إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ツ صفحة واجبـات ❤ دورة ❤ ✿ ورتل ❤ ❤ شرح تجويد رواية حفص❤ ✿ツ

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ツ صفحة واجبـات ❤ دورة ❤ ✿ ورتل ❤ ❤ شرح تجويد رواية حفص❤ ✿ツ





    هنا إن شاء الله هتكون صفحة الواجبات الخاصة بالدورة







    الواجب الأول


    تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.

    كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟

    ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟

    ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟

    اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟

    اذكري مراتب القراءة أركانها ؟

    ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟

    اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟

    اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟

    ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟




    التعديل الأخير تم بواسطة * سبيل المتقين *; الساعة 19-09-2018, 04:43 PM.
    اللهم ارض عنَّا، ووفقنا لما تحب وترضى ...

  • #2
    الواجب الأول


    تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.
    هو من اجل وأشرف العبادات وأعظم القربات لله عز وجل
    الدليل من القرآن قال تعالى " فأقراءوا ما تيس من القرآن"
    الدليل من السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أقراءوا القرآن فأنه ياتي يوم القيامة شفيعا ﻷصحابه"

    كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟
    شجع النبي صلى الله عليه وسلم علت تعلم الكتابه حتى أنه جعل فكاك أسير من أسرى قريش في بدر أن يعلم 10 من ابناء الصحابة الكتابة

    ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟
    اسمه زيد ابن ثابت
    أسباب اختياره
    1. لمداومته على كتابة الوحي وشهوده العرضة اﻻخيرة للقرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    2. ﻻنه عاقﻻ ورعا كامل الدين والعداله
    3.مامونا غير متهم فى دينه او خلقه

    جمع القرآن فى عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه

    ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟
    هو المصحف الذي أمر عثمان بن عفان رضي الله عنه بكتابة نسخ منه وتوزيعها على اﻻمصار واوضح اﻻقوال فى عددها انها 6 وقيل 8 وسمي تﻻمام ﻻنه نسخ اوﻻ ثم نسخت منه المصاحف بعد ذلك


    اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟
    مبادي علم التجويد 10
    1- حده أو تعريفة
    2- أسمه
    3- موضوعه
    4- ثمرته
    5- نسبته
    6-واضعه
    7- فضله
    8- مسائلة
    9- استمداده
    10- حكم الشارع فيه

    إن مبادي كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة
    وفضله ونسبه والواضع واﻻسم اﻻستمداد حكم الشارع
    مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا


    اذكري مراتب القراءة أركانها ؟
    مراتب القراءة
    1- التحقيق
    2- الحدر
    3- التدوير

    أركان القراءة
    1- موافقة لوجه من اوجه اللغه العربيه
    2- موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتماﻻ
    3- صحة السند

    ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟
    أنه أنزل على 7 اوجه من اللغات وراي المحققون أنها اﻷوجه التى يقع فيها التغاير واﻻختﻻف وهو اختﻻف تنوع وتغاير وليس أختﻻف تضاد وتناقض



    اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟
    حكم التجويد العملي هو فرض عين



    اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟
    الدليل من القرآن قوله تعالى " ورتل القرآن ترتيﻻ"
    الدليل من السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن الله يحب ان يقرأ القرآن كما أنزل"
    دليل اﻻجماع : انه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم او الصحابه او التابعين او احد أئمة القراءه أنهم قراوا القرآن بدون احكام التجويد المتعارف عليها وقد أجتمعت اﻷمة على عدم جواز القراءة بغير تجويد


    ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟
    اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب
    أقسامة : لحن جلي .. ولحن خفي
    حكم اللحن الجلي : يحرم باﻻجماع إذا تعمدت القارى
    اما إذا كان ناسياً فﻻ اثم عليه
    اما اذا كان جاهﻻ مهمﻻ للتعلم يلحقه اﻻثم
    اما إذا كان فى طريق التعلم فﻻ حرج عليه

    حكم اللحن الخفي : عليه خﻻف فالبعض قال بتحريمة والبعض قال بالكراهية
    فَرِّغْ خاطرك للهمِّ بما أُمرتَ به, ولا تشغله بما ضُمن لك,
    فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقياً, كان الرزق آتياً.
    وإذا سد عليك بحكمته طريقاً من طرقه, فتح لك برحمته طريقاً أنفع لك منه

    تعليق


    • #3
      الواجب الأول


      تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.

      لقد استفاض القرآن الكريم والسنة المطهرة في الحديث عن فضل تلاوة القرآن الكريم.



      أولًا: من القرآن الكريم:

      قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ [سورة البقرة: 121].



      وقال سبحانه: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ [الأعراف: 204].



      وقال سبحانه: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [الأنفال: 2].



      وقال سبحانه: ﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا [الإسراء: 78، 79].



      وقال جل شأنه: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ [فاطر: 29].



      وقال سبحانه: ﴿ اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الزمر: 23].



      وقال سبحانه:﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ [القمر: 17].



      ثانيًا: من السنة المطهرة:

      لقد وردت أحاديث كثيرة تتحدث عن فضل تلاوة القرآن الكريم نذكر منها على سبيل المثال ما يلي:

      حديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «الماهر بالقرآن مع السفر الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران»



      حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونحن في الصفة، فقال: «أيكم يحب أن يغدو كل يوم إلى بطحان أو إلى العقيق فيأتي منه بناقتين كوماوين في غير إثم ولا قطيعة رحم؟» فقلنا: كلنا نحب ذلك، قال: «أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم أو فيقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث خير له من ثلاث، وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل


      - حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر، مثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر .

      كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟
      -حث الرسول -صلى الله عليه وسلم - على تعلم الكتابة حيث جعل مقابل فك أسر واحد من أسرى بدر أن يعلم عشرة من الصحابة الكتابة

      ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟

      اسمه .: زيد ابن ثابت
      أسباب اختياره

      1. لمداومته على كتابة الوحي وشهوده العرضة اﻻخيرة للقرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

      2. ﻻنه عاقﻻ ورعا كامل الدين والعداله.
      3.مامونا غير متهم فى دينه او خلقه.
      ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟

      هو المصحف الذي أمر عثمان بن عفان رضي الله عنه بكتابة نسخ منه وتوزيعها على اﻻمصار واوضح اﻻقوال فى عددها انها 6 وقيل 8 وسمي تﻻمام ﻻنه نسخ اوﻻ ثم نسخت منه المصاحف بعد ذلك.

      اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟
      مبادي علم التجويد 10
      1- حده أو تعريفة
      2- أسمه
      3- موضوعه
      4- ثمرته
      5- نسبته
      6-واضعه
      7- فضله
      8- مسائلة
      9- استمداده
      10- حكم الشارع فيه
      اذكري مراتب القراءة أركانها ؟
      مراتب القراءة
      1- التحقيق
      2- الحدر
      3- التدوير

      أركان القراءة
      1- موافقة لوجه من اوجه اللغه العربيه
      2- موافقة القراءة للرسم العثماني ولو احتماﻻ
      3- صحة السند
      ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟
      أنه أنزل على 7 اوجه من اللغات وراي المحققون أنها اﻷوجه التى يقع فيها التغاير واﻻختﻻف وهو اختﻻف تنوع وتغاير وليس أختﻻف تضاد وتناقض.

      اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟

      حكم التجويد العملي هو فرض عين


      اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟
      الدليل من القرآن قوله تعالى " ورتل القرآن ترتيﻻ"
      الدليل من السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أن الله يحب ان يقرأ القرآن كما أنزل"
      دليل اﻻجماع : انه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم او الصحابه او التابعين او احد أئمة القراءه أنهم قراوا القرآن بدون احكام التجويد المتعارف عليها وقد أجتمعت اﻷمة على عدم جواز القراءة بغير تجويد.

      ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟
      الخطأ والميل عن الصواب
      أقسامة : لحن جلي .. ولحن خفي
      حكم اللحن الجلي : يحرم باﻻجماع إذا تعمدت القارى
      اما إذا كان ناسياً فﻻ اثم عليه
      اما اذا كان جاهﻻ مهمﻻ للتعلم يلحقه اﻻثم
      اما إذا كان فى طريق التعلم فﻻ حرج عليه

      حكم اللحن الخفي : عليه خﻻف فالبعض قال بتحريمة والبعض قال بالكراهية

      تعليق


      • #4

        تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.

        تلاوة القران الكريم من أجل العبدات وأعظم القربات الي الله سبحانه وتعالي .
        الدليل من القران : قال تعالي " فاقرءوا ماتيسر من القرءان"
        الدليل من السنة : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اقرؤوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لاصحابه "
        حديث اخر " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "
        حديث ثالث " الذي يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران
        حديث رابع " من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنه والحسنة بعشر امثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف.


        كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟

        جعل دية الأسير من قريش في غزوة بدر أن يعلم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.

        ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟

        الصحابي الجليل هو زيد بن ثابت لمداومته علي كتابة الوحى وشهوده العرضة الأخيرة للقران في حياة النبي صلي الله عليه وسلم ولكونه عاقلا ورعا كامل الدين والعدالة مأمونا غير متهم في دينه ولا خلقه

        جمع القران الكريم في المصحف في عهد ابو بكر رضي الله عنه
        ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟
        المصحف الأمام أي القدوة وهو المصحف الذي أمر عثمان بن عفان رضي الله عنه بكتابة نسخ منه وتوزيعها علي الامصار ليحتكم اليه الناس عند الاختلاف واصح الاقوال في عددها ستة وهي البصري والكوفي والشامى والمكى والمدنى العام والمدنى الخاص .

        المصحف الامام حبسه عثمان رضي الله عنه لنفسه وسمي بالامام لانه نسخ اولا ثم نسخت المصاحف منه .
        اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟
        أولا : حده وتعرفه
        التجويد لغة هو مصدر جود أي حسن فمعناه لغه التحسين
        اصطلاحا : هو اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه ومستحقه.
        ثانسا اسمه : علم التجويد
        ثالثا : موضوعه الكلمات القرانية من حيث اعطاء الحروف حقها ومستحقها من غير تكليف في النطق اة تعسف .
        رابعا : ثمرته : صون اللسان عن اللحن وهو الميل عن الصواب عند قراءة القران .
        خامسا :نسبته : احد العلوم الشرعيه المتعلقه بالقران الكريم حيث أن الشرع الشريف الذي جاء بأحكامه.
        سادسا : واضعه من الناحية العلمية رسول الله صلي الله عليه وسلم تلقيا عن جبريل عليه السلام عن رب العزة
        اما من الناحية النظريه ففيه خلاف قبل الخليل بن احمد الفراهيدى وقيل ابو الاسود الدولي . وقيل عمرو بن حفص الدورى.
        سابعا : فضله : هو اشرف العلوك لتعلقه باشرف كلام وهو كلام رب العالمين .
        ثامنا :مسائله : هي قضاياه وقواعده الكليه التى يتعرف بها علي جزيئات هذا العلم والتى وضعها علماء القراءة .
        تاسعا استمداده :من كيفية قراءة رسول الله صلي الله عليه وسلم وووصلت الينا عن طريق الصحابة ثم التابعين ثم المشايخ والعلماء .
        عاشرا حكم الشارع فيه :العلم به ومعرفه احكامه فرض كفايه والعمل به في القران فرض عين .
        إن مـــبادئ كل فن عشرة *** الحد والموضوع ثم الثمره

        زفضلــــه ونســــبته والـــواضع *** والإسم الإستمداد حكم الشارع
        مسائل والبعض بالبعض إكتفى *** ومن درى الجميع حاز الشرف

        اذكري مراتب القراءة أركانها ؟
        مراتب القراءة : التحقيق والحدر والتدوير.
        والترتيل ليس له مرتبه خاصة ولكنه مع المراتب الثلاث .
        أركان القراءة
        أولا : موافقة القراءة لوجه من اوجه اللغه العربية ولو فصيحا .
        ثانيا :موافقة القراءة للرسم العثمانى ولو احتمالا.
        ثالثا : صحة السند.

        ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟
        معناه ان القران انزل علي سبعخ اوجه من اللغات لان الحرف يراد به الوجه بدليل قول الله تعالي يعبد الله علي حرف أي علي وجع النعمة والخير.
        اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟
        فرض عين علي من اراد ان يقرا القران.
        اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟
        الدليل من القران ورتل القران ترتيلا
        الدليل من سنة ثال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقران يجهر به.

        ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟
        اللحن هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة وينقسم الي قسمين
        لحن جلي اي ظاهر وهو خطأ يطرأ علي الالفاظ فيخل بعرف اللغه سواء اخل بالمعنى ام لا
        ويحرم بالاجماع ان تعمده القارئ
        لحن خفي هو خلل يطرأ علي الالفاظ فيخل بعرف اقراءة دون المعنى.
        حكمه اختلف فيه العلماء فمنهم من حرمه كالجلي والبعض حكم بكراهته دفعا للحرج والخلاصه انه يحرم اذا تعمده القارء واهمل في تعلمه واذا لم يتعمده بالا يطاوعه لسانه فلاشئ عليه

        تعليق


        • #5
          1/تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة ؟

          تلاوة القرآن من أجل العبادات ومن أعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى
          الدليل من القرآن
          قد أمر الله تعالى بتلاوة القرآن
          قال الله تعالى (فاقرأو ما تيسر من القرآن)
          والدليل من السنة
          أمر النبى صلى الله عليه وسلم بتلاوة القرآن ايضا:
          1/ما رواه أبو أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(اقرءوا القرآن فإنه يأتى يوم القيامة شفيعا لأصحابه)
          2/وعن عثمان بن عفان رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
          3/وعن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة والذى يقرأ القرآن وهو يتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران
          الاجران هما أجر المشقة وأجر التلاوة
          4/عن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول (الم) حرف ولكن ألف حرف ، ولام حرف ؛وميم حرف



          2/كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟

          بعث النبى صلى الله عليه وسلم فى أمة أمية لا تكتب ولا تحسب إلا قلة قليلة فى جزيرة العرب منهم (أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب وأبو سفيان بن حرب وابنه معاوية وطلحة بن عبيد الله وأبان بن سعيد وعبد الله بن عمرو بن العاص والعلاء بن الحضرمى من أهل مكة؛ وعمرو بن سعيد وزيد بن ثابت وأبى بن كعب والمنذر بن عمر من اهل المدينة )
          وظلت الكتابة محصورة فى افراد قلائل الى ان هاجر النبى صلى الله عليه وسلم الى المدينة
          فعدما هاجر حث على الكتابة وشجع عليها حتى انه جعل مقابل فكاك اسير من اسرى قريش فى بدر أن يعلم عشرة من صبيان المدينة الكتابة
          وبذلك راجت سوق الكتابة فى المجتمع الإسلامى


