في هذا الباب يتحدث الناظم عن تاء التأنيث التي اتفق القراء على قراءتها بالإفراد
* كلمة "رحمت" وردت في المصحف بالتاء المبسوطة في المواضع الآتية
1- موضعين بسورة الزخرف
أ- {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ} [الزخرف: 32].
ب- {وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} [الزخرف: 32].
2-{إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ} [الأعراف: 56].
3- {فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ} [الروم: 50].
4- {رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْت} [هود: 73].
5- {ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا} [مريم: 2].
6- {أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ} [البقرة: 218].
وما عدا هذه المواضع وردت مربوطة
* كلمة "نعمت" وردت بالتاء المبسوطة في 11 موضع وهي:
1- نعمتها: تعود على آخر مذكور وهو سورة البقرة {وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } [البقرة: 231].
ثلاث نحل: 3 مواضع بسورة النحل
2- {أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ} [النحل: 72].
3- {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ} [النحل: 83].
4-{وَاشْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ} [النحل: 114]
أبرهم:
5- {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا} [إبراهيم: 34].
6- {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْراً} [إبراهيم: 28].
أخيرات: إشارة إلى أن هذه المواضع هي المواضع الأخيرة من سور البقرة والنحل وإبراهيم
7- عقود الثان هم: عقود أي سورة المائدة، الموضع الثاني والمقترن بكلم "هم" {اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمّ} [المائدة: 11].
8-لقمان:{أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَتِ اللَّهِ} [لقمان: 31].
9-فاطرُ: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ} [فاطر: 3].
10-كالطور: {فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ} [الطور: 29]
11-عمران:{وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً} [آل عمران: 103]
وما عداها رُسمت مربوطة
*لعنت بها: الضمير عائد على آل عمران، فوردت في آل عمران والنور بالتاء المبوسطة
{ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ} [آل عمران: 61].
{وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ} [النور: 7].
*وامرأت
موضعين بسورة يوسف
1- {وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ تُرَاوِد} [يوسف: 30].
2- قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقّ} [يوسف: 51].
آل عمران:
3-{إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ} [آل عمران: 35].
4- {وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ} [القصص: 9].
التحريم: 3 مواضع
1-{امْرَأَتَ نُوح} [التحريم: 10].
2-{وَامْرَأَتَ لُوط} [التحريم: 10].
3- {امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ} [التحريم: 11].
معصيت بقد سمع يخص: أي أن "معصيت" بالتاء المبسوطة تُخص بسورة المجادلة فقط، ووردت بها في موضعين
*كلمة شجرت: وردت بموضع وحيد بسورة الدخان: {إِنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ} [الدخان: 43].
*سُنت:
3 مواضع بسورة فاطر
{فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً} [فاطر: 43].
الأنفال: {فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الأَوَّلِينَ} [الأنفال: 38].
غافر: {سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ} [غافر: 85].
*قرت عين
{قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَك} [القصص: 9].
*جنت في وقعت
أي كلمة جنت بسورة الواقعة : {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} [الواقعة: 89].
*فطرت: موضع وحيد بسورة الروم: {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} [الروم: 30]
*بقيت: موضع وحيد بسورة هود: {بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ} [هود: 86]
*وابنت: موضع وحيد بسورة التحريم: {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ} [التحريم: 12].
*وكلمت أوسط الأعراف: موضع وحيد بسورة الأعراف {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} [الأعراف: 137].
تعليق