إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

معنى ( الله الصمد )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • معنى ( الله الصمد )



    قوله: { اللَّهُ الصَّمَدُ} يقول تعالى ذكره: المعبود الذي لا تصلح العبادة إلا له الصمد.واختلف أهل التأويل في معنى الصمد، فقال بعضهم: هو الذي ليس بأجوف، ولا يأكل ولا يشرب. ذكر من قال ذلك:29616 - حدثنا عبد الرحمن بن الأسود، قال: ثنا محمد بن ربيعة، عن سلمة بن سابور، عن عطية، عن ابن عباس، قال: الصمد: الذي ليس بأجوف
    29620 - حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفيان، عن منصور، عن مجاهد، قال: الصمد: المصمت الذي لا جوف لهحدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن منصور، عن مجاهد، مثله سواء.حدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال: الصمد: المصمت الذي ليس له جوف

    حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن ووكيع، قالا: ثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قال: الصمد: الذي لا جوف له
    حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع؛ وحدثنا ابن حميد، قال: حدثنا مهران جميعا، عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، مثله.29621
    - حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا الربيع بن مسلم، عن الحسن، قال: الصمد: الذي لا جوف له
    29622 - قال: ثنا الربيع بن مسلم، عن إبراهيم بن ميسرة، قال: أرسلني مجاهد إلى سعيد بن جبير أساله عن الصمد، فقال: الذي لا جوف له
    29623 - حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى، قال: ثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، قال: الصمد الذي لا يطعم الطعام حدثنا يعقوب، قال: ثنا هشيم، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي أنه قال: الصمد: الذي لا يأكل الطعام، ولا يشرب الشراب

    29624 - حدثنا أبو كريب وابن بشار، قالا: ثنا وكيع، عن سلمة بن نبيط، عن الضحاك، قال: الصمد: الذي لا جوف له
    29625 - حدثنا أبو كريب، قال: ثنا ابن أبي زائدة، عن إسماعيل، عن عامر، قال: الصمد: الذي لا يأكل الطعام
    29626 - حدثنا ابن بشار وزيد بن أخزم، قالا: ثنا ابن داود، عن المستقيمخ بن عبد الملك، عن سعيد بن المسيب قال: الصمد: الذي لا حشوة لهحدثت عن الحسين، قال: سمعت أبا معاذ يقول: ثنا عبيد، قال: سمعت الضحاك يقول في قوله: الصمد: الذي لا جوف له29627
    - حدثني العباس بن أبي طالب، قال: ثنا محمد بن عمر بن رومي، عن عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش، قال: ثني صالح بن حيان، عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: لا أعلمه إلا قد رفعه، قال: الصمد الذي لا جوف لهحدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا بشر بن المفضل، عن الربيع بن مسلم، قال: سمعت الحسن يقول: الصمد: الذي لا جوف له

    29628 - حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن عكرمة، قال: الصمد: الذي لا جوف لهوقال آخرون: هو الذي لا يخرج منه شيء. ذكر من قال ذلك:29629 - حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء قال: سمعت عكرمة، قال في قوله: الصمد: الذي لم يخرج منه شيء، ولم يلد، ولم يولدحدثنا ابن بشار، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي رجاء محمد بن يوسف، عن عكرمة قال: الصمد: الذي لا يخرج منه شيءوقال آخرون: هو الذي لم يلد ولم يولد.

    ذكر من قال ذلك:29630 - حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن أبي جعفر، عن الربيع، عن أبي العالية، قال: الصمد: الذي لم يلد ولم يولد، لأنه ليس شيء يلد إلا سيورث، ولا شيء يولد إلا سيموت، فأخبرهم تعالى ذكره أنه لا يورث ولا يموت29631
    - حدثنا أحمد بن منيع ومحمود بن خداش قالا: ثنا أبو سعيد الصنعاني، قال: قال المشركون للنبي صلى الله عليه وسلم أنسب لنا ربك فأنزل الله: { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (٤)

    } لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن الله جل ثناؤه لا يموت ولا يورث {وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ} ولم يكن له شبيه ولا عدل، وليس كمثله شيء29632 - حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع، عن أبي معشر، عن محمد بن كعب: الصمد: الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحدوقال آخرون: هو السيد الذي قد انتهى سؤدده. ذكر من قال ذلك:29633 - حدثني أبو السائب، قال: ثني أبو معاوية، عن الأعمش، عن شقيق، قال: الصمد: هو السيد الذي قد انتهى سؤدده.29634
    - حدثنا أبو كريب وابن بشار وابن عبد الأعلى، قالوا: ثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي وائل، قال: الصمد: السيد الذي قد انتهى سؤدده؛ ولم يقل أبو كريب وابن عبد الأعلى سؤدده.حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل مثله.29635 - حدثنا علي، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، في قوله: {الصمد} يقول: السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد عظم في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والغني الذي قد كمل في غناه، والجبار الذي قد كمل في جبروته، والعالم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو الله سبحانه هذه صفته، لا تنبغي إلا لهوقال آخرون: بل هو الباقي الذي لا يفنى. ذكر من قال ذلك:29636 - حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، في قوله: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) } قال: كان الحسن وقتادة يقولان: الباقي بعد خلقه، قال: هذه سورة خالصة، ليس فيها ذكر شيء من أمر الدنيا والآخرةحدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة،

