إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله




    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    يسر فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله أن يقدم لكم
    مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية لكوكبة من علمائنا الأفاضل

    السؤال: هل إذا أخذ المضحي من شعره في العشر من ذي الحجة هل تبطل أضحيته؟
    الجواب: لا تبطل أضحيته، أضحيته صحيحة لكن ينبغي على الإنسان أن يمتنع عن شعره وأظفاره إن كان عليه أضحيه وأيضًا امتناعه عن الأضحية متعلقة به يعني مثلًا إذا أنت ساكن مع والدك في غرفة أو في شقة ملحقة بالبيت لكن البيت يعتبر واحد والحاجات التموينية التي تشترونها هي واحدة، طعامكم واحد، مصاريفكم واحدة تقريبًا، ففي هذه الحال تكفي أضحية أبيك، أما إذا كانت أنت مستقل عن أبيك في مدخل خاص ومكان خاص والأغراض لا تشتريها لأهلك تشتريها لنفسك أو العكس ففي هذه الحال عليك أضحية إذا كنت في بيت منفصل عنه، أما إذا كان بيت واحد فتكفي أضحية.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2333.htm


    السؤال: هل تكفي أضحية واحدة عن أهل البيت؟
    الجواب: إذا كان أكلهم واحد وشربهم واحد تكفيهم أضحية واحدة، أسأل الله أن يتقبل منكم
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2334.htm


    السؤال: هل تجوز الأضحية عن المتوفى؟
    الجواب: الأضحية عن المتوفى تعتبر إن شاء الله تعالى لها أجر الأضحية ويلتزم أيضًا المضحي فيها بشروط الأضحية من جهة وقتها ومن جهة كيفية توزيعها وكذلك صفات الأضحية نفسها بأن لايكون قرنها مكسورًا أو أذنها مقطوعة أو عرجاء أو بتراء أو نحو ذلك من الشروط التي جاءت في الأضاحي وتعتبر إن شاء الله تعالى أضحية، إن كان المتوفى أوصى بأضاحي وترك مالًا وجب أن يضحى عنه أما إذا كان لم يوصي أو أوصى ولم يترك مالًا فلا يجب أن تتم الأضحية.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2335.htm


    السؤال: أحكام التوكيل في الأضحية؟
    الجواب: إذا كان الإنسان قد وكل أحدًا مثل أب مثلًا وكل ابنه وسافر فإن الابن ليس هو الذي يتعلق به الامساك عن الشعر والأظفار بل يتعلق بالأب الذي وكل، إذا كنت أنا سأضحي عن شخص مُتوفى فإنني أنا الذي أمسك عن شعري وأظفاري مادام أني أضحي عن المتوفى، كذلك المرأة إذا كانت سيضحي عنها زوجها، المرأة التي تمشط شعرها وهي ستضحي عن مُتوفى وهي تمشط شعرها فلا بأس لو تساقطت بعض الشعرات لأنها لم تتعمد أن تقصها أو تنزعها إنما هذه شعرات، بصيلات عادة بعض البصيلات تموت أو ترتخي أو كذا فينفصل الشعر فهي لم تقصها إنما مع تمشيط الشعر وقع بعض الشعرات فليس بذلك بأس إن شاء الله.
    المصدر/
    http://way2allah.com/fatawa-all-2340.ht


    السؤال: كم من نذر في قلبه أنه يذبح الأضحية ولكن لم يوفي؟
    الجواب: افعل ما هو أنفع للفقير، إذا كان الفقير ينتفع أكثر بالمال أعطه المال، إذا كان ينتفع أكثر باللحم أعطه اللحم لكن بتصوري أن الفقراء ينتفعون أكثر بالمال فصدقتك بقيمتها لعلها أفضل وأيضًا أرسلها إلى البلد التي يكون أكثر حاجة لها.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2376.htm


    السؤال: على من يجب الهدى يوم النحر؟
    الجواب: النحر واجب في حق صنفين من الحجاج وهم المتمتع والقارن أما المفرد فلا هدي عليه واجب، إن تقرب فذلك حسن.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2389.htm


    السؤال: هل أوتر النبى صلى الله عليه وسلم ليلة النحر؟
    الجواب: لم ينقل عن النبي –صلى الله عليه وسلم- في تلك الليلة عمل، ما قيل أنه صلى أو جلس يذكر الله أو ما إلى ذلك؛ وذلك أن اليوم قد مضى في نوع من العمل المتواصل والتعب الذي يحتاج إلى راحة استعدادًا لليوم الثاني ولذلك اختلف الصحابة هل أوتر النبي –صلى الله عليه وسلم- تلك الليلة أو صلى شيئًا من الليل أو لا والذي عليه الظاهر من العمل من حاله عمومًا أنه أوتر –صلى الله عليه وسلم- بناءً على أنه لم يكن يدع الوتر صلى الله عليه وعلى آله وسلم فنام ثم استيقظ –صلى الله عليه وسلم- في أول الفجر.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2390.htm


