إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ----------
    هذه القصيدة التي نسبة إلى الأصمعي وبعدها سيأتيكم الحديث عنها:

    صَوْتُ صَفِيْـرِ البُلْبُـلِ" "هَيَّـجَ قَلْبِـيَ الثَـمِـلِ
    المَاءُ وَالزَّهْـرُ مَعَـاً " "مَعَ زَهرِ لَحْـظِ المُقَـلِ
    وَأَنْـتَ يَاسَيِّـدَ لِــي " "وَسَيِّدِي وَمَوْلَـى لِـي
    فَكَـمْ فَكَـمْ تَيَّمَـنِـي " "غُـزَيِّـلٌ عَقَيْـقَـلـي
    قَطَّفْـتُ مِـنْ وَجْنَتِـهِ " "مِنْ لَثْـمِ وَرْدِ الخَجَـلِ
    فَقَالَ بَـسْ بَسْبَسْتَنِـي " "فَلَـمْ يَجّـدُ بالقُـبَـلِ
    فَـقَـالَ لاَ لاَ لاَ لاَ لاَ " "وَقَـدْ غَـدَا مُـهَـرْولِ
    وَالخُودُ مَالَـتْ طَرَبَـاً " "مِنْ فِعْلِ هَـذَا الرَّجُـلِ
    فَوَلْوَلَـتْ وَوَلْـوَلَـتُ " "َلي وَلـي يَاوَيْـلَ لِـي
    فَقُلْـتُ لا تُوَلْـوِلِـي " "وَبَيِّـنِـي اللُؤْلُـؤَلَـي
    لَمَّـا رَأَتْـهُ أَشْمَطَـا " "يُرِيـدُ غَيْـرَ القُـبَـلِ
    وَبَـعْـدَهُ لاَيَكْتَـفِـي " "لاَّ بِطِيْبِ الوَصْـلَ لِـي
    قَالَتْ لَـهُ حِيْـنَ كَـذَا " "نْهَـضْ وَجِـدْ بِالنَّقَـلِ
    وَفِتْـيَـةٍ سَقَوْنَـنِـي " "قَهْـوَةً كَالعَسَـلَ لِـي
    شَمَمْتُـهَـا بِأَنْـفِـي " "َزْكَـى مِـنَ القَرَنْفُـلِ
    فِي وَسْطِ بُسْتَانٍ حُلِي " "بالزَّهْرِ وَالسُرُورُ لِـي
    وَالعُودُ دَنْ دَنْدَنَ لِـي " "وَالطَّبْلُ طَبْ طَبَّـلَ لِـي
    وَالسَّقْفُ قَدْ سَقْسَقَ لِي " "وَالرَّقْصُ قَدْ طَبْطَبَ لِي
    شَوَى شَوَى وَشَاهِشُ " "عَلَـى وَرَقْ سِفَرجَـلِ
    وَغَرَّدَ القِمْـرِ يَصِيـحُ " "مِنْ مَلَـلٍ فِـي مَلَـلِ
    فَلَـوْ تَرَانِـي رَاكِبـاً " "عَلَـى حِمَـارٍ أَهْـزَلِ
    يَمْشِي عَلَـى ثَلاثَـةٍ " "كَمَشْـيَـةِ العَرَنْـجِـلِ
    وَالنَّاسُ تَرْجِمْ جَمَلِـي " "فِي السُـوقِ بالقُلْقُلَـلِ
    وَالكُلُّ كَعْكَـعْ كَعِكَـعْ " "خَلْفِي وَمِـنْ حُوَيْلَلِـي
    لكِنْ مَشَيـتُ هَارِبـا " "مِنْ خَشْيَـةِ العَقَنْقِلِـي
    إِلَـى لِقَـاءِ مَـلِـكٍ " "مُـعَـظَّـمٍ مُـبَـجَّـلِ
    يَأْمُـرُلِـي بِخَلْـعَـةٍ " "حَمْرَاءْ كَالـدَّمْ دَمَلِـي
    أَجُـرُّ فِيهَـا مَاشِيـاً " "مُـبَـغْـدِدَاً لـلـذِّيَّـلِ
    أَنَا الأَدِيْـبُ الأَلْمَعِـي " "مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوْصِلِ
    نَظِمْتُ قِطعاً زُخْرِفَـتْ " "يَعْجِزُ عَنْهَا الأَدْبُ لِـي
    أَقُـوْلُ فِـي مَطْلَعِهَـا " "صَوْتُ صَفيـرِ البُلْبُـلِ

