إعـــــــلان

تقليص

اختبار دورة بصائر | إعداد المسلم الرباني " الجزء الرابع"

اختبار دورة بصائر | إعداد المسلم الرباني " الجزء الرابع"
شاهد أكثر
شاهد أقل

قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • [تجميع] قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا



    فى الموضوع ده باذن الله هنتكلم عن بعض الامور الواجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر لاب توب تحديدا

    هيبقى كلامنا عن المعالجات والرامات وكروت الشاشة والهاردات..
    معظم المعلومات الموجودة هنا منقولة مع بعض الاضافات والتعليقات

    اول حاجة هنتكلم فيها باذن الله هى المعالجات


    البروسيسور او المعالج هو عقل الكمبيوتر واهم مكون فيه وربما في بعض الاحيان يكون الاغلي ثمناً ايضاً ، فـ وظيفته في الكمبيوتر كالعقل في الانسان حيث يقوم باستقبال الاوامر ويقوم بمعالجتها ويعطينا النتائج علي شكل معلومات. وبشكل اكثر ايضاحاً هو عبارة عن شريحة لها القدرة علي اتمام ملايين العمليات الحسابية في الثانية. لذلك عند شراء جهاز كمبيوتر جديد فيجب عليك الاهتمام بالبروسيسور بشكل كبير جداً لانه القطعة الاهم ، وهنا انا لا اقلل من اهمية باقي المكونات ولكن ربما يحظي بالاولوية ..

    كيفية اختيار المعالج المناسب ؟
    هناك عدة عوامل يمكن من خلالها اختيار المعالج المناسب وهى كالتالى :
    1. سرعة الساعة ( المؤقت ) Clock Speed - هذه هي ما تشير الي السرعة الحقيقية للكمبيوتر. سرعة الساعة او المؤقت تقاس بوحدة القياس هيرتز Hertz ، وحالياً اصبحت بالجيجا هيرتز GHzz ، وهي تعني عدد العمليات التي يمكن للمعالج القيام بها في مدة زمنية غالباً هي ثانية. وبالتأكيد كلما كان الرقم اكبر كان المعالج اسرع ولكن مع المعالج متعدد الانوية فالامر يختلف ويجب عليك الاخذ في الحسبان حساب عدد الانوية Cores.
    2. عدد الانوية Cores - المعالج متعدد الانوية هو عبارة عن تكنولوجيا في عالم المعالجات ، حيث صممت خصيصاً لكي تتيح لك سرعة اكبر وامكانيات واداء اعلي ، حيث أن المعالج احادي النواة يختلف عن ثنائي وثلاثي ورباعي النواه ، فـ نظرياً معالج ثنائي النواة يعادل 2 معالج احادي النواة وهكذا ، فتعدد الانوية يتيح اداء اعلي فيمكنك أن تتصفح الانترنت وتفحص الجهاز ببرنامج الحماية وتقوم بتشغيل العاب وغيرها بدون أن يحدث اي تهنيج في الجهاز.
    3. الذاكرة المخبأة Cache - هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة داخل المعالج تقوم بحفظ البيانات التى تم طلبها عدة مرات من المستخدم فـ تختصر الوقت بين الرام والمعالج ، حيث يكون بشكل اسرع من الرام العادي ، وبالتأكيد كلما كان حجم الكاش ميموري اكبر كلما استطاع المعالج تخزين كمية اكبر من التعليمات والبيانات وبذلك يعمل بشكل اسرع. وهي تنقسم الي ثلاث طبقات 3 Levels ، حيث الـ المستوي الثالث هو الاكبر ولكن المستوي الاول هو الاسرع ويتم حفظ البيانات في هذه الطبقات علي حسب الاهمية.
    4. Hyper Threading - هي تكنولوجيا من شركة انتل فقط وتقوم بخلق انوية وهمية للمعالج حيث تجعل نظام التشغيل يقرأ النواة الواحدة كـ نواتان وبذلك يتضاعف الاداء.
    5. (32bit (X86 ام (64bit (x64 - بالتأكيد معالج 64 بت ، ويجب عليك التأكد عند الشراء من ذلك ، فالمعالج 64 يتيح لك استخدام اكثر من 4 جيجا رام وبذلك يكون الاداء اسرع وافضل.


    أنواع المعالجات الاكثر انتشارا هذه الايام ..
    لا شك ان النوعين الاكثر انتشارا هما intel ,amd


    فى كل الظروف معالج intel اكثر كفاءة من معالج amd
    شركة انتل بشكل عام صاحبة السبق فى سوق المعالجات ..
    لكن ايضا معالج
    amd ليس سيئا بالعكس معالج كويس جدا فى حالة ان الشخص بيستخدم الجهاز فى التصفح مثلا
    او تشغيل الميديا او الالعاب البسيطة .. سعره مناسب جداااا
    معالج انتل يبقى افضل فى حالة الاستخدام القوى للجهاز زى استخدامه فى برامج الجرافيكس او الالعاب التقيلة
    لكن ايضا سعره غالى وممكن يوصل لضعف سعر معالج
    amd ..

