إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو حكم مس الحائض للمصحف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو حكم مس الحائض للمصحف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    أخي الحبيب د/ غيث يعلم ربي أني أحبك في الله ولكني فعلا أريد أن أعرف فلم أجد غير هنا في هذا القسم للمعرفه - والله أعلم


    فهذا الكلام ورد عنك أخي :

    2_مسألة فترة الحيض للأخوات :: أعتقد أن الأخوات المشرفات قد تحدثنَ فى هذه المسألة وعموماً ::

    _لا حرج على الحائض أن تفعل ما يلى ::: ""وهذا هو الراجح إن شاء الله _والله أعلم_::

    **ذكر الله وقراءة القرأن :: وهذا هو مذهب أبو حنيفة والمشهور من مذهب الشافعى وأحمد_رحمهم الله جميعاً_ ((وهذا ما نقله شيخ الإسلام فى مجموع فتاواه""))..

    ويدخل فى ذلك قراءة كتب العلم بلا خلاف ....

    **مس المصحف :: فلا يو جد دليلاً صريحاً صحيحاً يمنع الحائض من مس المصحف وإن كان كثير من أهل العلم قد ذهبوا إلى أن الحائض لا يجوز لها مس المصحف ولكن الأدلة التى ذكروها لا يتم الإستدلال بها....(((ولولا خشية الإطالة لبينت ذلك وإن كان أحد الأخوة أو الأخوات يريد ذلك فعلت بإذن الله)))......



    وفي الحقيقة عندما سألت وبحثت وجدت مايلي فلو كان هناك خطأ فيما سأنقل فأرجو أن تخبرني فأنا جاهل ومعترف بجهلي والله أسأل أن بفقهني في الدين وجزاك ربي خيرا أخي الحبيب:

    السؤال:

    هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآنأثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

    الجواب:



    الحمد لله

    هذه المسألة ممااختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
    فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربناآتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .




    واستدلوا على المنع بأمور منها :

    1) أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلاالجنابة "
    رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قالالترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .


    2) ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيينوروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاقأهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
    وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ،ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :

    أ ) أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .

    ب) أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .

    ت) أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضوروقت الصلاة .
    ث) أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أوالتعلم .

    فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ،وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
    ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءةالحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح منقولي أهل العلمتحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لايمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليهوسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ،وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسنادلأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء العليل 1/158 .
    حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيلالأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .

    ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيءمنفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .


    الشيخ محمد صالح المنجد (


    السؤال :

    ما حكم قراءة القرآن من المصحف للحائض أو قراءته عن غيب كذلك للحائض وتقول أيضاً بأنني معتادة على قراءة بعض من الآيات دائماً فهل علي ذنب إذا قرأت وأنا كذلك وأحياناً أسهو وأقرأ القرآن وبعد أن أتذكر أقطع الآية‏.‏ كذلك ما الحكم في قراءته في الامتحان بالنسبة للحائض أو قراءة جزء من الآيات في بعض المواد كالتوحيد والفقه وغيرها إذا تطلب الأمر قراءة آيات للإعراب أو الشرح ونحو ذلك؟‏
    المفتي:
    صالح بن فوزان الفوزان
    الإجابة:

