الأفكار المتناوله في الموضوع
*الدور المطلوب ممن تتيسر لهن الظروف للمشاركة .
*الدور المطلوب ممن لن تتيسر لهن الظروف للمشاركة .
*نصائح كي تحصّل أكبر أجر ممكن من الفرص المعلن عنها .
وعشان الكلام مايخدناش وننسي...صلوا الأول علي الحبيب...صلي الله عليه وسلم
في البدايه : هذا الموضوع ليس لمن يتيسر له الحضور فقط...هذا الموضوع لكل المسلمين الذين يريدوا تحصيل أجر قراءة وحفظ وتجويد كتاب الله عز وجل...
( لذلك حتي وان لم يتيسر لك الحضور فلك ان شاء الله أجر كبير يكاد يصل الي نفس أجر من يحضر ...وكمان لو حابب تشتغل في الدعوة الي الله عز وجل...في أكتر من موضوع مستنيك تحط بصمتك وتعرّف بيه اخوانك المسلمين في كل مكان...ولذلك رجاء قراءة الموضوع حتي النهايه لمعرفة المطلوب منك)
ومن الآخر ركده للأخوات النصيب الأكبر في المفاجآت ...الله المستعان
الجزء الأول من الموضوع :
للي هيتسرلهم حضورالمشاركه :
الفرصة الأولي
يعلن المركز الإسلامي "معهد د/ جميل غازي رحمه الله" قسم النساء الفتره المسائيه عن بدء "ختمة سريعة" في حفظ وتلاوة القرءان الكريم مساءا من بعد صلاة العصر للنساء فقط علي أن تبدأ الحلقات يوم الأحد الموافق 7/4/2013 الساعة 6 مساءا
الفرصة الثانيه
يعلن المركز الإسلامي "معهد د/ جميل غازي رحمه الله" قسم النساء الفتره المسائيه عن بدء" المقرأه النسائيه" للنساء فقط...تبدأ المقرأه يوم الأحد الموافق 7/4/2013 ان شاء الله الساعه 4 بعد صلاة العصر بمكتبة المعهد بالدور الثامن.
الفرصة الثالثة
يعلن المركز الإسلامي "معهد د/ جميل غازي رحمه الله" قسم النساء عن دورة تجويد القرءان الكريم حفظ وفهم متن " تحفة الأطفال" مع تطبيق عملي...
تبدأ الحلقات ان شاء الله الإثنين الموافق 8/4/2013 الساعه 4.30 عصرا
للاستفسار عن أيا من الفرص السابقه
عنوان المسجد : 20- شارع العزيز بالله - الزيتون - القاهره
قسم النساء- بالدور الثامن...هاتف : 24544011 داخلي 808
محمول 01125069831
بالنسبه للي مش هيقدروا يحضروا وظروفهم هتمنعهم "أو للشباب.. ماتقولوش احنا مالناش لازمه ...دي فرص للنساء فقط"...لأ أبشر وا...
انتوا كمان ليكوا دور وأجر عظيم ممكن تاخدوه..لدرجة انكم ممكن تاخدوا نفس أجر اللي هيحضر ...
أول حاجه مطلوبه منكم
أذكركم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من دعا إلى هدًى ، كان له من الأجرِ مثلُ أجورِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من أجورِهم شيئًا . ومن دعا إلى ضلالةٍ ،
كان عليه منالإثمِ مثلُ آثامِ من تبِعه ، لا يُنقِصُ ذلك من آثامِهم شيئا".
[صحيح مسلم 2674]
فلا تحقرن من المعروف شيئا...وان لم تستطع الحضور.
مجرد تذكيرك لكل من تعرفه او لا تعرفه ونشر الموضوع ستثاب عليه ان شاء الله
قال تعالي ( ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره)...
او في وقت فراغك ..انشر الموضوع بين معارفك واصدقائك و في المنتديات وما الي ذلك...
واحتسب الاجر باذن الله..فانت لا تعرف كم سيحضر ويستفاد بفضل تسخير الله لك بتذكيرك له..
وتاني حاجه مطلوبه منكم
( لو عاوزينم نفس أجر اللي هيحضر ويشارك):
تعملوا المطلوب من المعني ده ( لو أن لي وقتا لعملت فيه بعمل فلان) لكن أصدق النيه بيقين
ولا تنسوا أن تكونوا تجارا للنوايا...