          3/ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟

          الصحابى الجليل هو زيد بن ثابت رضى الله عنه
          وتم ذلك فى عهد أبو بكر الصديق رضى الله عنه بإشارة من عمر بن الخطاب رضى الله عنه وذلك لكثرة القتلى من الحفاظ فى حروب الردة فأشار عليه بجمع القرآن فى مكان واحد
          وتم انتداب زيد بن ثابت لهذه المهمة لمداومته على كتابة الوحى ولشهودة العرضة الأخيرة للقرآن فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم ولأنه عاقل ورع كامل الدين والعدالة كما أنه مأمونا غير متهم فى دينه أو فى خلقه
          وقال زيد (فو الله لو كلفونى نقل جبل من الجبال ما كان أثقل على مما أمرت به من جمع القرآن)


          4/ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟

          المصحف الإمام ويسمى مصحف الإمام أيضا أى القدوة وهو المصحف الذى أمر عثمان بن عفان بكتابة نسخ منه وتوزيعها على الأمصار وأصح الأقوال ان عددها ستة (البصرى والكوفى والشامى والمكى والمدنى العام والمدنى الخاص)
          وزيد على الستة فى قول ليكونوا ثمانية (البحرينى واليمنى)
          ومصحف الامام هو المصحف الذى حبسه عثمان لنفسه ولعل اطلق هذا الاسم يرجع لكونه نسخ اولا ثم نسخت منه المصاحف العثمانية الأخرى
          حيث أن فى سنة 25 هجرية كان حذيفة بن اليمان فى أرمينية وأذربيجان يغزو مع من غزاها من المسلمين وجد اختلاف المسلمين على اوجه القراءة ففزع الى عثمان وقال له (ادرك هذه الامة قبل ان يختلفوا اختلاف اليهود والنصارى)
          فجمع عثمان أعلام الأمة وأصحاب الرأى على نسخ مصاحف وارسال كل مصحف الى كل مصر من الأمصار ليكون المرجع عند الاختلاف واحراق ما عداها



          5/اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟

          إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة
          وفضله ونسبه والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع
          مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا

          مبادئ علم التجويد
          1-حده او تعريفه
          التجويد لغة : هو مصدر جود اى حسن بمعنى التحسين
          اصطلاحا : اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطاء الحرف حقه ومستحقه
          فحق الحرف هى صفاته الثابتة اللازمة التى لا تنفك عنه باى حال من الاحوال كالشدة والهمس والرخاوة والجهر والاستعلاء والاستفال
          ومستحقه هى الصفات الناشئة من الصفات الأصلية او العارضة فمثلا : جريان النفس والصوت ينتج عنه صفتى الهمس والرخاوة وصفتى الاستعلاء والاستفال ينتج عنه التفخيم والترقيق
          2-اسمه : علم التجويد
          3-موضوعه : الكلمات القرآنية من حيث اعطاء الحروف حقها ومستحقها من غير تكلف او تعسف فى النطق وزاد بعض العلماء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره نوع من الوحى
          4-ثمرته : صون اللسان عن اللحن(الميل عن الصواب عند قراءة القرآن) ولنيل رضا الله سبحانه وتعالى ولحصول السعادة فى الدنيا والآخرة
          5-واضعه
          من الناحية العملية هو رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق تلقيه عن جبريل عليه السلام عن رب العزة ثم تلقاه الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ثم التابعون حتى وصل الينا مجودا متواترا
          ومن الناحية العلمية ففيه خلاف
          قبل الخليل بن احمد الفراهيدى وقيل ابو الاسود الدؤلى وقيل حفص بن عمر الدورى راوى الامام ابى عمرو البصرى وقيل ائمة القراءة
          6-نسبته : احد العلوم الشرعية المتعلقة بالقرآن الكريم حيث ان الشرع الشريف جاء بأحكامه
          7-حكم الشارع فيه
          العلم به ومعرفه احكامه فرض كفاية أما العمل به فى قراءة القرآن فرض عين على كل من يقرأ القرآن والدليل على ذلك قوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلا) والامر للوجوب وليس للاستحباب او الندب او الاباحة
          ودليل من السنة قال صلى الله عليه وسلم (ما أذن الله لشئ ما أذن لنبى حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به)
          8-فضله هو من اشرف العلوم على الاطلاق لتعلقة بكلام رب العالمين
          9- مسائله هى قضاياه وقواعد الكلية التى يتعرف بها على هذا العلم ووضعها علماء القراءة مثل احكام النون الساكن والتنوين وغيرها
          10- استمداده : من كيفية قراءة النبى صلى الله عليه وسلم ووصلت لنا عن طريق الصحابة ثم التابعين ثم العلماء والمشايخ المتصل سندهم للرسول صلى الله عليه وسلم



          6/اذكري مراتب القراءة أركانها ؟

          مراتب القراءة:
          1/التحقيق وهى القراءة ببطء وتؤدة واطمئنان بشئ من المبالغة المحمودة من غير زيادة او نقص مع اعطاء الحروف حقها ومستحقها وتصلح هذه المرتبة فى مقام التعليم
          2-الحدر وهى الاسراع فى القراءة مع المحافظة على احكام التجويد مع الحذر من اختلاس الحركات او بتر حرف المد او ذهاب صوت الغنة
          3/التدوير وهى قراءة متوسطة بين التحقيق والحدر
          أما الترتيل فهو ليس له مرتبة خاصة ولكنه مع المراتب الثلاثة السابقة فهو يعنى القراءة بفهم وتدبر مع اعطاء الحروف حقها ومستحقها
          قال تعالى (ليدبروا اياته)
          وقال تعالى (قرءانا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا)

          اركان القراءة الصحيحة:
          1-موافقة القراءة لوجه من اوجه اللغة العربية ولو فصيحا
          اى توافق وجه من اوجه النحو سواء كان افصح او فصيحا مجمعا عليه او مختلفا فيه
          مثل (وصية لأزواجهم)
          وصية قرأت بالرفع على اساس انها مبتدأ خبره (لأزواجهم)
          وقرأت بالنصب على اساس انها مفعول مطلق اى (فليوصوا وصية)
          2- موافقة القراءة للرسم العثمانى ولو احتمالا:
          اى توافق رسم المصحف فمثلا الكسائى وعاصم ويعقوب وخلف العاشر قرأوا قوله تعالى (مالك يوم الدين) بالالف وباقى العشرة قرأوها بدون الف
          ورسم المصحف يحتمل القراءتين
          واحتمالا تعنى اى توافق رسم المصحف ولو تقديرا
          فموافقة الرسم اما ان تكون تحقيقا اى موافقة صريحة مثل قراءة (ملك يوم الدين) فهى توافق الرسم تحقيقا
          أما قراءة (مالك يوم الدين)فهى توافق الرسم تقديرا او احتمالا على تقدير اثبات الالف
          3- صحة السند
          هو ان يأخذ عن شيخ متقن فطن لا يتطرق إليه اللحن وهو ما يسمى بالعدل الضابط ويتصل سنده بالرسول صلى الله عليه وسلم



          7/ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟

          اى ان القرآن نزل على سبعة اوجه من اللغات لان الحرف يراد به الوجه كما فى قوله تعالى ( ومن الناس من يعبد الله على حرف) اى على وجه النعمة والخير
          واختلف العلماء فى المراد بالاحرف السبعة كثيرا والراجح الذى رجحه المحققون من العلماء ان المراد بهذه الاحرف هى الاوجه التى يقع بها التغاير والاختلاف وهى لا تخرج عن سبعة
          1. اختلاف الاسماء فى الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتانيث
          2. اختلاف تصريف الافعال
          3. اختلاف وجوه الاعراب
          4. الاختلاف بالنقص والزيادة
          5. الاختلاف بالتقديم والتاخير
          6. الاختلاف بالابدال
          7. اختلاف اللهجات



