إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نظم منة الرحمن

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظم منة الرحمن



    تلخيص أحكام العقيدة فى نظم منة الرحمن لـ عبد الغنى أحمد النفاض
    من كتاب :المنة
    لـ د.ياسر برهامى
    سنبدأ بالمقدمة وننتهى الى من أنواع العلوم الشرعية

    مقدمة النظم
    ألا بـــاسمك اللـــــــهم ابدأ أولا
    وأثنى عليك الخير ربى محمدلا
    وان الصلاة والسلام على الذى
    مــكــــارم أخلاق البريت كمالا
    فلو أنها تحذو خطـــاه لأنجحت
    ولكنه امسى هده معـــــــــــطلا
    فلله در المســــــــــتنير بنوره
    اذا ما ظلام الجهل أصبح مسدلا

    وبعد فان الله من ولم يزل
    على الخلق بالاحسان والخير مفضلا
    بسفر يسمى منة وهو منة
    يلخص أحكام العقيدة فاعــــــــــــتلى

    لقد يسر الرحمن للشيخ ياسر
    فجاء على اسم الشيخ سهلا مسهلا
    وحولته نظما فان كان معجبا
    فذلك فضل الله اياى نفلا

    وان كنت لم أصلح لذلك فلا تلم
    فذلك جهدى فاطرحه أو اقبلا



  • #2
    رد: نظم منة الرحمن


    ننتظر التكملة

    إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
    ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

    شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
    لها بالشفاء العاجل

    تعليق


    • #3
      رد: نظم منة الرحمن

      وجزاكم الله خيرا مثله
      والتكملة كانت فى يوم
      28/4/2010
      فى قسم العقيدة

      تعليق


      • #4
        رد: نظم منة الرحمن

        **********تكملة النظم**********

        **********الايمان بالاسماء والصفات**********

        **********(أ) أهمية الايمان بالسماء والصفات**********

        أهم أمور الدين توحيد ربنا فوحد اله العالمين مهللا
        فان رسول الله أوصى حبيبه معاذاََ بتعليم العقيدة أولا
        وآيات الاسما ، والصفات احتفل بها محبا لها تدخل بها جنَّة العلا
        ألم يقرأ الاخلاص بالحب قارئ فأوجب جنات الخلود بما تلا
        وفى آية الكرسى ذكر صفاته وحُقَّ لهابذكرها أن تفضلا
        اذاً فادع رب العرشوتوسل بها واسمائه أكرم بها متوسلا
        وقد فرقا بين اليهود وبيننا فقد وصفوا الرحمن بالسوء فى الملا
        فقالوا :فقير غلت اليد عاجزٌ فحق على ألأيديهم أن تغللا
        وقد فرقا بين النصارى وبيننا فقد جعلوا لله وُلْدا تقولا
        وصاحبة بل موتوه بزعمهم ألا هلك الغالى الظلوم بما غلا
        وما قولهم أِلاظنون فأهلكوا وخابوا بظن الجاهلية جهلا
        وما جنة الدنيا سوى حب ربنا وأن يعبد الله العظيم تبتلا
        بأسمائه اللحسنى كذا بصفاته فأكرم بذا علما الى الفوز موصلا
        فمن ظن جهلا أنه غير نافع فمبتدع بالجهل والطيش دللا
        ************************************************** ******
        **********الجزء الثانى**********
        **********(ب) العقيدة الصحيحه عقيدة السلف**********
        ووصف اله العالمين لنفسه ووصف رسول الله لله فاقبلا
        فان اله العرش أدرى بذاته وان رسول الله أدرى بما تلا
        ولست محرفا ولست معطلا ولست مكيفا ولست ممثلا
        وذلك ايمان الصحابة الاولى تلوهم من الاتباع جيلا مفضلا
        وان صفات الله لا فرق بينها فمن عدَّعا سبعا فأكدى وقللا
        وكل حديث صحَّ فهو عقيدة يضارع فى هذا الكتاب المنزلا
        ويدخل فى التحريف تأويل زاعم
        يضارع فى هذا الكتاب المنزلا
        ويدخل فى التحريف تأويل زاعم كمن زاد لأما فى (استوى ) متعللا
        وما هكذا الأسلاف كانوا فأمرهم بامرارها من غير كيف مفضلا
        ونبراسنا فى ذلكم قول مالك فسلم لقول الله لا تتأولا
        وأما الذى قد جهم ووصل من النفى والتعطيل فاترك وابطلا
        ************************************************** ************

