ابتداءا عندما نتكلم عن مذاكرة جيدة فنحن نتكلم عن ثلاثة عوامل كما هو موضح
العامل الاول: كيفية استخدامك لعقلك او بمعنى أدق آلية او الطريقة التى تذاكر بها لتستفيد من امكاناتك العقلية
العامل الثاني: تنظيم المادة و تنظيم دراستها
العامل الثالث: كيفية تنظيم وقتك وتوزيع جهدك للاستفادة من الوقت
العامل الثالث: كيفية تنظيم وقتك وتوزيع جهدك للاستفادة من الوقت
أما عن العامل الأول نشير اشارة قصيرة بالرسم الموضح و هو يوضح مدى تأثير اشتراك الحواس اثناء عملية المذاكرة و الطريقة التى تذاكر بها لتستفيد من امكاناتك العقلية
عموما اشتراك الحواس اثناء عملية المذاكرة يفبد جدا في رفع كفاءة الاستذكار، و هذا موضوع كبير لكنا نكتفي بالاشارة اليه لنهتم بالموضوع الرئيسى وهو كيفية وضع جداول المذاكرة.
أما عن العامل الثاني و هو تنظيم المادة فنعني به ان كثيرا ما تكون الكتب منظمة بطريقة الموضوعات و الفصول و الابواب، الا اننا نقصد نوع ثاني و هو التنظيم العقلي للمادة و هو كالأتى:
المواد الدراسية تصنف من حيث:
1- السهولة والصعوبة
2 - طبيعة المواد من حيث الفهم والحفظ و الممارسة والتمرين
3- المواد المحببة الى النفس و الأخري التي لا تحبها
4- القوة والضعف
كذلك موضوعات المادة الواحدة:
1 - ما هي الموضوعات التي يمكن ان تذاكر معا اما لتشابها او خوفا من ان تتداخل مع بعضها
2- الموضوعات التي تحتاج وقت أكثر و تلك التى تحتاج وقت اقل
تلك التقسيمات و التنظيم يساعد كثيرا في وضع جدول عملي يتميز بالواقعية يناسب صاحب الجدول لاعتباره هذه الأمور و سنبين هذا لاحقا ان شاء الله.
الكثير يعاني من وضع جداول الا انها لا تنجح، و تضع اصحابها تحت ضغط عصبي و نفسي على الرغم ان من المفترض ان أحد مميزات وضع الجداول الزمنية انها تخفف من تلك الضغوط فلماذا يحدث هذا؟
السبب في ذلك هو عدم مراعاة معايير صغيرة جدا اثناء وضع الجدول، ليصبح جدول فعال و ليس مجرد جدول تكتب فيه الانشطة المراد اتمامها بطريقة من الساعة …. الى الساعة…. سانجز كذا و كذا و من الساعة …. الى الساعة ….. سانجز كذا وكذا
و تظل تقارب الوقت و هو يمر، و تقارن ما انجزت بالجدول، و عادة ما تصدم انك لا تسير على ما خططت له، فلا يكون رد الفعل سوى ان تقلق او تعيد كتابة الجدول ثانية او تهمل مسألة الجداول نهائيا
فما هي الأخطاء التى لو تجنبناها، كان الجدول واقعي و ينفذ ان شاء الله و يخفف من الضغط النفسى:
1- يجب ان تحدد الهدف من الجدول فهل هو الاستذكار او الاستعداد للامتحانات؟
2 - ما هو الاطار الزمني الذي تتحرك فيه؟ و ما هو الحد الاقصى من الوقت المسموح، و ما هو الوقت الأفضل للانتهاء من انشطة الجدول؟
3 - ما هو المستوى المطلوب من التحصيل؟ هل هو الاستذكار و الفهم او الحفظ او التمرين او الاستعداد لامتحان؟
4 - تقسيم موضوعات المادة كما وضحنا سابقا
5 - ما هي دورة نشاطك اثناء اليوم؟ و ما هي الظروف التي ترفع من نشاطك العقلي؟ و ما هي الاوقات المناسبة لاستذكار المواد المختلفة؟
