" و لَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِفِي هذاالقُرْآنِ مِنْ كُلِ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً " (الإسراء : 89) " و لَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا القُرْآنِلِلنَّاسِ مِنْ كُلِ مَثَلٍ , و كان الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْئٍ جَدَلاً " (الكهف : 54) في الإسراء قدم للناس على في هذا القرآن و العلامة المميزة أن للناس و الإسراء كليهما يحوي حرف السين. و العكس في الكهف. ============= و هناك علامة أخرى. في الإسراء تحدث في مطلع السورة عن الناس. و في الكهف بدأ الحديث عن القرآن.
التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-04-2015, 12:12 AM.
سبب آخر: تعديل الخط
" و أَنجَيْنَا الذين آمَنُوا و كانُوا يَتَّقُون " (النمل : 53)
" و نَجَّيْنَا الذين آمَنُوا و كانوا يَتَّقُون " (فصلت : 18) =================== الفرق بين الآيتين هو حرف الألف. و إذا لاحظنا كيفية البداية في قراءة كلمتي النمل وأنجينا وجدنا أنهما يبدآن ب (أن) لأن اللام لا تلفظ في كلمة النمل. و إذا ما عرفنا علامة آية النمل عُرِفت آية فصلت.
التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-04-2015, 12:12 AM.
" أَوَلَم يَرَوْا أَنَّ الله يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ و يَقْدِرُ , إِنَّ فِي ذلك لَآيَاتٍ لِقَومٍ يُؤمِنُون " (الروم : 37)
" أَوَلَم يَعْلَمُوا أَنَّ الله يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ و يَقْدِرُ , إِنَّ فِي ذلك لَآيَاتٍ لِقَومٍ يُؤمِنُون " (الزمر : 52) ===================== الفرق بين الآيتين كلمتي (يروا في الروم) و (يعلموا في الزمر) و علامة آية الروم حَرفَي (رو) من (يروا) و ( الروم) و ها قد عرفنا علامة آية الروم و بقيت (يعلموا) للزمر.
" لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ و آبَاؤنَاهذا مِنْ قَبْلُ إِنْ هذا إِلَّا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِين " (المؤمنون :83)
" لَقَدْ وُعِدْنَا هذانَحْنُ و آبَاؤنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هذا إِلَّا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِين " (النمل : 68) =================== الفرق بين الآيتين هو التقديم و التأخير. ففي سورة المؤمنون قُدِمَت نحن على هذا و العلامة نحن المؤمنون. و في سورة النمل قُدِمَت هذا على نحن و العلامة هذا النمل.
إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُواْ عَنْهَا لاَ تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاء وَلاَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ. وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ. (الأعراف : 40) لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ. وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ. (الأعراف : 41) ====================== صحيح أن الجنة في الآية الأولي وجهنم في الآية الثانية و لكن (الجمل) هي علامة (المجرمين) و إذا عرفنا أين المجرمين عرفنا أين الظالمين.
وَلاَ يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ. إِنَّهُمْ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئاً. يُرِيدُ اللّهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ, وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ. (آل عمران : 176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ لَن يَضُرُّواْ اللّهَ شَيْئًا وَلهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. (آل عمران : 177) وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ. إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًا. وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ . (آل عمران : 178) ======================== العلامة التي نثبت بها حفظ التسلسل (عظيم) (أليم) (مهين) هي الأحرف الأولى من كل كلمة (ع) (أ) (م) مجموعة في لفظة (عام).
" الَرَ. تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِوَقُرْآنٍ مُّبِينٍ " الحجر (1) " طس. تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِوَكِتَابٍ مُّبِينٍ " النمل (1) =================================== الفرق بين الآيتين هو التقديم و التأخير. ففي الحجر قدم الكتاب على قرآن. و في النمل قدم القرآن على كتاب. و العلامة هي قرطاس. ألا تجدون أن كلمة قرطاس = قر + طاس. و بما أننا نقرا طس (طا س) فلا يبقى من كلمة قرطاس سوى قر و هي علامة تقديم القرآن على كتاب. و هكذا نقدم القرآن على كتاب عندما نقرا طس.
" وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون " الزمر (48) " وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون " الجاثية (33) ============================= الفرق بين الآيتين كلمتي (كسبوا) في الزمر و (عملوا) في الجاثية. و العلامة ذكر (كسبوا) عدة مرات في ذات الصفحة من الزمر.
" وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ " النحل (127) " وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُن فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ " النمل (70) ============================ الفرق بين الآيتين باللون الأحمر (تك) في النحل و (تكن) في النمل. و علامة الفرق بينهما أن النحلأسرع من النمل. فإذا قرأت بآية النحل فأخطف و قل (يك) و إذا قرأت بآية النمل فتمهل و قل (يكن)
" وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُالْأَخْسَرِينَ " الأنبياء (70) " فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمُالْأَسْفَلِينَ " الصافات (98) ================================ الفرق بين الأيتين هو (و) (الأخسرين) في آية الأنبياء (ف) (الأسفلين) في آية الصافات و العلامة كما هو ملاحظ حرف الفاء في آية و سورةالصافات.
" وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاء وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ " العنكبوت (22) " وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ " الشورى (31) =================================== الفرق بين الأيتين (وَلَا فِي السَّمَاء) وردت في آية العنكبوت و لم ترد في آية الشورى. و إذا ما تتبعنا تحركات العنكبوت وجدنا أنه يغزل حباله ما بين السقف و الأرض. والسقف يعلونا و السماء كثيرا ما تأتي بمعنى العلو. و العلامة كما هو ملاحظ أن نضيف (و لا فيالسماء)إلى آية العنكبوت لأن العنكبوت لا يستكين على الأرض.
التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-04-2015, 12:18 AM.
" لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُالأَخْسَرُونَ " هود (22) " لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُالْخَاسِرونَ " النحل (109) =============================== الفرق بين الآيتين (الأخسرون) في آية هود و (الخاسرون) في آية النحل. و إذا ما عدنا إلى الآية " أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ " هود (21) جاءت كلمة (الأخسرون) لتؤكد خسرانهم. لأنه لو أتى بكلمة (الخاسرون) لما زاد في المعنى شيئ لأنهم قد خسرواالخسران في الآية السابقة.
"قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ" الحجر (39) " قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ " الأعراف (16) ================================== الفرق الذي نحن بصدد الحديث عنه (رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي)في آيةالحجرو (فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي)في آيةالأعراف فإذا قرأت بالأعراف تذكر الفاء التي في آخر الكلمة و قل (فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي) و إذا ما عَرَفنا آية الأعراف عُرِفَت آية الحجر.
التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 25-04-2015, 12:19 AM.
اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.
تعليق