المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذروووا.... الأحاديث الضعيفه والمكذوبه



متمنيه الجنه
19-03-2010, 09:05 PM
http://graphics.way2allah.com/fawasel2/96.png

يوجد الكثير من الأحاديث الضعيفه والمكذوبه المنتشرة على المنتديات سنذكر فيما يلى بعضا منها حتى لا ننشرها


--------------------
حديث:"إني والإنس والجن في نبأ عظيم..."


السؤال :
ما مدى صحة هذا الحديث القدسي؟ وأين أجده في كتب الحديث؟ "إني والإنس والجن في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلي صاعد..." إلى آخر الحديث.


الجواب:
هذا الحديث أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (2/93) رقم (974) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (17/77).
وأخرجه أيضاً البيهقي في شعب الإيمان (4/134) رقم (4563) (طبعة دار الكتب العلمية) وعبد الغني المقدسي في كتاب التوحيد صـ (85) رقم (89).
كلهم من طريق بقية بن الوليد، عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، وشريح بن عبيد الحضرميان، عن أبي الدرداء –رضي الله عنه- نحوه.
وحكم الشيخ الألباني على الحديث بالضعف في السلسلة الضعفية رقم (2371) وفي ضعيف الجامع رقم (4052).
______________________________
يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد .

لما كانت قصة تلقين الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لابنه إبراهيم منتشرة في الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) ، رأيتُ أنه من الواجب بيان مدى ثبوت هذه القصة ، حتى لا نساهم في نشر ما لا يصحّ عن سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

أولاً : (نـص القصـة) :

رُوي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما دفن إبراهيم قال:

(قل : الله ربي، ورسولي أبي والاسلام ديني)

فقيل: يا رسول الله، أتت تلقنه فمن يلقننا ؟ فأنزل الله تعالى (يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الاخرة) [ إبراهيم / 27 ] الآية

ورُوي بلفظ آخر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه لما دفن ولده إبراهيم وقف على قبره، فقال:
(يا بني القلب يحزن، والعين تدمع، ولا نقول ما يسخط الرب، إنا لله وإنا إليه راجعون، يا بني قل: الله ربي، والاسلام ديني، ورسول الله أبي) .

فبكت الصحابة وبكى عمر بن الخطاب بكاء ارتفع له صوته، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرأى عمر يبكي وأصحابه فقال:

(يا عمر، ما يبكيك ؟)

فقال: يا رسول الله، هذا ولدك وما بلغ الحلم ولا جرى عليه القلم، ويحتاج إلى ملقن فمثلك تلقن التوحيد في مثل هذا الوقت، فما حال عمر وقد بلغ الحلم، وجرى عليه القلم، وليس له ملقن مثلك أي شئ يكون صورته في تلك الحالة ؟ فبكي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبكت الصحابة معه، فنزل جبريل وسأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن سبب بكائهم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما قاله عمر وما ورد عليهم من قوله صلى الله عليه وآله وسلم فصعد جبريل، ونزل، وقال: ربك يقرئك السلام وقال :

(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة) [ ابراهيم / 27 ] يريد بذلك وقت الموت، وعند السؤال فتلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليهم الاية فطابت الانفس، وسكنت القلوب وشكروا الله .

والقصة مذكورة في (الإنترنت) بلفظ مقارب للرواية الثانية .

ثانياً : (درجة القصة وأقوال أهل العلم فيها) :

ذكر القصة المختصرة الفقيه المتكلم أبو سعيد المتولي الشافعي (478 هـ) في "تتمته والإبانة" بلا إسناد ، وذكر القصة المفصلة المتكلم أبو بكر بن فورك (604 هـ) في كتابه المسمى بـ "النظامي" بلا إسناد أيضاً !

والحقيقة أن هذه القصة غريبـةٌ مُنـكـرةٌ لا أصْـل لـها في كتب الحديث النبوي كـما قال المحققون من أهل العلم ، وهذا كلامهم فيها :

1.قال الإمام تقي الدين السبكي رحمه الله تعالى في شرح المنهاج :

(أما الصبي فلا يلقن وقال-أي المتولي- في التتمة إن النبي صلى الله عليه وسلم لما لحد ابنه إبراهيم لقنه ، وهـذا غـريـبٌ) ا.هـ

"الحاوي للفتاوى للحافظ السيوطي (2/167) ، والسيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون لبرهان الدين الحلبي (3/396) "

ونقل الحلبي أيضاً عن الإمام السبكي قوله :

(حديث تلقين النبي صلى الله عليه وسلم لابنه : ليس له أصل ،-قال الحلبي معلقاً-أي صحيح أو حسن) ا.هـ

أقول : يبقى كلام الإمام السبكي على عمومه حيث إنه استغرب من وجود مثل هذا الحديث ثم صرّح بأنه لا أصل له أي صحيح أو حسن أو ضعيف ، والله أعلم .

2.قال العلامة زكريا الأنصاري رحمه الله تعالى :

(أما خبر : أنه صلى الله عليه وسلم لقن ابنه إبراهيم ، فغـريـب) ا.هـ

"أسنى المطالب شرح روض الطالب (1/330) "

3.قال المحدث محمد بن يوسف الصالحي رحمه الله تعالى :

(السادس: في الرد على من زعم أنه لقنه-أي ابراهيم بن رسول الله- اشتهر على الالسنة أنه لقن ابنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم بعد الدفن وهذا شئ لم يوجد في كتب الحديث، وإنما ذكره المتولي، في " تتمته والابانة " بلفظ .. -فذكر الرواية الأولى المختصرة-والاستاذ أبو بكر بن فورك في كتابه المسمى " النظامي " ولفظه .. -فذكر الرواية الثانية المفصلة- وهذا كما ترى مُـنـكـر جـداً، بـل لا أصـل لـه ) ا.هـ

"سبل الهدى والرشاد في سير خير العباد (11/25) "

4.قال العلامة ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى :

( .. واستدل له-أي لتلقين الصبي-بما لا يصح إنه صلى الله عليه وسلم لقن ابنه إبراهيم ..) ا.هـ

"الفتاوى الفقهية الكبرى (2/30) "

وعدم صحة الحديث مصرّح به في كتب علماء الشافعية .

أما من أهل العلم المعاصرين :

5.فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :

(السؤال: أحسن الله إليكم وبارك فيكم من أسئلة هذا السائل من الأمارات العربية المتحدة العين هذا السؤال يقول ما رأيكم فيمن يلقنون الميت بعد دفنه وهم يحتجون بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد لقن ابنه إبراهيم بعد دفنه ؟

الشيخ: رأينا أن تلقين الميت بعد دفنه ليس بصحيح ولم ترد به سنةٌ صحيحة لا في إبراهيم رضي الله عنه ولا في غيره وأما حديث أبي أمامة المشهور فإنه حديثٌ ضعيف .

لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وإنما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل ولم يقل لقنوه ثم إن تلقين الميت لا فائدة منه في الواقع لأن الميت لا يسمع مثل هذا ولن يجيب إذا كان ليس على إيمان مهما لقن لا يجيب إذا كان على غير إيمان أي إذا مات على غير إيمان فإنه لا يمكن أن يستجيب بالصواب وإذا مات على الإيمان فإنه يجيب بالصواب سواءٌ لقن أم لم يلقن والخلاصة خلاصة الجواب أنه لا مشروعية لتلقين الميت بعد دفنه وأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا في ابنه ولا غيره) ا.هـ

"موقع الشيخ ابن عثيمين"

6.قال الشيخ عبد الرحمن الفقيه حفظه الله تعالى :

(وما ذكرته من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لقن ابنه أجوبة الملكين، فقد ذكره الشافعية في كتبهم ونصوا على أنه لا يصح) ا.هـ

"موقع الشبكة الإسلامية"

7.الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله تعالى :

(السؤال : شيخنا حفظك الله وزادك من التقوى ما اكثر ما نسمع ونشاهد فى الانترنت من اشياء لم نسمع بها من قبل ومنها هذه القصة فهل هى صحيحة ؟


يوم نام ابراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية وكان عمره ستة عشر شهراً والموت يرفرف بأجنحته عليه والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له:

يا إبراهيم أنا لا أملك لك من الله شيئاً..
ومات إبراهيم وهو آخر أولاده فحمله الأب الرحيم ووضعهُ تحت أطباق التراب وقال له:
يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة فقل لهم الله ربي ورسول الله أبي والإسلام ديني..
فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع فقال له:
ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه يا رسول الله:
إبنك لم يبلغ الحلم ولم يجر عليه القلم وليس في حاجة إلى تلقين فماذا يفعل ابن الخطاب! ، وقد بلغ الحلم وجرى عليه القلم ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله!
وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر:
{ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والآخرة ويُضلُّ الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء} .


نسأل الله تعالى ان يثبتنا عند سؤال الملكين ويهون علينا وحده القبر ووحشته ويغفر لنا ويرحمنا انه على ما يشاء قدير

الجواب :

آمين وإياك

هذه القصة لا تَصحّ ، ولا يَصحّ في التلقين بهذه الطريقة حديث .

ولذلك عدّ العلماء تلقين الميت بعد موته من البِدع المحدَثات .

فالسنة أن يُلقّن عند الاحتضار ، لا عند الدفن ولا بعد أن يُلحَد في قبره .

ولا يصح هذا الحديث في سبب النُّزول .

وهنا تنبيه على قول : (ويرحمنا إنه على ما يشاء قدير)

وهو أن هذا اللفظ لا يَجوز إطلاقه هكذا ، إلا مُقيَّداً ، لأنه يُوهِم أن الله لا يَقدر إلا على ما يشاء

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

تقييد القدرة بالمشيئة يوهم اختصاصها بما يشاؤه الله تعالى فقط، لا سيما وأن ذلك التقييد يُؤتَى به في الغالب سابقاً حيث يقال: "على ما يشاء قدير" وتقديم المعمول يفيد الحصر ، كما يعلم ذلك في تقرير علماء البلاغة ، وشواهده من الكتاب والسنة واللغة ، وإذا خُصَّت قدرة الله تعالى بما يشاؤه كان ذلك نقصاً في مدلولها وقصراً لها عن عمومها ، فتكون قدرة الله تعالى ناقصة حيث انحصرت فيما يشاؤه ، وهو خلاف الواقع ، فإن قدرة الله تعالى عامة فيما يشاؤه وما لم يشأه ، لكن ما شاءه فلابد من وقوعه ، وما لم يشأه فلا يمكن وقوعه . اهـ .

وقال رحمه الله : إذا قُيِّدَتْ المشيئة بشيء مُعيّن صحّ ، كقوله تعالى : (وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) ، أي : إذا يشاء جمعهم فهو قادِر عليه . اهـ

والله أعلم) ا.هـ

"منتديات المشكاة الإسلامية"

ثالثاً : (أحاديث تلقين الميت بعد الوفاة ضعيفة) :

قال الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى :

(التلقين لم يثبت فيه حديث صحيح ولا حسن ، بل حديثه ضعيف باتفاق المحدثين ، ولهذا ذهب جمهور الأمة إلى أن التلقين بدعة ، وآخر من أفتى بذلك الشيخ عز الدين بن عبد السلام وإنما استحبه ابن الصلاح وتبعه النووي نظراً إلى أن الحديث الضعيف يتسامح به في فضائل الأعمال) ا.هـ

"الحاوي للفتاوى (2/191) "

هذا والله تعالى أعلم

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




يتبع....

متمنيه الجنه
20-03-2010, 01:06 AM
لماذا مشى الرسول صلى الله عليه وسلم على أطراف أنامل رجليه الشريفتين‏



السؤال
ما صحة هذا الحديث: ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي صلى الله عليه وسلم في جميع شؤونه وذات يوم بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له، فمر بباب رجل من الأنصار فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها، ثم بعد ذلك أخذته الرهبة وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع، فلم يعد إلى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً، وبعد ذلك نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك:إن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي: انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن فليس المقصود غيره فخرج الاثنان من أنقاب المدينة فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة، فقال له عمر:هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟ فقال لعلك تريد الهارب من جهنم؟ فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم قال لأنه كان إذا جاء جوف الليل خرج علينا من بين هذه الجبال واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي يا ليتك قبضت روحي في الأرواح، وجسدي في الأجساد.. ولم تجددني لفصل القضاء فقال عمر: إياه نريد، فانطلق بهما فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه فقال: يا عمر هل علم رسول الله صلى الله عليه وسلم بذنبي؟ قال لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس فأرسلني أنا وسلمان في طلبك، قال يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة فلما سلم النبي عليه الصلاة والسلام قال يا عمر يا سلمان ماذا فعل ثعلبة؟ قال: هو ذا يا رسول الله فقام الرسول صلى الله عليه وسلم فحركه وانتبه فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ما غيبك عني يا ثعلبة ؟
قال ذنبي يا رسول الله قال أفلا أدلك على آية تمحو الذنوب والخطايا؟ قال بلى يا رسول الله، قال: قل
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، قال: ذنبي أعظم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: بل كلام الله أعظم، ثم أمره بالانصراف إلى منزله فمر من ثعلبة ثمانية أيام ثم أن سلمان أتى رسول الله فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة فانه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله: فقوموا بنا إليه ودخل عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فوضع رأس ثعلبة في حجره لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم له: لم أزلت رأسك عن حجري؟ فقال لأنه ملآن بالذنوب، قال رسول الله ما تشتكي؟ قال : مثل دبيب النمل بين عظمي ولحمي وجلدي، قال الرسول الكريم: ما تشتهي؟ قال مغفرة ربي فنزل جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة، فأعلمه النبي بذلك فصاح صيحة بعدها مات على أثرها فأمر النبي بغسله وكفنه، فلما صلى عليه الرسول عليه الصلاة والسلام جعل يمشي على أطراف أنامله، فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك قال الرسول صلى الله عليه وسلم :والذى بعثنى بالحق نبيا ما قدرت أن أضع قدمى على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه




الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:




فإن هذا الحديث رواه أبو نعيم في الحلية وفي سنده أبو بكر بن المفيد ومنصور بن عمار وشيخه المنكدر بن محمد بن المنكدر وهم ضعفاء.




فأما أبو بكر فقال فيه الذهبي في الميزان متهم، وقال فيه السيوطي ليس بحجة، وأما منصور فقال ابن حجر في لسان الميزان عند الحديث عنه قال ابن عدي منكر الحديث، وقال أبو حاتم ليس بالقوي.
وأما المنكدر فقد عده ابن حبان في المجروحين، وقال ابن حجر في التقريب والذهبي في الكاشف إنه لين الحديث، وقال العجلي في معرفة الثقات إنه ضعيف، وبناء عليه فإن الحديث غير صحيح، وقد ذكره السيوطي في اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة وعده في الموضوعات.

والله أعلم.


-----------------
يتبع....

"بنت الإسلام"
20-03-2010, 03:03 AM
جزاكِ الله خيراً أخيتى
ونفع الله بكِ
موضوع مهم ورائع
ولكن عذراً أنسب لقسم
"حبيبى يا رسول الله"
وسنتابع بإذن الله
دمتى فى حفظ الرحمن
ــــــــــــــــــــ
>>اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وتاج رؤسنا محمد وآله وصحبه الكرام<<

خـادمـهـ لديـن الله
20-03-2010, 03:29 AM
جزاكِ الله خيراً
متابعين معكِ بفضل الله..
صل الله على محمد..صل الله عليه وسلم.

الزهور
20-03-2010, 07:00 PM
موضوعك مهم جدااااااااااا
بارك الله فيك اختاه
وجعل كل حديث تكتبيه فى ميزان حسناتك

hosamh3
20-03-2010, 07:07 PM
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

متمنيه الجنه
20-03-2010, 08:42 PM
كيف ياترى هو عذاب أمة محمد صلى الله عليه وسلم في نار جهنم‏







السؤال:




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فضيلة الشيخ قد ضرب هذا الحديث الرقم القياسي في أنتشره في المنتديات وبيكوني مشرف إسلامي في كثير من المنتديات هل أدع هذا الحديث لأنه من باب الترهيب والترغيب أم أقوم بحذفه ؟



وإليك نص هذا الحديث ....




روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.



فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))



قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .



والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها ..



والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها ..



والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة ..



والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها ..



حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء ..



فقال صلى الله عليه وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))



قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .



فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))



فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل فرعون ، و اسمها الهاوية ..



و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم ..



و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر ..



و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..



و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة ..



و الباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟ ))



فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا . فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))



قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك . .



ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل ..



و دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله و احتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي و يدخل و لا يكلم أحداً، يأخذ في الصلاة يبكي و يتضرّع إلى الله تعالى .



فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى باكياً. .



فأقبل عمر رضي الله عنه فوقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى رسول الله من سبيل ؟ فلم يُجبه أحد فتنحّى يبكي. .



فأقبل سلمان الفارسي حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحمة، هل إلى مولاي رسول الله من سبيل ؟ فأقبل يبكي مرة، ويقع مرة، ويقوم أخرى حتى أتى بيت فاطمة ووقف بالباب ثم قال: السلام عليك يا ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان علي رضي الله عنه غائباً ، فقال: يا ابنة رسول الله ، إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قد احتجب عن الناس فليس يخرج إلا إلى الصلاة فلا يكلم أحداً و لا يأذن لأحدٍ في الدخول ..



فاشتملت فاطمة بعباءة قطوانية و أقبلت حتى وقفت على باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سلّمت و قالت : يا رسول الله أنا فاطمة ، ورسول الله ساجدٌ يبكي، فرفع رأسه و قال: (( ما بال قرة عيني فاطمة حُجِبَت عني ؟ افتحوا لها الباب ))



ففتح لها الباب فدخلت ، فلما نظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكت بكاءً شديداً لما رأت من حاله مُصفرّاً متغيراً قد ذاب لحم وجهه من البكاء و الحزن ، فقالت: يا رسول الله ما الذي نزل عليك ؟!



فقال: (( يا فاطمة جاءني جبريل و وصف لي أبواب جهنم ، و أخبرني أن في أعلى بابها أهل الكبائر من أمتي ، فذلك الذي أبكاني و أحزنني ))



قالت: يا رسول الله كيف يدخلونها ؟!



قال: (( بلى تسوقهم الملائكة إلى النار ، و لا تَسْوَدّ وجوههم ، و لا تَزْرَقّ أعينهم ، و لا يُخْتَم على أفواههم ، و لا يقرّنون مع الشياطين ، و لا يوضع عليهم السلاسل و الأغلال ))



قالت: يا رسول الله كيف تقودهم الملائكة ؟!



قال: (( أما الرجال فباللحى، و أما النساء فبالذوائب و النواصي ... فكم من ذي شيبةٍ من أمتي يُقبَضُ على لحيته وهو ينادي: واشَيْبتاه واضعفاه ، و كم من شاب قد قُبض على لحيته ، يُساق إلى النار وهو ينادي: واشباباه واحُسن صورتاه ، و كم من امرأة من أمتي قد قُبض على ناصيتها تُقاد إلى النار و هي تنادي: وافضيحتاه واهتك ستراه ، حتى يُنتهى بهم إلى مالك ، فإذا نظر إليهم مالك قال للملائكة: من هؤلاء ؟ فما ورد عليّ من الأشقياء أعجب شأناً من هؤلاء ، لم تَسْوَدّ وجوههم ولم تَزرقّ أعينهم و لم يُختَم على أفواههم و لم يُقرّنوا مع الشياطين و لم توضع السلاسل و الأغلال في أعناقهم !!



فيقول الملائكة: هكذا أُمِرنا أن نأتيك بهم على هذه الحالة ...



فيقول لهم مالك: يا معشر الأشقياء من أنتم ؟!



وروي في خبر آخر : أنهم لما قادتهم الملائكة قالوا : وامحمداه ، فلما رأوا مالكاً نسوا اسم محمد صلى الله عليه وسلم من هيبته ، فيقول لهم : من أنتم؟ فيقولون: نحن ممن أُنزل علينا القرآن،ونحن ممن يصوم رمضان . فيقول لهم مالك: ما أُنزل القرآن إلا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا سمعوا اسم محمد صاحوا : نحن من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .



فيقول لهم مالك : أما كان لكم في القرآن زاجرٌ عن معاصي الله تعالى .. فإذا وقف بهم على شفير جهنم، ونظروا إلى النار وإلى الزبانية قالوا: يا مالك ائذن لنا نبكي على أنفسنا ، فيأذن لهم ، فيبكون الدموع حتى لم يبق لهم دموع ، فيبكون الدم ، فيقول مالك: ما أحسن هذا البكاء لو كان في الدنيا، فلو كان في الدنيا من خشية الله ما مسّتكم النار اليوم ..



فيقول مالك للزبانية : ألقوهم .. ألقوهم في النار



فإذا أُلقوا في النار نادوا بأجمعهم : لا إله إلا الله ، فترجع النار عنهم ، فيقول مالك: يا نار خذيهم، فتقول : كيف آخذهم و هم يقولون لا إله إلا الله؟ فيقول مالك: نعم، بذلك أمر رب العرش، فتأخذهم ، فمنهم من تأخذه إلى قدميه، ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه، ومنهم من تأخذه إلى حقويه، ومنهم من تأخذه إلى حلقه، فإذا أهوت النار إلى وجهه قال مالك: لا تحرقي وجوههم فطالما سجدوا للرحمن في الدنيا، و لا تحرقي قلوبهم فلطالما عطشوا في شهر رمضان .. فيبقون ما شاء الله فيها ، ويقولون: يا أرحم الراحمين يا حنّان يا منّان، فإذا أنفذ الله تعالى حكمه قال: يا جبريل ما فعل العاصون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فيقول: اللهم أنت أعلم بهم . فيقول انطلق فانظر ما حالهم .



فينطلق جبريل عليه السلام إلى مالك و هو على منبر من نار في وسط جهنم، فإذا نظر مالك على جبريل عليه السلام قام تعظيماً له ، فيقول له يا جبريل : ماأدخلك هذا الموضع ؟ فيقول: ما فَعَلْتَ بالعصابة العاصية من أمة محمد ؟ فيقول مالك: ما أسوأ حالهم و أضيَق مكانهم،قد أُحرِقَت أجسامهم، و أُكِلَت لحومهم، وبقِيَت وجوههم و قلوبهم يتلألأ فيها الإيمان .



فيقول جبريل: ارفع الطبق عنهم حتى انظر إليهم . قال فيأمر مالك الخَزَنَة فيرفعون الطبق عنهم، فإذا نظروا إلى جبريل وإلى حُسن خَلقه، علموا أنه ليس من ملائكة العذاب فيقولون : من هذا العبد الذي لم نر أحداً قط أحسن منه ؟ فيقول مالك : هذا جبريل الكريم الذي كان يأتي محمداً صلى الله عليه وسلم بالوحي ، فإذا سمعوا ذِكْر محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم: يا جبريل أقرئ محمداً صلى الله عليه وسلم منا السلام، وأخبره أن معاصينا فرّقت بيننا وبينك، وأخبره بسوء حالنا .



فينطلق جبريل حتى يقوم بين يدي الله تعالى ، فيقول الله تعالى: كيف رأيت أمة محمد؟ فيقول: يارب ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم .



فيقول: هل سألوك شيئاً ؟ فيقول: يا رب نعم، سألوني أن أُقرئ نبيّهم منهم السلام و أُخبره بسوء حالهم . فيقول الله تعالى : انطلق فأخبره ..



فينطلق جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خيمة من درّة بيضاء لها أربعة آلاف باب، لكل باب مصراعان من ذهب ، فيقول: يا محمد . . قد جئتك من عند العصابة العصاة الذين يُعذّبون من أمتك في النار ، وهم يُقرِئُونك السلام ويقولون ما أسوأ حالنا، وأضيق مكاننا ..



فيأتي النبي صلى الله عليه وسلم إلى تحت العرش فيخرّ ساجداً ويثني على الله تعالى ثناءً لم يثنِ عليه أحد مثله ...



فيقول الله تعالى : ارفع رأسك ، و سَلْ تُعْطَ ، و اشفع تُشفّع ..



