المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعراض لابد أن تحذري منها عند طفلك " التوحد "



يمامة المسجد
16-03-2011, 08:26 PM
http://img135.imageshack.us/img135/4116/11244349.gif

هناك أعراض لابد أن تحذري جيدا ً وانت ترينها على طفلك

هذه الأعراض قد تكون بداية لأمراض لابد لها من بداية العلاج فورا ً

وعلاج أي مرض في مرحلة مبكرة أفضل بكثير من علاجه متأخر ... فالتأخر في العلاج يؤدي إلى زيادة أعراضه ومضاعفاته وصعوبة علاجه .

أول مرض معنا إن شاء الله هو مرض التوحد .

سنتناوله في الرد القادم إن شاء الله ومعنا كذلك تجربة أم ناجحة في اكتشاف التوحد لدى ابنها و عمل خطوات مهمة تجاه علاجه .

من خلال هذا الموضوع أحاول أن أوعي كل أم بأهمية رعاية أولادها ومرعاتهم و الأخذ في الإعتبار بجدية أي عرض لدى طفلك ...

ولكن , هذا لا يعني أن نربي بداخلنا حالة نفسية لكل ما يفعله أولادنا ... ونكون موسوسون

الله أسأل أن يحفظهم لنا

http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif


تلخيص للتوحد :

مرض بييجي للطفل قبل سن سنتين

بيكون معاه صعوبة في التواصل مع من حوله مع والديه مش حاسس بفرق لما ييجي والده مثلا ً

تلاقيه هادي أوي ومش بيكلم او بيتحرك كتير زي الأطفال عادة وممكن يكون حركته زايدة جدا

إللي بيعمله فقط حركات متكررة

يحب يلف العجل أوي أو يلاحظ الغسالة وهي بتتحرك

ويعمل حركات تكرارية باديه على الحيطة أو على الأرض

كلامه قليل اوي او مش بيكلم رغم ان سنه المفروض يكون قال كلام كتير

ممكن يصاحب الموضوع ده بنوبات غضب يضرب اللي ادامه او مش عارف ينام إلا بصعوبة بالغة

مش بيحب يلعب مع أقرانه أو حد يلعب بلعبه

الذكاء ليس له علاقة تماما بالتوحد

ممكن يكون طفل عنده توحد وأذكي من الأطفال العادين

التوحد لو اهتممنا به في بدايته ممكن نجعل من الطفل طبيعي 100 % لكن , بمجهودنا وطريقتنا الجيدة في التعامل معاها ... ونهتم بيه ونوديه مراكز متخصصة ليختلط بغيره

يمامة المسجد
16-03-2011, 08:56 PM
تعريف التوحد :

يتصف التوحد بوجود تاخر فى اكتساب اللغة لدى الطفل وضعف فى العلاقات الاجتماعية مع من حوله ايضا يكون للطفل حركات متكررة او اهتمامات محددة .

وتظهر الاعراض عادة إما واضحة فى ضعف التواصل الاجتماعي واللغوى منذ السنة الاولى ..اما فى حالات اخرى فيكون الطفل قد مر بمرحلة تطور طبيعية ...ولكن حصل له تراجع ففقد المهارات اللغوية او الاجتماعية بعد بلوغه السنة والنصف أو السنتين

نسبة التوحد 75 حالة فى كل 10000 وهى فى الذكور اكثر من الاناث بنسبة 4 الى 1 .

http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif




أسباب التوحد :
ترجع اسباب التوحد الى عوامل ملوثات فى بيئة الطفل مثل التعرض للسموم كالمعادن السامة مثل الزئبق والرصاص والالتهابات والفيروسات واخذ المضادات الحيوية بكثرة .... بالاضافة الى وجود قابلية جينية وراثية لدى الطفل .




التغيرات الطبية الحيوية التى تحدث نتيجة ذلك : هى زيادة تكاثر الكانديدا ( الفطريات ) والبكتريا فى الامعاء ، زيادة نفاذية الامعاء Leaky Gut نقص الفيتامينات والمعادن وضعف التغذية بشكل عام ، ضعف المناعة،وزيادة الحساسية ونقص مضادات الاكسدة ، نقص الاحماض الدهنية ونقص قدرة الجسم على التخلص من السموم والمعادن السامة .

http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif

انواع طيف التوحد :

1 – التوحد التقليدي ClasicalAutism
2 – اضطراب اسبرقز Asperger's Disorder
3 – اضطراب ريتزRett’s Disorder
4 – الاضطراب التفككي Disintergrative Disorder
5 – PDD NOS وجود بعض سمات من التوحد .


سوف نقوم بشرح اعراض التوحد التقليدي و اضطرااب اسبرقز ..

يمامة المسجد
16-03-2011, 09:02 PM
اعراض التوحد التقليدي
المعروف ان التوحد له 3 اعراض رئيسية
1 – ضعف العلاقات الاجتماعية.
2 – ضعف الناحية اللغوية .
3 – الاهتمامات و النشاطات المتكررة.

و قد يصاحبه اضطربات في السلوك مثل نشاط زائد و قلة تركيز او نوبات غضب شديدة او صعوبة فى النوم وقد يظهر سلوكا مؤذيا لنفسه وايضا تبول لأرادي ...

هناك بعض الحالات يصاحبها تشنجات (صرع)





التخلف العقلي ونسبة الذكاء : التخلف العقلي هى اعاقة منفصلة تماما عن التوحد ...قد يكون مصاحب للتوحد انخفاض لنسبة الذكاء ....ولكن هناك ايضا اطفال توحديين درجة ذكائهم فى المعدل الطبيعي او مرتفع


http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif



1 - ضعف التواصل الاجتماعي

اي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع امه ..ابيه مع افراد العائلة والغرباء . بمعنى ان الطفل لا يهتم بوجود الاخرين .. لا يفرح عندما يرى امه او ابوه .. لا ينظر الى الشخص الذي يكلمه ... لا يستمتع بوجود الاخرين و لايشاركهم اهتماماتهم ...و لا يحب ان يشاركوه العابه .....يحب ان يلعب لوحده ... و لا يحب ان يختلط بالاطفال الاخرين.

ايضا لا يستطيع ان يعرف مشاعر الاخرين او يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل ان يرى امه تبكي او حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الاطفال )

http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif

2 – ضعف في التواصل اللغوي

ضعف في التعبير اللغوي او تاخر في الكلام ..احيانا استعمال كلمات غريبة من تاليف الطفل و تكرارها دائما ....او اعادة اخر كلمة من الجملة التي سمعها.. .. ايضا قد يكون هناك صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " انا اريد ان اشرب " بل يستعمل ا سمه فيقول " حسن يريد ان يشرب "

3 – نشاطه و اهتماماته والعابه متكررة و محدودة :

فلا يوجد فيها تجديد مثل ان يلعب بالسيارات فقط او المكعبات او طريقة لعبه لا تتماشى مع اللعبة التي يلعب بها مثل ان يرص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من ان يتخيل انها تسير في الطريق . ايضا يحب الروتين و لايحب التغير في ملابسه او انواع اكله او طريقة تنظيم غرفته .. التعلق بالاشياء مثل مخدة معينة او بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده ايضا حركات متكررة لليد و الاصابع .