    السؤال: أيهما أفضل يوم النحر أم يوم عرفة ؟
    الجواب: إن يوم النحر من أعظم الأيام عند الله وقد ذهبت جماعة من أهل العلم إلى أن يوم النحر أفضل أيام العام لحديث عبد الله بن قرط –رضي الله عنه-أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قد قال: "أفضل الأيام عند الله يوم النحر" إسناده جيد، وهذان قولان لأهل العلم منهم من فضل يوم عرفة على سائر الأيام ومنهم من فضل يوم النحر على سائر الأيام، كلاهما له فضل من جهة، فيوم عرفة فضله في حق الذنوب والخطايا وكبير الهبة والعطايا فالله -عز وجل- يعطي فيه ما لا يعطي في غيره "مامن يومٍ أكثرَ من أن يَعتقَ اللهُ فيه عبدًا ، و أمَةً من النَّارِ ، من يومِ عرفةَ" صححه الألباني، وهذا ليس في يوم من أيام السنة وأما يوم النحر ففضله أنه يوم الحج الأكبر فكل يوم له فضل من جهة وبهذا تلتئم الأحاديث وتجتمع فينبغي للمؤمن أن يبادر في ذلك اليوم إلى طاعة الله –عز وجل- وذلك بأداء ما فرض عليه ابتداءً، فأحب ما تقرب به العبد إلى الله تعالى ما افترضه عليه.
    المصدر/ http://way2allah.com/fatawa-all-2391.htm



    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36


  • #2
    رد: مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله



    السؤال:
    ما وجه التعبد في ذبح الأضحية ؟

    الجواب: أن تذبح طاعة له، أن تذبح امتثالًا لقوله { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}[الكوثر:2]، تذبح امتثالًا لقوله { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي }[الأنعام:162]، أي ذبحي { وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}[الأنعام 162: 163]، تذبح امتثالًا واقتداءً بالنبي –صلى الله عليه وسلم- الذي ضحى بكبشين أملحين أقرنين يرجو ما عند الله -عز وجل- فالضحية هي قربة إلى الله –عز وجل- ليس الشأن في لحمها ولا فيما يكون من تفريق لحمها على الفقراء إنما الشأن كل الشأن أن يقوم في قلبك تعظيم شعائر الله ولذلك يقول الله تعالى { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَاخَيْرٌ ۖ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚكَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[الحج:36]،

    والشأن في أول الآية حيث قال: { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ} فعظم هذه الضحايا بامتثال أمر الله –عز وجل- أن تثمن الأضحية وتبذل المال فيها وتتقرب إلى الله بشهودها وذبحها وتباشر الذبح إن تيسر لك ذلك، كل هذا طاعة لله وتعظيم لله وهنا يفترق المعنى العبادي في الذبح والمعنى العادي في الذبح، يعني لو جاءك ضيف وأردت لحمًا، اشتريت لحمًا أو اشتريت شاة وذبحتها وذكرت اسم الله عليها لكن هذه ليست كالشاة التي تقربها إلى الله طاعة له في الزمان الذي حدد وفي المكان الذي حدد وعلى الصفة التي حدد كل ذلك امتثالًا لأمر الله وتعظيمًا لشعائره،

    ولهذا ينبغي أن نستشعر هذا المعنى أنه لن يبلغ الله –جل في علاه- من هذه الضحايا شيء إلا ما في قلوبنا من محبته وتعظيمه وإجلاله وتعظيم شعائره { لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ}[الحج:37]، هذا الذي يرفع إليه وهذا الذي يبلغه، فكم من شخص عظم في قلبه ربه وذبح شاة بثمن بخس لكن هذا الذي يقدر عليه هي عند الله أعظم ممن ذبح شياه غاب عن قلبه معنى تعظيم شعائر الله، غاب عن قلبه التقرب إلى الله تعالى بهذه الضحايا، فينبغي أن يستشعر المؤمن القربة والطاعة لله –عز وجل- في ذبح هذه الضحايا حتى يتميز عن غيره فيما يذبحه في سائر أيامه أو يذبحه لأضيافه أو يذبحه لثلاجته وأهله مما يأكله لحمًا.

