إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله



    {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة

    هذه الآية الكريمة أعظم آيات القرآن وأفضلها وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور العظيمة والصفات الكريمة، فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها وجعلها وردا للإنسان في أوقاته صباحا ومساء وعند نومه وأدبار الصلوات المكتوبات، فأخبر تعالى عن نفسه الكريمة بأن:


    ‏{
    اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ ‏}
    أي‏:‏ لا معبود بحق سواه، فهو الإله الحق الذي تتعين أن تكون جميع أنواع العبادة والطاعة والتأله له تعالى، لكماله وكمال صفاته وعظيم نعمه، ولكون العبد مستحقا أن يكون عبدا لربه، ممتثلًا أوامره مجتنبًا نواهيه، وكل ما سوى الله تعالى باطل، فعبادة ما سواه باطلة، لكون ما سوى الله مخلوقا ناقصا مدبرًا فقيرًا من جميع الوجوه، فلم يستحق شيئًا من أنواع العبادة

    {
    الْحَيُّ الْقَيُّومُ}‏
    هذان الاسمان الكريمان يدلان على سائر الأسماء الحسنى دلالة مطابقة وتضمنا ولزوما، فالحي من له الحياة الكاملة المستلزمة لجميع صفات الذات، كالسمع والبصر والعلم والقدرة، ونحو ذلك، والقيوم‏:‏ هو الذي قام بنفسه وقام بغيره، وذلك مستلزم لجميع الأفعال التي اتصف بها رب العالمين من فعله ما يشاء من الاستواء والنزول والكلام والقول والخلق والرزق والإماتة والإحياء، وسائر أنواع التدبير، كل ذلك داخل في قيومية الباري، ولهذا قال بعض المحققين‏:‏ إنهما الاسم الأعظم الذي إذا دعي الله به أجاب، وإذا سئل به أعطى، ومن تمام حياته وقيوميته أن:

    ‏{‏ ‏
    لَاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ}‏
    والسنة النعاس ‏

    {
    لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ‏}
    أي‏:‏ هو المالك وما سواه مملوك وهو الخالق الرازق المدبر وغيره مخلوق مرزوق مدبر لا يملك لنفسه ولا لغيره مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض فلهذا قال‏:‏ ‏

    {‏
    مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ‏}
    أي‏:‏ لا أحد يشفع عنده بدون إذنه، فالشفاعة كلها لله تعالى، ولكنه تعالى إذا أراد أن يرحم من يشاء من عباده أذن لمن أراد أن يكرمه من عباده أن يشفع فيه، لا يبتدئ الشافع قبل الإذن، ثم قال ‏

    {‏ ‏
    يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ}‏
    أي‏:‏ ما مضى من جميع الأمور

    ‏{‏
    وَمَا خَلْفَهُمْ ‏}
    أي‏:‏ ما يستقبل منها، فعلمه تعالى محيط بتفاصيل الأمور، متقدمها ومتأخرها، بالظواهر والبواطن، بالغيب والشهادة، والعباد ليس لهم من الأمر شيء ولا من العلم مثقال ذرة إلا ما علمهم تعالى، ولهذا قال‏:‏

    ‏{‏
    وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ‏}‏
    وهذا يدل على كمال عظمته وسعة سلطانه، إذا كان هذه حالة الكرسي أنه يسع السموات والأرض على عظمتهما وعظمة من فيهما، والكرسي ليس أكبر مخلوقات الله تعالى، بل هنا ما هو أعظم منه وهو العرش، وما لا يعلمه إلا هو، وفي عظمة هذه المخلوقات تحير الأفكار وتكل الأبصار، وتقلقل الجبال وتكع عنها فحول الرجال، فكيف بعظمة خالقها ومبدعها، والذي أودع فيها من الحكم والأسرار ما أودع، والذي قد أمسك السموات والأرض أن تزولا من غير تعب ولا نصب، فلهذا قال‏:‏ ‏

    {
    وَلاَ يَؤُودُهُ ‏}‏
    أي‏:‏ يثقله

    ‏{‏
    حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏}‏
    بذاته فوق عرشه، العلي بقهره لجميع المخلوقات، العلي بقدره لكمال صفاته ‏

    {‏
    الْعَظِيمُ‏}
    الذي تتضائل عند عظمته جبروت الجبابرة، وتصغر في جانب جلاله أنوف الملوك القاهرة، فسبحان من له العظمة العظيمة والكبرياء الجسيمة والقهر والغلبة لكل شيء، فقد اشتملت هذه الآية على توحيد الإلهية وتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، وعلى إحاطة ملكه وإحاطة علمه وسعة سلطانه وجلاله ومجده، وعظمته وكبريائه وعلوه على جميع مخلوقاته، فهذه الآية بمفردها عقيدة في أسماء الله وصفاته، متضمنة لجميع الأسماء الحسنى والصفات العلا



    قال حبيبنا صلى الله عليه وسلم

    (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت)
    صحيح الألباني


    آية الكرسي بصوت الشيخ السديس
    http://www.youtube.com/watch?v=SYA4lwlk7ns




    التعديل الأخير تم بواسطة بذور الزهور; الساعة 27-09-2014, 11:36 PM. سبب آخر: حذف صور منتهية وتعديل الرابط

  • #2
    رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

    وتصور وقوفك بين يدي بديع السموات والأرض وقلبك مملوء من الرعب جِل،،
    وطرفك خائف خاشع ذليل،قد أمسكت صحيفة عملك بيدك فيها الدقيق الجليل فقرأتها بلسان كليل،، وقلب منكسر،، وداخلك الخجل والحياء من الله الذي لم يزل إليك محسناً وعليك ساترا

    تعليق


    • #3
      رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

      جزاك الله خير

      تعليق


      • #4
        رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

        جزاك الله خيرا
        إذا غبت عنكم ولم تروني .... هذي مشاركاتي تذكروني
        وإن طــالت مدة غيـــابي ... فدعائكم لي ولا تنـســوني
        وإذا بلغكم خــبر وفــاتي ...فأسترجعواالله وأستغفرولي
        اطلب منكم انكم تدعوا لى

        تعليق


        • #5
          رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

          جزاك الله خيرا
          الْلَّهُم ارْحَم أَبِى رَحِمَه وَاسِعَه آسأل الله ان يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله
          ياالله كفانى عزا بأنك تكون لى ربا
          وكفانى فخرا بأنى اكون لك عبدا

          تعليق


          • #6
            رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

            جزاكم الله خيرا
            ونفع الله بكم








            __________________

            تعليق


            • #7
              رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

              جزاكم الله خيراً
              أسألكم الدعاء بظهر الغيب

              تعليق


              • #8
                رد: آية الكرسي كما فسرها الشيخ السعدي رحمه الله

                بارك الله فيكم ونفع بكم
                رحمك الله يا أمي
                ألا يستقيم أن نكون إخوانًا وإن لم نتفق!".الشافعي رحمه الله
                وظني بكـَ لايخيبُ

                تعليق

                يعمل...
                X