    الذي عليه حدث أكبر من جنابة أو حيض ممنوع من قراءة القرآن لا عن ظهر قلب ولا من مصحف بل مس المصحف وإن لم يقرأ فيه من المحدث لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث عمرو بن حزم ‏"لا يمس القرآن إلا طاهر‏" ‏[‏رواه الحاكم في مستدركه]‏‏.‏ فمس المصحف لمن عليه حدث أصغر أو أكبر لا يجوز لهذا الحديث وذلك باتفاق الأئمة الأربعة‏.‏ أن المحدث لا يجوز له أن يمس المصحف من غير حائل وأما القراءة عن ظهر قلب فالذي عليه حدث أصغر لا بأس أن يقرأ القرآن وأما الذي عليه حدث أكبر لا يقرأ القرآن لا من المصحف ولا عن ظهر قلب إلا الحائض في حالة الضرورة كحالة الامتحانات إذا خشيت أن يفوت عليها الامتحان فلا بأس أن تقرأ القرآن لأداء الامتحان بقدر الضرورة وكذلك إذا كانت تحفظ من القرآن آيات أو سوراً وتخشى من نسيانها لأن فترة الحيض أو النفاس تطول فإنها تقرأ القرآن لاستذكاره وعدم نسيانه في هاتين الحالتين لا بأس أن تقرأ الحائض والنفساء القرآن للضرورة إما لأجل الامتحان وإما خوف النسيان وأما فيما عدا هذا فالمسألة خلافية والجمهور على المنع والأحوط لها أن تتجنب قراءة القرآن لأنه لا داعي ولا ضرورة لذلك‏.‏ أما إذا قرأت شيئاً من القرآن لا بقصد التلاوة إنما بقصد الذكر كأنما تقرأ آية أو بعض آية بقصد الذكر فهذا لا بأس به لأنها لم تقصد التلاوة وإنما تقصد الذكر بذلك أو الدعاء وكذلك إعراب النحو إذا أعربت فهذا أيضاً لا يدخل في حكم التلاوة فلا بأس بذلك.



    السؤال :
    إننا طالبات ندرس في مدرسة بنات وفي حصة القرآن الكريم يأمرنا الأستاذ بقراءة القرآن ونكون في حالة العذر، ونستحي أن نخبر الأستاذ فنقرأ مراعاة لذلك، فهل يجوز هذا؟ وإن كان لا يجوز فكيف نعمل أيام الامتحان إذا صادفتنا ونحن في حال الدورة الشهرية؟


    الجواب :
    اختلف العلماء رحمة الله عليهم في قراءة الحائض والنفساء للقرآن الكريم: فذهب جماعة من أهل العلم إلى تحريم ذلك وألحقوهما بالجنب، وقالوا: ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما أن الجنب لا يقرأ القرآن؛ لأن الجنابة حدث أكبر، والحيض مثل ذلك، والنفاس مثل ذلك فقالوا: لا تقرأ الحائض ولا النفساء حتى تطهرا، واحتجوا أيضا بحديث رواه الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن)).
    وذهب آخرون من أهل العلم إلى أنه يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب؛ لأن مدتهما تطول أياما كثيرة فلا يصح قياسهما على الجنب؛ لأن مدته قصيرة؛ لأن في إمكانه إذا فرغ من حاجته أن يغتسل ويقرأ، أما الحائض والنفساء فليس في إمكانها ذلك، وقالوا في الحديث السابق الذي احتج به المانعون: إنه حديث ضعيف، ضعفه أهل العلم لكونه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة، وهذا القول هو الصواب.
    فيجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن عن ظهر قلب؛ لأن مدتهما تطول فقياسهما على الجنب غير صحيح، فعلى هذا لا بأس أن تقرأ الطالبة القرآن، وهكذا المدرسة في الامتحان وغير الامتحان عن ظهر قلب لا من المصحف.
    أما إن احتاجت إحداهن إلى القراءة من المصحف فلا حرج عليها بشرط أن يكون ذلك من وراء حائل كالقفازين ونحوهما.

    المصدر :
    موقع الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن باز

    هذا والله أعلى وأعلم

    هذا وان كان فيه خطأ أو زلل فأنا منه تائب والى الله راجع
    وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
    وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
    صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة dr_Muslim مشاهدة المشاركة


    _أخى الحبيب الغالى "د/مسلم"::جزاكم ربى خيراً على هذا البحث القيم جعله الله فى ميزان حسناتكم ....وأحبك الله الذى أحببتنى فيه ..... ولو أننى أقل من هذه المناقشة بكثييييييير ولكن لا مفر منها بعد إستفسار حضرتك......

    _نبدأ بحمد الله ثم الصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد ورضى الله عن أله وصحبه وسلم ...وغفر الله لعلمائنا ومشايخنا الأحباء ورضى الله عنهم فهم من علمونا ولهم أفضال علينا لا يعلمها إلا الله تعالى....

