إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما الحكمة من قول الله تعالى ...؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما الحكمة من قول الله تعالى ...؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنى ان اجد الرد هنا لانى قمت بوضع هذه الاسئلة
    فى اكثر من منتدى والغريب انه لم يجبنى احد حتى الان
    الله المستعان
    والاسئلة هى
    س1
    يقول الله تعالى فى سورة المدثر
    مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42)
    لماذا قال ما سلككم ولم يقل ما ادخلكم

    س2
    قال الله تعالى فى سورة المدثر
    كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ
    وفى سورة عبس
    كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11)
    لماذا فى الاية الاولى قالى انة
    والاية الثانية قال انها
    س3
    فى سورة نوح
    يقول الله عزوجل
    وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27)
    لماذا هنا قدم الفجور على الكفر
    وفى سورة عبس
    أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ
    وهنا قدم الكفر على الفجور
    س4
    يقول الله تعالى فى سورة المعارج
    فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ
    فكم مشرق وكم مغرب لدينا
    وجزاكم الله خيرا

    التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 01-09-2014, 09:00 AM.

  • #2
    رد: اتمنى ان اجد الرد هنا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اتمنى ان اجد الرد هنا لانى قمت بوضع هذة الاسئلة
    فى اكثر من منتدى والغريب انه لم يجبنى احد حتى الان
    الله المستعان

    نسأل الله أن يجعل أعمالنا وأعمالكم خالصة لوجهه الكريم
    والله المستعان

    أختنا الكريمة مثل هذه الأسئلة نقول عند السؤال عنها تأدبا مع الله تعالى:
    ما الحكمة من كذا ...؟
    فإن كل ما يتعلق بالله تعالى نابع من حكمته وقد تكون هذه الحكمة ظاهرة أو غير ظاهرة ...

    قلت (أبو أنس) ولما كان القرآن رسالة تعبدية نتعلم منها كيف نعبد الله تعالى فإنه ليس فيه أسرار
    وما أجاب عليك من سألتيهم إلا لأن مثل هذه الأسئلة تحتاج إلى متخصصين أو على الأقل من يستطيعون توجيك لمن يأتوك بالإجابة.

    وعلى كل حال فلن يعدم طويلب علم مثلي أن يبحث لك عن إجابة من كلام أهل العلم

    س1
    يقول الله تعالى فى سورة المدثر
    ما سلككم فى سقر
    لماذا قال ما سلككم ولم يقل ما ادخلكم
    أقول مستعينا بالله وحده...

    سؤالك هذا مرتبط بالعربية والتي ستكون مدخلا لمعرفة الإعجاز في ألفاظ القرآن الكريم (كلام الله)

    يقول ابن فارس في كتابه القيم (مقاييس اللغة):
    السين واللام والكاف أصلٌ يدلُّ على نفوذ شيءٍ في شيء...
    والطَّعْنَة السُّلْكَى، إذا طَعَنَه تِلقاءَ وجهِه. والمسلَكَة: طُرَّةٌ تُشَقُّ من ناحية الثوب. وإنّما سمّيت بذلك لامتدادها. وهي كالسِّكَك.انتهى

    قلت (أبو أنس) ومن هنا يتبين لنا أن السلوك هو الدخول في الشيء والسير فيه مسافة مسافة ممتدة،
    أما الدخول فهو مجرد الولوج إلى الشيء كالدخول من الباب فقط أو الوقوف على أول الطريق فنقول دخل الطريق ولا نقول سلكه
    فكأن المعنى والله أعلم أن الله تعالى يوبخ أهل النار ... لماذا تجرأتم على سلوك طريق أهل النار وتماديتم في معاصيكم أو كفركم؟

    ثم أن السلوك في الشيء يكون بعد الدخول فيه ذلك بأن النار مراحل ودركات تنزل لأسفل عياذا بالله فأهلها يدخلون من عذاب إلى عذاب لا مجرد الدخول فقط

    إذن السلوك هو النفاذ في الطريق كما قال تعالى:(
    فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ) سورة النحل: 69

    وهناك أمر آخر في اللغة :
    وهو أن الفعل (سلك من الأفعال المتعدية بنفسها وبالحرف) فهي تحتاج إلى مفعول به
    جاء في معجم الأفعال المتعدية:


