إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال الإمام النووى رحمه الله " كان السلف لا يُعَلِّمُون الحديث والفقه إلا لمن يحفظ القران "
    وقال ابن عبد البر : " قال ابن عمر طلب العلم درجات ومناقل ورتب لا ينبغى تعديها ، ومن تعداها جملة ، فقد تعدى سبيل السلف رحمهم الله ، ومن تعدى سبيل السلف عامدا ضل ، ومن تعداه مجتهدا زل ، فأول العلم حفظ كتاب الله عز وجل وتَفَهمه 0000"
    فالتفاضل في الجنة انما هو حسب الحفظ في الدنيا ، وليس على حسب قراءته يومئذ
    و لا شك أن المعلم / المعلمة هما اللذان يتوليان هذه المهمة ألا وهى تحفيظ الطلبة وارشادهم والاخذ بيديهم للأرتقاء بمنزلتهم وان شاء الله له الثوب الجزيل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من علم آية من كتاب الله عز وجل ، كان له ثوابها ما تليت " السلسلة الصحيحة

    فهذه سلسلة يجب أن يسير عليها كل من المعلم / المعلمة في تحفيظ الطلبة والطالبات
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

  • #2
    رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

    ضرورة حفظ المعلم و المعلمة
    فمن الاهمية بمكان أن يكون معلم القران الكريم حافظا لكتاب الله عز وجل ، وليس ذلك فحسب بل حفظا متينا بمعنى أن يكون حافظا محافظا لأن ذلك يُيَسِّر له العمل في ذلك النطاق ومساعدة الطلاب وإرشادهم فعليه
    1- الالمام بما يلزم الطلاب فيما يختص بتسهيل الحفظ وتثبيته والتحفيز اليه 000
    2- القدرة على البحث في بطون الكتب عما يحيط بعملية الحفظ من متشابه وتفسير وغير ذلك 00
    3- ان يكون على بصيرة بما يقوله ، فليس من المستساغ ان يعطى ما لم يأخذه كما يقولون فاقد الشيء لا يعطيه

    وللحديث بقية إن شاء الله
    أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

    أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

    تعليق


    • #3
      رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

      جزاكم الله خيراً
      الى هذا الحد نسير هذا النهج بفضل الله
      وننتظر الباقيه
      بارك الله فيكم
      { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
      سورة الرعد الآية 17

      تعليق


      • #4
        رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

        ان هذا الموضوع من الاهمية بمكان
        فبارك الله فيكم وجعله فى ميزان حسناتكم
        اسجل متابعة ان شاء الله

        إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
        ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

        شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
        لها بالشفاء العاجل

        تعليق


        • #5
          رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

          جزاكم الله خيرا ونواصل ان شاء الله

          سنتعرف هنا على العديد من النقط التى يجب على المعلم أن يسير عليها 0000
          نتناولها واحدة تلو الأخرى على سبيل التذكير

          الاولـــــــــــــــــــــــى

          الحماس والتفاعل في الحفظ

          الحفظ يستلزم من الطلاب أن يكون لديهم همة ونشاط تثير في أنفسهم الحماس والتفاعل مع الحفظ مما ينعكس إيجابيا عليهم وهذا الحماس له آثاره الملموسة منها :
          1-الحرص على الحفظ
          2- بذل الجهد في الحفظ والتثبيت
          3- الوصول إلى حفظ متين
          3- السير وفق المنهج المقرر
          4- التَحفُز لمتابع حفظ كامل القران الكريم

          وهذا التفاعل والنشاط قد لا يستشعره المعلم من بعض الطلاب أو جميعهم ، فماذا عليه في مثل هذه الحالة ؟؟؟

          يجب على المعلم أن يبدأ بنفسه بجعل الطلاب يتفاعلوا مع الحفظ ، ولا يتركهم إلى حالة الضعف والفتور ، ولكن هذا لا يتحقق إلا إذا كان المعلم على قدر من الحماس والتفاعل فإن ( فاقد الشيء لا يعطيه)
          فأن يكون المعلم ذو همة عالية وتفاعل مستمر هذا أمر أساسى لأنه يعود على الطلبة بالفائدة والنفع