          8/اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟

          فرض عين على كل من يقرأ القرآن

          9/ اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟

          من الكتاب :قوله تعالى (ورتل القرآن ترتيلا) والامر للوجوب وليس للاستحباب او الندب او الاباحة
          ودليل من السنة:عن ابى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :(ما أذن الله لشئ ما أذن لنبى حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به)
          وقال ابن الجزرى : وهذه سنة الله فى من يقرأ القران مجودا مصححا كما أنزل تلتذ الاسماع بتلاوته وتخشع القلوب عند قراءته
          وعن ام سلمة رضى الله عنها انها نعتت قراءة النبى صلى الله عليه وسلم قراءة مفسرة حرفا حرفا
          وعن زيد بن ثابت ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ان الله يحب ان يقرأ هذا القرآن كما أنزل
          أما الاجماع فلم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ولا التابعين ولا ائمة القراءة انهم قراءوا بدون احكام التجويد
          وقد اجمعت الائمة على عدم جواز القراءة بدون تجويد



          10/ ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟
          اللحن هو الخطأ أو الميل عن الصواب عند قراءة القرآن
          أقسامه : لحن جلى ولحن خفى
          اللحن الجلى : خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف اللغة سواء أخل بالمعنى أم لا ويسمى (لحن الإعراب)
          مثل 1- تغيير حركة بحركة
          مثل (أنعمت عليهم)
          مثلا ان تقرأ بضم التاء بدلا من فتحها فتحول الضمير للمتكلم
          أو تقرأ بالكسر فيتحول للمؤنث
          فيخل بالمعنى والاعراب
          2-تسكين الحرف المتحرك أو تحريك الحرف الساكن
          مثل (لم يلد ولم يولد) تحريك الدال الساكنة بالضم مثلا
          ومثل (كفوا أحد) تسكين الفاء وهى اساسا مضمومة
          3- تغيير حرف بحرف
          مثل (عصى) تقرأ (عسى)
          (محذورا )تقرأ (محظورا)
          4-حذف حرف أو زيادة حرف
          مثل (ولا أنتم عابدون ما أعبد)
          فمثلا يحذف حرف المد فتصير (ولأنتم)
          ومثال اخر (إياك نعبد وإياك نستعين)\
          فمثلا من يمط حركة الضمة فوق الدال ليتولد حرف المد (الواو)فتصير (نعبدوا)
          حكم اللحن الجلى
          يحرم بالاجماع اذا تعمده القارئ
          واذا كان جاهلا بالحكم واهمل التعليم فان الاثم يلحقه
          أما اذا كان ناسيا فلا شئ عليه او اذا كان فى سبيل التعليم واخطأ فلا شئ عليه

          2- اللحن الخفى
          هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى
          وهو قسمان
          1. قسم يعرفه عامة القراء مثل ترك الادغام فى موضعه او الاظهار او الاخفاء والتفخيم والترقيق ونحو ذلك
          2. قسم لا يعرفه الا مهرة القراء
          مثل تكرير الراءات وترك ازمنة الغنن والمدود وترعيد الصوت بالمد والغنة وتغليظ اللامات فى غير محله الى غير ذلك مما يذهب من حلاوة اللفظ وطلاوته
          فهو اختلاف بين اهل العلم قال البعض بتحريمه وقال البعض بكراهته دفعا للحرج
          وقال البركوى: وتحرم هذه التغيرلت جميعها حتى وان كانت لا تخل بالمعنى فهى تخل باللفظ وتفسد رزنقه وتذهب طلاوته
          والخلاصة ان اذا تعمده القارئ او اهمل التعليم حرام
          أما اذا لم يطاوعه لسانه وهو يتعلم او لم يجد من يعلمه فلا شئ عليه
          قال ابن الجزرى
          والاخذ بالتجويد حتم لازم من لم يجود القران اثم
          لأنه به الإله أنزل وهكذا منه الينا وصلا




          ​الْعِلْمُ زَيْنٌ وَالسُّكُوتُ سَلَامَةٌ فَإِذَا نَطَقْتَ فَلَا تَكُنْ مِكْثَارًا

          مَا إِنْ نَدِمْتُ عَلَى سُكُوتِي مَرَّةَ وَلَقَدْ نَدِمْتُ عَلَى الْكَلَامِ مِرَارًا

          تعليق


          • #6
            الواجب الأول


            تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.
            فضل تلاوة القرآن الكريم: انه من اجل العبادات واعظم القربات الي الله تعالي
            الدليل من القرآن: قوله تعالي "فاقرءوا ما تيسر من القرآن"
            الدليل من السنه: قول رسول الله صلي الله عليه وسلم"اقرؤوا القرآن فانه ياتي يوم القيامه شفيعا لاصحابه"
            كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟
            حيث انه جعل مقابل فكاك اسير واحد من اسري قريش في بدر ان يعلم عشره من صبيان المدينه وبذلك راجت سوق الكتابه في المجتمع الاسلامي
            ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟
            اسم الصحابي: زيد بن ثابت
            لماذا اختير: لمداومته علي كتابه الوحي وشهود العرضه الاخيره للقرآن في حياه النبي صلي الله عليه وسلم
            ولكونه عاقلا ورعلا ، كامل الدين والعداله،مامونا غير متهم في دينه ولا خلقه
            في عهد من :في عهد ابي بكر الصديق
            ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟
            هو المصحف الذي امر بكتابه نسخ منه عثمان بن العفان ووزعها علي الامصار واصح الاقوال في عددها انها سته وفي بعض الاقوال ثمانيه وهو الذي حبسه عثمان لنفسه وسمي بالمصحف الامام لانه نسخ اولا ومنه نسخت المصاحف العثمانيه الاخري
            اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟
            المبادئ:
            1_حده
            2_موضوعه
            3_ثمرته
            4_فضله
            5_نسبه
            6_واضعه
            7_اسمه
            8_استمداده
            9_حكم الشارع فيه
            10_مسائله
            الابيات الداله علي ذلك
            ان مبادي كل فن عشره الحد والموضوع ثم الثمره
            وفضله ونسبه والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع
            مسائل والبعض بالبعض اكتفي ومن دري الجميع حاز الشرفا
            اذكري مراتب القراءة أركانها ؟
            مراتب القراءه:
            1_التحقيق
            2_الحدر
            3_التدوير
            والترتيل ليس له مرتبه خاصه ولكنه مع المراتب السابقه
            اركان القراءه:
            1_موافقه القراءه لوجه من اوجه اللغه العربيه ولو فصيحا
            2_موافقه القراءه للرسم العثماني ولو احتمالا
            3_صحة السند
            ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟
            ان القران انزل علي سبعه اوجه من اللغات لان الحرف يراد به الوجه بدليل قوله تعالي"يعبد الله علي حرف" وقد اختلف كثير من العلماء في المراد بالاحرف السبعه والذي يرجحه المحققون من العلماء ان المرتد بهذه الاحرف الاوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف وهي لا تخرج عن سبعه
            اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟
            العمل به في قراءة القران فرض عين
            اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟
            الدليل من الكتاب: قوله تعالي "ورتل القرءان ترتيلا"
            الدليل من السنه: قول رسول الله صلي الله عليه وسلم"ما اذن الله لشئ ما اذن لنبي حسن الصوت يتغني بالقرآن يجهر به"
            الدليل من الاجماع: لم يرد عن رسول الله ولا عن احد من الصحابه او التابعين او ائمه القراءه انهم قرءوا بدون مد او غنه او احكام التجويد المتعارف عليها وقد اجمعت الائمه علي عدم جواز القراءه بغير تجويد
            ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟
            تعريف اللحن: هو الخطا او الميل عن الصواب في القراءه
            اقسامه:
            1_لحن جلي
            2_لحن خفي
            حكم اللحن الجلي:
            يحرم بالاجماع اذا تعمده القارئ
            ولكن اذا كان ناسيا فلا اثم عليه، فاذا كان جاهلا بالحكم واهمل التعليم فان الاثم يلحقه ،
            واذا كان في سييل التعلم او اخطا هو المقصود بالقول جاهلا
            حكم اللحن الخفي:
            فيه اختلاف بين اهل العلم قال البعض بتحريمه كالجلي وقال البعض بكراهته دفعا للحرج

