المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلاصة أقوال الإمام الألباني في سيد قطب :وهو إهداء : إلى غلاة التعديل (.يرجى القراءة بالكامل)



السلفى
20-07-2007, 03:38 AM
خلاصة أقوال الإمام الألباني في سيد قطب :وهو إهداء : إلى غلاة التعديل .

تنبيه :لم اتعرض لما قاله فيه مدحا غير ماهنا فقد نقله غلاة التعديل فلاداعيلنقله ولكن لنأتي بما لم ينقل أصلا وخصوصا أن الجرح هنا كله مفسر فلايهمنابعد ذلك ماكان من الثناء والله الموفق .

فأقول وبالله التوفيق :

هذه جملة من أقوال الشيخ الألباني في سيد قطب بواسطة كتاب حق كلمة الألباني في سيد قطب للشيخ علي حسن :

1- (كانفي كتب سيد قطب القديمة : كثير من الأخطاء العلمية سواء مايتعلق منها ببعضالعقائد أو ببعض الأحكام ) كلمة حق : 43 :حق كلمة : 36



2- (نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود لكننحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامة الحجة )كلمة حق : 71
حق كلمة : 38



3- ((سيدقطب )ليس فقيها وليس عالما وأنه لايستطيع أن يعبر عن المعاني الشرعية التيجاءت في الكتاب والسنة وأنه لم يكن عالما )كلمة حق : 95 وحق كلمة : 34



4- (قلناأكثر من مرة بأن سيد قطب ليس عالما وإنما هو رجل أديب كاتب وهو لايحسنالتعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العقائد السلفية ولذلكفلا ينبغي أن ندندن حول كلماته كثيرا لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحننريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح وهو في كثير منتعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليست تعابير علمية وبخاصة تعابيرسلفية ليست من هذا الباب إطلاقا فنحن لانتردد باستنكار مثل هذا التعبيروالتشبيه ....)
5- (نقول هذا ونقولهذا فالذي يأخذ أن الألباني كفر سيد قطب مثل الذي يأخذ ان الألباني أثنىعلى سيد قطب في مكان معين هؤلاء اهل الأهواء لاسبيل لنا أن نقف في طريقهمإلا أن ندعو لهم فقط {أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْمُؤْمِنِينَ } ))قلت :هذا وهذا يعني المدح والذم .كلمة حق : 77-78 وحقكلمة : 28



6-وقال : (لايزيد سيد عن كونه كان كاتبا كان أديبا منشئا لكنه لم يكن عالما فلاغرابة أن يصدر منه أشياء وأشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح ) كلمة حق : 43 حق كلمة 29



7-وقال : (نحن ماأنكرنا هذا الحق الذي يقوله لكنا انكرنا هذا الباطل الذي قاله )كلمة حق : 75 حق كلمة :27



8-وقال : (أنا أعتقد أن الرجل (سيد )ليس عالما ) كلمة حق : 42-43 حق كلمة : 29



9-وقال : (رأيي أن الرجل (سيد قطب )غير عالم وانتهى الأمر ... الرجل كاتب ومتحمسللإسلام الذي يفهمه لكن الرجل أولا ليس بعالم )كلمة حق : 84 وحق كلمة : 32-33




ومن آخر ماكتبه الشيخ بخط يده عن ابن قطب :
10-ماقاله معلقا على كتاب شيخنا ربيع (العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم ):
(كلمارددته على سيد قطب حق وصواب ومنه يتبين لكل قاريء مسلم على شيء منالثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بإصوله وفروعهفجزاك الله خيرا أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهلهوانحرافه عن الإسلام )كلمة حق :62-63 حق كلمة : 41




"-11 لهم ما لنا , و عليهم ما علينا . يعني أهل الذمة " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 5/195 )

) باطل لا أصل له.... ثم علق بكلام طويل ثم قال :
ومنهنا يظهر جليا صدق عنوان كتابنا هذا في الأحاديث الضعيفة : " و أثرهاالسيئ في الأمة " , فطالما صرفت كثيرا منهم على مر الدهور و العصور عندينهم , لا فرق في ذلك بين العقائد و الأحكام و الأخلاق و السلوك , و ليسذاك في العامة فقط , بل و في بعض الخاصة , و ها هو المثال بين يديك , فإنهذا الحديث الباطل , قد تلقاه بالقبول بعض الدعاة و الكتاب الإسلاميين , وأشاعوه بين الشباب المسلم في كتاباتهم و محاضراتهم , و بنوا عليه منالأحكام ما لم يقل به عالم من قبل ! فهذا هو كاتبهم الكبير الشيخ محمدالغزالي يقول فيما سماه بـ " السنة النبوية .. " ( ص 18 ) :" وقاعدةالتعامل مع مخالفينا في الدين و مشاركينا في المجتمع : لهم ما لنا و عليهمما علينا . فكيف يهدر دم قتيلهم ? ! " .

