إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    (إحياء السنن المهجورة) التذكير بمعاني التكبير

    الحمد لله كما أمر والصلاة والسلام على خير البشر الشفيع المشفع في المحشر وعلى آله وصحبه بعد...،

    فإن إحياء ما اندثر من السنن أو كاد فيه ثواب عظيم دل علي ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ) أخرجه الترمذي 7/443 وهو حديث حسن لشواهده

    والتكبير في العشر الأُول من ذي الحجة صار من السنن المهجورة و إنا لله وإنا إليه راجعون ، فلا تكاد تسمعه إلا قليلا،
    ومن هنا تتأكد الوصية بهذه السنة النبوية،
    فينبغي الجهر به إحياء للسنة وتذكيراً للغافلين ،

    وقد ثبت أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ،
    والمراد أن الناس يتذكرون التكبير فيكبر كل واحد بمفرده وليس المراد التكبير الجماعي بصوت واحد فإن هذا غير مشروع .

    سنة التكبير:فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر . والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهاراً للعبادة ، وإعلاناً بتعظيم الله تعالى .

    ويجهر به الرجال وتخفيه المرأة

    قال الله تعالى : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ) الحج : 28 .

    والجمهور على أن الأيام المعلومات هي أيام العشر لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( الأيام المعلومات : أيام العشر ) ، وصفة التكبير : الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وهناك صفات أخرى .

    معنى التكبير
    معنى الله أكبر:

    فكلمة الله أكبر معناها أن الله سبحانه وتعالى أكبر من كل شيء في هذا الوجود، وأعظم وأجل وأعز وأعلى من كل ما يخطر بالبال أو يتصوره الخيال


    .


    ولهذا فإن على العبد إذا وقف بين يدي الله تعالى لمناجاته وأداء عبادته وتلفظ بهذه الكلمة عليه أن يستحضر هذه المعاني.



    والجملة مركبة من كلمتين: من اسم الجلالة "الله" وهذه الكلمة اسم علم على الذات العلية كما هو معروف بالبديهة وبالفطرة



    قال العلماء: "الله" علم على الذات العلية الواجبة الوجود المستحقة لجميع المحامد، أنزله على آدم في جملة الأسماء وهو أشهر أسمائه، ولهذا تأتي بعده أوصافا له، وقد قبض الله تعالى عنه الألسن فلم يسم به سواه عز وجل



    قال تعالى: [هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا] (مريم: 65). أي هل تعلم أحدا تسمى الله استفهاما بمعنى النفي، وقد ذكر في القرآن الكريم ألفين وثلاث مائة وستين مرة وهو أعرف المعارف وأتمها.." نقلا عن مقدمة الإتقان والأحكام بتصرف



    وكلمة "أكبر" بصيغة أفعل التفضيل معناها أجل وأعظم، فقد كان صلى الله عليه وسلم يقول: سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة. رواه أصحاب السنن


    .


    وقال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى: الكبرياء ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا منهما أدخلته جهنم. رواه أحمد وغيره



    وهذه الجملة لا ينعقد الإحرام للصلاة إلا بها عند جمهور أهل العلم، وذلك لما نقل بالتواتر من فعله صلى الله عليه وسلم المصاحب لقوله، حيث قال: صلوا كما رأيتموني أصلي. رواه البخاري،



    وقال صلى الله عليه وسلم مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم. رواه أحمد وأصحاب السنن



    معنى لا إله إلا الله:


    معناها: لا معبود بحق إلا الله، أي أن كل ما عبد من دون الله فهو باطل. ‏



    ‎‎يخطئ من يفسر: (لا إله إلا الله ) بـ (لا خالق إلا الله)، لأن هذا معلوم لدى جميع البشر، وقد بعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى العرب وهم يقرون ويعترفون ويعلمون بأنه لا خالق إلا الله، وقد قال عزوجل: {ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله } [الزخرف: 87]. ‏



    ‎‎وأما من قال معناها لا موجود إلا الله، فهذا خطأ، لأن الموجودات غير الله كثيرة، كالناس والدواب والسماء والأرض وغير ذلك. ‏



    ‎‎إذاً معناها الحقيقي:


    إفراد الله بالعبادة، فهو سبحانه المستحق للعبادة سبحانه وتعالى وحده دون سواه.





    ب- أركان شهادة أن لا إله إلا الله:


    لها ركنان1- النفي 2- الإثبات:


    ‎‎‎‎1- النفي: وهو نفي الإلهية عن سوى الله: لاإله. ويقتضي الكفر بالطاغوت وبكل ما يعبد من دون الله سبحانه، وبكل دين وملة غير ملة الإسلام والبراءة من الشرك والكفر وأهله. ‏



    ‎‎2- الإثبات: إثبات الإلهية لله وحده دون ما سواه، فهو سبحانه الإله المستحق للعبادة وحده دون ما سواه: إلا الله. وهذا يقتضي الإيمان بالله سبحانه وتعالى ومحبة أهل التوحيد..‏


    ‎‎قال عز وجل: {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم } [البقرة: 256]. ‏


