إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفسير سورة الحجرات للشيخ مصطفى العدوي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفسير سورة الحجرات للشيخ مصطفى العدوي



    أولا تفسير سورة الحجرات للشيخ مصطفى العدوى
    فيها أداب عدة أداب مع الله مع الرسول مع الناس بل ومع النفس
    وهى سورة مدنية أى إما نزلت فى المدينة أو إنها نزلت بعد الهجرة سواء فى المدينة فى الطائف

    الحجرات أى حجرات أزواج النبى ,فلقد جمع الرسول بين 9 نسوة
    ولكل زوجة بيت مستقل( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ ............)الأحزاب 53

    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )

    المعانى
    يا نداء أى منادى هاء تنبيه الذين آمنوا آمنوا بالله ورسوله تقدموا أى ترفعوا صوتا أو فعلا

    سبب النزول
    قدوم وفد بنى تميم -وقد ورد عن الرسول ذكرا فى عيبهم وأخرى فى مناقبهم أما فى عيوبهم فعندما قال
    "اقبلوا البشرى بنى تميم فقالوا قبلنا فاعطنا فقال اقبلوا البشرى أهل اليمن فقالوا قبلنا أما فى مناقبهم بنو تميم أشد أمتى على الدجال -

    أنه قدم ركب من بني تميم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أبو بكر: أَمِّر القَعْقَاعَ بن مَعْبَد، وقال عمر: بل أمِّر الأَقْرع بن حَابِس، فقال أبو بكر: ما أردت إلاَّ خِلاَفِي، وقال عمر: ما أردت خِلاَفَك، فتماريا حتى ارتفعت أصواتهما، فنزل في ذلك قوله تعالى: {يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُقَدِّمُواْ بَيْنَ يَدَيِ ٱللَّهِ وَرَسُولِهِ} إلى قوله سبحانه: {وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُواْ حَتَّىٰ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ}. رواه البخاري عن الحسن بن محمد [بن] الصباح.
    ومنها تؤخذ فائدة بدء الحديث بما فى المنادى من خير تحثه على فعل شئ كما تقول يابن الكرماء تبرع لليتامى

    وهذه زيادة مفيدة -يعني تعالى ذكره بقوله: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا }: يا أيها الذين أقروا بوحدانية الله، وبنبوّة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم { لا تُقَدِّمُوا بَينَ يَدَي اللَّهَ وَرَسُولِهِ } يقول: لا تعجلوا بقضاء أمر في حروبكم أو دينكم، قبل أن يقضي الله لكم فيه ورسوله، فتقضوا بخلاف أمر الله وأمر رسوله، محكيّ عن العرب فلان يقدّم بين يدي إمامه، بمعنى يعجل بالأمر والنهي دونه. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( يا أيُّها الَّذينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَينَ يَدَي اللَّهِ وَرَسُولِهِ )
    ذُكر لنا أن ناساً كانوا يقولون: لو أنزل في كذا لوضع كذا وكذا، قال: فكره الله عزّ وجلّ ذلك، وقدم فيه. وقال: الحسن: أناس من المسلمين ذبحوا قبل صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر، فأمرهم نبيّ الله صلى الله عليه وسلم أن يعيدوا ذبحاً آخر.وعموم الآية النهي عن التعجيل في الأمر والنهي دونه.قال أبو بكر: ورُوي عن مسروق أنه دخل على عائشة فأمرت الجارية أن تسقيه فقال: إني صائم، وهو اليوم الذي يُشَكُّ فيه، فقالت: "قد نُهي عن هذا" وتلت: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ الله وَرَسُولِهِ} في صيام ولا غيره.
    ويحتج بهذه الآية في اتباع الشرع في كل ورد وصدر.
    وربما احتج به نفاة القياس، وهو باطل منهم، فإن ما قامت دلالته فليس في فعله تقدم بين يديه.. وقد قامت دلالة الكتاب والسنة على وجوب القول بالقياس في فروع الشرع، فليس إذا تقدم بين يديه.وهذا أصْلٌ في تَرْكِ التعرُّض لأقوالِ النبي صلى الله عليه وسلم، وإيجاب اتّباعه، والاقتداء به؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم في مَرضه: "مُرُوا أبا بكر فليصلِّ بالناس". فقالت عائشة لحَفْصَة: قُولي له: إن أبا بكر رجل أَسِيف، وإنه متى يَقُمْ مقامك لا يُسْمِع الناس من البكاء، فَمُرْ عليّاً فليصلّ بالناس. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنكنّ لأَنتنّ صواحِبُ يوسف، مُرُوا أبا بكر فليصلِّ بالناس".
    يعني بقوله: صواحب يوسف الفتنة بالردّ عن الجائز إلى غير الجائز.