يمامة المسجد
16-03-2011, 09:04 PM
مثال لحالة طفل توحدي: ( علي ) طفل عمره 4 سنوات ولد ولادة طبيعية , وزنه كان 3 كيلو غرام وتلقى رضاعة طبيعية لمدة اربع اشهر..تقول ( ام علي ) ان ابنها كان هادئ جدا عندما كان طفلا رضيعا ...لا تسمع له صوت ..ولا يوجد تفاعل بالنظر بينها وبينه ...لم يستطع ان ينطق بكلمة الى ان صار عمره 3 سنوات ... حاليا يستطيع ان يقول ( ماما \ بابا \ واحد \ اثنين \ ثلاثة ) فقط مع اصوات غير مفهومة ...عندما يريد شيئا يسحبها من يدها الى الشئ الذى يريده .... كثير من الاحيان لا يرد عليها عندما تناديه باسمه مع انها متاكدة من انه يسمع .. ينظر اليها احيانا عندما تتحدث اليه ولكن ليس بشكل ثابت ...يقضى وقته بالجرى والصراخ ...لايهتم باخوته ولا يشاركهم العابهم . ولا يهتم بوجود احد من افراد العائلة ....يحب ان يلف الاشياء ويقضى وقت طويل فى ذلك... يحب ان يشاهد اشرطة الفيديو بشكل كبير وهناك اشرطة معينة يحب تكرارها ..متمسك بدمية تليتابيز يحملها معه دائما.....له حركات بيده مثل الرفرفة...تزيد عندما يكون متوتر ...



http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif




مثال اخر لحالة طفل توحدي: (هاني ) طفل عمره سنتان ...ولد ولادة طبيعية وزنه كان 3 ونصف الكيلوغرام ...رضع رضاعة طبيعية لمدة 3 اشهر ثم بعد ذلك رضع رضاعة صناعية ...ذكرت والدته ان هاني كان لديه تواصل بصري منذ صغره فكان يضحك ويصدر اصواتا عندما يراها ...وكان طبيعيا 100% ...نطق او كلمة ( تيتا ) اسم جدته لامه عندما كان عمره سنة ..ولكن عندما بلغ السنة الثانية ( وهو عمره الحالي) فقد هذه الكلمة ..ولم يعد يتفوه باى كلمة ...وبدا تواصله البصري يضعف ...ولا ينتبه عندما تناديه باسمه كما كان فى السابق. يتواصل مع والديه بسحبهم الى المكان المرغوب ...يفرح برؤية والديه فقط .. ولكن لا يهتم بالاطفال الاخرين ولا يلعب معهم .. يحب لمس وجوههم وشعرهم .......هانى يحب العجلات ويدور حولها مثل ان يدور حول عجلات السيارة او يلف كفرات السيارات الصغيرة لمدة طويلة ...يتمسك بمعلقة معينة معه طوال الوقت ويغضب بشدة عندما تاخذها منه والدته...يمشي احيانا على اطراف اصابعه ..ويهتم بلمس الاشياء والارض



http://www.lakii.com/vb/smile/11_29.gif

مثال اخر: (سلوى) عمرها 5 سنوات ولادتها كانت طبيعية ولكن كانت متعسرة ..وزنها كان 3 كيلوجرام وكانت ترضع رضاعة طبيعية وصناعية من البداية ..ذكرت والدة (سلوى) انه كان لديها تفاعل فى السنوات الاولى ..ولكن كان تطورها العضلي متأخر بعض الشئ حيث جلست فى 8 اشهر ..ومشت عند عمر 15 شهر..وكانت تقول ماما ..بابا ..عند بلوغها السنة..ولكن القلق بدأ يساور والديها عندما لم تكتسب كلمات اخرى ...ولكن عند بلوغها السنة الرابعة من العمر ...حيث دخلت الحضانة ...بدأت لغتها تتحسن تتدريجيا واصبحت تنطق بجمل بسيطة مثل ( اريد العصير) ...( اريد الخروج ) ...ايضا بعض الجمل مثل ( اريد البس ملابس سلوى) ....( ملابس سلوى جميلة ) واصبحت تستعمل الضمائر بشكل معكوس ..حيث تتحدث عن والدها بالضمير (هي ) مثل ( هي راحت الشغل) ...ايضا تكرر جمل فى البيت تسمعها من معلمتها مثل (سلوى اذهبي لفصلك ) ..واحيانا تنقل حوار بين المعلمات ...هي تفهم الحديث الموجه لها .. وتنفذ الاوامر..تواصلها البصري ضعيف نوعا ما ..واحيانا لا ترد عندما تناديها ..وتتصرف وكأنها لا تسمع فى بعض الاحيان..تفاعلها العاطفي مع الاخرين محدود ..بما فيهم الاطفال فى عمرها ..لها بعض الحركات والاهتمامات المتكررة ...فهى تقضى وقت طويل فى فتح وقفل دواليب المطبخ!!!

يمامة المسجد
16-03-2011, 09:06 PM
ايضا ما احب ان الفت النظر اليه ان للتوحد صور مختلفة فلا يوجد حالة مطابقة للاخرى ... وهو درجات تترواح من البسيط الى المتوسط او الشديد....
.
اعراض اسبرقرز : Asperger’s

يدخل تحت مسمى طيف التوحد... الطفل يكون لديه بعض التصرفات المشابهة للتوحد ......هنا يكون الطفل ذكاءه طبيعي اوفى بعض الاحيان معدل ذكاءه اعلى من الطبيعي ...ولا يوجد لديه تاخر فى الكلام ( اى ان مقدرته على الكلام جيدة) وهذا ما يفرقه عن التوحد التقليدي ....لكن مشكلته الاساسية تكمن فى ضعف التواصل الاجتماعي ..والتى قد تظهر بعدم رغبة الطفل بالاختلاط بالاخرين او الكلام معهم او مشاركتهم اى اهتمامات ..وكثيرا ما يكون الطفل ليس له اصدقاء ويقضي معظم وقته لوحده .....ايضا يوجد احيانا تكرار فى بعض السلوكيات بالاضافة الى عدم تقبل التغير سواء كان فى الاكل او الملابس ...وعادة ما تكون لهم طقوس وروتين معين فى حياتهم.

- من المهم ان نتذكر ان الطفل مختلف وينظر الى العالم بطريقة مختلفة.
_ ايضا بعض هؤلا الاطفال عندهم قدرات فائقة في بعض النواحي مثل (قدرة غير عادية على الحفظ).
- هم عرضه احيانا الى السخرية و التهكم من اقرانهم لكونهم غريين او ساذجين في تصرفاتهم بعض الاحيان.

الدره العصماء
17-03-2011, 02:06 AM
جزاكِ الله خيرا مشرفتنا الفاضله
على هذا الطرح القيم ,,نفع الله بكِ .

خـادمـهـ لديـن الله
17-03-2011, 09:23 PM
جزاكِ الله خيراً أختنا
موضوع هام ويجب الأنتباه له
عفى الله عن أطفال المسلمين جميعاً ورزق الله الأباء والأمهات حسن التعامل مع أولادهم.

M_S_A
17-03-2011, 09:57 PM
جزاكم الله خيراً ونفع الله بكم

متابعين لكم إن شاء الله ولكن نرجو تقليل القدر قليلاً حتى نستطيع المتابعة الكاملة

يمامة المسجد
18-03-2011, 07:50 PM
جزاكم الله خيرا ً جميعا ً

في نهاية كل مرض أو بعد كتابته سيتم وضع ملخص له ببساطة ليسهل معرفته

لكن , كان من الهام جدا ً وضع الأعراض الكاملة للتوحد

لأن اكتشاف هذا المرض مبكرا ً وعلاجه ينقل ابنك من مرحلة أنه ذو احتياجات خاصة يعتمد على غيره طيلة عمره إلى انسان طبيعي 100 %

وكثيرا ً ما يؤلمني تفريط الآباء في أبنائهم ... وقد يكون عرض بسيط جدا ً هو دال على المرض ويفرط فيه أهله ومن ثم لا يستطيع العيش وحده بقية حياته ,

فهذا المرض بالذات نستطيع علاجه 100 % لكن , لو تيقظنا له من البداية .

يمامة المسجد
18-03-2011, 08:34 PM
هضع الآن جدول للكشف عن التوحد

يقوم الأهل بالجواب بنعم أو لا على الأسئلة التالية :

http://img217.imageshack.us/img217/8230/18898398.gif

الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .

