إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

1-( وعجلت اليك ربى لترضى) باسمك ربى ابدأ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 1-( وعجلت اليك ربى لترضى) باسمك ربى ابدأ

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ,من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له , وأشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن سيدنا محمد عبد الله ورسوله

    امرنا الله فى كتابه العزيز أن ندعوه بأسمائه الحسنى
    قال تعالى :( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون فى أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) الاعراف -180

    وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن

    رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ان لله تسعه وتسعين اسما مائه الا واحدا من أحصاها دخل الجنة )

    وقال ابن القيم : ( العلم بأسمائه واحصاؤها أصل لسائر العلوم , فمن أحصى أسماءه كما ينبغى أحصى جميع العلوم )

    ومراتب الاحصاء ثلاث مراتب :

    الاولى : احصاء ألفاظها وعددها

    الثانية : فهم معانيها ومدلولها

    الثالثه : دعاؤه بها وتنقسم الى قسمين : ( دعاء طلب ومسأله - دعاء ثناء وعبادة )

    السؤال هنا الذى يطرح على عامة المسلمين وخاصتهم , ما هى الاسماء الحسنى التى ندعو الله بها ؟

    ان المتفق علي ثبوته وصحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الاشارة الى العدد 99 فى الحديث السابق , لكن لم يثبت عن النبى تعيين الاسماء الحسنى او سردها فى نص واحد

    فكيف ظهرت الاسماء التى يحفظها الناس لاكثر من ألف عام والتى انشدها كل منشد وكتبت على الحوائط فى كل مسجد

    فى نهاية القرن الثانى ومطلع القرن الثالث الهجرى حاول ثلاثه من رواة الحديث جمعها باجتهادهم , اما استنباطا من القراءن والسنة أو نقلا عن اجتهاد الاخرين من زمانهم وهم :

    الوليد بن مسلم مولى بنى أمية وهو عند علماء الجرح والتعديل كثير التدليس فى الحديث

    عبد الملك بن محمد الصنعانى وعندهم ممن لا يجوز الاحتجاج بروايته لانه ينفرد بالموضوعات

    عبد العزيز بن الحصين وايضا لا يعتد به لانه ضعيف كما قال الامام مسلم

    وما جمعه الوليد بن مسلم هو الذى اشتهر بين الناس منذ أكثر من ألف عام كما انه الاسماء التى كان يذكرها للناس لم تكن واحدة فى كل مرة

    ولم تكن متطابقه ,

    والقصد من سرد هذه القصة فى بداية معرفتنا باسماء الله الحسنى فى هذا الموقع الذى أسال الله ان يجعله مبارك ويتقبله منا أن نوضح أن هذه الاسماء التى نحفظها كلنا ليست نصا من حديث النبى صلى الله عليه وسلم

    ولان علماء الامة اتفقوا على أختلاف مذاهبهم على انه يجب الوقوف على ما جاء فى الكتاب والسنة بذكر اسماء الله نصا دون زيادة أو نقصان , وان اسماء الله توقيفيه على النص لا مجال للعقل فيها ولا تؤخذ قياسا واعتبارا من جهه العقول

    ولابد فى كل اسم من دليل نصى صحيح يذكر فيه الاسم بلفظه وليس الاشتقتاق ( أى نشتق أسم من صفات الله او أفعاله ) فلا نسمى الله الا بما سمى به نفسه فى كتابه أو فى سنه رسوله

    أمثله لما نقع فيه من الخطأ من اعتبار بعض صفات الله وافعاله من أسمائه الحسنى

    1- المعز المذل ( استنادا الى قوله ( وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير ) ) ال عمران -26

    2- المبدئ المعيد ( استنادا الى قوله ( قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ثم يعيده ) يونس -34

    3- الجليل ( استنادا الى قوله ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) لانه صفه لله عز وجل الرحمن -27

    4- الضار النافع ( لم يرد اسما ولا فعلا ولا وصفا فى القراءن والسنة ) وكيف يكون الضار اسما والمفترض أن تكون الاسماء التى نحصيها كلها حسنى تفيد المدح والثناء على الله