    هنتكلم فى بعض انواع معالجات انتل المنتشرة الوقت الحالى
    ( طبعا فيه أنواع تانية لكن هنتكلم على الأكثر انتشارا فقط )


    ماهو الفرق بين معالج i5 و i3 و i7 :


    Intel core i3


    المعالجات I3 تحتوي على نواتين أي ثنائي النواة مثل Core 2 Duo ولكن بتصميم وتقنيات جديدة تماما كاضافة تقنية التقنيات Hyper-threading التي تمكن كل نواة فيزيائية الى الانقسام الى نواتين افتراضيتين مما يجعل معالجك له أربع نوى افتراضية , هذه التقنية مفيدة للبرامج متعددة المهام كبرامج تعديل الفيديو والتصميم حيث انه يصبح بالامكان لكل نواة معالجة مهمتين (عمليتين) في نفس الوقت .


    Intel core i5

    البروسيسور أو المعالج I5 مختلفة هناك منها ما يحتوي على نواتين و منها ما يحتوي على 4 نوى وتختلف طبعا في تصميمها عن معالجات Core2Quad حيث يحتوي معظمها على تقنية الـHyper-threading مثل معالجات الـi3 لكن رغم ولكن كون بعض معالجات i5 تحتوي على نواتين فقط لا يعني انها تتساوى مع i3 في الأداء حيث انها تأتي بكاش أكبر 6mb غالبا وتردد أكبر يصل الى 3.46gh وبسوكت lga 1156 , قد اصدرت انتل هذا المعالج كمنافس قوي AMD FX 8350 و AMD A8 6410



    Intel Core i7
    هذا هو المعالج الأقوى من انتل لا يوجد منافس لهذا المعالج من شركة أخرى لحد الآن , فهو يحتوي على 4 نوى و بعضها قوي جدا يحتوي على 6 أو 8 نوى !

    كما يعمل المعالج أيضا بتقنية الـHyper-threading
    وللمعالج قدرة هائلة على نقل البيانات الى البطاقة الأم تقاس بالجيغا بايت في الثانية مع اضافة Intel QuickPath Interconnect
    تأتي معالجات i7 بذاكرة كاش 8 ميجا وسوكت lga 1366





    بدايةً الخاصية دى موجودة فى معالجات انتل فقط ..

    هذه التقنية تقوم بتقسيم كل نواة حقيقية الى نواتين افتراضيتين فتتمكن كل نواة من تأدية عمليتين في الوقت ذاته وهذه تعتبر ميزة مهمة لتشغيل البرامج متعددة المهام Multi-Threaded بسرعة اكبر, هذه النويات تضل افتراضية اي انها ليست افضل من الحقيقية (الفيزيائية) .


    معالجات amd بصفة عامة لاجهزة اللاب توب انواعها مش كتيرة .. لكن هنعرض باختصار اشهر اصدارين

    المعالجات الوحيدة عالمياً حتى اليوم التي تدعم
    تطبيقات 64 بت على الأجهزة المحمولة والدفترية
    أداء ثابت وقوي في تعدد المهام مع حرارة أقل
    وإستهلاك أقل للطاقة لأخف الأنظمة المحمولة وأحدثها.

    كسابقتها ولكنها أحدث فئة صدرت حديثا
    لتتحفنا بمزيد من القوة في تعدد المهام وإطالة عمر البطارية بشكل ملحوظ
    مع دعم أحدث الأنظمة الللاسلكية الجديدة والتكنلوجيا الرسومية المتخصصة.



    كيفية الاختيار

    هيتم شرح نقطة البطاقات الرسوميات فى رد منفصل باذن الله ..
    انا شخصيا فى الوقت الحالى انصح اللى يشترى ميشتريش اقل من
    Intel core i5








    التعديل الأخير تم بواسطة muhammed _elamir; الساعة 04-02-2017, 02:27 PM.

  • #2
    رد: الامور الواجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر .
    هنتكلم فى الرد ده باذن الله عن كروت الشاشة ..
    انواعها المنتشرة حاليا وخصائصها ..


    تعريف كارت الشاشة vga: وهو عبارة عن كارت الكتروني يحتوي على دوائر الكترونية خاصه بمعالجة الرسومات والصور ويحتوي كذلك على ذاكرة خاصة به للقيام بالعمليات المذكورة و معالجتها بحسب الاوامر المطلوب تنفيذها أو القيام بها..
    كارت الشاشة منه نوعين
    النوع الأول
    : built in او داخلى
    معناه هنا انه جزء من البوردة غير منفصل عنها وبيعتمد بشكل اساسي على ذاكرة الرامة(shared memory)
    النوع ده من الكروت غالبا بيكون intel ..وبيكون ادائه سيئ جدا جدا
    وبيهنج الجهاز فى حالة استخدامه فى برامج الجرافيكس او الالعاب التقيلة ..

