إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسباب ترسيخ التوحيد (الايمان) فى القلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسباب ترسيخ التوحيد (الايمان) فى القلب

    اسباب ترسيخ التوحيد (الايمان) فى القلب


    -1 معرفه الله .
    -2 العلم والعمل بالعلم.
    -3 قراءه القرءان بتدبر .
    -4 التقرب الى عز وجل بالفرائض والنوافل .
    -5 ذكر الله عز وجل فى كل حال بالقلب واللسان .
    -6 تقديم ما يحبه الله عند تزاحم المحاب .
    -7 فعل الطاعات واجتناب المعاصى رغبه ما عند الله واجتناب عذاب الله .
    -8 التفكر فى نعم الله عز وجل واياته ومشاهده بره واحسانه على خلقه .
    -9 انكسار القلب الى الله والافتقار اليه.
    -10 مجالسه الصالحين .
    -11 الحب فى الله والبغض فى الله .
    -12 سلامه القلب من الغل والحقد والحسد والكبر والغرور.


  • #2
    رد: اسباب ترسيخ التوحيد (الايمان) فى القلب

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على اشرف المرسلين اما بعد اسباب ترسيخ التوحيد فى القلب
    -1 معرفه الله ........
    كيف تعبد الله وانت لا تعرفه
    قال تعالى (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) (28)فاطر..
    اى كلما زاد العلم بالله زادت الخشيه من الله سبحانه وتعالى

    -2 العلم .......
    فالجهل موت لصاحبه والعلم هو المنير فى الظلمات والعاصم من جميع الفتن والشبهات والشهوات ولا يمنحه (العلم )الا للسعداء ولا يحرم منه الا الاشقياء

    وقدر كل ءامرء ما كان يحسنه والجـاهلون لاهـل العـلم اعـداء
    فـفـز بعلم تعـش حـيـا بـــه ابدا فالناس موتى واهل العلم احياء

    -العمل بالعلم ......قال تعالى (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) (44) البقره و(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ) (3) الصف

    - 3 قراءه القرءان بتدبر .....
    فلا نفتح كتاب الله ويكون هدفنا هو الوصول الى اخر السوره
    قال تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )(24) محمد
    وقال تعالى (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآَنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا (32) الفرقان
    فقراءه القران يحتاجها النبى ليثبت الله به فؤاده فنحن بأمس الحاجه الى قراءه القران
    -4 التقرب الى عز وجل بالفرائض والنوافل ........
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينَّه، ولئن استعاذني لأعيذنَّه،)البخارى
    فكيف يقصر الانسان فى الصلاه والصيام والزكاه والحج وهو قادر ثم بعد ذلك يشكو من جمود عينيه ويشكو بعد ذلك من الهموم والالام والاحزان فلن يزداد الايمان فى قلبك وانت مضيع للفرائض ومهمل للنوافل بالكليه

    -5 ذكر الله عز وجل فى كل حال بالقلب واللسان ............
    قال تعالى( فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ) (152 البقره
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحى والميت)البخارى ومسلم من حديث ابى موسى الاشعرى
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإن تقرب إلي ذراعاً تقربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة).
    .................وعلى قدر حبك يكون ذكرك..............
    -6 تقديم ما يحبه الله عند تزاحم المحاب ...............
    وتعنى انا للانسان رغبات واهواء وطامع ومطامح وشهوات ولا يكتمل ايمانك بالله عز وجل الا اذا كان هواك تبع لما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من عند الله
    قال تعالى (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65 النساء
    قال ابن القيم (تحكيم رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل شىء مقام ءاسلام وعدم وجود حرج فى الصدر لحكمه صلى الله عليه وسلم مقام ايمان والتسليم الكامل لحكمه مقام احسان)

    شرط المحبه ان توافق من تحب على محبته بلا نقصان
    فان ادعيت المحبه مع خلافك ما يحب فأنت ذو بهتان
    فلا تجعل الهوى اله يعبد قال تعالى (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)الجاثيه
    -7 فعل الطاعات واجتناب المعاصى رغبه ما عند الله واجتناب عذاب الله ..............
    فالموحد الذى رضى بالله ربا والاسلام دينا ومحمد صلى الله عليه وسلم لا يليق به ان يخالف امر الله عز وجل
    فالعبد تحت اى سماء وفوق اى ارض شعاره سمعنا واطعنا
    قال تعالى (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ (52) النور

    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (دعوني ما تركتكم، إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).البخارى