    فالواجب على كل مسلم أن يقف عند النص , ان ورد فيه الاسم سمى الله به وان لم يرد فليس لاحد الحق فى تسمية الله عز وجل, وان صح معناه فى حق الله مثل ( العدل) ليس له دليل ..
    ولذلك من الضرورى قبل حفظ الاسماء الحسنى ان نتعرف عليها, ثم فهم دلالتها وبيان المواضع فى الكتاب والسنة, ثم البحث عن كيفيه الدعاء بها دعاء مسأله ودعاء عبادة


    نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابته فى الكتاب والسنة
    للكاتب الدكتور :محمود عبد الرازق الرضوانى

  • #2
    رد: 1-( وعجلت اليك ربى لترضى) باسمك ربى ابدأ

    تعليق


    • #3
      رد: 1-( وعجلت اليك ربى لترضى) باسمك ربى ابدأ

      جزاكِ الله خيراً على التوضيح


      قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

      تعليق


      • #4
        رد: 1-( وعجلت اليك ربى لترضى) باسمك ربى ابدأ

        جزاكى الله خيرا
        يا الله
        فليتك تحلوا والحياة مريره
        وليتك ترضى والانام غضاب
        وليت الذى بينى وبينك عامر
        وبينى وبين العالمين خراب
        اٍٍذا صح منك الود فالكل هين
        وكل الذى فوق التراب تراب

        تعليق


        • #5
          رد: 1-( وعجلت اليك ربى لترضى) باسمك ربى ابدأ

          جزاكي الله خيرا على النقل الطيب
          جعله الله في ميزان حسناتك
          للحيــــاه طعم حيــــن تعاش لله
          ولها طعمان حيــــن تعاش لله
          مع احبـــاب في الله

          تعليق


          • #6
            28 - اسم الله ( المصور )

            بسم الله الرحمن الرحيم





            اللهم لك سجدت , وبك آمنت , ولك أسلمت , سجد وجهى للذى خلقه وصوره وشق سمعه وبصره ,تبارك الله أحسن الخالقين .


            من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم إذا سجد .


            الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :


            **************************


            لم يرد الاسم إلا فى قوله تعالى : (هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) الحشر : 24 ولم يثبت فى السنة النبوية .


            شرح الاسم وتفسير معناه :


            ***********************


            المصور فى اللغة اسم فاعل للموصوف بالتصوير ,وصور الشئ أى جعل له شكلا معلوما , وصور الشئ قطعه وفصله وميزه عن غيره , والصورة هى الشكل والهيئة أو الذات المتميزة بالصفات , والمصور سبحانه هو الذى صور المخلوقات بشتى أنواع الصور الجلية والخفية والحسية والعقلية , فلا يتماثل جنسان أو يتساوى نوعان بل لا يتساوى فردان , فلكل صورته وسيرته وما يخصه عن غيره , فالمصور فى أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات و مزينها بحكمته ومعطى كل مخلوق صورته على ما اقتضت مشيئته وحكمته , وهو الذى صور الناس فى الأرحام أطوارا ونوعهم أشكالا كما قال تعالى : ( وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ) الأعراف:11 , والله عز وجل كما صور الأبدان فتعددت وتنوعت أيضا الأخلاق فتتعدد صور الطباع والسلوك والمواهب والأفكار , وأعظم تكريم للإنسان من الله المصور أنه خلقه على صورته فى المعنى المجرد ليستخلفه فى أرضه ويستأمنه فى ملكه , روى البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم : خلق الله آدم على صورته طوله ستون ذراعا , فلما خلقه قال إذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك , فقال : السلام عليكم , فقالوا : السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله , فكل من يدخل الجنة على صورة آدم , فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن .


            والحديث ظاهر المعنى فى أن الله عز وجل صور آدم وجعل له سمعا وبصرا وعلما وحكما وخلافه وملكا وغير ذلك من الأوصاف المشتركة عند التجرد , والتى يصح عند إطلاقها إستخدامها فى حق الخالق والمخلوق , فالله عز وجل له صورة وآدم له صورة , ولفظ الصورة عند التجرد لا يعنى التماثل قط , ولا يكون علة للتشبيه إلا عند من فسدت فطرته من المشبهه والمعطلة .


            والقصد أن المصور سبحانه خص الإنسان بهيئة متميزة , ومن خلالها يدرك بالبصر والبصيرة ,وأسجد له بعد تصويره الملائكة , وليس بعد ذلك شرف أو فضيلة .


            دلالة الاسم على أوصاف الله :


            *************************


            اسم الله المصور يدل على ذات الله وعلى صفة التصوير , قال تعالى : ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ) غافر : 64 , واسم الله المصور يدل باللزوم على ما يدل عليه جميع أسماء الله الحسنى من صفات الكمال .


            الدعاء باسم الله المصور دعاء مسألة :


            *******************************


            ورد الدعاء بالوصف من حديث على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد قال : اللهم لك سجدت , وبك آمنت , ولك أسلمت , سجد وجهى للذى خلقه وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين .


            الدعاء باسم الله المصور دعاء عبادة :


            *****************************


            دعاء العبادة باسم الله المصور أن يراعى العبد توحيد الله فيه , فلا يتشبه به فيما انفرد به من الربوبية ويقع فى شرك تصوير , من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : أشد الناس عذابا يوم القيامة رجل قتل نبيا , أوقتله نبى , أو رجل يضل الناس بغير علم , أو مصور يصور التماثيل .


            كما يجوز التسمية باسم عبد المصور .
            ************************************************** ***************************

            نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة.


            للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

            تعليق


            • #7
              رد: 28 - اسم الله ( المصور )

              جزااااكِ الله خيرااااً أخيتى ونفع بكِ
              فى أنتظار جديدك وابداااعك


              قال الشيخ الألباني رحمه الله: إن هذا الطريق طويل ونحن نمشي فيه مشي السلحفاة لايهمنا أن نصل المهم أن نموت علي الطريق

              تعليق


              • #8
                رد: 28 - اسم الله ( المصور )

                جزاكِ الله خيراا أختنا وبارك فيكِ
                نقل طيب
                اللهمَّ لا أرَى شَيٌئاً مِن الدُّنيَا يَدوم, ولا أرَى فيٌها حَالاً يَسٌتقيم, فاجعلني أنُطق فِيٌها بعلم, وأصٌمت فيٌها بِحلٌم !
                [ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ]

                تعليق


                • #9
                  رد: 28 - اسم الله ( المصور )

                  جزاك الله خيرا
                  على هذه المعلومه القيمه
                  وتقبلى مرورى.

                  (وَأُفَوِّضُ أَمْرِ‌ي إِلَى اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ بَصِيرٌ‌ بِالْعِبَادِ )
                  افضل موقع لحفظ والاستماع للقران الكريم
                  ***}حــــــــــوار صريح جدا...{***
                  مع المشرف العام للمنتدى

                  تعليق


                  • #10
                    رد: 28 - اسم الله ( المصور )

                    مااااااشاء الله أخيتى
                    جزاكِ الله خيراً ونفع بكِ
                    وجعله الله فى موازين حسناااتك

                    تعليق


                    • #11
                      رد: 28 - اسم الله ( المصور )

                      جزانا وإياكم جميعا كل خير وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال

                      تعليق


                      • #12
                        29 - اسم الله ( الأول )

                        بسم الله الرحمن الرحيم





                        اللهم أنت الأول لا شئ قبلك , وأنت الآخر فلا شئ بعدك , أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك , وأعوذ بك من الإثم والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة القبر , وأعوذ بك من المأثم والمغرم , اللهم نق قلبى من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس , اللهم باعد بينى وبين خطيئتى كما بعدت بين المشرق والمغرب .


                        من دعاء النبى صلى الله عليه وسلم .


