اللقاء الخامس والأخير من دورة تأهيل معلمي القرآن
للشيخ / محمود متولي
لتحميل اللقاء كامل صوتي
من هنا
التلخيص الكتابي للقاء
.....
** التعزيز والتحفيز:
أولًا التحفيز
1- التحفيز الروحي:
أن نذكر فضل القرآن، وفضل أهل القرآن، وما أعده الله عز وجل لأهل القرآن.
وأن نتكلم عن صفات أهل القرآن وأخلاقهم ودرجاتهم في الجنان، وأن نتكلم عن رضا الله عز وجل عنهم.
- عاوزين نِعَّيش الأولاد المعنى ده، نعيشهم الحالة دي
- أكلمه عن ما أعد الله عز وجل لك في الجنة.
2- الكلمة الطيبة:
لأن الكلمة الطيبة مفتاح للقلب.
لأن الكلمة الطيبة أحسن من مائة هدية.
يشع وجه الولد نورًا عندما تقول له ممتاز.
فالكلمة الطيبة أقرب الوسائل التي توصل للقلب.
فأمطروا أولادكم بالكلِم الطيب.
3- ترخيم الطالب:
إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يرخم زوجته يا " عائش " فهذا أدعى أن يكون بين المُعلم وطلابه.
4- النظرة والبسمة واللمسة:
اللمسة من المُعلم لطلابه لها تأثير كبير على الطلاب.
النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما كان يستخدم هذا الأسلوب ( التواصل الجسدي ).
والبسمة هي ملازمة للنظرة.
جميل أمر السلام باليد وضم الطالب ووضع يدك على كتفه.
5- الهدايا البسيطة:
كـ البونبون والشيكولاتة هذا أساسي أن يكون مع المُعلم.
6- شهادات الشكر:
ليست فقط في آخر السنة ولكن كل شهر.
ليس شرطًا أن تكون للعملية التعليمة، قد تكون لسلوكه، لالتزامه، لأخلاقه وغيرها.
7- صندوق الهدايا:
آتي بصندوق واملأه هدايا وألعاب، وأطلب منهم يختاروا، كل طالب يختار ما يريد.
8- بطاقة شراء:
بتفق فيها مع بقالة وأخبره أن لو الطالب جاءه بها يصرفها له.
** فكرة عمل كانتين:
لبيع ما يريد الطالب شراءه، يكون فيه دادة تبيع لهم والطالب يصرف الكوبون من الكانتين.
ما المانع أن نتكسب ، وهذا لدعم المشاريع والبرامج.
9- سُلَم التفوق:
يوجد في كل فصل.
كل طالب موجود في الحلقة له سُلَم، تحت مكتوب اسم الولد وآخر السُلَم موجود جائزة.
وهو عبارة عن خمس أو ست سُلمات.
الأولاد يتسابقون في الطلوع عليه والذي يصل الأول يأخذ الجائزة.
هذا السُلَم كل أسبوع، بمعنى تبدأ مباراة، منافسة بين الأولاد أطلع سلم، سِلمة سِلمة ومن يصل الأول هو من يأخذ الجائزة الأول.
10- تجميع النقاط:
تجميع النقاط يكون على أشكال مختلفة، سواء على كل فرد أو على كل مجموعة ما:
- على شكل نجوم: كل واحد له كراسة ونضع له فيها نجوم ومن يأخذ أكبر عدد نجوم هو الفائز.
- أو خرزات في عِقد: ومَن يجمع خرزات أكثر هو الفائز.
- أو شيكات ورق، يستلم من المُعلم شيك بنقطة أو اثنين أو ثلاثة ومن يأخذ أكثر نقاط هو الفائز.
- سبورة لكل واحد: بعلِم علامة صح، والصح الأكث هو الكسبان.
- نظام وجه يضحك وأحسب عدد الوجوه وأعطيه الدرجات.
- أو بشكل مادي، كل فريق له حصالة، والفريق الذي يتميز أعطي له فلوس وآخر الشهر الفلوس اللي في الحصالة يقتسمها أولاد المجموعة.
11- هدايا عينية
12- فاصل ونواصل:
قد نأخذها من باب التحفيز، نعمل لعبة.
ممكن نأتي بشكل ونسألهم كم مربع في هذا الشكل؟
أو نأتي لهم بصورتين متشابهتين بينهما فروق بسيطة ونسألهم ما الفرق بين الصورتين؟
وإن كان أكثر من مجموعة، كل مجموعة تسجل الفروق في ورقة ولا تتكلم وفي الآخر نشوف مَن الفائز؟
من ضمن الفواصل أيضًا: نأتي بصورة ونسألهم كم عدد عمود الشطرنج؟ كم وجه بالصورة؟
وطريقة الصور ممكن أطلع منها أيضًا معنى تربوي:
مثل: لا تنفصل برأيك وحدك، فلعل رأي غيرك صواب.