قال صلى الله عليه وسلم (( إنما الاعمال بالنيات و إنما لكل إمرٍ ما نوى ))
والنية مدار قبول العمل ..ومن النوايا التي يمكن جمعها...
النية الأولى:.
رغبة في أعالي الجنان يقول الرسول صلى الله عليه وسلم{ يقال لصاحب القرآن يوم القيامة إقرأ و أرتق ورتل كما كنت في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها }
وقد قال ابن القيم لو عمل العقل في هذا المعنى لحفظ القران وقد قال ان عدد ايات القران بعدد درجات الجنة
النية الثانية :.
شرف حفظ القرآن ورفعته : وهو أن يكون القرآن شرف لنا في الدنيا والأخره .
وما اعظمه من شرف
قال عمر رضي الله عنه : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين) (صحيح مسلم). ( يرفع بهذا الكتاب ) : أي بقراءته والعمل به ( ويضع به ) : أي بالإعراض عنه وترك العمل بمقتضاه.
أكون مع السفرة الكرام البررة
وعن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام ، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد فله أجران) (البخاري ومسلم).
(السفرة) هم هنا الذين ينقلون من اللوح المحفوظ.
النية الثالثة :.
لبس حلة الكرامة
: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (يجيء صاحب القرآن يوم القيامة ، فيقول : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة . ثم يقول : يا رب زده فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه ، فيقال اقرأ وارق ويزاد بكل آية حسنة). ((حسن)صحيح الجامع8030)
النية الرابعة:.
حماية النفس من الفتن .. ومن أقوى الفتن فتنة الدجال فمن حفظ عشر آيات من سورة الكهف حفظته من الدجـال .
النية الخامسة:.
أن تكون من أهل الله وخاصته.
ن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن لله تعالى أهلين من الناس . قالوا : يا رسول الله من هم ؟ قال : هم أهل القران أهل الله وخاصته). (صحيح الجامع2165)
النية السادسة:.
طلب العلم لندفع الجهل عن أنفسنا قال ربي " قل هي ايات في صدور الذين اوتو العلم "
وأعظم العلم : القرآن الكريم
النية السابعه
·أن لله أهلين من الناس فقيل : من هم ؟ قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
·رفع الجهل عن نفسي وعن الأخرين
·فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب لانه يحتاج له العالم
·ميراث الأنبياء من أخذ بهذا العلم أخذ بحظ وافر ومنه قول سليمان عليه السلام عُلمنا منطق الطير .وهو فخر بالعلم
النية 8
نصرة الدين ومن طرق نصرة الدين حفظ كتاب اللهورؤية الحق وتجنب الباطل .
اللهم ارني الحق حقا وأرزقني إتباعه .وأرني الباطل باطـلاً وأرزقني إجتنابه)
ومن نصرة الدين ان تنصره في نفسه ومن عزته ان يكون القران عزيزا عندك فلا ترضى بأقل من أن تجعل قلبك له وعاء
النية 9
الثواب العظيم والحسنات العظـام المضاعفات عداد حسنات لا يتوقف مع الحفظ والتكرار جبال حسنات
((من قرأ حرف من كتاب الله فله حسنه والحسنه بعشر امثالها )
لانقول الم حرف ولكن الف حرم ولام حرف وميم حرف
النية 10
تغييرالعقل بما يليق بمقامه:
قال الله تعالى في كتابه الكريم ( واذ قال ربك للملائكة إني جاعل فيالارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدسلك قال اني اعلم ما لا تعلمون)
·رفع الجهل عن نفسي وعن الأخرين
·فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب لانه يحتاج له العالم
·ميراث الأنبياء من أخذ بهذا العلم أخذ بحظ وافر ومنه قول سليمان عليه السلام عُلمنا منطق الطير .وهو فخر بالعلم
النية 8
نصرة الدين ومن طرق نصرة الدين حفظ كتاب اللهورؤية الحق وتجنب الباطل .