    المصدر/
    http://way2allah.com/fatawa-all-2417.htm



    السؤال: عليه ديون كثيرة جدًا ويريد أن يستلف ويشتري الأضحية ما الحكم ؟
    الجواب: الحديث يعلمنا، "من وجدَ سَعةً، ولم يضحِّ، فلايَقربنَّ مصلَّانا" حديث ثابت، أو فليس منا، من وجد سعةً الأمر فيها على السعة فإذا كان لدى الإنسان سعة فبها ونعمت وإلا فلا يلزم أن أقترض خصيصًا لأجل أن يذبح أضحية {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا}[الطلاق:7]،
    فإذا كان لدية قدرة وامكانات وبخلت فهذا فيه كلام {وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ}[محمد:38]، ولكن هو معتاد وعنده يعني استعداد ذاتي وكل عام يضحي ربنا -سبحانه وتعالى- يقول: {وَلَا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لَا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ }[التوبة:92]، وقال: {مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِن سَبِيلٍ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}[التوبة:91]، فإذا كان لدى الإنسان الحمد لله يعني قيام بهذا العمل في كل عام وحال فيما بينه وبين القيام بهذا الأمر حائل هذا العام الله –عز وجل –يعطيه الأجر إن شاء الله.

    المصدر/

    http://way2allah.com/fatawa-all-2486.htm



    السؤال: صفة تزكية الذبائح ؟
    الجواب: أولًا التسمية وهي واجبة وصيغتها بسم الله ، يستقبل القبلة وهذا على وجه الاستحباب لا الوجوب وإن كان ليس هناك دليل ولكن عمومًا أن يجلس مستقبلًا قبلة البيت، الثالث فيما يتعلق بالذبح أن يقطع الحلقوم والمريء وما يحصل به إنهار الدم من قطع أحد الودجين يعني العرقين المحيطين بالحلقوم وهذا مذهب الحنفية لقول النبي –صلى الله عليه وسلم- " ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل" صحيح البخاري، هذا هو الشرط الذي ذكره النبي –صلى الله عليه وسلم-
    المصدر/

    http://way2allah.com/fatawa-all-2492.htm




    ندعوكم للتعرف على فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله
    فريق عمل الفتاوى المرئية جبال من الحسنات بدقائق معدودات اشترك معنا


    لمن يريد الاشتراك في الفريق يتفضل بعمل طلب في هذا القسم
    http://https://forums.way2allah.com/f...play.php?f=264




    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
    وتولني فيمن توليت"

    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

    تعليق


    • #3
      رد: مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله

      جزاكم الله خيرا ونفع الله بكم
      يا الله
      علّمني خبيئة الصَّدر حتّى أستقيم بِكَ لك، أستغفر الله مِن كُلِّ مَيلٍ لا يَليق، ومِن كُلّ مسارٍ لا يُوافق رضاك، يا رب ثبِّتني اليومَ وغدًا، إنَّ الخُطى دونَك مائلة

      تعليق


      • #4
        رد: مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله


        اللهم آمين وإياكم ، تقبل الله منا ومنكم

        "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
        وتولني فيمن توليت"

        "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

        تعليق


        • #5
          رد: مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          ما شاء الله
          احسنت احسن الله اليك اخيتي العزيزة وبارك الله في مجهودك الأكثر من رائع
          كل عام وانت بخير وسعادة
          عامِل الناسَ بِـ جمالِ قَلّبك ، وطيبتِهِ ، ولا تَنتظر رداً جميلاً ، فَـ إن نَسوها لا تَحزن ، فَـ الله لَن ينساك

          تعليق


          • #6
            رد: مجموعة من فتاوى الهدي والأضحية من أعمال فريق الفتاوى المرئية بموقع الطريق إلى الله

            المشاركة الأصلية بواسطة سهير(بنت فلسطين) مشاهدة المشاركة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            ما شاء الله
            احسنت احسن الله اليك اخيتي العزيزة وبارك الله في مجهودك الأكثر من رائع
            كل عام وانت بخير وسعادة
            وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            اللهم آمين وإياكم أختنا وتقبل الله منا ومنكم
            وكل عام وأنتم بخير

            "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
            وتولني فيمن توليت"

            "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

            تعليق


            • #7
              للنفع

              "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
              وتولني فيمن توليت"

              "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا و نفع الله بكم
                اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.

                الداعية مهمته الأساسية أن يربح نفسه أولا.. ويحسن إلى نفسه أولا
                بقية المقال هنا

                تعليق


                • #9
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم
                  تقبل الله منا ومنكم
                  اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

                  تعليق

                  يعمل...
                  X