13- التكليف ببعض المهام:
الأولاد يفرحون عندما يطلب المُعلم منهم مساعدته.
مثلًا: هذا هو كاتب الشيخ، هذا هو ساقي القوم، هذا هو مسئول النظان، هذا هو موزع الهدايا.
أكلف الأولاد بالمهام بالنسبة لهم سعادة ما بعدها سعادة.
14- أوسمة التميز:
ممكن: وسام للحفظة، وسام للعلوم الشرعية.
ممكن: وسام النظام، وسام الأدب وسام التفوق.
لو هنركز على القرآن يكون: وسام القارئ لأحسن القُراء وسام الحافظ لأحسن الحفظة، وسام الماهر للجمع بين الاتنين.
ممكن لأهل القرآن يكون: وسام أهل القرآن.
15- تاج الوقار وكرسي التكريم:
يكون فيه كرسي لتكريم أهل القرآن، ويكون فيه تاج يُلبس لأولادنا في حالة التميز والتفوق.
16- المشااركة في الإذاعة والمسابقة:
ممكن نعملها في المدارسة وأشارك الأولاد في الإذاعة والمسابقات الدراسية سواء بين الفصول أو بين الدُور.
17- العفو والتسامح:
لما الولد يكون مميز وعمل حاجة حلوة، ويحدث منه شيء خطأ بعد كده.
فأنا من باب التحفيز بكافئه لما سبق له من الخير وما وقع منه من خطأ أبلغه أني لا أعاقبه لما فعله قبل ذلك من خير.
18- بطاقات الأوامر التربوية ( بطاقات التميز ):
بطاقة مكتوب عليه أمر من أوامر الله عز وجل كـ: قبِل يد أبيك وأمك، هدية لأمك، هدية لصديق، اتصل بأقاربك، صلِّ الضحى، حافظ على الصلوات الخمس، أطعِم الطعام.
ونرفق هذه البطاقة في دفتر الولد، والمتميز هو من يأخذها فقط.
مع النجوم بعطيله البطاقات، إما يحافظ عليها في ملف أو ظرفأو تُلصَق له في كراسته " دفتر المتابعة الخاص به على يساره ".
حد أقصى 3 بطاقات بعطيها في اليوم أو في الأسبوع.
مجرد أن أعطيته البطاقة، كده هو خد درجات عندي فالبطاقة عليها درجة واحدة.
** وأهم ميزة للبطاقة:
هو تطبيق ما في هذه البطاقة من أوامر " كشف متابعة الأوامر التربوية " وهذا هو البُعد الأخطر لهذا الأمر.
إن كانت البطاقة مكتوب فيها: قبِل يد أبيك وأمك:
نبارك له، ثم يقرأ الطالب الأمر، ثم يشرح المُعلم الأمر، ويطالِب به الجميع تنفيذه.
والمُعلم يحدد لهم أن يلتزموا بهذا الأمر أسبوع.
(( الجدول يكون فيه ))
أول خانة: الأمر التربوي ( قبِل يد أبيك وأمك ).
الخانة التانية: مدة تطبيق هذا الأمر ( أسبوع/ مرة/ يوم واحد )
الخانة الثالثة: فعل أو لم يفعل أو أحيانًا
من فعل له درجتين، من عملها أحيانًا له درجة، من لَم يفعلها ليس له درجات.
** ما فائدة بطاقات التميز؟
ج: كأني بوصل للطالب " إن أمر ربنا عز وجل ليك، هدِية ليـــك ".
أن نُربي الولد ( الطالب ) أن شرع ربنا عز وجل سعادة، شرع ربنا عز وجل فيه مصلحتنا.
أن تربط أمر الله عز وجل بفرحة.
إذًا فيه درجات على البطاقة نفسها ودرجات على مَن طبقها.
19- اختيار نوع النعزيز:
كأني بقوله: اِختر هديتك.
ولو سمحتوا أعطوا له خيارات، عاوز كذا ولا كذا ولا كذا ولا كذا.
ولا نترك له الأمر مفتوحًا فقد يختار أمر ليس باستطاعتنا.
.....
** نموذج حصة قرآن مثالية:
حضراتكم المفروض تعملوه، كأنه مشروع تخرج لكم.
.....
** مشكلات وحلول:
1- ضعف القراءة عند الطلاب أثناء الحفظ:
ج: إيجاد حلقة تأهيل، وهي عبارة عن قراءة فقط، وأجل الحفظ قليلًا.
2- إهمال البيت وعدم متابعته الطالب:
ج: لا تنتظر من البيت شيء، فقد يكون إهمال البيت ميزة إني أربي الولد إن لم يكن إهمال البيت للطالب أمر سلبي.