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ )
    سبب النزول
    نزلت في ثابت بن قيس بن شِمَاس، كان في أذنه وَقْر، وكان جَهْوَرِيَّ الصَّوت، وكان إذا كلم إنساناً جهر بصوته، فربما كان يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتأذى بصوته، فأنزل الله تعالى هذه الآية.
    فجلس ثابت فى بيته يبكى حتى افتقده رسول الله فسأل عنه ما بال ثابت بن قيس بن شماس فقالوا جالس في البيت يبكى يقول أنا الذي كنت أرفع صوتي فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا من أهل النار. فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هو من أهل الجنة. رواه مسلم عن قطن بن نُسَير.
    لطيفة كان ثابت هو خطيب النبى -وهو الذى اختلعت منه زوجته لدمامته- كما كان لكل صحابي مزية فصاحب نعل رسول الله ابن مسعود شاعر رسول الله حسلن بن ثابت
    وقال ابن أبي مليكة: كاد الحِيَّران أن يهلكا: أبو بكر وعمر، رفعا أصواتهما عند النبي صلى الله عليه وسلم، حين قدم عليه ركب [من] بني تميم، فأشار أحدهما بالأَقْرع بن حَابِس، وأشار الآخر برجل آخر، فقال أبو بكر لعمر: ما أردتَ إلا خِلاَفي، وقال عمر: ما أردت خلافك، وارتفعت أصواتهما في ذلك، فأنزل الله تعالى [في ذلك] {لاَ تَرْفَعُوۤاْ أَصْوَاتَكُمْ...} الآية.
    وقال ابن الزبير: فما كان عمر يُسْمِعُ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية، حتى يستفهمه.

    ويؤخذ منها فائدة ما الأسبلب فى حبوط الأعمال
    1-الشرك (وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )
    2-الرياء يحبط العمل الذى رائى به وهو الشرك الأصغر
    3-"من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله "
    4-التألى على الله قول الرجل للرجل لا يغفر الله لك أبدا
    5-رفع الصوت فوق صوت النبى قال ابن عباس "توشك أن تتساقط عليكم حجارة من السماء اقول قال رسول الله :
    وتقولون قال ابو بكر و عمر "
    كجهر بعضكم لبعض ولا تنادوه كما ينادي بعضكم بعضاً: يا محمد، يا محمد، يا نبيّ الله، يا نبي الله، يا رسول الله. قال لا تنادُوه نداء، ولكن قولاً ليناً يا رسول الله { أنْ تَحْبَطَ أعمالُكُمْ } يقول: أن لا تحبط أعمالكم فتذهب باطلة لا ثواب لكم عليها، ولا جزاء { وأنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ } يقول: وأنتم لا تعلمونَ ولا تدورن

    زيادة قال: قعد ثابت في الطريق يبكي، قال: فمرّ به عاصم بن عديّ من بني العَجلان، فقال: ما يُبكيك يا ثابت؟ قال: لهذه الآية، أتخوّف أن تكون نزلت فيّ، وأنا صيِّت رفيع الصوت قال: فمضى عاصم بن عديّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وغلبه البكاء، قال: فأتى امرأته جميلة ابنة عبد الله بن أُبيّ ابن سلول، فقال لها: إذا دخلتُ بيت فرسي، فشدّي على الضبة بمسمار، فضربته بمسمار حتى إذا خرج عطفه وقال: لا أخرج حتى يتوفاني الله، أو يرضى عني رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وأتى عاصم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره خبره، فقال: " اذْهَبْ فادْعُهُ لي " فجاء عاصم إلى المكان، فلم يجده، فجاء إلى أهله، فوجده في بيت الفرس، فقال له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوك، فقال: اكسر الضَّبة، قال: فخرجا فأتيا نبيّ الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما يُبْكِيكَ يا ثابِتُ " ؟ فقال: أنا صيِّت، وأتخوّف أن تكون هذه الآية نزلت فيّ { لا تَرْفَعوا أصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ القَولِ } فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما تَرْضَى أنْ تَعِيشَ حَميداً، وتَقْتَلَ شَهيداً، وَتَدْخُلَ الجَنَّةَ " ؟ فقال: رضيت ببُشرى الله ورسوله، لا أرفع صوتي أبداً على رسول الله، فأنزل الله
    {إنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أصوَاتَهُمْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ للتَّقْوَى)

