إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

    عن ابن عباس رضي الله عنه قال :( إنما سمي الإنسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي )

    و فى رواية (إنما سمي آدم ، لأنه خلق من أديم الأرض وإنما سمي الإنسان ، لأنه نسي)



    السؤال


    ما صحة ذلك الأثر , فأرجو من الإخوة أن يشاركوا فى ذلك
    ,فيدلي كل بما يعلم , فالأمر هو علم الحديث أى ما انفردت به هذه الأمه .


    و سأتى بالإجابة بعد يومين , لمعرقة صحة الأثر و الدلالة الفقهية

    فالمشاركة يا إخوة و ستكون الإفادة و لن نخسر إن شاء الله .






    قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

  • #2
    رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

    أين الهمم يا أخوه
    قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

    تعليق


    • #3
      رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

      أين تخريج الاثر بارك الله فيك
      قال أحد الحكماء :
      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

      تعليق


      • #4
        رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        حياكم الله أحبتي الكرام

        اعلم أخي الحبيب أنه ليس هناك تفسير مسند عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وإنما نقولات لأهل العلم وهي متفرقة في الكتب وكثير منها لا يصح ،

        وقد وقفت بفضل الله وحده على هوية هذا الأثر... ، فإليك ما وقفت عليه:

        في تفسير ابن كثير / سورة طه آية رقم خمس عشرة بعد المائة
        و ينقله عن ابن أبي حاتم قال ابن ابي حاتم:حدثنا أحمدبن سنان حدثنا أسباط بن محمد حدثنا الأعمش عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:( إنما سمي الإنسان إنساناً لأنه عهد فنسي)وكذا رواه علي بن أبي طلحة عنه

        أحوال رجال السند:
        أحمد بن سنان وثقه النسائي والدارقطني وأبو حاتم وغيرهم حتى قدمه بعضهم على بندار
        أما أسباط فقالوا ليس به بأس وفيه بعض الضعف وهو قول ابن معين والنسائي والعجلي و أبوحاتم قال ابن معين كان يخطئ في الثوري .
        المرجع تهذيب التهذيب والتقريب وميزان الاعتدال

        أما الأعمش وسعيد فقد تجاوزا القنطرة
        وتبقى عنعنة الأعمش وبعضهم يهونون منها

        أما سلسلة علي بن طلحة ففيها خلاف ورجح البخاري أنها حسنة كما حقق ذلك د/حكمت بن بشير بن ياسين في مقدمة كتابه (التفسير الصحيح)


        [ المعجم الصغير - الطبراني ] ج2/ص140 ح925
        حدثنا محمد بن مملك الأصبهاني حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري حدثنا أبو أحمد الزبيري حدثنا مسعر بن كدام عن الأعمش عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال : إنما سمي الإنسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي)
        لم يروه عن مسعر إلا أبو أحمد تفرد به أحمد بن عصام

        وعليه فالأثر حسن استنادا على كلام الإمام البخاري - رحمه الله - والله أعلم

        تعليق


        • #5
          تخريج أثر إنما سمي الإنسان ؟

          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

          جزاك الله خيرا أخي حادي الطريق .



          و لي علي بحثك ملاحظتان سأذكرهما فى خاتمة بحثي , و جزاك الله خيرا.






          تخريج أثر ( إنما سمي الإنسان إنسانا لأنه عهد إليه فنسي)






          التخريج :


          هذا الأثر رواه الطبرانى فى الصغير (924) , و أبو نعيم



          الأصبهانى فى أخبار أصبهان (1511) قال حدثنا سليمان



          بن أحمد كلاهما قالا حدثنا حدثنا محمد بن مملك الأصبهاني .


          و رواه ابن منده فى الرد على الجمهية (26) قال أخبرنا



          محمد بن محمد .


          ثلاثتهم قالوا حدثنا أحمد بن عصام الأنصاري ، حدثنا أبو أحمد



          الزبيري ، حدثنا مسعر بن كدام ، عن الأعمش ، عن مسلم



          البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس به .(إلا أن أبو



          نعيم لم يذكر لفظة إنسانا )



          قلت : هذا إسناد ضعيف علته عنعنة الأعمش فهو مع



          إمامته و جلالته مدلس , و قد عنعن , و قال الهيثمي فى



          المجمع (3/434):وفيه أحمد بن عصام وهو ضعيف.اهـ




          ثم قال أيضا فى الرد على الجمهية (26) أخبرنا علي بن



          العباس الغزي ، ثنا محمد بن حماد ، ثنا عبد الرزاق ، أنبأ الثوري



          عن الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن



          عباس به .