فيقول: (( يا رب الأشقياء من أمتي قد أنفذتَ فيهم حكمك وانتقمت منهم، فشفّعني فيهم ))



فيقول الله تعالى : قد شفّعتك فيهم ، فَأْتِ النار فأخرِج منها من قال لا إله إلا الله . فينطلق النبي صلىالله عليه وسلم فإذا نظر مالك النبي صلى الله عليه وسلم قام تعظيماً له فيقول : (( يا مالك ما حال أمتي الأشقياء ؟! ))



فيقول: ما أسوأ حالهم و أضيق مكانهم . فيقول محمد صلى الله عليه وسلم : (( افتح الباب و ارفع الطبق )) ، فإذا نظر أصحاب النار إلى محمد صلى الله عليه وسلم صاحوا بأجمعهم فيقولون: يا محمد ، أَحْرَقت النار جلودنا و أحرقت أكبادنا، فيُخرجهم جميعاً و قد صاروا فحماً قد أكلتهم النار فينطلق بهم إلى نهر بباب الجنة يسمى نهر الحيوان ، فيغتسلون منه فيخرجون منه شباباً جُرْدَاً مُرْدَاً مُكحّلين و كأنّ وجوههم مثل القمر ، مكتوب على جباههم "الجهنّميون عتقاء الرحمن من النار" ، فيدخلون الجنة فإذا رأى أهل النار أن المسلمين قد أُخرجوا منها قالوا : يا ليتنا كنا مسلمين وكنا نخرج من النار، وهو قوله تعالى :



{ رُبّمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفََرَواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ }



*و عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( اذكروا من النار ما شئتم، فلا تذكرون شيئاً إلا وهي أشد منه ))



* و قال: (( إنّ أَهْوَن أهل النار عذاباً لَرجلٌ في رجليه نعلان من نار ، يغلي منهما دماغه، كأنه مرجل، مسامعه جمر، وأضراسه جمر، و أشفاره لهب النيران، و تخرج أحشاء بطنه من قدميه ، و إنه لَيَرى أنه أشد أهل النار عذاباً، و إنه مِن أهون أهل النار عذاباً ))



* وعن ميمون بن مهران أنه لما نزلت هذه الآية : } وَ إِنَّ جَهَنّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ { ، وضع سلمان يده على رأسه و خرج هارباً ثلاثة أيام ، لا يُقدر عليه حتى جيء به .




الجواب :




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



أما الحديث الأول الطويل ، فإن عليه أمارات الوضع ، وهذا غالب ما يكون في الأحاديث الطوال ، فإنه تظهر عليها آثار الصِّنَاعَة !



فالحديث الأول الطويل حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .



وأما حديث : " أَهْوَن أهل النار عذاباً " فقد روى البخاري ومسلم من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل تُوضَع في أخمص قدميه جمرة يغلي منها دماغه .



أما اللفظ المذكور في السؤال فلم أرَه .



وفي الصحيح غُنية وكفاية .



ولا يجوز نشر حديث – ولو كان في الترغيب والترهيب – ما لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإن العلماء شرطوا شروطا للاستدلال بالحديث الضعيف ، منها :



1 - أن لا يكون شديد الضعف .



2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .



3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .



4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .



5 - أن لا يُشهره بين الناس !



وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث .



فإذا كُنّا لا ننسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أهون ، فيُقال – مثلاً - : وفي الحديث .. وفي الأثر , ونحو ذلك .



هذا إذا لم يكن شديد الضعف .



أما إذا كان موضوعا فلا يجوز نشره بِحال إلا على سبيل التحذير منه .



فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة .



فإن من نشر الحديث الموضوع المكذوب فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .



ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار .



قال عليه الصلاة والسلام : لا تكذِبوا عليّ ، فإنه من كَذَب عليّ فَلْيَلِجَ النار . رواه البخاري .



والله تعالى أعلم .




عبد الرحمن السحيم








من الأحاديث التي لا تصح نسبتها إلى سيد المرسلين









الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:







فإن يزيد الرقاشي متروك عند أهل العلم، فقد ضعفه شعبة كما قال الهيثمي في المجمع، وضعفه ابن حبان في المجروحين، وضعفه ابن حجر وابن كثير.




وقد روى بعض فقرات الحديث الطبراني في الأوسط وضعف تلك الفقرة الهيثمي في المجمع، والسيوطي في الدر المنثور.




قال الهيثمي: فيه سلام الطويل وهو مجمع على ضعفه، وقد نقل ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال عن أحمد وابن معين والنسائي أنهم ضعفوه، فالحمد لله حمدا كثيرا على أنه حديث ضعيف ليس ثابتا عن محمد صلى الله عليه وسلم.




والله أعلم.





مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

----------------
يتبع....

متمنيه الجنه
20-03-2010, 08:47 PM
عشرة تمنع عشرة




الموضوع:




قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس




فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:



كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.



http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_271.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/khotab/article_271.shtml)



جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:



بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.
والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها




----------------------------------------



http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gifمقولة إكرام الميت دفنهhttp://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif




ما أصل مقولة (إكرام الميت دفنه ) في الدين وما هي الأوقات التي يكره دفن الموتى فيها؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ورد هذا النص في كتاب كشف الخفاء ومزيل الالباس: قال في المقاصد الحسنة: لم أقف عليه مرفوعاً، وإنما أخرجه ابن أبي الدنيا.
وقد ورد كذلك في شرح مختصر خليل المالكي للخرشي قال: قال بعض علمائنا: إن إكرام الميت دفنه، وقد وردت السنة بذلك.
وعلى كلٍ فهذا المعنى صحيح، وهو استحباب تعجيل دفن الميت، وإن لم يثبت رفع هذا اللفظ إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الإمام أحمد في مسنده عن عليٍّ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة يا علي لا تؤخرهنَّ: الصلاة إذا أتت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤاً.
وأما الأوقات التي ينهي فيها عن دفن الموتى فهي ثلاثة كما جاء في صحيح مسلم وغيره عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهنَّ، وأن نقبر فيها موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب.
والخلاصة :




وأن هذا القول (إكرام الميت (http://forum.al-wlid.com/t66408.html)دفنه) ليس نصاً لحديث شريف ولا لقاعدة فقهية وإنما هو قول من أقوال الفقهاء الذي أجمعوا على أن المراد الإسراع بتجهيز الجنازة إذا ظهرت علامات الموت الظاهرة على المتوفى كتصلب الأطراف وبرودة الموت وانتفاخ البطن.






وإنه موضوع لا أصل له :





أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 101 ) رقم 150 وقال :





لم أقف عليه مرفوعاً ، وأورده العجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 168 ) رقم 504 ، انظر : أحكام الجنائز صفحة 24








والله أعلم.


--------------------
يتبع.....

متمنيه الجنه
20-03-2010, 08:49 PM
من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا
السؤال:
ماصحة الحديث :
( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب )
الجواب :
الحمد لله
أولا :
روي هذا الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )
رواه أبو داود (1518) وابن ماجه (3819) ، وأحمد في "المسند" (1/248) ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (6/240)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/351) ، وغيرهم .
جميعهم من طريق الحكم بن مصعب ، ثنا محمد بن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه ، أنه حدثه عن ابن عباس به .
وهذا السند ضعيف بسبب الحكم بن مصعب ، لم يوثقه أحد ، إنما قال فيه أبو حاتم : هو شيخ للوليد بن مسلم ، لا أعلم روى عنه أحد غيره ، وحكم عليه كل من الذهبي وابن حجر بالجهالة ، بل ذكره ابن حبان في "الثقات" (6/187) ، وقال : يخطئ ، وذكره في "المجروحين" (1/249) ، وقال : ينفرد بالأشياء التي لا ينكر نفي صحتها من عني بهذا الشأن ، لا يحل الاحتجاج به ، ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار .
لذلك ضعفه البغوي في "شرح السنة" (3/100) ، والذهبي في "المهذب" (3/1278) وفي تعقبه على الحاكم في المستدرك ، والألباني في "السلسلة الضعيفة" (رقم/705) .


http://www.quranonline.us/vbn/mwaextraedit4/extra/33.gif



ثانيا :
ورغم ضعف الحديث ، فإن معناه مقبول له ما يشهد له من الأدلة الصحيحة ، فقد قال الله تعالى في فضل الاستغفار : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10-12.
ويقول سبحانه وتعالى : ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِير ) هود/3.
ولذلك ذكر العلامة ابن القيم في كتابه "الوابل الصيب" في الفصل الثامن عشر : الاستغفار ، ضمن الأذكار الجالبة للرزق ، الدافعة للضيق والأذى .
وهو على كل حال من تقوى الله عز وجل ، التي هي سبب كل خير يصيب المتقين .
يقول الله سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا . وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) الطلاق/2-3
قال الشيخ ابن باز رحمه الله : " الحديث المذكور رواه أبو داود وابن ماجه ، وهذا ضعيف ؛ لأن في إسناده الحكم بن مصعب وهو مجهول .
ولكن الأدلة الكثيرة من الآيات والأحاديث تدل على فضل الاستغفار والترغيب فيه ، مثل قول الله سبحانه : ( وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ) الآية من سورة هود ، وقوله سبحانه في آخر المزمل : ( وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) والله ولي التوفيق " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/90) .


http://www.quranonline.us/vbn/mwaextraedit4/extra/33.gif

وقال أيضا رحمه الله :


" على كل حال فالحديث المذكور يصلح ذكره في الترغيب والترهيب ؛ لكثرة شواهده الدالة على فضل الاستغفار ، ولأن أكثر أئمة الحديث قد سهلوا في رواية الضعيف في باب الترغيب والترهيب ، لكن يُروى بصيغة التمريض كـ " يُروى " ، و " يُذكر " ، ونحوهما ، لا بصيغة الجزم ، قال الحافظ العراقي في ألفيته ، رحمه الله :
وإن ترد نقلا لواه أو لما ... يشك فيه لا بإسنادهما
فأت بتمريض كيروى واجزم ... بنقل ما صح كقال فاعلم
وسهلوا في غير موضوع رووا ... من غير تبيين لضعف ورأوا
بيانه في الحكم والعقائد ... عن ابن مهدي وغير واحد " انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/259) .


http://www.quranonline.us/vbn/mwaextraedit4/extra/33.gif

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هذا الحديث ضعيف ، ولكن معناه صحيح ؛ لأن الله تعالى قال : ( وَأَنْ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ) ، وقال تعالى عن هود : ( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ) ، ولا شك أن الاستغفار سبب لمحو الذنوب ، وإذا محيت الذنوب تخلفت آثارها المرتبة عليها ، وحينئذٍ يحصل للإنسان الرزق والفرج من كل كرب ، ومن كل هم ، فالحديث ضعيف السند ، لكنه صحيح المعنى " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (شروح الحديث والحكم عليها) ( شريط 238 ، وجه أ )
والله أعلم .

http://www.quranonline.us/vbn/mwaextraedit4/extra/33.gif

الإسلام سؤال وجواب


السؤال
هل هو صحيح أو ضعيف . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، و من كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب) وقبل أصدقائك .. أحببت أنت تعرف مدى صحة هذا الحديث من عدمه .. فماذا تفعل؟

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم وغيرهم ومداره على الحكم بن مصعب وهو مجهول، ولذلك ضعفه الألباني وتعقب الإمام الذهبي على الحاكم تصحيحه للحديث لجهالة الحكم
المفتـــي:مركز الفتوى (http://www.islam***.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=13045)


http://www.quranonline.us/vbn/mwaextraedit4/extra/33.gif

فى تخريج الأحاديث للألبانى


"من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب "
3809 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الحكم بن مصعب عن محمد ابن علي بن عبد الله بن عباس أنه حدثه عن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب * ( ضعيف ) _ الضعيفة 706 ، ضعيف أبي داود 268 ، التعليق الرغيب 267/2 ، ضعيف الجامع الصغير 5829 .

1297 حدثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا الحكم بن مصعب حدثنا محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه أنه حدثه عن ابن عباس أنه حدثه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب * ( ضعيف ) _ ضعيف الجامع الصغير 5829 ، ضعيف ابن ماجه 834 ، المشكاة 2339 .
والله أعلم
--------------
يتبع...

متمنيه الجنه
20-03-2010, 11:55 PM
الحديث فى المسجد

الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش ). وفي لفظ: ( الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ).
- قال الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل.
- قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي: لم أجد له إسناداً.
- قال الألباني: لا أصل له. “تخريج الإحياء” ( 1/136 ) “طبقات الشافعية” للسبكي ( 4/145 ). “الضعيفة (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8% B6%D8%B9%D9%8A%D9%81%D8%A9+%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%B 4%D8%B1%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-01-23&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)” ( 4


========================



حديث http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gifإياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء فى المنبت السوء http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif






رواه الدارقطني في الأفراد، والرامهرمزي والعسكري في الأمثال،




فهذا الحديث قال عنه العجلوني في كشف الخفاء ص: 855 : "إياكم وخضراء الدمن."
وابن عدي في الكامل، والقضاعي في مسند الشهاب، والخطيب في إيضاح الملبس،
والديلمي من حديث الواقدي عن أبي سعيد مرفوعاً لكن بزيادة
قيل: وماذا يا رسول الله؟ قال: "المرأة الحسناء في المنبت السوء." قال ابن عدي : تفرد به الواقدي
وذكره أبو عبيد في الغريب، وقال الدارقطني : لا يصلح من وجه."
قال ابن الملقن في البدر المنير:
حديث: إياكم وخضراء الدمن قالوا: يا رسول الله وما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء."
رواه الواقدي من رواية أبي سعيد الخدري وهو معدود من أفراده، وقد علم ضعفه،
وقال عنه الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جداً.
والخلاصة أن الحديث ضعيف


======================

التمس لأخيك سبعين عذرا



حديث: (التمس لأخيك سبعين عذرا)؟
السؤال : ما صحة هذا الحديث : (التمس لأخيك سبعين عذرا) ؟



الجواب:
الحمد لله
"لا أعلم له أصلا ، والمشروع للمؤمن أن يحترم أخاه إذا اعتذر إليه ، ويقبل عذره إذا أمكن ذلك، ويحسن به الظن حيث أمكن ذلك ، حرصاً على سلامة القلوب من البغضاء ، ورغبةً في جمع الكلمة ، والتعاون على الخير ، وقد روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال : (لا تظن بكلمة صدرت من أخيك شرا وأنت تجد لها في الخير محملا)" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/365) .
---------------
يتبع....

متمنيه الجنه
21-03-2010, 12:01 AM
من قرأ سورة الإخلاص


حديث: (من قرأ سورة الإخلاص عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة)
السؤال : هل هذا الحديث صحيح ؟ من قرأ سورة الإخلاص "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة .






الجواب:
الحمد لله
"هذا الحديث رواه الإمام أحمد (3/437) وهذا سنده: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة قال ، وحدثنا يحيى بن غيلان ، حدثنا رشدين ، حدثنا زبان بن فائد الحبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من قرأ سورة الإخلاص "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة . فقال عمر بن الخطاب : إذاً أستكثر يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أكثر وأطيب) . وهذا الإسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة ورشدين بن سعد وزبان بن فائد . وقال في مجمع الزوائد (7/145) : "وفي إسناده رشدين بن سعد وزبان كلاهما ضعيف وفيهما توثيق لين" انتهى.
قلت : والحديث مداره على زبان بن فائد , وقد سبق أنه ضعيف كما في التقريب ، وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" في ترجمة زبان المذكور : قال أحمد : أحاديثه مناكير ، وقال ابن معين : شيخ ضعيف, وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا, يتفرد عن سهل بن معاذ بنسخة ، كأنها موضوعة، وقال أبو حاتم : شيخ صالح ، وقال الساجي: عنده مناكير . انتهى ملخصا.
وبذلك يعلم أن هذا الحديث ضعيف جدا لتضعيف الأئمة المذكورين لزبان ، وينبغي أن يعلم أن هذه السورة عظيمة وفضلها كبير, وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إنها تعدل ثلث القرآن) وصح في فضلها أحاديث كثيرة .
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/281) .

=======================

يس قلب القرآن


حديث "إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس، ومن قرأ يس كتب الله بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات."

أخرجه الترمذي وقال: حديث غريب، وقال الألباني: موضوع، وكذا قال الرازي في كتابه علل الحديث عن أبيه قال: هذا حديث باطل لا أصل له.


========================



الأذان والإقامة في أذن المولود.))


(( من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان)) . موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61) .

حديث ((الأذان والإقامة في أذن المولود.))

ضعيف جداً. "بيان الوهم" لابن القطان (4/594) .

"المجروحين" لابن حبان (2/128) .

"الضعيفة" (1/494).

-------------
يتبع.....

متمنيه الجنه
21-03-2010, 01:41 AM
لا تجعلوا آخر طعامكم ماء





هل صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا تجعلوا آخر طعامكم ماء ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا الخبر لا نعلم له أصلاً في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. وبهذا القول قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في سلسلةالأحاديث الضعيفة، فإنه ذكر هذا الخبر وقال بعده: لا أعرف له أصلاً.
والله أعلم.

---------------------------

إذا ضاقت الصدور

إذا ضاقت الصدور فعليكم بالقبور هل هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يرغب فيه في زيارة القبور؟
أفيدونا أفادكم الله.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول اله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلم نجد لهذا الحديث أصلاً بهذا اللفظ في مظانه من كتب الأحاديث والآثار، وفي السنة الصحيحة ما يكفي في الترغيب في زيارة القبور.
ففي صحيح مسلم من حديث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها...".
وزاد أبو داود والنسائي من حديث أنس رضي الله عنه: "... فإنها تذكر الآخرة".
والله أعلم.
--------------------------
النظر فى العالم

هل صحيح أن النظر في العالم كالعبادة؟
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ورد في ذلك حديث ضعيف ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة وقال فيه: رواه الديلمي في الفردوس من دون سند. اهـ
وقال السخاوي في المقاصد الحسنة: إنه لا يصح، وقد ضعفه الألباني في صحيح الجامع.
والله أعلم.


----------------------------

دعاء وجود الضاله

يقال إن هناك حديثا عن الرسول صلى الله عليه وعلى أهله وسلم أجمعين يقال عندما يفقد من الشخص شيء فما مدى صحة هذا الحديث وتوثيقه: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمعني بضالتي ويسمي الضالة؟
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد قال الشوكاني في تفسيره فتح القدير: أخرج ابن النجار في تاريخه في قوله: رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ. عن جعفر بن محمد الخلدي قال: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن من قرأ هذه الآية على شيء ضاع منه رده الله عليه، ويقول بعد قراءتها: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير. فهو مروي هنا مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم هكذا بصيغة التمريض وهي تستعمل غالباً فيما لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث.
ويذكر كثير من أهل العلم هذا الدعاء منسوباً إلى أحد الصوفية ويدعى المزين الكبير، ففي البداية والنهاية لابن كثير قال: روى الخطيب عن علي بن أبي علي إبراهيم بن محمد الطبري عن جعفر الخلدي قال: ودعت في بعض حجاتي المزين الكبير فقلت له: زودني. فقال لي: إذا فقدت شيئاً فقل: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد اجمع بيني وبين كذا، فإن الله يجمع بينك وبين ذلك الشيء. انتهى.
قال المناوي في فيض القدير: بعد أن ذكر هذا الأثر: وقال النووي في بستانه: جربته فوجدته نافعاً لوجود الضالة عن قرب، وقد علمنيه شيخنا أبو البقاء. انتهى. وراجع للمزيد الفائدة الفتوى رقم: 6815 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=6815)، والفتوى رقم: 68581 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=68581).
والله أعلم.

----------------------
يتبع....

متمنيه الجنه
21-03-2010, 01:45 AM
إذا ابتليت عبدى


حفظكم الله ووفقكم للخير، ما صحة حديث: إذا ابتليت عبدي ببلاء في جسمه أو ماله أو أهله، واستقبل ذلك بصبر جميل، استحييت منه يوم القيامة من أن أنصب له ميزانًا أو أرفع له ديوانًا وأدخله الجنة بغير حساب"؟ وجزاكم الله كل خير ونفع بعلمكم.
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث ضعيف، قال المناوي في فيض القدير في تخريجه: (الحكيم) في النوادر (عن أنس) ورواه عنه ابن عدي باللفظ المزبور، قال الحافظ العراقي: وسنده ضعيف.
وضعفه الألباني في ضعيف الجامع رقم: 4044.
والله أعلم.

------------------------------------------------
من أمر بالمعروف


ما هو صحة الحديث: من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر فهو خليفة الله في أرضه وخليفة رسوله...؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث رواه ابن عدي في الكامل، وفي سنده كامل بن رحمة وهو كذاب كما قاله الذهبي في الميزان نقلاً عن الأودي وغيره، ونقل ابن حجر في لسان الميزان عن ابن عدي أنه قال فيه: عامة أحاديثه غير محفوظة، ولا يتابع في أسانيده ولا في متونه. انتهى.
وفي سنده أيضاً ابن لهيعة وقد اختلط في آخر عمره.
والله أعلم.

----------------------

العبد بين مخافتين


قرأت هذه الموعظة وكان لها أثر بالغ عليّ خاصة أنني قرأت تفسيرها لإحدى الأخوات الفاضلات ولكن أخشى أن تكون بحديث غير مسند وهذا يحيرني كثيرا .. فهل الأمر يتعلق بمتن أو مضمون الحديث أم بالسند !! وهل يجوز توزيعها كعظة دون سندها إلى النبي إن لم تثبت عنه "بالسند" عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته: أيها الناس إن لكم نهاية فانتهوا إلى نهايتكم، وإن لكم معالم فانتهوا إلى معالمكم، وإن المؤمن بين مخافتين : أجل قد مضى لا يدرى ما الله صانُعٌ فيه، وأجل قد بقي لا يدرى ما الله قاض فيه، فليتزود العبد من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته، ومن الحياة قبل الموت . فوالذي نفس محمد بيده ما بعد الموت من مُستعتب، وما بعد الدنيا إلا الجنّة أو النار. مصدرها : من كتاب إتحاف الأنام بخطب رسول الإسلام للدكتور محمد خليل الخطيب. وجزاكم الله خيرا، ولكن كيف سأعرف الرد ؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث قال عنه الحافظ العراقي في تخريجه لأحاديث إحياء علوم الدين للغزالي: حديث المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من حديث الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفيه انقطاع. اهـ وقال في موضع آخر: حديث العبد المؤمن بين مخافتين بين أجل قد مضى الحديث أخرجه البيهقي في الشعب من رواية الحسن عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد تقدم في ذم الدنيا ذكره ابن المبارك في كتاب الزهد بلاغا، وذكره صاحب الفردوس من حديث جابر ولم يخرجه ولده في مسند الفردوس) اهـ فهذا الحديث ضعيف على ما يبدو، ولم نجد لابن عباس رواية له، والحديث قد تضمن معاني جليلة، فإن وزعه أحد بعنوان موعظة حسنة مثلا من غير أن ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا بأس بذلك إن شاء الله.


-----------------------

الدنيا مزرعة الآخرة


أنا أريد أن أعرف حديث : الدنيا مزرعة الآخرة .. بتمامه ومن روى هذاالحديث ؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن حديث الدنيا مزرعة الآخرة.
قال السخاوي: إنه لم يقف عليه مسندا، وقد ذكره الملا على قارئ في الموضوعات، وبناء عليه يعلم أنه ليس حديثا، ولكنه حكمة يكثر ذكر العلماء لها.
والله أعلم.



-----------------------------------------

من صلى على ألف صلاة


تحياتي لكم.. أنتم عمالقة بأدبكم وفقهكم وعلمكم، كم هو فضلكم كثير علينا، لما نكون في حيرة فعندكم الحل والفرج، ما مدى صحة هذا الحديث، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة.. إلى آخر الحديث، وهل القصد هنا كما الصلاة العادية.. أو أنه بالذكر، كان أيهما.. فكيف سأعد هذه الألف؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المشار إليه في السؤال رواه أبو الشيخ عن أنس مرفوعاً بلفظ: من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة. وهو حديث ضعيف قال عنه الألباني (منكر)، وعليه فلا يجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وانظر الفتوى رقم: 5733 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=5733)، حول الآثار الواردة في كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والفتوى رقم: 80745 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=80745).
والله أعلم.

-----------------------------------------

التين فاكهة الجنه

ما درجة حديث "لو قلت إن فاكهة من الجنة لقلت هي التين"؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة بسبب جهالة بعض رواته، ونقل عن العجلوني أن جميع ما ورد في الفاكهة من الأحاديث موضوع.
والله أعلم.

---------------------------------
يتبع....

متمنيه الجنه
21-03-2010, 10:47 PM
رمانة الجنة

ما درجة حديث: "ما من رمانة إلا ولقحت من رمان الجنة وما من رمانة إلا فيها حبة من رمان الجنة"؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث رواه الديلمي وابن عدي في كامله عن ابن عباس مرفوعاً، قال في كشف الخفاء: وسنده ضعيف كما قال الذهبي. انتهى.
وكذا ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وقال: هذا حديث لا يصح. انتهى. وقال السيوطي في الجامع الكبير: أخرجه ابن عدي وقال: هذا حديث باطل. انتهى.
والله أعلم.

==========================

ما من مؤمن ولا مؤمنه يقرأ آيه الكرسى ثم يجعل ثوابها لأهل القبور




قراءة القرآن تصل إلى الميت والدليل حديث سيدنا أنس بن مالك ( خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ) فقد قال : " إذا قرأ المؤمن آية الكرسي ، وجعل ثوابها لأهل القبور ، أدخل الله تعالى في قبر كل مؤمن من المشرق الى المغرب أربعين نورا ، ووسع الله عز وجل عليهم مضاجعهم ، وأعطى الله للقارئ ثواب ستين نبيا ، ورفع له بكل ميت درجة ، وكتب الله له بكل ميت عشر حسنات . "
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث رواه الديلمي في الفردوس بلفظ: ما من مؤمن ولا مؤمنة يقرأ آية الكرسي ويجعل ثوابها لأهل القبور إلا لم يبق على وجه الأرض قبر إلا أدخل الله فيه نورا، ووسع قبره من المشرق إلى المغرب، وأعطاه الله بكل ملك في السموات عشر حسنات، وكتب الله للقارئ ثواب سبعين شهيدا.