    ‎‎قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَكَفَرَ بِمَا يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَرُمَ مَالُهُ وَدَمُهُ وَحِسَابُهُ عَلَى اللَّه ) رواه مسلم. ‏



    ‎‎فمن قال "لا إله إلا الله " ولم يكفر بالأديان الأخرى ويكفر الكفار لا يصح إسلامه، فالذي يعتقد أن اليهود والنصارى وجميع الكفرة أنهم على حق، وأن دينهم ليس بباطل، أو رضي بدينهم فهو كافر، ولا يصح إسلامه حتى يكفر بهذه الأديان كلها ويؤمن بدين واحد هو دين الإسلام. ‏



    ( الحمد لله ).
    والحمد لله كلمة عظيمة، معناها: الثناء والتمجيد والتعظيم والاعتراف والشكر؛ لأنها تستلزم كل هذه المعاني.
    وجميع آيات الثناء على الله عز وجل، تستلزم الشكر والصبر والاعتراف والعبودية والانقياد؛ والحمد لله هي الكلمة العظيمة التي يقولها أهل الجنة بعد فراغ الأمر والحساب حيث يقولون: { وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ } [الزمر:74]
    وأيضاً: { وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } [الزمر:75].
    الحمد لله، أي: الثناء المطلق لله، والألف واللام هنا لاستغراق جميع المحامد، أي: كُل حمدٍ وثناء وتبجيل وتعظيم، فإنما نرفعه ونقدمه لله الذي لا إله إلا هو.



    والحمد : عبارة عن صفة القلب وهي اعتقاد كون ذلك المحمود متفضلا منعما مستحقا للتعظيم والإجلال



    وقيل:هوالثناء على الجميل من النعمة أو غيرها مع المحبة والإجلال ،


    فالحمد أن تذكر محاسن الغير سواء كان ذلك الثناء على صفة من صفاته الذاتية كالعلم والصبر والرحمة أم على عطائه وتفضله على الآخرين.



    والحمد لا يكون إلا بعد الإحسان ، فالحمد يكون لما هو حاصل من المحاسن في الصفات أو الفعل فلا يحمد من ليس في صفاته ما يستحق الحمد ؛



    وقول "الحمد لله" معناه


    أن الحمد والثناء حق لله وملكه فإنه تعالى هو المستحق للحمد بسبب كثرة أياديه وأنواع آلائه على العباد



    وبذا علمنا من قوله: الحمد لله" أن الله حي له الصفات الحسنى والفعل الجميل

    فحمدناه على صفاته وعلى فعله وإنعامه


    الحمد لله معرفة بأل، والتعريف هنا يفيد ما لا يفيده التنكير ذلك أن "أل" قد تكون لتعريف العهد فيكون المعنى : أن الحمد المعروف بينكم هو لله ، وقد يكون لتعريف الجنس على سبيل الاستغراق فيدل على استغراق الأحمدة كلها


    .


    ورجح بعضهم المعنى الأول ورجح بعضهم المعنى الثاني بدليل قوله صلى الله عليه وسلم: "اللهم لك الحمد كله" فدل على استغراق الحمد كله



    فعلى هذا يكون المعنى:


    أن الحمد المعروف بينكم هو لله على سبيل الاستغراق والإحاطة فلا يخرج عنه شيء من أفراد الحمد ولا أجناسه.



    " الحمدُ لله " أولى من قول الحمد للسميع أو العليم أو غيرها من أسماء الله الحسنى.


    وقول الحمد لله أولى من قول أحمد الله أو الحمدَ لله أو حمداً لله أو إن الحمد لله أو الحمد للحي أو القادر أو السميع أو البصير.


    جمعه ورتبه (أبو أنس – حادي الطريق) عفا الله عنه

  • #2
    رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

    الحمد لله إنك فكرتنى بارك الله فيك أنا كنت فعلاً ناسى خالص
    و منتظرين جديدك بإذن الله

    [/URL][/CENTER]
    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان فى الميزان :
    سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
    ((من قرأ آية الكرسى دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت))
    {اللهم صلى و سلم على سيدنا محمد}
    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

      بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
      قال أحد الحكماء :
      ليس كل مايعرف يقال - ولا كل مايقال جاء أوانه
      ولا كل ماجاء أوانه حضر أهله

      تعليق


      • #4
        رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

        جزاكم الله خيراً



        تعليق


        • #5
          رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

          جزاكم الله خيراً

          تعليق


          • #6
            رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            جزاكم الله خيرا جميعا على مروركم الكريم
            شرفت بكم

            تعليق


            • #7
              رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

              جزاكم الله خيراً
              بارك الله فيكم
              وجعلهُ فى ميزان حسناتكم
              { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
              سورة الرعد الآية 17

              تعليق


              • #8
                رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
                وجعلهُ فى ميزان حسناتكم
                اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                تعليق


                • #9
                  رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

                  للنفع

                  تعليق


                  • #10
                    رد: (إحياء السنن المهجورة) التذكير بأحكام و معاني التكبير

                    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    طرح قيم ما شاء الله
                    جزاكم الله خيرا ونفع الله بما طرحتم
                    وجعله الله في موازين أعمالكم



                    تعليق

                    يعمل...
                    X