وهناك جدول مكمل لهذا الجدول يقوم به الطبيب

يمامة المسجد
18-03-2011, 08:43 PM
علاج التوحد :

هنكلم ببساطة

التوحد عشان تقدري تعالجيه محتاج جهود منك وطبيب وجهود مركز

نشوف :



الطرق العلاجية المستخدمة والتى تأتى بنتائج جيدة عندما تطبق مبكرا








1- البرنامج التعليمي المكثف



2- التدخل الطبي الحيوي









طيب أنا هعمل ايه لو اكتشفت ان ابني عنده صفة من الصفات دي








هوديه لطبيب نفسي شاطر وممتاز ومعروف انه بيعالج الأمراض دي وأنا أعرف دكتورة في القاهرة لمن يريدها








ثانيا ً : هوديه لمركز متخصص او حضانة متخصصة لمن لديهم توحد وهناك بيعطوهم جلسات مكثفة لعلاج التوحد و محاولة تعليمهم باسلوب متميز ودمجهم مع الأطفال العادين الحاضنة غالية شوية لكن , دورها فعال وبرضوا أعرف واحدة في القاهرة








ثالثا ً : دورك انت في تعليم ابنك وربطه بالواقع


وده اللي هنشوفه من خلال تجربة الأم

بس هنشوف الكلام العلمي الأول تابعوني

خـادمـهـ لديـن الله
18-03-2011, 10:35 PM
متابعين معكِ بإذن الله
نفع الله بكِ.

يمامة المسجد
19-03-2011, 12:41 AM
1 – التعليم والتدخل المبكر :

التدخل المبكر مهم جدا فى السن المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية .




وتقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل الى حوالي 40 ساعة اسبوعيا ......ولكن قد يتردد بعض الاطباء فى اعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى الطفل بعض اعراض من التوحد فقط ....ولكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به معتمدا على نقاط الضعف لديه او القوة ....فمثلا لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب ...او وضع تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخ







النشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل:







هناك عدد من النشاطات المختلفة التى تعتمد على تقوية المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة والكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس .......كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات ...هناك العديد من الالعاب على شكل تمارين تقوى هذه المهارات ..طبعا اختيار هذه التمارين والالعاب يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات













الالتحاق باحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه اعلاه







نصيحتى التى دائما اوجهها للاهالى هو عدم ترك الطفل فى فراغ او مشاهدة التلفاز او الفيديو لساعات طويلة ..لا بد من ان يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله فى التعليم وتطبيق برنامج منزلى هادف ...ففى الصباح عدما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك فى تناول طعام الافطار ( تدريبه على ان يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على احدى المهارات م ..ثم السماح بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة... ثم فى الغذاء محاولة التدريب على الاكل ...ثم تدريب على احد المهارات الاخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي او المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر







تنظيم البيئة:







ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة ....وتستعمل الجداول فى ذلك.... وتصمم حسب قدرات الطفل , فهناك جداوال نظرية على مستوى الاشياء وذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل......وهكذا ايضا هناك جداوال على مستوى الصور الفوتوغرافية وكذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات اختيار اى مستوى من هذه الجداوال يعتمد على قدرات الطفل الادراكية .....كذلك هناك امكانية التدرج من مستوى الى اخر











http://www.childguidanceclinic.com/myer.gif



Mayer & Johnson Co.




[/URL]


صور خاصة بالتدريب على الحمام من موقع do2learn وهذا هو الرابط الخاص بالموقع



http://img843.imageshack.us/img843/1541/49506573.gif


http://img151.imageshack.us/img151/4273/62098319.gif
(http://www.mayer-johnson.com/main/index.html)



(http://www.do2learn.com/picturecards/printcards/2inch/imagegridswords/bathroomword.htm)




صور خاصة لتفريش الاسنان




http://img843.imageshack.us/img843/21/84634358.gif



http://img215.imageshack.us/img215/4893/93462546.gif






تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت او المركز الذى يدرس فيه ...مهم جدا استعمال الفواصل كى يمنع تشتت التركيز ....هذا الرابط يوضح ذلك







وهناك غيرها لارتداء الملابس




(http://members.aol.com/Room5/work1.html)



جلسات التخاطب







جلسات التخاطب مهمة لاطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم ويستعمل اخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل .... ايضا الاباء والامهاء يستطيعون عمل جلسات لابنائهم اضافة للجلسات التى ياخذها الطفل لدى اخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان قصها من المجلات او شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام , مجموعة الاشياء , صور للمطابقة , صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , ايضا اشرطة للاصوات مختلفة مثل صوت حيوانات او اشياء (وهذه تستعمل للادراك الحسي السمعي) هذه الصور ماخوذة من موقع ... وهى توضح مجموعة البطاقات المختلفة



http://www.childguidanceclinic.com/c_food.jpg http://www.childguidanceclinic.com/c_home.jpg











طبعا يستطيع الاهالى تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي او قصها من المجلات كما ذكرنا ..او تسجيلها وقد وضعتها فقط لاعطاء فكرة عن البطاقات الملونة والحقيقة كثير من الاهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من هذه الصور مثلا ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور افراد العائلة \ ملف خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بافعال مثل صور طفل يكتب ..يقرا ..يشرب ..ياكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من ثلاث او اربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا



[U]2 –التدخل الطبي الحيوي



وهو ما يسمي Biomedical intervention

تذهب به الأم لأقرب دكتور متخصص يكون معروف عنه تميزه في هذا

يمامة المسجد
19-03-2011, 12:51 AM
غدا إن شاء الله تجربة الأم وتعملي ايه لو انت شكيتي ان ابنك عنده توحد

ملحوظة توحد لا يعني تخلف عقلي

من المتوحدين من هم أذكي من الطفلي العادي

تابعوني

يمامة المسجد
22-03-2011, 08:38 PM
حاليا اصبح فى الخارج من الممكن تشخيص التوحد مبكرا ابتداء من عمر 18 شهر ....وذلك فى مراكز متخصصة ..وتستعمل الاختبارات الخاصة



..وطبعا كلما كان التشخيص مبكرا .. كلما تلقى الطفل البرامج التعليمية مبكرا


هناك بعض العلامات او المؤشرات التى قد تكون فى الطفل والتى تساعد على التشخيص المبكر





* الطفل لا يصدر اصوات.. او لا يشير... او لا يقوم باشارات تلميحية الى عمر سنة واحدة

*الطفل لا يتكلم بكلمة واحدة وهو فى عمر 16 شهر

*الطفل لا يجمع كلمتين وهو فى عمر سنتين

*الطفل لا يستجيب لاسمه عند النداء عليه

*فقد اللغة او المهارات الاجتماعية



مؤشرات اخرى



*يبدو وكانه لا يعرف كيف يلعب بالالعاب

*يقوم برص الالعاب او الاشياء بشكل مستمر

*متعلق بلعبة واحدة او مجسم

*يبدو فى بعض الاحيان وكانه لا يسمع

يمامة المسجد
22-03-2011, 08:52 PM
أشك أن طفلي مصاب بالتوحد :


اشك ان طفلي مصاب بالتوحد...اشعر ان الخوف والقلق يحطمني..من خلال تصفحي للانترنت وجدت ..بعض الاعراض لديه..... يا ترى هل هو مصاب بالتوحد فعلا ؟ ..ام هى فقط بعض الاعراض المشابهه ؟ لا احد يعرف مقدار ما اعانيه الا من هو مثلى ... .انه ولدى الاول ...انى حتى من كثرة التفكير لا انام الليل ...ارجوكم دلوني ماذا افعل؟





اولا اختى الكريمة .... هونى عليك لا تجعلى الخوف والقلق يشل تفكيرك...اهدئي وسوف اذكر لك خطوات هامة جدا

يجب ان تعلمي فى البداية ان كلمة توحد لا تعني تخلف عقلي (الا فى الحالات الشديدة من التوحد يصاحبها تخلف عقلي)

كلمة توحد هى عبارة عن اعراض مجتمعة تتراوح درجتها وقوتها من طفل الى اخر فهناك من لديه توحد بسيط او متوسط او شديد وهناك ايضا ( وهم عدد كبير ) من لديه سمات من التوحد فقط اى ان ليس كل الاعراض موجودة وهو ما يسمى PPD NOS وهناك ايضا كثير من التوحديين يدرسون فى المدارس العادية ...والجامعات...