          ثم قال هكذا رواه الثوري ، ومسعر عن الأعمش ، ورواه أسباط



          بن محمد وعبدة بن سليمان ، وغيرهما عن الأعمش ، عن أبي



          الضحى ، عن ابن عباس مثله .



          قلت : و هذه أسانيد ضعيفة مدارها علي الأعمش , و لم



          يصرح فى شيئ منها بالتحديث .



          و له شاهد (الشاهد الأول)عند ابن منده فى التوحيد (72)



          قال أخبرنا أبو حاتم محمد بن عيسى الرازي بها ، وعبدوس بن



          الحسين النيسابوري بها وأبوعمر أحمد بن محمد بن إبراهيم قالوا :



          حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي قال : حدثنا محمد بن عبد



          الله الأنصاري قال : حدثنا هشام بن حسان قال : حدثني قيس بن



          سعد قال : حدثنا عطاء بن أبي رباح قال : كنت جالسا عند ابن



          عباس فأتاه رجل فقال : يا أبا عباس أرءيت الساعة التي ذكرها



          رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجمعة ، هل ذكر لكم منها ،



          فقال : ( الله أعلم إن الله عز وجل خلق آدم عليه السلام يوم



          الجمعة بعد العصر خلقه من أديم الأرض كلها فنسي آدم ، ألا



          ترى أن من ولده الأسود والأحمر ، والخبيث ، والطيب ، ثم عهد



          إليه فنسي فسمي الإنسان ، فبالله إن غابت الشمس من ذلك



          اليوم حتى أهبط من الجنة )


          قلت : هذا إسناد رجاله ثقات معروفين غير أبو حاتم



          محمد بن عيسي فلم أجد من وثقه إلا أبو يعلي الخليلي فى



          الإرشاد , و لم أجد من جرحه , و أما الاثنان الاخران



          الذين سمع منهم ابن منده فلم أعرفهما , فسند هذا الطريق



          صالح .



          و له شاهد عنده أيضا (73) قال أخبرنا عبدوس بن الحسين



          قال : حدثنا أبو حاتم قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا إبراهيم



          بن نافع قال : حدثنا الحسن بن مسلم قال : سمعت سعيد بن جبير



          قال : سألت ابن عباس ، أو سئل ، فقيل له : يا ابن عباس



          الساعة التي تذكر من يوم الجمعة ، فقال ابن عباس : ( الله أعلم



          خلق آدم عليه السلام من بعد العصر يوم الجمعة وخلقه من



          أديم الأرض ، فسجدوا له ، ثم عهد إليه فنسي فسمي الإنسان،



          فوالله إن غابت الشمس حتى خرج منها )



          قلت :عبدوس بن الحسين ذكره الذهبي فى تاريخ الاسلام و لم



          يذكر جرحا و لا تعديلا , و لم أجد من ذكره غيره .



          و شاهد عنده أيضا (74) قال أخبرنا عبدوس بن الحسين قال :



          حدثنا أبو حاتم قال : حدثنا عبد الله بن رجاء قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي حصين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : « إنما سمي آدم ، لأنه خلق من أديم الأرض وإنما سمي الإنسان ، لأنه نسي »



          قلت : فيه عبدوس بن الحسين أيضا .



          و للأثر شاهد أخر عند الفريابى فى القدر (5) قال حدثنا



          خالد بن يحيى البلخي ، حدثنا سفيان هو ابن عيينة ، حدثنا



          إبراهيم بن نافع ، عن قيس بن سعد ، عن سعيد بن جبير ، قال :



          قلت لابن عباس : يا أبا عباس ، الساعة التي تذكر في يوم الجمعة



          ، قال : ( الله أعلم ، خلق الله عز وجل آدم من أديم الأرض بعد



          العصر في آخر ساعات النهار من يوم الجمعة ، من أديم الأرض



          كلها من أسودها وأحمرها وطيبها وخبيثها ، فلذلك من ولده



          الأحمر والأسود والطيب والخبيث ، ثم نفخ فيه من روحه ،



          وأسجد له ملائكته ، وعهد إليه عهدا فنسي ، فلذلك سمي



          الإنسان ...)