وهو تابع في ذلك للأستاذحسن البنا رحمه الله , فهو الذي أشاعه بين شباب الأخوان و غيرهم , و هذاهو سيد قطب عفا الله عنه يقول مثله , و لكن بجرأة بالغة على تصحيح الباطل :" و هؤلاء لهم ما لنا و عليهم ما علينا بنص الإسلام الصحيح " ! ! كذا فيكتابه " السلام العالمي " ص 135 - طبع مكتبة وهبة الثانية

قد جرىعلى هذه الوتيرة من المخالفة للنصوص الصحيحة , اعتمادا على الأحاديثالضعيفة غير هؤلاء كثير من الكتاب المعاصرين , لجهلهم بالسنة , و تقليدهملبعض الآراء المذهبية , و من هؤلاء الأستاذ المودودي رحمه الله , و قدتقدم الرد عليه في تسويته بين المسلم و الذمي في الحقوق العامة تحت الحديثالمتقدم برقم 460 ) اهـ كلامه بحروفه



وخلاصة الكلام من كلام الإمام رحمه الله :
يظهر لنا جليا من أقوال الشيخ رحمه الله أنها تتلخص فيما يلي :
1-لم يكن على معرفة بأصول الإسلام وفروعه
2-جهله وانحرافه عن الإسلام :قلت : وتلك باقعة في ابن قطب رحم الله الإمام .
3-ليس بعالم وكررها مرارا
4-جرأة بالغة على تصحيح الباطل
5-كاتب متحمس للإٌسلام الذي يفهمه
6-كلامه انشاء
7-أنكرنا الباطل الذي قاله
8-لاغرابة أن تصدر منه أشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح
9-لايحسن التعبير عن العقائد الشرعية الإسلامية وبخاصة منها العقائد السلفية
10-لأنه لم يكن عالما بالمعنى الذي نحن نريده عالما بالكتاب والسنة وعلى منهجالسلف الصالح وهو في كثير من تعابيره يعني تعابير إنشائية بلاغية وليستتعابير علمية وبخاصة تعابير سلفية.
11-نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجودلكن نحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامةالحجة .

وللغلاة في ابن قطب نقول لهم بقول الشيخ :
( نقول هذاونقول هذا فالذي يأخذ أن الألباني كفر سيد قطب مثل الذي يأخذ ان الألبانيأثنى على سيد قطب في مكان معين هؤلاء أهل الأهواء لاسبيل لنا أن نقف فيطريقهم إلا أن ندعو لهم فقط {أفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىيَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } ).


المراجع :
1- حق كلمة الإمام الألباني في سيد قطب : لعلي حسن

2- ممنوع وضع روابط لمواقع دون إذن الإدارة

جندي العقيدة
20-07-2007, 03:02 PM
هههههههههههه

أضحك الله سنك كما أضحكتني , هذا من قبيل قول القائل : يقول الله تعالى : " فويل للمصلين " و يقول أيضا : " لا تقربوا الصلاة " .

كل الكلام الذي ذكرته من الشيخ الألباني - رحمه الله - كان دفاعا عن شهيد الإسلام و شهيد كلمة الحق " سيد قطب " , فهو في هذا الكلام يرد على متهمي سيد قطب بالشذوذ العقائدي بأن الرجل ليس بعالم - وهذا صحيح - و إنما هو أديب و كاتب , فإذا بالغ في بعض التشبيهات أو التمثيلات فهي من قبيل البلاغة الأدبية و ليس الكلام العلمي فلا تحملوا الكلام ما لا يحتمله .

و من العجيب أن ينقل أحدهم الكلام - تدليسا - من خانة الدفاع عن الأستاذ سيد قطب إلى الهجوم عليه .