    _أولاً:::هذه المسألة من المسائل المختلف عليها بين أهل العلم أقصد ((قراءاة الحائض للقرأن ))) فالبعض منع ذلك والبعض أجاز والحمد لله حضرتك جئت بالقولين ورجحت الجواز وهذا لا خلاف بيننا فيه....


    بين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ،وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
    ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءةالحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح منقولي أهل العلمتحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لايمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليهوسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ،وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسنادلأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء العليل 1/158 .
    حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيلالأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .

    ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيءمنفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .


    ثانياً::إذن موضع الخلاف بيننا هو مسألة (((مس الحائض للمصحف )))...هل يجوز أم لا؟؟؟؟

    للناقش أدلة حضرتك ونرى إذا كانت تفيد ما ذهبت حضرتك إليه من المس أم ماذا؟؟؟؟

    1_قال الله (((لا يمسه إلا المُطهرون)))...

    *الجواب:::أن الضمير فى قوله تعالى (((لا يمسه))) عائد على الكتاب المكنون الذى فى السماء ....

    ((والمُطهرون))):: هم الملائكة ...كما ذهب الكثير من المفسرين ......ويُشعِر بهذا سياق الأيات الكريمة التى إنتزعنا منها هذه الأية ....قال تعالى (((إنه لقرأن كريم *فى كتابٍ مكنونٍ*لا يمسه إلا المُطهرون)))......ويتأيد ذلك بقوله تعالى (((فى صُحفٍ مُكرمة *مرفوعةٍ مُطهرةٍ* بأيدى سفرةٍ * كرامٍ بررةٍ))).....


    2_حديث ((لا يمس القرأن إلا طاهر)))....

    الجواب:: الحديث مُختلف فى تحسينه بمجموع طرقه _والأرجح تضعيفه_ .....

    وعلى فرض صحته ::: فنقول ::أن إطلاق اسم الجنس على المؤمن المُحدث أو الجنب لا يصح لا حقيقة ولا مجازاً ولا لغةً ...لقول رسول الله (((المؤمن لا ينجس))) فامتنع أن تنتناوله الأية والحديث ......فيتعين لفظ الطاهر على من ليس بمشرك ...كما قال الله (((إنما المُشركون نجسٌ)))...

    أختم بما قلته سابقاً ::أنه لا يوجد دليل صحيح صريح يؤيد ما تفضلت به حضرتك أخيى الحبيب ...ومن ثم فهذا الرأى مرجوح عندى (((وعندى معناه أى كما تعلمت وفقط فأنا لست بشىء حتى يكون عندى عند)).....

    _وكذا أؤكد أن المسألة خلافية بين أهل العلم وهو خلاف سائغ .....والله تعالى أعلى وأعلم.....

    أكرر شديد شكرى لحضرتك على ما تفضلت وشديد أسفى أيضاً على شدة جهلى فأنا أقل من مناقشة حضرتك .....وأتمنى ان تكون الصورة واضحة...

    الله المستعان....
    تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
    ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
    لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
    فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
    سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
    _______________________________
    ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
    __________________________________
    نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
    أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

    تعليق


    • #3


      أخي الحبيب - واعترافا بالجهل الشديد - معلش أخوك قلنا جاهل جدا وعاوز يعرف :(ضحك):

      ومن غير

      يعني واحده واحده عليا ولا عاوزني



      # والله أنا عارف ان هناك اختلاف بين العلماء طيب ليه كل علماؤنا ومشايخنا الأن يقولون بألا تمس الحائض المصحف - والله أعلم

      ومعلش أني هاخد من وقتك - بس كان زمانك الأن بتدعوا لأخيك بالرحمه - بس طلع ليس فيا خير والله المستعان

      بس دا مايمنعكشي تدعو لأخيك برضه بالرحمه


      # ورد تفسير قوله تعالى { لايمسه الا المطهرون } في كتاب * سؤالات ابن القيم لشيخ الاسلام ابن تيمية وسماعاته منه *

      وقد اجاد شيخ الاسلام في تفسيرها وقال ان المذكور ليس القرآن الذي في ايدينا ، ويمكن الاستدلال بالاية قياساً فإنه اذا كان لايمسه الا الملائكة المطهرون فلا يمسه بشر الا على طهارة.