ومن المعلوم أن الفردوس للديلمي من الكتب التي ذكر أهل المصطلح أنها من مظان الضعيف.
وقد ذكره ابن عراق في تنزيه الشريعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة وعزاه للديلمي، وذكر أنه روي من طريق على بن عثمان الأشج.
وعلى بن عثمان الأشج ذكر الذهبي في الميزان أنه كذاب، وبهذا يعلم عدم صحة الحديث
والله أعلم.

===================

فضل أمة محمد



لقد قرأت هذا الموضوع في أحد المنتديات أولاً: أريد التأكد من صحة هذا الموضوع "فضل أمة محمد"،
ثانيا: شرح الجمل التالية: فضل أمة محمد يقال أن الله تعالى أكرم هذه الأمة بخمس كرامات:
1- أنه خلقهم ضعفاء حتى لا يستكبروا.
2- خلقهم صغاراً في أنفسهم حتى تكون مؤونة الطعام والشراب والثياب عليهم.
3- جعل عمرهم قصيراً حتى تكون ذنوبهم أقل.
4- جعلهم فقراء حتى يكون حسابهم في الآخرة أقل.
5- جعلهم آخر الأمم حتى يكون بقاؤهم في القبر أقل.
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما ذكرت أخي السائل من فضل أمة محمد فهو أثر لا يصح أورده الليث السمرقندي في كتابه (تنبيه الغافلين) ولم يذكر له سنداً، وعلى هذا فلا يصح نسبة هذه الفضائل لأمة محمد صلى الله عليه وسلم، وأما ما جاء في فضل هذه الأمة بالأسانيد الصحيحة والآيات القرآنية فهو كثير وأذكر لك ما يلي:
1- هي خير الأمم وأفضل الأمم، قال تعالى: كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ {آل عمران:110}، وعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نكمل يوم القيامة سبعين أمة نحن آخرها وخيرها. رواه الترمذي وابن ماجه وغيرهما وحسنه الألباني. فبين الله لهذه الأمة مكانتها ومنزلتها وخصوصيتها، وهي: ألأنها خير أمة أخرجت للناس، فالأمة المحمدية خير الناس للناس، لها القيادة والسيادة ولها المكانة الرفيعة.
2- أمة مرحومة، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن هذه الأمة مرحومة عذابها بأيديها فإذا كان يوم القيامة دفع إلى كل رجل من المسلمين رجل من المشركين فيقال هذا فداؤك من النار. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.. وعن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمتي هذه أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل. رواه أبو داود والحاكم وصححه الحاكم ووافقه الذهبي والألباني.
3- أمة لا تجتمع على ضلالة، لما في الحديث: إن الله قد أجار أمتي أن تجتمع على ضلالة. رواه ابن أبي عاصم وحسنه الألباني.
4- أمة لا يزال الخير فيها مستمراً كلما ضعف، هيأ الله لها من أبنائها من ينهض بها ومن يعيدها إلى الطريق المستقيم: إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها. رواه أبو داود وصححه الألباني.
5- أمة أساس دينها هو التوحيد الذي دعت إليه جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.
6- هي خاتم الأمم وأولها حساباً يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا, ثم هذا يومهم الذي فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله فالنانس لنا فيه تبع اليهود غداً والنصارى بعد غد. متفق عليه.
7- هي نصف أهل الجنة، بل ثلثا أهل الجنة، فعن عبد الله قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في قبة حمراء نحواً من أربعين، فقال: أترضون أن تكونوا ربع أهل الجنة، قلنا: نعم، قال: أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة، قلنا: نعم، قال: فوالذي نفسي بيده إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة وما أنتم من أهل الشرك إلا كالشعرة البيضاء في جلد ثور أسود أو السوداء في جلد ثور أحمر. وقال صلى الله عليه وسلم: أهل الجنة عشرون ومائة صف، هذه الأمة منها ثمانون صفاً. رواه أحمد وابن حبان والحاكم وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
8- إن الله يضاعف لها الأجر، فعن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنما مثلكم واليهود والنصارى كرجل استعمل عمالاً فقال: من يعمل لي إلى نصف النهار على قيراط قيراط فعملت اليهود على قيراط قيراط ثم عملت النصارى على قيراط قيراط ثم أنتم الذين تعملون من صلاة العصر إلى مغارب الشمس على قيراطين قيراطين فغضبت اليهود والنصارى، وقالوا: نحن أكثر عملاً وأقل عطاء، قال: هل ظلمتكم من حقكم شيئاً، قالوا: لا، فقال: فذلك فضلي أوتيه من أشاء. رواه البخاري.
9- أمة تشهد على باقي الأمم، فعن أبي سعيد قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجيء نوح وأمته فيقول الله تعالى هل بلغت فيقول: نعم أي رب، فيقول: لأمته هل بلغكم، فيقولون: لا ما جاءنا من نبي، فيقول لنوح: من يشهد لك، فيقول: محمد صلى الله عليه وسلم وأمته فنشهد أنه قد بلغ وهو قوله جل ذكره: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا. والوسط العدل. رواه البخاري... وفي رواية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجيء النبي ومعه الرجلان ويجيء النبي ومعه الثلاثة وأكثر من ذلك وأقل فيقال له هل بلغت قومك فيقول: نعم، فيدعى قومه، فيقال: هل بلغكم فيقولون: لا، فيقال: من يشهد لك، فيقول: محمد وأمته، فتدعى أمة محمد، فيقال: هل بلغ هذا فيقولون: نعم، فيقول: وما علمكم بذلك، فيقولون: أخبرنا نبينا بذلك أن الرسل قد بلغوا فصدقناه، قال: فذلكم قوله تعالى: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
وغير ذلك من الفضائل التي ذكرها العلماء ووردت في الأحاديث الصحيحة والذي ينبغي للمسلم أن يعتمد عليها، وقد لوحظ أن سؤال السائل انتشر كثيراً على صفحات الإنترنت دون رجوع إلى فتاوى العلماء والمتخصصين، وهذا من الأخطاء التي يقع فيها كثير من المسلمين المتصفحين للمواقع غير المراقبة شرعياً.. والحمد لله رب العالمين.
والله أعلم.

=================

متمنيه الجنه
21-03-2010, 10:51 PM
خيركم من بكر بأنثى

هل هناك حديث شريف عن المعنى: خيركم من بكر بأنثى ثم أتبعها بذكر؟
الفتوى


خلاصة الفتوى:
الحديث المشار إليه ضعيف أو موضوع كما قال أهل العلم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نقف على الحديث المشار ليه باللفظ المذكور، ولكن قال العجلوني في كشف الخفاء: روى الديلمي عن واثلة بن الأسقع مرفوعا بلفظ: من بركة المرأة تبكيرها بالإناث؛ ألم تسمع قوله تعالى: يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور. فبدأ بالإناث، ورواه أيضا عن عائشة مرفوعا بلفظ: من بركة المرأة على زوجها تيسير مهرها وأن تبكر بالإناث. وهما ضعيفان.
وقال عنه الألباني: موضوع
والله أعلم.

========================

اذا غضب الله على قوم رزقهم من حرام


عنوان الفتوى :تخريج حديث: "إذا غضب الله على قوم رزقهم من حرام"تاريخ الفتوى :15 شعبان 1429 / 18-08-2008السؤال

أريد أن أعلم صحة الحديث التالي: إذا غضب الله عن قوم رزقهم من حرام وإذا اشتد غضبه بارك لهم فيه؟
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد سبق بيان أن حديث: إذا غضب الله على عبد رزقه من حرام، وإذا اشتد غضبه عليه بارك له فيه. لا أصل له، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 35340 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=35340).
والله أعلم.
==================

خمسة لا تأكل الأرض أجسادهم


ما صحة حديث: خمسة أجساد حرمها الله على الأرض أن تأكلها الأنبياء والشهداء والأولياء والأبلق ومن قرأ سورة الواقعة؟
الفتوى





خلاصة الفتوى:
لم نطلع على الحديث المذكور، وقد ثبت أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء، وأما غيرهم؛ فلم نطلع على دليل واضح يثبت ذلك أو ينفيه.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نطلع على الحديث المذكور، والذي لا شك أن فيه أن الأرض لاتأكل أجساد الأنبياء كما ثبت عن النبي- صلى الله عليه وسلم. وسبق بيانه بالتفصيل في الفتوى: 79727 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=79727).
وأما غير الأنبياء؛ فلم نطلع على نص من نصوص الوحي يثبت ذلك بالقطع أو ينفيه ، وقد ذكر ابن عبد البر في كتابه التمهيد والقرطبي في التفسير أن الأرض لا تأكل أجساد الأنبياء والشهداء ؛ فقد قال ابن عبد البر عند كلامه على حديث: كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب. رواه مالك في الموطإ وغيره.
قال : وظاهر هذا الحديث وعمومه يوجب أن يكون بنو آدم في ذلك كلهم سواء، إلا أنه قد روي في أجساد الأنبياء وأجساد الشهداء أن الأرض لا تأكلهم ؛ وحسبك ما جاء في شهداء أحد وغيرهم، وهذا دليل على أن اللفظ في ذلك لفظ عموم يراد به الخصوص.وقال القرطبي في التفسير: وثبت أن الأنبياء والأولياء والشهداء لا تأكل الأرض أجسادهم ، فقد حرم الله على الأرض أن تأكل أجسادهم وقد بينا هذا في كتاب التذكرة.اهـ وقد استثنى المناوي في فتح القدير والزرقاني في شرح الموطأ والألوسي في التفسير ، أصناف من الناس فذكر الصديقين والعلماء العاملين والمؤذن المحتسب وحامل القرآن.
ولكن كل ما ذكروه لم يقم عليه دليل صحيح إلا ما ثبت في الواقع من شأن الشهداء، ولم نر أحدا منهم ذكر الأبلق ومن قرأ سورة الواقعة.
والله أعلم.

===================

علموهن الغزل والخياطة ولا تعلموهن الكتابة



هناك حديث يردده الكثير من الملحدين يشوهون به الإسلام ويدعون أنه يمنع المرأة من التعلم ... والحديث هو: علموهن الغزل والخياطة وسورة النور ولا تعلموهن الكتابة... ما صحة هذا الحديث وما هو معناه -إن صح؟
الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المذكور وراه الطبراني والحاكم عن عائشة - رضي الله عنها بلفظ: لا تنزلوهن الغرف ولا تعلموهن الكتابة يعني النساء وعلموهن المغزل وسورة النور.
قال عنه الذهبي في التلخيص:موضوع. وقال عنه الألباني في السلسة:موضوع.
ومن المعلوم بالضرورة عند كل مسلم حث الإسلام على طلب العلم وتعليمه كما تواترت على ذلك نصوص الوحي من القرآن والسنة.
والله أعلم.

======================

متمنيه الجنه
21-03-2010, 10:54 PM
بسم الله (الباء هى بهاء الله,والسين سناء الله,والميم ملك الله)


هل الحديث الذي يفسر كلمة بسم في بسم الله الرحمن الرحيم القائل أما الباء فهي بهاء الله و السين سناء الله و الميم ملك الله هو حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنا لم نعثر على هذا الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء من كتب السنة المعتبرة، ولكنه ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره موقوفا على الضحاك، والضحاك تابعي، والموقوف على التابعي يعتبر من الحديث المقطوع، والحديث المقطوع إذا صح لا يعتبر حجة في مثل هذا الموضوع، وأحرى إذا لم يوجد له تصحيح.
والله أعلم

====================

البر لا يبلى والديان لا يموت



أريد التأكد من هذا الحديث ومدى صحته "البر لا يبلى، والذنب لا يُنسى، والديان لا يموت، ابن آدم اصنع ما شئت فكما تدين تدان" صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم. لأني رأيت الكثير من الأحاديث الشبيهة بهذا الحديث مع اختلاف كلمة أو كلمتين في الحديث فمنها الضعيف ومنها الموضوع، وفي حالة كونها ضعيفه فهل من الممكن كتابتها في مثلا (توقيع في المنتدى- رساله الشخصية في الماسنجر)؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذا الحديث رواه عبد الرزاق والبيهقي وهو مرسل كما قال البيهقي وابن حجر والزيلعي ورواه أحمد موقوفاً على أبي الدرداء وفي سنده انقطاع كما قال السخاوي في المقاصد، ورواه ابن عدي مرفوعاً عن ابن عمر ولكن في سنده محمد بن عبد الملك وهو متفق على توهينه كما قال الألباني في الضعيفة، فالحديث ضعيف ولكن معناه صحيح فلا حرج في تذكير الناس بمحتواه عن طريق التوقيع به أو إرساله في رسالة.
والله أعلم.

======================

اذا ألقى العبد بلقمه حرام فى جوفه لا يتقبل عمله 40 يوما



هناك حديث في السرقة يقول: إذا ألقى العبد بلقمة من حرام في جوفه لا يتقبل الله منه عملا أربعين يوما.
فهل هذا ينطبق على اللبس مثلا؟ أي إذا ارتدى لباسا حراما، فلا يتقبل الله منه عملا أربعين يوما أيضا، وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هو الدليل من القرآن والسنة على ذلك؟ وكذلك الركوب مثلا: لواشترى سيارة بالمال المسروق؟.

الفتوى




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد ورد في الحديث الذي رواه الطبراني مرفوعا: إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما.
وهذا الحديث ضعفه ابن رجب والهيثمي، وقال الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف جدا.
وبناء على عدم ثبوت هذا الحديث، فلا يمكن أن يقاس عليه الملبس والمركب، وكما قيل في المثل قديما: اثبت الحجر ثم انقش.
والله أعلم.

====================

متمنيه الجنه
21-03-2010, 10:58 PM
رحم الله المرأة المتأزرة



ما صحة الحديث الذي يقول: رحم الله المرأة المتأزرة.
أي التي تلبس البنطال تحت ملابسها عند الخروج من المنزل ـ سواء كانت تلبس العباية أو التنورة ـ لضمان عدم التكشف لأي سبب كان. وبارك الله فيكم.
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلبس المرأة البنطال تحت الملابس أمر محمود، فهو مما يعينها على تمام الستر ويصونها من انكشاف شيء من عورتها، لكن الحديث الذي يذكر بهذا الخصوص وهو حديث: رحم الله المتسرولات.
حديث موضوع لا أصل له، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: 20075 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=20075).
والله أعلم.

==================

من قلم أظافره يوم السبت


أريد سند ومتن الحديث التالي ـ إذا سمحتم ـ أثر أيام الأسبوع في تقليم الأظافر، قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: من قلم أظفاره يوم السبت وقعت الآكلة في أصابعه، ومن قلم أظفاره يوم الأحد ذهبت بالبركة فيه، ومن قلم أظفاره يوم الإثنين يصير حافظا وقارئا وكاتبا، ومن قلم يوم الثلاثاء ـ أجاف ـ الهلاك عليه، ومن قلم يوم الأربعاء يصير سيء الخلق، ومن قلم يوم الخميس يخرج الداء منه ويدخل فيه الشفاء، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة زيد في عمره.
ولكم جزيل الشكرـ إذا ممكن ـ أريد الرد بأسرع وقت ممكن.
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نعثر ـ فيما بين أيدينا من كتب ـ على حديث بهذا اللفظ الذي أوردته، ولكن مما ورد بشأن تحديد أيام لتقليم الأظفارما ذكره الشوكاني في كتابه الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ولفظ الحديث: من قلم أظفاره يوم السبت خرج منه الداء ودخل فيه الشفاء، ومن قلم أظفاره يوم الأحد خرجت منه الفاقة ودخل فيه الغني ومن قلم أظفاره يوم الإثنين خرجت منه العلة ودخلت فيه الصحة، ومن قلم أظفاره يوم الثلاثاء خرج منه المرض ودخلت فيه العافية، ومن قلم أظفاره يوم الأربعاء خرج منه الوسواس والخوف ودخل الأمن والصحة ومن قلم أظفاره يوم الخميس خرج منه الجذام ودخلت فيه العافية، ومن قلم أظفاره يوم الجمعة دخلت فيه الرحمة وخرجت منه الذنوب.
ثم قال الشوكاني: هو موضوع في إسناده وضاعان ومجاهيل فقبح الله الكذابين وقبح ألفاظهم الساقطة وكلماتهم الركيكة.
قال السخاوي في كتابه ـ المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشتهرة على الألسنة: حديث قص الأظفارلم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء وما يعزى من النظم في ذلك لعلي ـ رضي الله عنه ـ ثم لشيخنا ـ رحمه الله ـ فباطل عنهما وقد أفردت لذلك ـ مع بيان الآثار الواردة فيه ـ جزءا. انتهى.
ويعني بشيخه: الحافظ ابن حجر العسقلاني.
والله أعلم.


========================

التختم بالعقيق





ما صحة هذا الكلام العقيق
هو من أشرف الأحجار وأفضلها عند الله لأنه سبق الأحجار كلها بالوحدانية لله تعالى والنبوة لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم والولاية لعلي بن أبي طالب عليه السلام، ولهذا فضله الله تعالى بكثير من الخواص على غيره من الأحجار، والعقيق أنواع كثيرة أفضله ما جلب من اليمن ولا بسه ينال الثواب ويكون متختمه مستجاب الدعوة عند الله ومقضي الحاجة عند الناس، وركعتين بخاتم عقيق تعادل ألف ركعة. وهو ينفي الفقر من لا بسه ويحرسه من كل سوء ويجلب البركة والفرح. ومن نقش على فص عقيق أحمر أسماء المعصومين وجعل معه في القبر أمن من ضغطة ا
الأحاديث في العقيق
عن الرضا عليه السلام: العقيق ينفي الفقر ولبس العقيق ينفي النفاق
وعنه أيضا قال: من ساهم بالعقيق كان سهمه الأول
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: تختموا بالعقيق فإنه مبارك ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى
.
أما الفوائد الطبية
يشحذ العقل ويعطي الفصاحة ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة مقترنة بالفطنة والحذق ويضفي على حامله الصحة
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد رويت أحاديث في فضل العقيق والتختم به، ولا يصح منها شيء، وقد سبق أن أوردنا طرفا منها، وذكرنا أنها أحاديث موضوعة، فراجع في ذلك الفتوى رقم: 124979 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=124979). ولمزيد الفائدة راجع الفتويين: 99029 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=99029)،63262 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=63262).
وذكر ابن القيم في (المنار المنيف) من جملة الأحاديث الباطلة: أحاديث التختم بالعقيق، قال العقيلي: لا يثبت في هذا شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم. اهـ.
وقال الشيخ عبد الرحمن السحيم في معرض جواب نحو استفسار السائل الكريم: الأحاديث الواردة في التختم لا يصح منها شيء بل حكم عليها غير واحد من أهل العلم بأنها موضوعة مكذوبة، فقد أوردها ابن الجوزي في كتاب "الموضوعات". وقال السخاوي: ولا يصح أيضاً حديث: " تختموا بالعقيق " ، له طرق كلها واهية، والمقدسي في " تذكرة الموضوعات " . والألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة. اهـ.
هذا ولا يخفى النفَس البدعي في هذه النقول المذكورة في السؤال، ولا يخفى ما فيه من مناقضة العقل، فضلا عن مناقضة الشرع، حتى إن عقلاء المبتدعة أنفسهم لا يرتضون ذلك.
والله أعلم.

=================

من أكل فى قصعة ثم لحسها استغفرت له

هل صحيح ما يقال من أن الصحن يدعو للاعقه؟ وأن رمي الأكل في الزبالة إثم كبير؟ وأننا إذا عثرنا على قطعة خبز مرمية في الطريق، فإن علينا حملها وإزالتها من الطريق حتى لا تدوسها الأقدام؟ وأن رمي الطعام في القمامة سيحرمنا من هذه النعمة فيما بعد؟ والقول المأثور الذي تعلمناه هو أن من يرمي النعمة فإن الله يحرمه منها.
الفتوى



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المشار إليه وهو استغفار الإناء للاعقه قد روي بمعناه، فقد روى الترمذي وابن ماجه من حديث نبيشة الهذلي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أكل من قصعة ثم لحسها استغفرت له القصعة. وضعفه الألباني في ضعيف الترمذي وضعيف ابن ماجه.
ولكن الحفاظ على الطعام وعدم إهداره من المعاني العظيمة التي دلت عليها نصوص الشرع، فروى أحمد ومسلم عن أنس ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان، وليسلت أحدكم الصحفة فإنكم لا تدرون في أي طعامكم تكون البركة.
قال ابن الأثير في النهاية في معنى سلت الصحفة: ومنه الحديث: أمرنا أن نسلت الصحفة. أي نتتبع ما بقي فيها من الطعام ونمسحها بالأصبع ونحوها.
والنصوص بهذا المعنى كثيرة، فالمسلم مأمور بالحفاظ على نعمة الله تعالى، فإن من شكر النعمة أن تصرف فيما خلقت له.
وأما إلقاء الطعام في القمامة فلا شك في أنه ينافي هذا المعنى وهو من الإسراف المنهي عنه، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 100336 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=100336)، أن إلقاء الطعام لا يجوز، لأنه من إضاعة المال وأن الواجب أن يأكله أو يطعمه الفقراء، فإن تعذر ذلك فليطعمه الحيوانات، فإن عدمت السبل للانتفاع بالطعام فنرجو أن لا يكون هناك حرج في إلقائه.
وأما من وجد لقمة في الطريق فإنه يميط ما بها من أذى ويأكلها إن كانت تصلح للأكل وإلا أعطاها لحيوان، فإن لم يوجد فينبغي أن ينحيها عن الطريق، لئلا تدوسها الأقدام، وقد بينا حكم امتهان الطعام في الفتوى رقم: 19105 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=19105).
وأما كون النعمة تزول إذا أهينت وأن من ألقى الطعام في القمامة حرم منه فيما بعد، فلا نعلم دليلاً صريحاً يدل على هذا وإن كان هذا الأمر مما يعرض العبد لعقوبة الله الدنيوية والأخروية، لما فيه من الإسراف وإضاعة المال كما قدمنا.
والله أعلم

===================

متمنيه الجنه
21-03-2010, 11:02 PM
من قرأ حم فى ليله يستغفر له سبعين ألف ملك



ماذا يعني: أن من قرأ سورة الدخان في المساء يسبح له سبعون ألف ملك؟ وهل يوجد لها فضل آخر؟.
الفتوى





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المشار إليه قد ورد بلفظ: من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك.
وقد رواه الترمذي وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وعمر بن أبي خثعم يضعف.
قال محمد: وهو منكر الحديث.
انتهى.
وبالغ ابن الجوزي: فأورد الحديث في الموضوعات.
وحكم بوضعه ـ كذلك ـ الشيخ الألباني.
وذهب بعض المحدثين إلى أنه ضعيف لا موضوع، قال ابن عراق في تنزيه الشريعة: أخرجه الترمذي وابن ماجه، وقال الترمذي غريب وعمر بن أبي خثعم يضعف.
قال محمد: هو منكر الحديث.
انتهى.

=======================

صوموا تصحوا



من خلال الإبحار في عالم النت وجدت موقعا يهتم بالحديث النبوي، ويبين ما إذا كان الحديث صحيحا أم موضوعا.
في قسم "أحاديث متداولة في الإنترنت" وجدت هذا الحديث الذي يقول " صوموا تصحوا" لا أدري إن كان حديثا صحيحا أم لا، ولكن الموقع كتب معلقا على الحديث إنه غير صحيح ولا أساس له من الصحة، فأحببت أن أعرف هل الحديث صحيح أم لا؟ السبب الذي جعلني أشك في كلامهم هو أنني دائما أسمع الخطباء وأئمه المساجد يستدلون بهذا الحديث في كلامهم عن الصيام وجزاكم الله خيراً.
الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالحديث المذكور حديث ضعيف أو واه، ضعفه الحافظ العراقي في المغني عن حمل الأسفار. والمناوي في التيسير، وأورده الصاغاني والفتني والشوكاني في الموضوعات.. ورواه العقيلي في الضعفاء في ترجمة زهير بن محمد الخراساني، وقال: لا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين. انتهى.
وضعفه من المعاصرين الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، والشيخ علي حشيش في سلسلة الأحاديث الواهية... وعزاه المنذري في الترغيب للطبراني وقال: رواته ثقات. انتهى. وتابعه على ذلك الهيثمي في مجمع الزوائد. وراجع الفتوى رقم: 100113 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=100113).
ثم ننبه السائل الكريم على أن ذكر الخطباء وأئمة المساجد لحديث ما، لا يعني بالضرورة صحة هذا الحديث فكثير منهم لا يعتني بالتدقيق في صحة إسناد ما يذكره، وبعضهم يتساهل في أحاديث الفضائل التي لا يترتب عليه شيء من مسائل الحلال والحرام، وقد سبق لنا بيان أنه لا بأس بالعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال بشروط سبق ذكرها، وذلك في الفتوى رقم: 19826 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=19826)، والفتوى رقم: 41058 (http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=41058).