اذا الجميع هنا قابل للتعلم والتدريب ...هناك العديد من الاطفال الذين شخصوا بالتوحد عند عمر مبكر... وعند اعادة الاختبار بعد سنتين او اكثر ..وجدنا ان التوحد اختفى او بقى اعراض بسيطة جدا...وذلك بسبب التشخيص المبكر والتدريب التعليمى المكثف سواء كان فى المنزل او المركز المتخصص



اذا شكك هنا ..قد يكون مفيد لطفلك وينقذه من التوحد...اذا كان هناك فعلا توحد.. لانك سوف تبدئي ببرامج تعليمية مكثفة معه فى البيت او المركز من تعليم وتخاطب ... الخ ..واذا لم يكن توحد انت لم تخسري شيئا ... بل على العكس كسب طفلك تعليم واهتمام مكثف......اذا لا داعي للقلق ولا الخوف ...نحن نريدكى قوية ..حتى تستطعين مساعدة ابنك .



الان اتمنى ان تكون الكلمات السابقة ...اوضحت الصورة لك اكثر...الخطوة التالية هى ايجاب الطبيب المناسب للتشخيص... وفى هذا الخصوص احب ان اذكر ان تشخيص التوحد يحتاج الى تدريب ..لذا قد يكون عدد الاطباء الذين يشخصونه محدود....لمعرفة اسماء مشهورة ولها خبرة فى التشخيص من المفيد الاتصال بمراكز التوحد فى بلدك وسؤالهم عن اسماء الاطباء النفسيين المعتمدين لديهم فى التشخيص ..وذلك عن طريق التقارير الطبية التى لديهم ...


سيتم وضع أسماء المراكز وأماكنها لاحقا ً


(http://www.childguidanceclinic.com/autism%20schools.htm)

حتى تصلي للطبيب النفسي المناسب ....ارجوك وهذا هام جدا ان لا تضيعى الوقت وابدئى بتنظيم وقت طفلك وبدء برامج تعليمية مفيدة له .


(http://www.childguidanceclinic.com/Autism%20Stories.htm)
الطبيب النفسي سوف يطبق بعض المقايس والاختبارات ...وكذلك سوف يكشف على ابنك من الناحية الطبيبة ويستبعد اى امراض لا سمح الله وسوف يقوم بعمل تحاليل مثل اختبار السمع وتحاليل الدم للغدة الدرقية وتحاليل الكرومزومات... الخ ...وقد يصف لك بعض الادوية التى يحتاجها طفلك....ثم بعد ذلك ...سوف يعطيكي تقرير طبى ..ملخص لحالة طفلك بالكامل ..احرصى على الحصول على هذا التقرير ...واطلبيه اذا لم يقدم لك ....فهو هام جدا ....به يتم قبول ابنك فى المراكز التعليمية ...وبه ايضا نستطيع مقارنة الحالة بعد سنة او اكثر....بعد ذلك انت بحاجة لاخصائي نفسى لعمل اختبارات الذكاء لطفلك ...وكذلك اخصائى التخاطب



الان السؤال التالى



هل طفلك يحتاج الى مركز تعليمي متخصص لتعليمه وتدريبه المهارات المختلفة.....ام افضل لحالته ان يكون فى مدرسة عادية ( سواء بوجود مرافق مساعد له او بدون مرافق ) مع برامج تعليمية مكثفة فى المنزل وجلسات تخاطب لدى الاخصائى ؟ الذى سوف يجيبك على ذلك هو طبيبك النفسي وايضا الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب...لا تتردى واطلبى مشورتهم



اذا كان من الافضل لحالة طفلك وجوده فى مركز متخصص للتوحد ...اختيارك للمركز هام جدا ...وانا انصحك ان تزوري جميع المراكز المسجلة الخاصة بالتوحد فى بلدك وتعرفى نظامها قبل تسجيل ابنك فيها ( لا تنسى انك خلال فترة البحث مستمرة فى تنظيم وقت طفللك وتعليمه مهارات مختلفة من تخاطب وغيره...)



النقاط الاساسية التى يجب ان تركزى عليها عند زيارتك للمركز



نسبة المعلمات الى الاطفال ....بمعنى ما عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة الواحدة...فى المراكز المختصة فى الخارج يوجد معلمة واحدة لكل طفل توحدى ، هى التى تتابع البرنامج التعليمي الخاص بالطفل وتتواصل مع الاهل بشكل مستمر....ولكن فى بعض المراكز نشاهد ان معلمة واحدة تشرف على فصل توحدي كامل قد يصل الى ست او سبع اطفال......اذا كلما كان عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة اقل ..كلما دل على جودة هذا المركز

وجود تخصصات مختلفة تعمل فى المركز مثل اخصائين التخاطب \ الاخصائين النفسيين \ اخصائين العلاج الوضيفي مشرفة على البرامج التعليمية



هل يقوم المركز بعمل تقيم لقدرات الطفل التعليمية عن طريق اختبارات متخصصة قبل دخول الطفل المركز مثل اختبار بيب Psychoeducational Profile PEP TEST وهذه نقطة هامة فكثير من الاهالي يعتمد لفظيا من ادارة المركز وجود مثل هذه الخدمة ...وبتم عمل اختبار ...ولكن ربما اختبار ذكاء ....ولكن بعد ذلك لا يكون هناك خطة تعليمية خاصة به او مفصلة على امكانياته وقدراته..ولا يكون لللاهل او المعلمة علم بنقاط الضعف لديه....حتى ان بعض المراكز ليس لها تقارير شهرية ترسلها الى الاهل لمعرفة تقدم ابنهم




ما يلى النتيجة النهائية بعد عمل اختبار بيب



نرى ان الاختبار يدرس عدة محاور وهى بالترتيب ( التقليد \ الادراك \ العضلات الصغيرة \ العضلات الكبيرة \ تاذر العين مع اليد \ الادراك الادائى \ الادراك اللفظي ) ويقيم مستوى الطفل فى كل مهارة بشكل منفصل وهل هذه المهارة تتناسب مع عمره ام لا ...مثلا ..نرى طفل عمره الحقيقى خمس سنوات ولكن مستواه اللفظى بعمر طفل 3 سنوات ..ايضا مهارة تاذر العين مع اليد لديه قد نراها بمستوى طفل سنتان .. ومهارة التقليد بعمر طفل لديه سنة ونصف ..ومهارة الادراك الادائي بعمر طفل عمره 3 سنوات ونصف ..ولكم هناك مهارات متناسبة نوعا ما مع عمره مثل العضلات الكبيرة ...اذا هنا نحن عندما نضع المنهج التعليمي له نركز على المحاور او المهارات الضعيفة.. طبعا هذا الاختبار مفيد جدا ,وهو يختبر النواحى التطورية و ايضا النواحى السلوكية ويطلب من موقع تيتش




اشراك الاهل فى التدريبات الخاصة بالطفل ....وهذه نقطة هامة جدا فمن المهم تعليم الاهل كيقية تدريب اطفالهم على المهارات المختلفة ...وفى بعض المراكز المتخصصة فى الخارج يتواجد الاهل فى غرفة لها زجاج عاكس من جهة واحدة لمراقبة طفلهم وهو يتلقى التدريبات الخاصة مع معلمته..وبذلك تتعلم الام ان تقوم بنفس الطريقة فى المنزل ....هذا بالاضافة الى تخصيص دفتر يومي بين المعلمة والام تشرح فيه المعلمة المهارات الجديدة التى اخذها الطفل ..والتى من المهم تطبيقها فى المنزل ...وكذلك الام تكتب ملاحظاتها فى الدفتر الخاص


الان بعد اختيارنا للمركز التعليمى .. واطمئنت ان طفللك بدأ التريبات التعليمية المكثفة فى المنزل وايضا فى المركز