    ( سلك ) الطريق وسلك فيها يسلك سلكا وسلوكا دخل فيه وسلك يده في جيبه أدخلها وأسلكه الطريق وأسلكه فيه وأسلكه عليه أدخله فيه وسلك الخيط في الإبرة وسلك السنان في المطعون ) ما سلككم في سقر ( وأسلك الشيء في الشيء أدخله فيه كما يسلك الخيط في الإبرة وأنسلك في الشيء دخل فيه... انتهى


    وجاء في كتاب الكليات ـ لأبى البقاء الكفومى وهو معجم في المصطلحات والفروق اللغوية ،


    قال: وسلك بمعنى { دخل } لازم وبمعنى { أدخل } متعد نحو {
    اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ }القصص:32 { فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ} المؤمنون:27 انتهى.

    قلت (أبو أنس) وعليه فإن من تمادى في الفعل المحرم عوقب عليه وأما من أتاه ثم تركه فلا يعاقب فليس فعلهم مجرد الدخول بل تعدوا ذلك بأن غرقوا في المحرمات،


    لأنهم لما تجرأوا على المحرمات ودخلوها بأنفسهم أدخلوها رغما عنهم لأن الله لم يعصمهم من الشيطان فسهل عليهم الحرام


    والله أعلم


    وجاري الرد على باقي الأسئلة بفضل الله
    والله المستعان

    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 26-09-2014, 01:16 AM. سبب آخر: تنسيق الخط

    تعليق


    • #3
      رد: اتمنى ان اجد الرد هنا


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      س2
      قال الله تعالى فى سورة المدثر
      كلا انه تذكرة

      وفى سورة عبس
      قال كلا انها تذكرة

      لماذا فى الاية الاولى قالى انة
      والاية الثانية قال انها

      وهذا أيضا متعلق باللغة ..
      ذكر ابن كثير في قوله تعالى :{ كَلا إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } أي: حقا إن القرآن تذكرة،...
      وقال القرطبي : قوله تعالى: (كلا إنه تذكرة) أي حقا إن القرآن عظة...

      وقال في الآية الثانية :
      " إنها " أي السورة أو آيات القرآن " تذكرة " أي موعظة وتبصرة للخلق (فمن شاء ذكره) أي اتعظ بالقرآن.
      قال الجرجاني: " إنها " أي القرآن، والقرآن مذكر إلا أنه لما جعل القرآن تذكرة، أخرجه على لفظ التذكرة، ولو ذكره لجاز، كما قال تعالى في موضع آخر: " كلا إنه تذكرة ".
      ويدل على أنه أراد القرآن قوله:
      " فمن شاء ذكره " أي كان حافظا له غير ناس، وذكر الضمير، لان التذكرة في معنى الذكر والوعظ.

      ولهذا قال صاحب كتاب[ أسرار التكرار في القرآن - الكرماني ]:

      قوله (كلا إنه تذكرة) أي تذكير وعدل إليها للفاصلة وقوله إنه تذكرة فمن شاء ذكره وفي عبس إنها تذكرة لأن تقدير الآية في هذه السورة إن القرآن تذكرة وفي عبس إن آيات القرآن تذكرة وقيل حمل التذكرة على التذكير لأنها بمعناه .انتهى

      قلت (أبو أنس):
      إذن ضمير المذكر في الآية الأولى (كلا إنه تذكرة) يعود على لفظة القرآن ،
      وضمير المؤنث في الآية الثانية (كلا إنها تذكرة)يعود على آيات القرآن...

      والله أعلم



      التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 26-09-2014, 01:17 AM. سبب آخر: تنسيق الخط

      تعليق


      • #4
        رد: اتمنى ان اجد الرد هنا

        جزاكم الله خيرا
        أختنا الكريمة مثل هذه الأسئلة نقول عند السؤال عنها تأدبا مع الله تعالى:
        ما الحكمة من كذا ...؟
        وهل سؤالى بلماذا معناه عدم التأدب مع الله
        فا انا والله العظيم لم اقصد ابدااااااااااا ذلك
        واعتذر شديد الاعتذار ان كنت غلطت دون ان اقصد

        وجزاكم الله خيرا على الاجابات
        اسأل الله ان يجعله فى ميزان حسناتكم



        تعليق


        • #5
          رد: اتمنى ان اجد الرد هنا

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          سامحينا أختنا الكريمة فلم أقصد اتهامك (استغفر الله)
          وإنما قصدت النصيحة
          فأرجو المعذرة

          وجاري رفع الردود والله المستعان
          وأرجوا أن تكوني قد وجدت في الإجابات ما تريدينه

          تقبل الله منا ومنكم
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 17-03-2010, 10:09 PM.

