إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كيف حفظ الله السنة؟
    و هل تغَيّر لفظ الحديث أو الرواية عند النقل ؟

    في التمهيد للجواب عن هذا السؤال لا بد من التذكير بأن الله سبحانه وتعالى قد تكفل بحفظ القرآن الكريم من التبديل والتغيير ، ومقتضى ذلك أيضا أن يحفظ الحق سبحانه وتعالى مجمل السنة – التي هي شارحة للقرآن ومبينة لمعناه – من التبديل والتغيير العام .
    قال الله تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر/9.

    قال الإمام ابن حزم رحمه الله :
    " فمضمون عند كل من يؤمن بالله واليوم الآخر أن ما تكفل الله عز وجل بحفظه : فهو غير ضائع أبدا ، لا يشك في ذلك مسلم ، وكلام النبي صلى الله عليه و سلم كله وحي ، بقوله تعالى : ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) النجم/3، 4 . والوحي ذكر بإجماع الأمة كلها ، والذكر محفوظ بالنص ؛ فكلامه عليه السلام محفوظ بحفظ الله عز و جل ضرورة ، منقول كله إلينا لا بد من ذلك " . انتهى . "الإحكام في أصول الأحكام" (2/201) .

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " ولكن هذه الأمة حفظ الله لها ما أنزله ، كما قال تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) فما في تفسير القرآن ، أو نقل الحديث ، أو تفسيره ، مِن غلط : فإن الله يقيم له من الأمة مَن يبينه ويذكر الدليل على غلط الغالط وكذب الكاذب ، فإن هذه الأمة لا تجتمع على ضلالة ، ولا يزال فيها طائفة ظاهرة على الحق حتى تقوم الساعة ، إذ كانوا آخر الأمم ، فلا نبي بعد نبيهم ، ولا كتاب بعد كتابهم " انتهى.
    " الجواب الصحيح " (3/38-39)
    وقال أيضا رحمه الله :
    " فما بعث الله به رسوله من الكتاب والحكمة محفوظ " انتهى.
    " مجموع الفتاوى " (27/169)، ونحوه في " جامع المسائل " (4/162)

    وقال الشيخ المعلمي رحمه الله :
    " ( الذِّكْر ) يتناول السنة بمعناه إن لم يتناولها بلفظه ، بل يتناول العربية وكل ما يتوقف عليه معرفة الحق ، فإن المقصود من حفظ القرآن أن تبقى الحجة قائمة ، والهداية دائمة إلى يوم القيامة ؛ لأن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم خاتم الأنبياء ، وشريعته خاتمة الشرائع ، والله عز وجل إنما خلق الخلق لعبادته ، فلا يقطع عنهم طريق معرفتها ، وانقطاع ذلك في هذه الحياة الدنيا وانقطاع لعلة بقائهم فيها " انتهى." التنكيل " (1/234)

    وقد علق الملا علي القاري في " شرح نخبة الفكر " (ص/446) لما قيل لابن المبارك : هذه الأحاديث الموضوعة ! قال : يعيش لها الجهابذة - أي نقاد الحديث وحذاقهم -، قال الله تعالى: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) انتهى . وكأنه أراد أنه من جملة حفظ لفظ الذكر حفظُ معناه ، ومن جملة معانيه : الأحاديث النبوية الدالة على توضيح مبانيه ، كما قال تعالى : ( لتبين للناس ما نزل إليهم ) ففي الحقيقة تكفّل الله تعالى بحفظ الكتاب والسنة " انتهى.


    ثانيا :
    نحن لا ننفي أن ثمة من روايات الحديث ما روي بالمعنى ، وما تصرف فيه بعض الرواة، ولكننا نقطع بأن هذا التغيير إنما كان بقدر يسير لا يغير المعنى ، بل يحافظ على المضمون ، ولا يؤثر على حجية السنة الصحيحة واعتقاد نسبة مضمونها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لأوجه كثيرة جدا ، تحتاج إلى دراسة مستقلة مفصلة في بيانها والاستدلال عليها ونقل تقريرات العلماء لها ،

    ولكننا نجمل بعضها في الأسباب الآتية :

    1-العصمة التي تكفل بها رب العزة ، أن يحفظ هذا الدين العظيم القائم على الكتاب والسنة الصحيحة ، وقد سبق بيان ذلك .