    ولا ننصح بشراء لاب فيه كارت شاشة داخلى intel


    النوع الثاني: built out او خارجى
    معنى built out هنا انه مش مثبت فى البوردة بلحام .انما يمكن فكه وتركيبه بشكل منفصل
    يمتاز بمعالج خاص وذاكرة خاصة به تعمل بمعزل عن الرامات الموجودة فى الجهاز وبالتالى بيخلى اداء الجهاز اعلى بكتير ..


    عوامل اختيار كارت الشاشة المناسب
    1. حجم ونوع الذاكرة Memory - هذا العامل هو ما يخدع اغلب المستخدمين. ذاكرة الميموري هي مجرد عامل من العوامل. وهي تقاس بالميجابايت ويمكن أن تكون 512 ميجا او 1000 ميجابايت ( 1 جيجا ). ولاحظ هنا عند شراءك واذا قمت بالذهاب قبل أن تقرأ هذا الموضوع فسوف يخبرك البائع ان لديه كرت 512 و 1 جيجا ويبدأ في عرض 4 جيجا ، ولكن في حقيقة الامر أن عامل الذاكرة لم يعد بهذا القدر من الاهمية وهذا لا يعني ان يكون لديك حجم ذاكرة قليل!. ولكن هو مجرد عامل ويجب عليك الاهتمام بالعوامل الاخري ايضاً. وهناك ايضاً نوع للذاكرة ويكون GDDR 1 او 2 او 3 او 4 او 5 ، ويجب عليك الاهتمام بنوع الذاكرة من حيث شراء الافضل في حدود الميزانية المتاحة وبالتأكيد حتي الان هو GDDR 5.
    2. سرعة التوقيت GPU Clock - هو احد اهم العناصر ان لم يكن الاهم بالفعل. وسرعة التوقيت تدل علي سرعة نقل البيانات في كرت الشاشة ، او بمعني اخر الزمن اللى يأخذه الكرت لمعالجة أى جرافيكس فى اللعبة. واعتقد أنه اصبح واضح الان انه كلما كانت سرعة التوقيت اعلى كل ما كانت السرعة اعلى. ويقاس بالميجاهيرتز. ويجب عليك اختيارها بعناية حتي تضمن ان يكون الكرت سريع في معالجة الجرافيكس وبالتالي يعمل الكرت لديك بشكل ممتاز علي مدار سنوات لان التكنولوجيا سريعة التطور والالعاب ايضاً.
    3. دقة الشاشة Max Resolution - هذا العامل هو عبارة عن اعلي دقة شاشة يمكن أن يصل لها كرت الشاشة وبالتأكيد اصحاب الشاشات الكبيرة كما ذكرنا في بداية الموضوع يجب عليهم الاهتمام بهذا العامل حتي يكون اعلي دقة لكرت الشاشة هي الـ Full HD او HD وبذلك يشاهدوا الافلام علي الشاشة الكبيرة بدقة عالية ووضح وجودة مميزة.
    4. DirectX - بالتأكيد هام بالنسبة لتشغيل الالعاب ويجب أن يدعم كرت الشاشة احدث DirectX حتي تعمل الالعاب لديك بشكل ممتاز. وهو عبارة عن مجموعة من التعريفات متعددة المهام حتي تعمل الالعاب بشكل افضل.
    5. Shaders - بالتأكيد احد العوامل الهامة والخواص الهامة في اي كارت شاشة لمحبي الالعاب. فالالعاب الحديثة اصبحت تعتمد علي هذه الخاصية بشكل كبير وهي تنقسم الي جزئين الـ Pixel Shaders و الـ Vertex Shaders. والجزئين يكملون بعضهم لبعض ويتعلقون بجودة ووضوح الصورة خاصاً في اللعبة. ففي الالعاب الحديثة تجد أن وجوه الاشخاص بارزة واصبحت الالعاب اكثر واقعية وهذه الخاصية مسئولة عن محاكاة المؤثرات الحقيقية. وهذه الخاصية لها اكثر من أصدار وكلما زاد رقم الاصدار كلما كانت الصورة وواقعية الصورة افضل.
    6. Bandwidth - وهي تشير الي سرعة النقل للذاكرة. ومعناها بشكل مبسط انها كمية المعلومات التي يمكن للمعالج أن يعالجها خلال الثانية الواحدة. وكلمات زادت كلما كان افضل.


    انواع كروت الشاشة المنتشرة حاليا فى السوق
    nVidia ... amd
    فيه تنافس غير عادى بين منتجات الشركتين. هنحاول نوضح الامر اكتر

    أولاً: كروت شركة Nvidia
    تعتبر شركة نيفيديا عملاق صناعة كروت الشاشة والجرافيكس في العالم، وتعتبر كروت الشاشة التي تنتجها هذه الشركة الأفضل والأنجح والأقوى والأشهر في العالم، ولا يكاد يخلو جهاز حاسوب في حقل الألعاب أو الجرافيكس من لمسة هذه الشركة الكبيرة!لدى شركة Nvidia خطين للإنتاج، أحدهما لأجهزة الكمبيوتر Desktop والآخر لأجهزة اللابتوب Laptop ويتميز هذا النوع بوجود حرف M بعد اسمه.