    -----------------

    شاع بين نابتة هذا العصر قصيدة متهافتة المبنى والمعنى ، منسوبة للأصمعي ، صنعت لها قصة أكثر تهافتاً ، وخلاصة تلك القصة أن أبا جعفر المنصور كان يحفظ الشعر من مرة واحدة ، وله مملوك يحفظه من مرتين ، وجارية تحفظه من ثلاث مرات ، فكان إذ ا جاء شاعر بقصيدة يمدحه بها ، حفظها ولو كانت ألف بيت (؟!!) ثم يقول له :إن القصيدة ليست لك ، وهاك اسمعها مني ، ثم ينشدها كاملة ، ثم يردف : وهذا المملوك يحفظها أيضاً – وقد سمعها المملوك مرتين ، مرة من الشاعر ومرة من الخليفة – فينشدها ، ثم يقول الخليفة : وهذه الجارية تحفظها كذلك – وقد سمعتها الجارية ثلاث مرات- فتنشدها ، فيخرج الشاعر مكذباً متهماً .
    قال الراوي : وكان الأصمعي من جلسائه وندمائه ، فعرف حيلة الخليفة ، فعمد إلى نظم أبيات صعبة ، ثم دخل على الخليفة وقد غيّر هيئته في صفة أعرابي غريب ملثّم لم يبِنْ منه سوى عينيه (!!) فأنشده :
    صــوت صفير البلبل هيّج قلب الثمــل
    الماء والزهـــر معاً مع زهر لحظ المقل
    وأنت يا سيـــددلي وسيددي وموللي (!)
    ومنها - وكلها عبث فارغ - :
    وقــــال : لا لا لللا وقد غدا مهــرولي (!)
    وفـــــتية سقونني (!) قهــيوة كالعسل
    شممـــــتها في أنففي (!) أزكى من القرنفل
    والــعود دن دن دنلي والطبل طب طب طبلي (!)
    والكـــل كع كع كعلي (!) خلفي ومن حويللي (!)
    وهلمّ شرّا ( بالشين لا بالجيم ) ، فكلها هذر سقيم ، وعبث تافه معنى ومبنى .
    ولم ينته العبث بالعقول ، فقد زاد الراوي أن الخليفة والمملوك والجارية لم يحفظوها ، فقال الخليفة للأصمعي : يا أخا العرب ، هات ما كتبتها فيه نعطك وزنه ذهباً ، فأخرج قطعة رخام وقال : إني لم أجد ورقاً أكتبها فيه ، فكتبتها على هذا العمود من الرخام ، فلم يسع الخليفة إلا أن أعطاه وزنه ذهباً ، فنفد ما في خزانته (!!!) .
    إنّ هذه القصة السقيمة والنظم الركيك كذب في كذب ، وهي من صنيع قاصّ جاهل بالتاريخ والأدب ، لم يجد ما يملأ به فراغه سوى هذا الافتعال الواهن .
    إن القصة المذكورة لم ترد في مصدر موثوق ، ولم أجدها بعد بحث طويل إلا في كتابين ، الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ ) وهو رجل مجهول لم يزد من ترجموا له على ذكر وفاته وأنه من القصّاص ، وليس له سوى هذا الكتاب .
    والكتاب الآخر : مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ ) ،وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد - والتعبير لعمر فرّوخ ( ت 1408هـ ) - وكانت عنده نزعة عنصرية مذهبية ، جعلته ينقّب وينقّر ويجهد نفسه ، ليثبت أن شاعراً من الجاهليّين كان نصرانياً ( راجع : تاريخ الأدب العربي 1/23) .
    ويبدو أن الرجلين قد تلقفا القصة عن النواجي ( ت859هـ ) _ وقد أشار شيخو إلى كتابه ( حلبة الكميت ) على أنه مصدر القصة ، ولم أتمكّن من الاطلاع عليه ، على أن النواجي أديب جمّاع ، لا يبالي أصحّ الخبر أم لم يصحّ ، وإنما مراده الطرفة ، فهو يسير على منهج أغلب الإخباريين من الأدباء ، ولذا زخرت مدوّنات الأدب بكل ما هبّ ودبّ ، بل إن بعضها لم يخلُ من طوامّ وكفريّات .
    وتعليقاً على كون الإتليديّ قصّاصاً ، أشير إلى أن للقصّاص في الكذب والوضع والتشويه تاريخاً طويلاً ، جعل جماعة من الأئمة ينهون عن حضور مجالسهم ، وأُلّفت في التحذير منهم عدة مصنّفات ( راجع : تاريخ القصّاص ، للدكتور محمد بن لطفي الصباغ ) .
    ثمّ اعلم أيها القارئ الحصيف أن التاريخ يقول : إن صلة الأصمعي كانت بهارون الرشيد لا بأبي جعفر المنصور الذي توفي قبل أن ينبغ الأصمعي ، ويُتّخذ نديماً وجليساً ، ثم إن المنصور كان يلقّب بالدوانيقي ، لشدة حرصه على أموال الدولة ، وهذا مخالف لما جاء في القصة ، ثم إن كان المنصور على هذا القدر العجيب من العبقريّة في الحفظ ، فكيف أهمل المؤرخون والمترجمون الإشارة إليها ؟
    أضف إلى ذلك أن هذا النظم الركيك أبعد ما يكون عن الأصمعي وجلالة قدره ، وقد نسب له شيء كثير ، لكثرة رواياته ، وقد يحتاج بعض ما نُسب إليه إلى تأنٍّ في الكشف والتمحيص قبل أن يُقضى بردّه ، غير أن هذه القصة بخاصة تحمل بنفسها تُهَم وضعها ، وكذلك النظم ، وليس هذا بخاف عن اللبيب بل عمّن يملك أدنى مقوّمات التفكير الحرّ .
    ولم أعرض لها إلاّ لأني رأيت جمهرة من شداة الأدب يحتفون بالنظم الوارد فيها ، ويتماهرون في حفظه ، وهو مفسدة للذوق ، مسلبة للفصاحة ، مأذاة للأسماع .
    وبعد : فإنه يصدق على هذه القصّة قول عمر فرّوخ رحمه الله : إن مثل هذا الهذر السقيم لا يجوز أن يُروى ، ومن العقوق للأدب وللعلم وللفضيلة أن تؤلف الكتب لتذكر أمثال هذا النظم).