                        الدليل على ثبوت الإسم وإحصائه :


                        *****************************


                        اسم الله الأول سمى الله به نفسه على سبيل الإطلاق ودالا على كمال الوصفية فى نص واحد من النصوص القرآنية , قال تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الحديد : 3, وورد فى السنة عند مسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


                        شرح الإسم وتفسير معناه :


                        **********************


                        الأول سبحانه هو الذى لم يسبقه فى الوجود شئ , وهو الذى علا بذاته وشأنه فوق كل شئ , وهو الذى لا يحتاج إلى غيره فى شئ , وهو المستغنى بنفسه عن كل شئ , فالأول اسم دل على وصف الأولية , وأولية الله تقدمه على كل من سواه فى الزمان .


                        ومن الأولية أيضا تقدمه سبحانه على غيره تقدما مطلق فى كل وصف كمال وهذا معنى الكمال فى الذات والصفات فى مقابل العجز والقصور لغيره من المخلوقات فلا يدنيه ولا يساويه أحد من خلقه لأنه سبحانه منفرد بذاته ووصفه وفعله


                        وربما يستشكل البعض وصف الله عز وجل بالأوليه مع وصفه بدوام الخالقية والقدرة والفاعلية , فإذاكان الله هو الأول الذى ليس قبله شئ , فهل يعنى ذلك أنه كان معطلا عن الفعل ثم أصبح خالقا فاعلا قادرا بعد أن لم يكن ؟


                        والجواب عن ذلك يقال : إن الله عز وجل موصوف بأنه مريد فعال لما يشاء وقت ما يشاء , كما قال تعالى : ( ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ ., فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ) 15 - 16 البروج , وقد بين الله عز وجل أنه قبل وجود السماوات والأرض لم يكن سوى العرش والماء , كما جاء فى قوله تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء ) هود :7 , وربما يسأل سائل : وماذا قبل العرش والماء ؟


                        والجواب أن الله قد شاء أن يوقف علمنا عن بداية المخلوقات عند العرش والماء , فالله أخبرنا أنه يخلق ما يشاء , ويفعل ما يشاء وهو على ما يشاء قدير , وجهلنا بما خلق الله قبل العرش والماء لا يؤثر فيما يخصنا , أو يتعلق بحياتنا من معلومات ضرورية لتحقيق الكمال فى حياة الإنسان .


                        دلالة الاسم على أوصاف الله :


                        ***********************


                        اسم الله الأول يدل على ذات الله وعلى صفة الأولية المطلقة , كما فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم : اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ .


                        واسم الله الأول يدل باللزوم على الحياة والقيومية والسمع والبصر والعلم والحكمة والمشيئة والقدرة والعلو والغنى وغير ذلك من صفات الكمال .


                        الدعاء باسم الله الأول دعاء مسألة :


                        ***************************


                        ورد الدعاء بالاسم المطلق فى حديث مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه قال : اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم , ربنا ورب كل شئ , فالق الحب والنوى , ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان , أعوذبك من شر كل شئ أنت آخذ بناصيته , اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ , وأنت الظاهر فليس دونك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .


                        الدعاء باسم الله الأول دعاء عبادة :


                        ****************************


                        دعاء العبادة إعتقاد وسلوك يقتضى توحيد الله فى إسمه الأول , أما الإعتقاد فمعرفه العبد أن الله عز وجل هو الأول الغنى بذاته وصفاته , وأن كمال أوصافه أيضا أولى بأولية ذاته , فلم يكتسب وصفا كان مفقودا , أما آثر الإسم على سلوك العبد فيظهر من محبة الأولية فى طلب الخير , وطلب الأسبقية فى إلتزام الأمر , وحرصه على المزيد من الأجر , ونجد ذلك من مداومة العبد على الصلاة فى أول وقتها , وحرصه على الصف الأول ومجاهدة الآخرين فى استباقهم إليه .