        تعليق


        • #5
          رد: نظم منة الرحمن

          بارك الله بيكم

          تعليق


          • #6
            رد: نظم منة الرحمن

            جزاكم الله خيرا
            وبارك فيكم

            تعليق


            • #7
              رد: نظم منة الرحمن

              **********تكملة النظم**********

              **********الايمان بالاسماء والصفات**********
              **********(ج) هل أيات الصفات وأحاديثها من المتشابهه؟**********
              **********الجزء الثالث**********
              ومن ظن آيات الصفات تشابهت وفوض معناها وظن تقولا
              بأسلافنا أن كان ذلك قولهم فقد ظن السوء فيهم وعطلا
              بل الكيف فوض لا تفوض معانيا فمن يتدبرها لها يتوصلا
              **********الجزء الرابع**********
              **********(د) التعبد بالأسماء والصفات حقيقة التوحيد**********
              معانى أسما ربنا وصفاته تعبد بها اما بها قلبك امتلا
              ستثمر أنواع العبادة والدُّعا خضوعا واجلالا وحبا وموجلا
              فمن عرف الله العظيم أجله ومن عرف البر الكريم توسلا
              ومن عرف الجبار خاف عقابه ومن عرف التواب تاب وأمَّلاَ
              ************************************************** **

              تعليق


              • #8
                رد: نظم منة الرحمن

                هو الموضوع مش كويس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                مفيش ردود ليييييييييييييييييييييييييييه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                تعليق


                • #9
                  رد: نظم منة الرحمن

                  جزاكم الله خيرا

                  و حفظ الله مشايخنا و بارك فى علمهم

                  هل يباع النظم فى احدى المكتبات؟



                  تعليق


                  • #10
                    رد: نظم منة الرحمن

                    جزاكِ الله خيرا اختي حمامة القدس
                    وبارك الله بكِ
                    موضوع طيب
                    اللهم إشفى أمي وأبي عاجلاً غير آجل وإرزقني برهما
                    اللهم إشفها وعافها وإجمعني بها في الدنيا والآخرة
                    اللهم آميـــــــــــــــــــــن
                    يا رب إن من عبادك من نعجز عن شكره
                    فإجزه يا رب عنا خير الجزاء وأوفره
                    يــــــــا رب

                    تعليق


                    • #11
                      رد: نظم منة الرحمن

                      النظم موجود فى كتاب المنة شرح أعتقاد أهل السنة للشيخ الدكتور : ياسر البرهامى
                      يكون فى نهاية الجزء الثانى
                      ويباع منفردا المنة شرح أعتقاد أهل السنة الجزء الثانى
                      وجزاكم الله خيرا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: نظم منة الرحمن

                        النظم موجود فى كتاب المنة شرح أعتقاد أهل السنة للشيخ الدكتور : ياسر البرهامى
                        يكون فى نهاية الجزء الثانى
                        ويباع منفردا المنة شرح أعتقاد أهل السنة الجزء الثانى
                        عذرا و لكن معى الجزء الثانى, (الاتباع و التزكيه) و ليس فى آخره النظم انما آخر شىء هو المنهج العلمى فقط



                        تعليق


                        • #13
                          رد: نظم منة الرحمن

                          المنهج العلمى يكون قبل امتاع الاذان بنظم منة الرحمن انظر فى الفهرس ومكتوب على الغلاف اسم الشيخ ويليه امتاع الاذان بنظم منة الرحمن
                          وان لم يكن فممكن ان تكون طبعتك لا يوجد بها النظم
                          طبعتى دار الخلفاء الراشدين ودار الفتح الاسلامى

                          تعليق


                          • #14
                            رد: نظم منة الرحمن

                            المشاركة الأصلية بواسطة جنة الخلد مطلبى مشاهدة المشاركة

                            ننتظر التكملة
                            { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                            سورة الرعد الآية 17

                            تعليق


                            • #15
                              رد: نظم منة الرحمن

                              **********تكملة النظم**********
                              **********توحيد الربوبية وتوحيد الالوهية **********
                              **********(أ) توحيد الربوبية**********
                              روبية الرحمن تعنى انفراده بخلق وتدبير ورزق تكفلا
                              ونفع واحياء وضر اماتة ومِلْكِ ومُلْكِ فى يد الله لا المـلا
                              وأمر تشريع ونهى سيادة فمن ظن عبدا رازقا متأصلا
                              ومن ظن نفعا عنده أو مضرة فقد زلَّ فى الشرك القبيح زللا
                              كذا من يظن نفسه متحررا ومن يدعى من شرع ربى تحللا
                              **********(ب) توحيد الالوهية **********
                              *الايمان بالله أِلها لا شريك له فى ألوهيته
                              وان رمت توحيد الالاهة فاتجه بكل عبادة الى الله واجعلا
                              له كل فعل ظاهريا وباطنا مطيعا وكفرا بالطواغيث مسجلا
                              ************************************************

                              تعليق

                              يعمل...
                              X