على العموم - ربنا يهديك , و قبل أن تبدأ بالهجوم أنا من الإخوان فعلا قبل أن تذكرها , وهم سلفيون و لله الحمد جميعا , و الحق أحق أن يتبع , والله الموفق .

mosslem_b
20-07-2007, 05:49 PM
- (نقل (سيد )كلام الصوفية ولايمكن ان يفهم منه إلا أنه يقول بوحدة الوجود لكننحن من قاعدتنا اننا لانكفر إنسانا-ولو وقع في الكفر –إلا بعد إقامة الحجة )كلمة حق : 71
حق كلمة :


اخى السلفى هل تعلم شيئا عن الطبعة الثانية للظلال؟ وماذا حوت؟ وماذا قال فيها الاستاذ سيد قطب رحمه الله فى هذه المسالة ؟ بالطبع انت تكتفى فقط بالنسخ واللصق من مواقع اخرى , عموما اكتفى بأيراد دفاع الشيخ الدكتور الشهيد باذن الله عبد الله عزام على ما ساقه الامام الالبانى رحمه الله .
: قال الدكتور عبدالله عزام رحمه الله

: أن لسيد رحمه الله أقوالاً أخرى تتعارض مع ما ذكر هنا ، ذكرها في الطبعة الثانية في سورة البقرة أي بعد تفسيره لسورتي الحديد والإخلاص - وستأتي - وأنه في حالة وجود قولين متعارضين - كما هو الحال مع سيد في وحدة الوجود - لابد من اتخاذ الخطوات التالية :
أولاً : أن يجمع بين النصوص لسيد قطب : فيحمل المجمل على المبين والمبهم على الواضح .

ثانياً : أو يلجأ إلى النسخ فسورة البقرة التي كتبها سيد في الطبعة الثانية بعد سورة الحديد والإخلاص لأنـه لم يصل إليها في الطبعة الثانية بل وصل إلى الجزء الرابع عشر فقط في الطبعة الثانية .

ثالثاً : أو يرجح بين النصوص المتعارضة لسيد . فيرجح عبارة النص في سورة البقرة على إشارة النص في سورتي الإخلاص والحديد . ويرجح المنطوق الصريح في مهاجمة وحدة الوجود على المنطوق غير الصريح في السورتين .

رابعاً : أو يلجأ إلى إسقاط العبارتين فيسكت عما فيهما .

ومن هنا أستطيع أن أقول إن للظلال كما مر معنا سابقاً له طبعتان ، طبعة أولى ، وطبعه ثانية وصل فيها سيد إلى الجزء الثالث عشر بنهاية سورة إبراهيم .وفي الطبعة الثانية انتقد سيد القائلين بوحدة الوجود نقداً واضحاً وضوح الشمس وإليك الأمثلة على ما أقول :

المثال الأول : قال سيد في الظلال : والنظرية الإسلامية أن الخالق غير المخلوق } لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ { ومن هنا تنتفي من التصور الإسلامي فكرة وحدة الوجود على ما يفهمه غير المسلم من هذا الاصطلاح أي بمعنى أن الوجود وخالقه وحدة واحدة أو أن الوجود إشعاع ذاتي للخالق أو أن الوجود هو الصورة المرئية لموجده أو على أي نحو من أنحاء التصور على هذا الأساس والوجود وحدة في نظر المسلم على معنى آخر .وحدة صدوره عن الإرادة الواحـدة الخالقـة . ووحـدة ناموسـه الذي يسير بـه . ووحـدة تكوينـه وتناسقـه واتجاهـه إلى ربـه في عبادة وخشـوع بل لـه ما في السماوات والأرض كـل لـه قانتـون .

المثال الثاني: قـال في تفسـير آيـة الكرسي : تبدو سائـر التصـورات المنحرفـة للذين جاءوا من بعـد الرسـل فخلطـوا بين حقيقـة الألوهية وحقيقة العبودية فزعموا لله سبحانـه خليطـا يمازجـه أو يشاركـه بالنبـوة أو بغيرهـا من الصور في أي شكـل وفي أي تصور … .

المثال الثالث: وقال في تفسير قوله تعالى } قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ{ ( الأعراف آيـة 188 ) قال : ... وبهذا الإعلان تتم لعقيدة التوحيد الإسلامية كل خصائص التجريد المطلق من الشرك في أية صورة من صوره أو تنفرد الذات الإلهية بخصائص لا يشاركها البشر في شئ منها ولو كان هذا البشر محمداً رسول الله وحبيبه ومصطفاه عليه صلوات الله وسلامه ... .