====================

ليس من ليلة إلا والبحر يستأذن ليغرق اليابسة



هل ورد حديث أن البحر يستأذن ليغرق اليابسة ماهو نص الحديث وسنده وهل الحديث صحيح ومن صححه من أهل العلم ومن هو راوي الحديث وهل للحديث طرقا


الفتوىالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد أورد الإمام ابن الجوزي رحمه الله هذا الحديث في كتابه العلل المتناهية وساقه بسنده فقال: أخبرنا ابن الحصين قال: أخبرنا ابن المذهب قال: أخبرنا أحمد بن جعفر قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد قال: حدثني أبي قال: أخبرنا العوام قال: أخبرني شيخ كان مرابطاً بالساحل قال: لقيت أبا صالح مولى عمر بن الخطاب فقال: أخبرنا عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات على الأرض ليستأذن الله عز وجل أن ينفضخ عليهم فيكفه الله عز وجل" قال المؤلف: العوام: ضعيف، والشيخ مجهول.
وممن ضعف الحديث من المعاصرين الشيخ الألباني رحمه الله كما في ضعيف الجامع.
وعليه فإن هذا الحديث لا يصح للعلتين اللتين ذكرهما ابن الجوزي رحمه الله. ومعنى الفضخ: التدفق، كما في القاموس.

=================

حديث موضوع عن على رضى الله عنه فى عذاب النساء


شيخنا الفاضل ...
هذا الحديث سمعت أنه موضوع .. بين لنا ذلك شيخنا الفاضل
عن الامام علي بن أبي طالب قال : دخلت أنا و فاطمة على رسول الله صلى الله عليه سلم فوجدته يبكي بكاء شديدا فقلت: فداك أبي و أمي يا رسول الله ما الذي أبكاك فقال صلى الله عليه و سلم: يا علي ليلة أسري بي إلى السماء رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد و أنكرت شأنهن لما رأيت من شدة عذابهن
رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغ رأسها
و رأيت امرأة معلقة بلسانها و الحميم يصب في حلقها
و رأيت امرأة معلقة بثديها
و رأيت امرأة تأكل لحم جسدها و النار توقد من تحتها
و رأيت امرأة قد شد رجلاها الى يدها و قد سلط عليها الحيات والعقارب
و رأيت امرأة عمياء في تابوت من النار يخرج دماغ رأسها من فخذيها و بدنها يتقطع من الجذام و البرص
و رأيت امرأة معلقة برجليها في النار
و رأيت امرأة تقطع لحم جسدها في مقدمها و موخرها بمقارض من نار
و رأيت امرأة تحرق وجهها و يدها و هي تأكل امعائها
و رأيت امرأة رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار و عليها ألف ألف لون من بدنها
و رأيت امرأة على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها و الملائكة يضربون على رأسها و بدنها بمقاطع من النار
فقالت فاطمة: حسبي و قرة عيني اخبرني ما كان عملهن و سيرهن حتى و ضع الله عليه هذا العذاب فقال صلى الله عليه و سلم: يا بنيتي
اما المعلقة بشعرها فانها كانت لا تغطي شعرها من الرجال
اما المعلقة بلسانها كانت تؤذي زوجها
اما المعلقة بثديها فانها كانت تمتنع عن فراش زوجها
اما المعلقة برجلها فانها كانت تخرج من بيتها بغير اذن زوجها
اما التي تأكل لحم جسها فانها كانت تزين بدنها للناس
اما التي شد رجلاها الى يدها و سلط عليها الحيات و العقارب فانها كانت قليلة الوضوء قذرة اللعاب و كانت لا تغتسل من الجنابة و الحيض و لا تنظف و كانت تستهين بالصلاة
اما العمياء و الصماء و الخرساء فانها كانت تلد من الزنا فتعلقه بأعنق زوجها
اما التي كانت تقرض لحمها بالمقارض فانها كانت قوادة
اما التي رأسها رأس خنزير و بدنها بدن حمار فانها كانت نمامه كذابه
اما التي على صورة الكلب و النار تدخل من دبرها و تخرج من فمها فانها كانت معلية نواحه
ثم قال صلى الله عليه و سلم: و يل لامرأة اغضبت زوجها و طوبى لامرأة رضى عنها زوجها ... صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم
وجزاكم الله خيرا

الجواب :
بورك فيك وجُزيت خيرا
لا شك في أنه حديث موضوع مكذوب
يدل على ذلك ركاكة ألفاظه
والذي يظهر لي أنه من وضع الروافض ، فهو ليس في شيء من كتب السنة .
والمشكلة أنهم ينسبون الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقولون : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم !
وما علموا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين .
والأخطر من ذلك أن يدخل المسلم في زمرة الكذّابين على سيد المرسلين
قال عليه الصلاة والسلام : من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار .

والحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا لبيان حاله والتحذير منه . والأصل أننا لا ننسب حديثاً للنبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد علمنا صحته واستبانت لنا


عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم

متمنيه الجنه
21-03-2010, 11:06 PM
أحاديث فضل قيام ليالى الأسبوع مكذوبة


أتتني رسالة تحتوى على أحاديت فى فضل صلاة الليل عن الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهذه الأحاديث لأول مرة أسمعها في حياتي ، أرجو من حضراتكم أن توضحوا لي إذا كانت هذه الأحاديث صحيحة أو لا : عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من صلى ليلة الجمعة ركعتين ، وقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الزلزلة 15 مرة ، فاذا فرغ من صلاته يقول : يا حي يا قيوم ، ياذا الجلال والاكرام ( 100 مرة ) آمنه الله من عذاب القبر وظلمته وضيقته ، وأهوال يوم القيامة ، ولا يقوم من مقامه لا جائعا ولا ظمآنا ، ويكسى حلة من نور ، ولا يخرج من الدنيا حتى يرى مقعده فى الجنة ) . الحديث التاني : عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من صلى ليلة السبت 16 ركعة ، وقرأ فى كل ركعة الفاتحة وسورة الاخلاص ( 31 مرة ) أخرج المكر والوسواس والعجب والرياء من قلبه ، ويجمع الله فى قلبه النور والرحمة والرأفة ، ويلبسه يوم القيامة المغفرة ، ويبقى وجهه كالقمر ليلة البدر ، ويبنى له بكل ركعة قصر فى الجنة ) ...إلى العديد ممَّا هو مكتوب من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم . أرجوكم أفيدوني ، هل أصلي هذه الصلوات ، وهل هى صحيحة أم ضعيفة ؟



الحمد لله

لم يرد حديث صحيح في فضل تخصيص يوم من أيام الأسبوع أو لياليه بقيام أو صلاة نافلة ، وكل ما ورد في ذلك فهو منكر مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا تجوز روايته فضلا عن العمل به ، ومن عمل بمثل هذه الأحاديث المكذوبة فإنما يبتدع في الدين ما ليس منه ، فليحذر عقوبة الله وغضبه .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "مجموع الفتاوى" (23/134) :
" والصلاة يوم الأحد والاثنين وغير هذا من أيام الأسبوع - وإن كان قد ذكرها طائفة من المصنفين فى الرقائق - فلا نزاع بين أهل المعرفة بالحديث أن أحاديثه كلها موضوعة ، ولم يستحبها أحد من أئمة الدين ، وفى صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَا تَخُصُّوا لَيلَةَ الجُمعَةِ بِقِيَامٍ ، وَلَا يَومَ الجُمعَةِ بِصِيَامٍ ) والله أعلم " انتهى .
ويقول ابن القيم في "المنار المنيف" (95) :
" أحاديث صلوات الأيام والليالي ، كصلاة يوم الأحد وليلة الأحد ويوم الاثنين وليلة الاثنين إلى آخر الأسبوع ، كل أحاديثها كذب " انتهى .
ويقول العراقي رحمه الله في "تخريج الإحياء" (1/259) :
" ليس يصح في أيام الأسبوع ولياليه شيء ، وكلها ضعيفة منكرة " انتهى .
وقال الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (46) :
" قال في المختصر : لا يصح في صلاة الأسبوع شيء " انتهى .
وقد جاء في فضل قيام الليل مطلقا آيات كريمة وأحاديث صحيحة سبق بيانها في جواب السؤال رقم (50070 (http://www.islamqa.com/ar/ref/index.php?ref=50070&ln=ara))

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب

======================


طريقة قبض الروح

طريقة قبض الروح كما رواها النبي صلى الله عليه وسلم



أرجو الإفادة في صحة الحديث التالي:
عندما عرج بالنبي صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج إلى السماء ،

ومن بين ما رآه صلى الله عليه وسلم في تلك الليلة قال : رأيت ملكا عظيم الخلقة


والمنظر قد بلغت قدماه تخوم الأرض السابعة ورأسه تحت العرش وهو جالس على كرسي

من نور والملائكة بين يديه وعن يمينه وعن شماله ينتظرون أمر الله تعالى عز وجل

وعن يمينه لوح وعن شماله شجرة عظيمة إلا أنه لم يضحك أبدا فقلت يا أخي يا جبريل

من هذا ؟ قال جبريل : هذا هاذم اللذات ومفرق الجماعات ومخرب البيوت والدور

ومعمر القبور وميتم الأطفال ومرمل النساء ومفجع الأحباب ومغلق الأبواب ومسود

الأعتاب وخاطف الشباب هذا ملك الموت عزرائيل فهو ومالك الخازن النار لا يضحكان

أبدا ادن منه وسلم عليه فدنوت منه وسلمت عليه فلم يرد السلام فقال له لم لم ترد

السلام على سيد الخلق وحبيب الحق فلما سمع كلام جبريل وثب قائما ورد السلام

وهنأني بالكرامة من ربي وقال أبشر يا محمد فان الخير فيك وفي أمتك إلى يوم

القيامة فقلت يا أخي يا عزرائيل هذا مقامك ؟ قال نعم منذ خلقني ربي إلى قيام


الساعة ، فقلت كيف تقبض الأرواح وأنت في مكانك هذا ؟ قال إن الله أمكنني من ذلك

وسخر لي من الملائكة خمسة ألاف أفرقهم في الأرض فإذا بلغ العبد أجله واستوفي

رزقه وانقضت مدة حياته أرسلت له أربعين ملكا يعالجون روحه فينزعوها من العروق

والعصب واللحم والدم ويقبضونها من ررؤس أظافره حتى تصل إلى الركب ثم يريحون

الميت ساعة ثم يجذبونها إلى السرة ثم يريحونه ساعة ثم يجذبونها إلى الحلقوم

فتقع في الغرغرة فأتنا ولها وأسلها كما نسل الشعرة من العجين فإذا انفصلت من

الجسد جمدت العينان وشخصتا لأنهما يتبعان الروح فأقبضها بإحدى حربتي هاتين وإذا

بيده حربة من النور وحربة سخط فالروح الطيبة يقبضها بحربة النور ويرسلها إلى

عليين والروح الخبيثة يقبضها بحربة السخط ويرسلها إلى سجين وهي صخرة سوداء

مدلهمة تحت الأرض السابعة السفلى فيها أرواح الكفار والفجار قلت وكيف تعرف حضر

أجل العبد أم لم يحضر قال يا محمد ما من عبد إلا وله في السماء بابان باب ينزل

منه رزقه و باب يصعد إليه عمله وهذه الشجرة التي عن يساري ما عليها ورقة إلا

عليها اسم واحد من بني آدم ذكورا وإناثا فإذا قرب أجل الشخص اصفرت الورقة التي

كتب عليها اسمه وتسقط على الباب الذي ينزل منه رزقه ويسود اسمه في اللوح فأعلم

أنه مقبوض فأنظر إليه نظرة يرتعد منها جسده ويتوعك قلبه من هيبتي فيقع في

الفراش فأرسل إليه أربعين من الملائكة يعالجون روحه وذلك قوله تعالي : ( حتى

إذا جاءأحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون ) قلت يا أخي يا عزرائيل أرني صورتك

التي خلقك الله عليها وتقبض فيها الأرواح قال يا حبيبي لا تستطع النظر إليها

فقلت أقسمت عليك إلا فعلت وإذا بالنداء من العلي الاعالي لا تخالف حبيبي محمدا،

فعند ذلك تجلى ملك الموت في الصورة التي يقبض فيها الأرواح قال النبي صلى الله

عليه وسلم فلما نظر ملك الموت إلي وجدت الدنيا بين يديه كالدرهم بين يدي أحدكم

يقلبه كيف يشاء ارتعد قلبي ورجف منه فوضع جبريل يده على صدري فرجعت روحي إلي

وعقلي فقال جبريل يا محمد ما بعد القبر إلا ظلمة القبر ووحشته وسؤال منكر ونكير
قال النبي صلى الله عليه وسلم فودعته .


التعليق : لا شك أن الله عز وجل أطلع نبيه صلى الله عليه وسلم على أشياء عجيبة من أسرار غيبه ومظاهر قدرته وبديع صنعه وكبرى آياته في ليلة الإسراء والمعراج وفي غيرها، كما قال جل وعلا: [لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى](لنجم:18)

ولكن الحديث المذكور بهذا اللفظ تبدو عليه سمات الوضع، فمن ذلك تسمية ملك الموت بعزرائيل، فقد قال أهل العلم: لم يثبت تسمية ملك الموت بعزرائيل في حديث صحيح ولاحسن ، وإنما ورد ذلك في بعض الروايات الإسرائيلية، وجاء ذكره في القرآن والسنة باسم: ملك الموت قال الله تعالى: [قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ](السجدة: 11)

وإن كانت وردت فيه بعض الجمل التي وردت في أحاديث أخرى وكذلك الآية الكريمة من سورة الأنعام فهذا لا يعني أنه صحيح.

والحاصل أننا لم نقف فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة على هذا الحديث.
والله أعلم.

مركز الفتوى
===================

متمنيه الجنه
21-03-2010, 11:10 PM
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش








دعاء مكتوب على حيطان الجنة
فضل الدعاء




اقرأ هذا الدعاء ولو مرة واحدة في حياتك
قيل أن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه
وسلم فقال:ـ
يا محمد، السلام يُقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك
هذا الدعاء الشريف ـ يا محمد، ما من عبد يدعو وتكون خطاياه
وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، وقطر الأمطار، وبوزن
السموات والأرض، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له!ـ
يا محمد، هذاالدعاء مكتوب حول العرش، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع مافيها... ـ أنا يا محمد أنزل بالوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به، وبهذا الدعاء تُفتح أبواب الجنة يوم القيامة، وما من ملك مقرب إلا تقرب إلى ربه ببركته!
ومن قرأ هذا الدعاء أمِن من عذاب القبر، ومن الطعن والطاعون، وينتصر ببركته على أعدائه!
ـ يا محمد، من قرأهذا الدعاء تكون يدك في يده يوم القيامة، ومن قرأ هذا الدعاء يكونوجهه كالقمر ليلة البدر عند تمامها، والحلق في عرسات القيامةينظرون إليه كأنه نبي من الأنبياء!
ـ يا محمد، من صام يوماً واحداً، وقرأ هذا الدعاء ليلة الجمعة أو يوم الجمعة أو في أي وقت كان، أقوم على قبره ومعي براق من نور عليه سرج من ياقوت أحمر، فتقول الملائكة: يا إله السموات والأرض، من هذا العبد؟ فيُجيبهم النداء، يا ملائكتي هذا عبدٌ من عبيدي قرأ الدعاء في عمره مرة
واحدة!ثم يُنادي المنادي من قِبل الله تعالى أن أصرفوه إلى جوار إبراهيم الخليل عليه السلام وجوار محمد صلى الله عليه وسلمـ يامحمد،
ما من عبد قرأ هذا الدعاء إلا غُفرت ذنوبه ولو كانت عدد نجوم السماء ومثل الرمل والحصى، وقطر الأمطار، وورق الأشجار، ووزن الجبال
وعدد ريش الطيور، وعدد الخلائق الأحياء والأموات، وعدد الوحوش والدواب، يغفر الله تعالى ذلك كله. ولو صارت البحار مداداً
والأشجار أقلاماً والإنس والجن والملائكة، وخلق الأولين والآخرين يكتبون إلى يوم القيامة لفني المداد وتكسرت الأقلام ولا يقدرون على
حصر ثواب هذا الدعاءـ وقال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه ،بهذا الدعاء ظهر الإسلام والإيمانـ وقال عثمان بن عفان رضي الله
تعالى عنه، نسيت القرآن مراراً كثيرة فرزقني الله حفظ القرآن ببركة هذا الدعاءـ وقال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، كلما
أردتُ أن أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، أقرأ هذا الدعاءـ وقال سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه، كلما
أشرع في الجهاد أقرأ هذا الدعاء، وكان تعالى ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء ومن قرأ هذا الدعاء وكان مريضاً، شفاه الله
تعالى؛ أو كان فقيراً، أغناه الله تعالى؛ ومن قرأ هذا الدعاء وكان به هم أو غم زال عنه؛ وإن كان عليه دين خلص منه، وإن كان في سجنوأكثر من قرائته خلصه الله تعالى ويكون آمناً من شر الشيطان، وجور السلطان قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال لي جبريل: يامحمد، من قرأ هذا الدعاء بإخلاص قلب ونية على جبل لزال من موضعه أو على قبر لا يُعذب الله تعالى ذلك الميت في قبره ولو كانت ذنوبهبالغة ما بلغت، لأن فيه أسم الله الأعظم وكل من تعلم هذا الدعاء وعلَّمه لمؤمنين يكون له أجر عظيم عند الله وتكون روحه مع أرواحالشهداء، ولا يموت حتى يرى ما أعده الله تعالى له من النعيم المقيم.

إن شاء الله تعالى فنسأل الله تعالى الإعانة على قراءته، وأن
يوفقنا والمسلمين لطاعته، إنه على ما يشاء قدير وبعباده خبير
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين




(الــــــــــدعــاء)


بسم الله الرحمن الرحيم


لا إله إلا الله الملك الحق


المبين،لا إله إلا الله العدل اليقين،لا إله إلا الله ربنا ورب

آبائنا الأولين،سبحانك إني كنت من الظالمين،لا إله إلا الله
وحده لا شريك له،له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت،
بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.لا إله إلا الله
إقراراً بربوبيته،سبحان الله خضوعاً لعظمته،اللهمَّ يا نور
السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا
ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك
السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا
قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهمَّ إني أسألك، أن
لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان،
بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم
الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا، أشهد أن لا إله إلا الله وأن
محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب
فيها، وأن الله يبعث من في القبور.الحمد لله الذي لا يُرجى إلا
فضله، ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في
السماء وهو السميع البصير اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة
تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري،
وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها
سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض
بها وجهي يا أرحم الراحمين اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك
عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل
معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا
أرحم الراحمين اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت،
ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا
مؤخر لما قدمت.اللهمّ َ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل،
وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا
تُضام ، وأنت على كل شيء قدير اللهمَّ لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ
نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع
عني مواهبك لسوء ما
عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا
أرحم الراحمين اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك... ولا تخيبني وأنا
أرجوك اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب
دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك اللهمَّ لكَ
أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ
حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ،
وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت الأول والأخر والظاهر
والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم اللهمَّ آتِ نفسي
تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها يا رب
العالمين اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء
المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً
يا خير المئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين اللهمَّ رب
جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني
لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة
ـ ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و
ناصراً. آمين يا رب العالمين اللهمَّ أستر عورتي وأقبل عثرتي،
وأحفظني من بين يديَّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن
تحتي، ولا تجعلني من الغافلين اللهمَّ إني أسألكَ الصبر عند
القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء،
ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.
آمين يا أرحم الراحمين




عنوان الفتوى :حديث: يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش...مكذوب
السؤال ما مدى صحة نسبةهذا الدعاء الذي قيل إن جبريل أتى به النبي صلى الله عليه وسلم وكان من ضمن ما قاله له في سياق الترغيب فيه:-
يامحمد ما من عبد يدعو بهذا الدعاء وتكون خطاياه مثل أمواج البحر وعدد أوراق الشجر وقطر الأمطار وبوزن السموات والأراضين إلا غفر الله له ذلك.
يا محمد هذا الدعاء مكتوب حول العرش ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، يا محمد أنزل الوحي ببركة هذا الدعاء وأصعد به ...
وأول هذا الدعاء الطويل هو : لا إله إلاَّ الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين.....إلى آخره
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فهذا الدعاء الطويل لم نقف عليه في شيء من كتب السنة، وما فيه من الركاكة والمبالغة والخطأ دليل واضح على أنه حديث مكذوب مخترع.
وأعظم ما فيه الجرأة على الله تعالى، والإخبار بأنه دعاء مكتوب حول العرش وعلى حيطان الجنة وأبوابها وجميع ما فيها، وأن جبريل ينزل ببركته وبه تفتح أبواب الجنة.
وهذا كذب ظاهر، وافتراء على الله عز وجل، ومافيه من الأدعية المتفرقة لا تصلح للجنة، ولا يناسب ذكرها فيها قطعاً. ومما اشتمل عليه من الباطل:
1- قوله: اللهم إني أسألك بمحمد وإبراهيم وموسى إلخ ،
ومنه قوله: أغننا بجاه محمد صلى الله عليه وسلم فهذا توسل مبتدع لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة، فضلاً عن أن يكون مكتوباً حول العرش أو على أبواب الجنة وكل ما فيها.
ولم يكتف هذا المخترع بالتوسل بذوات الأنبياء، بل تعدى ذلك إلى التوسل بكل حي وسائل وغني وخالي!!!
2- قوله: وأسألك بمقاعد العز من عرشك، وهذا مختلف في الدعاء به قال الإمام أبو حنيفة رحمه الله لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به، وأكره أن يقول: بمعاقد العز من عرشك وبحق خلقك .
ويقال: مقاعد العز، قال في الهداية: ولا ريب في كراهية الثانية لأنه من العقود، وكذا الأولى.
3- قوله: و عزرائيل، ولم يثبت تسمية ملك الموت بعزرائيل في شيء من الأحاديث الصحيحة
4- ما فيه من سوء الأدب مع الله ، كقوله: أنت الحليم فلا تعجل وأنت الجواد فلا تبخل، سواء كانت (لا) ناهية يراد بها السؤال هنا، أو كانت نافية، على جهة الإخبار عن الله بذلك، فإن نهج القرآن الإجمال في النفي والتفصيل في الإثبات، وليس من الأدب أن يقال عن الله تعالى: إنه لا يعجل ولا يبخل ولا يذل ولا يرام ولا يضام ولا ولا... إلى آخره من النقائص المنفية، بل يقال:هو القدوس السلام الحليم الكريم العزيز سبحانه وتعالى.
5- ما فيه من سوء الأدب مع الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه، والزعم أنه نسي القرآن مراراً كثيرة، وهذا مما لا يصح نسبته إلى هذا الصحابي الكبير بهذا الدعاء المخترع.
والحاصل أن هذا الدعاء ملفق من مجموع أدعية ثابتة وأخرى مخترعة لا حرج في الدعاء بها، وفيه ما هو مشتمل على محذور كما سبق، ومنه ما هو ثناء يستعمله المؤلفون في كتب العقائد وغيرها.
فالحذر الحذر من نسبة ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو جبريل عليه السلام، أو التصديق بما فيه من الوعود والأماني والأعطيات المبالغ فيها .
ونسأل الله تعالى أن يقي المسلمين شر هؤلاء الكذابين الأفاكين الذين يصرفون الناس عما هو ثابت من الأدعية والأذكار إلى ماهو محدث مخترع، ينسبونه إلى الله كذباً وزوراً .
والله أعلم.

متمنيه الجنه
22-03-2010, 02:01 AM
إلى متى تحجبون صوت عبدى عنى


حديث: إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى





السؤال:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شيخنا الفاضل حفظك الله
ما صحة هذا الحديث، أحتاج لمعرفة تخريجه...
فقد بحثت في الشبكة وفي موقع الألباني ولم أعثر على تخريجه...فهل من مساعدة - بارك الله فيك







إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى؟؟؟ لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي



الجواب


:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفِظكالله ورعاك







.


لم أقِف عليه بعد طول بحث




.


وعادة مثل هذا الحديث الذيلا يُوجد في مُعظم أصول السُّنّة ؛ لا يَصِحّ




.



والله يحفظك




.


الشيخ عبدالرحمن السحيم




================================

الملائكة تبنى قصرا للذاكر


أريد أن أعرف صحة حديث أن الملائكة تبني قصرا للذّاكِر







السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأى النبى صلى الله عليه وسلم.. وهو فى السماء فى ليلة الإسراء والمعراج..
ملائكه يبنون قصرا لبنه من ذهب و لبنه من فضه..
ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟
قيل له إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء..
فى إنتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء..
أريد حكم الحديث من حيث الصحة..
والمرجع..
وجزاك الله خير..