      السؤال :
      ما حكم مس المصحف بدون وضوء أو نقله من مكان لآخر؟ وما الحكم في القراءة على الصورة التي ذكرت؟

      المفتي: عبدالعزيز بن بازالإجابة:
      لا يجوز للمسلم مس المصحف وهو على غير وضوء عند جمهور أهل العلم، وهو الذي عليه الأئمة الأربعة رضي الله عنهم، وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به، من حديث عمرو بن حزم رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن: "أن لا يمس القرآن إلا طاهر"، وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضاً.

      وبذلك يعلم أنه لا يجوز مس المصحف للمسلم إلا على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر.

      وهكذا نقله من مكان إلى مكان، إذا كان الناقل على غير طهارة.

      لكن إذا كان مسه أو نقله بواسطة، كأن يأخذه في لفافة أو في جرابه، أو بعلاقته فلا بأس، أما أن يمسه مباشرة وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم لما تقدم.

      وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب، أو يقرأ ويمسك له القرآن من يرد عليه ويفتح عليه فلا بأس بذلك.

      لكن الجنب -صاحب الحدث الأكبر- لا يقرأ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يحجبه شيء عن القراءة إلا الجنابة، وروى أحمد بإسناد جيد عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الغائط وقرأ شيئاً من القرآن، وقال: "هذا لمن ليس بجنب أما الجنب فلا ولا آية".

      والمقصود: أن ذا الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل، وأما المحدث حدثاً أصغر وليس بجنب فله أن يقرأ عن ظهر قلب ولا يمس المصحف.

      وهنا مسألة تتعلق بهذا الأمر، وهي مسألة الحائض والنفساء هل تقرآن أم لا تقرآن؟

      في ذلك خلاف بين أهل العلم: منهم من قال: لا تقرآن، وألحقهما بالجنب.

      والقول الثاني: أنهما تقرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف؛ لأن مدة الحيض والنفاس تطول، وليستا كالجنب؛ لأن الجنب يستطيع أن يغتسل في الحال ويقرأ، أما الحائض والنفساء فلا تستطيعان ذلك إلا بعد طهرهما، فلا يصح قياسهما على الجنب لما تقدم.

      فالصواب: أنه لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب، هذا هو الأرجح؛ لأنه ليس في الأدلة ما يمنع ذلك، بل فيها ما يدل على ذلك، فقد ثبت في الصحيحين، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج: {افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري}، والحاج يقرأ القرآن، ولم يستثنه النبي صلى الله عليه وسلم، فدل ذلك على جواز القراءة لها، وهكذا قال لأسماء بنت عميس لما ولدت محمد ابن أبي بكر في الميقات في حجة الوداع، فهذا يدل على أن الحائض والنفساء لهما قراءة القرآن، لكن من غير مس المصحف.

      ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

      مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - المجلد العاشر.

      # وبعد البحث والاطلاع قد ثبت لدينا باذن الملك التالي :

      القول بجواز مس القرآن بدون وضوء قول قوي و الأحوط قول الجمهور أنه لا يجوز بدون طهارة .
      قول الشيخ سليمان بن ناصر العلوان ، في شرحه للواسطية


      وجزاك ربي خيرا أخي الحبيب
      وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
      وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
      صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

      تعليق


      • #4


        حياكم الله أخى الحبيب الغالى "د/مسلم"::: وجزاكم ربى خيراً كثيراً.....

        وشكر الله لكم هذا التواضع الجم ويا أخيى أعتقد أننى من يوصف بالجهل بل بالتأكيد وليس حضرتك ....


