حكم الأغانى فى الأعراس (ابن باز)
بعض الناس قبل حفل الزواج يحجز شاعر أو شاعرين مقابل مال معين لإحياء حفلة الزواج، ما الحكم في ذلك، وما هو توجيهكم للناس؟
الغناء في الزواج من النساء لا بأس وضرب الدف وهو الطار، كان في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -وهو من إعلان النكاح، يشرع إعلان النكاح، ومن إعلانه اجتماع النساء وضرب الدف بينهن بالأغاني العادية التي ليس فيها مدحٌ لمحرم ولا دعوة إلى محرم وإنما مدح الزوج والزوجة وأسرة الزوج والزوجة ونحو ذلك، هذا لا حرج فيه في وقت الزفاف ليلة العرس، أما الرجال فليس لهم فعل ذلك بالأغاني والدف ليس لهم ذلك، لكن لو قام بينهم شاعر بالطريقة العربية والأشعار العربية التي ليس فيها ما حرم الله من دون دف ولا طبل، بل أشعار عربية، يشعر لهم أشعاراً عربية في الجود والكرم في الدعوة إلى الخير والنهي عن الشر في مدح الشجاعة في الجهاد في أشياء طيبة؛ كل هذا لا بأس به ولو في غير العرس في أي وقت، كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يسمع شعر حسان وشعر ابن رواحة وشعر كعب بن مالك لا بأس بهذا.
http://www.binbaz.org.sa/mat/18181
حكم الأغاني في الأعراس
بعض الناس قبل حفل الزواج يحجز شاعر أو شاعرين مقابل مال معين لإحياء حفلة الزواج، ما الحكم في ذلك، وما هو توجيهكم للناس؟
الغناء في الزواج من النساء لا بأس وضرب الدف وهو الطار، كان في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -وهو من إعلان النكاح، يشرع إعلان النكاح، ومن إعلانه اجتماع النساء وضرب الدف بينهن بالأغاني العادية التي ليس فيها مدحٌ لمحرم ولا دعوة إلى محرم وإنما مدح الزوج والزوجة وأسرة الزوج والزوجة ونحو ذلك، هذا لا حرج فيه في وقت الزفاف ليلة العرس، أما الرجال فليس لهم فعل ذلك بالأغاني والدف ليس لهم ذلك، لكن لو قام بينهم شاعر بالطريقة العربية والأشعار العربية التي ليس فيها ما حرم الله من دون دف ولا طبل، بل أشعار عربية، يشعر لهم أشعاراً عربية في الجود والكرم في الدعوة إلى الخير والنهي عن الشر في مدح الشجاعة في الجهاد في أشياء طيبة؛ كل هذا لا بأس به ولو في غير العرس في أي وقت، كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يسمع شعر حسان وشعر ابن رواحة وشعر كعب بن مالك لا بأس بهذا.
http://www.binbaz.org.sa/mat/18181
تعليق