إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::




    اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله
    واليك يرجع الامر كله علانيته وسره
    لبيك وسعديك والخير كله فى يديك
    أما بعد

    نونية الإمام القحطاني

    من أروع المنظومات في العقيدة وأصول الدين والأحكام الشرعية والأخلاق ، وأسهلها للحفظ ، وأعذبها عبارة ، وقد حوت أكثر مباحث العقيدة والتوحيد والأحكام الفقهية .
    وقبل ذكر المنظومة ، نقدم بترجمة للناظم رحمه الله .


    ترجمة الناظم :
    قال أحمد بن المقري التلمساني في" نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب " :
    أبو عبد الله محمد بن صالح القحطاني، المعافري الأندلسي المالكي رحل إلى المشرق فسمع بالشام خيثمة بن سليمان، وبمكّة أبا سعيد ابن الأعرابي، وببغداد إسماعيل بن محمد الصفّار، وسمع بالمغرب بكر ابن حماد التّاهرتي ومحمد بن وضاح وقاسم بن أصبغ، وبمصر جماعة من أصحاب يونس والمزني.
    روى عنه أبو عبد الله الحاكم وقال: اجتمعنا به بهمذان، مات ببخارى سنة (383) ، وقيل: سنة ثمان، وقيل: سنة تسع وسبعين.

    وقال فيه أبو سعيد الإدريسي: إنّه كانمن أفاضل الناس، ومن ثقاتهم

    هو أبو عبد الله محمد بن صالح بن السمح بن صالح بن هاشم بن غريب القحطاني المالكي المعاركي الأندلسي.

    وذكره ابن الفرضي في "تاريخ علماء الأندلس" فقال :
    محمد بن صالح المُعافري: من أهل قرطبة.
    سمع بقرطبة : من قاسم بن أصبغ وغيره ، ورحل إلى المشرِق
    فسمع بمكة: من ابن الأَعرابيّ ومن غيره من المكييّن ودخل العراق فكتبَ
    بها عن كثير من مُحَدِّثيها.
    وكان كتّابة للحديث، ورحل إلى خُراسَان فتَرَدّد بها، واستوطن بُخَارَى
    ولم يزل مقيماً فيها إلى أن تُوفِّيَ رحمه الله : سنة ثمان وسبعين وثلاث مائة فيما ذكره عبد الرحمن بن عبد الله التَّاجر . إنتهى من تاريخ إبن الفرضي .



    وقال غنجار، في "تاريخ بخارى":
    هو محمد بن صالح بن محمد بن السمح المعافري الأندلسي، كان فقيهاً حافظاً، جمع تاريخاً لأهل الأندلس.
    روى عن محمد بن رفاعة، ومحمد بن الوضاح، وإبراهيم بن القزاز، والحسن بن سعد، وأحمد بن حزم، والقاسم بن أصبغ، الأندلسيين.
    وسمع بالشام خثيمة بن سليمان الأطرابلس، وببغداد إسماعيل بنمحمد الصفار. ذكره أبو سعد الإدريسي في تاريخ سمرقند وقال:
    أبوعبد الله الفقيه القحطاني، قدم علينا سمرقند قبل الخمسين والثلاثمائة، وكتبت بها عن مشايخنا للأندلسيين،سمعناه منه بسمرقند، وكان من أفضل الناس، ومن ثقاتهم، جمع منه الحديثشيئاً لا يوصف، من مشايخ الأندلس والمغرب والشام والحجاز والعراق والجبال وخراسان ما وراء النهر، مات رحمه الله ببخارى في نيف وسبعين وثلاثمائة.



    ذكره الحاكم أبو عبدالله في تاريخ نيسابور فقال: محمد بن صالح بن محمد بن سعد بن نزار بن عمر بن ثعلبة القحطاني المعافري ، الفقيه الأندلسي المالكي ، وكان ممن رحل من المغرب إلى المشرق، وإنا اجتمعنا بهمذان، في شوال سنة إحدى وأربعين وثلاثمائة، فتوجه منها إلى أصبهان وقد كان سمع في بلاده وبمصر من أصحاب يونس بن عبد الأعلى وأبي إبراهيم المزني، وبالحجاز من أبي سعيد بن الإعرابي، وبالشام من خيثمةبن سليمان ،
    وبالجزيرة من أصحاب عليّ بن حرب، وببغداد من إسماعيل الصفار، وردنيسابور في ذي الحجة سنة إحدى وأربعين، سمع الكثير، ثم خرج إلى مروان ومنها إلى أبيبكر بن حنيف فبقي بها إلى أن توفي رحمه الله ببخارى ، في رجب سنة ثلاث وثمانين وثلاثمائة.
    وقال غنجار: توفي أبو عبد الله الأندلسي ببخارى، سنة تسع وسبعينوثلاثمائة. إنتهى من الأنساب .
    وقال السمعاني فيه: كان فقيهاً حافظاً، رحل في طلب العلم إلى المشرق والمغرب، رحمه الله تعالى.
    إنتهى من نفح الطيب للتلمساني .