    خلال نقولاتي للموضوع ، ومحاولتي التنوير بمقال الأستاذ ؛ وجدت أن بعضهم لا يتخيل أن هذا البنيان ، وهذه القصة المُسلّم بصحتها من الصغر ؛ تتهاوى بمقالٍ واحد !!
    وكذلك وجُدت التأيد والإفادة من البعض الآخر ؛ فأحدهم لفت إنتباهي إلى أن الذي ساهم بنشرها هو القطان، وآخر نقل لي مقولة مفيدة وهي : روي عن الأخفش أنه قال : { كان الأصمعي ((أعلم الناس بالشعر )) وكان يميز الغث من السمين وكان راوية العرب وكان يحفظ أكثر من عشرة ألالف أرجوزة غير الشعر .. ولكنه لم يكن شاعرا أبداً ،
    وثالث يقول : بأن هذه القصة لايؤمن بها إلا من لايعلم بالأدب والتاريخ !
    ومرات نتفق ونقول : من هو الأصمعي ؟! ومن هو الذي يجرؤ على الخليفة المهيب أبي جعفر المنصور ودم قائدهم الخرساني لم تجف بعد ؟! ناهيك عن أن يأتي متلثما في مجلس الخليفة !!!
    ولاننسى بأنهم كانوا في زمن لايُسأل عن المقتول فيما قُتل !

    يقول الدكتورأحمد سعد الدين أبو رحاب ردا على نقل أحدهم لهذه القصيدة:


    أخى / أختى

    دعنى أتحدث معك بحرية .. اولا لأن هذا العمل منقول ولن يضيرك ما سوف أقول .. واعتقد انك تبحث عن الحقيقة .

    هذه الحكاية ملفقة ومستحيلة الحدوث .. كلما دخلت الى منتدى اجدها فأفكر فى التصدى لها ولكنى اسكت .. واخيرا شعرت انه طفح الكيل فقد بحثت فى بعض المتصفحات عن الأصمعى فلم اجد تقريبا غير هذه الحكاية الأكذوبة , منشورة أكثر من مائة مرة !!!