    يوجد أيضاً فئتين في كروت نيفيديا وهما: GT و GTX
    فئة gtx تكون اعلى ادائا من فئة gt
    وكلاهما يكون متبوعاً بثلاثة أرقام، فيكون اسم الكرت كالتالي على سبيل المثال: GT740 أو GTX930 وسنعرف ماهية كل رقم من هذه الأرقام.
    الرقم الأول: يتعلق هذا الرقم بجيل الكارت، فعلى سبيل المثال إذا كان اسم الكارت GTX740 فهذا يعني أن الكارت من الجيل السابع، وآخر جيل قامت نيفيديا باصداره هو الجيل العاشر GTX 1050.
    الرقم الثاني والثالث: فهما متعلقان بقوة الكارت، ويمكن تفصيلهما كالتالي:
    من 10 إلى 30 ، يعتبر الكارت ضعيف، ويمكن استخدامه في الأجهزة المكتبية والتي لا يتم استخدامها للتصميم أو الألعاب. مثال: GT920 .
    من 40 إلى 60 ، يعتبر الكارت ضمن الفئة المتوسطة، وهي شائعة في الكثير من الأجهزة، وجيدة مع الألعاب لكن قد لا ترقى للأداء المطلوب. مثال: GTX960 .
    من 70 إلى 90 ، فهي الفئة الأقوى والأعلى سعراً وهي تستخدم مع الألعاب الضخمة والكبيرة، أو لدى مصممي الجرافيكس ومنتجي الفيديو، مثال: GTX990 .

    الرمز M: يُلحق الرمز M بأسماء كروت الشاشة التي تم انتاجها لأجهزة اللابتوب، مثال: GT760 M ، وهي فئة مصنعة خصيصاً للحاسب المحمول.
    الرمز Ti: يعني هذا الرمز أن الشركة قامت بادخال تحسينات على الكارت، مثلاً الكارت GT930 إذا تم ادخال تحسينات عليه يكون: GT930 Ti ولكنه يبقى أقل أداءاً من GT9400 أو ما بعده.
    تنتج نيفيديا فئات أخرى من كروت الشاشة لأنواع مخصصة من الأجهزة وللمصممين أو المهندسين المعنيين بتلك الفئات، أما ما تم ذكره فهو متعلق بالفئات الموجهة للمستخدم العادي.



    ثانياً: كروت شركة AMD

    شركة ADM والتي تنتج معالجات الحواسيب أيضاً وتعتبر منافساً قوياً لشركة Intel وشركة Nvidia ، وشركة AMD هي ذات الشركة ATI ، والتي تقدم أنواعاً عديدة شائعة من كروت الشاشة، ويعتبر كارت الشاشة من AMD قوي وفعال للغاية!
    لدى هذه الشركة 3 خطوط إنتاج أو بالأحرى ثلاث فئات من كروت الشاشة وسنقوم بتوضيح قوة أداء كل كارت والأرقام والرموز المتعلقة به.



    الفئات التي تقوم AMD بانتاجها هي R5 و R7 و R9 ، ويعتبر R5 الفئة الأقل أداءاً والتي تقوم الشركة بانتاجها للحواسيب المكتبية واستخدامات التصفح ومشاهدة الفيديو وما إلى ذلك، أما R7 فهي الفئة المتوسطة ذات الأداء الجيد فيما يتعلق بالألعاب غير الكبيرة وأداء الجرافيكس الجيد، وفي النهاية الفئة الأقوى من AMD وهي R9 التي تعتبر الأعلى أداءاً والأكثر قوة والتي تكون في أجهزة التصميم ومعالجة الصور والفيديو وأجهزة الألعاب الكبيرة التي تتطلب أداءاً عالياً. أما بخصوص ما يلحق هذه الأسماء من أرقام فهي كالتالي:الرقم الأول: وهو الرقم المتعلق بجيل الكارت، مثال: R9 540 فهذا يعني أن الكارت من الجيل الخامس.الرقم الثاني والثالث: فهما المتعلقان بقوة الكارت، فيعتبر الكارت R9 930 أقوى من الكارت R9 910 وهكذا.الرمز X : هذا الرمز الذي يلحق اسم كارت الشاشة في AMD فهو يرادف الرمز Ti في نيفيديا ويعني أن الشركة قامت بادخال اصلاحات وتحسينات على الكارت.