          قلت : خالد بن يحيي لم أجد من ذكره , فلم أعرفه .




          و له شاهد عند ابن حجر فى المطالب (708) قال


          وقال مسدد ، وحدثنا حماد بن زيد ، عن هشام بن حسان ، حدثني قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما قال : إنه سئل عن الساعة التي في يوم الجمعة فقال : الله أعلم ، إن الله تعالى خلق آدم عليه السلام يوم الجمعة بعد العصر ، فخلقه من قبضة قبضها من أديم الأرض كلها ، ألا ترى من ذريته الأحمر والأسود ، والخبيث ، والطيب ؟ ثم عهد إليه فنسي ، فمن ثمة سمي الإنسان، فبالله ما غابت الشمس من ذلك اليوم



          حتى أهبط آدم إلى الدنيا )



          قلت :هذا إسناد صحيح لولا عنعة الإمام العلم عطاء بن أبي



          رباح , و لكنه صرح بالتحديث فى الأثر فى الأثر الأول .





          و بالجملة فالأثر صحيح بالاعتماد على الشاهد الأول فهو



          العمدة , و لا تضر باقي الأسانيد كشواهد .




          دلالة الأثر :




          انقسم أهل اللغة فى اشتقاق تسمية الإنسان إلي فريقين :




          1- قالوا إنما سمي إنسانا لأنه يأنس (أى بغيره) , و



          استدلوا بظاهر اللفظة .




          2- قالوا إنما سمي إنسانا لأنه ينسي , و استدلوا بأثر ابن



          عباس رضي الله عنه .


          الترجيح :





          الأصل أن اللفظة إذا كانت تحتمل معنيان و لم يأتى دليل



          لترجيح أحد المعنيين , فنحملها على المعنيين .



          و لكن بهذا الأثر يترجح قول الفريق الثانى لوجود أثر



          الصحابي و العربي الأصيل العالم باللغة عن غيره و من



          بعده .



          ملاحظتان على الأخ حادى الطريق :




          1- من قال بتجويز عنعنة الإمام الأعمش .


          ( و لو قال بذلك أحد فالأصل فى الحديث المنع لا القبول ألا



          تري أن الراوي إذا وجد منه تدليس ,و لو مرة وضع فى



          خانة المدلسين , أو كذب و لو مرة وضع فى خانة



          الوضاعين)


          2- ليس معنى رواية علي بن أبى طلحة هذا الأثر عن ابن



          عباس أنه يحسن على كلام البخاري لأن على بن أبي



          طلحة مسبوق برواه قبله (اثنان أو ثلاثة مثلا) , و لعل



          البخاري لا يصحح لهم , و هذا كله على فرض صحة



          روايته هو نفسه أصلا عن ابن عباس(حيث ينبغي فى



          الحكم على الرجال استيعاب الأقوال المتاحة على



          الشخص المعين ثم النقد و التحليل , و ليس التقليد ) .


          و اعتذر إن بدر مني شيء .
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس حادي الطريق; الساعة 25-11-2009, 10:48 PM.
          قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

          تعليق


          • #6
            رد: تخريج أثر إنما سمي الإنسان ؟




            (عهد إيه فنسي)

            (عهد إليه)


            (إلا أن أبو نعيم لفظة إنسانا ) (أبو نعيم لم يذكر لفظة انسانا)






            [/quote]
            قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

            تعليق


            • #7
              رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



              غفر الله لك أخي الحبيب ورزقنا وإياك العلم النافع وشغلنا وإياك بما ينفعنا في الدنيا والآخرة،


              من خلال ما تفضلت بنقله ( دون مناقشة التفاصيل) فهذا له رد آخر بمشيئة الله – فالذي يبدوا لي أنك تستطيع البحث عن الآثار فضلا عن الأحاديث.

              ودعني أسألك سؤال (استفسار) وليس اتهام... طالما أنك تعرف شيئا من الإجابة في أثر لا تقوم عليه أحكام شرعية فلماذا لم تتفضل بذكره مع سؤالك إن كان الغرض تعليم الناس؟

              وأيا كانت الإجابة .... فقد لاحظت من سؤالك أنه سؤال عن غير علم بالإجابة فاختصرت لك ما وقفت عليه من كلام العلماء اختصارا فالتفصيلات التي تفضلت بذكرها لن تفيد المبتدأ (الذي نحدثه هنا) من قريب أو بعيد.

