إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التصوير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التصوير

    التصوير
    أجمع العلماء علي حرمة أن تصوير ما فيه روح سواء أكان إنسانًا أم حيوانًا أم طيرًا.
    فعن ابن عباس-رضي الله عنهما-قال: قال رسول الله ( :"من صوَّر صورة في الدنيا، كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح،وليس بنافخ" [البخاري].
    ولا خلاف في جواز تصوير ما لا روح فيه كالشجر والأزهار، فإنه يجوز تصويوها، فقد جاء رجل إلي ابن عباس، -رضي الله عنه- فقال: إني أصور هذه الصورة، فأفتن فيها، فقال له: ادنُ مني، فدنا منه، ثم أعادها فدنا منه، فوضع يده علي رأسه، فقال: أنبئك بما سمعت، سمعت رسول الله ( يقول:"كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفس فتعذبه في جهنم".
    ثم قال ابن عباس للرجل: وإن كنت لابد فاعلا، فاصنع الشجر، وما لا نفس له. [مسلم]
    وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال ( :"أتاني جبريل، فقال أتتك البارحة، فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان علي الباب تماثيل، وكان في البيت ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فمر برأس التمثال الذي علي باب البيت فيقطع، فيصير كهيئة الشجرة، ومر بالستر فلتقطع منه وسادتان منبوذتان توطآن، ومر بالكلب فليخرج". ففعل رسول الله( ".[أبو داود والترمذي].
    وعن مسروق قال: دخلنا مع عبد الله بيتًا فيه تماثيل، فقال لتمثال منها: تمثال من هذا ؟ قالوا: تمثال مريم، قال: قال رسول الله ( :"إن أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون" [متفق عليه].
    أما لعب الأطفال كالعرائس وغيرها فهي مباحة لا شيء فيها، ويجوز بيعها وصنعها، لاتخاذها للتسلية واللعب للأطفال، فعن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي ( قدم عليها من غزوة تبوك أو خيبر وفي سهوتها (رفها) ستر. فهبت الريح، فكشفته عن بنات لعائشة لُعَب. فقال: ما هذا ياعائشة ؟ قالت: بناتي. ورأي بينهن فرسًا له جناحًا من وقاع. فقال: ما هذا الذي أري وسطن؟ قالت: فرس. قال: وما هذا الذي عليه؟ قالت: جناحان. قال: فرس له حناحان؟ قالت: أما سمعت أن لسيمان خيلا لها أجنحة. قالت: فضحك رسول الله ( حتى بدت نواجذه. [أبو داود والنسائي]83 إلى 171

  • #2
    السلامه عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت بس عايزه أعرف صور الفوتغرافيه أو صور الموبيل حرام وتعتبر من الصور المحرمه ولا لا وجزاك الله عنا خيرا
    http://www.shbab1.com/2minutes.htm

    تعليق


    • #3
      حياكم الله ....

      جزى الله أخونا احبيب "المسلم" على ما تفضل به...

      بالنسبة لإستفسار أختنا الفاضلة "سما" _حفظها الله_:::

      _طبعاً هذا الموضوع طويل نوعاً ما ولكن إختصاراً وإذا لم يتضح شيئاً حضرتك تتفضلى بالإستفسار بارك الله فيكم ::

      **أنقل لكم فلوى فضيلة الشيخ/ياسر وقد نقلتها أختنا الفاضلة _proud" فى رد سابق بارك الله فيها ..

      التصوير والكاميرا الرقمية
      السؤال:

      ما حكم التصوير الفوتوغرافي والفيديو وخاصة باستخدام الكاميرا الرقمية والاحتفاظ بالصور سواء مطبوعة أو مخزنة على الذاكرة الرقمية للذكرى.

      وأقصد تصوير الأشخاص للذكرى في الحالات التالية:

      تصوير الرجال.

      تصوير النساء في الحجاب وظهور الوجه بدون أي تزين أو ماكياج.

      تصوير الزوج لزوجته بكاميرا رقمية مع حفظها على الكمبيوتر بكود حماية سري، وبدون طباعتها.

      استخدام كاميرا الانترنت للمحادثات المرئية أو خدمة الاتصال المرئي للواصل بين المحارم طبعاً

      هل البث التليفزيوني يعتبر تصوير أم لا؟ وما حكمه إذا كان لمشاهدة البرامج النافعة أو الأخبار أو المباريات الرياضية مع الأخذ في الاعتبار غض البصر (الرجال عن النساء والنساء عن الرجال)، وعدم تفويت الصلاة في جماعة في المسجد.

      الجواب:

      الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

      يجوز التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو بشرط عدم وجود محرمات فيه يطلع عليها غير المحارم، ويجوز الاحتفاظ بالصور بشرط أمن عدم إطلاع غير المحارم عليها على أصح الأقوال، وإن كنا نرى عدم تصوير النساء أصلاً منعاً للفتنة، فأنت لا تأمن من أن ينظر إليها بشهوة.

      أما تصوير الزوج لزوجته مع عورات مكشوفة فلا يجوز سداً للذريعة.

      البث التليفزيوني يعتبر من التصوير الجائز، ويجوز مشاهدة البرامج النافعة مع غض البصر للمحرمات.

      أما مشاهدة مباريات الكرة مع عدم تفويت العبادات فهو من اللغو ويفضل ذكر الله -تعالى- بدلا من إهدار الوقت هباء، والأفضل استغلاله في طلب العلم النافع ثم تعليمه للمسلمين، مع التضرع إلى الله -تعالى- أن يشفيك من التعلق بمشاهدة مباريات الكرة وتفضيلها على ما هو أزكى لك في الدنيا والآخرة.
      _الله أسأل أن تكون هذه الفتوى شافية لسؤالكم وكما قلت لو هناك شىء غير واضح تفضلى بالسؤال إن شاء الله...
      تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
      ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
      لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
      فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
      سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
      _______________________________
      ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
      __________________________________
      نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
      أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

      تعليق

      يعمل...
      X