إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اعمل واحتسب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعمل واحتسب



    حملة " إعــمــــــــل واحـتـســـــــــب "




    إخوتاه...
    هبَّت نسائم الرحمة ، ووصلت البشارة للمنقطعين بالوصل ، وللمذنبين بالعفو ، وللمستوجبين النَّار بالعتق ،

    فيا لها من بشارة سارة !!

    فما أشرف من أكرمه المولى العظيم
    وما أسعد من خصَّه بالتشريف والتعظيم ، وما أقرب من أهَّله للفوز والتقديم
    فما بالهم وقد أثنى عليهم العزيز الرحيم [ إنَّ الأبرار لفي نعيم ]



    قد سلسل الشيطان
    وأُخمدت النيران
    وانعزل سلطان الهوى
    فلم يبق للعاصي عذر
    فيا غيوم الغفلة عن القلوب تقشعي
    ويا شموس التقوى والإيمان اطلعي
    يا صحائف أعمال الصائمين ارتفعي
    يا قلوب الصائمين اخشعي
    يا أقدام المتهجدين اسجدي لربك و اركعي
    يا عيون المجتهدين لا تهجعي
    يا ذنوب التائبين لا ترجعي
    يا أرض الهوى ابلعي ماءك و يا سماء النفوس أقلعي
    ويا همم المحبين بغير الله لا تقنعي
    فقد مدت في هذه الأيام موائد الإنعام للصوام ، فما منكم إلا من دعي : [ يا قومنا أجيبوا داعي الله ]
    و يا همم المؤمنين اسرعي ، فطوبى لمن أجاب فأصاب ، و ويل لمن طرد عن الباب و ما دُعي




    إخوتاه ..

    قال صلى الله عليه وسلم :
    [ من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه] [ متفق عليه]

    وقال صلى الله عليه وسلم : [ ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه] [ متفق عليه ]

    كلما هلَّ رمضان كانت تستوقفني هذا التقييد النبوي " إيمانًا واحتسابًا " ، ولا يروي ظمأي ما كنت أقراه في كتب الشروح ، بل كنت أطمع في المزيد ، فعمدت مرة إلى جمع الأحاديث التي ورد ذكر " الاحتساب " فيها ، واسترعى انتباهي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها في مناسبة ذكر الأعمال العظيمة الأجر :

    كالجهاد في سبيل الله ، فعن أبي قتادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قام فيهم فذكر لهم أنَّ الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضل الأعمال ، فقام رجل فقال : يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله تكفر عني خطاياي ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف قلت ؟ قال : أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإنَّ جبريل عليه السلام . [ رواه مسلم ]

    والصبر عند نزول البلاء الشديد ، عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فأخبرني أنَّه عذاب يبعثه الله على من يشاء ، وأنَّ الله جعله رحمة للمؤمنين ، ليس من أحد يقع الطاعون فيمكث في بلده صابرا محتسبا يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد . [ رواه البخاري ]

    واتباع الجنائز ، قال صلى الله عليه وسلم : " من اتبع جنازة مسلم إيمانا واحتسابا ، وكان معه حتى يصلى عليها ، ويفرغ من دفنها ، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين ، كل قيراط مثل أحد ، ومن صلَّى عليها ثم رجع قبل أن تدفن فإنه يرجع بقيراط " [ رواه البخاري ]



    ولهذا كانت هذه الحملة "اعمـــل و احتســــب"
    التابعة لمشروع "فك قيدك" للإستعداد لشهر رمضان المبارك

    سنسعى في احتساب اعمالنا من الآن وعلى مدار شهري رجب وشعبان ...
    على أن نتناول كل يومان نوايا عمل من الأعمال الصالحة، ونجتهد في تثبيتها في حياتنا اليومية
    وقد وجدنا أن بإمكان كل شخص لو حرص على الاحتساب أن يتضاعف اجره الى ما شاء الله
    فشمروا عن الهمــــم و استعينوا باللـــــه واحتسبوا





    وهذا الموضوع بإذن الله سنخصصه لاحتساب نوايا اعمالنا فى هذا الشهر الكريم . و جمعنا ما امكن
    احتسابه من نيات للأعمال الصالحة في رمضان ، على أنْ نراعى من ناحية " الإيمان " كيفية أداء هذه الأعمال ، مراعاة آدابها ، حتى تكون على مظنة القبول.