                        وقد تسمى باسم عبد الأول
                        ************************************************** **************


                        نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابتة فى الكتاب والسنة


                        للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى

                        تعليق


                        • #13
                          30 - اسم الله ( الآخر )



                          بسم الله الرحمن الرحيم







                          اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ , وأنت الآخر فليس بعدك شئ ,وأنت الظاهر فليس فوقك شئ , وأنت الباطن فليس دونك شئ , اقض عنا الدين واغننا من الفقر .







                          الدليل على ثبوت الاسم وإحصائه :



                          ************************



                          اسم الله الآخر ورد مع اسم الله السابق الأول فى قوله تعالى : ( هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) الحديد :3 وكذلك ورد فى السنة من حديث أبى هريرة رضى الله عنه الذى تقدم وفيه : (---وأنت الآخر فليس بعدك شئ ---- الحديث ) .


                          شرح الاسم وتفسير معناه :


                          ********************


                          الآخر فى اللغة اسم فاعل لمن اتصف بالآخرية , والآخر ما يقابل الأول , ويقال أيضا لما بقى فى المدة الزمنية مثل : قوله تعالى : ( وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) آل عمران : 72, ويقال للثانى من الأرقام العددية مثل قوله تعالى : ( ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ ) الشعراء : 66.


                          والآخر سبحانه هو المتصف بالبقاء والآخرية فهو الآخر الذى ليس بعده شئ الباقى بعد فناء الخلق , وهنا سؤال يطرح نفسه عن كيفية الجمع بين وصف الله عز وجل بأنه الآخر الباقى الذى ليس بعده شئ وبقاء المخلوقات فى الجنة ودوامها وأبديتها كما قال تعالى عن أهل الجنة ونعيمها ودوام متعتها ولذتها , قال تعالى : ( قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ) المائدة : 119 , وقال عن أهل النار وعذابها ودوام الشقاء لأهلها , قال تعالى :


                          ( وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ) الجن : 23 , قد يبدو فى الظاهر أن بقاء أهل الجنة وأهل النار أبدا متعارض مع إفراد الله عز وجل بالبقاء وأنه الآخر الذى ليس بعده شئ , لكن هذا التعارض يزول إذا علمنا أنه لابد أن نفرق فى قضية البقاء والآخرية بين ما يبقى ببقاء الله وما يبقى بإبقاء الله , أو نفرق بين بقاء الذات والصفات الإلهية وبقاء المخلوقات التى أوجدها الله عز وجل كالجنة والنار وما فيهما , فالجنة مثلا باقية بإبقاء الله , وما يتجدد فيها من نعيم متوقف فى وجوده على مشيئة الله .


                          أما ذاته وصفاته فباقيه ببقائه , وشتان بين ما يبقى ببقاء الله وما يبقى بإبقائه , فالجنة مخلوقه خلقها الله وكائنة بأمره وهى رهن مشيئة وحكمة , فمشيئة الله حاكمة على ما يبقى فيها وما لا يبقى .


                          ومن ثم فإن السلف الصالح يعتبرون خلد الجنة وأهلها إلى ما لا نهاية إنما هو بإبقاء الله وإرادته , فالبقاء عندهم ليس من طبيعة المخلوقات بل من طبيعتها جميعا الفناء , فالخلود هو بمدد دائم من الله تعالى .


                          أما صفات الله عز وجل ومنها عزته وعلوه ورحمته ويده وقدرته فهى صفات باقية ببقائة ملازمة لذاته حيث البقاء صفة ذاتية لله كما أن الأزليه صفة ذاتية له أيضا ,فلابد إذا أن نفرق بين صفات الأفعال الإلهية وأبديتها , ومفعولات الله الأبدية وطبيعتها , وهذا هو ما جاء به القرآن حيث فرق بين نوعين من البقاء , الأول هو بقاء الذات بصفاتها كما فى قوله تعالى : ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ, وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ) الرحمن 26 -27 , والنوع الثانى من البقاء بقاء المفعولات وأبديتها كالجنة والنار قال تعالى : ( وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) الأعلى : 17 , فالآية الأولى دلت على صفة من صفات الذات وهى صفة الوجه , ودلت على بقاء الصفة ببقاء الذات , فأثبتت بقاء الذات بصفاتها , وأثبتت فناء ما دونها أو إمكانيه فنائه , إذ أن الله هو الأول والآخر وهو بل كل شئ وبعد كل شئ .