    أخى/أختى, أرجو أن تسمعنى بهدوء :

    1/ ابو جعفر المنصور لم تقع عينه على الأصمعى ولم يسمع باسمه .. فالأصمعى لم يظهر الا عن طريق " الفضل بن ربيع" حاجب هرون الرشيد الذى سعى لتقديمه الى الرشيد فأحبه وقربه منه . والسبب فى تصرف الفضل ان ذلك الوقت كان يموج بالشعوبيين أعداء العرب من الفرس أو المنتمين اليهم امثال البرامكة وابى نواس وابى العتاهية والفضل بن سهل وبشار بن برد الخ بينما الفضل بن ربيع الذى عينه الخليفة حاجبا له رغم عدم موافقة الوزراء والكتاب من البرامكة لأنه متعصب لعروبته وكانت المجموعة العربية مكونة منه ومن زبيدة زوج الخليفة وأم الأمين لأن اخوالها هاشميون وكان الأصمعى معروفا بميوله للأمويين بسبب عروبتهم , ولذلك عمل الفضل على ضمه الى البلاط ليحقق توازنا مع المجموعة الأخرى ومنها الكسائى وأبو عبيدة واسحق الموصلى الخ . وطبعا بعد الرشيد كانت المجموعة العربية متعصبة للأمين , فلما انتصر عليه المأمون ابتعدوا عن البلاط نهائيا . .. من هنا تعرف لماذا حاول الشعوبيون والفارسيون فى حقب لاحقة تشويه صورة الأصمعي واظهاره فى صورة المهرج الذى يسلى الخلفاء .. المهم ان أباجعفر المنصور لم يسمع عن اسم الأصمعي الذى كان وقتها شابا مغمورا يتجول فى البوادى لتدوين اللغة والشعر وكما تعلم فهو من مدرسة البصرة ( مدرسة السماع ) ضد مدرسة الكوفة ( مدرسة القياس )

    2/ قافية هذه القصيدة مجرورة . فبالله عليك ايها الحبيب كيف ان الأصمعى يجر كلمة الثمل ( هيّج قلبى الثمل ) على اي اساس يا ترى ؟ انها صفة لمفعول به أو هى فاعل اذا اعتبرناها مصدرا , فكيف يجرها شيخ مدرسة البصرة وأمام الخليفة؟؟؟ كذلك( يعجز عنها الأدب لى ) ما معنى الأدب لى ؟؟ وهب يحثت مثلا فى لسان العرب عن بعض الكلمات الغريبة الواردة فى هذه القصيدة/الأكذوبة ووجدتها ؟ ولسان العرب من تأليف ابن منظور تلميذ الأصمعى ؟

    3/ طبعا هذا الكلام الفارغ من بحر الرجز ( مستفعلن ) فما رأيك ( قال لا لا لا لا ) مكسور كسرا بينا وكذلك ( فقالت لا تولولى ) .. فهل تصدق ان يقف اي انسان امام الخليفة ليقول له كلاما بدون معنى مع اخطاء فى النحو والوزن , وهل تصدق ان الخليفة لم يكن سيأمر بقطع رأسه على الفور ؟

    4/ الخليفة ابو جعفر المنصور لا يمكن ان يكون نصابا ويفعل مثل هذه الأفاعيل . كان يكفيه ان يعطى عطايا قليلة وهو فعلا كان معروفا بالحرص .. طبعا الشاعر لن يخدع عن قصيدته فاذا اضطر الى التزام الصمت امام الخليفة ولكنه سيخرج وهو واثق ان الخليفة يكذب لأنه طبعا يعرف قصيدته ومتأكد من انها من تأليفه .. ( تخيل ! خليفة رسول الله ص يكذب ؟ )مع تكرار هذا الموقف الم يكن تصرف الخليفة سينتشر , ويتوقف الشعراء عن مدحه أو حتى عن الذهاب اليه ؟ وهل كانت كل كتب الأدب كابن قتيبة والكامل والشعر والشعراء الخ الخ لن تذكر هذه القصة الأعجوبة ؟

    5/وبعيدا عن خزعبلات الجارية التى تحفظ من مرة والعبد الذى يحفظ من مرتين , الم يكن كافيا ان يقول الخليفة : لقد سمعت هذه القصيدة من قبل .. من كان سيجرؤ ان يناقشه ؟ أما عن الحفظ , فما الذى يمنع من حفظ هذا الكلام , انا شخصيا مازلت احفظ القصيدة الفكاهية التى كانت منتشرة من عشرين عاما , وتقول ( لآنى مازلت احفظها لأن حفظ الغريب اسهل )