              واسمح لي أن أوضح لك بعض الأمور:-
              1- الأصل أننا هنا في هذا المنتدى لنعلم الناس لا لنختبر علمهم .
              2- لعلك تلاحظ أن معظم الأخوة والأخوات من المبتدئين فمن نختبر إذا.

              وحتى لا يتهمني أحد أنني تكلمت انتصار للنفس ( أستغفر الله) فدعني أوضح لك أيضا:

              1- ما ذكرته في نقلي لم آت فيه بشيء من عندي وإنما (نقلت) ما وقفت عليه من تخريج .
              2- لعلك تلاحظ أخي الفاضل أن الكلام الذي ذكرته في كلامي لمتخصص محترم (حقق ذلك د/حكمت بن بشير بن ياسين في مقدمة كتابه (التفسير الصحيح))
              3- قلت في نهاية نقلي (وعليه فالأثر حسناستنادا على كلام الإمام البخاري - رحمه الله-) أي أنني لم آت بشيء من كيسي

              رجاء أخير أخي الحبيب :
              نحن هنا لنتكامل ويفيد بعضنا بعضا فلا نحن ولا أنت من العلماء
              فنحن جميعا نقلة
              وأنت تعلم ذلك جيدا

              نصيحة :
              (((من بركة العلم أن ننسبه إلى أهله)))

              وللحديث بقية إن شاء الله
              والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

              تعليق


              • #8
                رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                جزاك الله خيرا أخي حادى الطريق

                تنبيهان :

                1- أنا ذكرت أنى معي الإجابة ( انظر قولي سأتي بها بعد يومين ) فلعلك سهوت فى القراءة.

                2- لم أقصد كل ما قلت يا أخي بل قصدت المشاركة , و إن كان المشارك

                مبتدأ فلا يضره بحثه عن الأثر(مجرد البحث ففيه إفاده لا تخفي عليك ) و

                لم أطلب من المشاركين تبيين صحة الأثر من ضعفه بل طلبت المشاركة

                كل علي حسب ما وفق , ففي مجرد البحث إفاده , و إن لم يستفيد منها

                هنا سيستفيد فى موقف أخر من علوم الشرع وكل هذا لا يخفى عليك إن شاء .

                3- لم أختبر أحد بل أردت المشاركه و الإفاده , و ليست المشاركة

                باختبار أخي .



                عن علي بن أبي طالب رضى الله عنه قال ( إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا فظنوا به الذي هو أهناه وأهداه وأتقاه ) ( رواه ابن ماجه (20) وقال البوصيرى فى الزوائد(1/45) هذا إسناد صحيح رجاله محتج بهم في الصحيحين , و صححه الألبانى )



                و قوله (أهناه) : أي الذي هو أوفق به من غيره .

                وقوله (أهداه) : أهدى وأليق بكمال هداه .

                و قوله (أتقاه) : أي وأنسب بكمال تقواه وهو أن قوله صلى الله عليه و سلم صواب ونصح واجب العمل به لكونه جاء به من عند الله تعالى وبلغه الناس بلا زيادة ونقصان . كذا قال السندى فى التعليق على ابن ماجه (فقرتين منهما) .
                و قال صلى الله عليه و سلم (إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث ) (رواه البخاري)

                4 - لو نظرت إلى الاخ جفت الأقلام فى مشاركته لوجدته استقبل الأمر

                على إنه نقاش و مشاركه ليس إلا .

                5- ونصيحتك الأخيرة مقبوله و على العين و الرأس , و لو نظرت إلى

                البحث لوجدتني أنقل بالاسم و الكتاب

                , و لكن البحث كبحث ,فهو بحثي بفضل الله ,و لم أقف على تخريج أحد

                لهذا الأثر .

                6 - أنا لا أريد الجدل فى مثل ذلك ,فهذا دين
                .


                وجزاك الله خيرا ,و أرجو التثبت قبل الإتهام

                قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

                تعليق


                • #9
                  رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

                  االسلام عليكم و رحمة الله و بركاته


                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                  جزاك الله خيرا أخي حادى الطريق

                  وجزاك مثله أخي الحبيب (ابن القيم)

                  أنا ذكرت أنى معي الإجابة ( انظر قولي سأتي بها بعد يومين ) فلعلك سهوت فى القراءة.