تنبيه هام : عدم استعمال اى حمية او فيتامينات او اى من علاجات التدخل الطبى الحيوي من دون اشراف طبي

يمامة المسجد
22-03-2011, 08:53 PM
تنبيه هام : عدم استعمال اى حمية او فيتامينات او اى من علاجات التدخل الطبى الحيوي من دون اشراف طبي



مفهوم العلاج الطبى الحيوى هو ينظر للتوحد على انه اعراض وسلوك .. لوجود خلل او اضطرابات مختلفة فى االجسم قد يكون اضطراب للجهاز المناعي او الجهاز الهضمى او العصبى او اضطرابات فى الميتابوليزم (الايض) وعلى الطبيب ان يحل اللغز او البزلز ويبحث عن المشكلة بعمل تحاليل متعددة ليعرف ما هى مشكلة الطفل ..وكل طفل مختلف عن غيره وفى الصورة توضيح اكثر

يمامة المسجد
22-03-2011, 08:57 PM
كيف أتفادى إصابة طفلي بالتوحد؟





كثير من الأمهات الدين لم يسبق لهم الإنجاب أو أنجبوا مسبقا طفل توحد يتسالون ما العمل لتقليل نسبة الإصابة بالتوحد في المستقبل؟؟





عديد من الأبحاث التي مولت من قبل مركز أبحاث التوحد أظهرت وجود التفاعلات الكيمائبة أو الايضية غير سليمة لدى أطفال التوحد ، اضطرابات في الجهاز المناعي وأيضا اضطرابات في الجهاز الهضمي كل هذه المشاكل تحتاج إلى تقيم واختبارات من قبل طبيب دان ومدى وجودها والعمل بجهد لإرجاعها للوضع الطبيعي ويظهر التحسن في اللغة والسلوك والانتباه والمعرفة والصحة العامة


وبما أن الكثير من تلك المشاكل من الممكن الوقاية منها أصبح الاتجاه هو الانتباه لها قبل الحمل






ستة اشهر قبل الحمل وأثناء الحمل:





تحسين التغذية لدى إلام الحامل تناول الخضروات والفواكه وتقليل الطعام الأبيض مثل السكر والدقيق كالمعجنات والبيتزا والأطعمة المعلبة والامتناع عن الشاي والقهوة والكافيين والدخان





معالجة الأم الحامل لنفسها إن كان لديها تاريخ فطريات أو انتفاخ أو إمساك والامتناع عن الأطعمة التي تسبب الحساسية مثل حساسية القلوتين أو حساسية من أطعمة معينة





عدم اخذ المضاد الحيوي إلا عند الضرورة القصوى واخذ الخمائر مثل البروبايوتك التي تعوض نقص البكتريا الحميدة في الأمعاء والتي عادة تختفي بسب كثرة تناول المضادات الحيوية





عمل برنامج لإزالة السموم عند الحاجة وإزالة الحشوات المعدنية من الأسنان والتي تحتوى على زئبق قبل الحمل بستة اشهر





استعمال الماء من محتويات ستنلسستيل وليس البلاستيك حتى لا تفرز المواد الكيمائية في الماء أيضا فتح النوافذ للتهوية في المنزل





تناول الخضار العضوي إن أمكن كمضاد للأكسدة ومحاربة الشوائب الشاردة






تقليل استهلاك الأسماك بسب تلوثها أحيانا بالزئبقي لمزيد من المعلومات زيارة






البعد عن التطعيمات مثل تطعيم الأنفلونزا قبل الحمل بسنة






استعمال الهاتف الجوال عند اللزوم وعدم النوم بغرفة تحتوى على أجهزة كمبيوتر أو جوال أو جهاز تلفزيون لتقليل الإشعاع الكهروماغناطيسي





البعد عن الدهانات والبويات التي تحتوى على مواد ضارة وكيمائية مثل الرصاص واستعمال بديل لها صديق البيئة





الابتعاد عن عمل الأشعة فوق الصوتية إلا عند اللزوم حيث لا توجد دراسات تقول أن الأشعة فوق الصوتية آمنة في الحمل






محاولة الابتعاد أثناء الولادة قدر الإمكان عن الملقاط المساعد للولادة أو الأدوية المخدرة للألم أو تخدير النخاعي أو العمليات القيصرية






الرضاعة الطبيعية تساعد على وجود الحميمية بين الأم والطفل بالإضافة إلى أن حليب الأم يحتوى على التغذية الكاملة والتي تحتوى على مواد تقوي المناعة وتقي من الإمراض ..يفضل إكمالها سنتين





حمل الطفل بين فترة وأخرى ومحاولة التحدث له وملاغاته تزيد كذلك في الارتباط


استعمال أدوات طبيعية اوركنك صديقة للبيئة من قدر الإمكان مثل شراشف السرير الحاف ، الحفائظ من قماش القطن وكذلك الملابس والصابون والشامبو ...الخ


عن طريق طبيب الأطفال أعط طفلك الجرعات المناسبة له من فيتامينات شاملة أو زيت السمك






لا تعطى طفلك طعام مختلف حتى عمر ستة اشهر وذلك هام جدا حتى لا تظهر لديه الحساسية ...وعندما تبدأ... ابدأ بالخضار ويفضل الاوركنيك وانتظر عدة اشهر قبل إعطاءه الفواكه





لا تعطى الحبوب حتى يكون هناك أسنان بدأت تظهر وهذا أيضا هام حتى تكون الإنزيمات الخاصة بالهضم موجودة وقادرة على العمل





من البداية لا تتركي طفلك يتعرف على الأطعمة الضارة ولا تدخليها المنزل مثل أكياس البطاطس المقلية الشيبسي ...الخ والمعلبات والأطعمة ذات النكهات المختلفة والشوربات سريعة التحضير والحلويات الملونة والسكريات واستبدلى بالعسل والتمر والبطاطا والبسكويت والكيك المنزلي والعصائر الطازجة





لا تتركي طفلك يشاهد التلفزيون أو أفلام الكرتون لفترات طويلة بل حددي وقت له ساعة واحدة أو اثنين على الأكثر واجلسي معه واشرحي وتفاعلي وتكلمي





لا تتركي طفلك مع المربية أو الخادمة ذات اللغة المختلفة عن لغة طفلك اجعليها تهتم بشغل المنزل ..وتفرغي أنت لطفلك واجلسي معه والعبي واقضيا وقت ممتع ...هذا الوقت هام جدا .وان كنت أم عاملة استعيني بحضانة جيدة عاملاتها من نفس اللغة التي تتحدثيها

يمامة المسجد
22-03-2011, 08:59 PM
كيف استطيع ان ادرب طفلى التوحدي على استعمال الحمام؟

تدريب الطفل على استعمال الحمام من المهارات المطلوبة والتى تحتاج الى صبر ووقت فاحراز أي تقدم ولو بسيط في الخطوات يجب ان يعتبر انجاز كبير

هذه العملية صعبة علي الطفل التوحدي واحب ان اوضح سبب صعوبتها

فالطفل العادي يتفاعل مع كلمات المدح التى يسمعها من امه ويفرح لفرحها ويحاول ان يرضيها وقد تكون له دافع قوي للاستمرار، ولكن الطفل التوحدي صعب عليه ان يفهم او يتفاعل مع كلمات المدح المقدمة له وذلك لعدم فهمه العلاقات الاجتماعية بشكل جيد... ولصعوبة فهمه للغة احيانا بالاضافة الى ان أي تغير فى الروتين الذى تعود عليه الحفائظ يقابل بمقاومة من ناحيته



تحضير الحمام الذى سيتم فيه التدريب

قبل استعمال كرسي الحمام من المهم التاكد انه مناسب لحجم الطفل وعمره حيث ان بعض الاطفال الصغار ينزعج من كبر فتحة الكرسي ويشعر بالخوف منها