    وسنبدأ من الآن بإذن الله التدربّ على هذه الأعمال والله الموفق

    إنتظرونا بإذن الله




  • #2
    رد: اعمل واحتسب

    فى انتظارك اختى

    بارك الله فيك ونفع بيك
    اللهم ارحم ابي برحمتك الواسعة وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    اللهم إجعل قبره روضه من رياض الجنه

    تعليق


    • #3
      رد: اعمل واحتسب

      جزاكِ الله خير أختي
      موضوع أكثر من رائع

      لكنه غير مناسب لساحة الحوار العلمي
      وهذه أهداف الساحة :
      أصبح للساحة هدفين رئيسين:
      1/ تبادل الخبرات في كل المجالات العلمية
      (التفوق العلمي الأكاديمي)
      2/ التنمية البشرية وتنمية الذات (المرونة الفكرية والإبتكار)

      الأهداف الفرعية :
      1/ التميز في الدنيا بكل ما فيها من علوم في ظل النية الصالحة لنحول كل اعمال الدنيا إلى عبادات
      2/ تحديد الأهداف وصناعة الطموح لكل فرد في مجاله
      3/ خلق مرونة فكرية بابتكار أفكار جديدة في مجالات العلوم (الطب - الهندسة - الرياضيات - ... ) كل على حسب تخصصه

      4/ ضرب نماذج في التفوق من علماء المسلمين السابقين

      تعليق


      • #4
        رد: اعمل واحتسب

        مغرب رمضان
        اول ليلة فى رمضان
        مع أذان المغرب - الآن دخل عليك رمضان ، فأكرم به من زائر ، ويا لها من نعمة !! قد بلغك الله تبارك وتعالى بمحض فضله وجوده وكرمه هذا الشهر الأعظم فليمتلأ قلبك بشكره ، وليصدق لسانك قلبك فاللهم لك الحمد والمنة ، فهذا أوان غيث الرحمة ، وحصول المغفرة ، والعتق من النيران .
        قال صلى الله عليه وسلم : إذا كانت أول ليلة من رمضان صفَّدت الشياطين ، ومردة الجن ، وغلِّقت أبواب النار فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك في كل ليلة [ أخرجه ابن ماجه وصححه الألباني (1331) في صحيح ابن ماجه ]
        فمع التكبيرة الأولى لأذان المغرب من الليلة الأولى من رمضان ليكن شغلك الشاغل وسؤالك الدائم الدائر في أعماق قلبك : كيف أشكر هذه النعمة ؟
        اذان اول مغرب
        ابدأ في ترديد ( الله أكبر ) من كل ما يشغلني عنه من دنيا ومنصب ومال وعمل وزوجة وأولاد وأقارب وأصدقاء
        ( الله أكبر ) ما أعظمه من إله كريم يجزل العطاء مع تقصير العباد ويتنزل علينا بالرحمات وذنوبنا ملء الأرض والسموات .
        وهكذا فامض مع كلمات الأذان فيشهد قلبك ولسانك بالشهادتين ، فلا إله معبود بحق إلا الله ، فلن أخضع إلا له ، ولا أحب أحدًا لذاته إلا هو سبحانه ، فهو قصدي وإرادتي ، ولا سبيل يهديني إلا سبيل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فلا هَدي إلا هديه ، ومتابعته هي النجاة في تلك الأرض الفلاة .
        (حي على الصلاة ) وكيف لا أجيب يا رب وهذا نداؤك لأقرب منك ، والصلاة صلة العبد بربه ، (حي على الفلاح ) فما تعس ولا شقي أحد عرفه وذاق لذة القرب منه سبحانه ، وكيف يخسر من كان الله وليه ؟! ثمَّ عود إلى التعظيم والتوحيد فحولهما ندندن .
        مع اذان كل مغرب فى رمضان
        فإذا كان مغرب الأيام التالية فأبشر :
        إنَّها لحظة العتق فلتُعمل قلبك ولسانك وألح في الدعاء أن يعتق الله رقبتك في هذه الليلة ، وهكذا كل ليلة . قال صلى الله عليه وسلم : ] إنَّ لله تعالى عند كل فطر عتقاء من النار و ذلك في كل ليلة [ [ أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني (2170) ]
        إنها لحظة الفرح والسرور ، قال تعالى : قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [ يونس : 58 ]
        قال صلى الله عليه وسلم : و للصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بفطره ، و إذا لقي ربه فرح بصومه [ متفق عليه ]
        إنها لحظات تُستجاب فيها الدعوات ، فلا تغفل في هذه اللحظة ، بل الهج بالدعاء والذكر . قال صلى الله عليه وسلم : ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم ، و دعوة المظلوم ، و دعوة المسافر[ [ أخرجه البيهقي والعقيلي وصححه الألباني (3030) في صحيح الجامع ]
        أو فطِّر فيها صائمًا ، اخرج إلى المسجد أو الشارع ، واحمل معك بعض أكياس أو أكواب ( التمر ) واحتسب أجر هؤلاء الصائمين في ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى . قال صلى الله عليه وسلم : من فطَّر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا [ رواه الترمذي والإمام أحمد وابن ماجه وصححه الألباني (6415) في صحيح الجامع ]
        أفطر وتعجل فإنَّها السنَّة ، وفيها مخالفة للمغضوب عليهم ,قال صلى الله عليه وسلم :
        لا يزال الناس بخير ما عجَّلوا الفطر [ [ متفق عليه ] وفي رواية ابن ماجه فإن اليهود يؤخرون [ [ حسنه الألباني (7695) في صحيح الجامع]
        ولا تنس السنة فقد كان صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ذهب الظمأ ، و ابتلت العروق ، و ثبت الأجر إن شاء الله [ رواه أبو داود وحسنه الألباني (4678) في صحيح الجامع ]
        وأفطر على تمر أو رطب أو جرعة ماء . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات ، فإن لم تكن رطبات فتمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء [ رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن، وحسنه الألباني (1077)في صحيح الترغيب ]