    2-تفاني الصحابة رضوان الله عليهم في حفظ العلم والدين ، والتلقي عن النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، وتبليغ كلامه للناس ، وقد بدا هذا التفاني في مظاهر كثيرة ، وصور جليلة عظيمة ، كان منها أن بعض الصحابة رحل مسيرة شهر لسماع حديث واحد .

    3-تفاني التابعين ومن بعدهم في حفظ الحديث وروايته وكتابته والرحلة في طلبه ، وهذا أيضا بحر لا ساحل له ، فكم أفنيت فيه من أعمار ، وأنفقت فيه من أموال ، وسطرت فيه من كتب ،
    وما مئات الكتب المعروفة اليوم باسم كتب الرجال والتراجم إلا نقطة يسيرة في ذلك البحر الواسع ، ولا شك أن هذا التفاني سياج يحمي السنة من التحريف والتبديل والضياع .

    4-كتابة السنة النبوية بدأت منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم تكن بدايتها على يد البخاري رحمه الله ، بل كان دور البخاري الجمع والانتقاء والترتيب فقط ،
    والدليل على ذلك حديثان صحيحان : عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : ( كُنْتُ أَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ أَسْمَعُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرِيدُ حِفْظَهُ ، فَنَهَتْنِي قُرَيْشٌ ، وَقَالُوا : أَتَكْتُبُ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَشَرٌ يَتَكَلَّمُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا ، فَأَمْسَكْتُ عَنْ الْكِتَابِ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَوْمَأَ بِأُصْبُعِهِ إِلَى فِيهِ فَقَالَ : اكْتُبْ ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا يَخْرُجُ مِنْهُ إِلَّا حَقٌّ ) رواه أبو داود (3646)،

    كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكتابة الحديث لرجل أُمَّيٍّ من أهل اليمن يُدعى " أبو شاه " ،
    حيث جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْيَمَنِ يُقَالُ لَهُ أَبُو شَاهٍ فَقَالَ : اكْتُبْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ . فَقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اكْتُبُوا لِأَبِي شَاهٍ ) رواه البخاري (6880) ومسلم (1355) .

    وقد جاء بالأسانيد الصحيحة تسمية العشرات من الصحابة رضوان الله عليهم ممن كَتَب أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ، حتى اشتهرت بعض الصحف التي تحوي عشرات الأحاديث شهرةً واسعةً :
    كصحيفة أبي بكر في فرائض الصدقة ،
    وصحيفة علي بن أبي طالب ،
    والصحيفة الصادقة لعبد الله بن عمرو ،
    وصحيفة جابر بن عبد الله ،
    والصحيفة الصحيحة التي يرويها همام عن أبي هريرة من حديثه ،
    وأكثر هذه الصحف الحديثية مروية في صحيح البخاري ، يسوقها رحمه الله بسنده إليها ،
    والرواة من التابعين والأئمة من بعدهم إنما كانوا ينقلون من كتبهم وصحفهم ، ولم يكونوا يكتفون بالحفظ من غير تدوين ،
    حتى إن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ، وهو جبل الحفظ والإتقان ، كان لا يروي حديثا إلا من كتابه ،
    وكان عبد الرزاق الصنعاني يقول لتلميذه يحيى بن معين : اكتب عني حديثا واحدا بلا كتاب ، فقال : لا ، ولا حرفا .

    ومن توسع في الاطلاع على كتب الرجال تبين له أن عمل الإمام البخاري رحمه الله إنما هو عمل الناقل الناقد ، وليس عمل المدون لما هو محفوظ في الصدور فقط ، وهذه مسألة خطيرة مهمة ، غفل – أو تغافل – عنها كثير من الناس ،

    فمن أراد الاطلاع على جميع ما ورد فيها فليرجع إلى ثلاثة كتب مهمة هي : " تقييد العلم " للخطيب البغدادي ، " جامع بيان العلم وفضله " لابن عبد البر ، " دراسات في الحديث النبوي " لمحمد مصطفى الأعظمي .