            تعليق


            • #7
              السؤال الأول: تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر الدليل من القرآن والسنة؟
              إن تلاوة القرآن من أعظم العبادات وأجل القربات الى الله سبحانه وتعالي والدليل
              من القرآن : "فاقرءوا ما تيسر من القرآن"
              من السنة: عن ابو امامة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه"
              السؤال الثاني: كيف حث النبي على تعلم الكتابة؟
              لقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تعلم الكتابة وذلك عندما جعل مقابل فكاك اسر كل اسير من اسرى بدر ان يعلم كل اسير عشرة من المسلمين القراءة والكتابة.
              السؤال الثالث : ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف؟ ولماذا اختير؟ وفي عهد من؟
              الصحابي هو "زيد بن ثابت" .. في عهد "أبو بكر الصديق" اختير بسبب
              مداومته على كتابة الوحي
              شهوده العرضه الاخيرة للقران في عهد النبي صلى الله عليه وسلم
              عدالته وكامل دينه
              أمانته وغير متهم في دينه او خلقه

              السؤال الرابع : ماذا تعرفين عن المصحف الامام؟
              هو المصحف القدوة الذي امر عثمان بن عفان بكتابة نسخ منه ووزعها على الامصار وربما اطلق عليه هذا الاسم لكونه نسخ اولا ثم نسخت منه المصاحف العثمانية الاخرى .
              السؤال الخامس: اذكري مبادىء علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة على ذلك؟
              مبادئه
              1. حده أو تعريفه
              لغة : هو مصدر جود اى حسن والتجويد هو التحسين
              اصطلاحا: هو اخراج الحروف من مخارجها مع اعطاء كل حرف حقه ومستحقه
              1. موضوعه :
              الكلمات القرانية وزاد البعض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
              1. الثمرة :
              صون اللسان عن الخطأ في كلام رب العزة
              1. فضله
              من اشرف العلوم الشرعيه لتعلقه بأشرف كلام وهو القران الكريم
              1. نسبة
              هو احد العلوم الشرعية المتعلقة بالقران والشرع هو الذي جاء بأحكامه.
              1. واضعه :
              من الناحية العملية : رسول الله صلى الله عليه وسلم.
              من الناحية العلمية : قيل الخليل بن احمد الفراهيدى وقيل ابو الاسود الدؤلي وقيل حفص بن عمرو الدوري وقيل ائمة القراءة.
              1. الاسم : علم التجويد.
              2. الاستمداد : بالتواتر .. من رسول الله الى الصحابة الى التابعين الى ائمة القراءة والمشايخ والعلماء المتصل سندهم برسول الله صلى الله عليه وسلم.
              3. حكم الشارع : تعلمه فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يقرأ القرآن.
              4. مسائله : وهى قضاياه وقواعده الكلية التي يتعرف بها على جزئيات هذا العلم
              • الأبيات الدالة هي
              إن مبادى كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة
              وفضله ونسبة والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع
              مسائل والبعض بالبعض اكتفي ومن دري الجميع حاز الشرفا

              السؤال السادس: اذكري مراتب القراءة وأركانها؟

              1. مرتبة التحقيق : وهى القراءة باطمئنان وتؤدة بشئ من المبالغة المحمودة من غير زيادة ولا نقص مع اعطاء الحروف حقها ومستحقها.
              2. مرتبة الحدر : وهي الاسراع في القراءة مع مراعاة الدقة في الاحكام ويحذر القارئ من بتر الممدود او نقص الغنات
              3. مرتبة التدوير : وهى مرتبة وسط بين مرتبة التحقيق ومرتبة الحدر


              السؤال السابع : ما معنى نزول القرآن على سبعة احرف؟
              أى نزوله على سبعة أوجه أى الاوجه التي يقع بها التغاير والاختلاف وهى
              1. اختلاف الاسماء في الافراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث
              2. اختلاف تصريف الافعال من ماض ومضارع وامر
              3. اختلاف وجوه الاعراب
              4. الاختلاف بالنقص والزيادة
              5. الاختلاف بالتقديم والتأخير
              6. الاختلاف ف اللهجات
              7. الاختلاف بالابدال اى جعل حرف مكان حرف


              السؤال الثامن : اذكري حكم التجويد العملي لمن اراد ان يقرأ القرآن؟
              فرض عين
              السؤال التاسع : اذكري الدليل على وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنة والاجماع؟
              من الكتاب : قوله تعالى "ورتل القرآن ترتيلا"
              من السنة "رب قارئ للقرآن والقرآن يلعنه" وأيضا قوله صلى الله عليه وسلم : "اقرؤوا القرآن بلحون العرب واياكم ولحون اهل الفسق والكبائر".
              الاجماع : لم يرد عن النبي او الصحابة او التابعين او ائمة القراءة ان قرأ احدا منهم بغير تجويد


              ما اللحن؟ وما اقسامه ؟ وبيني حكم كل قسم؟
              الحن هو الخطأ والميل عن الصواب وينقسم الى
              لحن جلى : مثل ابدال حركة بحركة او حرف بحرف وحكمه يحرم بالاجماع.
              لحن خفي : الخطأ في احكام التجويد كتكرير الراءات وتطنين الغنات وقصر الممدود

              تعليق


              • #8
                تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.

                فضل تلاوة القرآن: القرآن هو كلام الله المنزل على النبي المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، هو الذي تعهد الله بحفظه وميزه عن سائر الكتب السماوية السابقة،
                وهو كلام الله الذي نتعبد إليه بتلاوته وحفظه وفهمه والعمل به
                وكما جاء في الدعاء المأثور عن النبي -صلى الله عليه وسلم- : "اللهم اجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي" فهو الباعث على الطمأنينة في القلوب، والهادي إلى سواء السبيل، ومجلي الهم والغم عن النفس، ووسيلة الراحة والسكينة، ومحفز على التوكل على الله والعمل وابتغاء التوفيق والأجر العظيم من الله ..

                الدليل من القرآن: "فاقرأوا ما تيسر من القرآن".
                الدليل من السنة: "اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه".

                كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟
                كان عدد قليل من الصحابة من يعرف الكتابة، وبعد أن هاجر النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة أمر الصحابة بتعلم الكتابة حتى يتسنى لهم كتابة الوحي
                وكان مما ساهم في نشر الكتابة، أن جعل فداء الرجل من أسرى بدر أن يعلم عشرة من الصحابة وأبنائهم الكتابة ..
                وصار عدد كبير من الصحابة يكتب القرآن ومن السنة ..


                ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟
                الصحابي: زيد بن ثابت -رضي الله عنه-.
                أختير لأسباب عدة أهمها:
                1- مداومة كتابته للقرآن فور نزوله وحضوره وقت نزوله على النبي -صلى الله عليه وسلم-.
                2- حضوره العرضة الأخيرة للقرآن في حياة النبي -صلى الله عليه وسلم-.
                3- كونه عاقلًا ورعًا.
                4- المعروف عنه من الديانة وحسن الخلق والتقوى ورجاحة العقل.
                انتدب للقيام بمهمة جمع القرآن
                في عهد أبي بكر الصديق- رضي الله عنه-، ثم أختير مع عدد من الصحابة في عهدعثمان بن عفان -رضي الله عنهم جميعًا- لنسخ المصحف نسخًا توزع على الأمصار لاعتمادها دون غيرها، وإحراق ما سواها.

                ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟
                مصحف الإمام أو المصحف الإمام هو النسخة المدنية التي بقيت عند عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، ومنها نسخت جميع النسخ الأخرى التي وزعت على الأمصار.

                اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟
                1- الحد أو التعريف:

                التجويد: لغةً: التحسين (مصدر من جوَّد أي حسَّن).
                التجويد: اصطلاحًا: إخراج الحرف من مخرجه مع إعطاء الحرف حقه ومستحقه.
                حق الحرف: الصفات اللازمة الثابتة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال، مثل الجهر والسكت والشدة والرخاوة والاستعلاء والاستفال.
                مستحق الحرف: الصفات الناشئة عن الصفات اللازمة أو العارضة، مثل التفخيم الناشئ عن الاستعلاء، والترقيق وهو لازم الاستفال، ومثل الإدغام الناتج من التماثل أو التجانس أو التقارب، وغيرها.
                2- الاسم: التجويد
                3- فضله: من أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكلام كلام الله -عز وجل-.
                4- تصنيفه وتعلقه: أحد أهم علوم القرآن، التي لا يستغنى عنها في أي زمان أو مكان.
                5- موضوعه: كلمات القرآن من حيث كيفية النطق بها كما أنزلت، وبعض العلماء أدخل قول الرسول - صلى الله عليه وسلم- لكونه نوعًا من الوحي.
                6- الثمرة: القراءة الصحيحة، وتجنب اللحن.
                7- الاستمداد: من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن جبريل -عليه السلام- عن الله -عز وجل-.
                8- الواضع: من الناحية العملية واضعه هو رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن الناحية العلمية اختلف العلماء في تحديد واضعه، فقيل الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقيل أبو الأسود الدؤلي، وقيل حفص بن عمرو الدوري، وقيل أئمة القراءة.
                9- حكمه: فرض عين تعلم التجويد العملي، وفرض كفاية تعلم التجويد النظري.
                10- مسائله: مباحثه وقضاياه الكلية مثل المد وأحكام النون الساكنة والتنوين وأحكام الميم الساكنة والوقف والابتداء وغير ذلك.
                11- كيفية الإتيان به : - إخراج الحرف من مخرجه.
                - إعطاء الحرف حقه ومستحقه من الصفات.
                - الإتيان بالقراءة الصحيحة للحروف والألفاظ بعد تركيبها.
                - تجنب اللحن الجلي والخفي.


                اذكري مراتب القراءة أركانها ؟
                مراتب القراءة
                التحقيق: هو القراءة بروية وتؤدة مع مبالغة في الإبطاء غير مخلة بالأحكام، ويكثر في مقام التعلم.
                الحدر: هو الإسراع في القراءة دون الإخلال بالإتيان بالأحكام من مد وغنة وإخراج كل حرف من مخرجه.
                التدوير: هو قراءة وسط بين التحقيق والحدر مع الإلتزام بالأحكام.

                أركان القراءة الصحيحة:
                1- موافقة اللغة العربية من أي وجه أفصحًا كان أو فصيحًا.
                2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالًا.
                3- التواتر واتصال السند إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

                ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟
                اختلف في معنى ذلك، ورجح العلماء أن يكون المعنى سبعة أوجه في القراءة على اختلاف اللغات، ولا تزيد عن سبعة أوجه.

                اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟
                حكم التجويد العملي هو فرض عين على كل مسلم قارئٍ للقرآن.

                اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟
                من القرآن: "ورتل القرآن ترتيلا".
                من السنة: " ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت يرتل القرآن يتغنى به"
                الإجماع: لم ينقل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا الصحابة ولا التابعين ولا تابعيهم أن أحدًا منهم قد ترك التجويد في القرآن أو بعضًا منه من مد أو غنة أو إدغام ونحوه، بل إنهم حرموا اللحن في القرآن، وجرموا من قرأ بغيرتجويد عمدًا أو إهمالًا وعزوفًا عن التعلم.


                ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟
                اللحن: هو الخطأ في القراءة والبعد عن الصواب.
                أقسامه:
                - اللحن الجلي: هو الخطأ في الألفاظ بما يخل باللغة سواء أخل بالمعنى أو لم يخل.
                حكمه: حرام للقارئ المتعمد، المهمل في التعلم، أما الجاهل الذي هو طريقه للتعلم فيأثم إن لم يتعلم.
                - اللحن الخفي: هو الخطأ في الألفاظ بما يخل بالقراءة، ولم يخل بالمعنى، (إهمال التجويد).
                حكمه: حرمه كثير من العلماء، وذهب بعضهم إلى كراهته دفعًا للحرج، ويرجح أنه حرام للمتعمد، أو المهمل، أما الذي لا يستطيع ترويض لسانه والإتيان بحق القراءة فلا يأثم.
                اللهم أنت ربي .. لا إله إلا أنت
                خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت
                أعوذ بك من شر ما صنعت
                أبوء لك بنعمتك عليّ .. وأبوء بذنبي
                فاغفر لي .. فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

                تعليق


                • #9
                  ج١: إن تلاوة القرءان من أجل العبادات وأعظم القربات إلى الله سبحانه وتعالى، قال تعالى:"فاقرءوا ما تيسر منه"، وعن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الذى يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذى يقرأ القرآن وهو يتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران".

                  ج٢: حث النبى صلى الله عليه وسلم على تعلم الكتابة حتى إنه جعل مقابل فكاك أسير واحد من أسرى قريش فى بدر أن يعلم عشرة من صبيان المدينة.

                  ج٣: زيد بن ثابت، وذلك لمداومته على كتابة الوحى وشهوده العرضة الأخيرة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم ولكونه عاقلا ورعا، ولكونه مأمونا غير متهم فى دينه ولا خلقه، وذلك فى عهد أبى بكر الصديق.

                  ج٤:المصحف الامام هو المصحف الذى امر بكتابة نسخ منه عثمان بن عفان رضي الله عنه ووزعها على الأمصار وأصح الأقوال فى عددها وأولاها بالقبول أنها ستة: (الكوفى والشامى والبصرى والمكى والمدنى العام والخاص).

                  ج٥:مبادئ علم التجويد عشرة:
                  - إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم الثمرة
                  - وفضله ونسبة والواضع والاسم الاستمداد حكم الشارع
                  -مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حلو الشرفا


                  ج٦: مراتب القراءة: (التحقيق- الحدر-التدوير).
                  أركان القراءة:
                  ١-موافقة القراءة لوجه من أوجه اللغة العربية ولو فصيحا.
                  ٢-موافقة القراءة للرسم العثماني.


                  ج٧:الذى يرجحه المحققون من العلماء مذهب الإمام أبى الفضل الراتب وهو أن المراد بهذه الأحرف الأوجه التى يقع بها التغاير والاختلاف وهى لا تخرج عن سبعة.