المثال الرابع: وقال في كتابه خصائص التصور الإسلامي ومقوماته : يقوم التصور الإسلامي على أساس أن هناك أُلوهية وعبودية ... أُلوهية يتفرد بها الله سبحانه ، وعبودية يشترك فيها كل من عداه وكل ما عداه ... وكما يتفرد الله سبحانه بالأُلوهية كذلك يتفرد تبعا لهذا بكل خصائص الألوهية ... وكما يشترك كل حي وكل شئ - بعد ذلك - في العبودية ، كذلك يتجرد كل حي وكل شئ من خصائص الألوهية ...... فهناك إذاً وجودان متميزان . وجود الله ، ووجود ماعداه من عبيد الله ، والعلاقة بين الوجودين هي علاقة الخالق بالمـخلوق والإله بالعبيد ... .

بعد أن سقنا الأمثلة على ذم سيد للقائلين بوحدة الوجود من كتابه في ظلال القرآن وغيره من الكتب تبين لنا أن سيداً ليس من القائلين بوحدة الوجود كما تحامل عليه الشيخ ربيع هداه الله ، ويرحم الله الشيخ عبدالله الدويش فقد أنصف سيداً بقوله : (( .... ولعله لم يقصد ما يُفهمه كلامه من قول الاتحادية ونحن إنما قصدنا التنبيه على كلامه لئلا يغتر به من لا يفهمه وأما هو فله كلام صريح في الرد على الاتحادية كما قال في خصائص التصور الإسلامي ومقوماته ... ))




منقول من كتاب ( الظلال ماله وما عليه )

dr_ghieth
20-07-2007, 07:24 PM
جزاكم الله خيراً على الهدية يا أخ "سلفى"

وشكر الله لأخوانى الأحباب "جندى العقيدة" ....و"مسلم " على ما قالوه وخصوصاً أخونا "مسلم" فقد كنت سأتناول هذا النقطة فى بحثى ان شاء الله فجزاه الله خيراً....

وأكرر للأخ "السلفى"::: انتظر بحثى حتى نهايته ثم علق عليه كيفما يحلو لك ان شاء الله....

الله المستعان0

السلفى
20-07-2007, 11:00 PM
عبد الله عزام اتهم الشيخ الالبانى بانه كفر سيد قطب وذلك بصوت الشيخ الالبانى رحمه الله من احد اشرطته سلسلة الهدى والنور *****

حياكم الله...

يا أخى لما الإصرار على عدم الإلتزام بأدب الإسلام فى الرد ؟؟؟؟!!!

ألم تتعلم قط كيفية النقاش مع المخالف؟؟؟؟؟

ألا تعلم أنك تضعف موقفك_الضعيف أصلاً_ كلما قدحت فى الأعضاء ؟؟؟؟

أهذه ريادة جرح أم ريادة تعديل أم ريادة فى ماذا ؟؟؟؟؟


_ملحوظة ::تم تعديل رد الأخ السلفى وحذف سبه للأعضاء....

dr_ghieth
21-07-2007, 12:04 AM
عبد الله عزام اتهم الشيخ الالبانى بانه كفر سيد قطب وذلك بصوت الشيخ الالبانى رحمه الله من احد اشرطته سلسلة الهدى والنور *****




طيب وبعدين ؟؟؟؟

ماذا أضفت حضرتك؟؟؟؟؟

ولماذا لم تذكر أن الشيخ/الألبانى_رحمه الله رحمة واسعة_ قد نفى للدكتور /عزام_رحمه الله_ هذا الإدعاء ؟؟؟؟؟

هل هذه أمانة النقل ؟؟؟؟

أنا لا أفهم لماذا لا تستطيع مناقشة غيرك بالتى هى أحسن وبالحجة ؟؟؟؟

لماذا تصرون على بتر كلام العلماء والتقول عليهم؟؟؟؟

لماذا لا تتحرون الدقة وبدل إستعمال القلم للنقل تستعملون المقص لتعديل الردود بما تهون؟؟؟؟

الله المستعان...

mosslem_b
21-07-2007, 09:31 AM
عبد الله عزام اتهم الشيخ الالبانى بانه كفر سيد قطب وذلك بصوت الشيخ الالبانى رحمه الله من احد اشرطته سلسلة الهدى والنور

استغرب ان مثلك لا يلقبه بالشيخ وقد لقبه الامام الالبانى بالشيخ فى اول التسجيل الذى تشير اليه .