        تعليق


        • #5
          رد: اعمل واحتسب

          اختي ممككن نقل الموضوع الي الركن المناسب

          تعليق


          • #6
            رد: اعمل واحتسب

            جزاكِ الله خير
            أتْمنىّ
            لوْ تكُنْ الحــيــاةً ! حـــكايّـه !
            مْكّتُوبهْ بقـــــلْمّ [ الرَّصـــاصْ]
            لّنمــســحْ كٌلْ ~ماّضّيْ~ لاأ‘إ يّســـتُحــق
            الـذَكِـِـِـِـِـِـِرْ

            تعليق


            • #7
              رد: اعمل واحتسب

              السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
              _______________________________

              الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

              جزاكم الله خيراً
              و
              بارك الله فيكم
              فهرس ... سلسلة من غير لماضة ياحمادة
              @@خواطر شاب مسلم متجدد باذن الله @@

              اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمدونذكر بالغاية ان الله ابتعثنا لنخرج من يشاء من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ... وغداًُ تشرق شمس الاسلام فى مصر

              تعليق


              • #8
                رد: اعمل واحتسب

                بارك الله فيك أختى الكريمه
                لكن أخيتى هنا لا نقوم بعمل الحملات
                ولكن يمكنك الانضمام لفريق النشر وهناك يمكنك عمل الحملات
                يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع
                لذوي الهمم فقط انضم الآن لأقوى فريق عمل على الإطلاق : الفريق الإعلامي " فريق النشر و الحملات "( 123 ... الصفحة الأخيرة)
                بارك الله فيك
                إذا غبت عنكم ولم تروني .... هذي مشاركاتي تذكروني
                وإن طــالت مدة غيـــابي ... فدعائكم لي ولا تنـســوني
                وإذا بلغكم خــبر وفــاتي ...فأسترجعواالله وأستغفرولي
                اطلب منكم انكم تدعوا لى

                تعليق


                • #9
                  رد: اعمل واحتسب

                  نوايا ترديد آذان رمضان



                  نوايا قبل ترديد الآذان

                  لا تنس َ أن تردد كلمات الأذان ، وقل :
                  و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا ، ثمَّ صلَّ على النبي محمد وسل الله له الوسيلة .



                  واحتسب ...

                  (1) دخول الجنة .
                  قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله قال : أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله قال : أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال : حي على الصلاة قال : لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : حي على الفلاح قال : لا حول و لا قوة إلا بالله ثم قال : الله أكبر الله أكبر قال : الله أكبر الله أكبر ثم قال : لا إله إلا الله قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة [ [ رواه مسلم ]

                  (2) أن يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك .
                  عن سعد أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال حين يسمع المؤذن : و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، رضيت بالله ربا ، و بمحمد رسولا ، و بالإسلام دينا غفر الله له ما تقدم من ذنبه . [ رواه مسلم ]

                  (3) شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
                  عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليَّ فإنه من صلَّى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، و أرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " [ رواه مسلم ]



                  وإن كنت مؤذنًا فهنيئًا لك تلك البشريات من الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

                  (1) وجبت لك الجنة ، ولك بكل أذان يوم ستون حسنة وعن كل إقامة يوم ثلاثون حسنة .
                  عن ابن عمر أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة و كتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة و بإقامته ثلاثون حسنة " [أخرجه ابن ماجه والحاكم في المستدرك وصححه الألباني ( 6002) في صحيح الجامع ]

                  (2) أن يغفر لك عدد ما بلغ صوتك ويشهد لك يوم القيامة .