ايضا بعض الكراسي الكبيرة لها صوت سيفون عالي قد يزعج الطفل الذى يتحسس من الصوت في هذه الحالة يجب استعمال السيفون في غير وجود الطفل فى الحمام

تعليق الصور الفتوغرافية او المرسومة حسب مستوي الطفل الذكائى التي توضح الخطوات

اللازمة لاستعمال الحمام تلصق فى مكان واضح بشكل عامودي او افقي

التاكد من درجة حرارة المياه المستعملة فى غسل الطفل فالماء الشديد البرودة او العكس قد ينفر الطفل وهو في بداية خطواته للتعلم

البحث عن أي شىء قد ينفر الطفل من الحمام قد يكون ملابس معينة يرتديها صعب ان يفتحها بنفسه او وجود قطع اثاث كبيرة سلة غسيل قد تخيف الطفل

ايضا من المفيد ملاحظة الطفل قبل البدء بالتدريب وتسجيل بعض الملاحظات مثل هل يوجد انتظام في اخراج البراز مثلا كل صباح بعد تناول الفطور

هل هناك علامة او حركة للطفل تعرف بها الام ان حفاظة الطفل متسخة كل هذا يساعد فى معرفة الوقت المناسب لدخول الحمام

استعمال دليل نظري نريه للطفل كعلامة يدل على بدء التدريب مثل بطاقة عليها صورة حمام او مجسم لحمام لعبة الاختيار يعتمد على مستوى الذكاء

فالطفل العادى مجرد ان نذكر كلمة معينة مثل حمام يستطيع ان يفهم بسرعة ماذا نقصد ويجيب بالنفى او الايجاب اذا كانت عنده رغبة فى التخلص من الفضلات او لا

لكن الطفل التوحدى لصعوبة اللغة عليه يجب ان تكون هناك علامة نظرية يراها تقوم بنفس المعنى بالاضافة الى استعمال الكلمة

خطوات التدريب


الخطوة الاولى



اخذ الطفل للحمام كل ساعة تقريبا او كل ساعتين معتمدة على سجل ملاحظاتك السابقة

ولا ننسى ان تريه العلامة التى اخترناها بالاضافة الي استعمال كلمة حمام قد يذهب الطفل معك للحمام بسهولة فانت الان انتقلت من الخطوة الاولى الي الثانية

ولكن وقد تواجهين رفض منه وصعوبة فانت الان بحاجة الي حوافز لتتمي الخطوة الاولى حاولى سحبه بلطف للحمام ليرى لعبته المفضلة لاتنسي ان تستعملى المساعدات كالاشارة الى باب الحمام بطاقة الحمام وكلمة حمام ... ايضا تعزيزات مثل قطعة بسكوت مفضلة

الانتقال الى الخطوة الثانية

انت الان مع الطفل فى الحمام سوف نبدا الان بتعليم الطفل انزال ملابسه

اطلبى من طفلك انزال البنطلون أشيري الى الاسفل واريه الصورة الملصقة على الحائط التى توضح هذه الخطوة

قد ينزل الطفل ملابسه بنفسه الى الفخذ ولا يستطيع ان يكمل اكثر... اعتبرى هذا انجاز كبير قبليه واعطيه احد التعزيزات الخاصة به مثل قطعة بسكوت بطاطا واكملى انت الباقى وانزلى ملابسه بحيث ان تكون يدك فوق يده توجهيها

وقد لايبدى اى تفاعل امسكى يده وضعيها على وسطه ضعى يدك فوق يده وانزلى ملابسه اكتفى بالمكافاة المعنوية
الانتقال الى الخطوة الثالثة

الان اطلبى من طفلك الجلوس على كرسى الحمام استعملى المساعدات السابقة الاشارة الى الكرسى الاشارة الى الصورة كلمة اجلس

اذا جلس لوحده... هنا يحتاج مرة اخرى الى المكافاة او التعزيزات الخاصة به

اذا رفض الجلوس اجلسيه انت واكتفى بالمكافاة المعنوية شاطر* ممتاز ... الخ

اذا ما زال يرفض الجلوس وقاومك او اذا جلس بضع دقائق ونهض انت الان بحاجة الى بذل مجهود اكبر فى هذه الخطوة... جربى الفقرات التالية

* حاولى ان تجلسيه اذا رفض اعطيه مساعدتك مثل الخطوات السابقة

او اجلسى انت على الكرسى وهو يراك ثم انهضى واجعليه يجلس هو *

استعملى الاناشيد المحببة لطفلك اثناء محاولتك اجلاسه *

لا تنسى المكافاة المادية بمجرد نجاحك فى اقناعه بالجلوس المكافاة تجعل نجاح الخطوة يتكرر*

لاتيأسى قد تاخذ هذه الخطوة منك وقت طويل كل ما عليك ان تفعليه ان تعاودى وتكررى المحاولة وتكافئي الطفل لكل تقدم بسيط فى هذه الخطوة

الانتقال الى الخطوة الرابعة


الان الطفل جالس فوق الكرسي ... اذا تبول او تبرز كافئيه واجعلى مكافاتك متميزة

واذا ما زال الكرسى جاف حتى بعد فترة من الوقت انتقلي الى الخطوة التالية
الخطوة الخامسه

اجعليه ينهض ويلبس ملابسه ... بنفس الخطوات السابقة الصور ، الاشارة ، المساعدة ، المكافاة

لاتنزعجى فى البداية ولاتوبخى الطفل عندما يوسخ ملابسه لانه لم يستغل فترات جلوسه فى الحمام فى التخلص من الفضلات

مجرد تعود الطفل على روتين الحمام دخول الحمام بعد رؤية العلامة متابعة الصور* خلع الملابس* الجلوس على الكرسى * النهوض لبس الملابس مرة اخرى يعتبر انجاز كبير



لاتنسى اذا بدات خطوات التمرين على الحمام فى البيت ان تنقلى للمعلمة نفس الخطوات ونسخة من الصور ليتم اكمال التمرين فى المركز والعكس صحيح


اين اجد الاخصائي النفسي؟ وما الفرق بينه وبين الطبيب النفسي؟


الاخصائي النفسي هو خريج علم نفس وهو المختص بتقيم القدرات العقلية مثل اختبارات الذكاء وايضا عمل البرامج السلوكية والجلسات النفسية وهناك اخصائين فى الخارج مؤهلين لتشخيص التوحد ولكن ما زال العدد قليل فى الوطن العربي

الطبيب النفسي هو خريج كلية الطب وحاصل على بكلوريوس طب وجراحة وانهى فترة الامتياز وربما عمل كطبيب عام او فى مجالات اخرى قبل تخصصه فى الطب النفسي وهو له صلاحية الادوية والتحاليل والفحوصات المخبرية

عمل الاثنين مكملين لبعضهما البعض فى الصحة النفسية وغالبا ما يحول الطبيب حالات للاخصائي والعكس صحيح وعادة ما يكون هناك عدد من الاخصائين النفسيين فى اقسام الطب النفسي سواء كان مستشفيات او العيادات

يمامة المسجد
22-03-2011, 09:11 PM
قصة عملية ... قصة أم مع التوحد



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا حبيت احكيلكم قصتي مع ابني يمكن حد يستفيد منها

انا ابني محمد عنده الان 3 سنوات و10 اشهر

البدايه كانت وهو عنده سنه و9 شهور

حسيت انه مش بيتكلم ولا كلمه مفهومه بالرغم انه كان قبل كده

بيقول ماما وبابا وعايز ارضع وعايز مياه

وفجاءه نسيهم

فوديته لدكتور تخاطب

بس للاسف عطلني سنة تقريبا

قعد يقولي ابنك مافيهوش حاجه وزي الفل بس انت نزليه حضانه وتعالي نتابعه

كل 3 شهور ونشوف الدنيا ماشية ازاي

عملت كده وبعد التلات شهور الاولي روحتله مش حاسة باي جديد

قالي لا ازاي هو بقه احسن استمري وتعالي بعد 3 شهور

وعدوا تاني 3 شهور وانا مش حاسة باي تحسن

فامرحتش المرة اللي بعديها

حسيت اني هاروح ادفع الفلوس وبس

مش هاستفيد حاجه

ولما ولدت بنتي ولقيت محمد مالوش اي دعوة بيها قلت لا

انا لازم اوديه لدكتور طب نفس اطفال

رحت لدكتور آخر

بس للاسف هو مش كان متخصص اطفال

فقالي ابنك مش عنده غير شويه كهربا زياده ده طبعا بعد ما عملتله رسم مخ

وكتبله ديباكين وبس شهرين وماحستش ان في فرق برضه

فسالت علي دكتور اطفال كويس وقلت احكيله كل الي حصل وهو يوجهني

وفعلا سالت وقالولي علي دكتور مصطفي الهدهد

الله يعزه ياارب

انا اول ما دخلت العيادة كنت واخده رسم المخ معايا

وكل الورق بتاع الدكاتره السابقين

بس كنت رايحه اصلا لانه كان بقاله شهر بيشتكي من بطنه وكان وقتها عمره سنتين و8 شهور

دخلت وبقوله يادكتور محمد بطنه.....