    انتظرونا وعرض كامل للنونيه
    محبكم فى الله
    أبو السائب المصرى

  • #2
    رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

    أحسن الله إليك و جزاك الله كل خير
    بانتظار النونية و معاها معانى الكلمات

    تعليق


    • #3
      رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      _____________________
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
      جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
      فى انتظار النوينة
      فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
      @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

      اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

      تعليق


      • #4
        رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

        بارك الله فيك
        فى الإنتظار بإذن الله

        تعليق


        • #5
          رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

          بارك الله فيكم
          إن الفناء على كل كائن مكتوب
          و من ظن غير ذلك فهو واهم
          إن كل شئ بلسان حاله يقول
          ليس غير الله دائم




          تعليق


          • #6
            رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

            جزاكم الله خيرا
            ونفع بكم جميعا
            نكمل باذن الله تعالى

            *****************


            مقدمة النونية

            يا منزِّل الآيات والفرقان ‍ بيني وبينـك حرمة القرآن
            إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان
            يسِّر بِِهِ أمري وقَضِّ مآربي وأَجِرْ بـه جسـدي من النيران
            واحطُطْ بِِهِ ِوزري وأخلص نيَّتي ‍ واشْدُدْ به أزري وأصلح شاني
            واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بلا خسران
            طَهِّرْ به قلبي وَصَفِّ سريرتي ‍ أجمل به ذكري وعلِّ مكاني
            واقطع به طمعي وشرّف همتي كثِّرْ بِِهِ ورعي وأحْيِ جَناني
            أسهر به ليلي وأظْمِ[1] جوارحي ‍ أسبل بفيض دموعها أجفاني
            أمزُجْه يا رب بِلَحْمِي معْ دمي ‍ واغسل به قلبي من الأضغاني
            [1] من الظمأ.

            *****************************



            فصل


            أنت الذي صورتني وخلقتني ‍ وهديتني لشرائع الإيمان


            أنت الذي علمتني ورحمتني ‍وجعلت صدري واعيَ القرآن
            أنت الذي أطعمتني وسقيتني ‍من غير كَسْبِ يَدٍ ولا دُكَّان
            وجبرتني وسترتني ونصرتني ‍وغمرتني بالفضل والإحسان
            أنت الذي آويتني وحبوتني ‍وهديتني من حيرة الخذلان
            وزرعت لي بين القلوب مودةً ‍ وعطفت منك برحمةٍ وحنان
            ونشرت لي في العالمين محاسناً ‍وسترت عن أبصارهم عصياني
            وجعلت ذكري في البرية شائعاً ‍حتى جعلت جميعهم إخواني
            والله لو علموا قبيح سريرتي ‍ لأبى السلام عليّ مَنْ يلقاني
            ولأعرضوا عني وملّوا صحبتي ‍ وَلَبُؤْتُ بعد كرامةٍ بِهوانِ
            لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغياني

            فَلَكَ المحامد والمدائح كلها ‍ بخواطري وجوارحي ولساني


            ولقد مننت عليّ ربِّ بأَنْعُمٍ ‍ مالي بشكرِ أقلهن يدان

            فوحق حكمتك التي آتيتني ‍حتى شددت بنورها برهاني
            لئنِ اجْتَبْتَنِي من رضاك معونةٌ ‍حتى تقوِّي أيدُها إيماني
            لأُسبحنك بكرة وعشيةً ‍ ولتخدمنك في الدجى أركاني
            ولأذكرنّك قائماً أو قاعداً ‍ ولأشكرنّك سائر الأحيان
            ولأكتمنّ عن البرية خلتي
            [1]ولأشكونّ إليك جهد زماني



            ولأقصدنّك في جميع حوائجي ‍من دون قصد فلانةٍ وفلانِ

            ولأحسمنّ عن الأنام مطامعي ‍ بحسام يأسٍ لَمْ تَشُبْه بناني
            ولأجعلنّ رضاك أكبر همتي ‍ولأضربنّ من الهوى شيطاني
            ولأكسونّ عيوب نفسي بالتقى ‍ولأقبضنّ عن الفجور عناني
            ولأمنعنّ النفس عن شهواتها ‍ولأجعلنّ الزهد من أعواني
            ولأتلونّ حروف وحيك في الدجى ‍ ولأحرقنّ بنوره شيطاني




            [1]الخلة: - بالفتح ـ الحاجة والفقر.