فممكن نعمل جوائز للآباء المثاليين، اجتماع أولياء الأمور، توزيع ورقة على الآباء للمتابعة والمناصحة، اتصالات هاتفية على فترات، رسائل ورقية، رسائل على الواتس والفيس...وكل هذا لن يؤثر فيهم.
3- قصور المعلم:
أن يكون مستوى المُعلم صعب، ليس عندهم ولا شيء في الدورة!
إن كانت لديه مشكلة في القراءة وغيرها، فلست مجبرًا أن أقبل أولد وليس عندي كوادر!
دار التحفيظ المحترمة هي التي تقبل الأولاد على حسب الكفاءات والكوادر عندها.
ج: حل هذه المشكلة، أن تجلس المُعلمة غير المتقنة قبل الحصة يوميًا تصحح الآيات على المشرفة.
4- الشعور بعدم التقصير:
أحيانًا كثيرة يكون هناك تقصير من الإدارة، لو سمحتم اشكروا من يعمل.
اذكروا المميزات قبل أن تذكروا العيوب.
كثير من الدُور لا تنظر إلى آدمية وإنسانية المُعلم
ج: قدِّروا معلميكم واعملوا لهم هدايا، ورحلات وحفلات وشهادات تقدير وحوافز مادية وأيام مفتوحة.
5- كثرة التكاليف:
ج: هونوا على نفسكم، وقللوا عليها.
6- الفجوة بين النظرية والتطبيق:
ج: مطلوب هنا المراجعة للمعلومات، ثم نطبق نقطة نقطة ونراجعها.
بعد التطبيق والتفعيل للنقطة، ننتقل لهدف آخر.
7- الخوف من الفشل:
من يخاف من الفشل لن يتحرك خُطوة للأمام.
ج: نجرب ونبدأ، ونمشي خطوة خطوة ولا نجري.
ابدأي وجربي مع ولادك بالكيفية الصح قبل ما تطبقي في الدار.
جربي وابدأي مع خمسة قبل ما تبدأي مع فصلك.
جربي وابدأي مع فصل قبل البدء مع بقية الفصول.
لابد من كسر حاجز الخَوف، استعِن بالله ولا تعجز.
ابدأ خد خطوة وجرب ولو وقعت قوم، النجاح ول مرة لن يحدث إلا بفضل من الله وتوفيق، ومعية الله معك مادمت تحاول.
ضمِنَ الله لك النجاح إن جاهدت نفسك.
8- قاتلو الأفكار:
موجودين في كل زمان ومكان!
ج: اكسر كل هذا الكلام المُثبط ولا تلتفت له، وأوجِد البديل.
وسائل الإعلام تدمر القيم لدى الأطفال.
والأنشطة هي البديل لإشغال فراغ الأولاد وجعلهم يزهدون في وسائل الإعلام.
.....
** لمسات:
1- الأنشطة:
محتاجين نعمل أيام مفتوحة:
يوم من الصبح لـ بالليل، يتعمل للمُعلمات كما تم عمله للأطفال.
نخرجهم من التعب والحالة التي يكونون فيها.
بيكون اليوم من الصبح للعصر.
اليوم المفتوح للأولاد من الصبح لـ بالليل: يشمل سباحة، مسابقات ثقافية، ألعاب.
وكذا الأخوات اليوم المفتوح لهم من الصبح للعصر ويكون فيه أعمال يدوية، مسابقات، ألعاب وغيرها.
العزومات والأنشطة واللقاءات الجماعية والرحلات أكثروا منها.
.....
2- لائحة الحصة:
الحقوق والواجبات على المُعلم وعلى الطلاب.
تتكتب: اللائحة/ واجبات المُعلم / واجبات المتعلِم.
تتعلق أو يسلمها كل ولد من الأولاد.
.....
3- لقاء الإبداع والتدبر الأسبوعي للمُعلمين:
لقاء الإبداع:
بعد ما حضراتكم تأخذوا الدورة، ما المانع أن تتفقوا مع الإدارة بعمل لقاء أسبوعي من أجل التركيز على جانب معين في تطوير الدار.
تسمى في الجودة ( حلقات الجودة )، لقاء أسبوعي مجموعة تقعد مع بعض تتفق على جدول أعمال.
أخت مُكلفة بتسجيل جدول الأعمال قبل الجلوس.
لقاء التدبر:
المعلمات يقعدوا مع بعض يعملوا ختمة تدبر من الفاتحة للناس أو من المكان اللي هم بيحفظوا فيه كلهم يساعدوا بعض على التدبر واستخراج المعاني اللي هيقولوها للأطفال فيما بعد.
.....
4- النمو المستمر للمُعلم:
ما يسمى ب، التنمية المهنية كـ الدورات، المحاضرات، الزيارات ( للدُور الأخرى )، والقراءة الموجهة ( المُشرف يطلب من المعلمات أو المُعلمين قراءة كتاب معين وتُعقد عليه مسابقة وجوائز " بغرض توصيل لهم رسالة معينة من هذا الكتاب.