الجواب:
وإيـــــــــــــاك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا أعلم له أصلا

والذي ورد في الأحاديث بناء البيت أو القصر وليس فيه أن كل لبنة بنوع من الذكر أو بتسبيحة ونحو ذلك

فمثلا دعاء دخول السوق

سبق ذكره =


ومن الأعمال التي جاء فيها بناء بيت لمن عملها :


قراءة سورة الإخلاص ( قل هو الله أحد ) عشر مرات


والمحافظة على السنن الرواتب ( 12 ركعة في كل يوم (


وليس فيها البناء بالتقسيط !


بخلاف غراس الجنة ، فإن من قال : سبحان الله وبحمده ؛ غُرست له نخلة في الجنة . كما عند الترمذي .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقيت إبراهيم ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر . رواه الترمذي .


والأصل أنه لا يُنسب قول إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد ثبوته عنه عليه الصلاة والسلام .


وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في فوائد الذِّكْـر : فقال :
الرابعة والستون :
أن دور الجنة تبنى بالذِّكر ـ فاذا امسك الذّاكر عن الذكر أمسكت الملائكة عن البناء . ذكر ابن ابي الدنيا في كتابه عن حكيم بن محمد الاخنسي قال : بلغني أن دور الجنة تبنى بالذِّكر ، فاذا أمسك عن الذِّكر أمسكوا عن البناء ، فيقال لهم ، فيقولون : حتى تاتينا نفقة . اهـ .


ومثل هذا النقل لا يُمكن أن يُبنى عليه حُـكم غيبي كهذا .


والله أعلم





http://www.khayma.com/da3wah/image/line_02.gif



من مشاهدات رحلة المعراج




السؤال :
هل صحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام رأى وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصراً لبنة من ذهب ولبنة من فضة.. ثم رآهم و هو نازل قد توقفوا عن البناء فسأل لماذا توقفوا ؟ قيل أنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء.


الإجابة:
هذا الحديث لا يصح والله أعلم.

الشيخ حامد بن عبد الله العلي

=====================



رجلان من أمتى ...جثيا بين يدى الله


حديث: رجلان من أمتي .. جثيا بين يدي الله


هل هذه القصة صحيحة؟



السؤال:
وصل عبر البريد اليوم




عن أنس رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه فقال له عمر : ما أضحك يا رسول الله ؟
قال عليه أفضل السلام : رجلان من أمتي .. جثيا بين يدي الله فقال أحدهما : يارب خذ لي مظلمتي من أخي
فقال الله تعالى : كيف تصنع بأخيك ولم يبقى من حسناته شيء !
قال : إن ذلك ليوم عظيم يحتاج الناس ليحمل من أوزارهم .
فقال الله عز وجل للطالب : أرفع بصرك فأنظر .
فرفع فقال : يارب أرى حدائق من ذهب مكللة باللؤلؤ... لأي نبي هذا ؟ أو لأي صديق هذا ؟ أو لأي شهيد ؟؟
قال رب العزة : لمن أعطى الثمن ؟
قال : يارب ومن يملك ذلك ؟
قال سبحانه وتعالى : أنت تملكه .
قال : بماذا ؟؟
قال سبحانه وتعالى : بعفوك عن أخيك..
قال : يارب إني قد عفوت عنه
قال الله عز وجل فخذ بيد أخيك وأدخله الجنة
فقال رسول الله عليه أفضل السلام عن ذلك ( اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم .. فإن الله يصلح بين المسلمين(
وجزاك الله خير

الجواب

وجزاك الله خير الجزاء
من باب نسبة الفضل لأهله
فقد أرسل لي الأخ الفاضل مسك هذه الرسالة :
السلام عليكم
رأيت سؤلاً من احدى الأخوات بالفتاوى تسأل عن صحة حديث وصلها بالبريد ...
فأحببت أن أبحث عن هذا الحديث للفائدة فوجدته في ضعيف الترغيب
وخلاصته :
ضعيف جداً
ضعيف الترغيب 1469

متمنيه الجنه
22-03-2010, 02:07 AM
ما أعظم جنود الله؟؟

هل هذا موضوع صحيح ؟الجــــــواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .
روى الطبراني في الأوسط من طريق الحارث عن عليقال : أشَدّ خَلْق رَبك عَشرة : الجبال ، والحديد يَنْحَت الجبال ، والنار تأكلالحديد ، والماء يُطفئ النار ، والسحاب المسخر بين السماء والأرض يحمل الماء ،والريح تُقِلّ السحاب ، والإنسان يتقي الريح بِيده ويَذهب فيها لحاجته ، والسُّكْريغلب الإنسان ، والنوم يغلب السُّكر ، والهم يمنع النوم ؛ فأشَدّ خَلْق ربك الْهَمّ .
ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق من غير طريق الحارث .
وقال الهيثمي : رواهالطبراني في الأوسط ورجاله ثقات . اهـ .
وليس الأمر كما قال الهيثمي ، بل فيإسناده " الحارث بن عبد الله الأعور " ، قال عنه ابن حجر في " التقريب" :كَذَّبهالشعبي في رأيه ، ورُمِي بالرَّفْض ، وفي حديثه ضعف . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب فضيله الشيخ : عبد الرحمن السحيم
--------------------------------------------------

واليك نص فتوى اخرى
السؤال:
هل هذا الأثر صحيح؟
سُئل الإمام علي بن أبي طالبعليه السلام ما أعظم جنود الله ؟؟ قال : إني نظرت إلى الحديد فوجدته أعظم جنود الله،ثم نظرت إلى النار فوجدتها تذيب الحديد فقلت النار أعظم جنود الله ، ثم نظرت إلىالماء فوجدته يطفئ النار فقلت الماء أعظم جنود الله ،ثم نظرت إلى السحاب فوجدتهيحمل الماء فقلت السحاب أعظم جنود الله ،ثم نظرت إلى الهواء وجدته يسوق السحاب فقلتالهواء أعظم جنود الله ،ثم نظرت إلى الجبال فوجدتها تعترض الهواء فقلت الجبال أعظمجنود الله ،ثم نظرت إلى الإنسان فوجدته يقف على الجبال وينحتها فقلت الإنسان أعظمجنود الله ،ثم نظرت إلى ما يُقعد الأنسان فوجدته النوم فقلت النوم أعظم جنود الله ،ثم وجدت أن ما يُذهب النوم فوجدته الهم والغم فقلت الهم والغم أعظم جنود الله ،ثمنظرت فوجدت أن الهم والغم محلهما القلب فقلت القلب أعظم جنود الله ،ووجدت هذا القلبلا يطمئن إلا بذكر الله فقلت أعظم جنود الله ذكر الله ( الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهمبذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) فلا تنس ذكر الله
الجواب:
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ،وآله وصحبه ومن اهتدى بهداه ،،،
وبعد :
لا أعرف لهذا الأثر أصلا في كتبالسنة
وقد ورد مرفوعا الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو ضعيف كما في الضعيفةللالباني رحمه الله تعالى
والله سبحانه أعلم
وصلى الله على نبينامحمد
المجيب: فضيلةالشيخ محمد النجدي
مصدر الفتوى :- من موقع اخوات طريق الاسلام

==================================

إن للقلوب صدأ كصدأ النحاس


إن للقلوب صدأ كصدأ النحاس وجلاؤها الاستغفار .

موضوع : -
رواه ابن عدى في الكامل ( 7 / 29 / 2540 ) .
والبيهقى في الشعب ( 1/ 441 ) .
والطبراني في الأوسط ( 7 / رقم 6894 ).
وفي الصغير ( 1/ رقم 509 ) وفي الدعاء ( 1791 ) .
والديلمي
من طريق الوليد بن سلمة عن النضر بن محرز عن محمد بن المنكدر عن أنس بن مالك به مرفوعاً.
قلت : وهذا سند موضوع .
الوليد بن سلمة كذاب .
قال الهيثمي ( 10 / 207 )
" وفيه الوليد بن سلمة الطبراني ، وهو كذاب "
تنبيه : وقع في الميزان للذهبي " الوليد بن مسلم " والصواب بن سلمة .
والنضر بن محرز منكر الحديث
قال الذهى : مجهول وكذا قال أبو حاتم وكذا قال الرازى
وقال ابن حبان " منكر الحديث جدا لا يجوز الاحتجاج به " .
وقال العقيلي " لا يتابع على حديثه " .
وقال الحافظ " منكر الحديث جدا " .
وقال ابن ماكولا " منكر الحديث " .
تنبيه : وقع عند البيهقي ( النضر بن عربى ) !!
وعند الطبراني ( النضر بن محمد ) !!
قلت : وللحديث شاهد من حديث عمر بن الخطاب ورد من ثلاث طرق كلها لا تصح بحال .

حديث عمر ورد من طرق .
" إن القلوب لتصدأ كما يصدأ الحديد إذا أصابه الماء "
قالوا : يا رسول الله ! وما جلاؤها ؟
قال ( كثرة ذكر الله ) .

موضوع :-
أخرجه بن عدى في الكامل ( 1/ 259 / 258 ) .
ومن طريقه ابن الجوزي في العلل ( 2 / 832 ) .
من طريق
إبراهيم بن عبد السلام ثنا عبد العزيز بن أبى رواد عن نافع عن ابن عمر مرفوعا به .
قلت : وعلته إبراهيم هذا
قال ابن عدى : ( وليس بمعروف ، حدث بمناكير ، وعندي أنه يسرق الحديث "
والعجب من ضعفه فقط ، فقد قال الحافظ " ضعيف ".
وقال الدارقطني "ضعيف "
والعجب أكثر من ابن حبان فقد ذكره في الثقات !
قال ابن عدى : " وهذا الحديث رواه غير إبراهيم بن عبد السلام هذا عن عبد العزيز بن أبي رواد عن أبيه وهو معروف بعبد الرحيم بن هارون الغساني عن عبد العزيز بن أبي رواد وهو مشهور ، وإبراهيم هذا هو مجهول ولجهله سرقه منه" .

قلت : أما حديث عبد الرحيم بن هارون فقد رواه عن عبد العزيز بن أبى رواد عن نافع عن أبى عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذه القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد
قيل : فما جلاؤها يا رسول الله ؟
قال تلاوة القرآن .
أخرجه بن نصر في قيام الليل ( 205 المنار ) .
ابن عدى في الكامل ( 5/ 283 ) .
وأبو نعيم في (الحلية) ( 8 / 197 )** .
والبيهقى في (الشعب) ( 2 / 352 – 353 ) .
والقضاعى في (مسند الشهاب) ( 1179 تحقيقي ) .
والخطيب في (تاريخه) ( 11 / 85 ) .
والخرائطي في اعتلال القلوب ( 50 ) .
وأبو الفضل الرازي في (فضائل القرآن) ( 82 ) .
والقرطبي في (التذكار) ( 74 ) .
وابن الجوزي في ذم الهوى ( 101 بحيرى ) .
قلت : وعلته عبد الرحيم هذا .
قال الدارقطني : " متروك الحديث يكذب " .
قال أبو حاتم : " مجهول لا أعرفه " .
قال ابن عدى : " ولم أر للمتقدمين فيه كلاما ، وإنما ذكرته لأحاديث رواها مناكير عن قوم ثقات " أ.هـ
قلت : والعجب بعد ذلك من ابن حبان حيث أورده في الثقات !! ولكن قال " يعتبر بحديثه إذا حدث عن الثقات عن كتابه ، فإن فيما حدث من حفظه بعض المناكير " .

[** وقع في المطبوعة ( هشام الغساني ) قلت : والصواب أبو هشام الغساني وهو عبد الرحيم بن هارون فليحرر لفظـة
( أبو ) .
وكتاب الثقات لأبن حبان لعلنا ننشره قريبا ببيان حال رواته إن شاء المولى عز وجل وحده . ]


وقد أشار أبو نعيم لذلك فقال:
" غريب من حديث نافع وعبد العزيز ، تفرد به أبو هاشم واسمه عبد الرحيم بن هارون الواسطي "
قلت : وثَمَّ طريق أخير عن عبد العزيز بن أبى رواد به فقد رواه .
البيهقي في (الشعب) ( 2 / 353 )
والقضاعى في الشهاب ( 1178 تحقيقي )
من طريق عبد الله بن عبد العزيز بن أبى رواد عن نافع عن ابن عمر بلفظ
" إن هذه القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد "
قيل : يا رسول الله فما جلاؤها ؟
قال " ذكر الموت وتلاوة القرآن "
قلت : وعبد الله هذا ضعيف جدا .
قال ابن الجنيد : " لا يساوى فلسا يحدث بأحاديث كذب "

قال أبو حاتم : " كنا نأتي عفان ، وكان بالقرب منه عبد الله بن عبد العزيز بن أبى رواد ، فنظرت في بعض حديثه فرأيت أحاديثه أحاديثا منكرة ، ولم اكتب عنه ، ولم يكن محله عندي الصدق " أ.هـ
وذكره ابن حبان في ( الثقات ) وقال
" يعتبر حديثه إذا روى عن غير أبيه ، وفي روايته عن إبراهيم بن طهمان بعض المناكير " .

قلت : والحديث رواه عن أبيه .
وقال العقيلي : " له أحاديث مناكير ، ليس ممن يقيم الحديث " .
قلت : وعبد العزيز نفسه في هذه الاسانيد فيه كلام ولا تنـزل مرتبته عن الحسن .
ولكن قال الدارقطني :
" هو متوسط في الحديث ، وربما وهم في حديثه " .
وقال ابن حبان : " كان يحدث على الوهم والحسبان ".
وقال ابن عدى : " وفي بعض أحاديثه ما لا يتابع عليه ".
قلت : وهذا منها .
ولكن ليست الجناية في هذا منه ، بل فيمن روى عنه هذا الحديث .
قلت : ومع هذه الطرق فالحديث يزداد ضعفا فوق ضعفه
وهو موضوع ولا يوجد طريق يقويه.

والحمد لله أولا واخيرا .

متمنيه الجنه
22-03-2010, 02:10 AM
يا جبريل صف لى النار وانعت لى جهنم


((يا جبريل صف لي النار، وانعت لي جهنم: فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة..الخ)) . موضوع . "الهيثمي" (10/387) . "الضعيفة" (910) .


---------------------------

ما خاب من استخار

((ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)). موضوع . "الكشف الإلهي" (1/775) . "الضعيفة" (611) .


====================

من لم يرض بقضائى

((قال الله تبارك وتعالى : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي)) . ضعيف . "الكشف الإلهي" للطرابلسي (1/625) . "تذكرة الموضوعات" (189) . "الفوائد المجموعة" (746) .

==================

من خاف الله خوف الله


((من خاف الله خوف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء)) . ضعيف . "تخريج الإحياء" للعراقي (2/145) . "تذكرة الموضوعات" (20) . "الضعيفة" (485) .

==================

السلطان ظل الله فى أرضه

((السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي ، ومن غشه ضل)). موضوع . "تذكرة الموضوعات" للفتني (182) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (623) . "الضعيفة" (475)

======================

آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة

((آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)). موضوع . "الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429)

=====================

متمنيه الجنه
22-03-2010, 02:13 AM
النظر فى المصحف عبادة


((النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ)) . موضوع . ""الضعيفة" (356) .

================

من تمسك بسنتى عند فساد أمتى

((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد)) . ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326) .
=================

الخير فى وفى أمتى إلى يوم القيامة


حديث (الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة) حديث غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم




قرر المحدثون أن هذا الحديث لا أصل، ومنهم الحافظ ابن حجر العسقلاني والسيوطي والسخاوي والعجلوني والفتني الهندي والألباني وغيرهم، قال السيوطي:

[ حديث الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة.قال الحافظ ابن حجر: لا أعرفه.] الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة 1/10، وقال الملا علي القاري:[ حديث

الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة، قال العسقلاني: لا أعرفه] المصنوع في معرفة الحديث الموضوع1/99، وقال العجلوني:[ (الخير فيَّ وفي أمتي إلى

يوم القيامة) قال في المقاصد قال شيخنا لا أعرفه ولكن معناه صحيح، يعني في حديث (لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة)،

وقال ابن حجر المكي في الفتاوى الحديثية: لم يرد بهذا اللفظ وإنما يدل على معناه الخبر المشهور: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من

خالفهم، وفي لفظ من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك، وفسر ذلك الأمر بريح لينة يرسلها الله لقبض أرواح المؤمنين ، ثم لا يبقى على وجه الأرض إلا

شرار أهلها فتقوم الساعة عليهم، كما في حديث لا تقوم الساعة وعلى وجه الأرض من يقول الله الله انتهى ] كشف الخفاء1/396، وقال العلامة الألباني:[ لا

أصل له، قال في المقاصد: قال شيخنا يعني ـ ابن حجر العسقلاني ـ: لا أعرفه .وقال ابن حجر الهيتمي الفقيه في الفتاوى الحديثية 134: لم يرد هذا اللفظ. قلت

– أي الألباني-: ولذلك أورده السيوطي في ذيل الأحاديث الموضوعة رقم 1220 بترقيمي، ويغني عن هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم:" لا تزال طائفة

من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" .أخرجه مسلم والبخاري بنحوه و غيرهما] سلسلة الأحاديث الضعيفة

والموضوعة1/51. وبهذا يظهر لنا أن هذا الحديث لا أصل له... وإذا كان الحديث كذلك فتحرم نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك فإن الحديث ليس في

صحيح مسلم ولا غيره من كتب السنة، ويجب أن يُعلم أن نشر الأحاديث المنسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم دون التأكد من ثبوتها، يعتبر من باب الكذب

على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا أمرٌ جد خطير، لأن من ينسب حديثاً غير ثابتٍ إلى النبي صلى الله عليه وسلم قد يدخل في دائرة الكذب على

الرسول صلى الله عليه وسلم، والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم من الكبائر وعاقبته وخيمة، وقد حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه،

فقال صلى الله عليه وسلم (من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وهو حديث صحيح متواتر رواه البخاري ومسلم، وفي رواية عند مسلم (إن كذباً عليَّ

ليس ككذبٍ على أحدٍ، فمن كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار). قال الحافظ ابن حبان: (ذكر إيجاب دخول النار لمن نسب الشيء إلى المصطفى صلى

الله عليه وسلم وهو غير عالمٍ بصحته)، ثم روى بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال(من قال عليَّ ما لم أقل

فليتبوأ مقعده من النار)، وقال محققه الشيخ شعيب الأرناؤوط: إسناده حسن، الإحسان 1/210، وقال العلامة الألباني: وسنده حسن وأصله في الصحيحين

بنحوه، السلسلة الضعيفة 1/12. ثم ذكر ابن حبان بسنده عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من حدث حديثاً وهو

يُرى - بضم الياء ومعناه يظن - أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وأخرجه مسلم في مقدمة صحيحه. وفي رواية عند ابن ماجة وغيره (من حدث عني حديثاً.... الخ).

وقال صلى الله عليه وسلم(كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ما سمع) رواه مسلم. فهذه الأحاديث وغيرها تدل على وجوب التثبت من الأحاديث قبل روايتها

ونشرها بين الناس، لأن معظم الناس من العوام الذين لا يميزون بين الصحيح والضعيف من الأحاديث، بل إن عامة الناس يتلقون هذه الأحاديث وينشرونها فيما

بينهم، فيسهم هؤلاء في نشر هذه الأحاديث المكذوبة بين الناس، ويتحملون وزر ذلك. وقد نص أهل العلم على تحريم رواية الأحاديث المكذوبة، قال الإمام

النووي:[باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم(من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وغيره

من الأحاديث، ثم ذكر بعد ذلك:[باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها] واستدل بقوله صلى الله عليه وسلم(سيكون في آخر الزمان ناسٌ

من أمتي يُحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم) رواه مسلم. انظر شرح النووي على صحيح مسلم 1/62-70. وينبغي أن يُعلمَ أن في الآيات

القرآنية والأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يغني ويكفي عن الأحاديث المكذوبة. وقد سبق في أول الكلام أن العلماء قد ذكروا أنه

يغني عن هذا الحديث المكذوب( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة )، أحاديث كثيرة صحيحة منها: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت النبي

صلى الله عليه وسلم يقول(لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة قال فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول

أميرهم تعال صل لنا فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ) رواه مسلم. ومنها: عن حميد بن عبد الرحمن أنه سمع معاوية رضي الله عنه

قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين والله المعطي وأنا القاسم ولا تزال هذه الأمة ظاهرين على من خالفهم حتى

يأتي أمر الله وهم ظاهرون) رواه البخاري. ومنها: وعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(لا يزال ناسٌ من أمتي ظاهرين

حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون ) رواه البخاري ومسلم. ومنها:وعن عمير بن هانئ أنه سمع معاوية رضي الله عنه يقول سمعت النـبـي صلى الله عليه

وسلم يقول (لا يزال من أمتي أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك. قال عمير فقال مالك بن يخامر:

قال معاذ وهم بالشام، فقال معاوية: هذا مالك يزعم أنه سمع معاذاً يقول وهم بالشام ) رواه البخاري. ومنها: وعن حميد قال سمعت معاوية بن أبي سفيان

رضي الله عنه يخطب قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول( من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين وإنما أنا قاسمٌ ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة

مستقيماً حتى تقوم الساعة أو حتى يأتي أمر الله ). رواه البخاري ومسلم. ومنها: عن عمار بن ياسر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( أمتي كالمطر

لا يدرى الخير في أوله أم في آخره) رواه الترمذي وحسنه ورواه أحمد والبزار والطبراني وصححه العلامة الألباني في كتاب صلاة التراويح ص97 وفي السلسلة

الصحيحة 5/355. إذا تقرر هذا فإن الخيرية لأمة محمد صلى الله عليه وسلم ثابتةٌ بنص كتاب الله تعالى:{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ

عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ }سورة آل عمران الآية 110، قال الإمام ابن كثير:[يخبر تعالى

عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم فقال:{ كنتم خير أمة أخرجت للناس }.قال البخاري: حدثنا محمد... عن أبي هريرة:{ كنتم خير أمة أخرجت للناس }

قال: خير الناس للناس، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام...والمعنى: أنهم خير الأمم وأنفع الناس للناس؛ ولهذا قال:{ تأمرون

بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله }، ثم قال ابن كثير:[والصحيح أن هذه الآية عامة في جميع الأمة، كل قرنٍ بحسبه، وخير قرونهم الذين بعث فيهم

رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، كما قال في الآية الأخرى:{ وكذلك جعلناكم أمة وسطاً }أي:خياراً {لتكونوا شهداء على

الناس} الآية. وفي مسند الإمام أحمد وجامع الترمذي وسنن ابن ماجة ومستدرك الحاكم من رواية حكيم بن معاوية بن حيدة عن أبيه قال: قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم: "أنتم توفون سبعين أمة، أنتم خيرها، وأنتم أكرم على الله عز وجل" وهو حديث مشهور، وقد حسنه الترمذي...وإنما حازت هذه الأمة

قصبَ السَّبْق إلى الخيرات بنبيها محمد صلى الله عليه وسلم فإنه أشرف خلق الله أكرم الرسل على الله، وبعثه الله بشرع كامل عظيم لم يعطه نبياً قبله ولا

رسولاً من الرسل. فالعمل على منهاجه وسبيله، يقوم القليل منه ما لا يقوم العمل الكثير من أعمال غيرهم مقامه، كما قال الإمام أحمد...قال رسول الله صلى

الله عليه وسلم: "أعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء". فقلنا: يا رسول الله، ما هو؟ قال : " نُصرتُ بالرعب وأعطيت مفاتيح الأرض، وسُميتُ أحمد، وجُعلَ الترابُ

لي طهوراً، وجعلت أمتي خير الأمم". تفرد به أحمد من هذا الوجه، وإسناده حسن...] تفسير ابن كثير 2/83-84

عبدالعزيز المالكي
22-03-2010, 06:00 PM
وفقكم الله على هذه السلسلة الطيبه المباركة وجعلها الله في موازين حسناتكم

متمنيه الجنه
22-03-2010, 06:55 PM
لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم

بسم الله الرحمن الرحيم

ابي اعرف هل هذا حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم

لا يكرمهن الا كريم و لا يهينهن الا لئيم

الجواب :

هو بلفظ : " ما أكرم النساء إلاّ كريم ولا أهانهن إلاّ لئيم "
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " : موضوع .

والحديث الموضوع : هو الحديث المكذوب ، لا تجوز روايته ، ولا تناقله إلاّ على سبيل البيان والتحذير .

والله تعالى أعلم .