    ومدعشر بالقعطلين تحشرمت ** شرافتاه فخر كالخربعصبلى
    والهكيكذوب الهيكذوب تهيهعت ** مكن روكة العلقبوط المنفل ( مكسور)
    وتفشخل الفشخال فى شخط الحفا ** برباسكاه وروكة البعبعبلِ




    وقيل كذلك :
    كون القصة حازت على إعجابك فهذا أمر آخر لسنا بصدد الحديث عنه هنا، أما في مجال الدراسة العلمية فلابدّ من التحقق من صدق الروايات وصحتها، وأظن أن الدكتور عبدالله سلك سبيل الباحث الجاد في التعامل مع القصة المذكورة، وعليه فقد توصل إلى ما توصل إليه من بطلان ثبوتها.




    ومن الاستئناس قول أحدهم :

    قد يظن بعض الناس أن كل ما يُروَى في كتب التاريخ والسيرة والأدب ، أن ذلك صار جزءًا لا يتجزأ من التاريخ الإسلامي ، لا يجوز إنكارُ شيء منه ! وهذا تنكر بالغ للتاريخ الإسلامي الرائع ، الذي يتميز عن تواريخ الأمم الأخرى بأنه هو وحده الذي يملك الوسيلة العلمية لتمييز ما صح منه مما لم يصح،وهي نفس الوسيلة التي يميَّز بها الحديثُ الصحيح من الضعيف، ألا وهو الإسناد الذي قال فيه بعض السلف: ( لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء)


    أخى الحبيب , أرجو أن تسمعنى بهدوء :

    1/ ابو جعفر المنصور لم تقع عينه على الأصمعى ولم يسمع باسمه .. فالأصمعى لم يظهر الا عن طريق " الفضل بن ربيع" حاجب هرون الرشيد الذى سعى لتقديمه الى الرشيد فأحبه وقربه منه . والسبب فى تصرف الفضل ان ذلك الوقت كان يموج بالشعوبيين أعداء العرب من الفرس أو المنتمين اليهم امثال البرامكة وابى نواس وابى العتاهية والفضل بن سهل وبشار بن برد الخ بينما الفضل بن ربيع الذى عينه الخليفة حاجبا له رغم عدم موافقة الوزراء والكتاب من البرامكة لأنه متعصب لعروبته وكانت المجموعة العربية مكونة منه ومن زبيدة زوج الخليفة وأم الأمين لأن اخوالها هاشميون وكان الأصمعى معروفا بميوله للأمويين بسبب عروبتهم , ولذلك عمل الفضل على ضمه الى البلاط ليحقق توازنا مع المجموعة الأخرى ومنها الكسائى وأبو عبيدة واسحق الموصلى الخ . وطبعا بعد الرشيد كانت المجموعة العربية متعصبة للأمين , فلما انتصر عليه المأمون ابتعدوا عن البلاط نهائيا . .. من هنا تعرف لماذا حاول الشعوبيون والفارسيون فى حقب لاحقة تشويه صورة الأصمعي واظهاره فى صورة المهرج الذى يسلى الخلفاء .. المهم ان أباجعفر المنصور لم يسمع عن اسم الأصمعي الذى كان وقتها شابا مغمورا يتجول فى البوادى لتدوين اللغة والشعر وكما تعلم فهو من مدرسة البصرة ( مدرسة السماع ) ضد مدرسة الكوفة ( مدرسة القياس )

    وحتى مع تغيير اسم الخليفة الى ( الوالى ) علما بأن الأصمعي لم يصل الى مكانة بحيث يشتكى له الشعراء , وبحيث يتدخل لرفع ظلم الخليفة أو الوالى (؟) الا مع الخليفة الأعظم هارون الرشيد , فمن يا ترى هذا الوالى . الأصمعى كان فى بغداد وكان من أعمدة بلاط الخليفة الرشيد يمكث معه ويسافر معه , فمن ياترى هذا الوالى ؟؟( ابحث لنا فى كتب الأدب والتاريخ عن اسم هذا الوالى , ودعك من منتديات الإنترنت التى تنقل من بعضها البعض لمجرد البحث عن الطرافة وارضاء وتسلية الأعضاء) ومع ذلك :

