إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



    الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه ... وبعد .
    فقد اعتنى أهل العلم أيما عناية بتحقيق أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد وقفت بتوفيق الله على عدد منها فألفيت معظمها قد تساهل في إثبات كثير منها للنبي - صلى الله عليه وسلم - ورغم ذلك وجدت من سخره الله إلى تنقيح المسألة وبيان الحق فيها وغالب معتمدهم في هذا ما ثبت من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم،


    ومن أهم هذه الكتب:

    1 - " أسماء النبي - عليه الصلاة والسلام - " .
    أبو الحسن علي بن أحمد الحراني ، واقتصر : على تسعة وتسعين كالأسماء الحسنى .
    2 - " أرجوزة في أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - " .
    لأبي عبد الله القرطبي ، ثم شرحها فذكر فيها ما زاد على الثلاثمائة .
    3 - " أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - " .
    حسين بن حمدان الخصيبي ت358 .
    4 - " المنبي في أسماء النبي - عليه الصلاة والسلام - " .
    لابن فارس : أحمد اللغوي ت395 .
    5 - " أسماء النبي صلى الله عليه وسلم " .
    عبد الرحمن بن السيد عبد المحسن بن السيد عبد المنعم ، الأنصاري ، الواسطي ، الحافظ تقي الدين أبو الفرج الرفاعي الشافعي ت734 .
    6 - "شرح رجز أبي عمرو بن منظور في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم " .
    علي بن محمد بن محمد بن علي الفرشي ، نور الدين أبو الحسن البسطي ، الشهير بالقلصادي الأندلسي المالكي ت891 .
    7 - " مشكاة الأحلام ، في أسماء النبي عليه السلام " تركي .
    عبد الله بن عبد العزيز الباليكسري الرومي ،الشهير بالصلاحي الأديب الصوفي الحنفي الخلوتي ت1197 .
    8 - " أسماء النبي صلى الله عليه وسلم " .
    محمد بن عبد الدائم بن محمد بن سلامة ، القاضي ، ناصر الدين أبو عبد الله المصري الشافعي الشاذلي المعروف بابن المبلق ت797 .
    لخصه من :
    9 - " المستوفى في أسماء المصطفى - صلى الله عليه وسلم - " .
    لأبي الخطاب ابن دحية : عمر بن علي السبتي اللغوي ت633 .
    ذكره : السخاوي في : " القول البديع " .
    10- " النهجة السوية في الأسماء النبوية " .
    السيوطي ت911 .
    لخصه من :
    11 - " الرياض الأنيقة في شرح أسماء خير الخليقة " .
    له .
    12 - وذكر في آخر : " الإكليل " .
    جملة من أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم - .
    13 - وذكر السخاوي في : " القول البديع " ما زاد على الأربعمئة اسم .
    14 - " أحسن الوسائل ، في نظم أسماء النبي الكامل " .
    النبهاني ( الشيخ ) يوسف بن اسماعيل .
    الشنقيطي غالي بن المختار :
    15 - " نَظَمَ " في أسماء النبي صلى الله عليه وسلم .
    16 - " الغسول في أسماء الرسول " .
    محمد بن يوسف بن عيسى أطفيش الحفصي العدوي الجزائري ت1332 .

    وقد صنف أحمد بن فارس كتاب أسماء رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و معانيها ، و هو منشور مشهور.
    و للسيوطي الرياض الأنيقة فى شرح أسماء خير الخليقة ، و هو منشور متداول ، و منه نسخة في منتدى المخطوطات .
    و لابن القيم فصل نفيس في كتابه جلاء الأفهام ، عرج فيه على شيء من هذا .


    و تجد فصلا كاملا في زاد المعاد عن أسمائه صلى الله عليه و سلم مع شرح معانيها في الفصل الذي يليه وهو أفضلها وخلاصة القول كما قال ابن القيم - رحمه الله -:

    أسماء النبي صلى الله عليه وسلم





    وكلها نعوت ليست أعلاما محضة لمجرد التعريف بل أسماء مشتقة من صفات قائمة به توجب له المدح والكمال .


    فمنها محمد وهو أشهرها وبه سمي في
    التوراة صريحا كما بيناه بالبرهان الواضح في كتاب جلاء الأفهام في
    فضل الصلاة والسلام على خير الأنام وهو كتاب فرد في معناه لم يسبق إلى مثله في كثرة فوائده وغزارتها بينا فيه الأحاديث الواردة في الصلاة والسلام عليه وصحيحها من حسنها ومعلولها
    وبينا ما في معلولها من العلل بيانا شافيا ثم أسرار هذا الدعاء
    وشرفه وما اشتمل عليه من الحكم والفوائد ثم مواطن الصلاة عليها
    ومحالها ثم الكلام في مقدار الواجب منها واختلاف أهل العلم
    فيه وترجيح الراجح وتزييف المزيف ومخبر الكتاب فوق وصفه .


    والمقصود أن اسمه محمد في التوراة صريحا بما يوافق عليه كل عالم من مؤمني أهل الكتاب .