.....
5- عقد مسابقة قرآنية بين الفصول:
القراءة، التجويد الحفظ، المعاني، التفسير، التدبر، الواجبات العملية.
.....
6- البُعد الإنساني:
أمر هام جدًا في الدَار إني أعرف الحالة الاجتماعية لكل طالب.
فالزيارات البيتية لهالي الطُلبة مهمة.
.....
7- الاتصال التليفوني:
حبذا يكون اتصال تليفوني إنساني بعيد عن العمل.
.....
8- عمل لوحة في الفصل:
عنوانها القرآن حياتي، يكتب فيها الواجبات العملية اليومية.
.....
9- صندوق ( اِسأل – استشير ):
ساعات الأولاد محرجين يسألوا بعض الأسئلة وبيكون عندهم طلبات وأسئلة محرجة
فالصندوق كي يضع فيه الأولاد الأسئلة ويتم إجابتهم عليها
خاصةً مَن في سِن المُراهقة يساعدهم هذا الصندوق في التغلب على مشاكلهم دون حرج.
......
10- ورقة فضفضة:
رأي الطالب في الحصة والمادة والمُعلِم، يكتبها ولا يكتب اسمه عليها.
.....
11- الحلقة الأسبوعية للقراءة:
نعمل تحفيظ عادي ونجتمع على قراءة ولو شهريًا.
.....
12- استخدام أساليب التعلُم النشِط:
هو تعلُم تعاوني جماعي.
.....
13- الحملات الدعوية والملتقيات الثقافية:
المُلتقى:
مجموعة أنشطة في آخر ساعات.
حملات دعوية:
الدار تقوم بحملة في المجتمع ( الحي ) مثلًا حملة ضد التدخين تشمل شارعين أو ثلاث شوارع أو الحي كله.
حملة مع الأخلاق، حملة مع القرآن، حملة مع الصلاة: عبارة عن بوسترات، مطويات، بوسترات تتوزع، ندوات، محاضرات، كتيبات تتوزع، مسابقات.
ويوجد ما يُسمى الأركان إذا كان المكان واسع، وكل ركن يشمل جانب من جوانب الحملة، مثل المعرض.
.....
14- اليوم القرآني:
الولد ييجي من الصبح للمغرب يحفظ الماضي، أو يكون تدبر فقط، ويكون اليوم فيه فِطار وغدا
ونركز على أمر معين في القرآن إما: تفسير كثير أو تدبر أو حفظ كثير، أو مراجعة كثيرة.
.....
15- اليوم التربوي:
نركز على معنى تربوي نركز عليه طول اليوم.
.....
16- الرحلات:
يا ريت نطلع رحلات مع أولادنا.
.....
17- تبادل الحِصص:
المعلمة فلانة تدخل فصل غيرها.
.....
** سؤال مهم:
كيفية الجمع بين دور الزوجة والأم والمُعلمة؟
ج:
1- ترتيب الأولويات:
إن كان فيه تعارض بين الدار والبيت ... فالحل: ترك الدار فورًا.
2- الدعاء:
فلن توَفَق لأي باب من أبواب الخير إلا بالدعاء، فاجتهد فيه.
3- إدارة الوقت:
عن طريق غلق المحمول أدخل غرفة وأقفل عليا الباب، أمسك ورقة وقلم واشتغل
وهذا ( حال عدم وجود الزوج في البيت أو موجود وعنده تَفَهم للأمر ).
أي اتصال هاتفي تبع الحضانة أو الدار وأنتِ في البيت بعدما انتهيتي من التحضير، فلا تردي عليهم وبلغيهم إنك هتستطيعي التواصل معهم وقت التحضير.
ساعة محددة للتحضير وللتواصل معهم فقط، الزوج والأولاد لهم وقتهم.
4- تبادل النفع:
أن يشعر الأهل أن عملكِ يعود عليهم بالنفع.
طبقي المعاني التربوية واللي بتاخديه على بيتك أولًا، أولادك وزوجك.
مطلوب إنك متحسسيش زوجك إن خروجك مش تضييع للوقت ولا تتقيل عليه طلعتك لازم تكون خير للبيت كله.
5- فن الاتصال والاعتذار:
فن الاتصال:
جبر الخاطر.
لما تكون منهمك في شغلك، اعمل فاصل قصير لمدة دقيقة اتصل بها بزوجتك، قل لها كلمة طيبة.
فن الاعتذار:
لابد من تدارك التقصير، لا تلف ولا تدور، اعتذر فورًا.
قل لها: أنا آسف بدون مقدمات وغيرها.
تمـ بحمد الله.
تعليق