    ما هو الافضل nVidia ام ATI ؟

    كالعادة السؤال المعتاد ما هو الافضل؟ nVidia ام AMD. الامر لم يعد هكذا لان الشركتين في تطور مستمر. ويقوموا باضافة تقنيات حديثة. لذلك فالنوعين مميزين. ولكن لكي تصبح الامور اكثر وضوحاً فنفيديا بالتأكيد مميزة للغاية ولكن الامر يعتمد ايضاً علي السعر. فاذا كنت شخص يريد شراء افضل كرت شاشة وبتقنيات حديثة وتستطيع الدفع فهنا اذهب الي نفيديا ولكن ان كنت تريد كرت شاشة مميز ولكن باسعار اقل فـ ATI ممتاز بمعني أن الشركتين لا يختلفوا علي الكروت العادية بل الصراع علي الكروت العالية او بمعني اخر الخارقة. لذلك فانصحك بأن تنسي امر الشركتين وتبحث عن ما العوامل التي ذكرناها في الاعلي وتقارن بينها وبين السعر وتختار الافضل من حيث السعر مقارنة بالامكانيات. اعتقد أن الامور الان اصبحت واضحة فالامر بالكامل يعتمد علي الامكانيات وليس علي الشركة. الافضل امكانيات والافضل في السعر قم بشراءه. ولكن أن كنت ستقوم بشراء كرت شاشة مرتفع في السعر فاذهب الي nVidia.
    كما انه يجب عليك أن تعرف بأن شراء كرت شاشة بامكانيات عالية للغاية مع بروسيسور ضعيف ورام ضعيف يقلل ويُحجم امكانيات كرت الشاشة. لذلك من الافضل أن يكون امكانيات الجهاز تتناسب مع كرت الشاشة حتي لا تفقد قدرة كرت شاشة عالي الامكانيات بسبب بروسيسور متواضع الامكانيات ورام قليل الحجم!.
    التعديل الأخير تم بواسطة muhammed _elamir; الساعة 20-08-2017, 07:27 PM.

    تعليق


    • #3
      رد: الامور الواجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر .

      هنتكلم باذن الله فى الرد ده عن الرامات

      تسمى رام بذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory واختصارها RAM وهذا النوع من الذاكرة غير دائم إذ أن البيانات يتم تفريغها أوتوماتيكيا منه بمجرد إعادة تشغيل الجهاز، أو عند الانتهاء من البرنامج، وهذا النوع يرغب المحترفون وخاصة المصممون على اقتناء أحدث إصداراتها ويرغبون أيضاً في ترقيتها دائما؛ لأنها هي التي تعمل على تسريع إنجاز المعالجات.


      ماهو دورها ؟

      حسنا , عند تشغيلك لأي برنامج , فهو يتم فتحه في الرام , اي كل ما تراه امامك في شاشه الحاسوب فهو محمل داخل الرام , لكنها تنمحي بمجر اطفاء الحاسوب .
      ولكن ما علاقة الرام بسرعة الجهاز ؟

      ببساطه لأنه عندما تكون لديك مساحة رام كبيرة يمكنك فتح برامج كتيرة في وقت واحد و فتح البرامج الكبيرة و ايضا الاوامر المعقدة متل الرسوم ثلاثية الابعاد.
      ماعلاقة الرام بالمعالج ؟

      حسسنا ببساطة ان الرام تعمل مع المعالج بحيت يستعملها لتنفيد الاوامر و التعليمات التي تقوم باعطائها لنظام التشغيل
      لكن هذا يحدت عند استهلاك كل طاقة الرام؟

      ببساطة فان نظام التشغيل يلجأ الى القرص الصلب بحيت يحجز به مساحة , و تستعمل كرام الى حين امكانية العمل بالرام و تسمي هده العملية بالpaging
      لكن لماذا يصبح الحاسوب بطيئا رغم استعمال القرص الصلب كذاكرة عشوائية؟

      ببساطة لأن تبادل البيانات بين المعالج و الهارد ديسك يكون ابطأ مماعليه مع الرام .


      عوامل اختيار الرامات المناسبة

      1- تردد الذاكرة Memory Frequency



      تردد الذاكرة وهو ما يعني سرعة معدل نقل البيانات في الثانية الواحدة فهناك ذاكرة للحاسوب تكون بسرعة 1333MHz او قد تصل إلي سرعة في نقل البيانات والتي يمكن ان تصل إلي 3400MHz ولأن الرمات هي المسئولة عن نقل البيانات والتردد هو ما يوضح سرعة تلك الرام في نقل تلك البيانات فإنه يدل ذلك كلما زاد تردد الرامات كلما زادت سرعة نقل البيانات والتي تدل بدورها علي زيادة في سرعة الحاسول أثناء العمل ولكن ما يعيب الرامات عالية التردد أنها مكلفة للغاية بسبب ما تقدمه من أداء عالي.

      2- زمن تأخير الذاكرة Memory CAS Latency



      وهو الزمن الذي تستغرقه الذاكرة أثناء تنفيذها للمهام المراد القيام بها وبالتالي فإنه كلما قل ذلك الزمن كلما كان ذلك أفضل وأصبح تنفيذها للمهام أسرع ويتم كتابة زمن تأخير على الرامات بذلك الشكل CL 9 ولذلك كلما قلة قيمة الرقم 9 كلما كان أفضل في تنفيذ العمليات بشكل أسرع ولكن عليك ان تعرف انه كلما زاد تردد الذاكرة كلما زاد أيضاً زمن التأخير بسبب لأن التردد هو سرعة في نقل البيانات ولذلك يجب ان تشتغرق الذاكرة فترة أطول كلما زادت الكمية البيانات المحضرة ولذلك فمن الضروري ان تقوم باختيار الرام التي تمتلك زمن تأخير قليل.

