تعظموه بقلوبكم وألسنتكم ، ويكون ذلك بلفظ التكبير .
                  فتقول : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .
                  أو تكبر ثلاثاً ، فتقول : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله . والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .
                  كل هذا جائز .
                  وهذا التكبير سنة عند جمهور أهل العلم ، وهو سنة للرجال والنساء ، في المساجد والبيوت والأسواق .
                  أما الرجال فيجهرون به ، وأما النساء فيسررن به بدون جهر ؛ لأن المرأة مأمورة بخفض صوتها . ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا نابكم شيء في صلاتكم فليسبح الرجال ، ولتصفق النساء ) .
                  فالنساء يخفين التكبير والرجال يهجرون به .
                  وابتداؤه من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب كما لو أكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ، وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير .
                  "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (16/269-272).
                  وقال الشافعي في "الأم" :
                  قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : فِي شَهْرِ رَمَضَانَ ( وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ , وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ ) فَسَمِعْت مَنْ أَرْضَى مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْقُرْآنِ يَقُولَ : لِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ عِدَّةَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَتُكَبِّرُوا اللَّهُ عِنْدَ إكْمَالِهِ عَلَى مَا هَدَاكُمْ , وَإِكْمَالُهُ مَغِيبُ الشَّمْسِ مِنْ آخِرِ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ شَهْرِ رَمَضَانَ .
                  ثم قَالَ الشَّافِعِيُّ :
                  فَإِذَا رَأَوْا هِلالَ شَوَّالٍ أَحْبَبْتُ أَنْ يُكَبِّرَ النَّاسُ جَمَاعَةً , وَفُرَادَى فِي الْمَسْجِدِ وَالأَسْوَاقِ , وَالطُّرُقِ , وَالْمَنَازِلِ , وَمُسَافِرِينَ , وَمُقِيمِينَ فِي كُلِّ حَالٍ , وَأَيْنَ كَانُوا , وَأَنْ يُظْهِرُوا التَّكْبِيرَ , وَلا يَزَالُونَ يُكَبِّرُونَ حَتَّى يَغْدُوَا إلَى الْمُصَلَّى , وَبَعْدَ الْغُدُوِّ حَتَّى يَخْرُجَ الإِمَامُ لِلصَّلاةِ ثُمَّ يَدَعُوا التَّكْبِيرَ . .
                  ثم روى عن سعيد ابْن الْمُسَيِّبِ وَعُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ وَأَبي سَلَمَةَ وَأَبي بَكْرِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أنهم كانوا يُكَبِّرُونَ لَيْلَةَ الْفِطْرِ فِي الْمَسْجِدِ يَجْهَرُونَ بِالتَّكْبِيرِ .
                  وعَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّهُمَا كَانَا يَجْهَرَانِ بِالتَّكْبِيرِ حِينَ يَغْدُوَانِ إلَى الْمُصَلَّى .
                  وعن نَافِع بْن جُبَيْرٍ أنه كان يَجْهَرُ بِالتَّكْبِيرِ حِينَ يَغْدُو إلَى الْمُصَلَّى يَوْمَ الْعِيدِ .
                  وعَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ كَانَ يَغْدُو إلَى الْمُصَلَّى يَوْمَ الْفِطْرِ إذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَيُكَبِّرُ حَتَّى يَأْتِيَ الْمُصَلَّى يَوْمَ الْعِيدِ ثُمَّ يُكَبِّرُ بِالْمُصَلَّى حَتَّى إذَا جَلَسَ الإِمَامُ تَرَكَ التَّكْبِيرَ اهـ باختصار.





                  اضع الاجابة منسقة بصورة افضل واوضح , ولم اغير بها اي شيء
                  عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                  تعليق


                  • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                    سوف يتم ارسال رساله للفائزين .. يا محبه

                    ______________

                    جت على بكره يعنى نكمل وخلاص دا يوم ..

                    يبقى 29 حلقه ..



                    لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


                    دعواتكم لى بالثبات والهدايه
                    ..