    2/ قافية هذه القصيدة مجرورة . فبالله عليك ايها الحبيب كيف ان الأصمعى يجر كلمة الثمل ( هيّج قلبى الثمل ) على اي اساس يا ترى ؟ انها صفة لمفعول به أو هى فاعل اذا اعتبرناها مصدرا , فكيف يجرها شيخ مدرسة البصرة وأمام الخليفة؟؟؟ كذلك( يعجز عنها الأدب لى ) ما معنى الأدب لى ؟؟وهل يوجد فى اللغة العربية ( يعجز لى الأدب أو الرجل أو اى شئ؟؟ ) المهم ان ( الأدب لى ) مكسورة كسرا بينا لا يقع فيه الأصمعي ولا اى طالب مبتدئ وهل بحثت عن معانى هذه القصيدة الملفقة فى لسان العرب ووجدتها ولسان العرب من تأليف ابن منظور تلميذ الأصمعى ؟

    3/ طبعا هذا الكلام الفارغ من بحر الرجز ( مستفعلن ) فما رأيك ( قال لا لا لا لا ) مكسور كسرا بينا وكذلك ( فقالت لا تولولى ) .. فهل تصدق ان يقف اي انسان امام الخليفة ( أو الوالى )ليقول له كلاما بدون معنى مع اخطاء فى النحو والوزن , وهل تصدق ان الخليفة لم يكن سيأمر بقطع رأسه على الفور ؟

    4/ الخليفة ابو جعفر المنصور( أو اي وال ) لا يمكن ان يكون نصابا ويفعل مثل هذه الأفاعيل . كان يكفيه ان يعطى عطايا قليلة .. طبعا الشاعر لن يخدع عن قصيدته فاذا اضطر الى التزام الصمت امام الخليفة ( أو الوالى ) ولكنه سيخرج وهو واثق ان الخليفة ( الوالى ) يكذب لأنه طبعا يعرف قصيدته ومتأكد من انها من تأليفه .. مع تكرار هذا الموقف الم يكن تصرف الخليفة ( الوالى ) سينتشر , ويتوقف الشعراء عن مدحه أو حتى عن الذهاب اليه ؟ وهل كانت كل كتب الأدب كابن قتيبة والكامل والشعر والشعراء الخ الخ لن تذكر هذه القصة الأعجوبة ؟


    الأصمعي راوي من رواة الأدب الثقات كما تنقل كتب الأدب، وكما في هذه القصيدة من
    أخطاء نحوية فهذه الأخطاء لا تليق بالأصمعي وخصوصاً أنه عربي وراوي ثقة ينزل
    إلى القبائل العربية بنفسه ويأخذ منهم لغتهم مباشرة، فالأدب عند الأصمعي ذو مستوى
    رفيع، فكيف به أن يخطىء مثل هذه الأخطاء، انتهيت من عرض رأيي و أنتظر رأيكم
    أنتم أيه الأحباب.




    لا تنسونى من صالح دعائكم .
    وإن مر الزمان ولم تجدوني
    فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة


  • #2
    رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

    لأول مرة أعرف هذه لمعلومة وقد استمعت للقصيدة من الشيخ القطان من سنوات والآن علمت أنها مكذوبة
    جزاكم الله خيرا
    إن كـان تـابـع أحمـدٍ متـوهِّباً * * * فـأنـا المقـرُّ بـأننـي وهَّـابـي
    أنفي الشـريك عـن الإله فليس لي * * * ربٌّ سـوى المتفـرِّد الـوهَّـابِ
    لا قبـةٌ تُــرجـى ولا وثنٌ ولا * * * قبـرٌ لـه سبـب مـن الأسبـابِ
    كـلا ولا شجـرٌ ولا حجـرٌ ولا * * * عيـنٌ ولا نصـبٌ من الأنصابِ

    تعليق


    • #3
      رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

      جزاك الله كل خير يا أبو حمزة بس أنا زعلان لأن القصيدة كانت تعجبني و أنا حفظتها في ثلاثة أيام عن ظهر قلب و دلوقتي تبين أنا مكذوبة سبحان الله
      على كل حال مشكور أخي و بارك الله فيك

      يا أرحم الرحماء مالي حيلة إلا الرجوع إليك يا رباه
      أنا قد أسأت وأنت رب غافر غوثاه مما قد عرا غوثاه
      يا سيدي يا من إليه شكايتي أوّاه مما نابني أوّاه
      ما للضعيف إذا ألمت كربةٌ إلا الدعـــــــا اللهُ يا الله

      تعليق


      • #4
        رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

        جزاكم الله خيراً

        في ديننا - دين النقاء - لا يجوز أن نسلم بما نسمع من غير سند موثق . سواؤ في حديث أو خبر .