      3- الفولت Voltage



      يمتلك كل إصدار من الثلات الأصدرات الأخيرة للرام فولت يقل كلما كان الأصدار أحدث فالرامات DDR3 تسهتلك فولت من 1.5 إلي 1.35V بينما تستهلك DDR2 من 1.8 إلي 2.5V ولذلك كلما كان اختيارك لرام ذات إصدار حديث فهي بالتالي سيكون استهلاكها للفولت أقل وهذا يعني ان هناك زيادة في تردد الرام دون وجود استهلاك كبير للطاقة وبالتالي عدم خروج كمية حرارة كبيرة من الرام.

      4- حجم الذاكرة Memory size



      يعتبر حجم الذاكرة هو أكثر ما يجب ان تهتم به خاصة إذا كنت جيمر وتريد تجميع حاسوب للألعاب ولذلك أنصحك بذلك الموضوع عن ما سوف تحتاج أن تعرفه عن تجميع حاسوب للألعاب ، حيث ستحتاج الي ذاكرة 44 جيجا علي الاقل أما إذا كنت من المستخدمين العاديين للحاسوب فيمكنك ان تمتلك ذاكرة ذات حجم يتراوح من 2 إلي 4GB.


      انواع الرامات ومواصفاتها





      الخلاصة
      اذا قرأت تلك السطور التي في الأعلي فأنك بالفعل تعرف الان أن تلك الأربع أشياء هي الأهم عند شراء قطعة رام جديدة للحاسوب وبالتالي يمكن تلخيص الأمر في أنه إذا أردت اختيار رام لجهازك فإنك سوف تختار الرام ذات زمن التأخير الأقل ثم تختار الأعلي في التردد وأيضاً كلما كان الفولت أقل كلما كان أفضل ثم تقوم باختيار الأكبر من حيث حجم الذاكرة ولكن ذلك يعتمد علي نوعية استخدامك لها.


      تعليق


      • #4
        رد: الامور الواجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر .

        هنتكلم فى الرد ده بإذن الله عن أقراص التخزين (الهارد )


        هيبقى معظم كلامنا عن الهاردات المستخدمة فى اجهزة اللاب توب


        تتوفر أقراص التخزين بثلاث أنواع :الهارد HDD و هو النوع الأكثر إنتشاراً ، قرص الحالة الصلبة SSD و هو النوع الذي يتوفر في عدد محدود من أجهزة اللاب توب ، و أخيراً الـSSHD و هو الذي يجمع بين مميزات الـHDD و الـSSD معاً في قرص واحد.



        1. هارد الـ HDD


        هو الهارد المعروف للجميع والذي ربما تجده في جهازك الان ، والـ HDD هي اختصار لـ Hard Disk Drive ويأتي بمقاس 3.5 للديسك توب و 2.5 للابتوب وهو هارد متعارف عليه لدي الجميع وربما اذا قمت بشراء لابتوب او ديسك توب ستجد ان الهارد بداخله من هذا النوع. وهو جيد كهارد تخزيني لتخزين الملفات الخاصة بك.

        2. هارد SSD



        يستخدم قرص الـSSD او الـSolid State Drive بشكل أكبر مع أجهزة اللاب توب الغير تقليدية و Ultrabooks التي تتسم بالرفع و خفة الوزن او المتحولة مثل لاب توب لينوفو يوجا 3 برو و الماك بوك آير ، و يعتبر الـSSD أغلى في السعر عن الـHDD ، كما انه لا يتوفر بمساحات كبيرة ، فأكبر حجم متوفر للتخزين هو 1 تيرا بايت و لأجهزة اللاب توب 512 جيجا بايت أو أقل ، و بالرغم من تلك السلبيات إلا ان الـSSD يعمل بشكل أسرع عن الـHDD .



        قرص SSHD







        يعرف قرص التخزين SSHD بإسم Solid State hybrid drive و هو يجمع ما بين هارد الـHDD التقليدي و الـSSD ، فهو يأتي بمساحة تخزين صغيرة تمثل جزء الـSSD في القرص و تتراوح بين 4 و 8 جيجا بايت تستخدم بشكل أساسي في عملية الـBooting او تشغيل اللاب توب و في عملية الـCaching ، بينما يستخدم جزء الـHDD في تخزين الملفات العادية و يأتي بمساحة كبيرة تتعدى الـ500 جيجا بايت .




        و يتميز قرص الـSSHD بأنه يجمع ما بين مميزات أقراص الهارد HDD و الأقراص الصلبة SSD ، فهو يتوفر بمساحات تخزين كبيرة و ايضا يتميز بسرعة أقراص الـSSD ، اما عن السعر فهو أرخص من أقراص الـSSD و لكنه أغلى من هارد HDD .





        و بجانب أقراص الـSSHD يمكن ان يعمل جهازك بهارد HDD و قرص SSD في نفس الوقت ، فبعض أجهزة اللاب توب التي تعمل بهارد HDD يمكن أضافة قرص SSD لها ،دون أستخدام قرص SSHD .