    قال الدكتور حاكم المطيري حفظه الله :
    " وقد ذَكَرت كثيرٌ من المصادر التاريخية أسماء كتب كثيرة في الحديث النبوي ، وذكرت أسماء مؤلفيها ، وهم من علماء القرن الأول الهجري ، وكانت هذه الكتب متداولة بين علماء القرنين الثاني والثالث الهجريين " انتهى.
    نقلا من كتابه الرائع " تاريخ تدوين السنة النبوية وشبهات المستشرقين " (ص/113)،
    وهو من أعظم الكتب التي تشرح حقيقة وجود مؤلفات في الحديث النبوي منذ القرن الأول، وترد على شبهات المستشرقين في دعواهم تحريف السنة النبوية.

    5-الرواية بالمعنى - وإن كانت واقعة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم – إلا أن المحدثين اشترطوا لقبولها أن يكون الراوي عالما باللسان العربي ، عالما بما يحيل المعاني ويُغَيِّرُها ، ولم يكونوا يقبلون من كل راو روايته بالمعنى ، فضلا عن أن كثيرا من الرواة والأئمة لم يكونوا يستحلون الرواية بالمعنى ، بل يأخذون أنفسهم بالأشد ، وهو أداء اللفظ كما هو ، منهم عمر بن الخطاب ، وابنه عبد الله ، ونافع مولى ابن عمر ، والقاسم بن محمد ، ومحمد بن سيرين ، ورجاء بن حيوة ، وأبي معمر الأزدي ، وعبد الله بن طاوس ، ومالك بن أنس ، وعبد الرحمن بن مهدي ، وغيرهم

    6-ثم إن تعدد طرق الحديث الواحد من أهم ما يساعد على تدقيق أقرب الألفاظ إلى اللفظ النبوي الصحيح ، فقد يسر الله عز وجل للسنة النبوية تعدد الأسانيد والطرق التي تؤدي الحديث الواحد ، وهذه ثروة يمكن الاستفادة منها في الدراسة والمقارنة كي نصل إلى أقرب الألفاظ الصحيحة .

    7-كما أن علم " نقد الحديث " المسمى بعلم " العلل " من أهم العلوم الإنسانية التي أبدع فيها النقاد والمحدثون لتمييز الصواب من الخطأ في الروايات ، وقد سطر فيه العلماء آلاف الصفحات ، ملؤوها بالحكم على الروايات ودراستها وتمييز الصحيح من الضعيف منها ، وهذا أيضا من أهم عوامل حفظ السنة النبوية من التغيير والتبديل .

    8- ومما يخفى على كثير من الناس في هذا الشأن أن تعدد روايات الحديث الواحد في كثير من الأحيان لا يكون بسبب الرواة ،
    بل يكون بسبب تنوع ألفاظ النبي صلى الله عليه وسلم بين الحين والآخر ، فقد كان كثيرا ما يحدث بالحديث في أكثر من مجلس ، فيروي كل صحابي ما سمعه في ذلك المجلس ،
    كما قد يكون السبب هو تكرر الحادثة في أكثر من مناسبة ، فيروي كل صحابي إحدى تلك المناسبات ،
    وللاطلاع على أمثلة ذلك يمكن مراجعة رسالة صغيرة بعنوان: " أسباب تعدد الروايات في الحديث النبوي الشريف " للدكتور شرف القضاة.

    والله أعلم .
    بتصرف من الإسلام س و ج

  • #2
    رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

    جزاك الله خير الجزاء اخى الحبيب
    حادي الطريق
    وبارك الله فى عملك ومجهودك الاكثر من رائع الذى طالما اعجبنى جدا فى اسلوبك الرائع فى الموضوعات واسمح لى بالمشاركة فى موضوعك

    ---------------
    كان إذا اشتد وجده (الحزن أو الفرح الشديد) أكثر من لحيته الكريمة .


    و كان يجالس الفقراء و يؤاكل المساكين ، ويصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم .


    و كان النبي يرقع ثوبه ، و يخصف نعله ، و يأكل مع العبد ، و يجلس على الأرض ، و يصافح الغني و الفقير .. و لا يحتقر مسكيناً لفقره .. و لا ينزع يده من يد أحد حتى ينزعها هو ، و يسلم على من استقبله من غني و فقير ، و كبير و صغير .


    و كان جميل المعاشرة ، بساماً من غير ضحك .