          تعليق


          • #6
            رد: اتمنى ان اجد الرد هنا



            س3
            فى سورة نوح
            يقول الله عزوجل
            ولا يلدوا إلا فاجرا كفار
            لماذا هنا قدم الفجور على الكفر
            وفى سورة عبس
            أولئك هم الكفرة الفجرة
            وهنا قدم الكفر على الفجور
            أقول مستعينا بالله ...
            بفضل الله القرآن ليس فيه أسرار فهو منهج للعبادة

            ولنقف أولا مع معنى الكفر لغة:
            فهو ستر الشيء، ولذلك وصف الليل بالكافر لستره الأشخاص، والزارع كذلك لستره البذر في الأرض،
            والكفار والكفور مبالغة من الكفر

            فائدة : دائما أهل العلم يقولون: (السياق من المقيدات) والمعنى أن الكلمة قد يختلف معناها بحسب مضمون الكلام الذي تساق فيه الكلمة

            وعموما فإن المعاصي تؤدي إلى الفجور والفجور يؤدي إلى الكفر عياذا بالله
            ولذلك قال بعضهم المعاصي بريد الكفر يعني بدايته

            لذلك قال: صاحب التحرير والتنوير
            وَالْفُجَّارُ: الَّذِينَ شِعَارُهُمُ الْفُجُورُ، وَهُوَ أَشَدُّ الْمَعْصِيَةِ، وَالْمُرَادُ بِهِ: الْكُفْرُ وَأَعْمَالُهُ الَّتِي لَا تُرَاقِبُ أَصْحَابُهَا التَّقْوَى كَمَا فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ [عبس:42]

            وقال في موضع آخر:

            وَالْمَعْنَى: وَلَا يَلِدُوا إِلَّا مَنْ يَصِيرُ فَاجِرًا كَفَّارًا عِنْدَ بُلُوغِهِ سِنَّ الْعَقْلِ.

            وَالْفَاجِرُ: الْمُتَّصِفُ بِالْفُجُورِ، وَهُوَ الْعَمَلُ الشَّدِيدُ الْفَسَادِ.
            وَالْكُفَّارُ: مُبَالَغَةٌ فِي الْمَوْصُوفِ بِالْكُفْرِ، أَيْ إِلَّا مَنْ يَجْمَعُ بَيْنَ سُوءِ الْفِعْلِ وَسُوءِ الِاعْتِقَادِ، قَالَ تَعَالَى: أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ [عبس: 42] ....

            انتهى

            وإذا تأملنا الآيتين وسياقهما فسوف نقف على شيء من الإعجاز البياني في القرآن العظيم:
            فالآية الأولى (ولا يلدوا إلا فاجرا كفار ) الفُجر والكفر نكرتان ثم أن الفجر الذي تعلموه من أهليهم فجر مكتسب تربوا عليه فكان سببا في كفرهم بالله فلا يخفى عليكم أن قوم نوح كانوا يتواصون به جيل من بعد جيل وهذا مناسب للوصية بضرورة تعبيد الأجيال لله لما يفهم من السياق أن الأجيال قد تكفر بالله لأن الآباء لم يعلموا أولادهم الدين الصحخيح أو أنهم علموهم الكفر عياذا بالله

            وفي الثانية (أُولئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ) أي: الكفرة قلوبهم، الفجرة في أعمالهم
            والكفر والفجر معرفتان يفيدان شمول كل معاني الكفر والمعصية فكان الكفر هو السبب الرئيس في دخولهم النار عياذا بالله
            ذلك بأن الكفر أوله الفجور الذي يؤدي إلى النار ،
            وكذا الفجور آخره الكفر عياذا بالله
            فكان هذا مناسب لحال أهل النار

            والله أعلم

            التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 26-09-2014, 01:18 AM. سبب آخر: تنسيق الخط

            تعليق


            • #7
              رد: اتمنى ان اجد الرد هنا

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              س4
              يقول الله تعالى فى سورة المعارج
              فلا اقسم برب المشارق والمغارب
              فكم مشرق وكم مغرب لدينا
              بل دعينا نقول :
              هل هناك تناقض بين قوله تعالى : في الشعراء 28 :(قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ويقول (
              و بين آية الرحمن 17: (رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ)
              و بين آية المعارج 40 : (فَلَا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ)

              و هذه من شبه المستشرقين المشهورة و نرد : عليهم بما ذكره علماؤهم وعلماؤنا

              * إن التقدم العلمي جعلنا نفهم بعمق معنى هذه الآيات ، فكل مكان على الأرض له مشرق ومغرب، هذه هي الظاهرة العامة ، إذن فقول الله تعالى : ( رب المشرق والمغرب} صحيح .