                  (3) أجره كأجر من صلَّى معه . عن البراء بن عازب أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إنَّ الله و ملائكته يصلون على الصف المقدم ، و المؤذن يغفر له مد صوته ، و يصدقه من سمعه من رطب و يابس ، و له مثل أجر من صلى معه [
                  [ أخرجه الإمام أحمد والنسائي والضياء في المختارة وصححه الألباني ( 1841 ) في صحيح الجامع ]

                  عن أبي هريرة قال : قال صلى الله عليه وسلم : ] إن المؤذن يغفر له مدى صوته و يصدقه كل رطب و يابس سمع صوته و الشاهد عليه خمس و عشرون درجة [ [ أخرجه الإمام أحمد في مسنده وحسنه الألباني (1929) في صحيح الجامع ]
                  عن أبي سعيد الخدري أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] إني أراك تحب الغنم و البادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن و لا إنس و لا حجر و لا شيء إلا شهد له يوم القيامة [ [ أخرجه البخاري ]

                  عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ] الإمام ضامن ، و المؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة ، واغفر للمؤذنين [ [ أخرجه أبو داود والترمذي وابن حبان والبيهقي وصححه الألباني (2787) في صحيح الجامع ]

                  (4) وجاء يوم القيامة ذا عنق طويل . عن معاوية قال : قال صلى الله عليه وسلم : ] المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة [ [ رواه مسلم ]



                  وبعدها يشرع لك الدعاء فإنّه وقت للإجابة

                  عن عبد الله بن عمرو أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قل كما يقولون فإذا انتهيت فسل تعط - يعني المؤذنين - " [ أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن حبان وصححه الألباني (4403) في صحيح الجامع ]

                  ويا حبذا أن تدرك الأذان في المسجد كصنيع سلفنا الصالح ، فهذا سعيد بن المسيب ـ رحمه الله ـ يخبر عن نفسه أنَّه ما ترك صلاة جماعة في المسجد أكثر من أربعين سنة يدرك الآذان مع المؤذن .

                  فإن لم يكن فهلم أجب النداء ، ولا تركن إلى سفاسف الدنيا وحطامها الفاني ، فإنًَّ ما عند الله لا ينال إلا بطاعته ، ولا خير في شيء يصد عن ذكر الله وعن الصلاة فهل نحن منتهون ؟!

                  قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا سمعت النداء فأجب داعي الله [ [ أخرجه الطبراني في الكبير وصححه الألباني (609) في صحيح الجامع ]

                  تعليق


                  • #10
                    رد: اعمل واحتسب

                    احتسب خطواتك للمسجد فى رمضان


                    ذكر الخروج من المنزل

                    عند التوجه للمسجد لأداء صلاة المغرب في أول الوقت ... - إن لم تكن قد خرجت له ، وانتظرت الصلاة فيه – ولا تنسَ ذكر الخروجواحتسب : الهداية والوقاية وابتعاد الشيطان عنك . عن أنس رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ] إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . يقال له : حسبك هديت ، وكفيت ، ووقيت ، وتنحى عنه الشيطان [ [ رواه الترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان في صحيحه وصححه (1605) في صحيح الترغيب ]


                    احتسب خطواتك

                    وأبشر بالغنيمة الباردة ، فاحتسب هذه الخطوات فإنَّها عظيمة الأجر ؛ ولذلك نبهنا النبي إلى احتساب الأجر فيها ، فقال لبني سلمة : ] ألا تحتسبون آثاركم إلى المساجد [ [رواه البخاري]

                    (1) أجر حجة . قال صلى الله عليه وسلم : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة [ [ أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (6556) ]

                    (2) كل خطوة بحسنة ومحو سيئة .
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] ذلك أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة ، وحطَّ عنه بها خطيئة [ [ متفق عليه ]

                    (3) عظم الأجر .
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم [ [متفق عليه ]


                    (4) النور التام يوم القيامة حيث الظلام الدامس فلا شمس ولا قمر ، وإنَّما عملك الصالح يضيء لك .
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة [ [ رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني (2823) في صحيح الجامع ]
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] قال إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة [
                    [ رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني (317) في صحيح الترغيب ]

