السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول تعالى : ( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) [الحشر : 7]هذه الآية تنطق بوجوب اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد ربط الله بين الإتباع والتقوى، لأن العقبات التي تحول بين الإنسان واتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - قد تكون كثيرة، ولا مجال للانتصار عليها إلا بالتقوى فنفوز بالجنة و النعيم.
ونتساءل هل يُوجد إنسانٌ يُعرضُ عليه دخول الجنة ويأبى ؟ هذا ما عرضه النبي - صلى الله عليه وسلم -على أصحابه فقال: " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى".النبي ينتظرنا فمن يذهب إليه ؟
يا له من موقف يحتاج إلى تأمل وتفكر، بقلوبنا قبل عقولنا وبمشاعرنا قبل فكرنا، ونحن نتخّيل ما قاله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو ينتظرنا عند الحوض، نعم ينتظرنا باسمنا !
فمن منا يريد مقابلته ورؤيته والسلام عليه والجلوس معه ؟! انه ينتظرك عند الحوض فهل نحن جادّون في الذهاب إليه أم نكون من المتأخرين المبدلين ، فيحزن النبي لتخلفنا وتأخرنا؟ ! يقول صلى اله عليه وسلم :
"سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول ، وهو بين ظهرانَي أصحابِه " إني على الحوضِ . أنتظرُ من يَرِدُ عليَّ منكم . واللهِ ليُقتطَعنَّ دوني رجالٌ . فلأقولنَّ : أي ربِّ ! مِني ومن أمتي . فيقول : إنك لا تدري ما عملوا بعدَك . ما زالوا يرجعون على أعقابِهم " .
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2294 خلاصة حكم المحدث : صحيح
يا أحب من نفسي؟!
فلماذا لا نكون من الآن من المفلحين ونعلن عن إيماننا ومحبتنا وتوقيرنا وتعظيمنا ونصرتنا للحبيب وأتباعه: ( فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )[الأعراف: 157]هنالك يحق لنا أن نُعلن من أعماق قلوبنا: يا حبيبي يا رسول الله ، فيحبنا الله : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ... )[آل عمران : 31] .
كنَّا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، وهو آخُذٌ بيدِ عمرَ بنِ الخطابِ ، فقال له عمرُ : يا رسولَ اللهِ ، لأَنْتَ أحبُّ إليَّ مِن كلِّ شيءٍ إلا مِن نفسي ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لا ، والذي نفسي بيدِه ، حتى أكونَ أحبَّ إليك مِن نفسِك. فقال له عمرُ : فإنه الآن ، واللهِ ، لأَنتَ أحبُّ إليَّ مِن نفسي ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمرُ .
الراوي : عبدالله بن هشام المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6632 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
فهي دعوة مفتوحة لكل من يريد أن يكمل إيمانه حتى يتحقق فيه قول النبي : " أنت مع من أحببت".
من يستطيع أن يملأ عينه من رسول الله ؟
روى مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : " وما كان أحد أحب إلىّ من رسول الله - صلي اله عليه وسلم - ، ولا أجلّ في عيني منه ، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له ، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت لأني لم أكن أملأ عيني منه".
وها هو سعد بن الربيع قبل موته بلحظات يقول للأنصار : " لا عذر لكم عند ربكم إن خلص إلى نبيكم وفيكم عين تطرف" . فما عذر لأمة الإسلام اليوم إن امتدت لمسة أذى لحبيبنا وفينا عين تطرف.!!
وهذه قدوتنا في امرأة عبرّت عن قمة حبها حينما مات زوجها وأخوها وأبوها في يوم أحد ، فلما نعوا لها قتلهم قالت : فما فعل رسول الله - صلي الله عليه وسلم -؟ قالوا: خيرا، هو بحمد الله كما تحبين. قالت: أرونيه حتى أنظر إليه، حتى إذا رأته قالت: كل مصيبة بعدك صغيرة يا رسول الله ما دمت بخير.