            تابعونا قريبا مع فصل آخر
            محبكم فى الله
            أبو السائب المصرى


            تعليق


            • #7
              رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

              جزاك الله كل خير
              متابعين إن شاء الله

              تعليق


              • #8
                رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                بووورك فيك اخي الحبيب
                وشكر الله لك هذا الجهد الطيب المباااارك
                وللعلم هذه النونية الجميلة
                من احب المنظومات واقربها الي هي ونونية ابن القيم
                فقد حوت علوم شتي باسلوب سهل ميسور
                وتشعر فيها باخلاص ناظمها
                ولا تمل ابداااا من تكرارها
                وتردادهاااا
                .............
                فجزااااااك الله عنا كل خير
                متاااااابع اكييييييد
                يا غااااااااالي
                ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                تعليق


                • #9
                  رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                  بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير
                  آميييين

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                    المشاركة الأصلية بواسطة نهج السلف مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله كل خير


                    متابعين إن شاء الله
                    واياك اخى الحبيب



                    المشاركة الأصلية بواسطة الازهري السلفي مشاهدة المشاركة
                    بووورك فيك اخي الحبيب

                    وشكر الله لك هذا الجهد الطيب المباااارك
                    وللعلم هذه النونية الجميلة
                    من احب المنظومات واقربها الي هي ونونية ابن القيم
                    فقد حوت علوم شتي باسلوب سهل ميسور
                    وتشعر فيها باخلاص ناظمها
                    ولا تمل ابداااا من تكرارها
                    وتردادهاااا
                    .............
                    فجزااااااك الله عنا كل خير
                    متاااااابع اكييييييد

                    يا غااااااااالي


                    حيا الله شيخنا المجاهد
                    ياراجل منتظرك من اول ما نزلتها
                    تابع بقى وماتهربش تانى



                    المشاركة الأصلية بواسطة آبو عمرو سليمان مشاهدة المشاركة
                    بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير

                    آميييين

                    واياك اخى الفاضل

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                      بعض من معتقد أهل السنة في كتاب الله عزوجل وبعض صفاته


                      أنت الذي يا ربِّ قلتَ حروفه ووصفته بالوعظ والتبيانِ
                      ونظمته ببلاغةٍ أزليَّةٍ ‍
                      تكييفها يخفى على الأذهانِ
                      وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه ‍
                      من قبل خلق الخلق في أزمانِ
                      فالله ربي لم يزل متكلما ‍
                      حقاً إذا ما شاء ذو إحسانِ
                      نادى بصوتٍ حين كلّم عبدَه ‍
                      موسى فَأَسْمَعَهُ بلا كتمانِ
                      وكذا ينادي في القيامة ربنا ‍
                      جهراً فيسمع صوته الثقلانِ
                      أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا ‍
                      قول الإله المالك الديانِ
                      هذا حديث نبينا عن ربه ‍
                      صدقا بلا كذب ولا بهتانِ
                      لسنا نشبه صوته بكلامنا ‍
                      إذ ليس يُدْرَكُ وصفه بعيانِ
                      لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته ‍
                      أبداً ولا يحويه قطر مكانِ
                      وهو المحيط بكل شيء علمه ‍
                      من غير إغفالٍ ولا نسيانِ
                      من ذا يكيف ذاته وصفاته ‍
                      وهو القديم مكوّن الأكوان
                      سبحانه ملكا على العرش استوى ‍
                      وحوى جميع الملك والسلطان
                      وكلامه القرآن أنزل آيه ‍
                      وَحْيَاً على المبعوث من عدنان
                      صلى عليه الله خير صلاته ‍
                      ما لاح في فلكيهما القمران
                      هو جاء بالقرآن من عند الذي ‍
                      لا تعتريه نوائب الحدثان
                      تنزيل رب العالمين ووحيه ‍
                      بشهادة الأحبار والرهبان
                      وكلام ربي لا يجيء بمثله ‍
                      أحد ولو جُمِعَتْ له الثقلان
                      وهو المصون من الأباطل كلها ‍
                      ومن الزيادة فيه والنقصان
                      من كان يزعم أن يباري نظمه ‍
                      ويراه مثل الشعر والهذيان
                      فليأت منه بسورة أو آية ‍
                      فإذا رأى النظمين يشتبهان
                      فلينفردْ باسم الألوهية وليكن ‍
                      ربَّ البرية وليقل سبحاني
                      فإذا تناقض نظمه فليلبسن ‍
                      ثوب النقيصة صاغرا بهوان
                      أو فليقرّ بأنه تنزيل من سمّاه في نص الكتاب مثاني