          لكن كيف يكون المعلم متفاعل ؟؟؟

          هذا ما سنتناوله المرة القادمة إن شاء الله



          أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

          أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

          تعليق


          • #6
            رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

            مظاهر تفاعل المعلم مع تحفيظ الطلبة
            المعـــــــــلـــــم المـــتــــفــاعــــــــــل :
            1- يزكى في نفوس الطلاب ان حفظ كلام الله تعالى علم أساسى مقدم في الاولويات على العلوم الاخرى
            2- يتابع مستوى حفظ الطلاب ومدى اتقانهم
            3- يحاول رفع مستوى الطالب الضعيف
            4- لايرضى بالحفظ الركيك
            5- يسعى للأرتقاء بطلابه الى حفظ متقن
            6- يتبع الوسائل التى تقوى حفظ الطلاب وتثبيته
            7- لا يألو جهدا فى تذليل صعوبات الحفظ وعوائقه
            8- يوقظ الهمم الفاترة، ويبرز المواهب الكامنة ويوجهها نحو مجال الحفظ
            9- ينمى طموح طلابه الى حفظ القران كاملا
            10- يبحث في الكتب عن المواضيع التى تذكى رغبة طلابه في الحفظ
            11- يقتنى المراجع المتعلقة بالمتشابه والروابط ، ويتابع آخر اصدارات المكاتب في هذا المجال
            12- يرشد طلابه الى اقتناء الكتب التى تعين على الحفظ وتحفز اليه
            13- يعلم طلابه كيفية البحث في الكتب المختصة بالروابط والمتشابه



            أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

            أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

            تعليق


            • #7
              رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

              جزاكم الله خيرا
              http://islamup.com/qurandownload/المصاحف كاملة باصوات الكثير من المشايخ .
              https://forums.way2allah.com/showthread.php?t=122286 ----------- رسالة الى الثوار
              حكم المظاهرات:
              http://hotfile.com/dl/135680472/d354525/.pdf.html

              تعليق


              • #8
                رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                مما سبق يمكننا أن نستشف أن مسؤلية المعلم لا تقتصر على تسميع الطلاب فحسب ، فلا يكون همه الانتهاء من التسميع دون الوقوف على المستوى ، وعليه أن يُقَدِّر عمل الطلاب فى أنهم يحفظوا كلام الله عز وجل الذى لا يحسن معه التوانى والتكاسل 000

                فعلى المعلم احتساب عمله عند الله عز وجل فهو يهدف الى مساعدة طلابه في حفظ كلام الله في الصدور 0
                عن انس رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سبع يجرى للعبد أجرهن وهو فيقبره بعد موته : من علََم علما ، أو كرى نهرا ، أو حفر بئرا ، أو غرس نخلا ، أو بنى مسجدا ، أو ورث مصحفا ، أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته " رواه البزار وغيره وقال الالبانى حسن لغيره
                أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                تعليق


                • #9
                  رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                  تقوية دافع الحفظ لدى الطلاب


                  نظرا لأن حفظ القران الكريم ليس واجبا عينيا ً على جميع المسلمين ، فقد يتوانى البعض عن الحرص على حفظه ، هذا من جهة ، ومن جهة اخرى ؛ فمهما اعطى المعلم لطلابه طرقا لتسهيل وتيسير الحفظ ؛ فإن الطالب لن يستطيع ان يكمل مسيرة الحفظ ويسلك طريق الحفظ والمراجعة الا ان كان لديه ابتداء (( عزيمة جادة وهمة عالية ))
                  ذلك ان حفظ كتاب الله تعالى طريق فيه نوع من الطول والجهد ويحتاج ممن يريد سلوكه الى جد وتحمل , والى تخصيص جزء من وقته لا يصرفه لغيره وان يعيد
                  ترنيب اولوياته ليكون حفظ القرآن في مقدمتها وان يعطيه الفترة الزمنية الكافيه لأنجزه .
                  ولو ان رجل يقف اسفل جبل شاهق ويَراد منه ان يصعده رجالا فيتساءل عن الطرق الموصله الى القمه فيعطى خريطة دقيقة ....... أتراه يستطيع ذلك دون أن يكون لديه همه عاليه وعزيمة جاده تدفعه لتحمل المصاعب !
                  فحفظ القرآن امر يحتاج الى مجاهده كبيرة بل وقاسية , غير متاهون ولا متراخِ فهذا الجهاد ليس أداته السيف والمدفع , بل الإرادة الحقيقية والرغبة الصادقة , والحماسة الواعية
                  وكل مسلم تتوق نفسه لحفظ كلام الله ولكن قد ينصرف عن ذلك لأقل سبب , فقد تكون عبارة تسمعها من الطالب مثل :" حفظت القرآن ثم انشغلت عنه ونسيته" او
                  " كثيرا من الناس لا يحفظ القران " سبب لتقاعسه عن الحفظ والمتابعة والتثبيت ومن هنا كان على المعلم ان ينطلق فيعمل جاهدا على تقوية الدوافع الذاتية لدى الطلاب لحفظ كلام الله فأننا لا نريد ان يحفظ الطلاب لأن : الحفظ منهاج ينبغى ان يسير عليه وكفى ، أو لأن : المعلم سيسمع لهم غدا 00