من ينضم إلى إخوان محمد؟
"أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خرجَ إلى المقبَرةِ ، فقالَ : السَّلامُ عليكُم دارَ قومٍ مُؤمنينَ، وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكُم لاحقونَ، وَدِدْتُ أنِّي قد رَأيتُ إخوانَنا. قالوا يا رسولَ اللَّهِ، ألَسنا إخوانَكَ ؟ قالَ: بل أنتُمْ أصحابي وإخواني الَّذينَ لم يَأتوا بعدُ وأَنا فرَطُهُم على الحَوض. قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ تعرِفُ مَن يأتي بعدَكَ مِن أمَّتِكَ ؟ قالَ: أرأَيتَ لو كانَ لرجلٍ خَيلٌ غرٌّ محجَّلةٌ في خيلٍ بُهْمٍ دُهْمٍ ألا يعرفُ خيلَهُ ؟ قالوا: بلَى. قالَ: فإنَّهم يأتونَ يومَ القيامةِ غرًّا مُحجَّلينَ منَ الوضوءِ وأَنا فَرَطُهُم على الحوضِ"
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 150 خلاصة حكم المحدث : صحيح
.
هذا من أجمل العروض من الحبيب لأبناء أمته في عصرنا ، فيا فوز من التحق بإخوان محمد.!!
وبقيت وصية النبي لنا وهو يقول لمعاذ:
"أن رسول الله لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله فقال إن أصل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي و ليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا حيث كانوا اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت و أيم الله لتكفأن أمتي عن دينها كما يكفى الإناء في البطحاء "
الراوي : معاذ بن جبل المحدث : الألباني
المصدر : تخريج كتاب السنة الصفحة أو الرقم: 1011 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
هل تجمعني وحبيبي الدار ؟
خرج عمر بن الخطاب ليلا فرأى مصباحا في بيت، وإذا بامرأة تنقش صوفا وتقول:
على محمد صلاة الأبرار ***صلى عليه الطيبون الأخيار
هل تجمعنا وحبيبي الدار ***هل تجمعني وحبيبي الدار
فحب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ منّة وهدية بعد المنّة من الله ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )[آل عمران: 164] ، فخدمة الحبيب واتباعه تمتد حتى آخر اللحظات ، تقول عائشة : " من نعم الله عليّ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ توفى في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري ، وإن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته ". رواه البخاري ومسلم
يقول تعالى : ( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) [الحشر : 7]هذه الآية تنطق بوجوب اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد ربط الله بين الإتباع والتقوى، لأن العقبات التي تحول بين الإنسان واتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - قد تكون كثيرة، ولا مجال للانتصار عليها إلا بالتقوى فنفوز بالجنة و النعيم.
ونتساءل هل يُوجد إنسانٌ يُعرضُ عليه دخول الجنة ويأبى ؟ هذا ما عرضه النبي - صلى الله عليه وسلم -على أصحابه فقال: " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى".النبي ينتظرنا فمن يذهب إليه ؟
يا له من موقف يحتاج إلى تأمل وتفكر، بقلوبنا قبل عقولنا وبمشاعرنا قبل فكرنا، ونحن نتخّيل ما قاله النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو ينتظرنا عند الحوض، نعم ينتظرنا باسمنا !
فمن منا يريد مقابلته ورؤيته والسلام عليه والجلوس معه ؟! انه ينتظرك عند الحوض فهل نحن جادّون في الذهاب إليه أم نكون من المتأخرين المبدلين ، فيحزن النبي لتخلفنا وتأخرنا؟ ! يقول صلى اله عليه وسلم :
"سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقول ، وهو بين ظهرانَي أصحابِه " إني على الحوضِ . أنتظرُ من يَرِدُ عليَّ منكم . واللهِ ليُقتطَعنَّ دوني رجالٌ . فلأقولنَّ : أي ربِّ ! مِني ومن أمتي . فيقول : إنك لا تدري ما عملوا بعدَك . ما زالوا يرجعون على أعقابِهم " .
الراوي : عائشة أم المؤمنين المحدث : مسلم المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2294 خلاصة حكم المحدث : صحيح
يا أحب من نفسي؟!
فلماذا لا نكون من الآن من المفلحين ونعلن عن إيماننا ومحبتنا وتوقيرنا وتعظيمنا ونصرتنا للحبيب وأتباعه: ( فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )[الأعراف: 157]هنالك يحق لنا أن نُعلن من أعماق قلوبنا: يا حبيبي يا رسول الله ، فيحبنا الله : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ... )[آل عمران : 31] .