اللهم ارني الحق حقا وأرزقني إتباعه .وأرني الباطل باطـلاً وأرزقني إجتنابه)
ومن نصرة الدين ان تنصره في نفسه ومن عزته ان يكون القران عزيزا عندك فلا ترضى بأقل من أن تجعل قلبك له وعاء
النية 9
الثواب العظيم والحسنات العظـام المضاعفات عداد حسنات لا يتوقف مع الحفظ والتكرار جبال حسنات
((من قرأ حرف من كتاب الله فله حسنه والحسنه بعشر امثالها )
لانقول الم حرف ولكن الف حرم ولام حرف وميم حرف
النية 10
تغييرالعقل بما يليق بمقامه:
قال الله تعالى في كتابه الكريم ( واذ قال ربك للملائكة إني جاعل فيالارض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدسلك قال اني اعلم ما لا تعلمون)
النية 11
بر الوالدين:
(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا) و يكون ذلك بإدخال الفرح إلىقلوبهم و هذا من البر,و ضده و هو العقوق و يكون بإبكاء الوالدين, و في يوم القيامةيحلى حافظ القران و كذلك والداه و يلبسان على رؤوسهم تاج الوقار
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
النية 12
النجاة يوم الفزع الأكبر:
حافظ البقرة و آل عمرانقبل أن ينبثق قبره تأتي غمامتين على قبره, فتتطاير عيون الناس اليها و يتسألون منهو هذا صاحب الغمامتين. إنه حافظ (الزهروان) و هي البقر و آل عمران فإنها تأتي الىصاحبها كغمامتين تظل صاحبها يوم القيامة.
و يقول الله عن سورة البقرة: (أخذهابركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطرة) و البطرة معناها السحرة.
النية 13.
أن تكون من السبعة الّذين يظلهم الله يوم لا ظل إلاظله:
و منهم شاب نشأ في طاعة الله.
النية 14
أن يكون القرآن حجة لنا لا حجة علينا:
فإذا مررنابآيات الله تدبرنا, و بآيات التسبيح سبحنا, و آيات الوعيد استغفرنا و استعذنا باللهمنها, و آيات الجنة دعونا الله أن نعمل لها.
النية 15
أنيكون القرآن شفيعا لنا يوم القيامة:
القرآن شافع مشفع, و ماحلٌ مصدق
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن " . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
النية 16 :.
محبة الله عز و جل لقارئ و حافظ القرآن:
و بما أن الله أحبني فهو قبلني فينادي يا جبريل إني أحب فلانفأحبه, و جبريل ينادي في السماء و يقول: إن الله يحب فلان فأحبوه, فيحبونه أهلالسماء كلهم فينزل له القبول في الأرض فيحبه أهل الأرض.
النية 17 :.
شفاء للاسقام الابدان والقلوب و رحمة:
اذا قرأت أو حفظت القرآن بنية الشفاءفسوف يشفي بإذن الله تعالى.
" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة "
النية 18 :.
يزيد من ثباتالإنسان و إيمانيته:
قال الله تعالى: ( وإذا أصابتهم مصيبة قالوا إنالله و إنا إليه راجعون)
و حسن الظن بالله من حسن العبادة, يقول الله: ( أنا عندظن عبدي فليظن بي ماشاء).
النيه 19 :.
أن تكون ممن يغبطون:
الحسد نوعان, محمود و مذموم
فالمحمود: و هو الغبطة تتمنىأن تعطى ما أعطي غيرك
أما المذموم: فتمنى زوال النعمة من غيرك
و التمني بضاعةالضعفاء, فبدلا من أن أغبط فلانة فالواجب أن أبادر بالعمل
و الأدلة:
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا حسد إلافي اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق. ورجل آتاه الله الحكمة،فهو يقضي بها، ويعلمها" متفق عليه
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: (لا حسد إلا على اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناءالليل، ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار). رواه البخاري ومسلم
النية 20 :.
طرد الشياطين:
كل إنسانمحاط بشياطين الإنس أو الجن, فإذا قرأنا القرآن بنية التحصين كان لنا هذا, مثلقراءة المعوذات و آية الكرسي
النية 21 :.
تلاوة القرآن أناءالليل و النهار:
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يزيد بن زريع قالحدثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن أبا موسى الأشعري قال قال رسول الله صلىالله عليه وسلم مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب ومثلالمؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل المنافق الذييقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآنكمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها
فتكون نيتي بأن أقرأه في كل الأوقات ويكون ملازما لي.
النية 22 :.
الخيرية:
قالرسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه)
ففهي خيرية دينو عمل و دنيا و آخرة.
النية 23 :.