    و كان ينظر في المرآة ، و يتمشط … و ربما نظر في الماء ليتجمل لأصحابه فضلاً عن تجمله لأهله ، و قال : " إن الله يحب من عبده إذا خرج إلى إخوانه أن يتهيأ لهم و يتجمل



    تعليق


    • #3
      رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

      جزاك الله خيرا اخي الحبيب على اسلوبك في هذا الطرح الراقي والحوار الهادف ولااقول ذلك والله تملقا إنما أعطاء لكل ذي حق حقه .
      والشكر موصول لك اخي في الله على الترشيح وأعاننا واياك وكل من يدعو الى الله على منهج سوي
      وصراط لاعوجاج فيه .

      ودمتم بحفظ الرحمن.
      "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

      تعليق


      • #4
        رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

        جزاكم الله خيرا




        تعليق


        • #5
          رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

          مجهود كبير انتج عمل رائع شكر الله لك جهدك وجعله فىميزان حسناتك
          قال تعالى{بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }النحل44
          لا إلله إلا الله
          أكبر ولله الحمد

          تعليق


          • #6
            رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

            جزاك الله خيرا اخي الحبيب (حادي الطريق ) ونفع بك
            "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

            تعليق


            • #7
              رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              بارك الله فيكم جميعا

              وجزاك الله د. عبد العزيز وغفر الله لك ما قلت فالترشيح للرقابة و الإشراف ليس فيه مجاملات ولولا أنكم ولا نزكيكم على الله أهلا لذلك لما طلبت من الإدارة هذا الطلب

              نفع الله بك وأعانك على ما فيه الخير ولعل تأخر التعيين فيه خير وسأراجع الإدارة في ذلك

              ولعلي أذكرك وجميع الإخوة ىالأخوات أننا على ثغر من ثغور الإسلام فاحرصوا على ألا يؤتى الإسلام من قبلنا أو أن نكون عناوين سيئة لديننا

              جزاك لله خيرا أختنا الفاضلة (ام محمد المؤمن )
              ونورت المنتدى أخي الحبيب (احمد عامر م)

              وجزاكم الله خيرا على مروركم الطيب

              تعليق


              • #8
                رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                جزاكم الله خيراً
                وبارك الله فيكم ونفع بكم

                تعليق


                • #9
                  رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                  ما شاء الله .... جزاكم الله خيرا ... ونفع بكم ... آمين
                  إذا خلوت يوماً بريبةٍ والنفس داعية إلى العصيان
                  فقل لها استحِ من نظرِ الإله فإن الذي خلق الظلام يراني
                  إن كنت تعصي الله مع علمك باطلاعه عليك فما أشد وقاحتك وما أقل حياءك
                  " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ"

                  تعليق


                  • #10
                    رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                    لا أجد ما أقوله ... بالمصرى كده .. كلام زى الفل .... ربنا يبارك فيك يا شيخنا


                    لا تنسونى من صالح دعائكم .
                    وإن مر الزمان ولم تجدوني
                    فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                    تعليق


                    • #11
                      رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                      بارك الله فيكم جميعا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        بارك الله فيكم جميعا


                        asswalmah
                        رقية 2
                        أبوحمزة
                        الامير العمدة

                        جزاكم الله خيرا على ثنائكم الطيب وأسأل الله أن يجعلني خيرا مما تظنون وأن يغفر لي ما لا تعلمون
                        ولكم بمثل ما دعوتم وزيادة

                        ونورت المنتدى أخي الغالي الامير العمدة
                        مفيد ومستفيد
                        أسأل الله أن يجعلك أميرا وعمدة في الإسلام

                        تعليق


                        • #13
                          الله يبارك فيك أخى
                          اريد قصص الانبياء صوت لعالم سلفى وشرائط لامهات المؤمنين

                          التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 03-11-2014, 06:03 PM.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                            الأخ الكريم الامير العمدة
                            دايما منورنا بطلباتك الطيبة
                            وعليك بقسم الصوتيات والمرئيات وستجد فيه ما تحب


                            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 03-11-2014, 06:07 PM.

                            تعليق


                            • #15
                              رد: كيف حفظ الله سنة النبي الصحيحة؟

                              إن الصحابة رضي الله عليهم أجمعين اجتهدو كثير لكي لايضيع سنة الرسول صلي الله عليه وسلم وكانو يرحلو مسافات بعيدة لكي يحصلو علي حديث واحد عن الرسول صلي الله علية وسلم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X