                  تعليق


                  • #10
                    تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة.
                    هو كلام الله خالق السموات والأرض هو الصراط المستقيم والهادي إلى الحق المبين وهو النور منقذ الهالكين وهادي الضالين ودليل المتحيرين فيه نبأ ما قبلكم وحكم ما بينكم وخبر ما بعدكم ومن اهتدى بغيره فقد ضل ضلالا مبين ومن قال به صدق ومن أخذ به فقد هدي إلى طريق مستقيم
                    الدليل من القرءان قال تعالى : " فاقرءوا ما تيسر من القرءان "(المزمل)
                    الدليل من السنه : عن أبو أمامه قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول :" اقرؤوا القرءان فإنه يأتي يوم القيامه شفيعا لأصحابه" (رواه أحمد ومسلم )
                    وعن عثمان بن عفان قال :قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه "(رواه البخاري)
                    وعن السيده عائشه -رضي الله عنها – قالت : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :" الذي يقرأ القرءان وهو ماهر به مع السفرة الكرام البرره والذي يقرأ القرآن وهو يتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران" (متفق عليه)
                    وعن ابن مسعود قال قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-:" من قرأ حرفا من القرءان فله حسنه والسنه بعشر أمثالها لا أقول (ألم)حرف ولكن ألف حرف ولام حرف ومين حرف "(رواه الترمزي).

                    كيف حث النبي صلي الله عليه وسلم علي تعلم الكتابة ؟
                    كان -صلى الله عليه وسلم- اشترط فك أسرى بدر بتعليم كل أسير لعشر من الصحابه وبذلك انتشر سوق القراءه والكتاب بالمدينه

                    ما اسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف.ولماذا اختير؟ وفي عهد من ؟
                    الصحابي هو زيد بن ثابت
                    اختير لانه كان دائم الحضور لكتابة الوحي حين النزول ولأنه حضر العرضة الأخيره ولدينه ورجاحة عقله ومؤتمن على دينه وعدل وكامل الإيمان
                    في عهد سيدنا أبي بكر الصديق-رضي الله عنه-.

                    ماذا تعرفين عن المصحف الإمام ؟
                    هو أول نسخه نسخه من الصحف القرءان في عهد سيدنا عثمان ابن عفان -رضي الله عنه- قم نسخت منه ٦ او ٨ نسخ من القرءان وزعت على الأمصار احرقت ما سواها .
                    اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الابيات الدالة علي ذلك؟
                    إن مبادئ كل فن عشرة الحد والموضوع ثم القدره
                    وفضله ونسبه والوضع والاسم الاستمداد حكم الشارع
                    مسائل والبعض بالبعض اكتفى ومن درى الجميع حاز الشرفا
                    المبادئ عشره :١-الحد
                    ٢-الموضوع
                    ٣-الثمره
                    ٤-الفضل
                    ٥-النسب
                    ٦-الوضع
                    ٧-الاسم
                    ٨-الاستمداد
                    ٩-حكم الشارع
                    ١٠-المسائل


                    اذكري مراتب القراءة أركانها ؟
                    مراتب القرءان :
                    التحقيق
                    الحدر
                    التدوير
                    أركان القراءه:
                    مرافقته لقواعد اللغه العربيه
                    موافقته للرسم العثماني واحتمالات
                    صحة السند


                    ما معني نزول القرآن علي سبعة احرف؟
                    اي انه نزل ب ٧ أوجه للغات المختلفه
                    اذكري حكم التجويد العملي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم؟
                    حكم التجويد العملي فرض عين لكل من يقرأ القرءان
                    اذكري الدليل علي وجوب التجويد العملي من الكتاب والسنه والاجماع؟
                    الدليل من الكتاب : "ورتل القرءان ترتيلا" (المزمل)
                    الدليل من السنه:عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" إن الله يحب أن يقرأ هذا القرءان كما أنزل"

                    ما اللحن؟وما أقسامه؟ وبيني حكم كل قسم؟

                    اللحن : هو الخطأ في القراءه

                    أقسامه: لحن جلي وهو اللحن الظاهر
                    لحن خفي

                    حكم اللحن الجلي: تحريمه بالإجماع اذا تعمده القارئ أما إذا كان ناسيا فلا إثم عليه وإذا كان جاهلا أهمل التعليم ليشمل الإثم إلا اذا كان أخطأ في سبيل التعلم فيدخل في حكم الجاهل فلا إثم عليه

                    حكم اللحن الخفي: اختلف العلماء منهم من حرمه ومنهم من قال بالكراهه والخلاص انه اذا تعمده القارئ او اهمل التعلم فهو حرام واذا لم يتعمد او لم يجد من يعلمه فلا إثم عليه

                    *لا تحطم لو تحطم لك امل..إعرف أن الله يحبك وابتسم..لا تقول الحظ عمره ما كمل..قل:أنا حاولت(والله)ما قسم*
                    ^_^ أختكم في الله ...o7ebk_raby ... ^_^


                    تعليق


                    • #11
                      1) تكلمي عن فضل تلاوة القرآن مع ذكر دليل من القرآن والسنة النبوية
                      تلاوة القرآن الكريم من أجل العبادات و اعظم القربات إلى الله
                      ا)الدليل من الكتاب :فاقرؤا ما تيسر منه
                      ب) :خيركم من تعلم القرآن وعلمه

                      2
                      كيف حث النبي صل الله عليه وسلم على الكتابة
                      حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تعلم الكتابة و ذلك أنه كان يطلب من كل أسير من أسرى بدر تعليم عشرة اولاد الكتابة مقابل إطلاق سراحهم


                      3
                      ما إسم الصحابي الجليل الذي كلف بكتابة المصحف
                      هو الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه، و كلف بذلك بسبب مداومته على كتابة الوحي، و شهوده العرضة الأخيرة للقرآن الكريم مع الرسول صلى الله عليه وسلم، و كذلك كونه عاقلا، ورعا، كامل الدين و العدالة، غير متهم في دينه و خلقه


                      4
                      ماذا تعرفين عن المصحف الإمام
                      هو المصحف الذي أمر بكتابته عثمان بن عفان رضي الله عنه :حيث اجتمع أربعة من اجلاء الصحابة و كبار الحفاظ :زيد بن ثابت، عبدالله بن الزبير، سعيد بن العاص، عبد الرحمن بن الحارث و قاموا بتحقيق و تدوين هذا المصحف و حرق كل المصاحف السابقة و بعث هذا المصحف إلى كل امصار الدولة الاسلامية في ذلك الوقت


                      5
                      اذكري مبادئ علم التجويد مع ذكر الأبيات الدالة على ذلك
                      هي عشرة مباديء :تعريفه، اسمه، موضوعه، ثمرته، نسبته، واضعه، فضله، مساءله استمداده، حكم الشرع فيه
                      الأبيات الدالة على ذلك :
                      أن مباديء كل فن عشرة الحد و الموضوع ثم الثمرة
                      وفضله ونسبة و الواضع. و الاسم الاستمداد حكم الشارع
                      مسائل و البعض بالبعض اكتفى و من درى الجميع حاز الشرف

                      6
                      مراتب القراءة
                      التحقيق، التدوير، الحدر
                      أركان القراءة ثلاثة :موافقة وجه من أوجه اللغة العربية، موافقة القراءة للرسم العثماني أو احتمالا، صحة السند
                      7
                      مامعنى نزول القرآن على سبعة احرف
                      هي سبعة أوجه من اللغات وقيل أيضا من المعاني و الأحكام وقيل الناسخ و المنسوخ و الخاص و العام
                      من
                      8
                      اذكري حكم التجويد العلمي لمن أراد أن يقرأ القرآن الكريم
                      حكمه فرض عين على كل مسلم و مسلمة

