السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخواني المسلمين لمن يعصي الله واذا نصح احتج بقدرالله انه مكتوب عليه فعل
المعصيه لانه يجهل الكثير من امور دينه وبذات امور عقيدته نقول له ان لاحجه للعاصي
على المعصيه بقدر الله تعالى لان العاصي يقدم على المعصيه باختياره من غير ان يعلم
ان الله تعالى قدرها عليه اذلا يعلم احد قدر الله تعالى الابعد وقوع مقدوره
{ 148 }{ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ)سوره الانعام
ثم نقول للعاصي المحتج بالقدر لماذا لم تقدم على طاعه مقدرا ان الله تعالى قد كتبها
لك فانه لافرق بينها وبين المعصيه في الجهل بالمقدور قبل صدور الفعل منك
ولهذا لما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابه بان كل واحد قد كتب مقعده من
الجنه ومقعده من النار قالوا افلا نتكل وندع العمل قال لا اعملوا فكل ميسرلما خلق له
ونقوله لو عرض عليك وظيفتان احداهما ذات مرتب اكثرفانك سوف تعمل فيها دون
الناقصه فكيف تختار لنفسك في عمل الاخره ماهو الادنى ثم تحتج بالقدر
ولو لم يكن للعبداختيار وقدره لكان توجيه الامر والنهي اليه تكليف مالا يطاق وهو امر
تاباه حكمه الله عز وجل (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )
ونقول له مدح المحسن على احسانه وذم المسئ على اساءته واثابه كل منهما بما
يستحق ولولا ان الفعل يقع بارادة العبدواختياره لكان مدح المحسن عبثا وعقوبه المسئ
ظلما والله تعالى منزه عن العبث والظلم
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولا حول ولاقوه الا بالله
اخواني المسلمين لمن يعصي الله واذا نصح احتج بقدرالله انه مكتوب عليه فعل
المعصيه لانه يجهل الكثير من امور دينه وبذات امور عقيدته نقول له ان لاحجه للعاصي
على المعصيه بقدر الله تعالى لان العاصي يقدم على المعصيه باختياره من غير ان يعلم
ان الله تعالى قدرها عليه اذلا يعلم احد قدر الله تعالى الابعد وقوع مقدوره
{ 148 }{ سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ)سوره الانعام
ثم نقول للعاصي المحتج بالقدر لماذا لم تقدم على طاعه مقدرا ان الله تعالى قد كتبها
لك فانه لافرق بينها وبين المعصيه في الجهل بالمقدور قبل صدور الفعل منك
ولهذا لما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابه بان كل واحد قد كتب مقعده من
الجنه ومقعده من النار قالوا افلا نتكل وندع العمل قال لا اعملوا فكل ميسرلما خلق له
ونقوله لو عرض عليك وظيفتان احداهما ذات مرتب اكثرفانك سوف تعمل فيها دون
الناقصه فكيف تختار لنفسك في عمل الاخره ماهو الادنى ثم تحتج بالقدر
ولو لم يكن للعبداختيار وقدره لكان توجيه الامر والنهي اليه تكليف مالا يطاق وهو امر
تاباه حكمه الله عز وجل (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )
ونقول له مدح المحسن على احسانه وذم المسئ على اساءته واثابه كل منهما بما
يستحق ولولا ان الفعل يقع بارادة العبدواختياره لكان مدح المحسن عبثا وعقوبه المسئ
ظلما والله تعالى منزه عن العبث والظلم
اقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولا حول ولاقوه الا بالله
تعليق