                    (5) أنَّك منذ خرجت من بيتك فأنت في صلاة حتى ترجع ، فاحتسب كل ثانية من هذا الوقت في ميزان حسناتك .
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا تطهر الرجل ثم مرَّ إلى المسجد يرعى الصلاة كُتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات ، و القاعد يرعى الصلاة كالقانت ، و يكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه [ [ رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وصححه الألباني (434) في صحيح الجامع ]

                    (6) أجر صدقة
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] وبكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة [ [ متفق عليه ]

                    (7) أجر الرباط في سبيل الله .
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط [ [ رواه مسلم ]
                    وحتى تعرف شأن المرابط على ثغر من ثغور الإسلام فاستمع لهذا الحديث الجليل .
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] رباط شهر خير من صيام دهر ، و من مات مرابطا في سبيل الله أمن من الفزع الأكبر و غُدي عليه برزقه و ريح من الجنة ، و يجرى عليه أجر المرابط حتى يبعثه الله [[ رواه الطبراني وصححه الألباني (3479) في صحيح الجامع ]

                    (8) وهذه الخطوات سبب من أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة ، وخروجك من الذنوب كيوم ولدتك أمك .
                    قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ( اختصام الملأ الأعلى ) : ] الكفارات : المكث في المساجد بعد الصلوات و المشي على الأقدام إلى الجماعات و إسباغ الوضوء في المكاره .
                    فقال الله عز وجل : صدقت يا محمد ! و من فعل ذلك عاش بخير ، و مات بخير ، و كان من خطيئته كيوم ولدته أمه [ [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني (59) في صحيح الجامع ]


                    (9) منزلاً في الجنة في كل مرة تذهب فيها إلى المسجد
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] من غدا إلى المسجد و راح أعد الله له نزلا من الجنة كلما غدا و راح [ [ متفق عليه ]

                    (10) وأنت في رعاية وضمان الله جل وعلا
                    قال صلى الله عليه وسلم : ] ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله [ [ رواه أبو داود وابن حبان وصححه الألباني (321) في صحيح الترغيب ]



                    تعليق


                    • #11
                      رد: اعمل واحتسب (المكث في المسجد)

                      احتسب خطواتك للمسجد فى رمضان


                      ذكر الخروج من المنزل

                      عند التوجه للمسجد لأداء صلاة المغرب في أول الوقت ... - إن لم تكن قد خرجت له ، وانتظرت الصلاة فيه – ولا تنسَ ذكر الخروجواحتسب : الهداية والوقاية وابتعاد الشيطان عنك . عن أنس رضى الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ] إذا خرج الرجل من بيته فقال : بسم الله ، توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله . يقال له : حسبك هديت ، وكفيت ، ووقيت ، وتنحى عنه الشيطان [ [ رواه الترمذي وحسنه والنسائي وابن حبان في صحيحه وصححه (1605) في صحيح الترغيب ]


                      احتسب خطواتك

                      وأبشر بالغنيمة الباردة ، فاحتسب هذه الخطوات فإنَّها عظيمة الأجر ؛ ولذلك نبهنا النبي إلى احتساب الأجر فيها ، فقال لبني سلمة : ] ألا تحتسبون آثاركم إلى المساجد [ [رواه البخاري]

                      (1) أجر حجة . قال صلى الله عليه وسلم : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة [ [ أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (6556) ]

                      (2) كل خطوة بحسنة ومحو سيئة .
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] ذلك أن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة ، وحطَّ عنه بها خطيئة [ [ متفق عليه ]

                      (3) عظم الأجر .
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] أعظم الناس أجرا في الصلاة أبعدهم إليها ممشى فأبعدهم [ [متفق عليه ]


                      (4) النور التام يوم القيامة حيث الظلام الدامس فلا شمس ولا قمر ، وإنَّما عملك الصالح يضيء لك .
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة [ [ رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني (2823) في صحيح الجامع ]
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] قال إن الله ليضيء للذين يتخللون إلى المساجد في الظلم بنور ساطع يوم القيامة [
                      [ رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني (317) في صحيح الترغيب ]