وهنا توضيح الكلام كامل بالحديث


هذا القول ليس بحديث وإنما وضع عن رسول الله عليه الصلاة والسلام والصواب هكذا لفظه " ما أكرم النساء إلا كريم , و لا أهانهن إلا لئيم "
قال الشيخ الألباني رحمه الله في " سلسلة الأحاديث الضعيفة و الموضوعة " ج 2 ص 241
( موضوع )
رواه الشريف أبو القاسم علي الحسيني في "‎الفوائد المنتخبة " ( 18 / 256 / 2 ) , و من طريقه الحافظ ابن عساكر في "‎تاريخه " ( 4 / 282 / 1 ) ‎وعنه ابن أخيه أبو منصور بن عساكر في "‎الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين " ( ص 101 الحديث 39 ) ‎من طريق أبي عبد الغني الحسن بن علي بن عيسى الأزدي :‎ نا عبد الرزاق بن همام :‎أنا إبراهيم بن محمد الأسلمي عن داود بن الحصين عن عكرمة بن خالد عن ( علي بن أبي طالب ) مرفوعا
و قال الشريف : " هذا حديث غريب .....‎لا أعلمه رواه إلا إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي "
و كذا قال أبو منصور و زاد : "‎و لم يكتب عنه إلا من هذا الوجه "‎
قلت :‎و هذا إسناد واه بمرة , و فيه علل :
1 - داود بن الحصين ثقة إلا في عكرمة كما قال الحافظ في "‎التقريب "‎و مستنده قول ابن المديني : " ما رواه عن عكرمة فمنكر "‎
و كذا قال أبو داود
2 - إبراهيم الأسلمي كذاب كما قال يحيى القطان و ابن معين و ابن المدني , و روى أبو زرعة في "‎تاريخ دمشق " ( 34 / 1 ) بسند صحيح عن يحيى بن سعيد قال :"‎لم يترك إبراهيم بن أبي يحيى للقدر , و إنما للكذب "
وفي رواية أخرى عنه‎: "‎أشهد على إبراهيم أنه يكذب "‎. و قال ابن حبان ( 1 / 92 ) : " كان يرى القدر و يذهب إلى كلام جهم , و يكذب مع ذلك في الحديث "‎. قلت : و من الغرائب أن يخفى حال هذا الكذاب على الإمام الشافعي و هو من شيوخه ! و لعل سبب ذلك ما قال ابن حبان : إنه كان يجالسه في حداثته و يحفظ عنه حفظ الصبي , و الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر ,‎فلما دخل مصر في آخر عمره , و صنف الكتب المبسوطة احتاج إلى الأخبار , و لم تكن معه كتب ,‎فأكثر عنه , و ربما كنى عنه و لا يسميه في كتبه "
3 - أبو عبد الغني الأزدي متهم بالوضع ,‎و في ترجمته ساق ابن عساكر هذا الحديث , و قال فيها : "‎و كان ضعيفا "
ثم روى عن أبي نعيم أنه قال : " حدث عن مالك أحاديث موضوعة "‎. و كذا قال الحاكم , ثم تعقب ابن عساكر أبا نعيم بقوله :‎"‎و لا أعلم روى عن مالك و لا أدركه " .‎قلت :‎و هو إنما يروي عن مالك بواسطة عبد الرزاق , و قد ساق له الدارقطني من هذا الوجه حديثا و قال "‎باطل وضعه أبو عبد الغني على عبد الرزاق "‎. و كذا رواه ابن عساكر في ترجمته
لكن قد ساق له ابن حبان ( 1 / 235 ) حدثنا آخر صرح فيه بقوله : " حدثنا مالك ..... "‎فهو من أكاذيبه عليه
و قال ابن حبان : يضع الحديث على الثقات , لا تحل الرواية عنه بحال "

متمنيه الجنه
22-03-2010, 06:58 PM
فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام

حديث : " فضل شهر رجب على الشهور كفضل القرآن على سائر الكلام "

قال ابن حجر إنه موضوع
انظر : كتاب كشف الخفاء 2 / 110 للعجلوني طبعة مؤسسة الرسالة لعام 1405هـ
و كتاب المصنوع لعلي بن سلطان القاري 1 / 128 طبعة مكتبة الرشد لعام 1404هـ

====================

ركعتان بالسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث: (ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك)
السؤال: ما معنى حديث : (ركعتان بسواك خير من سبعين ركعة بدون سواك) ؟






الجواب:
الحمد لله
"السواك سنة ، وطاعة عند الصلاة أو عند الوضوء ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (السواك مطهرة للفم ، مرضاة للرب) أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة) متفق على صحته ، وفي لفظ : (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء) أخرجه الإمام النسائي بإسناد صحيح .
أما حديث : (صلاة بسواك خير من سبعين صلاة بلا سواك) فهو حديث ضعيف ، ليس بصحيح, وفي الأحاديث الصحيحة ما يغني عنه ، والحمد لله" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (26/288) .
وقال عنه البيهقي في "السنن الكبرى" (1/38) : "ضعيف، وإسناده غير قوي، وروي مرفوعاً ومرسلاً" انتهى .
وقال ابن القيم في "المنار المنيف" (ص 17) : "إسناده غير قوي" . انتهى .
وضعفه النووي في "الخلاصة" (1/88) ، والألباني في "ضعيف الجامع" (3519) .
والله أعلم .


================

ليته كان جديدا...ليته كان بعيدا...ليته كان كاملا


السؤال:
كان أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم على فراش الموت ، فنطق بثلاث كلمات : ليته كان جديدا ، ويذهب في غفوة ، ويفيق وهو يقول : ليته كان بعيدا ، ويذهب في غفوة ويفيق وهو يقول : ليته كان كاملا . وبعدها فاضت روحه . ذهب الصحابة رضوان الله عليهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسألوه عن هذه الكلمات ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن هذا الرجل في يوم من الأيام كان يمشي ، وكان معه ثوب قديم ، فوجد مسكينا يشتكي من شدة البرد فأعطاه الثوب ، فلما حضرته الوفاة ، ورأى قصرا من قصور الجنة ، فقالت له ملائكة الموت : هذا قصرك . فقال : لأي عمل عملته ؟؟ فقالوا له : لأنك تصدّقت ذات ليلة على مسكين بثوب . فقال الرجل : إنه كان باليا فما بالنا لو كان جديدا ، ليته كان جديدا . وكان في يوم ذاهبا للمسجد ، فرأى مُقعدا يريد أن يذهب للمسجد ، فحمله إلى المسجد ، فلما حضرته الوفاة ، ورأى قصرا من قصور الجنة ، قالت له ملائكة الموت : هذا قصرك . فقال : لأي عمل عملته ؟؟ فقالوا له : لأنك حملت مُقعدا ليصلي في المسجد . فقال الرجل : إن المسجد كان قريبا ، فما بالنا لو كان بعيدا ، ليته كان بعيدا . وفي يوم من الأيام كان يمشي ، وكان معه بعض رغيف ، فوجد مسكينا جائعا فأعطاه جزءا منه ، فلما حضرته الوفاة ورأى قصرا من قصور الجنة ، فقالت له ملائكة الموت : هذا قصرك ، فقال لأي عمل عملته ؟؟ فقالوا له : لأنك تصدّقت ببعض رغيف لمسكين . فقال الرجل : إنه كان بعض رغيف ، فما بالنا لو كان كاملا ، ليته كان كاملا ً . أريد أن أعرف هل هذا حديث ، وهل هو صحيح ؟





الجواب:
الحمد لله
ليس هذا الكلام الوارد في السؤال من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا من كلام أحد الصحابة أو التابعين ، بل لم نجده – حسب ما وصل إليه بحثنا - في شيء من كتب العلماء ، قديمها وحديثها ، صحيحها وضعيفها ، فالغالب أنه كذبة من الكذبات التي يتداولها الناس ، وربما ابتكرها بعض المتأخرين ، ونسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وما أكثرها هذه الأيام والله المستعان ، فقد تجرأ أقوام على هذه الكبيرة العظيمة ، جريمة وضع الأحاديث على النبي صلى الله عليه وسلم .
فالواجب على كل مسلم الحذر من هذه الموضوعات ، والعمل على تحذير الناس منها ، وعدم المساعدة في نشرها ، بل المساعدة في محوها من المجالس والمنتديات ، واستبدالها بالأحاديث الكثيرة الصحيحة الواردة في الحث على الصدقة والإحسان للفقراء والمساكين .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ ) .
رواه مسلم في مقدمة صحيحه (5) .


والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

متمنيه الجنه
22-03-2010, 07:01 PM
يابن آدم جعلتك فى بطن أمك


السؤال :


ما صحة الحديث التالي: قال سبحانه وتعالى : (( يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك .. وغشيت وجهك بغشاء .. لئلا تنفر من الرحم .. وجعلت وجهك إلى ظهر أمك لئلا تؤذيك رائحة الطعام .. وجعلت لك متكأ عن يمينك ومتكأ عن شمالك .. فأما الذي عن يمينك فالكبد .. وأما الذي عن شمالك فالطحال .. وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك .. فهل يقدر على ذلك غيري ؟ فلما أن تمت مدَتك .. وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك ، فأخرجك على ريشة من جناحك .. لا لك سن تقطع ، ولا يد تبطش .. ولا قدم تسعى .. فأنبعث لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبناً خالصاً .. حاراً في الشتاء . وبارداً في الصيف .. وألقيت محبتك في قلب أبويك .. فلا يشبعان حتى تشبع .. ولا يرقدان حتى ترقد .. فلما قويَ ظهرك واستد أزرك .. بارزتني بالمعاصي في خلواتك ،،ولم تستحي مني .. ومع هذا .. إن دعوتني أجبتك .. وإن سألتني أعطيتك .. وإن تبت إليَ قبلتك ... ))





الإجابة:
هذا الحديث لايصح ، لايُعرف له أصل ولا إسناد أصلا





المفتي: الشيخ حامد بن عبد الله العلي


-----------------------

من ترك صلاة

السؤال

أريد أن أتأكد من صحة حديث هو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور، ومن ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة، ومن ترك صلاة العصر فليس في جسمة قوة، ومن ترك ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة، ومن ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة، لا بارك الله في رزق يلهي عن الصلاة)هذا هو نص الحديث هل هو صحيح أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلم نعثر على هذا الحديث في شيء من دواوين السنة، وأمارات الوضع عليه ظاهرة، فما ذنب الأولاد إذا فرط أبوهم في الصلاة، فيقال ليس فيهم ثمرة، وقد قال الله تعالى: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام:164}، وانظر الفتوى رقم: 11506 فهي مهمة، ولا شك أن التهاون في أمر الصلاة شأنه خطير، وقد يفضي بصاحبه إلى الكفر والعياذ بالله، وانظر الفتوى رقم: 1195، والفتوى رقم: 36666، والفتوى رقم: 28759.

والله أعلم

متمنيه الجنه
22-03-2010, 07:03 PM
القبر كل يوم ينادى خمس مرات



الحديث الموضوع بعنوان:القبر كل يوم ينادي خمس مرات
السؤال"
هل صح ان القبر ينادي ينادي كل يوم خمس مرا ت و يقول
انا بيت الوحدة فاجعل لك مؤنسا قراة القران الكريم
انا بيت الظلمة فنورني بصلاة الليل
انا بيت التراب فاحمل الفراش و هو العمل الصالح
انا بيت الافاعي فاحمل الترياق و هو باسم الله
انا بيت سائل منكرو نكير فاكثر على طهري قول الشهادتين يمكن لك ان تجاوبهم و روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال "القبر روضة نمن رياض الجنة او حفرة من حفر النار"
ان هذا القبر هو بيت الوحشة بيت الغربة بيت الدود بيت اللحود وهو اللي ايكى الصالحين
الجواب:احوال القبر كما تقرر من الامور الغيبية التي ينبغي ان تثبت عن طريق الوحيين :القران الكريم و السنة النبوية الصحيحة وقد احتوت هذه المقالة على جملة من احوال القبر ليس لها اصل صحيح الحديث الوارد في كلام القبر للميت و مناداته للاموات عدة مرات من الاحاديث الواهية المنكرة التي لا تصح عن سيد ولد ادم محمد صلى الله عليه و سلم









أحوال القبر -كما تقرّر- من الأمور الغيبية التي ينبغي أن تثبت عن طريق الوحيين : القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ، وقد احتوت هذه المقالة على جملة من أحوال القبر ليس لها أصل صحيح ، وإليكم البيان المفصل :




(إن الـقـبـر يُـنـاديـكـم كـل يـوم 5 مـرات ويـقـول :




أنـا بـيـت الـوحـدة فـأجـعـل لـك مـؤنـسـاً قـراءة الـقُـرآن الـكريـم ...




أنـا بـيـت الـظُـلـمـة فـنـورنـي بـصـلاة الـلـيـل ...




أنـا بـيـت الـتُّـراب فـأحـمـل الـفـراش وهـو الـعـمـل الـصَّـالـح ...




أنـا بـيـت الأفـاعـي فـأحـمـل الـتـريـاق وهـو بـاسـم الله ...




أنـا بـيـت سـائـل مُـنـكـر ونـكـيـر فـأكـثـر عـلـى طـهـري قـول الـشـهـادتـيـن يُـمـكـن لـك أن تـجـاوبـهـم)




هذا مما لا أصل له في كتب السنة ، وقد ذكره العلامة الزبيدي رحمه الله تعالى في "إتحاف السادة المتقين" بلا سند ، ولعله جُمع من أحاديث ضعيفة متفرقة !




(وروي أيـضـاً عـن الـنـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :




" يـقـول الـقـبـر للـمـيـت حـيـن يـوضـع فـيـه : ويـحـك يـا ابـن آدم ! مـا غـرك ؟! ألـم تـعـلـم أنـي بـيـت الـظُّـلـمـة ،




وبـيـت الـوحـدة ، وبـيـت الـدود ؟




وروي عـن الـنَّـبـي صـلـى الله عـلـيـه وسـلـم أنَّـهُ قـال :




" الـقـبـر روضـة مـن ريـاض الـجـنـة ، أو حُـفـرة مـن حُـفـر الـنَّـار")




قد رُوي هذا الحديث بعدة ألفاظ منها :




[1] (ما يأتي على هذا القبر من يوم إلا وهو ينادي بصوت طلق ذلق يا ابن آدم ، كيف نسيتني ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ، وبيت الغربة ، وبيت الوحشة ، وبيت الدود ، وبيت الضيق ، إلا من وسعني الله عليه) .




ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :




(القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .




رواه الطبراني في المعجم الأوسط (8613) عن محمد بن أيوب بن سويد حدثنا أبي حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :




خرجنا مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في جنازة ، فجلس إلى قبر منها ، فقال : فذكر الحديث وقال الطبراني :




"لم يروه عن الأوزاعي إلا أيوب ، تفرد بن ابنه" .




وهذا حديث موضوع فيه :




1.محمد بن أيوب بن سويد : متهم بوضع الحديث حيث أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة بخط طري وكان يحدث بها عن أبيه .




2.أيوب بن سويد : ضعفه الأئمة .




لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :




1.فأشار إلى ضعفه الإمام الطبراني كما مرّ .
2.وكذلك الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) حيث صدّره بصيغة (رُوي) .
3.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أيوب بن سويد وهو ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "الكافي الشاف" (62) :
(فيه محمد بن أيوب ضعيف)ا.هـ
5.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص359) :
(ضعيف)ا.هـ
6.والعلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص269) :
(في إسناده ضعف)ا.هـ
7.والشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.هـ
8.والشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
9.وقد خرّج العلامة الألباني هذا الحديث في "السلسلة الضعيفة" (4990) وقال :
(موضوع)ا.هـ وهو الأحرى به .





[2] (أما انكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات لشغلكم عما أرى فأكثروا من ذكر هادم اللذات الموت فانه لم يأت على القبر يوم إلا تكلم فيقول: أنا بيت الغربة أنا بيت الوحدة أنا التراب وأنا بيت الدود،فإذا دفن العبد المؤمن قال له القبر مرحبا وأهلا، وأما إن كنت لأحب من يمشي على ظهري الي فإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك فيتسع له مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة. وإذا دفن العبد الفاجر أو الكافر قال له القبر لا مرحبا ولا أهلا أما إن كنت لأبغض من يمشي على ظهري اليفإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك، قال فيلتئم عليه حتى يلتقي عليه وتختلف أضلاعه. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بأصابعه فأدخل بعضها في جوف بعض قال ويقيض له سبعون تنينا لو أن واحدا منها نفخ في الأرض ما أنبتت شيئا ما بقيت الدنيا، فينهشنه ويخدشنه حتى يقضى به إلى الحساب. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .




رواه الترمذي في سننه (2/129) عن عبيد اللّه بن الوليد الوصافي، عن عطية عن أبي سعيد قال :




"دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مصلاه فرأى ناسا كأنهم يكتشرون قال فذكر الحديث .




حديث ضعيف جداً فيه :




1.عطية العوفي : ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح ولا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ، يدلس في الكلبي الكذاب فكينيه بأبي سعيد ، فيظن أنه الصحابي أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ، كما في هذا الحديث .




2. عبيد الله بن الوليد الوصافي : ضعيف جداً عند الأئمة .




لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :




1.فقال الإمام الترمذي في بعض النسخ :
(هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه)ا.هـ
2.وقال الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) :
(رواه الترمذي واللفظ له والبيهقي كلاهما من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي وهو واهٍ ، عن عطية وهو العوفي عن أبي سعيد)ا.هـ
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (1/400) :
(فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (ص359) :
(ضعيف)ا.هـ
5.وقال العلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (ص269) :
(في إسناده ضعف)ا.هـ
6.وقال الشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.هـ
7.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
8.ونقل الشيخ المباركفوري في "تحفة الأحوذي" كلام الحافظ المنذري نقل إقرار من غير إنكار .
9.وقال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (10/749) :
(عطية ضعيف مدلس والوصافي ضعيف جداً)ا.هـ
وقال في "ضعيف الترمذي" (2460) :
(ضعيف جداً)ا.هـ




[3] ( يقول القبر للميت حين يوضع فيه ويحك يا ابن آدم ما غرك بى ألم تعلم أنى بيت الظلمة وبيت الفتنة وبيت الوحدة وبيت الدود ما غرك بى إذ كنت تمشى فددا فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فيقول القبر إنى إذن أعود إليه خضراء ويعود جسده عليه نورا وتصعد روحه إلى رب العالمين) .




رواه الطبراني في المعجم الكبير (942) وأبو يعلى في مسنده (6870) وأبو نعيم في الحلية (6/90) عن أبي بكر بن عبد الله ابن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فذكر الحديث .




وهذا حديـث ضعيـفٌ منكـرٌ ، تفرّد به :




أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، وهو متفق على ضعفه واختلاطه .




ولذا نص العلماء على ضعف هذا الحديث :




1.فقال الإمام الأصفهاني "حلية الأولياء" (6/90) بعد رواية الحديث :
(غريب)ا.هـ أي ضعيف .
2.وقال الحافظ الذهبي في "كتاب العلو" (29) :
(هذا حديث غريب وابن أبي مريم ضعيف من قبل حفظه)ا.هـ
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (5/252) :
(أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب القبور والطبراني في مسند الشاميين وأبو أحمد الحاكم في السكنى من حديث أبي الحجاج الثمالي بإسناد ضعيف)ا.هـ
4.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير وفيه أبو بكر بن أبي مريم وفيه ضعف لاختلاطه)ا.هـ
5.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني "إتحاف الخيرة المهرة" (2016) :
(رواه أبو يعلى بسند ضعيف لتدليس بقية بن الوليد)ا.هـ وذلك في أحد طرقه .
6.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.هـ
7.ولم يذكره العلامة الألباني في "مختصره لكتاب العلو" الذي اشترط فيه الاقتصار على الصحيح ..




***




والخلاصة أن الحديث الوارد في كلام القبر للميت ومناداته للأموات عدة مرات من الأحاديث الواهية المُنكرة .




فلا ينبغي نشر هذه الأحاديث ولا إذاعتها بين الناس إلا لبيان أنها من الأحاديث الواهية المنكرة التي لا تصح عن سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .




والله سبحانه أعلم .




وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .




بقلم:
عبد الله قاري الحُسيني الأزهري




من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده من النار

متمنيه الجنه
22-03-2010, 07:08 PM
إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول
حديث : ( إن الجنة لتزخرف وتنجد من الحول إلى الحول لدخول رمضان فتقول الحور العين : يا رب ، اجعل لنا في هذا الشهر من عبادك أزواجًا ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه الوليد بن الوليد القلانسي ، وهو ضعيف .
رياض الجنان في رمضان



ينبغي أن يُعلم أن الأحاديث الضعيفة لا يُعمل بها في الفضائل ولا في الأحكام ولا في غيرها على الراجح من أقوال أهل العلم ، فنحن متعبدين بما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يجوز نسبة الحديث الضعيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا على سبيل البيان والإيضاح على ضعفه ، بل قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - : لا يجوز لأحدٍ أن يروي حديثًا إلا وهو يعلم هل يصح ذلك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أم لا ؟! لحديث : ( من يقل عليِّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري . هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - .

عبدالمحسن بن علي المحسن


-------------------------



الجنة تحت أقدام الأمهات




حديث: http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif الجنة تحت أقدام الأمهات http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif
وفي لفظ:http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gifالجنة تحت أقدام الأمهات، مَنْ شِئن أدخلن، ومن شِئن أخرجن http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif





درجته:ضعيف





ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة لما جاء إلى النبي صلى الله عليه على آله وسلم






وهو يريد الغزو، فقا له - عليه السلاة والسلام :- هل لك أم ؟






قال : نعم ، قال فالزمها فإن الجنة تحت رجليها. ( حديث حسن)







ما صحة حديث http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif الجنة تحت أقدام الأمهات http://img23.imageshack.us/img23/2319/icon15oz5.gif






رواه الثعلبي في تفسيره، و الدولابي في الكُنى في ترجمة أبي النضر عن أنس، وكذا رواه القضاعي في مسند الشهاب ،والخطيب في الجامع وأبو النضر لا يعرف، وكذا الراوي عنه؛ فالحديث ضعيف،








وقد روى الإمام أحمد و النسائي في الجهاد من سننه والحاكم وصححه عن معاوية بن جاهمة أن جاء إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك. فقال: هل لك من أم؟ قال: نعم. قال: فالزمها فإن الجنة عند رجلها. ففي هذا الحديث عظم حق الأم وتقديمه على الجهاد في سبيل الله.










والله أعلم. عبد الله بن جبرين

متمنيه الجنه
22-03-2010, 07:10 PM
يا على لا تنم قبل أن تأتى بخمسة أشياء

السؤال:

هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الحليم عبد الهادي محمد حسين من إدارة الإتصالات الإدارية بمنطقة جدة يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟


الجواب:

الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6451.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6451.shtml)
</B></I>


----------------

من لم تنهه صلاته

حديث
( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً). وفي لفظ: ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له ).
- قال الذهبي: قال ابن الجنيد: كذب وزور.
- قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين.
-قال الألباني: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. “ميزان الاعتدال” ( 3/293 ) “نخريج الإحياء” ( 1/143 ) “السلسلة الضعيفه (http://www.maktoobblog.com/search?s=%D8%A7%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%AB+%D8% B6%D8%B9%D9%8A%D9%81%D8%A9+%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%B 4%D8%B1%D8%A9&button=&gsearch=2&utm_source=related-search-blog-2010-01-23&utm_medium=body-click&utm_campaign=related-search)” ( 2 ، 985 )

متمنيه الجنه
22-03-2010, 07:14 PM
يا عباد أغيثونى

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث: (يا عباد الله أغيثوني) لا يصح
السؤال : ما صحة الحديث : (يا عباد الله أغيثوني)؟



الجواب :
الحمد لله :
هذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير (17 /117) من طريق عبد الرحمن بن شريك قال : حدثني أبي ، عن عبد الله بن عيسى ، عن زيد بن علي ، عن عتبة بن غزوان ، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : (إذَا أَضَلَّ أَحَدُكُمْ شَيْئًا ، أَوْ أَرَادَ أَحَدُكُمْ عَوْنًا ، وَهُوَ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا أَنِيسٌ ، فَلْيَقُلْ : يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، يَا عِبَادَ اللَّهِ أَغِيثُونِي ، فَإِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا لا نَرَاهُمْ).
وهذا الحديث فيه ثلاث علل توجب ضعفه ، وهي :
الأول : عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي الكوفي .
قال أبو حاتم : " واهي الحديث ". انتهى من " الجرح والتعديل" (5 /244) .
وذكره ابن حبان في " الثقات " (8 /375) ، وقال : " ربما أخطأ ".
وقال الحافظ في " التقريب" صـ 342 : " صدوق يخطيء " .
وينظر : "تهذيب التهذيب" (6/176) .

الثاني : شريك بن عبد الله النخعي .
وقد تكلم العلماء في حفظه وضبطه ، وقال فيه الحافظ : " صدوق يخطيء كثيراً ، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة " . انتهى من " تقريب التهذيب " صـ 266 .
الثالث : أن زيد بن علي بن الحسين لم يدرك عتبة بن غزوان ، ولم يسمع منه ، فبين وفاة عتبة وولادة زيد نحو من ستين سنة .
ينظر : تهذيب التهذيب ( 2/249) ، (4/64) .
ولذلك قال الهيثمي عن الحديث : " رواه الطبراني ورجاله وُثِّقوا على ضعف في بعضهم ، إلا أن زيد بن علي لم يدرك عتبة ". انتهى من " مجمع الزوائد " (10/93) .