                      9
                      اذكري الدليل على وجوب التجويد العلمي من الكتاب و السنة
                      من الكتاب( ورتل القرآن ترتيلا )
                      من السنة( أن الله يحب أن يقرأ هذا القرآن كما انزل)
                      الإجماع :قد اجمع العلماء على عدم جواز القراءة بغير تجويد

                      10
                      ما اللحن و بين أقسامه و بين حكم كل قسم
                      اللحن هو الخطأ و الميل عن الصواب
                      له قسمين :جلي و خفي
                      ا)الجلي هو الخطأ الظاهر
                      حكمه :يحرم بالإجماع أن كان متعمدا اما ان كان القارئ ناسيها فلا حكم عليه وان كان جاهلا بالحكم و أهمل التعلم فإن الإثم يلحقه

                      تعليق


                      • #12
                        الواجـــــــــــــب الـثـانـــــــــي
                        أحكام الاستعاذة والبسملة


                        ماحكم البسملة في أول سور القرءان؟ وما حكمها في أواسط السور؟ ومتي تكون واجبة؟

                        ما حكم الاستعاذة اذا قطع القاريء القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري؟

                        اذكري الأوجه الجائزة عند الابتداء ب(براءة )؟

                        ما الأوجة الجائزة بين البقرة وأول ال عمران عند وصلها بلفظ الجلالة؟
                        اللهم ارض عنَّا، ووفقنا لما تحب وترضى ...

                        تعليق


                        • #13
                          بسم الله الرحمن الرحيم
                          1
                          ما حكم البسملة في أول السور و آخرها و متى تكون ممنوعة
                          البسملة واجبة في أول السورة، مستحبة في وسط السورة، و ممنوعة في أول سورة التوبة


                          2 ماحكم الأستعاذة إذا تركت القراءة اضطراريا، واختياريا
                          الأستعاذة إذا تركت القراءة لأمر اضطراري كالعطس أو السعال فلا تعاد

                          اما اذا توقفت القراءة لكلام خارج عن القرآن ولو لرد سلام فالواجب إعادة الاستعاذة


                          3 اذكري الأوجه الجائزة عند البدء ب( براءة)
                          هناك وجهان فقط
                          ا)وصل الأستعاذة بأول الصورة دون بسملة
                          ب)قطع البسملة عن أول السورة دون بسملة

                          4ما الأوجه الجائزة بين البقرة وأول عمران عند وصلها بلفظ الجلالة
                          هناك 6 اوجه
                          1)وصل الجميع مع فتح ميم( الم)ومدها بحركتين وصلا بلفظ الجلالة
                          2)وصل مع فتح ميم( الم)و مدها بستة حركات وصلا بلفظ الجلالة
                          3)وقف الجميع مع فتح ميم( الم) و مدها بحركتين وصلا بلفظ الجلالة
                          4)وقف الجميع مع فتح ميم( الم)ومدها بستة حركات وصلا بلفظ الجلالة
                          ​​​​​​5)وقف البقرةوصل الباقي مع فتح الميم و مدها بحركتين وصلا بلفظ الجلالة
                          6)وقف البقرة وصل الباقي مع فتح الميم و مدها بستة حركات وصلا بلفظ الجلالة
                          هذا والله أعلم

                          تعليق


                          • #14
                            ما حكم البسملة في أول سور القرءان؟ وما حكمها في أواسط السور؟ ومتي تكون واجبة؟
                            - البسملة واجبة عند أوائل السور عند جميع القراء ما عدا باية سورة براءة فلا بسملة فيها.
                            - وهي مستحبة في أواسط السور ، ما عدا في وسط سورة براءة فيها خلاف.
                            - تكون واجبة إذا بدأت الآية باسم من أسماء الله تعالى أو ضمير يعود عليه أو اسم للرسول صلى الله عليه وسلم أو صفة له.
                            --------------


                            ما حكم الاستعاذة اذا قطع القاريء القراءة لأمر اضطراري أو أمر اختياري؟
                            - إذا قطع القراءة لأمر اضطراري كالسعال أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة.
                            - إذا قطع القراءة لأمر اختياري اجنبيا عن القراءة كرد السلام فإنه يعيد الاستعاذة.
                            ---------------


                            اذكري الأوجه الجائزة عند الابتداء ب(براءة )؟
                            للقاري عند الابتداء بسورة براءة وجهان فقط:
                            1. قطع الاستعاذة عن أول السورة دون بسملة.
                            2. وصل الاستعاذة بأول السورة دون بسملة.
                            ---------------


                            ما الأوجة الجائزة بين البقرة وأول ال عمران عند وصلها بلفظ الجلالة؟
                            الأوجة الثلاثة بين أي سورتين مع الأوجة الثلاثة لميم {ألم} مع لفظ الجلالة فيكون عدد الأوجه تسعة أوجه.
                            (أ) وصل الجميع:
                            - مع تسكين الميم والمد 6 حركات.
                            - مع فتح الميم والمد 6 حركات.
                            - مع فتح المد والقصر حركتين.
                            (ب) قطع الأول ، ووصل الثاني بالثالث.
                            - وعليه الأوجه الثلاثة السابقة.
                            (ج) قطع الجميع:
                            - مع وصل الثالث بلفظ الجلالة وعليه الأوجة الثلاثة السابقة.
                            لأستسهلنَّ الصّعبَ أو أدركَ المُنى ... فما انقادتِ الآمالُ إلّا لصابرِ ..

                            تعليق


                            • #15
                              الواجب الثاني
                              السؤال الاول
                              البسمله واجبه عند أوائل السور باستثناء سوره براءة ومستحبة في اواسط السور

                              السؤال الثاني
                              اذا عرض للقارئ عارض فقطع القراءة فلها حالتان
                              (١) اذا كان أمرا ضروريا كالسعال أو العطاس أو كلام يتعلق بالقراءة فلا يعيد الاستعاذة
                              (٢) اذا كان أمرا أجنبيا عن القراءة ولو رد السلام أو إذا قطع القراءة راسا ثم عاد إليها فإنه يعيد الاستعاذة

                              السؤال الثالث
                              للقارئ عند الابتداء ببراءة وجهان فقط وهما
                              (١) قطع الاستعاذة عن اول السوره دون البسملة
                              (٢) وصل الاستعاذة باول السوره دون البسملة

                              السؤال الرابع
                              تكون الأوجه بين السورتين مع وصلها بلفظ الجلاله الأوجه الثلاثه التي بين اي صورتين * الأوجه الثلاثة لميم (الم) مع لفظ الجلالة فيكون عدد الأوجه تسعه أوجه
                              (١) الوقف علي الجميع اي قطع اخر السورة عن البسمله عن أول السورة التالية
                              (٢)الوقف علي الاول ووصل الثاني بالثالث اي الوقف علي اخر السورة ثم وصل البسمله بأول السوره التاليه
                              (٣)وصل الجميع اي وصل اخر السوره بالبسمله بأول السوره التاليه
                              أوجه ميم (الم) ال عمران مع لفظ الجلاله
                              (١)الوقف علي الميم مع مدها ٦حركات
                              (٢) وصل (الم) بلفظ الجلاله مع مدها ٦حركات وتحريكها بالفتح
                              (٣) وصل (الم) بلفظ الجلالة مع مد الميم حركتين فقط

                              ياابن ادم
                              لاتخفن من ذى سلطان مادام سلطانى باقيا ،وسلطانى لاينفذ ابدا
                              ​​​​​​ ولاتخش من ضيق الرزق وخزائنى مملوئه وخزائنى لاتنفذ ابدا :w:

                              تعليق

                              يعمل...
                              X