        وأعتذر بشدة عن التأخر فى الرد ولكن لى العذر وأكيد حضرتك مسامح :(ضحك):



        # وبعد البحث والاطلاع قد ثبت لدينا باذن الملك التالي :

        القول بجواز مس القرآن بدون وضوء قول قوي و الأحوط قول الجمهور أنه لا يجوز بدون طهارة .
        قول الشيخ سليمان بن ناصر العلوان ، في شرحه للواسطية


        وجزاك ربي خيرا أخي الحبيب
        [/quote]


        _طيب :: كى أرد على ما تفضلت به أريد فقط أن نحدد موضع الخلاف وأنا أرد إن شاء الله ....تمام يا دكتورنا؟؟؟

        الله المستعان ...
        تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
        ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
        لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
        فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
        سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
        _______________________________
        ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
        __________________________________
        نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
        أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

        تعليق


        • #5




          وأعترافا بجهلي الشديد - ربي زدني علما "

          وأنا أعذرك أخي على التأخير فأنا أحبك في الله :(ضحك):

          فالموضوع باذن الملك ماهو احنا مانقدرشي نتكلم بدون اذنه فالحمد لله على ذلك

          نتكلم أخي عن حكم مس الحائض والنفساء للمصحف - والله أعلم

          وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
          وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
          صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

          تعليق


          • #6


            _أخى الحبيب "د/مسلم":: حياكم الله وجزاكم ربى خيراً وأحبكم ورضى عنا وعنكم .....

            أعتذر ثانية عن التأخر ولكن عذرى قصر مدة تواجدى على المنتدى .....

            _بالنسبة لما تفضلت به من أن موضع الخلاف هو :: حكم مس الحائض للمصحف؟؟؟؟

            فقد رددت من قبل ولا أرى أنكم أوردتم أدلة جديدة فى ما ذهبت به ....ومن ثم فردى هو::


            المشاركة الأصلية بواسطة dr_ghieth
            ثانياً::إذن موضع الخلاف بيننا هو مسألة (((مس الحائض للمصحف )))...هل يجوز أم لا؟؟؟؟

            للناقش أدلة حضرتك ونرى إذا كانت تفيد ما ذهبت حضرتك إليه من المس أم ماذا؟؟؟؟

            1_قال الله (((لا يمسه إلا المُطهرون)))...

            *الجواب:::أن الضمير فى قوله تعالى (((لا يمسه))) عائد على الكتاب المكنون الذى فى السماء ....

            ((والمُطهرون))):: هم الملائكة ...كما ذهب الكثير من المفسرين ......ويُشعِر بهذا سياق الأيات الكريمة التى إنتزعنا منها هذه الأية ....قال تعالى (((إنه لقرأن كريم *فى كتابٍ مكنونٍ*لا يمسه إلا المُطهرون)))......ويتأيد ذلك بقوله تعالى (((فى صُحفٍ مُكرمة *مرفوعةٍ مُطهرةٍ* بأيدى سفرةٍ * كرامٍ بررةٍ))).....


            2_حديث ((لا يمس القرأن إلا طاهر)))....

            الجواب:: الحديث مُختلف فى تحسينه بمجموع طرقه _والأرجح تضعيفه_ .....

            وعلى فرض صحته ::: فنقول ::أن إطلاق اسم الجنس على المؤمن المُحدث أو الجنب لا يصح لا حقيقة ولا مجازاً ولا لغةً ...لقول رسول الله (((المؤمن لا ينجس))) فامتنع أن تنتناوله الأية والحديث ......فيتعين لفظ الطاهر على من ليس بمشرك ...كما قال الله (((إنما المُشركون نجسٌ)))...

            أختم بما قلته سابقاً ::أنه لا يوجد دليل صحيح صريح يؤيد ما تفضلت به حضرتك أخيى الحبيب ...ومن ثم فهذا الرأى مرجوح عندى (((وعندى معناه أى كما تعلمت وفقط فأنا لست بشىء حتى يكون عندى عند)).....

            _وكذا أؤكد أن المسألة خلافية بين أهل العلم وهو خلاف سائغ .....والله تعالى أعلى وأعلم.....


            الله المستعان....
            وأضيف :: قول الإمام"ابن حزم "_رحمه الله::::(قراءة القرأن والسجود فيه ومس المصحف وذكر الله أفعال خير مندوب إليها مأجور فاعلها فمن ادعى المنع فيها فى بعض الأحيان كُلف أن يأتى بالبرهان"))).....