                      لا ريب فيه بأنه تنزيله ‍
                      وبداية التنزيل في رمضان
                      الله فصله وأحكم آيه ‍
                      وتلاه تنزيلا بلا ألحان
                      هو قوله وكلامه وخطابه ‍
                      بفصاحة وبلاغة وبيان
                      هو حكمه هو علمه هو نوره ‍
                      وصراطه الهادي إلى الرضوان
                      جمع العلوم دقيقها وجليلها ‍
                      فيه يصول العالم الرباني
                      قصص على خير البرية قصة ‍
                      ربي فأحسن أيما إحسان
                      وأبان فيه حلاله وحرامه ‍
                      ونهى عن الآثام والعصيان
                      من قال إن الله خالق قوله ‍
                      فقد استحل عبادة الأوثان
                      من قال فيه عبارة وحكاية ‍
                      فغدا يجرع من حميم آن
                      من قال إن حروفه مخلوقة ‍
                      فالعنه ثم اهجره كل أوان
                      لا تلق مبتدعا ولا متزندقا ‍
                      إلا بعبسة مالك الغضبان
                      والوقف في القرآن خبث باطل ‍
                      وخداع كل مذبذب حيران
                      قل: غير مخلوق كلام إلهنا ‍
                      واعجل ولا تك في الإجابة واني
                      أهل الشريعة أيقنوا بنزوله ‍
                      والقائلون بخلقه شكلان
                      وتجنب اللفظين إن كليهما ‍
                      ومقال جهم عندنا سيان[1]


                      يأيها السني خذ بوصيتي ‍ واخصص بذلك جملة الإخوان

                      واقبل وصية مشفق متودد ‍ واسمع بفهم حاضر يقظان
                      كن في أمورك كلها متوسطا ‍
                      عدلا بلا نقص ولا رجحان
                      واعلم بأن الله رب واحد ‍
                      متنزه عن ثالث أو ثان
                      الأول المبدي بغير بداية ‍
                      والآخر المفني وليس بفان
                      وكلامه صفة له وجلالة ‍
                      منه بلا أمد ولا حدثان
                      ركن الديانة أن تصدق بالقضا ‍
                      لا خير في بيت بلا أركان
                      الله قد علم السعادة والشقا ‍
                      وهما ومنزلتاهما ضدان
                      لا يملك العبد الضعيف لنفسه
                      رشدا ولا يقدر على خذلان
                      سبحان من يجري الأمور بحكمة ‍ في الخلق بالأرزاق والحرمان
                      نفذت مشيئته بسابق علمه ‍في خلقه عدلا بلا عُدْوان
                      والكل في أم الكتاب مسطّر ‍
                      من غير إغفال ولا نقصان
                      فاقصد هُدِيت ولا تكن متغاليا ‍
                      إن القدور تفور بالغليان
                      دِنْ بالشريعة والكتاب كليهما ‍
                      فكلاهما للدين واسطتان
                      والخير والشر اللذان كلاهما ‍
                      بجميع ما تأتيه محتفظان
                      ولكل عبد حافظان لكل ما ‍
                      يقع الجزاء عليه مخلوقان
                      أُمِرَا بِكَتْبِ كلامه وفعاله ‍
                      وهما لأمر الله مؤتمران
                      والله صدق وعده ووعيده ‍
                      مما يعاين شخصه العينان
                      والله أكبر أن تحد صفاته ‍
                      أو أن يقاس بجملة الأعيان

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                        جزاك الله خيراً
                        أخي الحبيب وبارك الله فيك ونفع بك

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                          جزاك الله خيراً
                          أخي الحبيب وبارك الله فيك ونفع بك
                          كن أنت الشخص الذي عندما يراه الناس يقولون : " ما زالت الدنيا بخير "
                          عذراً لتقصيرى؟؟

                          بهدوووووووووووء

                          تعليق


                          • #14
                            رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                            واياكم احبابى
                            انار الموضوع بطلتكم

                            تعليق


                            • #15
                              رد: ::*::oOo نونية القحطانى لابى محمد الأندلسى oOo::*::

                              بورك فيك اخي الحبيب
                              ننتظر ان تتحفنا ببقية المنظومة الماتعة
                              وجزاااك الله خيرااا
                              ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




                              تعليق

                              يعمل...
                              X