        الافضل فى حالة ان الشخص هيشتغل على الجهاز بشكل مكثف انه يشترى جهاز بهاردين واحد ssd والتانى hdd
        وينزل النسخة على الssd الجهاز ادائه هيبقى معاه كويس جدا جدا باذن الله .
        اما لو هيشتغل عليه بشكل طبيعى فممكن يجيبhdd او sshd عادى ..ادائهم قريب نسبيا من بعض وان كان
        sshd اعلى بعض الشئ

        تعليق


        • #5
          رد: الامور الواجب معرفتها قبل شراء جهاز كمبيوتر .


          هنتكلم فى الرد ده بإذن الله عن الشاشات

          اولا : مقاسات واحجام شاشات اللاب توب

          يوجد ثلاث تصنيفات لشاشات اللاب توب
          1-شاشات صغيرة
          2-شاشات متوسطة
          3-شاشات كبيرة
          ........
          1- شاشات صغيرة
          تتراوح حجمها بين ..8 - 10 - 11 - 12بوصة
          هذا يضع تحت مسمى االلاب توب الصغير اى المينى وتتميز بشكلها الجميل ووزنها الخفيف وهوة مريح ومناسب ايضا فى التنقل والسفر ولكنوليس مريح للعين لمن يستخدم اللاب توب بشكل كبير وليس مناسب ايضا فى مشاهدة الفديوهات والملتميديا
          ولا ينصح بية لمن يستخدمون اللاب توب بشكل كبير ومتكرر يوميا

          بعض الصور للاب توب الصغيرة


          2- شاشات متوسطة
          تتراوح حجمها بين .... 13 - 14 - 15 ...بوصة

          هذه الاحجام تعتبر الاكثر انتشارا وهيا مغضلة بين كثير من المستخدمين فا اذا اردت للاب توب بشاشة صغيرة وحجم صغير فيكن مناسب لك جدا ال 13 بوصة وبشاشة واضحة واذا اردت شاشة اكبر وواضح فا عليك بال 14 و15 بوصة
          وغالبا تأتى هذه الانواع باسعار متوسطة بناءا على امكانيتها ومواصفتها

          3- شاشات كبيرة

          تتراوح مقاستها بين 16 - 17 - 18 - 19 بوصة
          تعتبر هذه المقاسات هيا الخيار المفضل لمشاهدات الملتميديتا والافلام والالعاب والمصصممين ورغم ذلك عليك ان تعلم كلما كبر المقاس ذاد الوزن وقصر عمر البطارية وغالبا تأتى باسعار عالية نظرا لمواصفاتها العالية والحديثة

          صور للشاشات الكبيرة




          ثانيا انواع شاشات اللاب توب
          1- الشاشة اللامعة (GLOSY)
          تعتبر هذه الشاشة الاكثر انتشارا نظرا لانها تتميز باللامعة والوضوح وتعطى الوان واضحة وتناسب معظم المستخدمين وهذه الشاشة مريحة جدا للمستخدين الذين لا يستخدمون الاضاءات العالية خاصتا الشمس لانها تعمل انعكاس الضوء على العين مما يؤدى الى عدم الراحة

          والشاشة اللامعة GLOSY يوجد لها عدة اسماء كثيرة ومختلفة ولكن فى النهاية جميع الاسماء تعود لنفس التقنية ولكنها مجرد اسماء من الشركات فقط :-

          1- شاشة laptop compaq : يطلق عليها BrightView
          2- شاشة laptop hp : يطلق عليها BrightView
          3- شاشة laptop TOP IBM : يطلق عليها VibrantView
          4- شاشة lenovo : يطلق عليها VibrantView
          5- شاشة laptop LG: يطلق عليها Fine Bright
          6- شاشة laptop SONY :يطلق عليها XBRITE
          7- شاشة laptop acer : يطلق عليها CrystalBrite / CineCrystal
          8- شاشة laptop dell :يطلق عليها TrueLife
          9- شاشة laptop toshiba :يطلق عليها TruBrite / Clear SuperView
          10 شاشة laptop asus :يطلق عليها Color Shine

          هذه الاسماء المختلفة للشاشة اللامعة GLOSSY

          2- الشاشة الغير لامعة anti-glare :
          يعتبر هذا النوع لا يوجد بيه لامعة ولا يعكس الضوء ويكون افضل فى الاستخدام فى الاضاءات القوية مثل الشمس لانة لا يعكس الاضاءة على العين
          ولكنه ضعيف فى الالوان ويصلح لكثير من المستخدمين الذين لا يهتمون بجمال ودقة الالوان


          3- شاشة LED :
          بلا نقاش تعتبر افضل انوع الشاشات وافضلهم نظرا لان استهالكها للبطارية اقل ووضوح فى الالوان وتعتبر مستقبل الشاشات كما هوة الحال ففى شاشات الحاسوب ووتتميز شاشة LED باستخدامها للاضاءة الخلفية


          مميزات شاشات (LED)



          1- سواد أفضل
          2-معدل تباين أفضل.
          3- أسطوع ودرجات ألوان أفضل
          4- شاشات نحيفة جدا
          5- زاوية رؤية افضل
          6-طول عمر الشاشة






          تعليق


          • #6
            رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

            جزاك الله كل خير يا اخي
            نفع الله بك

            تعليق


            • #7
              رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

              المشاركة الأصلية بواسطة OmarAbd AlBaset مشاهدة المشاركة
              جزاك الله كل خير يا اخي
              نفع الله بك
              اللهم امين واياك اخى الكريم ..