    قال: الصمد: الدائمقال أبو جعفر: الصمد عند العرب: هو السيد الذي يصمد إليه، الذي لا أحد فوقه، وكذلك تسمى أشرافها؛ ومنه قول الشاعر:ألا بكر الناعي بخيري بني أسدبعمرو بن مسعود وبالسيد الصمد وقال الزبرقان: ولا رهينة إلا سيد صمد فإذا كان ذلك كذلك، فالذي هو أولى بتأويل الكلمة، المعنى المعروف من كلام من نزل القرآن بلسانه؛ ولو كان حديث ابن بريدة، عن أبيه صحيحا، كان أولى الأقوال بالصحة، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم بما عنى الله جل ثناؤه، وبما أنزل عليه.

    المصدر/ تفسير الطبري
    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 01-10-2014, 02:44 AM. سبب آخر: تشكيل الآيات ووضع المصدر

    سبحان الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه



  • #2
    جزاكم الله خيرا
    التعديل الأخير تم بواسطة حاملة اللواء; الساعة 04-02-2013, 07:03 PM. سبب آخر: التحدث بين الجنسين بصيغة الجمع


    هذا التوقيع افتراضيا لأى عضو جديد لذا يمكنك تغييره من لوحة التحكم او بالضغط على الصورة بأعلى

    تعليق


    • #3
      رد: معنى ( الله الصمد )

      جزاكم الله خيرا
      بارك الله فيكم

      تعليق


      • #4
        رد: معنى ( الله الصمد )

        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        بارك الله فيكم
        نرجو ذكر المصدر فضلا
        حكمة تنكير " أحد " وتعريف " الصمد " :
        قال تعالى: " قل هو الله أحد(1)الله الصمد(2)لم يلد ولم يولد(3)ولم يكن له كفوا أحد(4)
        حكمة تنكير " أحد " أنها مسبوقة بكلمتين معرفتين " هو الله " وهما مبتدأ وخبر.. وبما أن المبتدأ والخبر معرفتان ودلالتهما على الحصر .. فقد استغني بتعريفهما ودلالتهما على الحصر عن تعريف " أحد ".
        فجاء لفظ " أحد " نكرة على أصله .. لأن الأصل في الكلمة هو التنكير.. فهو نكرة ( وإعرابه خبر ثان ).
        كما أن لفظ " أحد " جاء على التنكير للتعظيم والتفخيم والتشريف وللإشارة إلى أن الله تعالى فرد أحد لا يمكن تعريف كيفيته ولا الإحاطة به سبحانه وتعالى.
        أما " الصمد " فقد جاء معرفة في الآية الثانية لأن " الله الصمد " مبتدأ وخبر.. وجاءا معرفتين ليطابقا " هو الله " في الآية الأولى .. وقد جاء تعريف " الله الصمد " ليدل على الحصر أيضا .
        فقوله " هو الله أحد " يدل على الحصر لتعريف المبتدأ والخبر ( الأحدية محصورة بالله ).
        وقوله " الله الصمد " يدل على الحصر أيضا لتعريف المبتدأ والخبر ( والصمدانية محصورة بالله ).
        المصدر
        كتاب الإعجاز اللغوي والبياني في القرآن الكريم



        تعليق


        • #5
          رد: معنى ( الله الصمد )

          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
          سبحان الله الملك الأعظم الأحد الصمد
          تعالى فى شأنه وجل فى علاه
          جزاكِ الله خيراً
          نفع الله بكِ وننتظر منكِ كل ماهو مُفيد.
          اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
          وجعلنا لك كما تحب وترضى

          اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
          اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

          سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

          تعليق


          • #6
            رد: معنى ( الله الصمد )



            أسال من جلت قدرته
            وعلا شأنه
            وعمت رحمته
            وعــم فضــــــله
            وتـوافــرت نعمـــة
            أن لا يــرد لكم دعـوة
            ولا يحرمكم مـن فضــله
            وان يغــدق عليــكم رزقـــه
            ولا يحرمكم من كرمه وجـوده
            وينــزل في كل أمــر لكم بركتــه
            ولا يستثنيكم من رحمتـه ويجعلكم من
            (إن لله تعالي أهلين من الناس هم أهل القرآن أهل الله وخاصته)
            ومن ( بلغوا عني ولو آية ) حديث صحيح في البخاري
            بارك الله فيكم وطرحكم الطيب وموضوعكم الأجمل
            أســأل الله العظيم رب العـرش الكريم أن يرزقنا وإياكم
            الإخــلاص في القــول والعمـل وأن يرزقنا الفـردوس الأعلي



            تعليق

            يعمل...
            X