يسبب النجاة:
قال الرسول الكريم: (لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النارما احترق)
فما بالنا بقلب حافظ له, فإنه لا يحترق من الدنياو همومها وغيرها.
"24"قال تعالى "قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون"الزمر
النية 25 :.
القرآن معين لا ينضب:
نتعلم منه كل شيء, مكارم الأخلاق و الأحكام و الشروع و الآداب, فهوصالح لكل زمان و مكان.
النية 26 :.
أجر الجهادفي العلم و الصبرعليه.
قال تعالى " والذين جاهدو فينا لنهدينهم سبلنا ان الله لمع المحسنين "
النية 27 :.
التأسي بالرسول صلى الله عليه و سلم:
(و أطيعواالله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم) و هو أول من حفظ القرآن الكريم, فالاقتداء بالرسول يمثل عبادة الله عز وجل.
النية 28 :.
أمشي على الأرض و في قلبي القرآن:
رحمة الله على قلب فتى ..... مصحفا يمشي و قرآنا نطق
كان صلى الله عليه وسلم قرانا يمشي على الاض
النية 29 :.
اقرا القران بنية تكفير السئيات
ان الحسنات يذهبن السيئات
بر الوالدين:
(وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا) و يكون ذلك بإدخال الفرح إلىقلوبهم و هذا من البر,و ضده و هو العقوق و يكون بإبكاء الوالدين, و في يوم القيامةيحلى حافظ القران و كذلك والداه و يلبسان على رؤوسهم تاج الوقار
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
النية 12
النجاة يوم الفزع الأكبر:
حافظ البقرة و آل عمرانقبل أن ينبثق قبره تأتي غمامتين على قبره, فتتطاير عيون الناس اليها و يتسألون منهو هذا صاحب الغمامتين. إنه حافظ (الزهروان) و هي البقر و آل عمران فإنها تأتي الىصاحبها كغمامتين تظل صاحبها يوم القيامة.
و يقول الله عن سورة البقرة: (أخذهابركة و تركها حسرة و لا تستطيعها البطرة) و البطرة معناها السحرة.
النية 13.
أن تكون من السبعة الّذين يظلهم الله يوم لا ظل إلاظله:
و منهم شاب نشأ في طاعة الله.
النية 14
أن يكون القرآن حجة لنا لا حجة علينا:
فإذا مررنابآيات الله تدبرنا, و بآيات التسبيح سبحنا, و آيات الوعيد استغفرنا و استعذنا باللهمنها, و آيات الجنة دعونا الله أن نعمل لها.
النية 15
أنيكون القرآن شفيعا لنا يوم القيامة:
القرآن شافع مشفع, و ماحلٌ مصدق
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن " . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
النية 16 :.
محبة الله عز و جل لقارئ و حافظ القرآن:
و بما أن الله أحبني فهو قبلني فينادي يا جبريل إني أحب فلانفأحبه, و جبريل ينادي في السماء و يقول: إن الله يحب فلان فأحبوه, فيحبونه أهلالسماء كلهم فينزل له القبول في الأرض فيحبه أهل الأرض.
النية 17 :.
شفاء للاسقام الابدان والقلوب و رحمة:
اذا قرأت أو حفظت القرآن بنية الشفاءفسوف يشفي بإذن الله تعالى.
" وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة "
النية 18 :.
يزيد من ثباتالإنسان و إيمانيته:
قال الله تعالى: ( وإذا أصابتهم مصيبة قالوا إنالله و إنا إليه راجعون)
و حسن الظن بالله من حسن العبادة, يقول الله: ( أنا عندظن عبدي فليظن بي ماشاء).
النيه 19 :.
أن تكون ممن يغبطون:
الحسد نوعان, محمود و مذموم
فالمحمود: و هو الغبطة تتمنىأن تعطى ما أعطي غيرك
أما المذموم: فتمنى زوال النعمة من غيرك
و التمني بضاعةالضعفاء, فبدلا من أن أغبط فلانة فالواجب أن أبادر بالعمل
و الأدلة:
عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا حسد إلافي اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق. ورجل آتاه الله الحكمة،فهو يقضي بها، ويعلمها" متفق عليه
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: (لا حسد إلا على اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناءالليل، ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار). رواه البخاري ومسلم
النية 20 :.