        و أعيد ..جوزيت عنا خيراً
        حيث أنك قد أغلقت موضوع الشكر
        فاسمح لي أخي أبا حمزة

        حاشا يضام الشكر و التقدير................. فلإن مثلكمُ به لقدير
        يا صاحبي إني لعبد عطاءكم............. كم صار من كرم الخلاق أسير
        فامنن علي بأن تقبل شكرنا ............. ما الشكر في حق لكم بكثير

        تعليق


        • #5
          رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

          مش عارف بس جزاك الله خير

          على المعلومة
          ضل الطريق من ترك الطريق . عودة من جديد

          يامن خذلتنا وخذلت إخوانك .. في وقت احتاجوا فيه نصرتك وعونك لهم .. ولكنك تركتهم ولم تلتفت لهم .!
          ابشر بالخذلان .

          حزب العار

          تعليق


          • #6
            رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

            جزك الله خيرا ابا حمزة على هذا التوضيح الطيب


            شكر الله لك
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #7
              رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

              جزاك الله تعالى خيرا أخي

              مع أنها كانت تعجبني

              لكن لا مانع من ترديدها للفكاهة فقط دون نسبتها للأصمعي

              لكن أخي لي سؤال

              هل كل هذا الكلام كلامك أم هو مقتبس من أحد الأدباء ؟؟؟
              كل نفس بما كسبت رهينة
              ((سبحان الله وبحمده ** سبحان الله العظيم ))

              تعليق


              • #8
                رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                جزاكم الله خيراً أخونا الكريم

                تقريباً والله أعلم في إسلام واي كاتبين أنها قصة لا تصح ولكن من باب الترويح يا أخي

                وسبق أن قالها الشيخ القطان

                فك قيودك... طير في السماءѼ .. ذنوبك هي أسرك
                ♥حب الله♥ الحرية السعادة الأبدية
                من أراد السعادة الأبدية .. فليلزم عتبة العبودية.

                تعليق


                • #9
                  رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                  لقد سمعتها من الشيخ أمين الأنصارى وبعض الشيوخ ، ولكن ما دامت مكذوبة إذن فهم غفلوا عنها


                  جزاكــــــــــــم الله خيـــــــراً
                  يا كثير السيئات .. غداً ترى عملك .. ويا هاتك الحرمات إلى متى
                  تديم زللك؟ أما تعلم أن الموت يسعى قى تبديد شملك؟ أما تخاف
                  أن تؤخذ على قبيح فعلك؟ أما علمت أن الحق يعلم السر والعلن ؟
                  ستعرف خبرك يوم ترحل عن الوطن .. وستنتبه من رقادك ويزول
                  هذا الوسن .
                  إذا أعجبك موضوع من مواضيعى فادع لى بحفظ القرآن بإتقان ، وأن أكون ممن يظلهم الله فى ظله يوم لا ظل إلا ظله

                  تعليق


                  • #10
                    رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                    جزاك الله خيراً لتبينك هذا الحق
                    فحقا كنا نستمع إليها ونصدق ولا نعرف أنها مكذوبه
                    فجزاكم الله خير الجزاء

                    أحبكم في الله

                    تعليق


                    • #11
                      رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                      قد كثر العابثين بديننا وكثر الجهلاء الذين يتكلمون بامر العامه
                      كان يعلم سيدنا عمر رضى الله عنه حين قال "سياتى زمان على الناس القابض فيه على دينه كاقابض على الجمر "
                      من كثره الذنوب الموجوده حوانا ومن كثره التخاريف

                      اللهم احسن خاتمتنا
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]اسرت قريشا مسلما[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] فمضى بلا وجل الى السياف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]سالوه هل يرضيك انك سالما [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ولك النبى فدى من الاتلاف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue][/COLOR][/SIZE] [/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue]فاجاب كلا لا سلمت من الردى [/COLOR][/SIZE][/CENTER]
                      [CENTER][SIZE=5][COLOR=deepskyblue] ويصاب انف محمد برداف[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

                      تعليق


                      • #12
                        رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                        جزاكم الله خيراً على المرور الرائع ... القصيدة مليئة بالأخطاء الشرعية ... ومنها :