                      (5) أنَّك منذ خرجت من بيتك فأنت في صلاة حتى ترجع ، فاحتسب كل ثانية من هذا الوقت في ميزان حسناتك .
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] إذا تطهر الرجل ثم مرَّ إلى المسجد يرعى الصلاة كُتب له كاتبه بكل خطوة يخطوها إلى المسجد عشر حسنات ، و القاعد يرعى الصلاة كالقانت ، و يكتب من المصلين من حين يخرج من بيته حتى يرجع إليه [ [ رواه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وصححه الألباني (434) في صحيح الجامع ]

                      (6) أجر صدقة
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] وبكل خطوة يمشيها إلى الصلاة صدقة [ [ متفق عليه ]

                      (7) أجر الرباط في سبيل الله .
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط [ [ رواه مسلم ]
                      وحتى تعرف شأن المرابط على ثغر من ثغور الإسلام فاستمع لهذا الحديث الجليل .
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] رباط شهر خير من صيام دهر ، و من مات مرابطا في سبيل الله أمن من الفزع الأكبر و غُدي عليه برزقه و ريح من الجنة ، و يجرى عليه أجر المرابط حتى يبعثه الله [[ رواه الطبراني وصححه الألباني (3479) في صحيح الجامع ]

                      (8) وهذه الخطوات سبب من أسباب سعادتك في الدنيا والآخرة ، وخروجك من الذنوب كيوم ولدتك أمك .
                      قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ( اختصام الملأ الأعلى ) : ] الكفارات : المكث في المساجد بعد الصلوات و المشي على الأقدام إلى الجماعات و إسباغ الوضوء في المكاره .
                      فقال الله عز وجل : صدقت يا محمد ! و من فعل ذلك عاش بخير ، و مات بخير ، و كان من خطيئته كيوم ولدته أمه [ [رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني (59) في صحيح الجامع ]


                      (9) منزلاً في الجنة في كل مرة تذهب فيها إلى المسجد
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] من غدا إلى المسجد و راح أعد الله له نزلا من الجنة كلما غدا و راح [ [ متفق عليه ]

                      (10) وأنت في رعاية وضمان الله جل وعلا
                      قال صلى الله عليه وسلم : ] ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله [ [ رواه أبو داود وابن حبان وصححه الألباني (321) في صحيح الترغيب ]


                      تعليق


                      • #12
                        رد: اعمل واحتسب

                        صلاة المغرب فى رمضـــــــــــان



                        أفطر ثمّ صلى فى جماعة
                        قم لأداء صلاة المغرب في الجماعة ، ولابد أن تكون قبلها قد أفطرت فتلك السُّنة .
                        عن أنس رضى الله عنه : ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط صلَّى صلاة المغرب حتى يفطر ولو على شربة من ماء .
                        [ رواه أبو يعلى وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما وصححه الألباني (1076) في صحيح الترغيب ]



                        ولا تنس السواك
                        قال النبي صلى الله عليه وسلم : ] إن العبد إذا تسوك ، ثم قام يصلي ، قام الملك خلفه ، فسمع لقراءته فيدنو منه - أو كلمة نحوها - حتى يضع فاه على فيه ، وما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهِّروا أفواهكم للقرآن [ [رواه البزار وصححه الألباني (215) في صحيح الترغيب ]


                        الصف الأول

                        وتحرَّ أن تكون في الصف الأول ، واحتسب :

                        (1) رحمة وهداية من الله تعالى .
                        قال صلى الله عليه وسلم : ] إن الله و ملائكته يصلون على الصف الأول [ [ رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والحاكم وصححه (2720) في صحيح الترغيب ]

                        قال الله تعالى : ] هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا[ [الأحزاب : 43]

                        (2) فضل عظيم من الله .
                        قال صلى الله عليه وسلم : ] لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا [ [ متفق عليه ]

                        وفي رواية ] وإن الصف الأول على مثل صف الملائكة ولو علمتم ما فضيلته لابتدرتموه [ [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وحسنه الألباني (411) في صحيح الترغيب ]

                        (3) استغفار رسول الله صلى الله عليه وسلم لك .
                        فقد كان صلى الله عليه وسلم يستغفر للصف المقدم ثلاثا وللثاني مرة. [ رواه ابن ماجه والنسائي وابن خزيمة في صحيحه والحاكم وصححه الألباني (490) في صحيح الترغيب ]


                        أدرك تكبيرة الاحرام
                        وأن تدرك تكبيرة الإحرام وأبشر بخطوة في الطريق
                        قال صلى الله عليه وسلم : ] من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق [ [رواه الترمذي وحسنه الألباني (6365) في صحيح الجامع ]
                        وهذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟



                        الصلاه فى اول الوقت

                        ثمَّ احتسب بصلاتك في أول الوقت أن يرزقك الله محبته بتقربك له بأحب الأعمال إليه .
                        سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟ قال : الصلاة على وقتها [ متفق عليه ]


                        واحتسب بصلاتك في الجماعة عظيم الأجر
                        قال صلى الله عليه وسلم : ] صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة [ [ متفق عليه ]



                        هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة المغرب

                        يقول ابن القيم : وأما المغرب فكان هديه فيها خلاف عمل الناس اليوم فإنه صلاها مرة بـ ( الأعراف ) فرقها في الركعتين ومرة بـ ( الطور ) ومرة بـ ( المرسلات)

                        قال أبو عمر بن عبد البر : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بـ ( المص ) وأنه قرأ فيها بـ
                        ( الصافات ) وأنه قرأ فيها بـ ( حم الدخان ) وأنه قرأ فيها بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) وأنه قرأ فيها بـ ( التين والزيتون ) وأنه قرأ فيها بـ ( المعوذتين ) وأنه قرأ فيها بـ ( المرسلات ) وأنه كان يقرأ فيها بقصار المفصل قال : وهى كلها آثار صحاح مشهورة . أهـ

                        وأما المداومة فيها على قراءة قصار المفصل دائما هو فعل مروان بن الحكم ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت وقال : ما لك تقرأ في المغرب بقصار المفصل ؟ ! وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بطولى الطوليين قال : قلت : وما طولى الطوليين ؟ قال : ( الأعراف ) وهذا حديث صحيح رواه أهل السنن .

                        وذكر النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في المغرب بسورة ( الأعراف ) فرقها في الركعتين فالمحافظة فيها على الآية القصيرة والسورة من قصار المفصل خلاف السنة وهو فعل مروان بن الحكم . [ زاد المعاد (1/203) ]

                        واحتسب : ثواب قراءة سبع من اثني عشر جزء (ثلث وربع ) من القرآن
                        قال صلى الله عليه وسلم : ] قل هو الله أحد [ تعدل ثلث القرآن ، و ] قل يا أيها الكافرون [ تعدل ربع القرآن
                        [ رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ( 4405 ) في صحيح الجامع ]



                        المصدر:كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى

                        تعليق


                        • #13
                          رد: اعمل واحتسب


                          بعد أداء صلاة المغرب


                          قبل أن تثني رجلك لا تنس هذا الذكر العظيم

                          عن عمارة بن شبيب السبائي رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
                          من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير عشر مرات على إثر المغرب ، بعث الله له مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح، وكتب الله له بها عشر حسنات موجبات ، ومحا عنه عشر سيئات موبقات ، وكانت له بعدل عشر رقبات مؤمنات [ [ رواه النسائي والترمذي وقال : حديث حسن ، وحسنه الألباني (473) في صحيح الترغيب ]

                          وعن أبي أيوب رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال إذا أصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات كتب الله له بهن عشر حسنات ومحا بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عتاقة أربع رقاب وكن له حرسا حتى يمسي ومن قالهن إذا صلى المغرب دبر صلاته فمثل ذلك حتى يصبح .[ رواه أحمد والنسائي وابن حبان في صحيحه وهذا لفظه وقال الألباني : حسن صحيح (474) في صحيح الترغيب ]


                          واحتسب :
                          (1) أن تكون قد أتيت بسبب من أسباب عتق الرقاب ، والجزاء من جنس العمل ، فأعتق لعلك تُعتق
                          (2) الحفظ من الشيطان من همزه ونفخه ونفثه ووساوسه .
                          (3) محو الخطيئات وكتابة الحسنات الموجبات .



                          ثمَّ قل : أذكار ما بعد الصلاة
                          (1) سبح ثلاث وثلاثين ، واحمد ثلاثًا وثلاثين ، وكبر ثلاثًا وثلاثين ، واختم المائة بقولك : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير .واحتسب : أن يغفر الله لك ذنوبك ولو كانت مثل زبد البحر.