              * ثم عرفنا أن الشمس حين تشرق عندي وتغرب عند قوم آخرين ، وحين تغرب عندي وتشرق عند قوم آخرين ، إذن فمع كل مشرق ومغرب ومع كل مغرب مشرق ، فيكون هناك مشرقان ومغربان .
              فقول الله تعالى : {{ رب المشرقين ورب المغربين}} صحيح

              * ثم عرفنا أن الشمس لها مشرق كل يوم ومغرب كل يوم يختلف عن الآخر . وفي كل ثانية هناك شروق وغروب، إذن فالقسم هنا {{ برب المشارق والمغارب}} صحيح ؛ لأن المشارق والمغارب مختلفة على مدار السنة .


              كما ان:

              المشرق لغة يشرق شروقا اي يطلع وشرقت الشمس طلعت قالتعالى (( وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) ، واسم موضع الشروق المشرق ويقال شرقت الشمس اذا طلعت واشرقت اذا اضاءت والتشريق الاخذ من ناحية المشرق وشرق الرجل أي ذهب الى الشرق .

              وغرب يغرب غربا اي أفل وتنحىّ وغربت الشمس اي غابت في المغرب وكذلك غرب القمر والنجم.

              ولو تأملنا القرآن فسنراه مثلا يقول حتى اذا بلغ مغرب الشمس وقال عز وجل وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ثم نراه في مواضع اخرى يطلق اللفظين دون تقييدهما بحركة الشمس فقال رب المشرق والمغرب
              وقال سبحانه فلا اقسم برب المشارق والمغارب من هنا لا بد لنا من ملاحظة اصل الشرق والغرب لغة اي الطلوع والافول خلال سياق بحثنا .

              فاذا كان الشروق هو الطلوع والغروب هو الافول اليس الاطلاق يجعل من هذين اللفظين منطبقين على كل ما هو مخلوق وبالتالي فان لكل شيء بروزا وطلوعا وخلقا مما يستلزم الافول والانزواء والفناء والله وحده فقط رب جميع هذه المشارق والمغارب لانه تعالى الازلي السرمدي الذي ليس كمثله شيء .

              وكي لا نذهب بعيدا في ما حولنا او لنعد الى الانسان ذلك المخلوق المميز الذي يخضع الى اشراق وبروز وغياب وغروب سواء على المستوى الشخصي الذاتي فلكل منا ولادة ووفاة فلا يستقدمون ساعة ولا يستاخرون ولصيغ الحكم الناظمة للحركة الاجتماعية فيما بيننا اشراق واغتراب ايضا ولذلك نجده عز وجل يقول (إن الحكم إلا لله)..

              ولا يسعني إلا أن أردد قول الله تعالى : (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) أَلَا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ أَلَا إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ مُحِيطٌ (54) )


              والله تعالى أعلم

              تعليق


              • #8
                رد: اتمنى ان اجد الرد هنا

                جزاك الله خيراً شيخنا الفاضل وحقاً لله الحمد أن رزقنا بمثلكم حيث تكونوا متواجدين معنا لكى تعلمونا ما جلهنا وتذكرونا بما نسينا...بارك الله فيكم وفى علمكم وأصلح لكم أحوالكم ورزقكم الله الفردوس الأعلى من الجنه..
                اللهم ردنا إليك رداً جميلاً واصنعنا على أعينك
                وجعلنا لك كما تحب وترضى

                اللهم املأ قلبي حبا لك وإقبالا عليك وحياء منك
                اللهم ارزقنا حسن أتباع الرسول صل الله عليه وسلم فى الدين والخلق..والحمدلله رب العالمين

                سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: اتمنى ان اجد الرد هنا

                  جزاكمـ الله كل خير اخونا الفاضل حادى الطريق
                  اجبتم ووفيتم

                  إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                  ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                  شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                  لها بالشفاء العاجل

                  تعليق

                  يعمل...
                  X