وللحديث شاهدٌ من حديث ابن مسعود مرفوعاً بلفظ : (إذا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ ، فَلْيُنَادِ : يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ) .
رواه الطبراني في المعجم الكبير (10/217) ، وأبو يعلى في " مسنده " (9/177) ، وهو ضعيف أيضاً ، قد ضعفه الهيثمي في " مجمع الزوائد" (10/132) ، والحافظ ابن حجر في "شرح الأذكار" (5/150) ، والحافظ السخاوي في "الابتهاج بأذكار المسافر والحاج" ص 39 .
وقد فَصَّل الكلام عليه الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" وقال رحمه الله :
"ومع أن هذا الحديث ضعيف ... فليس فيه دليل على جواز الاستغاثة بالموتى من الأولياء والصالحين ؛ لأنهما صريحان بأن المقصود بـ " عباد الله " فيهما خلقٌ من غير البشر .
بدليل قوله في الحديث الأول : (فإن لله في الأرض حاضراً سيحبسه عليهم) ، و قوله في هذا الحديث : (فإن لله عبادا لا نراهم) .
وهذا الوصف إنما ينطبق على الملائكة أو الجن ؛ لأنهم الذين لا نراهم عادة ... فلا يجوز أن يُلحَق بهم المسلمون من الجن أو الإنس ممن يسمونهم برجال الغيب من الأولياء والصالحين ، سواء كانوا أحياء أو أمواتا ، فإن الاستغاثة بهم وطلب العون منهم شرك بيِّن ؛ لأنهم لا يسمعون الدعاء ، ولو سمعوا لما استطاعوا الاستجابة وتحقيق الرغبة .
وهذا صريح في آيات كثيرة ، منها قوله تبارك وتعالى : (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ ، وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ، وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ، وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) ". انتهى من "سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة" (656) .
والله أعلم

متمنيه الجنه
24-03-2010, 05:54 PM
لعلك تكتب بقلم معقود

بسم الله الرحمن الرحيم


حديث ( لعلك تكتب بقلم معقود ..) مكذوب على عليٍّ رضي الله عنه
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه... فقال: إني أجد في رزقي ضيقاً فقال له رضي الله عنه: لعلك تكتب بقلم معقود... فقال: لا... قال: لعلك تمشط بمشط مكسور... فقال: لا... قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً... فقال: لا قال: لعلك تنام بعد الفجر... فقال: لا قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين... قال: نعم يا أمير المؤمنين فقال أمير المؤمنين: فأذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق" لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك للدعاء لهما





الجواب :



الحمد لله



هذا كلام باطل مكذوب ، ليس له أصل لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن علي رضي الله عنه ، وإنما جمع فيه مخترعه الكذاب ، ومروجه ، بين حديثين مكذوبين موضوعين على النبي صلى الله عليه وسلم :



أولهما : (حديث إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع من الولد والرزق في الدنيا ) رواه الحاكم في تاريخه ، والديلمي ، عن أنس رضي الله عنه مرفوعا .



قال السيوطي رحمه الله ـ اللآلئ المصنوعة (2/250) ـ :



( لا يصح ، والمتهم به أحمد بن خالد ، وهو الجويباري ) .



وقال الشوكاني رحمه الله ـ الفوائد المجموعة (231) : ( في إسناده أحمد بن خالد الجويباري : متهم ) .



والحديث الموضوع الثاني الذي لفقه الكذاب هنا ، هو :



( من كتب بقلم معقود وتمشط بمشط مكسور فتح الله تعالى عليه سبعين باباً من الفقر )



قال الصغاني : " موضوع " . " الموضوعات" (1/40) .



والله أعلم .

--------------------------

متمنيه الجنه
24-03-2010, 05:55 PM
إن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة

حديث أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة فيقول : كنت تراني على المنكر ولا تنهاني
السؤال : سمعت درسا على قناة فضائية إسلامية سرد فيه الشيخ حديثا لم أتذكره ، فيما معناه أنه يوم القيامة يأتي كافر يشكو عبدا كنا نظنه مؤمنا وملتزما كان يمر علينا ، ولكن لم يدعنا إلى الإسلام ، ولم يعظنا ، فيلحق الله تبارك وتعالى هذا العبد المؤمن بهؤلاء الكفار في النار ، نعوذ بالله منها . فهل صح حديث عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا المعنى ؟ أرجو أن تدلوني عليه بأسانيده وشروحه



الجواب:
الحمد لله
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله من الواجبات المحتمات على الأمة الإسلامية ، وقد جاءت الآيات والأحاديث الكثيرة لتدل على هذا المعنى ، وتقرر هذا الحكم الشرعي ، سبق ذكر أطراف منها في أجوبة عديدة في موقعنا ، في جواب السؤال رقم : (11403) (http://islamqa.com/ar/ref/11403) ، (38701) (http://islamqa.com/ar/ref/38701) ، (96662) (http://islamqa.com/ar/ref/96662)
ورغم كثرة الآيات والأحاديث الواردة في فضيلة هذه الشعيرة العظيمة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " إلا أننا لم نجد فيها ما يصح بخصوص تعلق الناس يوم القيامة بمن ترك الدعوة والنصيحة ، ومطالبتهم بأخذ حقهم منه يوم القيامة عقوبة على تقصيره في ذلك ، وكل ما وقفنا عليه بهذا الخصوص هو ما ذكره الحافظ أبو السعادات ابن الأثير (606هـ) في كتابه " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ولم يعزه لأحد، وذكره المنذري (643هـ) في كتابه " الترغيب والترهيب " (3/164) (حديث رقم/3506) وعزاه لرزين فقال :
" وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كنا نسمع أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة وهو لا يعرفه ، فيقول له : ما لك إلي ، وما بيني وبينك معرفة ؟! فيقول : كنت تراني على الخطإ وعلى المنكر ولا تنهاني ) ذكره " رزين " ولم أره " انتهى نقل المنذري.

ورزين هذا قال الذهبي في ترجمته :
" رزين بن معاوية بن عمار ، الإمام المحدث الشهير ، أبو الحسن العبدري الأندلسي
السرقسطي ، صاحب كتاب : " تجريد الصحاح "، جاور بمكة دهرا ، حدث عنه : قاضي الحرم أبو المظفر محمد بن علي الطبري ، والزاهد أحمد بن محمد بن قدامة والد الشيخ أبي عمر ، والحافظ أبو موسى المديني ، والحافظ ابن عساكر وقال : كان إمام المالكيين بالحرم .
توفي بمكة في المحرم سنة خمس وثلاثين وخمس مئة وقد شاخ " انتهى.
" سير أعلام النبلاء " (20/204-205)
وقد بين العلماء أن كتاب رزين المسمى " تجريد الصحاح " مليء بالأحاديث التي لا يعرف مصدرها ، ولم يوقف على أصلها ، ولا يُدرَى من أين جاء بها .
قال ابن الصلاح في معرض تقرير بدعية صلاة الرغائب :
" ولا تستفاد له صحة – يعني لحديث صلاة الرغائب - مِن ذكر رزين بن معاوية إياه في كتابه في " تجريد الصحاح " ، ولا من ذكر صاحب " الإحياء " – يعني الغزالي - له فيه واعتماده عليه ، لكثرة ما فيهما من الحديث الضعيف ، وإيراد رزين له في مثل كتابه من العجب " انتهى.
نقلا عن " الباعث على إنكار البدع والحوادث " لأبي شامة المقدسي (ص/45)
وقال الذهبي رحمه الله :
" أدخل كتابه زيادات واهية لو تنزه عنها لأجاد " انتهى.
" سير أعلام النبلاء " (20/205)
وقال أيضا رحمه الله :
" وله في الكتاب زيادات واهية " انتهى.
" تاريخ الإسلام " (36/376)
ويقول ابن تيمية رحمه الله :
" ورزين قد ذكر في كتابه أشياء ليست في الصحاح " انتهى.
" منهاج السنة النبوية " (7/157).
ويقول الشوكاني رحمه الله :
" أدخل في كتابه الذي جمع فيه دواوين الإسلام بلايا وموضوعات لا تعرف ، ولا يُدرَى من أين جاء بها " انتهى.
" الفوائد المجموعة " (ص/49)
وقال العلامة المعلمي في تعليقه عليه :
" زاد أحاديث ليست فيها – يعني في الصحيحين والموطأ وسنن الترمذي والنسائي وأبي داود - ولا في واحد منها ، فإذا كان الواقع هكذا ، ومع ذلك لم ينبه في خطبة كتابه أو خاتمته على هذه الزيادات فقد أساء ، ومع ذلك فالخطب سهل ، فإن أحاديث غير الصحيحين من تلك الكتب ليست كلها صحاحا ، فصنيع رزين - وإن أوهم في تلك الزيادات أنها في بعض تلك الكتب - فلم يوهم أنه صحيح ولا حسن . وأحسب أن تلك الأحاديث التي زادها كانت وقعت له بأسانيده ، فإنها أحاديث معروفة في الجملة ، ومنها حديث صلاة الرغائب ولم يكن رزين من أهل النقد فلم يعرف حال الحديث " انتهى.
وقال اللكنوي رحمه الله :
" قال الشيخ الدهلوي في رسالته : وقد ذكر صاحب جامع الأصول في كتابه حديثا من كتاب رزين ، مع أن موضوع ذلك الكتاب جمع أحاديث الكتب الستة المسماة بالصحاح الست ، وإذا لم يجد في هذه الكتب حديثا في ذلك أورده من كتاب آخر استيفاء وتكميلا " انتهى.
" الأسرار المرفوعة " (ص/74)
وقال الشيخ الألباني رحمه الله :
" فاعلم أن كتاب رزين هذا جمع فيه بين الأصول الستة : " الصحيحين " و" موطأ مالك " و"سنن أبي داود " ، والنسائي ، والترمذي ، على نمط كتاب ابن الأثير المسمى " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ، إلا أن في كتاب " التجريد " أحاديث كثيرة لا أصل لها في شيء من هذه الأصول ، كما يعلم مما ينقله العلماء عنه مثل المنذري في " الترغيب والترهيب " " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/207)
فالحاصل أن هذا الحديث لا يعرف له أصل .
والله أعلم

متمنيه الجنه
24-03-2010, 05:58 PM
من أكثر الصلاة على سوف لا يجد من السوء والأذى ساعة الاحتضار


حديث: ((من أكثر من الصلاة عليّ سوف لا يجد السوء والأذى ساعة الاحتضار)).

الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث

المصدر الدرر السنية

-----------------------------------

صنفان من أمتى إذا صلحا صلح الناس ,الأمراء والفقهاء


"صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء"
وفي لفظ "صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء".

قال الإمام أحمد : في أحد رواته كذاب يضع الحديث ،
قال ابن معين والدارقطني مثله،
وقال الألباني: موضوع. "تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16

----------------------------
لا صلاة لجار المسجد إلا فى المسجد


حديث ..لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد
((لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) هل هو حديث صحيح أم قول مأثور؟ وهو قول فيه تشدد فالدين يسر وليس بعسر فما قول سماحتكم؟




((لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) هذا اللفظ رواه الإمام أحمد والدارقطني والحاكم والطبراني والديلمي كلهم بأسانيد ضعيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ بن حجر رحمه الله: (ليس له إسناد ثابت وإن اشتهر بين الناس) فهو حديث ضعيف عند أهل العلم، وعلى فرض صحته فمعناه محمول على أنه لا صلاة كاملة لجار المسجد إلا في المسجد؛ لأن الأحاديث الصحيحة قد دلت على صحة صلاة المنفرد لكن مع الإثم إن لم يكن له عذر شرعي؛ لأن الصلاة في المسجد مع جماعة المسلمين واجبة لأحاديث أخرى غير الحديث المسئول عنه، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ((من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر)) خرجه ابن ماجه والدارقطني وابن حبان والحاكم وإسناده على شرط مسلم، ولقوله صلى الله عليه وسلم للأعمى الذي استأذنه أن يصلي في بيته واعتذر بأنه ليس له قائد يقوده إلى المسجد: ((هل تسمع النداء بالصلاة))، قال: نعم، قال: ((فأجب)) خرجه مسلم في صحيحه.

من فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله

متمنيه الجنه
24-03-2010, 05:59 PM
من زارنى بالمدينة محتسبا كنت له شفيعا



حديث: ((من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً...))
سائل يسأل عن صحة حديث: ((من زارني بالمدينة محتسباً كنت له شفيعاً شهيداً يوم القيامة))؟



هذا الحديث رواه ابن أبي الدنيا عن طريق أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وفي إسناده سليمان بن زيد الكعبي وهو ضعيف الحديث، ورواه أبو داود الطيالسي عن طريق عمر وفي إسناده مجهول. هذا وقد وردت أحاديث صحيحة في الحث على زيارة القبور عامة؛ للعبرة والاتعاظ والدعاء للميت، أما الأحاديث الواردة في زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة فكلها ضعيفة، بل قيل إنها موضوعة، فمن رغب في زيارة القبور أو في زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم زيارة شرعية للعبرة والاتعاظ والدعاء للأموات، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والترضي عن صاحبيه دون أن يشد الرحال أو ينشئ سفراً لذلك فزيارته مشروعة، ويرجى له فيها الأجر، ومن شد لها الرحال أو أنشأ لها سفراً أو زار يرجو البركة والانتفاع به أو جعل لزيارته مواعيد خاصة، فزيارته مبتدعة لم يصح فيها نص، ولم تُعرف عن سلف هذه الأمة، بل وردت النصوص بالنهي لحديث: ((لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى))[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3489#_ftn1) رواه البخاري ومسلم، وحديث: ((لا تتخذوا قبري عيداً ولا بيوتكم قبوراً وصلوا علي فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم))[2] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3489#_ftn2) رواه محمد بن عبد الواحد المقدسي في المختارة


من فتاوى الشيخ بن باز رحمه الله



-----------------------
دعاء مكتوب على جناح جبريل "عليه السلام"



السؤال:



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخناالفاضل
بارك الله فيك وهدى بك للصواب
ما صحة ما ورد فيمايلي:



دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء :
اللهم إني أدعوك بإسمك الواحد الأعز ؛ و أدعوك اللهم بإسمك الصمد ؛ و أدعوك
بإسمك العظيم الوتر ؛ و أدعوك بإسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها
أن تكشف عني ما أصبحت و ما أمسيت فيه . فقال ذلك عيسى عليه السلام ؛ فأوحى
الله تعالى إلى جبريل أن إرفع عبدي الى السماء .
و قال صلى الله عليه و سلم : يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات فوالذي
نفسي بيده ؛ ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا إهتز العرش و إلا قال الله لملائكته: إشهدوا قد إستجبت له بهن وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه و آجل آخرته



جزاك الله خيرا




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .



هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز تناقله ولا يجوز نشْرُه ، ولا تجوزنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .



والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم



http://www.******.net/vb/showthr...&threadid=39722 (http://www.******.net/vb/showthr...&threadid=39722)

عبدالعزيز المالكي
24-03-2010, 08:19 PM
بارك الله فيكم ونفع بكم
يمنع كتابة عنوان موقع خارج المنتدى بارك الله فيكم

متمنيه الجنه
13-04-2010, 11:59 PM
السيده عائشة والمخيط ونور وجه النبى


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل جزاكم الله من الخير أكثره ووهبكم الباري اعلى الجنان
اود معرفه صحة الحديث ..؟
لله در السيدة عائشة لما قالت:
كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة .
فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم بوجهه من باب الحجرة ،،، رفع الشملة وأطل بوجهه ،،، قالت: فوالله الذي
لا إله إلا هو،،، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ،،، حتى لقد التقطت
المخيط من نور طلعته ،،، ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ،،،
ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،،
قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
قال:"الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،،
قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
قال: "من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "



الجواب :
قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :
لم أقف عليه ، وليس في شيء مِن كُتُب السنة بهذا السياق .



وثَبَت منه : " البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ثم لم يُصَلّ عليّ " . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .
وصححه الألباني .
وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده قوي .
و " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " رواه الإمام أحمد والترمذي .
وصححه الألباني .
وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد الإمام أحمد : صحيح ، وهذا إسناد حسن .
وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ عَلَيَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني بمجموع طُرُقه . والله تعالى أعلم .

----------------------------

كل قرض جر نفعا فهو ربا

بسم الله الرحمن الرحيم
ما صحة هذا الحديث: ((كل قرض جر نفعاً فهو ربا))؟


الحديث ضعيف، ولكن معناه عند أهل العلم صحيح إذا كان القرض مشروطاً فيه نفع للمقرض، أما إذا كان قرضاً مجرداً ليس فيه اشتراط نفع للمقرض فهو مستحب وفيه فضل كبير؛ لما فيه من التعاون على الخير، والتفريج لكرب المكروبين.

من فتاوى الشيخ بن باز رحمة الله
</B></I>
------------------------------------------------

لا اعتكاف إلا فى المساجد الثلاثه


بسم الله الرحمن الرحيم


ما صحة حديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة))
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم س. ع. م. سلمه الله.
فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 4886 وتاريخ 24/10/1408هـ الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة ومنها:
ما صحة الحديث: ((لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة)) وإن صح الحديث هل يعني فعلاً لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة؟[1] (http://www.binbaz.org.sa/mat/3387#_ftn1)



يصح الاعتكاف في غير المساجد الثلاثة إلا أنه يشترط في المسجد الذي يعتكف فيه إقامة صلاة الجماعة فيه، فإن كانت لا تقام فيه صلاة الجماعة لم يصح الاعتكاف فيه، إلا إذا نذر الاعتكاف في المساجد الثلاثة فإنه يلزمه الاعتكاف بها وفاءً لنذره.
أما الحديث الذي ذكرت فهو ضعيف. وفق الله الجميع لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

متمنيه الجنه
14-04-2010, 12:01 AM
الصحابة رقصوا ويستدل بذلك على الرقص فى حلقات الذكر


بسم الله الرحمن الرحيم


هل ثبت حديث أن الصحابة رقصوا ويستدل بذلك على الرقص في حلَق الذِّكر ؟
السؤال : الكثير من المتصوفة يتخذون هذا الحديث دليلاً لرقصهم ودروشتهم ويقولون : إن شيخ الاسلام ابن تيمية وغيره قالوا بصحته ، هذا الحديث في " مسند أحمد " برقم ( 860 ) : قال علي رضي الله عنه : زرت النبي صلى الله عليه وسلم مع جعفر وزيد بن حارثة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لزيد : ( أنت مولاي ) فبدأ زيد يحجل ويقفز على رجل واحدة حول النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال لجعفر : ( أما أنت فتشبهني في خَلقي وخُلقي ) فحجل جعفر كذلك ، ثم قال لي : ( أنت مني وأنا منك ) فحجل خلف جعفر . فما تعيقكم على هذا الحديث ؟ هل هو صحيح ؟ وهل يمكن للشخص أن يرقص ويقفز بهذا الشكل لإرضاء الله ؟ .




الجواب :
الحمد لله
أولاً:
الحديث الوارد في السؤال رواه أحمد ( 2 / 213 ) ، ولم يصححه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، فيما نعلم من كتبه التي بين أيدينا ، أو كتب أصحابه . ثم متى كان هؤلاء الصوفية ـ يا عباد الله ـ يقيمون وزناً لشيخ الإسلام ابن تيمية حتى يقبلوا قوله في الحكم على الأحاديث .
ثانياً:
الحديث المذكور في السؤال فيه علتان :
الأولى : جهالة أحد رواته ، وهو " هانئ بن هانئ " .
قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
ذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل الكوفة ، قال : وكان يتشيع ، وقال ابن المديني : مجهول ، وقال حرملة عن الشافعي : هانئ ابن هانئ لا يُعرف وأهل العلم بالحديث لا يثبتون حديثه لجهالة حاله .
" تهذيب التهذيب " ( 11 / 22 ) .
والثانية : تدليس أبي إسحاق السبيعي .
قال أبو سعيد العلائي – رحمه الله - :
عمرو بن عبد الله السبيعي أبو إسحاق ، مشهور بالكنية ، تقدم أنه مكثر من التدليس .
" جامع التحصيل في أحكام المراسيل " ( ص 245 ) .
والحديث ضعفه محققو مسند الإمام أحمد ( 2 / 213 ، 214 ) وقالوا :
إسناده ضعيف ، هانئ بن هانئ تقدم القول فيه ، ومثله لا يحتمل التفرد ، ولفظ " الحجل " في الحديث منكر غريب .
انتهى
وللحديث طريق أخرى رواها ابن سعد في " الطبقات " (4 / 35 ، 36 ) عن جعفر بن محمد عن أبيه قال : إن ابنة حمزة لتطوف بين الرجال ... فقام جعفر فحجل حول النبي صلى الله عليه وسلم دار عليه فقال النبي عليه السلام : ( ما هذا ؟ ) قال : شيء رأيت الحبشة يصنعونه بملوكهم .
والحديث ضعيف مرسل ، فمحمد الباقر بن علي زين العابدين لم يدرك أحداً ممن ذُكر في الحديث من الصحابة رضي الله عنهم .
وقد حكم عليه بالإرسال : الزيلعي في كتابه " نصب الراية لأحاديث الهداية " ( 3 / 268 ) ، والألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 256 ) .
ثالثاً:
الحديث رواه البخاري في صحيحه - ( 2552 ) – وليس فيه تلك اللفظة المنكرة التي استدل بها الصوفية على رقصهم .
ونص روايته :
" ... فَاخْتَصَمَ فِيهَا عَلِيٌّ وَزَيْدٌ وَجَعْفَرٌ فَقَالَ عَلِيٌّ : أَنَا أَحَقُّ بِهَا وَهِيَ ابْنَةُ عَمِّي ، وَقَالَ جَعْفَرٌ : ابْنَةُ عَمِّي وَخَالَتُهَا تَحْتِي ، وَقَالَ زَيْدٌ : ابْنَةُ أَخِي ، فَقَضَى بِهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِخَالَتِهَا وَقَالَ : ( الْخَالَةُ بِمَنْزِلَةِ الْأُمِّ ) وَقَالَ لِعَلِيٍّ : ( أَنْتَ مِنِّي وَأَنَا مِنْكَ ) وَقَالَ لِجَعْفَرٍ : ( أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَخُلُقِي ) وَقَالَ لِزَيْدٍ : ( أَنْتَ أَخُونَا وَمَوْلَانَا ) .
انتهى
رابعاً:
على فرض صحة الحديث فليس فيه أنهم رقصوا في حلقة ذِكر لربهم – حاشاهم - ، وإنما فيه أنهم عبَّروا عن فرحهم بثناء النبي صلى الله عليه وسلم بقفزة على رِجل واحدة ، وهو فعل مباح في نفسه ، وإنما الحكم عليه يكون تبعاً لسبب فرحهم ، وحاشا أحداً من العقلاء أن يستدل به على رقص أثناء ذِكره لربه تعالى .
قال البيهقي – رحمه الله - :
وفى هذا - إن صح ! - دلالة على جواز الحجَل ، وهو أن يرفع رجلاً ويقفز على الأخرى من الفرح ، فالرقص الذي يكون على مثاله يكون مثله في الجواز ، والله أعلم .
" السنن الكبرى " للبيهقي ( 10 / 226 ) .
وقال الفقيه الشافعي ابن حجر الهيتمي رحمه الله ، في بيان احتجاج المتصوفة ونحوهم بهذا الحديث على جواز الرقص :
" وتمسكوا أيضا بأنه قال لعلي : ( أنت مني وأنا منك ) ، فحجل . وقال لزيد : ( أنت أخونا ومولانا ) فحجل ... "
قال ابن حجر :
" والجواب : أن هذه كلها أحاديث منكرة ، وألفاظ موضوعة مزورة . ولو سلمت صحتها لم تتحقق حجتها ؛ أي : لأن المحرم هو الرقص الذي فيه تثن وتكسر، وهذا ليس كذلك ". انتهى.
"كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع" (75) .
خامساً :
صرح غير واحد من فقهاء المذاهب رحمهم الله ببدعية ذلك العمل وضلاله ، إن فعل دينا ، وذمه وتسفيه صاحبه إن فعل عادة ولهوا .
سُئل الإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي – رحمه الله - :
ما تقول السادة الفقهاء - أحسن الله توفيقهم - فيمن يسمع الدف والشبانة والغناء ويتواجد ، حتى إنه يرقص ، هل يحل ذلك أم لا ؟ مع اعتقاده أنه محب لله وأن سماعه وتواجده ورقصه في الله ؟! أفتونا مأجورين ، رحمكم الله .
فقال :
الجواب وبالله التوفيق :
إن فاعل هذا مخطئ ، ساقط المروءة ، والدائم على هذا الفعل : مردود الشهادة في الشرع ، غير مقبول القول ، ومقتضى هذا : أنه لا تُقبل روايته لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا شهادته برؤية هلال رمضان ، ولا أخباره الدينية .
وأما اعتقاده محبة الله : فإنه يمكن أن يكون محبّاً لله سبحانه ، مطيعًا له ، في غير هذا ، ويجوز أن يكون له معاملة مع الله سبحانه ، وأعمال صالحة في غير هذا المقام .
وأما هذا : فمعصية ولعب ، ذمَّه الله تعالى ورسوله ، وكرهه أهل العلم ، وسموه بدعة ، ونهوا عن فعله ، ولا يُتقرب إلى الله سبحانه بمعاصيه ، ولا يُطاع بارتكاب مناهيه ، ومَن جعل وسيلته الى الله سبحانه معصيته : كان حظه الطرد والإبعاد ، ومن اتخذ اللهو واللعب دينًا : كان كمن سعى في الأرض الفساد ، ومن طلب الوصول إلى الله سبحانه من غير طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنَّته : فهو بعيد من الوصول إلى المراد .
" جزء فيه فتيا فى ذم الشبَّابة والرقص والسماع " لابن قدامة ، مخطوط ( ورقة 2 ) .