    ومنها أحمد وهو الاسم الذي سماه به المسيح لسر ذكرناه في ذلك الكتاب .


    ومنها المتوكل ومنها الماحي والحاشر والعاقب والمقفي ونبي التوبة ونبي الرحمة ونبي الملحمة والفاتح والأمين .


    ويلحق بهذه الأسماء الشاهد والمبشر والبشير والنذير والقاسم
    والضحوك والقتال وعبد الله والسراج المنير وسيد ولد آدم وصاحب لواء الحمد
    وصاحب المقام المحمود
    وغير ذلك من الأسماء لأن أسماءه إذا كانت أوصاف مدح فله من كل وصف
    اسم لكن ينبغي أن يفرق بين الوصف المختص به أو الغالب عليه ويشتق له
    منه اسم وبين الوصف المشترك فلا يكون له منه اسم يخصه .


    وقال جبير بن مطعم :
    سمى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء فقال :


    أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي والعاقب الذي ليس بعده نبي


    وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان


    أحدهما :
    خاص لا يشاركه فيه غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة .


    والثاني :
    ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ولكن له
    منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله


    كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ونبي الرحمة ونبي التوبة .


    وأما إن جعل له من كل وصف من أوصافه اسم تجاوزت
    أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرءوف الرحيم إلى أمثال ذلك .


    وفي هذا قال من قال من الناس إن لله ألف اسم وللنبي
    صلى الله عليه وسلم ألف اسم قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصوده الأوصاف .


    شرح معاني أسمائه صلى الله عليه وسلم


    محمد صلى الله عليه و سلم


    أما محمد فهو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا كان كثير الخصال التي
    يحمد عليها ولذلك كان أبلغ من محمود فإن محمودا من الثلاثي المجرد
    ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي
    يحمد أكثر مما يحمد غيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به في
    التوراة لكثرة الخصال المحمودة التي
    وصف بها هو ودينه وأمته في التوراة حتى تمنى موسى عليه الصلاة والسلام
    أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك
    وبينا غلط أبي القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس وأن اسمه في التوراة أحمد.


    أحمد صلى الله عليه و سلم


    وأما أحمد فهو اسم على زنة أفعل التفضيل مشتق أيضا من الحمد .


    وقد اختلف الناس فيه هل هو بمعنى فاعل أو مفعول ؟


    فقالت طائفة هو بمعنى الفاعل أي حمده لله أكثر من
    حمد غيره له فمعناه أحمد الحامدين لربه ورجحوا هذا القول
    بأن قياس أفعل التفضيل أن يصاغ من فعل الفاعل لا من الفعل الواقع على المفعول


    فلنرجع إلى المقصود فنقول تقدير أحمد على قول الأولين
    أحمد الناس لربه وعلى قول هؤلاء أحق الناس وأولاهم بأن يحمد
    فيكون كمحمد في المعنى إلا أن الفرق بينهما أن محمدا هو كثير
    الخصال التي يحمد عليها وأحمد هو الذي يحمد أفضل مما يحمد غيره فمحمد في الكثرة والكمية وأحمد في الصفة والكيفية فيستحق من الحمد أكثر مما يستحق غيره وأفضل مما يستحق غيره فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر .


    فالاسمان واقعان على المفعول وهذا أبلغ في مدحه وأكمل معنى .


    ولو أريد معنى الفاعل لسمي الحماد أي كثير الحمد فإنه
    صلى الله عليه وسلم كان أكثر الخلق حمدا لربه فلو كان اسمه
    أحمد باعتبار حمده لربه لكان الأولى به الحماد كما سميت بذلك أمته .


    وأيضا : فإن هذين الاسمين إنما اشتقا من أخلاقه وخصائصه
    المحمودة التي لأجلها استحق أن يسمى محمدا صلى الله عليه وسلم وأحمد وهو الذي يحمده أهل
    السماء وأهل الأرض وأهل الدنيا وأهل الآخرة لكثرة خصائله المحمودة التي تفوق عد العادين وإحصاء المحصين
    وقد أشبعنا هذا المعنى في كتاب الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم


    وإنما ذكرنا هاهنا كلمات يسيرة اقتضتها حال المسافر وتشتت قلبه وتفرق همته وبالله المستعان وعليه التكلان .


    تفسير معنى المتوكل


    وأما اسمه المتوكل ففي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو قال
    قرأت في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله
    عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في
    الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى
    أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله
    في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .


    تفسير الماحي


    وأما الماحي والحاشر والمقفي والعاقب فقد فسرت في حديث جبير بن مطعم فالماحي :


    هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي
    بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا
    من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى
    ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار
    وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله
    ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .


    تفسير الحاشر


    وأما الحاشر فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .


    تفسير العاقب


    والعاقب الذي جاء عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب
    هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .


    تفسير المقفي


    وأما المقفي فكذلك وهو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى
    الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة
    من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي :
    الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .


    نبي التوبة


    وأما نبي التوبة فهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله


    وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا
    يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور وكان يقول :
    (( يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة ))
    وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت
    توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة
    العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل توبتها الندم والإقلاع .


    نبي الملحمة


    وأما نبي الملحمة فهو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد
    نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته
    والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها
    قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار
    وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .


    نبي الرحمة


    وأما نبي الرحمة فهو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل
    الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من
    الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده
    وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة
    الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة .


    الفاتح


    وأما الفاتح فهو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين
    العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب
    الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح ففتح به الدنيا والآخرة
    والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار .


    الأمين


    وأما الأمين فهو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه
    وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .


    الضحوك القتال


    وأما الضحوك القتال فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما
    عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب
    ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم


    البشير


    وأما البشير فهو
    المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها


    قوله : وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ - سورة الجن آية 20
    وقوله : تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ - سورة الفرقان آية 1
    وقوله : فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى - سورة النجم آية 10
    وقوله : وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا - سورة البقرة آية 23


    وثبت عنه في الصحيح أنه قال أنا سيد ولد آدم يوم القيامة
    ولا فخر وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا


    المنير


    والمنير هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج .


    انتهى كلام ابن القيم رحمه الله تعالى

    وأما عن اسمي طه ويس بالذات
    قال رحمه الله: ومما يمنع منه التسمية بأسماء القرآن وسوره، مثل: طه، ويسن، وحم، وقد نص مالك على كراهة التسمية بـ يس ذكره السهيلي، وأما ما يذكره العوام أن يس وطه من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم فغير صحيح، ولا حسن، ولا مرسل، ولا أثر عن صاحب، وإنما هذه الحروف مثل: ألم، وحم، الر، ونحوها. اهـ.

    وبالنسبة لاسم المصطفى :
    فقد سُئل ابن عثيمين رحمه الله تعالى : في شرحه على السفارينية :
    هل هو من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ؟
    فقال الجواب : لا ، الظاهر أنه من أوصافه .
    والغريب من أن بعض الناس سبحان الله العظيم يقول : ( قال المصطفى ) ،
    مع أن الصحابة رضي الله عنهم أشد من تعظيماً للرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم منا بمناقبه ، ما قال أبي هريرة ( قال المصطفى ) ولا قال أي واحد من الصحابة يعني كل كتب الحديث يقول الصحابي : ( قال رسول الله - قال نبي الله - قال أبو القاسم ) وما أشبه ذلك ،
    لكن الناس في الوقت الحاضر ابتُلُوا بصياغة الألفاظ ولم ينظروا إلى من سبقهم ،

    هذا ما تيسر من فضل الله وجزاكم الله وإيانا خيرا فلا تنسونا من دعائكم
    التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 08-04-2015, 04:11 PM. سبب آخر: ضبط الخط

  • #2
    رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول


    صلى الله عليه و سلم... و كنتُ أظن أن المُصطفى مِن أسمائه صلى الله عليه وسلم..

    جزاك الله خيراً أستاذنا أبا أنس...

    تعليق


    • #3
      رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

      جزاااااااااااكم الرحمن كل خير
      يارب رحمتك امين

      تعليق


      • #4
        رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

        جزاكم الله عنا خير الجزاء فى الدنيا والاخرة اللهم امين
        اللهم فرج كربنا وهمنا ويسر لنا امرنا وقدر لنا الخيرحيثما كان ورضنا به ويسر امر ابى واخى وفرج كربهما ورزق ابى واخى رزقا حلال طيب مُبارك فيه من حيث لا يعلمون ولا يدرون اللهم امين
        أسأل كل من يرئ هذا التوقيع ان يقول امين من كل قلبه

        تعليق


        • #5
          رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

          بارك الله فيك أخي زعيم الأسود وزادك الله علما وفضلا
          بارك الله فيك أخي (نفسي أكون مع الله) على فكرة وأنا كمان
          بارك الله فيك أختنا الفاضلة (نداء الحق)


          تعليق


          • #6
            رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

            جزيت كل الخير اخى فى الله ابو انس

            بارك الله لنا بكم ونفعنا بعلمكم

            اللهم امين
            التعديل الأخير تم بواسطة عطر الفجر; الساعة 08-04-2015, 04:13 PM.
            اللهم صلِّ على سيدنا محمد وآله وسلم تسليماً كثيراً

            تعليق


            • #7
              رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
              جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
              اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

              تعليق


              • #8
                رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

                عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                جزاكم الله خيرًا
                ، وبارك فيكم
                ونفعنا الله بعلمكم


                تعليق


                • #9
                  رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

                  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  جزاكم الله خيرًاوبارك الله فيكم




                  تعليق


                  • #10
                    رد: اتحاف السؤول بما ثبت من أسماء الرسول

                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    جزاكم الله خيرًا ونفع بكم


                    "اللهم إني أمتك بنت أمتك بنت عبدك فلا تنساني
                    وتولني فيمن توليت"

                    "وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى:36

                    تعليق

                    يعمل...
                    X