                          قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ] من سبح في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وكبر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون ثم قال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر [ [ رواه مسلم ]
                          (2) قل : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك . واحتسب : أن يبلغك الله محبة النبي صلى الله عليه وسلم بتنفيذك لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لحبيبه معاذ رضى الله عنه .
                          وعن معاذ بن جبل رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيده يوما ثم قال : يا معاذ والله إني لأحبك .
                          فقال له معاذ : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، وأنا - والله - أحبك .
                          قال : أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاة أن تقول : اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
                          .
                          (3) اقرأ : آية الكرسي . واحتسب : أن تكون سبب حسن خاتمتك ودخولك الجنة إن متَّ تلك الليلة .
                          قال صلى الله عليه وسلم : ] من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت [ [ رواه النسائي والطبراني وصححه الألباني (1595) في صحيح الترغيب ]


                          السنه الراتبة

                          ثمَّ عليك بأداء السنة الراتبة ، ويفضل أن تؤديها في البيت ، إلا أن تخاف أن تُشغل عنها ،
                          واحتسب مع مثيلاتها من الرواتب : أنها سبب لدخول الجنة .

                          قال صلى الله عليه وسلم : ] من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر [ [ رواه النسائي وصححه الألباني (580) في صحيح الترغيب ]

                          واقرأ في الأولى ( سورة الكافرون ) ، وفي الثاني ( قل هو الله أحد ). [ الصحيحة (3328) ]

                          واحتسب : ثواب قراءة سبع من اثني عشر جزء (ثلث وربع ) من القرآن
                          قال صلى الله عليه وسلم : ] قل هو الله أحد [ تعدل ثلث القرآن ، و ] قل يا أيها الكافرون [ تعدل ربع القرآن
                          [ رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ( 4405 ) في صحيح الجامع ]



                          المصدر:كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى

                          تعليق


                          • #14
                            العشاء في رمضان

                            صلاة العشاء فى رمضان


                            فإذا خرجت لصلاة العشاء والتراويح


                            فاحتسب أجر حجة وعمرة.. قال صلى الله عليه وسلم : ] من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ، و من مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة [ [ أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (6556) ]



                            ولا تنس َ أذكار الخروج من المنزل ، والدخول للمسجد ، واحتساب الأجر كما مرَّ



                            فإذا كانت صلاة العشاء ...

                            فاحتسب :

                            (1) ثواب قيام نصف الليل

                            قال صلى الله عليه وسلم : ] من صلَّى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل [ [ رواه مسلم ]

                            (2) مخالفة المنافقين ( أعاذنا الله أن نكون منهم )

                            قال صلى الله عليه وسلم : ] إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا [ [ متفق عليه ]
                            وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر والعشاء أسأنا به الظن . [ رواه البزار والطبراني وابن خزيمة في صحيحه وصححه الألباني (417) في صحيح الترغيب ]




                            وأمَّا هديه صلى الله عليه وسلم في أدائها

                            قال ابن القيم :
                            وأما العشاء الآخرة فقرأ فيها صلى الله عليه وسلم بـ ( التين والزيتون ) ووقَّت لمعاذ فيها بـ ] الشمس وضحاها [ و ] سبح اسم ربك الأعلى [ و ] الليل إذا يغشى [ ونحوها ، وأنكر عليه قراءته فيها بـ ( البقرة ) بعدما صلَّى معه ثم ذهب إلى بني عمرو بن عوف فأعادها لهم بعدما مضى من الليل ما شاء الله ، وقرأ بهم بـ ( البقرة ) ولهذا قال له : ] أفتان أنت يا معاذ [ فتعلق النقارون بهذه الكلمة ، ولم يلتفتوا إلى ما قبلها ولا ما بعدها . [ زاد المعاد (1/203) ]





                            السنه الراتبة

                            ثمَّ عليك بأداء السنة الراتبة ، ويفضل أن تؤديها في البيت ، إلا أن تخاف أن تُشغل عنها ،
                            واحتسب مع مثيلاتها من الرواتب : أنها سبب لدخول الجنة .

                            قال صلى الله عليه وسلم : ] من ثابر عن ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة دخل الجنة أربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر [ [ رواه النسائي وصححه الألباني (580) في صحيح الترغيب ]


                            واقرأ في الأولى ( سورة الكافرون ) ، وفي الثاني ( قل هو الله أحد ). [ الصحيحة (3328) ]

                            واحتسب : ثواب قراءة سبع من اثني عشر جزء (ثلث وربع ) من القرآن
                            قال صلى الله عليه وسلم : ] قل هو الله أحد [ تعدل ثلث القرآن ، و ] قل يا أيها الكافرون [ تعدل ربع القرآن
                            [ رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ( 4405 ) في صحيح الجامع ]



                            المصدر:كتيب "يومك فى رمضان ايماناً واحتساباً" للشيخ هانى حلمى

                            تعليق


                            • #15
                              رد: اعمل واحتسب

                              جزاكم الله خيراً




                              تعليق

                              يعمل...
                              X