              تعليق


              • #8
                رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                ما شاء الله موضوع قيم جدا
                جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

                تعليق


                • #9
                  رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                  المشاركة الأصلية بواسطة سهير(بنت فلسطين) مشاهدة المشاركة
                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  ما شاء الله موضوع قيم جدا
                  جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  اللهم امين واياكم

                  تعليق


                  • #10
                    رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا موضوع قيم

                    فضلًا لدينا استفساران:
                    - كيف نعرف نوعية الشاشة التي لدينا
                    اللاب ديل فهل تكون True Life؟

                    وأيضًا أصبح يوجد ألم في العين من الجلوس أمام الجهاز، فهل هناك شيء أضعه على الشاشة لتقليل هذه الأشعة؟
                    مع ذكر الاسم إن وُجد فضلًا

                    - الشيء الآخر هو بطارية اللاب: نحن لا نستخدمها إلا في حالة انقطاع الكهرباء وبعد عودة الكهرباء أُشغِّل الشاحن وأشحنها وأزيلها
                    فما هو الاستخدام الصحيح للبطارية؟
                    عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا

                    تعليق


                    • #11
                      رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                      محمد الامير أشكرك جزيل الشكر على الموضوع

                      الله يحفظك
                      من فضلك، يا من ترى توقيعي هذا

                      ادع لي بظهر الغيب ان اكون من سكان الفردوس فيقول الملك لك (
                      ولك بالمثل)

                      تعليق


                      • #12
                        رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا


                        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
                        جزاكم الله خيرًا.


                        رحمــــةُ الله عليـــكِ أمـــي الغاليــــــــــــة

                        اللهــم أعني علي حُسن بِــــر أبــي


                        ومَا عِندَ اللهِ خيرٌ وأَبقَىَ.

                        تعليق


                        • #13
                          رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد الادريسي مشاهدة المشاركة
                          محمد الامير أشكرك جزيل الشكر على الموضوع

                          الله يحفظك
                          اللهم امين واياك أخى الكريم ..

                          تعليق


                          • #14
                            رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                            المشاركة الأصلية بواسطة منآيا أوصلك يارب مشاهدة المشاركة
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله خيرًا موضوع قيم

                            فضلًا لدينا استفساران:
                            - كيف نعرف نوعية الشاشة التي لدينا
                            اللاب ديل فهل تكون True Life؟

                            وأيضًا أصبح يوجد ألم في العين من الجلوس أمام الجهاز، فهل هناك شيء أضعه على الشاشة لتقليل هذه الأشعة؟
                            مع ذكر الاسم إن وُجد فضلًا

                            - الشيء الآخر هو بطارية اللاب: نحن لا نستخدمها إلا في حالة انقطاع الكهرباء وبعد عودة الكهرباء أُشغِّل الشاحن وأشحنها وأزيلها
                            فما هو الاستخدام الصحيح للبطارية؟
                            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                            جزاكم الله مثله
                            نعم الشاشة عندكم من النوع الشاشة اللامعة (GLOSY)
                            فيه فلاتر ممكن تتركب على الشاشة لكنها غير فعالة بالشكل الكافى وقد تؤثر على الرؤية ويعتمدون اكثر فى ترويجها على شكلها الجمالى والانواع الفعالة منها تكون غالية السعر
                            ممكن تتغلبوا على الامر بانكم تقللوا اضاءة الشاشة من اعدادات اللاب عندكم
                            او تستخدموا البرنامج ده dimmer
                            بيبقي موجود بجانب الساعة تحت
                            بالنسبة للبطارية فى حالة ان اللاب قريب من الكهرباء ودائما متوصل بيها يفضل نزع البطارية كما تفعلون على ان تكون فى مستوى شحن من 20الى 50%
                            وان يتم تخزينها فى مكان درجة حرارته معتدلة .من 20 ل25 درجة مثلا
                            يجب ايضا شحن البطارية كاملة وتشغيل الجهاز منها حتى تصل الى 5% مثلا ثم اعادة شحنها مرة اخرى الى 20 الى 50% وتخزينها ..يجب فعل هذا كل 10 ايام مثلا
                            فى اللابات الحديثة اضافوا خواص وامكانيات بتفصل دائرة الشحن تلقائيا لما البطارية توصل 100% وبتخلى الجهاز معتمد فقط على مصدر الكهرباء

                            تعليق


                            • #15
                              رد: قبل ما تشتري لاب توب . ادخل هنا

                              المشاركة الأصلية بواسطة آمــال الأقصى مشاهدة المشاركة

                              وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
                              جزاكم الله خيرًا.
                              اللهم امين واياكم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X