وقال الإمام العز ابن عبد السلام ، الفقيه والأصولي الشافعي الكبير ، رحمه الله :
" وأما الرقص والتصفيق : فخِفَّة ورعونة مشبهة لرعونة الإناث ، لا يفعلها إلا راعن أو متصنع كذاب ؛ وكيف يتأتى الرقص المتزن بأوزان الغناء ممن طاش لبه وذهب قلبه ، وقد قال عليه السلام : ( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) ، ولم يكن أحد من هؤلاء الذين يُقتدى بهم يفعل شيئا من ذلك ، وإنما استحوذ الشيطان على قوم يظنون أن طربهم عند السماع إنما هو متعلق بالله عز وجل ، ولقد مانوا [ أي : كذبوا ] فيما قالوا ، وكذبوا فيما ادعوا ؛ من جهة أنهم عند سماع المطربات وجدوا لذتين اثنتين : إحداهما لذة المعارف والأحوال المتعلقة بذي الجلال ، والثانية : لذة الأصوات والنغمات والكلمات الموزونات الموجبات للذات النفس التي ليست من الدين ولا متعلقة بأمور الدين ؛ فلما عظمت عندهم اللذتان غلطوا فظنوا أن مجموع اللذة إنما حصل بالمعارف والأحوال ، وليس كذلك بل الأغلب عليهم حصول لذات النفوس التي ليست من الدين بشيء . وقد حرم بعض العلماء التصفيق لقوله عليه السلام : ( إنما التصفيق للنساء ) ، ولعن عليه السلام المتشبهات من النساء بالرجال ، والمتشبهين من الرجال بالنساء .
ومن هاب الإله وأدرك شيئا من تعظيمه لم يتصور منه رقص ولا تصفيق ، ولا يصدر التصفيق والرقص إلا من غبي جاهل ، ولا يصدران من عاقل فاضل .
ويدل على جهالة فاعلهما أن الشريعة لم ترد بهما في كتاب ولا سنة ، ولم يفعل ذلك أحد الأنبياء ، ولا معتبر من أتباع الأنبياء ، وإنما يفعل ذلك الجهلة السفهاء ، الذين التبست عليهم الحقائق بالأهواء .
وقد قال تعالى : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ } ، وقد مضى السلف ، وأفاضل الخلف ولم يلابسوا شيئا من ذلك ، ومن فعل ذلك أو اعتقد أنه غرض من أغراض نفسه ، وليس بقربة إلى ربه : فإن كان ممن يُقْتدى به ، ويعتقد أنه ما فعل ذلك إلا لكونه قربة : فبئس ما صنع ، لإيهامه أن هذا من الطاعات ، وإنما هو من أقبح الرعونات " انتهى .
" قواعد الأحكام في مصالح الأنام " (2/349-350) ط مؤسسة الريان .


وسُئل علما اللجنة الدائمة :
عن حكم الإسلام فيمن يذكرون الله وهم يتمايلون يمينًا وشمالًا في حالة قفز ، وفي جماعة ، وفي صوت عالٍ ؟ .
فأجابوا :
لا يجوز ؛ لأنه بهذه الكيفية بدعة محدثة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 2 / 529 ) .
فالخلاصة :
أن الحديث الوارد في السؤال ضعيف لا يصح ، والشاهد المذكور لا يصلح لتحسينه ؛ لوجود راوٍ مجهول في الحديث الأول ، وأن شيخ الإسلام ابن تيمية لم يصححه ، وأنه لو صحَّ فليس فيه دليل على الرقص في العبادة ، بل فعل ذلك بدعة منكرة قبيحة لا يليق بعاقل أن ينسبها لدين الله تعالى .


والله أعلم

متمنيه الجنه
14-04-2010, 12:05 AM
من قرأ سورة الإخلاص 200 مرة غفرت له ذنوب 50 سنة


بسم الله الرحمن الرحيم

أحاديث ضعيفة في فضل قراءة سورة الإخلاص مائتي مرة
السؤال: المدرّسة ذكرت عدة أحاديث عن فضل سورة الإخلاص ، ولا أدري بصحتها ، فأرجو منكم التوضيح : ( من قرأ سورة الإخلاص 200 مرة غفرت له ذنوب خمسين سنة )


الجواب:
الحمد لله
لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث في فضل قراءة سورة الإخلاص مائة مرة ، ولا مائتي مرة، وما روي في ذلك فضعيف لا يثبت ، ومن ذلك الحديث المذكور في السؤال ، فقد جاء عن ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَرَأَ كُلَّ يَوْمٍ مِائَتَيْ مَرَّةٍ : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) مُحِيَ عَنْهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ سَنَةً إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ دَيْنٌ )
جاء هذا الحديث من طريق حاتم بن ميمون أبو سهل ، عن ثابت البناني ، عن أنس به .
رواه الترمذي (رقم/2898) وغيره ، وابن عدي في " الكامل " ( 2 / 845 ) ، ومن طريقه البيهقي فى "الشعب" (رقم/2548) .
وهذا طريق ضعيف بسبب حاتم بن ميمون ، فقد أنكر العلماء مروياته وحكموا عليها بالرد ، انظر : " تهذيب التهذيب " (2/131)، ولذلك ضعفه الترمذي نفسه بعد أن رواه بقوله : " هذا حديث غريب من حديث ثابت عن أنس "، وضعفه ابن كثير في " تفسير القرآن العظيم " (8/524)، والشيخ الألباني في " السلسة الضعيفة " (رقم/300)، وكذا سئلت اللجنة الدائمة عن هذا الحديث – كما في " فتاوى اللجنة " (المجموعة الثانية 3/264) فأجابوا بعدم صحته .

ومما جاء بهذا المعنى أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( من قرأ : ( قل هو الله أحد ) مرة بورك عليه ، فإن قرأها مرتين بورك عليه وعلى أهله ، فإن قرأها ثلاثا بورك عليه وعلى أهله وعلى جيرانه ، وإن قرأها اثنتي عشرة مرة بنى الله له بها اثني عشر قصرا في الجنة وتقول الحفظة : انطلقوا بنا ننظر إلى قصور أخينا ، فإن قرأها مئة مرة كفر عنه ذنوب خمس وعشرين سنة ؛ ما خلا الدماء والأموال ، فإن قرأها مئتي مرة كفر عنه ذنوب خمسين سنة ؛ ما خلا الدماء والأموال ، وإن قرأها ثلاث مئة مرة كتب له أجر أربع مئة شهيد ، كل قد عقر جواده وأهريق دمه، وأن قرأها ألف مرة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة أو يرى له ) .
يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
" موضوع . رواه ابن عساكر ( 5/149/1 ) عن محمد بن مروان عن أبان بن أبي عياش عن أنس بن مالك مرفوعا .
قلت – أي الشيخ الألباني رحمه الله - : وهذا : موضوع ؛ آفته محمد بن مروان - وهو السدي الصغير - وهو كذاب ، وأبان بن أبي عياش متروك .
ولا أعلم في فضل قراءة ( قل هو أحد ) ألف مرة حديثا ثابتا ، بل كل ما روي فيه واه جدا " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/2812)

وجاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ قل هو الله أحد مائتي مرة غفرت له ذنوب مائتي سنة )
يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
" منكر . رواه ابن الضريس في " فضائل القرآن " (3/113/1) ، والخطيب (6/187 )، وابن بشران ( ج 12 ق 62 وجه 1 )، والبيهقي في " الشعب " ( 1 / 2 / 35 / 1 ـ 2) من طريق الحسن بن أبي جعفر الجعفري حدثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك مرفوعا .
وهذا سند ضعيف جدا ، الحسن بن جعفر الجعفري : قال الذهبي : ضعفه أحمد والنسائي ، وقال البخاري والفلاس : منكر الحديث ، ومن بلاياه هذا الحديث .
قلت – يعني الشيخ الألباني - : إلا أنه لم يتفرد به ، فقال السيوطي في " اللآليء " ( 1 / 239 ) : أخرجه ابن الضريس في " فضائل القرآن " ، والبيهقي في " شعب الإيمان " من طريق الحسن بن
أبي جعفر به ، وأخرجه البزار من طريق الأغلب بن تميم عن ثابت عن أنس ، وقال : لا نعلم رواه عن ثابت إلا الحسن بن أبي جعفر والأغلب ، وهما متقاربان في سوء الحفظ ، وأخرجه ابن الضريس والبيهقي من طريق صالح المري عن ثابت عن أنس .
قلت : وصالح هذا هو ابن بشير الزاهد ، قال البخاري والفلاس أيضا : منكر الحديث .
والخلاصة أن هذه الطرق الثلاث شديدة الضعف فلا ينجبر بها ضعف الحديث ، على أن معناه مستنكر عندي جدا لما فيه من المبالغة ، وإن كان فضل الله تعالى لا حد له " انتهى.
" السلسلة الضعيفة " (رقم/295)


وفي الباب أحاديث أخرى فيها بعض الاختلاف في الأعداد ، ففي بعضها قراءة سورة الإخلاص خمسين مرة ، وفي أحاديث أخرى مائة مرة ، وليس لها أسانيد ثابته ، وإن كان ثبت في فضائل سورة الإخلاص أحاديث أخرى صحيحة في البخاري ومسلم ، لكنها ليست بهذا المعنى ، يمكن مراجعتها في " تفسير ابن كثير " رحمه الله (4/733)
والله أعلم .

متمنيه الجنه
14-04-2010, 12:07 AM
دعاء كنز العرش


السؤال:


قرأت دعاء في بعض الكتب يسمى (كنز العرش) وهو كالتالي :
لا إله إلا الله سبحان الملك القدوس ، لا إله إلا الله سبحان العزيز الجبار ، لا إله إلا الله سبحان الرءوف الرحيم ، ... الخ
هل هذا دعاء معروف وما هو فضله ؟.



الجواب:



الحمد لله
هذا الدعاء غير معروف في كتب السنَّة ، والذي يغلب على الظن أنه من اختراع بعض الصوفية فيما يسمونه " الأوراد " وهي مجموعة أدعية وكلمات تُجمع للمريدين ليرددوها في أوقات معينة وبطريقة محددة ، وبعدد معروف ، ومما لا ريب فيه أنه لا يحل متابعتهم فيما يخترعونه من أوراد ، و " الدعاء هو العبادة " كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، والأصل في العبادات التوقيف على ما يرد في الشرع .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف والاتِّباع ، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء ، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ ، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنها لسانٌ ، ولا يحيط بها إنسانٌ ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً ، وقد يكون مكروهاً ، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها .
وليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبادةً راتبةً يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دينٍ لم يأذن الله به... وأما اتخاذ وردٍ غيِر شرعيٍّ، واستنانُ ذكرٍ غيرِ شرعيٍّ، فهذا مما يُنهى عنه، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غايةُ المطالبِ الصحيحةِ ونهايةُ المقاصدِ العليَّة ، ولا يَعدلُ عنها إلى غيرها من الأذكارِ المحدَثة المبتدعةِ إلاّ جاهلٌ أو مفرِّطٌ أو متعَدٍّ. أ.ه*
"مجموع الفتاوى" (22/510-511) .
وانظر جواب السؤال رقم ( 6745 (http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=qa&lv=browse&QR=6745&dgn=3)) ففيه زيادة بيان .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب


---------------------------

حسبى من سؤالى علمه بحالى

السؤال:
هل هذا الحديث صحيح : ( حسبي من سؤالي علمه بحالي ) ؟ .

الجواب:
الحمد لله
هذا الكلام يروى عن إبراهيم عليه السلام لمَّا رمي به قومه بالمنجنيق إلى النار استقبله جبريل فقال : يا إبراهيم ألك حاجة ؟ فقال : أما إليك فلا ، قال جبريل : فسل ربك . فقال إبراهيم : حسبي من سؤالي علمه بحالي .
وقد ذكره البغوي في تفسير سورة الأنبياء مشيراً إلى ضعفه (5/327) .
وقال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (1/183) :
وَمَا يُرْوَى أَنَّ الْخَلِيلَ لَمَّا أُلْقِيَ فِي الْمَنْجَنِيقِ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ : سَلْ قَالَ " حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي " لَيْسَ لَهُ إسْنَادٌ مَعْرُوفٌ وَهُوَ بَاطِلٌ بَلْ الَّذِي ثَبَتَ فِي الصَّحِيحِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ : " حَسْبِي اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ " . . .
وَأَمَّا سُؤَالُ الْخَلِيلِ لِرَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهَذَا مَذْكُورٌ فِي الْقُرْآنِ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ فَكَيْفَ يَقُولُ حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي ؟! .
وقال أيضاً (8/538) :
وَأَمَّا قَوْلُهُ : حَسْبِي مِنْ سُؤَالِي عِلْمُهُ بِحَالِي فَكَلامٌ بَاطِلٌ خِلافَ مَا ذَكَرَهُ اللَّهُ عَنْ إبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ وَغَيْرِهِ مِنْ الأَنْبِيَاءِ مِنْ دُعَائِهِمْ لِلَّهِ وَمَسْأَلَتِهِمْ إيَّاهُ وَهُوَ خِلافُ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ مِنْ سُؤَالِهِمْ لَهُ صَلاحَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ كَقَوْلِهِمْ : (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) البقرة/201 . وَدُعَاءُ اللَّهِ وَسُؤَالُهُ وَالتَّوَكُّلُ عَلَيْهِ عِبَادَةٌ لِلَّهِ مَشْرُوعَةٌ . . . اهـ .
وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة (21) وقال : هو من الإسرائيليات ولا أصل له في المرفوع . اهـ.
وقد أخذ هذا المعنى بعض الصوفية فقال : "سؤالك منه اتهام له" .
قال الألباني رحمه الله :
"وهذه ضلالة كبرى ! فهل كان الأنبياء صلوات الله عليهم متهمين لربهم حين سألوه مختلف الأسئلة ؟ فهذا إبراهيم عليه الصلاة والسلام يقول : ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ * رَبَّنَا . . . ) إبراهيم /37-38 . إلى آخر الآيات ، وكلها أدعية وأدعية الأنبياء في الكتاب والسنة لا تكاد تحصى ، والقائل المشار إليه قد غفل عن كون الدعاء الذي هو تضرع والتجاء إلى الله تعالى عبادة عظيمة بغض النظر عن ماهية الحاجة المسؤولة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) ثم تلا قوله تعالى : ( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) غافر/60.
وذلك لأن الدعاء يظهر عبودية العبد لربه وحاجته إليه ومسكنته بين يديه ، من رغب عن دعائه ، فكأنه رغب عن عبادته سبحانه وتعالى ، فلا جرم جاءت الأحاديث متضافرة في الأمر به والحض عليه حتى قال صلى الله عليه وسلم : " من لا يدع الله يغضب عليه "
أخرجه الحاكم (1/491) وصححه ووافقه الذهبي وهو حديث حسن ، وقال صلى الله عليه وسلم " سلوا الله كل شيء حتى الشسع ، فإن الله عز وجل إن لم ييسره لم يتيسر " أخرجه ابن السني (رقم 349) بسند حسن ، وله شاهد من حديث أنس عن الترمذي (4/292) وغيره .
وبالجملة ، فهذا الكلام المعزو لإبراهيم عليه السلام لا يصدر من مسلم يعرف منزلة الدعاء في الإسلام فكيف يقوله من سمانا المسلمين ؟!" اهـ
سلسة الأحاديث الضعيفة (1/29).
الإسلام سؤال وجواب

محمدسعيد ابراهيم
14-04-2010, 04:39 PM
جزاكم الله خيرا على هذا العمل الرائع

متمنيه الجنه
15-04-2010, 07:49 PM
سؤال الله الجنة 8 مرات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجرد تذكير ,, قرأته فأحببت ان انقله لكم...

كلمات بسيطه تقولها بعد كل صلاة مغرب...

وبإذن الله يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين :

( اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صلاة مغرب إني لاأريده )

الدعـــــــاء هو :

ان تقول : ((( اللهم أجرني من النار ))) ..,, سبع مرات

وبعدها تقووول: ((( اللهم صلي وسلم على نبينا محمد ))) ,,, ايضا سبع مرااات

(( اللهم اجرنا من النار ومن عذاب القبر إن امرك محصور بين حرفي الكاف

والنون فإنما تقول له كن فيكون وأمر اللهم بأن نكون من أصحاب اليمين

أنك فعال لما تريد))....

وربي يحفظكم..


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع غير صحيح ، والحديث الوارد فيه لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
والله أعلم

الشيخ محمد العويد





السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل سؤال الله الجنة 8 مرات والتعوذ من النار 7 مرات بعد صلاة الصبح والمغرب بدعة ؟ أم ورد في الشرع؟

وجزاكم الله خيرا


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

تقييد ذلك بصلاتي الصبح والمغرب والْتِزام ذلك يُعتبر مِن البدع .
والحديث الوارد في التعوذ بالله من النار سبع مرات ضعيف ، ولم يَرِد – فيما أعلم – سؤال الله الجنة ثماني مرات .
وإنما ورد سؤال الله الجنة ثلاث مرات في غير تحديد بِوقت مُعين ، ففي الحديث : مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الْجَنَّةَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَتْ الْجَنَّةُ : اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ اسْتَجَارَ مِنْ النَّارِ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ، قَالَتْ النَّارُ : اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنْ النَّارِ . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


--------------------
لله 8 أسماء كتبت فى ساق العرش

ماصحة الحديث ؟؟؟
السؤال :

عن أبي الدرداء عن رسول الله ((صلى الله عليه وسلم

أن لله ثمانية أسمـــاء كتبــــــــــت في ســــاق العـــرش وقلــــب الشمـــس وفي شجــــرة طوبى

ومــــن دعــــــــــا بهـــذه الأسماء أستجيــــــــــــب لـــــــــــه وهــــــــــــي :

((يـــادائـــــم ، يــــاحـي ، يــاوتـــــر ، يـاأحــــد ، يـــاقـــوي ، يـــاقـــديـــم ، يـــا قــــادر ))

هل هو صحيح ؟؟


الجواب :

هذا غير صحيح ، بل يُشبِه الموضوعات !

و" القديم " ليس من أسماء الله .
قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية : وقد أدْخَل المتَكَلِّمُون في أسماء الله تعالى " القديم " وليس هو مِن الأسْمَاء الْحُسْنَى ، فإنَّ " القَدِيم " في لُغَة العَرَب - التي نَزَل بِها القُرآن - هو الْمُتَقَدِّم عَلى غَيره .

وكذلك اسم " الدائم " ليس مِن أسماء الله .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

متمنيه الجنه
15-04-2010, 07:55 PM
أتريد أن تكون من هؤلاء

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت في إحدى المنتديات موضوع عن فضل بعض الآيات وما أردته هو معرفة صحة ذلك وخصوصاً أنني لم ارى أحاديث تثبت ذلك..... أثابكم الله خيراً

وهذا نص الموضوع:

((أتريد ان تكــــــــــون من هــــــولاء!))

قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم)

1- الا تكتب من الغـــا فلين( من قرأ في كل ليلة عشر أيات من القـــران)0

2- ان تكتب من الذاكرين( من قرأ خمسين آية من القــران)0

3- ان تكتب من القا نتين ( من قرأ مئة آية من القران)0

4- ان تكتب من الخا شعين( من قرأ مأ تي آية من القران)0

5- ان تكتب من الفا ئزين ( من قرأ ثلا ثما ئة آية من القران) 0

6- ان تكتب من المجتهدين ( من قــرأ خمسما ئة آية من القران)0

7- ان يكتب لك قنطار من البّر( من قرأ ألــف أية من القــران)0

(القنطار خمسة عشر ألف مثقال من ذهب والمثقال (24 ) قيراط اصغره مثل جبل أحد واكبرها ما بين السماء والارض)


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الذي بُنيت عليه تلك المعلومات ضعيف جداً ، أي شديد الضعف .
والذي صحّ منه هو قوله عليه الصلاة والسلام : من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ، و من قام بمائة آية كُتب من القانتين ، و من قرأ بألف آية كُتب من المقنطرين . رواه أبو داود ، وصححه الألباني .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


-----------------------------------------------------
جملة تقولها بعد الركوع يتسابق عليها 30 ملك

نص الموضوع ..

اللهم لك الحمد حمداً كثيراً

.
.
.

تخيل انه في جمله لو تقووووووولهااا يتساااابقووووون عليهاااا ثلااااثين ملك كل واحد يبي
يكتبها لك في ميزان حسنااااتك ....

ودك تعرفهااا ؟؟؟

.

بعدما تركعين وتعتدلين

شو نقول كالعاادة أو الأغلبية

نقول : سمع الله لمن حمده
وفي بعضنا يضيف: حمداً كثيراً طيباً مباركا.



تعالوا نطولهاا شوووي ونخلي الثلاااثين ملك
يجرووووون كل واحد منهم يبي يكتبها لك



خلووونا نقوووووووول:

ربنا ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد




تخيل بس الي بصير عند الملائكة عقب هل الجملة وأنت واقف بين يدي الله تصلي ..

سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجل عند أعتداله من الركوع يقول : ربنا

ولك الحمد والشكر حمداً كثيرا طيباً مباركاً في ملئ السموات وملئ

الأرض وملئ ما بينهما وملئ ما شئت من شئ بعد

فقال صلى الله عليه وسلم: رأيت ثلاثين ملك يجرون كل واحد منهم يريد

كتابتها له قبل الآخر

سبحان الله
الحمد لله
لا إله إلا الله
الله أكبر
أستغفر الله


انشرها وأحصل على أجر من يعمل بها ويعلمها غيره
وأجعلها صدقة جارية في ميزان حسناتك

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وبارك الله فيك

الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُمْ أَنَّ عَبْدًا مِنْ عِبَادِ اللَّهِ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ ، فَعَضَّلَتْ بِالْمَلَكَيْنِ فَلَمْ يَدْرِيَا كَيْفَ يَكْتُبَانِهَا ، فَصَعِدَا إِلَى السَّمَاءِ وَقَالا : يَا رَبَّنَا إِنَّ عَبْدَكَ قَدْ قَالَ مَقَالَةً لا نَدْرِي كَيْفَ نَكْتُبُهَا . قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ - وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا قَالَ عَبْدُهُ - : مَاذَا قَالَ عَبْدِي ؟ قَالا : يَا رَبِّ إِنَّهُ قَالَ : يَا رَبِّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلالِ وَجْهِكَ وَعَظِيمِ سُلْطَانِكَ . فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمَا : اكْتُبَاهَا كَمَا قَالَ عَبْدِي حَتَّى يَلْقَانِي فَأَجْزِيَهُ بِهَا

وهو حديث ضعيف .

وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال : كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال : سمع الله لمن حمده . قال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا . قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .
ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه .

وروى مسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل مِن القوم : الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله بكرة وأصيلا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال رجل مِن القوم : أنا يا رسول الله . قال : عَجِبْتُ لها ! فُتِحَت لها أبواب السماء . قال ابن عمر : فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك .

وروى الإمام أحمد من حديث أنس رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة فقال : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال : أيكم القائل كلمة كذا وكذا ؟ قال : فأرَمَّ القوم . قال : فأعادها ثلاث مرات ، فقال رجل : أنا قلتها ، وما أردتُ بها إلاَّ الخير . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد ابتدرها اثنا عشر مَلَكا ، فما دَرَوا كيف يكتبونها حتى سألوا ربهم عز وجل ، فقال : اكتبوها كما قال عبدي . رواه الإمام أحمد .
وقال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .

وعند النسائي وابن ماجه من حديث وائل بن حُجر رضي الله عنه قال : صَلَّيتُ مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال رجل : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه . فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : من ذا الذي قال هذا ؟ قال الرجل : أنا ، وما أردت إلاَّ الخير ، فقال : لقد فُتِحَتْ لها أبواب السماء .

وعند الترمذي وأبي داود والنسائي من حديث رفاعة بن رافع رضي الله عنه قال : صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فعطست ، فقلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم انصرف فقال : مَن المتكَلِّم في الصلاة ؟ فلم يُكَلِّمه أحد ، ثم قالها الثاني: من المتكلم في الصلاة ؟ فقال رفاعة بن رافع بن عفراء : أنا يا رسول الله . قال : كيف قلت ؟ قال : قلت : الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه مباركا عليه كما يحب ربنا ويرضى . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لقد ابتدرها بضعة وثلاثون ملكا أيهم يَصعد بها .
وقال الألباني : حسن

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

محمد الخمري
28-01-2013, 12:41 PM
جزاكم الله خيرا