                          دلالة الاسم على أوصاف الله :


                          **********************


                          اسم الله الآخر يدل على ذات الله وصفة الآخرية والبقاء , واسم الله الآخر يدل باللزوم على ما دل عليه اسمه الأول من صفات الذات , فبقاء المخلوقات فى الآخرة لا لذاتها ولكن بعطاء من الله لإكرام أهل طاعته وإنفاذ عدله فى أهل معصيته .


                          الدعاء باسم الله الآخر دعاء مسألة :


                          ***************************


                          النصوص الواردة فى اسم الله الأول شواهد لدعاء المسألة باسم الله الآخر , ويمكن الدعاء بالمعنى الذى دل عليه الاسم لان معنى الآخر هو الذى تنتهى إليه الأمور , وهو الذى بيده تصريف المقادير , وكل دعاء حول هذا المعنى يدخل تحت دعاء المسألة , مثل قول النبى صلى الله عليه وسلم إذا غزا يقول : اللهم أنت عضدى ونصيرى , بك أحول وبك أصول وبك أقاتل .


                          الدعاء باسم الله الآخر دعاء عبادة:


                          **************************


                          ذكر ابن القيم أن التعبد لله باسمه الآخر أن تجعله وحده غايتك التى لا غايه لك سواه ولا مطلوب لك وراءه , فكما انتهت إليه الأواخر , وكان بعد كل آخر فكذلك اجعل نهايتك إليه, فإن إلى ربك المنتهى , وعند تحقيق التوحيد فى الإسم تجد الموحد يعود بافتقار إلى ربه , ويجعل المرجعيه فى فعله إلى ما اختاره لعبده , لعلمه أن الله عز وجل مالك الإرادات ورب القلوب والنيات يصرفها كيف شاء , فمن شاء أن يزيغه منها أزاغه , ومن شاء أن يقيمه أقامه , والتحقيق بمعرفه الاسم يوجب صحة الاضطرار وكمال الافتقار , ويعلم أن القلوب بيد مقلب القلوب يصرفها كيف يشاء .


                          ومن جهة التسمية بعبد الآخر تسمى به فى عصرنا الحديث .


                          ************************************************** *******************************


                          نقلا عن كتاب : أسماء الله الحسنى الثابنة فى الكتاب والسنة .


                          للدكتور : محمود عبد الرازق الرضوانى .

                          تعليق


                          • #14
                            رد: 30 - اسم الله ( الآخر )

                            جميل أختي لكن
                            رجاءًا أن تأتي بالاسماء كلها في موضوع متجدد
                            لانه موضوع مهم
                            ورأيي أن تسألي على المشرفه عن القسم المناسب لهذا الموضوع لانه من الاهميه بمكان
                            تعاهد نفسك في ثلاث :
                            إذا عملتَ :
                            فاذكر نظر الله إليك
                            وإذا تكلمتَ : فاذكر سمع الله منك
                            وإذا سكتَ : فاذكر علم الله فيك

                            تعليق


                            • #15
                              رد: 30 - اسم الله ( الآخر )

                              المشاركة الأصلية بواسطة أم صلاح الدين مشاهدة المشاركة
                              جميل أختي لكن

                              رجاءًا أن تأتي بالاسماء كلها في موضوع متجدد
                              لانه موضوع مهم

                              ورأيي أن تسألي على المشرفه عن القسم المناسب لهذا الموضوع لانه من الاهميه بمكان
                              جزاك الله خيرا أختى نشوى موضوع قيِّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّم
                              وأنا كنت لسه هقول فكرة أختى أم صلاح لكنها دائما تسبق بالخير ونسأل الله لك السداد والتوفيق


                              تعليق

                              يعمل...
                              X