                  جل من لا يسهو ... أعتذر منك

                  لم أقصد كل ما قلت يا أخي بل قصدت المشاركة ,


                  جزاك الله خيرا ... كان استفسارا وليس اتهاما فالمسلم مرآة أخيه ... أصلح الله نياتنا جميعا

                  و إن كان المشارك مبتدأ فلا يضره بحثه عن الأثر(مجرد البحث ففيه إفاده لا تخفي عليك )


                  أحسنت ولكن هناك ما هو أولى بالبحث من ذلك (على حد رأيي) كفرائض الأعيان التي يجب على المكلف تحصيلها وما إلى ذلك.

                  (مجرد البحث ففيه إفاده لا تخفي عليك )

                  غفر الله لك فما أنا إلا مبتدأ ما زلت منشغلا بتحصيل فرائضي العينية

                  لم أطلب من المشاركين تبيين صحة الأثر من ضعفه بل طلبت المشاركة

                  أنا لم أتهمك بذلك أخي الحبيب ولكن هذا ما فهمته من محل البحث:
                  فقد قلت:
                  السؤال
                  ما صحة ذلك الأثر , فأرجو من الإخوة أن يشاركوا فى ذلك


                  وجزاك الله خيرا ,و أرجو التثبت قبل الإتهام

                  جزاك مثله أخي الحبيب ... وسامحني إن خانني التعبير في بعض العبارات.

                  وعموما دعني أدعوك إلى نقاش علمي نفيد ونستفيد

                  جزاكم الله خيرا ونورت المنتدى

                  تعليق


                  • #10
                    رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

                    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                    جزاك الله خيرا أخي (حادي الطريق )

                    ومشكور على تنسيق البحث

                    قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

                    تعليق


                    • #11
                      رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

                      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                      جزاك الله خيرا أخي (حادي الطريق )
                      ومشكور على تنسيق البحث
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      جزاكم مثله أخي الغالي
                      ولا شكر على واجب ... هذا حقك علينا

                      تعليق


                      • #12
                        رد: ما درجة صحة ذلك الأثر ؟

                        جزاكم الله خيراً
                        بارك الله فيكم
                        وجعلهُ فى ميزان حسناتكم
                        { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
                        سورة الرعد الآية 17

                        تعليق


                        • #13
                          رد: تخريج أثر إنما سمي الإنسان ؟

                          المشاركة الأصلية بواسطة ابن القيم مصر مشاهدة المشاركة





                          و له شاهد عند ابن حجر فى المطالب (708) قال


                          وقال مسدد ، وحدثنا حماد بن زيد ، عن هشام بن حسان ، حدثني قيس بن سعد ، عن عطاء ، عن ابن عباس ، رضي الله عنهما قال : إنه سئل عن الساعة التي في يوم الجمعة فقال : الله أعلم ، إن الله تعالى خلق آدم عليه السلام يوم الجمعة بعد العصر ، فخلقه من قبضة قبضها من أديم الأرض كلها ، ألا ترى من ذريته الأحمر والأسود ، والخبيث ، والطيب ؟ ثم عهد إليه فنسي ، فمن ثمة سمي الإنسان، فبالله ما غابت الشمس من ذلك اليوم



                          حتى أهبط آدم إلى الدنيا )



                          قلت :هذا إسناد صحيح لولا عنعة الإمام العلم عطاء بن أبي



                          رباح , و لكنه صرح بالتحديث فى الأثر فى الأثر الأول .





                          و بالجملة فالأثر صحيح بالاعتماد على الشاهد الأول فهو



                          العمدة , و لا تضر باقي الأسانيد كشواهد .

                          و هذا خطأ بل تقبل عنعنته و الأثر صحيح و يزيده الشاهد قوة ,و لا يعتمد على الشاهد .
                          قال عمر بن عبد العزيز كان يقال ( إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِذَنْبِ الْخَاصَّةِ، وَلَكِنْ إِذَا عُمِلَ الْمُنْكَرُ جِهَارًا، اسْتَحَقُّوا الْعُقُوبَةَ كُلُّهُمْ ) رواه مالك في الموطأ (صحيح)

                          تعليق

                          يعمل...
                          X