وقبل ما اكمل قالي سيبك من بطنه ياماما

هانشوفها ان شاء الله

اخبار الكلام ايه؟؟

يمامة المسجد
22-03-2011, 09:12 PM
قلتله لا لسه يا دكتور مش بيتكلم ما انا كنت لسه هاحكي لك

قالنا من غير ما تحكي يا ماما ابنك عنده سمات توحد

بس هو كويس يجي منه فالحقوه وقالنا ودوه للدكتورة زينب بشري عبد الحميد

الله يعزها ويديها الصحة ويكرمها يا رب

وانا من وقتها وانا ماشيه معاها

كانت بتدي ابني ادويه

ديباكين

ريسبردال

وجمالون

واوميجا 3

وكنت بديله الدوا بالضبط زي ماهي بتقولي

وكمان قالتلي علي حضانه متخصصة

فيها ولاد زي ابني واولاد عادين علشان الدمج

والحمد لله محمد هناك في الحضانه بقاله سنه

ناس برضه ربنا يجعله في ميزان حسناتهم

فرقوا مع ابني جااامد انا ابني الحمد لله

بيقول جمل طبعا مش زي اللي في سنه

لكن بفضل الله هو بقه يقدر يعبر عن اللي هو عاوزو

بقدر احفظه اناشيد اطفال وقران قصار الصور

وكنت عند دكتورة زينب وقالتلي انه الحمد لله من هنا لاول السنة الدراسيه ان شاء الله يبقي تمام ويلحق المدرسه

بس انا قلت لها انا مش مستعجله علي موضوع المدرسة لكن المهم ابقي مطمنه عليه خالص استني للسنة اللي جايه

فقالتلي كده افضل فعلا خلي السنه دي كمان في الخضانة

والادويه منها الجمالون والديباكين اتوقفوا لان ابني مابقاش محتاج لهم

وان شاء الله قريب هاتوقف الريسبردال

ومش هايفضل غير الاوميجا 3 بس

انا طولت عليكم بس انا حبيت احكيلكم لاني اخر مرة كنت عند الدكتورة زينب لفت نظري

اتنين امهات كانو قاعدين يتكلموا انهم مش يبدوا ولادهم الادوية

واحده لانها شايفه انه الريسبردال ده مالوش لازمه علي حد تعبيرها

والتانيه لانه عمل لابنها نزيف من مناخيره اول يومين خدوا فيهم

فانا عاوزة اوصل لكل ام رساااالة

بالله عليكي اهتمي بادوية ابنك علشان بجد تفرحي بيه

زي فرحتي بابني

الف حمد والف شكر لله

ومهما كانت الاثار الجانبيه للدوا

فوالله الفايده منه كبيرة قوي

وابنك هايختلف في اقل من سنة

يمامة المسجد
22-03-2011, 09:13 PM
في كمان نصايح مهمه تعمليها مع ابنك

اللي عنده سمات توحد

لازم باي طريقه تنسيه الحركات التكرارية اللي هو بيعملها

اي طريقة غير انك تقوليله كده عيب اوغلط

لانهم بيكونوا عندهم عند شديد

يعني تشليه وتشتتي تركيزه عن الحركة دي باي لعبة

كمان مهم جدااا تصميمك علي اللي انت عاوزاه يعمله

بس من غير عصبيه

ومن غير ما يصعب عليكي لان انتي بعملي لمصلحته

بالذات في موضوع الكلام

يعني انا كنت بخبي المياه من الشقه يقعد يدور علشان يجيبهالي افتحهاله ويشرب

وكنت بكون عارفه انه عطشان لكن بصمم

وكان يقعد يعيط

وانا اقوله عاوز ايه يا حبيبي انت جميل واهديه لحد مايقول مياه

وكان يشد ايدي لغاية التلاجه افتحهاله يجيب الزبادي يديهولي

ويشاورلي علي العسل

فبقيت اخبيهم في التلاجه يفتح ما يلاقيش حاجه

واسيبه وادخل من المطبخ

فييجي يقولي زبادي

اروح اجيبهوله

والولاد دول بيهم قووووي

الصور انا كنت بعلمه كل حاجة بالصور

صور العيله وبعد كده كل حاجه حتي ادوات المنزل والمطبخ كله

بالصور بتجيب معاهم نتيجة رائعة

يارب كل ام عندها ابن زي ابني تستفيد بجد من كلامي

عموما انا كل ما افتكر حاجة ما قولتهاش

هاكتب هالكم وياريت

كل ام مرت بالتجربة زيي

تضيف تجربتها علشان كلنا نستفيد من بعض

والله الموفق

يمامة المسجد
22-03-2011, 09:17 PM
الدكتورة زينب

في ميدان صلاح الدين بمصر الجديدة

وتليفون العيادة

24176346

مراكز التوحد


مكة المكرمة



مركز الامل المنشود



هاتف 02 5402411



مركز ام القرى للرعاية النهارية



هاتف 5506641 5506640

مدينة جدة

مركز جدة للتوحدJeddah Autism Center

هاتف 6622513

تابع للجمعية الفيصلية

مدرسة الرعاية والحنانTLC

هاتف 6553696

المركز السعودي للتوحد

هاتف 6995314

Early Intervention center مركز التدخل المبكر

هاتف 6581136

6071477

مركز جدة لذوي الاحتياجات الخاصة

هاتف6641077

اكاديمية التوحد

2574053

مركز التواصل

6074466

مركز القمة

2630084

الطفولة الاولى

6224363

مركز هوب للاطفال الذين يتحدثون الانجليزية فقط

6581850

معهد التربية الفكرية

هاتف 6820954

المدينة المنورة

معهد التربية الفكرية بالمدينة المنورة

8380138

8369345

مدينة الطائف

مركز التاهيل الطبي للقوات المسلحة بالرحاب

7361010

مدينة الرياض

مركز والدة الامير فيصل بن فهد

هاتف 4805944

اكاديمية التربية الخاصة

هاتف 4413044

مركز الاوائل

هاتف 4506948

الروضة المئوية

هاتف 4644101

مدرسة العباقرة

هاتف 4412750

مركز الوليد

هاتف 4723240

التربية الفكرية

هاتف 4933968



مدينة الخبر

مركز الجبيل

هاتف 3412528

3412714

مدينة الدمام

مركز تنمية المهارات للتاهيل

8093777



دولة الامارات

مركز دبي للتوحد


(http://www.dubaiautismcenter.ae/)



دولة البحرين

قسم التوحد بمركز الوفاء التابع للجمعية البحرينية

785265


(http://www.bahraindisabled.org/local21.htm)

دولة الكويت

مركز الكويت للتوحد


(http://www.q8autism.com/)

الاردن

الجمعية الوطنية لرعاية اطفال التوحد

مدرسة التربية الحديثة للرعاية والعناية الشاملة

4720435 \ 4720631 \ 4729815 \ fax 4729751


(http://www.meschool.org/about.html)