                        فَوَلْوَلَـتْ وَوَلْـوَلَـتُ " "َلي وَلـي يَاوَيْـلَ لِـي
                        هل تصدقون أن الأصمعي يقول ... فولولت يا ويل لي ؟؟؟؟ ...
                        وَالعُودُ دَنْ دَنْدَنَ لِـي " "وَالطَّبْلُ طَبْ طَبَّـلَ لِـي
                        وَالسَّقْفُ قَدْ سَقْسَقَ لِي " "وَالرَّقْصُ قَدْ طَبْطَبَ لِي
                        العود ؟!!! دن دن للأصمعي ؟ ... الطبل طبل له ؟؟؟ ... والرقص طاب له ؟؟؟ ...
                        ورغم أن الأصمعي كشف عن شخصيته في آخر القصيدة ( على اعتبار أنه الأصمعي أصلاً ) . وقال أنه الألمعي كتقريب لاسمه وقال أنه من أرض الموصل

                        إلا أن باقى القصة تقول بعدما سمع الأمير منه القصيدة ..
                        فقال الامير : ياأعرابي أحضر ماكتبته عليه نزنه ونعطيك وزنه ذهبا..قال: ورثت عمود رخام من أبي نقشت عليه القصيدة نقشا وهوعلى ظهر الناقة لايحمله إلا اربعة جنود ...فانهار الخليفة...فجئ بالعمود والناس تنظر ووضع في الميزان فأخذ كل مافي الخزنة..فوضعه على خرج الناقة وانصرف.
                        وانظر إلى فطنة الوزير ؟!!!!.
                        فقال وزيره: أوقفه ياأمير المؤمنين والله ماأظنه إلا الأصمعي ....أمط اللثام عن وجهك ياأعرابي فأماط اللثام عن وجهه وإذا به الاصمعي...
                        ألم يعرفه الوزير طيلة هذا الوقت إلا لما أخذ ما في بيت المال ؟؟!! ... ألم يعرف الأصمعي من صوته وبلاغته وعرفه لما أُمر له بأموال المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ....

                        أنا كنت أشكك فى هذه القصيدة من أول ما سمعتها ... لم أكن أصدق أن يكون أمير المؤمنين بهذه العقلية ... حتى بحمد الله وفضله تبينت من الأمر ... نسأل الله الستر فى الدنيا والآخرة

                        هل كل هذا الكلام كلامك أم هو مقتبس من أحد الأدباء ؟؟؟


                        الكلام منقول أخى بتصرف يسير منى


                        لا تنسونى من صالح دعائكم .
                        وإن مر الزمان ولم تجدوني
                        فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                        تعليق


                        • #13
                          رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                          جزاك الله خيرا


                          ونفعناواياكم بهذا القول
                          سبحان الله وبحمده

                          سبحان الله العظيم

                          تعليق


                          • #14
                            رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                            السلام عليكم ورحمه الله

                            ماشاء الله اخى الكريم على حرصك

                            ولكن اخى سمعتها من الشيخ القطان وسمعتها من الشيخ امين الانصارى وسمعت انها قيلت فى حفل زواج كان يحضره شيوخ الاسكندرية

                            ولم اسمع اى منهما يقول انها مكذوبه

                            فكيف لى ان اصدق الا ان حضرتك تاتى بمن قال هذا الكلام يعنى هل هو ثقة لاثق فى بحثه !

                            وقال العديد من الشيوخ وطلبه العلم وغيرهم واكيد الجميع لاحظ كل ما كتبته !

                            على كل جزاك الله خيرا على التنويه وان كنت ارجو كما قلت ان نتاكد من كل شى ولكن ان كان قائلها شيوخ كرام !

                            ولانعرف الاخ الذى نقلت عنه !

                            فَوَلْوَلَـتْ وَوَلْـوَلَـتُ " "َلي وَلـي يَاوَيْـلَ لِـي
                            هل تصدقون أن الأصمعي يقول ... فولولت يا ويل لي ؟؟؟؟ ...
                            يااخى بارك الله فيك الشيوخ صدقوا فلماذا لا اصدق انا باعتبارى جاهل اسمع من الشيوخ

                            تعليق


                            • #15
                              رد: صوت صفير البلبل ... كفانا هراءاً ....

                              جزاك الله خيراً أخى التائب ... لى عودة للتعليق بإذن الله ....


                              لا تنسونى من صالح دعائكم .
                              وإن مر الزمان ولم تجدوني
                              فاعلموا أنني في حاجة للدعاء بالرحمة

                              تعليق

                              يعمل...
                              X