إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مطلوب توضيح عاجل بشأن العقيقه ما المقصود بـــ (تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مطلوب توضيح عاجل بشأن العقيقه ما المقصود بـــ (تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم)

    السلام عليكم ورحمة الله

    حسب ما فهمت أنه يجب قطع الأعضاء بدون كسر أي عظم فيها

    ولكن!!!!

    لو قطعنا مثلا فخذ كامل فهل بالامكان ازالة جميع اللحم عنها أم يبقى العضو كامل

    ارجو الرد بسرعه لأن ذبح العقيقه غدا الأحد


    وبارك الله فيكم
    في هذا السجن الصغير أعيش بعزة وكرامه

    اللهم صلى على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
    أحبكم في الله

  • #2
    رد: مطلوب توضيح عاجل بشأن العقيقه ما المقصود بـــ (تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    معذرة أخي الحبيب فلم أرَ الموضوع إلا الآن
    وبداية (بورك لك في الموهوب وشكرت الواهب ونسأل الله أن ينبته نباتا حسنا وأن يبلغ أشده وترزق بره ... آمين)

    ولعلي أذكر لك شيئا من كلام أهل العلم في المسألة : -


    فقد وقفت على بعض كلامهم فوجدت أن ما ترتاح إليه النفس المقيدة بالدليل الشرعي الصحيح

    1- لم يرد حديث صحيح يمنع كسر عظام الشاة إلاّ حديث مرسل ذكره أبو داود في كتاب المراسيل أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال في العقيقة التي عقتها فاطمة رضي الله عنها عن الحسن والحسين
    »أن ابعثوا إلى القابلة منها برجل وكلوا وأطعموا لا تكسروا منها عظما»(١)

    2- استحباب عدم كسر عظامها مرويٌ عن جابر بن عبد الله وعن عائشة وعن عطاء وغيرهم رضي الله عنهم وأرضاهم.

    3- الذين كرهوا كسر عظامها تمسّكوا بهذه الآثار عن الصحابة وعن التابعين وبأدلة عقلية،

    والظاهر أنّه يُستحب عدم كسر عظامـها، وأنّها تُقطع جدُولا(٢) تفاؤلا بسلامة أعضاء المولود وصحتها وقوتها،

    4- مذهب مالك فجواز كسر عظامها لعدم ثبوت أيّ دليل في المنع والكراهة (٣) بل المصلحة تحصل بذلك،

    وعلة ذلك أنّ الكسر يكون من تمام الانتفاع به، ولا يخفى أنّه إن كان الاستحباب لا ينافي الجواز إلاّ أنّه أولى منه في التقديم.


    الخلاصة
    1ـ أن كراهية كسر العقيقة هو مذهب الشافعية والحنابلة، أما المالكية فالأمر عندهم سواء، وأما الحنفية فهم لا يقولون بالعقيقة أصلاً.

    2
    ـ دليل من قال بالكراهة ما روي عن عائشة رضي الله عنها وعطاء والزهريرحمهم الله، أما قضية التفاؤل فإنما ذكروها اجتهاداً على وجه بيان الحكمةوليس هو دليل الكراهة.

    . 3
    ـ حديث عائشة رضي الله مرفوع وليس موقوفا لأنها قالت : ((لا بل السنة أفضل ... )) فهي تحكي السنة عن النبي – صلى الله عليه وسلم -

    4
    ـ حديث عائشة رضي الله فيه انقطاع كما قاله الألباني، فإن عطاء بن أبيرباح لم يسمع من أم كرز رضي الله عنها شيئاً كما ذكر ذلك ابن المدينيوأحمد بن حنبل[تهذيب التهذيب 3/103].

    5
    ـ رواية الحاكم المرفوعة من طريق عبد الملك بن أبي سليمان وهو أقوىوأثبت من عامر الأحول الذي وقفه على عطاء، والرواية الأخرى الموقوفةعلى عطاء ـ التي أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه ـ فإنها من طريق النهاس بنقهم وهو ضعيف، فالرواية المرفوعة هي الأقوى إسناداً ويعضدها الحديثالمرسل عن جعفر بن محمد عن أبيه وهو صحيح الإسناد، فلعله بذلك وبما روي عنالزهري يتقوى والله أعلم.

    وعليه أخي الحبيب فلك أن تنتفع بالعقيقة كيفما شئت مقطعة ومكسرة .

    والله أعلم

    ـــــــ
    ١- أورده أبو داود في كتاب المراسيل (ص197).
    ٢- كما قال عطاء: " تقطع جدولا"، وقال أيضا : " تقطع آرابا "، وقول عائشة : " ولا يكسر لها عظم" وبهذا قال الشافعي رحمه الله تعالى انظر تحفة المودود لابن القيم 43.
    ٣- انظر التفريع لابن الجلاب : 1/395 القوانين الفقهية لابن جزي 188.


    وأخيرا إن شئت تفصيلا وتحقيقا علميا موسعا في المسألة على المذاهب الأربعة وغيرها فلعلي أرفعه لك قريبا إن أردت بمشيئة الله.

    دمت بخير ولا تنسني من دعائك
    (محبكم في الله (أبو أنس - حادي الطريق

    تعليق


    • #3
      رد: مطلوب توضيح عاجل بشأن العقيقه ما المقصود بـــ (تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم)

      بارك الله فيك ...والحمد تمت العقيقة على خير

      وعملنا مجزره


      وفقك الله
      في هذا السجن الصغير أعيش بعزة وكرامه

      اللهم صلى على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
      أحبكم في الله

      تعليق


      • #4
        رد: مطلوب توضيح عاجل بشأن العقيقه ما المقصود بـــ (تقطع جدولا ولا يكسر لها عظم)

        جزاك الله خيراً اخى الحبيب ونفع الله بك وجعلك من عباده الصالحين
        { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
        سورة الرعد الآية 17

        تعليق

        يعمل...
        X