السلفى
21-07-2007, 11:54 AM
الشيخ الالبانى فى هذا الشريط اثبت ان عبد الله عزام قدقال عليه انه يكفر سيد قطب ومن اين لك ان الشيخ الالبانى نفاه عن عبد الله عزام عليك بالدليل يامسكين بل انت الذى ليس تبتر بل تكذب على الشيخ محمد ناصر الدين الالبانى رحمه الله تعالى وعندك تلامذة الشيخ الالبانى رحمه الله الشيخ الحلبى والشيخ مشهور والشيخ سليم الهلالى اسئلهم وقل لهم ماتقول الان سيكذبونك فهم اعرف الناس بالشيخ الالبانى رحمه الله تعالى *اللهم انى اعوذبك من كذب الكذابين ومن تلبيسهم

السلفى
21-07-2007, 01:04 PM
ياحبيبى انا جبت المصادر وساضع هنا قول الشيخ الالبانى رحمه الله تعالى الذى كان صاعقة على المخرفين اهل الاهواء/كتب الشيخ الألباني –رحمه الله- معلقاً على كتاب الشيخ ربيع "العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم":
((كل ما رددته على سيد قطب حق وصواب، ومنه يتبين لكل قارئ مسلم على شيء من الثقافة الإسلامية أن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام بأصوله وفروعه.
فجزاك الله خيراً أيها الأخ الربيع على قيامك بواجب البيان والكشف عن جهله وانحرافه عن الإسلام)).

السلفى
21-07-2007, 01:05 PM
هذ اخر قول فى سيد قطب للشيخ الالبانى يامن تريدون الحق

dr_ghieth
21-07-2007, 03:43 PM
حياكم الله جميعاً....

إنا لله وإنا إليه راجعون!!!

1_ألن تتخلى يا من تسمى نفسك ((السلفى)) عن روح التشنج والعصبية والسب والشتم أما أنكم تشربتم هذا من شيخكم _هداه الله_؟؟

2_لماذا تصر على هذا الإسلوب الردىء المتدنى فى الحوار ؟؟؟؟؟

ألم تتعلم أدب السلف فى الحوار يا ""سلفى""!!!؟؟؟؟

عموماً::: أنت وشأنك لكن تذكر قول الله ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيبٌ عتيد)))....

بالنسبة لما علقت به :::

1_ الشيخ الالبانى فى هذا الشريط اثبت ان عبد الله عزام قدقال عليه انه يكفر سيد قطب ومن اين لك ان الشيخ الالبانى نفاه عن عبد الله عزام عليك بالدليل يامسكين بل انت الذى ليس تبتر بل تكذب على الشيخ محمد ناصر الدين الالبانى رحمه الله تعالى ....

جزاكم الله خيراً على "ورد الشتم" الذى يلازمك فى كل مداخلاتك؟؟؟؟

بالله عليكم يا جماعة ::هل أنا قلت أن الشيخ/الألبانى قد نفى أن الشيخ/عزام اتهمه بأنه يكفر الشيخ/سيد_رحمهم الله جميعاً_؟؟؟؟

أنا لا أعرف كيف تقرأ كلام الناس ؟؟؟؟

ثم رتبت على سوء فهمك إتهام لى ....ولا حول ولا قوة إلا بالله!!!!


2_قولكم _هداكم الله_((هذ اخر قول فى سيد قطب للشيخ الالبانى يامن تريدون الحق)))

_لا دليل على ما تقولون إلا عندكم وأنتم لا تتحرون الدقة لا فى فهم ولا فى نقل !!

_وهذا الأهم ::: أنتم تقولون ""لا نسخ للأقوال ولا يتعامل بهذا إلا مع كتاب الله وسنة رسوله ""_وقد بينت ذلك فى بحثى _...

ومن المعروف أن الشيخ/الألبانى قد ترحم على الشيخ/سيد ووصفه بالأستاذ الكبير فى كتابه "مختصر العلو" ....

ومن ثم _وأرجو أن حضرتك تفهم ما أكتبه ولا تفهم على هواك وما يخيله لك عقلك_::: لا عبرة بقول الشيخ/الألبانى_طبقاً لمنهجكم _وتكونون قد ظلمتم أنفسكم وظلمتم القراء معكم بتلاعبكم المهين!!!!

أما أن القواعد تضعونها ثم تطبقونها على من تريدون ولا تطبقونها على من لا تريدون!!!!

إلى الله المشتكى!!!

mosslem_b
21-07-2007, 04:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيكم اخى الحبيب د/غيث
اعذره اخى فهو لا يميز بين حرفى الجر ( اللام وعن ) ربنا يهديهم

السلفى
22-07-2007, 12:10 AM
كفاكم كذب وتلبيس على العامة انا قلت ان فتوى الشيخ الالبانى هى المتاخرة له وهذا يعنى انها ناسخة