                    تعليق


                    • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

                      السؤال الثالث:
                      ماحكم صلاة العيد.
                      اختلف العلماء فى حكم صلاة العيد على ثلاثة اقوال:
                      القول الأول:
                      انها سنو مؤكدة.وهو مذهب الإمامين مالك والشافعى.
                      والقول الثانى:
                      انها فرض على الكفاية.وهو مذهب الإمام احمد بن حنبل رحمه الله.
                      القول الثالث:
                      انها واجبة على كل مسلم،فتجب على كل رجل،ويأثم من تركها من غير عذر.وهو مذهب الإمام ابو
                      حنيفة رحمه الله.ورواية عن الإمام احمد.وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
                      والشوكانى رحمه الله.
                      واستدل الصحابة بأدلة منها:
                      1-(فَصِلْ لِرَبِكَ وَإِنْحَرْ){الكوثر/2}
                      قال ابن قدامة فى "المغنى": المشهور فى تفسير ان المراد بذلك صلاة العيد.
                      وذهب بعض العلماء ان المراد من الآية الصلاة عموما ،وليس خاصة بصلاة العيد ، فمعنى الآية:
                      الأمر بإفراد الله تعالى وبالصلاة والذبح ، فتكون ققوله تعالى:(قُلْ إنَ صَلاتِى وَ نُسُكِى وَ مَحْيَاى
                      وَ مَمَاتِى للهِ رَبِ العَلَمِينَ وبِذالَكَ اُمرتُ وَانا أوًّلُ المَسلِمِنْ)الأنعام.
                      واختار هذا القول في معنى الآية ابن جرير (12/724) ، وابن كثير (8/502) .
                      فعلى هذا ، لا دليل في الآية على وجوب صلاة العيد .
                      2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر بالخروج إليها ، حتى أمر النساء بالخروج إليها .
                      روى البخاري (324) ومسلم (890) عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها قَالَتْ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ . قَالَ : لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا .
                      (الْعَوَاتِق) جَمْع عَاتِق وَهِيَ مَنْ بَلَغَتْ الْحُلُم أَوْ قَارَبَتْ , أَوْ اِسْتَحَقَّتْ التَّزْوِيج .
                      (وَذَوَات الْخُدُور) هن الأبكار .
                      والاستدلال بهذا الحديث على وجوب صلاة العيد أقوى من الاستدلال بالآية السابقة .
                      قال الشيخ ابن عثيمين في "مجموع الفتاوى" (16/214) :
                      "الذي أرى أن صلاة العيد فرض عين، وأنه لا يجوز للرجال أن يدعوها، بل عليهم حضورها، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها بل أمر النساء العواتق وذوات الخدور أن يخرجن إلى صلاة العيد، بل أمر الحيض أن يخرجن إلى صلاة العيد ولكن يعتزلن المصلى، وهذا يدل على تأكدها" اهـ .
                      وقال أيضاً (16/217) :
                      "والذي يترجح لي من الأدلة أنها فرض عين ، وأنه يجب على كل ذكر أن يحضر صلاة العيد إلا من كان له عذر" اهـ .
                      وقال الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" (13/7) عن القول بأنها فرض عين ، قال :
                      "وهذا القول أظهر في الأدلة ، وأقرب إلى الصواب" اهـ .

                      تعليق


                      • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                        على الايميل يعنى؟

                        منتظرين راى كل المشاركين على غد
                        هل يوجد مسابقة ام لا؟
                        لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
                        لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
                        لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
                        لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

                        تعليق


                        • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

                          حياك الله يا عصافير .. انرتى المسابقه

                          يلا مش فاضل غير بكره بس

                          وجزاكم الله خيرا عالمسابقه



                          لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


                          دعواتكم لى بالثبات والهدايه
                          ..

                          تعليق


                          • رد: المسابقة الرمضانية لشبكة الطريق إلى الله 1431 هـ

                            لأ فى المنتدى .. على ما اظن او ع الايميل مفيش مشكله

                            انا عن نفسى موآفقه ..!؟ يكون بكره فى مسابقه

                            رأى البقيه



                            لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


                            دعواتكم لى بالثبات والهدايه
                            ..

                            تعليق


                            • رد: الحلقة الثامنة و العشرون من المسابقة الرمضانية

                              جزاك الله خيرا اختى استشهاد
                              والله زعلانة جدا لأن المسابقة سوف تنتهى
                              وانا كنت نفسى يبقى فيه مسابقة للعيد بس نعمل
                              إيه انا والله بتألم لأن المسابقة سوف تنتهى اى نعم كنت
                              بزعل لأننى مش فزت الحلقة ديه او ديه لكن كنت بحبها جدا
                              ونورت بيكى اختى ربنا يبارك فيك.

                              تعليق


                              • رد: الحلقة السابعة و العشرون من المسابقة الرمضانية

                                الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
                                معلش اتأخرت جدا لكن كان هناك مشاكل كتيييييييرة اوى فى الجهاز وفيروسات كتييرة لغاية لما

                                الحمد لله اتصلح اعتذر عن التأخير
                                حبوبه حيآاإكِ الله معنا مره تانيه

                                اكيد احنا فرحنا بعودتك

                                وان شاء الله تكملى معانا على خير

                                لسه بكره والنهارده انتى حضرتى



                                لا اله الا انت سبحآنك انى كنت من الظالمين ..


                                دعواتكم لى بالثبات والهدايه
                                ..

                                تعليق

                                يعمل...
                                X