                  فمثل هذا المفهوم ان استمر عليه الطالب ربما يؤدى به الى احد الامور التالية

                  :
                  • عدم استحضار النية الصحيحة اثناء حفظه
                  • الشعور بإن الحفظ عبء عليه
                  • التهاون والتكاسل
                  • الحفظ غير المتقن
                  • التفريط قي تعاهد ما حفظ بترك التثبيت
                  • عدم اعطاء الاولويه لحفظ الايات في مهام يومه
                  • الانقطاع عن متابعة الحفظ لأدنى عائق
                  أما عندما يتعلق قلبه بحفظ كلام الله فأن الطالب سيجنى الثمار التالية
                  * النية الصادقة
                  • الارادة وتخطى الصعاب
                  • الهمة والعزم
                  • تخصيص وقت للحفظ
                  • الحفظ المتقن
                  • تعاهد الحفظ
                  • الرغبة الحقيقية بالحفظ

                  أسألكم الدعاء بعمرة قريييبة وحفظ القرآن حفظ إتقان وأن يشفيني الله وأن يبارك الله في ابنتي خديجة ويربيها على عينه .... آميين

                  أدعوكم لتحميل رسالة العمرة خطوة خطوة http://forums.way2allah.org/sp/omra.doc

                  تعليق


                  • #10
                    رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                    جزاكِ الله خيراَ أختاه
                    هذا الموضوع مهم جداَ
                    جعله الله في موازين حسناتكم




                    تعليق


                    • #11
                      رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                      جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
                      موضوع مهم حقا
                      لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا
                      وقمت اشكو الى مولاى ماأجد
                      فقلت ياعدتى فى كل نائبة ومن عليه لكشف الضر اعتمد
                      اشكو اليك امورا انت تعلمها مالى على حملها صبر ولاجلد
                      وقد مددت يدى بالذل مبتهلا اليك ياخير من مدت اليه يد
                      فلا تردنها يارب خائبة فبحر جودك يروى كل من يرد

                      تعليق


                      • #12
                        رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                        رغم أني لا زلت طالب لست معلما

                        لكن الموضوع أفادني جدا جدا

                        جزاكم الله خيرا وفي انتظار التتمة



                        تعليق


                        • #13
                          رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                          بارك الله فيكم اختنا
                          استفدت كثيراااا
                          اللهم اجعلنا من اهل القرآن وخاصته

                          إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
                          ، وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي

                          شفاكِ الله أختنا محبة السلف دعواتكم
                          لها بالشفاء العاجل

                          تعليق


                          • #14
                            رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                            جزاك الله خيرا



                            صل علي حبيبك و رسولك و اشرف الخلق
                            *ادعولي اجيب مجموع كبير
                            و ربنا ييسرلي الصعب في المذاكرة*

                            تعليق


                            • #15
                              رد: المنهج الذى ينبغى ان يسير عليه المعلم في تحفيظ الطلبة 000

                              جزاكم الله خير

                              ورزقكم الجنة
                              سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


                              تعليق

                              يعمل...
                              X