إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التلفظ بالنية في الصيام بدعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التلفظ بالنية في الصيام بدعة





    سؤال:
    في الهند ننوي للصيام "اللهم أصوم جاداً لك فاغفر لي ما قدمت وما أخرت" لست أدري ما هو المعنى ، ولكن هل هذه هي النية الصحيحة ؟ إذا كانت صحيحة فأرجو أن تخبرني بالمعنى أو أخبرني بالنية الصحيحة من القرآن أو السنة .

    الجواب:

    الحمد لله
    لا يصح صوم رمضان ولا غيره من العبادات إلا بالنية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى . . . الخ الحديث ) . رواه البخاري (1) ومسلم (1907) .
    ويشترط في النية أن تكون في الليل ، وقبل طلوع الفجر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ لَمْ يُجْمِعْ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلا صِيَامَ لَهُ ) رواه الترمذي (730) ولفظ النسائي (2334) : ( مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلا صِيَامَ لَهُ ) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (583) .
    والمعنى : من لم ينو الصيام ويعزم على فعله من الليل فلا صيام له .
    والنية عمل قلبي ، فيعزم المسلم بقلبه أنه صائم غداً ، ولا يشرع له أن يتلفظ بها ويقول : نويت الصيام أو أصوم جاداً لك . . . الخ ، أو نحو ذلك من الألفاظ التي ابتدعها بعض الناس.
    والنية الصحيحة هي أن يعزم الإنسان بقلبه أنه صائم غداً .
    ولذلك قال شيخ الإسلام رحمه الله في "الاختيارات" ص 191 :
    ومن خطر بقلبه أنه صائم غداً فقد نوى اهـ
    وسئلت اللجنة الدائمة :
    كيف ينوي الإنسان صيام رمضان ؟
    فأجابت :
    تكون النية بالعزم على الصيام ، ولا بد من تبييت نية صيام رمضان ليلاً كل ليلة اهـ
    فتاوى اللجنة الدائمة (10/246) .
    والله أعلم .
    تلاقينا على خير وكنا دليلاً للهدى زمن الضلال
    فيا لله ما أحلى لقانا وما أحلى مسامرة
    المعالي

    أسألكم الدعاء أخواتى بظهر الغيب

  • #2
    رد: التلفظ بالنية في الصيام بدعة

    جزاكم الله خيرا

    تعليق


    • #3
      رد: التلفظ بالنية في الصيام بدعة

      جزاك الله خيرا أخي...

      تعليق


      • #4
        رد: التلفظ بالنية في الصيام بدعة

        جزاك الله خيرا اخي الكريم
        ... جرِّد الحجة من قائلها، ومن كثرة القائلين وقلّتهم بها، ومن ضغط الواقع وهوى النفس، واخلُ بها والله ثالثكما، تعرف الحق من الباطل . ( الطريفي )




        تعليق

        يعمل...
        X