            ومن ثم فلا يوجد دليل صريح صحيح يعتمد عليه من قال بعدم جواز المس .....

            الخلاصة :::: يجوز للحائض :::

            1_ذكر الله وقراءة القرأن وقراءة كتب العلم والتفسير وخلافه وهذا الراجح من أقوال العلماء إن شاء الله .....

            2_مس المصحف عليه خلاف كبير ولكنه(((سائغ))) فمن أخذت "بالأحوط" وقرأت عن ظهر الغيب فبها ونعمة ...ومن أخذت ""بالأيسر"" (( وهو ما أرجحه)) ومست المصحف فلا حرج إن شاء الله .....والله تعالى أعلم....أى أن ((مس المصحف على طهارة فضيلة وليس واجب ..أى من كمال الأدب مع القرأن ))).....

            3_أؤكد أن المسألة خلافية والخلاف فيها (((سائغ)))))).....

            هذا منتهى علمى_إن كان عندى علم أصلاً_ وغاية إطلاعى القاصر جدااا حول هذه المسألة فما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه بلااء وأنه منه براء ......

            سبحانك الله وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك....
            تالله ما الدعوات تُهزم بالأذى أبداً وفى التاريخ بَرُ يمينى
            ضع فى يدىَ القيد ألهب أضلعى بالسوط ضع عنقى على السكين
            لن تستطيع حصار فكرى ساعةً أو نزع إيمانى ونور يقينى
            فالنور فى قلبى وقلبى فى يدىَ ربىَ وربى حافظى ومعينى
            سأظل مُعتصماً بحبل عقيدتى وأموت مُبتسماً ليحيا دينى
            _______________________________
            ""الدعاة أُجراء عند الله ، أينما وحيثما وكيفما أرادهم أن يعملوا ، عملوا ، وقبضوا الأجر المعلوم !!!..وليس لهم ولا عليهم أن تتجه الدعوة إلى أى مصير ، فذلك شأن صاحب الأمر لا شأن الأجير !!!!...
            __________________________________
            نظرتُ إلىَ المناصب كلها.... فلم أجد أشرف من هذا المنصب_أن تكون خادماً لدين الله عزوجل_ لا سيما فى زمن الغربة الثانية!!
            أيها الشباب ::إنَ علينا مسئولية كبيرة ولن ينتصر هذا الدين إلا إذا رجعنا إلى حقيقته.

            تعليق


            • #7


              أرسل بواسطة dr_gheith

              أى أن ((مس المصحف على طهارة فضيلة وليس واجب ..أى من كمال الأدب مع القرأن ))).....


              أولا : جزاكم الله خيرا أخي الحبيب وبندعيلك يا باشا - وبعدين أخوك معروف عنه أنه أقل من أنه يقول رأي في موضوع ذي ده

              ثأنيا :
              السؤال :

              هل يجوز مس المصحف للجنب و الحائض والنفساء؟

              المفتي:
              أبو إسحاق الحويني
              الإجابة:

              لا يجوز للجنب و الحائض والنفساء مس المصحف، ولكن يجوز لهم أن يقرأوا القرآن وأن يجري على ألسنتهم بدون مس للمصحف.




              رابعا : أعوذ بالله أن أكون ممن يفتي أخي (فما أنا الا أجهل الناس ) فما أنا الا ناقل أراء علماء فقط - فأنا معترف بجهلي وتقصيري.


              وما كان من خطأ أو زلل فأنا منه تائب والى الله راجع


              وأقوال الرسول لنا كتابا وجدنا فيه أقصا مبتغانا
              وعزتنا بغير الدين ذل وقدوتنا شمائل مصطفانا
              صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

              تعليق


              • #8
                رد: ماهو حكم مس الحائض للمصحف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                جزاكم الله خيرا

                تعليق


                • #9
                  رد: ماهو حكم مس الحائض للمصحف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                  جزاكما الله خيرا أستاذَينا د. مسلم و د. غيث على الحوار المُستفيض في تبيان حكم الحائض بمس القرآن...

                  تعليق

                  يعمل...
                  X