كنَّا مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم ، وهو آخُذٌ بيدِ عمرَ بنِ الخطابِ ، فقال له عمرُ : يا رسولَ اللهِ ، لأَنْتَ أحبُّ إليَّ مِن كلِّ شيءٍ إلا مِن نفسي ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لا ، والذي نفسي بيدِه ، حتى أكونَ أحبَّ إليك مِن نفسِك. فقال له عمرُ : فإنه الآن ، واللهِ ، لأَنتَ أحبُّ إليَّ مِن نفسي ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمرُ .
الراوي : عبدالله بن هشام المحدث : البخاري
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6632 خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
فهي دعوة مفتوحة لكل من يريد أن يكمل إيمانه حتى يتحقق فيه قول النبي : " أنت مع من أحببت".
من يستطيع أن يملأ عينه من رسول الله ؟
روى مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : " وما كان أحد أحب إلىّ من رسول الله - صلي اله عليه وسلم - ، ولا أجلّ في عيني منه ، وما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له ، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت لأني لم أكن أملأ عيني منه".
وها هو سعد بن الربيع قبل موته بلحظات يقول للأنصار : " لا عذر لكم عند ربكم إن خلص إلى نبيكم وفيكم عين تطرف" . فما عذر لأمة الإسلام اليوم إن امتدت لمسة أذى لحبيبنا وفينا عين تطرف.!!
وهذه قدوتنا في امرأة عبرّت عن قمة حبها حينما مات زوجها وأخوها وأبوها في يوم أحد ، فلما نعوا لها قتلهم قالت : فما فعل رسول الله - صلي الله عليه وسلم -؟ قالوا: خيرا، هو بحمد الله كما تحبين. قالت: أرونيه حتى أنظر إليه، حتى إذا رأته قالت: كل مصيبة بعدك صغيرة يا رسول الله ما دمت بخير.
من ينضم إلى إخوان محمد؟
"أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خرجَ إلى المقبَرةِ ، فقالَ : السَّلامُ عليكُم دارَ قومٍ مُؤمنينَ، وإنَّا إن شاءَ اللَّهُ بِكُم لاحقونَ، وَدِدْتُ أنِّي قد رَأيتُ إخوانَنا. قالوا يا رسولَ اللَّهِ، ألَسنا إخوانَكَ ؟ قالَ: بل أنتُمْ أصحابي وإخواني الَّذينَ لم يَأتوا بعدُ وأَنا فرَطُهُم على الحَوض. قالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ تعرِفُ مَن يأتي بعدَكَ مِن أمَّتِكَ ؟ قالَ: أرأَيتَ لو كانَ لرجلٍ خَيلٌ غرٌّ محجَّلةٌ في خيلٍ بُهْمٍ دُهْمٍ ألا يعرفُ خيلَهُ ؟ قالوا: بلَى. قالَ: فإنَّهم يأتونَ يومَ القيامةِ غرًّا مُحجَّلينَ منَ الوضوءِ وأَنا فَرَطُهُم على الحوضِ"
الراوي : أبو هريرة المحدث : الألباني
المصدر : صحيح النسائي الصفحة أو الرقم: 150 خلاصة حكم المحدث : صحيح
.
هذا من أجمل العروض من الحبيب لأبناء أمته في عصرنا ، فيا فوز من التحق بإخوان محمد.!!
وبقيت وصية النبي لنا وهو يقول لمعاذ:
"أن رسول الله لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله فقال إن أصل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي و ليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا حيث كانوا اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت و أيم الله لتكفأن أمتي عن دينها كما يكفى الإناء في البطحاء "
الراوي : معاذ بن جبل المحدث : الألباني
المصدر : تخريج كتاب السنة الصفحة أو الرقم: 1011 خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
هل تجمعني وحبيبي الدار ؟
خرج عمر بن الخطاب ليلا فرأى مصباحا في بيت، وإذا بامرأة تنقش صوفا وتقول:
على محمد صلاة الأبرار ***صلى عليه الطيبون الأخيار
هل تجمعنا وحبيبي الدار ***هل تجمعني وحبيبي الدار
فحب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ منّة وهدية بعد المنّة من الله ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )[آل عمران: 164] ، فخدمة الحبيب واتباعه تمتد حتى آخر اللحظات ، تقول عائشة : " من نعم الله عليّ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ توفى في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري ، وإن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته ". رواه البخاري ومسلم
تعليق