    فأما عن مقتله فلما كان يوم اليمامة انهزم الناس، فقال: " أفّ لهؤلاء وما يعبدون، وأفّ لهؤلاء وما يصنعون " يا معشر الأنصار خلوا لي بشيء لعلي أصلى بحرّها ساعة قال: ورجل قائم على ثلمة، فقتل وقُتِل فعاش حميداً، وقُتل شهيداً يوم مُسَيلمة

    (إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ )

    أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ للتَّقْوى } يقول تعالى ذكره: هؤلاء الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله، هم الذين اختبر الله قلوبهم بامتحانه إياها، فاصطفاها وأخلصها للتقوى، يعني لاتقائه بأداء طاعته، واجتناب معاصيه، كما يمتحن الذهب بالنار، فيخلص جيدها، ويبطل خبثها.
    { لَهُمْ مَغْفِرَةٌ } يقول: لهم من الله عفو عن ذنوبهم السالفة، وصفح منه عنها لهم { وأَجْرٌ عَظِيمٌ } يقول: وثواب جزيل، وهو الجنة.
    قال (ما من شئ أثقل فى الميزان من حسن الخلق ..............)

    زيادة , لما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم {إِنَّ ٱلَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ ٱمْتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ} قال أبو بكر: فآليت على نفسي أن لا أكلِّم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا كأخي السِّرَارِ.

    وإن كانت هناك معلومة ناقصة فسامحونى وأرجوا إرسالها فى رد


    التعديل الأخير تم بواسطة م/ جيهان; الساعة 05-01-2020, 03:27 PM. سبب آخر: إضافة فواصل القسم

  • #2
    جزاك الله خيرا علي هذا المجهود....أخي الزائر

    واهلا بك في منتدي الطريق إلي الله.
    ..لو كانت تقابلك مشاكل في التسجيل اعلمنا بذلك وسوف نحلها ان شاء الله..


    تعليق


    • #3
      :LLL:

      جزاك الله خيرا كثيرا

      وجعله فى ميزان حسناتك .... اللهم آمين
      سبحان الله وبحمده ::. . .:: سبحان الله العظيم
      الحمد لله عدد ما خلق . الحمد لله ملء ما خلق . الحمد لله عدد ما في السموات و ما في الأرض . الحمد لله عدد ما أحصى كتابه و الحمد لله ملء ما أحصى كتابه . و الحمد لله عدد كل شيئ والحمد لله ملء كل شيئ



      تعليق


      • #4
        اللهم عليك بالظالمين ومن عاونهم
        اللهم عليك باعداء الدين والمنافقين
        اللهم اهلك الكفرة والملحدين
        اللهم انصر المسلمين واخواننا المستضعفين
        اللهم انس المستوحشين
        اللهم فك اسر المأسورين
        آمييين
        التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 27-08-2014, 10:37 PM.

        تعليق


        • #5
          رد: الدرس الأول بالدورة العلمية

          جزاكم الله خيرا
          اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

          تعليق


          • #6
            رد: الدرس الأول بالدورة العلمية

            بارك الله بيك على الموضوع
            التعديل الأخير تم بواسطة أبوالدرداء إبراهيم; الساعة 27-08-2014, 10:44 PM.

            تعليق


            • #7
              رد: تفسير سورة الحجرات للشيخ مصطفى العدوي

              بارك الله فيك ونفع بك أخي الكريم
              موضوع طيب جعله الله في ميزان حسناتك
              رحمك الله يا أمي
              ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
              وظني بكـَ لايخيبُ

              تعليق


              • #8
                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاك الله خيراً أخي الكريم
                ونفع الله بك

                تعليق

                يعمل...
                X