المركز الحديث للتربية

5925294

المدرسة النموذجية

5332299

مركز جرش للرعاية والتاهيل

02\6350168

مركز ابن خلدون

5515080

جنة الاطفال

5335862

لبنان

الجمعية اللبنانية للاوتزم

بيروت - زقاق البلاط - جانب البطركية

006913232427

006913651905



Sesobel

لبنان عين الرمانة -كسروان

هاتف 009619939805

009619233952

فاكس 009619939943



مؤسسة الكفاءات - لبنان الحدث

هاتف 009615460887

00961546370

سوريا





جمعية التوحد باللاذقية



جمعية الربيع

العنوان المؤقت لجمعية الربيع: حمص- الأرمن- طريق زيدل- شارع جبل طارق
هاتف- 624104 - 433123 (31- 0963)






مصر

الجمعية المصرية للاوتزم

22 شارع 215 دجلة

المعادي

202-7542704

جمعية اصدقاء الغد المشرق

طريق القاهرة بلبيس الصحراوي

2812012

جمعية الحق في الحياة

مصر الجديدة \ مساكن شراتون

2661271

الجمعية المصرية لتنمية قدرات الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة


(http://www.lrcegypt.com/)



المعادي الجديدة \ القاهرة

5193723 \5193721

مدرسة هابي ورلد

شارع هشام لبيب 50 مدينة نصر

2875106

جمعية مصر العربية لاطفال الاوتزم \ مصر الجديدة

4548247

مدرسة برابت هوب

شارع محمود غنيم متفرع من مكرم عبيد خلف المعهد الازهري \ خلف حديقة الطفل

2737851

جمعية صوت المعاق ذهنيا

5051579\5074822


دمياط (مصر)

مؤسسة ابنى لرعاية وتاهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

هاتف وفاكستليفاكس المؤسسة :-075\357464

لعنوان دمياط شارع الجلاء امام محطة الاتوبيس





ليبيا



مركز طرابلس لذوى الاحتياجات الخاصة


عنوان ليبيا /طرابلس – قرجى


هاتف +218 21 4772083


محمول +218 91 3745295


الدكتورة المشرفة سالمة لريل
المركز الليبي المصري لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بطرابلس مع نخبة من الاخصائيين ذوي الخبرة من مصر
العنوان النوفليين طرابلس الهاتف 0213406423/0926616146
يستقبل حالات الاوتزم والداون واضطرابات النطق والكلام والعلاج الطبيعي وكافة فئات التخلف العقلي

يمامة المسجد
26-03-2011, 07:41 PM
نستعين بموضوع الصور كي نعلم الأطفال الصور

صور للأطفال للتعليم (http://forums.way2allah.com/showthread.php?t=125327)

لأن كما الأخت قالت ان الصور والكلمات بتلزق في دماغهم جدا

رحاب ام جنة
27-03-2011, 08:15 AM
جزاكم الله خيرا

المروة 2
28-03-2011, 09:12 PM
جزاكم الله كل خير
ونفعنا بعلمكم
متابعة معكم إن شاء الله

A_E_B
07-05-2011, 06:44 PM
جزاكم الله خيراً ونفع بكم

رحم,,,ـة
07-05-2011, 07:04 PM
راااااااااااائع جداااا
أسجل متابعه بعون الله
وعندمايرجع النت عندنا بشكل نهائى تابع معك بنيتى الكريمة
يمــــامه المسجد

فلال شئس أغلى علينا من قر العيون أبنائنا حماهم المولى تعالى

يمامة المسجد
08-05-2011, 08:16 PM
وجزاكم مثله أمنا أنا مسلمة

بارك الله فيك ِ وأسعدني مرورك ِ

منايا الجنه
09-05-2011, 11:12 PM
جزاك الله خيراً ونفع الله بك

المشتاقه لجوار الحبيب
10-05-2011, 10:56 AM
جزاكي الله خيرا
ررررررررررررررررررااااااا اااااااااااائع

~*No0oR*~
12-05-2011, 05:49 PM
جزاكِ الله كل خير يارب ونفع بكِ

ماشاء الله موضوع مفيد جداً ومهم

ومعاكي ان شاء الله في القادم بإذن الله

بارك الله فيكِ ونفع بكِ وجعله في موازين حسناتك

وربنا يشفي ويحمي كل اطفال المسلمين من كل شر يارب

ام عائشة الخير
13-05-2011, 03:33 AM
السلام عليكم
سلمت يداكى غاليتى على هذا الموضوع الهام
ولكن لدى مشكلةا
عندى ابن خالى عنده ثلاث ارباع هذه الصفات وهذا ما الاحظه فيما يقارب ساعة من الزيارة
ولا اعلم مابه غير مااراه هو سنه سنتين ونصف
وسبب ملاحظتى انى اقارن تصرفاته بابنتى التى تصغر عنه ب6اشهروكنت الاحظ فروق عديده جدا
اللهم احفظ ابنتى واحمها
وكنت دائما اذكر لامه وانبها ولكنها لا تستجب لاحد
ومم يعيشون مع هذا الطفل حينما يرون ابنتى وتصرفاتها يطلبون من الجلوس معهم فترة لتعليمه
يظنون ان المشكلة بالام فقط
ولا انكر انها تتحمل هذا 98%من هذه التصرفات
عذرا للااطالة ولكنى لا اريد ان اذكر لها مباشرة ما بابنها
ولكن حاولت نصحها بالذهاب لدكتور تخاطب وغيره ولكن لا حياة لمن تنادى وليس لديها نت وغيره على الرغم من حصولها على ليسانس اداب ولكن التوعيه000000000000000000000
اريد نصحكم والله المستعان
اللهم احفظ اولادنا من كل سوء االلهم امين

هدى ورحمة
17-05-2011, 09:32 PM
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
فعلا موضوع مهم لكل أم إنها تعرفه
جعله الله في ميزان حسناتكم

ررودينا
21-05-2011, 07:07 AM
بارك الله فيكى ونفع بكى

رحيق العفة
22-05-2011, 06:36 PM
جزاكِ الله خير ا

نسأل الله ان يعافي جميع ابناء المسلمين

الـــ أم ـــزبير
22-05-2011, 11:07 PM
نسأل الله ان يعافي جميع ابناء المسلمين


اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآم ين

عودة الأندلس
01-06-2011, 02:50 AM
اللهم بارك موضوع رائع
جزاك الله خيرا

اطفالي حياتي
29-09-2011, 07:57 PM
اشكر كل من شارك عن هذا الموضوع واسال الله ان يشفي كل مريض بهذا المرض

اطفالي حياتي
29-09-2011, 08:12 PM
ابني الاكبر يبلغ خمس سنوات لم يتكلم الابعد ثلاث سنوات ولكن لغته تتحسن كثير ولكن ليس كمن في سنه نحن نسكن في منطقة بعيدة عن الاهل ولانذهب سوى شهر في السنة ولا نختلط مع اناس لديهم اطفال لا يسلم على احد حتى لويعرفه يلعب مع اخوه الاصغر بسنتين عادي وهو ذكي جدا في الالعاب الالكترونية والحفظ هل تنصحوني اذهب به لطبيب اخاف عنده توحد ولكن ابوه يرفض ويقول الولد مافيه شي يسال عن الاشياء الغريبة هل عدم لعبةمع الاطفال عادي يلعب:frown: مع اطفال الاهل ولكن بعد فترة من التعرف عليهم:frown: وينتبه اذا احد نادى باسمة ويجيب اذا احد طلب منه شي
افيدوني جزاكم الله خير هل اذهب به لطبيب اطفال لتوحد

khadeja
06-10-2013, 06:53 PM
http://graphics.way2allah.com/shaga3ne/m/44.png

جميلة بحجابى
11-10-2013, 03:33 PM
جزاكـم الله خـيرًا

أبوالمعالـي
02-11-2015, 11:24 PM
​للنفع