6 - ما هي الأنشطة المختلفة التي تقوم بها على مدار اليوم؟ ايها اساسي و ايها يسرق منك الوقت وأنت لاتدرى؟ و ايها يأخذ اكبر من الوقت المستحق؟ أيها يجب ان تتخلى عنه نهائيا؟
7 - هل تأخذ في حساباتك أوقات الراحة و الترفيه؟
8 - هل تستخدم نظام المكافأة على الانجاز؟
أما عن العامل الثاني و هو تنظيم المادة فنعني به ان كثيرا ما تكون الكتب منظمة بطريقة الموضوعات و الفصول و الابواب، الا اننا نقصد نوع ثاني و هو التنظيم العقلي للمادة و هو كالأتى:
المواد الدراسية تصنف من حيث:
1- السهولة والصعوبة
2 - طبيعة المواد من حيث الفهم والحفظ و الممارسة والتمرين
3- المواد المحببة الى النفس و الأخري التي لا تحبها
4- القوة والضعف
كذلك موضوعات المادة الواحدة:
1 - ما هي الموضوعات التي يمكن ان تذاكر معا اما لتشابها او خوفا من ان تتداخل مع بعضها
2- الموضوعات التي تحتاج وقت أكثر و تلك التى تحتاج وقت اقل
تلك التقسيمات و التنظيم يساعد كثيرا في وضع جدول عملي يتميز بالواقعية يناسب صاحب الجدول لاعتباره هذه الأمور و سنبين هذا لاحقا ان شاء الله.
الكثير يعاني من وضع جداول الا انها لا تنجح، و تضع اصحابها تحت ضغط عصبي و نفسي على الرغم ان من المفترض ان أحد مميزات وضع الجداول الزمنية انها تخفف من تلك الضغوط فلماذا يحدث هذا؟
السبب في ذلك هو عدم مراعاة معايير صغيرة جدا اثناء وضع الجدول، ليصبح جدول فعال و ليس مجرد جدول تكتب فيه الانشطة المراد اتمامها بطريقة من الساعة …. الى الساعة…. سانجز كذا و كذا و من الساعة …. الى الساعة ….. سانجز كذا وكذا
و تظل تقارب الوقت و هو يمر، و تقارن ما انجزت بالجدول، و عادة ما تصدم انك لا تسير على ما خططت له، فلا يكون رد الفعل سوى ان تقلق او تعيد كتابة الجدول ثانية او تهمل مسألة الجداول نهائيا
فما هي الأخطاء التى لو تجنبناها، كان الجدول واقعي و ينفذ ان شاء الله و يخفف من الضغط النفسى:
1- يجب ان تحدد الهدف من الجدول فهل هو الاستذكار او الاستعداد للامتحانات؟
2 - ما هو الاطار الزمني الذي تتحرك فيه؟ و ما هو الحد الاقصى من الوقت المسموح، و ما هو الوقت الأفضل للانتهاء من انشطة الجدول؟
3 - ما هو المستوى المطلوب من التحصيل؟ هل هو الاستذكار و الفهم او الحفظ او التمرين او الاستعداد لامتحان؟
4 - تقسيم موضوعات المادة كما وضحنا سابقا
5 - ما هي دورة نشاطك اثناء اليوم؟ و ما هي الظروف التي ترفع من نشاطك العقلي؟ و ما هي الاوقات المناسبة لاستذكار المواد المختلفة؟
6 - ما هي الأنشطة المختلفة التي تقوم بها على مدار اليوم؟ ايها اساسي و ايها يسرق منك الوقت وأنت لاتدرى؟ و ايها يأخذ اكبر من الوقت المستحق؟ أيها يجب ان تتخلى عنه نهائيا؟
7 - هل تأخذ في حساباتك أوقات الراحة و الترفيه؟
8 - هل تستخدم نظام المكافأة على الانجاز؟
بعد ان تكلمنا عن تقسيمات المواد و عوامل المذاكرة الجيدة و الأخطاء التى لو تجنبناها كان الجدول واقعي
تعليق