    واذا ذلت قدمك فى معصيه فجدد التوبه والاوبه الى الله واعلم ان الله تعالى يفرح بتوبتك وهو الغنى عن العالمين قال تعالى (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)الزمر
    -8 التفكر فى نعم الله عز وجل واياته ومشاهده بره واحسانه على خلقه ...........
    فالتفكر فى خلق الله عباده عظيمه
    قال تعالى (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (192 ال عمران
    يعنى مطالعه المنه والايات من الله تبارك وتعالى مع التقصير وعيوب النفس هذا يورثك الانكسار والذل بين يدى العزيز الغفار ويرفعك الله بهذا الافتقار والذل له

    انظر لتلك الشجره ذات الغصون الندره
    كيف نمت من حبه وكيف سارت شجره
    ابحث وقل من ذا الذى يخرج منها الثمره
    ذاك هو الله الذى انعمه منهمره
    ذو حكمه بالغه وقدره مقتدره

    ويستشهد الشافعى بورقه التوت ويقول (هذه ورقه توت تاكلها الشاه فتعطينا لبن وتاكلها الدوده فتعطينا حرير وتاكلها الغزاله فتعطينا مسك) فتفكر وتدبر
    -9 انكسار القلب الى الله والافتقار اليه.............
    فالانسان عبدا لله عز وجل والمعنى اللفوى للعباده هو الذل والعباده اللتى امرنا بها تتضمن الذل والحب معا فليس عبدا لله من عبد الله بذلا فقط ولا بحبا فقط
    فمن عبد الله بحبا فقط بدون لجتناب النهى وامتثال الامر فليس عبدا لله
    وما ان سلكت طريق لله فستجد تزاحم من السائرين الى الله من هذا الطريق فان سلكت طريق الصلاه ستجد كثيرا من المصلين وكذلك الصيام و كذلك الزكاه والحج ولكن هناك طريق من اقصر الطرق الذى يوصل العبد الى ربه عز وجل مع ذلك ان فتشت فى الساكين الى رب العالمين سترى قله فى هذا الطريق الا وهو طريق الانكساروالذل الى الله تعالى
    فقال تعالى (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) (33) فصلت ......فالنبى صلى الله عليه وسلم افضل الخلق واحسن الخلق للدعوه الى الله واعظم المبلغين عن الله تبارك وتعالى
    فكلما اراد الله تعالى ان يثنى على افضل الخلق واحسن الخلق النبى صلى الله عليه وسلم يثنى عليه بالعبوديه
    فقال تعالى (وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا )(19) الجن (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى)1 الاسراء ...( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا) 23 البقره
    -10 مجالسه الصالحين ....
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ("لا تصاحب إلاَّ مؤمناً، ولا يأكل طعامك إلاَّ تقيٌّ) ابو داود (صحيح)
    فكان الصحابى اذا لقى اخيه يقول له (هيا بنا نؤمن ساعه )فهو يريد ان يزيد الايمان فى قلبه
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم("الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".)ابو داود
    فلا تصحب الا الاطهار ولا تجالس الا الاخيار
    .-11 الحب فى الله والبغض فى الله .....
    ..................اوثق عرى الايمان ..............................
    من احب لله ابغض لله واعطى لله ومنع لله فقد استكمل الايمان
    وهذه القضيه ضعفت فى هذا الزمان وهذا العصر لقد ضعف جدا الولاء لله وللرسول صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين وكذلك ضغف البراء من الشرك والمشركين فلا يصح للانسان دينا الا بالولاء والبراء
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ان رجل كان فى مجلس النبى صلى الله عليه وسلم فمر رجل فقال انى احب هذا يا رسول الله قال ءاعلمته قال لا قال فأعلمه فانطلق وقال انى احبك فى الله قال احبك الذى احببتنى لاجله)ابو داود
    فمن السنه ان تخبر اخاك انك تحبه فى الله
    وينادى فى الاحباب فى الله فى الاقات العصيبه والعسيره .........................قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله تبارك وتعالى يقول يوم القيامة أين المتحابون لجلالي اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي)
    فبعض الاخوه قد يبغض انسان ويقول ابغضه لله وان فتش فى نفسه لوجد انه يبغضه لسبب شخصى او هوى فى نفسه


    هذا العمل من دروس جبريل يسال والنبى يجيب للشيخ محمد حسان فما كان من خطا فمنى ومن الشيطان والله ورسوله الشيخ براء منه وما كان من توفيق فمن الله وحده

    تعليق


    • #3
      رد: اسباب ترسيخ التوحيد (الايمان) فى القلب

      بارك الله فيك وفى الشيخ أشهد الله أنا نحبه فى الله
      والله أسئل أن يجمعنا بهذا الحب فى ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

      تعليق


      • #4
        رد: اسباب ترسيخ التوحيد (الايمان) فى القلب


        ما شاء الله


        بارك الله فيك اخي
        .
        >><< قلبٌ موصول بحب الرسول >><<



        >> A <<

        تعليق

        يعمل...
        X