هذه أحاديث يرويها القصاص عن النبي وبعضها عن الله تعالى
أجاب عنها شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية رحمه الله تعالى
منها 1- ما وسعني سمائي ولا أرضي بل وسعني قلب عبدي المؤمن
هذا مذكور في الإسرائيليات
وليس له إسناد معروف عن النبي
ومعناه وسع قلبه الإيمان بي ومحبتي ومعرفتي وإلا فمن قال إن ذات الله تحل في قلوب الناس فهو أكفر من النصارى الذين خصوا ذلك بالمسيح وحده
ومنها 2 - القلب بيت الرب
هذا الكلام من جنس الأول القلب بيت الإيمان بالله ومعرفته ومحبته
وليس هذا من كلام النبي
ومنها 3- كنت كنزاً لا أعرف فأحببت أنأعرف فخلقت خلقاً فعرفتهم بي فبي عرفوني
ليس هذا من كلام النبي ولا يعرف له إسناد صحيح ولا ضعيف
ومنها 4-أنا من المؤمنين والمؤمنون مني
هذا اللفظ لا يعرف عن النبي لكن ثبت في الكتاب والسنة إنما المؤمنون بعضهم من بعض كما قال تعالى ( بعضكم من بعض ) وقال النبي لحي الأشعريين
هم مني وأنا منهم
وقال لعلي رضي الله عنه أنت مني وأنا منك
وقال لجليبيب هذا مني وأنا منه
هذه الأحاديث في الصحيح
ومنها 5-لا راحة للمؤمن دون لقاء ربه
هذا من كلام بعض السلف
ومنها 6- حديث العقل إن الله عز وجل لما خلق العقل قال له أقبل ثم له أدبر فأدبر فقال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقاً أشرف منك فبك آخذ وبك أعطيهذا الحديث كذب موضوع باتفاق أهل العلم والذين يروونه ذكروه في فضل الإنسان وأما ما يظن بعض الناس المراد بع العقل الفعال فهذا قول من يقول من المعتزلة والملاحدة الذين يقولون بأن العقل الفعال هو المبدع لهذا العالم وهذا مما مخالف لما اتفقت عليه الرسل مما هو مخالف لصريح العقل
ومنها 7-حبا الدنيا رأس كل خطيئة هذا معروف عن جندب بن عبد الله البجلي
وأما عن النبي فليس له إسناد معروف
ومنها 8- الدنيا خطوة رجل مؤمن
هذا لا يعرف عن النبي ولا عن سلف الأمة و لا خلفها ولا أئمتها
ومنها 9-من بورك له في شيء فليلزمه
10-من ألزم نفسه شيئاً لزمه
الأول مأثور عن بعض السلف
والثاني باطل فمن ألزم نفسه شيئاً فقد يلزمه وقد لا يلزمه بحسب ما أمر الله به ورسوله
ومنها 11-اتخذوا مع الفقراء أيادي فإن لهم في غد دولة وأي دولة
كلاهما كذب ولا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة
ومنها 13- أن أبا محذورة أنشد بين يدي النبي
قد لسعت حية الهوى كبدي
ف لا طيب لها ولا راقي
إلى آخرها وتواجد رسول الله ووقعت البردة عن كتفيه فتقاسمها فقراء الصفة وجعلوها رقعاً في ثيابهم
هذا كذب باتفاق أهل العلم بالحديث ولكن قد رواه بعضهم لكنه من الأكاذيب الموضوعة
ومنها 14- أن عمر بن الخطاب قال كان رسول الله إذا تكلم مع أبي بكر كنت بينهما كالزنجي لا يفهم
هذا كذب ظاهر لم بنقله أحد من أهل العلم بالحديث ولا يرويه إلا جاهل أو ملحد
ومنها 15-أنا مدينة العلم وعلي بابها
هذا ضعيف بل موضوع عند أهل المعرفة بالحديث لكن قد رواه الترمذي وغيره ومع هذا فهو كذب
ومنها 16-يعتذر إلى الفقراء يوم القيامة ويقول -يعني الله تعالى- وعزتي وجلالي ما زويت الدنيا عنكم لهوانكم علي ولكن أردت أن أرفع قدركم في هذا اليوم انطلقوا إلى الموقف فمن أحسن إليكم بكسرة أو سقاكم شربة من ماء أو كساكم خرقة انطلقوا به إلى الجنة
هذا الثاني كذب لم يروه أحد من أهل العلم بالحديث وهو باطل مخالف الكتاب والسنة والإجماع
ومنها 17- أنه لما قدم المدينة في الهجرة خرجت بنات النجار بالدفوف وهن يقلن
طلع البدر علينا
من ثنيات الوداع
إلى آخر الشعر
فقال هزوا كرابيلكم بارك الله فيكم
أما ضرب النسوة بالدفوف في الأفراح فقد كان معروفاً على عهد النبي
وأما قوله هزوا كرابيلكم بارك الله فيكم فهذا لا يعرف
ومنها 18- لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان الناس لرجح إيمان أبي بكر على إيمان الناس
هذا قد جاء معناه في حديث معروف في السنن إن إبا بكر وزن بهذه الأمة فرجح
ومنها 19-اللهم إنك أخرجتني من أحب البقاع إلي فأسكني في أحب البقاع إليك
هذا باطل كذب بل ثبت في الترمذي وغيره أنه قال لمكة والله إنك لأحب بلاد الله إلى الله وقال إنك لأحب البلاد إلي
فأخبر أنها أحب البلاد إلى الله وإليه
ومنها 20- من زارني وزار أبي إبراهيم في عام واحد دخل الجنة
هذا حديث كذب موضوع ولم يروه أحد من أهل العلم بالحديث
( ج1 من 67إلى 84)
والحمد لله رب العالمين
تعليق