طرد الشياطين:
كل إنسانمحاط بشياطين الإنس أو الجن, فإذا قرأنا القرآن بنية التحصين كان لنا هذا, مثلقراءة المعوذات و آية الكرسي
النية 21 :.
تلاوة القرآن أناءالليل و النهار:
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يزيد بن زريع قالحدثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن أبا موسى الأشعري قال قال رسول الله صلىالله عليه وسلم مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب ومثلالمؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل المنافق الذييقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآنكمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها
فتكون نيتي بأن أقرأه في كل الأوقات ويكون ملازما لي.
النية 22 :.
الخيرية:
قالرسول الله صلى الله عليه و سلم ( خيركم من تعلم القرأن و علمه)
ففهي خيرية دينو عمل و دنيا و آخرة.
النية 23 :.
يسبب النجاة:
قال الرسول الكريم: (لو جعل القرآن في إهاب ثم ألقي في النارما احترق)
فما بالنا بقلب حافظ له, فإنه لا يحترق من الدنياو همومها وغيرها.
"24"قال تعالى "قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون"الزمر
النية 25 :.
القرآن معين لا ينضب:
نتعلم منه كل شيء, مكارم الأخلاق و الأحكام و الشروع و الآداب, فهوصالح لكل زمان و مكان.
النية 26 :.
أجر الجهادفي العلم و الصبرعليه.
قال تعالى " والذين جاهدو فينا لنهدينهم سبلنا ان الله لمع المحسنين "
النية 27 :.
التأسي بالرسول صلى الله عليه و سلم:
(و أطيعواالله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم) و هو أول من حفظ القرآن الكريم, فالاقتداء بالرسول يمثل عبادة الله عز وجل.
النية 28 :.
أمشي على الأرض و في قلبي القرآن:
رحمة الله على قلب فتى ..... مصحفا يمشي و قرآنا نطق
كان صلى الله عليه وسلم قرانا يمشي على الاض
النية 29 :.
اقرا القران بنية تكفير السئيات
ان الحسنات يذهبن السيئات
"30"من يرد الله به خيرا يفقه فى الدين "
فما علينا الأ أن نأخذ بالأسباب لنكون من هؤلاء الخيره ومن الأسباب هى التفقه فى الدين ولا يتحصل الا بالعلم
"31"من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة
"32"إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاُ بما يصنع
"33"ذكر الله وكفى بربى هذه النية
حيث قال تعالى أذكرونى أذكركم
هل تدبرت أن الملك جل جلاله يذكرك؟؟
"34"الذاكر لله الغافل عن ذكر الله كمثل الحى والميت
عن أبى موسى الأشعرى رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه مثل الحى والميت الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6407
خلاصة الدرجة: [صحيح]
"35"مجلس علم تحفنا الملائكة وتغشانا الرحمة وتتنزل علينا السكينه ويذكرنا الله فيمن عنده
من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة . ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة . ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا والآخرة . والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه . ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة . وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده . ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه . غير أن حديث أبي أسامة ليس فيه ذكر التيسير على المعسر .
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2699
خلاصة الدرجة: صحيح
"36"بعد إنتهاء المجلس تقول لنا الملائكة قوموا مغفورا لكم
- ما جلس قوم يذكرون الله تعالى ، إلا ناداهم مناد من السماء : قوموامغفورالكم
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5609
خلاصة الدرجة: صحيح
"37"لتقرب الى الله عز وجل
"38"السعى لطلب العلم
"39"تعلم العلم وتعليمه
"40"إشغال النفس بالطاعة
لأن النفس إن لم تشغلها بالطاعة حتما ستشغلك بالمعصية
"41"الدعوة الى الله
و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
كما قال تعالى : " ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون "
"42 " عمارة المساجد ...قال تعالي : ( إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ )
"43" الصحبة الصالحة...
فقال تعالي (و اصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي) فنصبر على ذلك لحفظ كتاب الله تعالى
و الجزاء يوم القيامة نحشر مع مننحب, فنحشر مع النبي صلى الله عليه و سلم.
والأهم من جمع النوايا ونشر الموضوع هو إخلاص العمل لوجه الله تعالي الذي بدونه عملك كله يعتبر صفر عالشمال مهما بذلت فيه من جهد....
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ان شاء الله
تعليق